24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  2. صندوق التقاعد (5.00)

  3. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  4. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  5. ليبيا.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (5.00)

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شبيبة العدل والإحسان تفتح أبواب اكتشافها لمحوِ "التشويه والافتراء"

شبيبة العدل والإحسان تفتح أبواب اكتشافها لمحوِ "التشويه والافتراء"

شبيبة العدل والإحسان تفتح أبواب اكتشافها لمحوِ "التشويه والافتراء"

"تعرّف علينا"..ذلك هو الشعار الذي اختارته شبيبة العدل والإحسان من أجل دعوة الشباب المغاربة إلى اكتشافها والتعرف على أحد أكبر التنظيمات الإسلامية بالمغرب، الحملة بدأت منتصف هذا الشهر ولن تنتهي حتى منتصف الشهر القادم، واختارت الجامعات المغربية مسرحاً لها، في لقاء تريد به شبيبة جماعة ياسين فتح الأبواب على أهدافها، رسائلها، وقيمها.

الحملة حسب منير الجوري، الكاتب العام لشبيبة العدل والإحسان، تهدف إلى تحقيق نوع من التواصل المباشر مع الشباب، ممّن يسمعون عن اسم "جماعة العدل والإحسان" بشكل من الأشكال، غير أن الاسم يرتبط في أذهانهم بما أسماها الجوري:" المشوّشات والإشاعات التي تراكمت جراء التشويه والافتراء والقراءات غير الموضوعية التي تُوصف بها حركتنا منذ سنوات وما صاحب ذلك من تعتيم وحصار إعلامي عن فكرنا وأنشطتنا".

ويضيف الجوري في تصريحات لهسبريس أن هذه الحملة لا تستهدف الطلبة المغاربة فقط، بل هي مفتوحة في وجه جميع الشباب الجامعي وغير الجامعي، في وقت لا يستبعد فيه فكرة أن يكون الاستقطاب أحد أهداف الحملة بقوله:" الهدف الأساس هو التعريف بشبيبتنا، لكن هذا لا يمنع أبداً أن تسفر هذه الحملة عن وافدين جدد علينا ممّن سيكتشفون حقائق كانت تحول دون التحاقهم بنا. إلا أنه يبقى هدفاً ثانوياً في حملتنا، خاصة وأن جماعتنا طوّرت على مر السنين آلياتها الخاصة في الاستقطاب والعضوية".

ونفى الجوري أن يكون نشاط الجماعة قد تراجع في الآونة الأخيرة وخصوصا بعد وفاة عبد السلام ياسين، مشيرا أن أحكاماً من قبيل التراجع العددي والتراجع السياسي والانحصار كانت تتردد حتى في حياة الإمام الراحل، ومع ذلك أثبتت الجماعة حضورها في محطات بارزة، مبرزاً أن الشبيبة تسعى للوفاء لإرث الرجل والمضي بالمشروع الذي أسسه بما يطلب من موقعهم كمؤسسة مهتمة بالعمل الشبابي.

وأكد الجوري أن واقع الجامعة المغربية تقهقر فيما يتعلق بالأنشطة الطلابية الجادة المنفتحة على العلم والثقافة، وبالتالي فشبيبة العدل والإحسان، حسب المتحدث، تبذل جهدها من أجل مواجهة هذا الواقع عبر إمكانياتهم، ومن ذلك دعوتهم إلى فتح حوار شبابي طلابي جاد يترفع عن الخلافات الضيقة لمواجهة سياسات الهدم المستمرة لقلعة العلم والمعرفة، منادياً بعدم الانشغال بالمزايدات الإيديولوجية غير الناضجة:" ما وصلت إليه الجامعة من تردّي فكري وعلمي وتدبيري يجعل منها أحد التحديات الكبرى التي تحتاج إلى توحيد جهود كل الفضلاء والغيورين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه" يقول الجوري.

جدير بالذكر، أن نفس الفترة من السنة السابقة، عرفت تدخلاً أمنيا داخل الحرم الجامعي ابن طفيل بالقنطيرة، كانت غايته تشتيت افتتاح الملتقى الوطني الثالث عشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي نظمته شبيبة العدل والإحسان، ممّا أثار ردود فعل قوية، خاصة وأنها كانت المرة الأولى منذ عشرين سنة، التي تتدخل فيها القوات العمومية ضد هذا الملتقى الطلابي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - rachid rachid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:13
بادرة طيبة في ظل الحصار الاعلامي المخزني المضروب على هذه الجماعة المباركة
2 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:16
جماعة الجور و الطغيان و الحلم و الاحلام..نسأل الله تعالى ان يكف عن المغرب شرهم بما شاء وكيف شاء ان ربي لسميع الدعاء
3 - chillywind الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:19
Parmi les hommes ,il en est qui prennent ,,en dehors d'ALLAH ,des égaux à Lui,en les aimant comme on aime ALLAH
4 - al mahde الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:24
إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } ( طه - 15 )
و لا يزال عقرب الدقائق يجري منذ ذلك التاريخ .. و عقرب الثواني يسرع إلى غايته .. و قد أوشك العد على النهاية .

في منتصف العمر
وقفت أمام قبر الرسول الكريم منكّس الرأس حياءً و قد هرِبَت مني الكلمات :

كُلّي حياءٌ منك يا رسول الله ..

أحسنت بالتبليغ عن ربك وما أحسنا .. وأحسنت النصح لأمتك وما نصحنا .. وحملت كتابك بقوة وما حملنا .. وانتصرت للحق وما انتصرنا ..
واكتفى بعضنا بلحيته وقال هي سنتك .. وقصَّر البعض جلبابه وقال هو أمرك .. واستسهلوا السهل وخانوا الأهل .. واكتفوا من الدين بقشرته ، ومن الجهاد بسيرته ..

وقعدوا و قعدنا معهم .. وركب أكتافنا الدون والسوقة ورعاع الناس وشذاذ الآفاق .. وسفحوا دماءنا .. واستباحوا أرضنا .. وشتتوا شملنا .
~ د. مصطفى محمود رحمه الله
من كتاب: ماذا وراء بوابة الموت
5 - aziz1 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:45
اتمنى ان يتعرف الشباب المغربي عن فكر الجماعة المؤسس عن الرؤية و الاحلام، كذلك عن الديمقراطية الداخلية ! عن شفافية التدبير المالي للجماعة؟ عن الفيلات التي تركها المرحوم ياسين علما انه كان متقاعدا بسيطا من سلك التعليم؟ عن الأرض المقدرة قيمتها بالملاييرفي قلب الدار البيضاء؟ واخيرا عن المشروع السياسي للجماعة المبني عن ثنائية الشيخ والمريد ؟
6 - عدلي سابقا.الحمد لله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:59
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فإن جماعة العدل والإحسان التي بالمغرب جماعة بدعية، جمعت بين طريقة الإخوان المسلمين السياسية، والتصوف .
مع أن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان كان صوفياً، فهم على نهجه حتى في التصوف .
فالواجب الحذر من تلك الجماعة البدعية، وتحذير الناس منها .وهم يطلبون الخلافة لأنهم لا يقرون بوجود خليفة أو سلطان شرعي، وهذا مبني على تكفير ولاة الأمر.ودعواهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم يرى يقظة دعوة صوفية خرافية فيها تكذيب للكتاب والسنة وإجماع العلماء المنعقد على أن النبي صلى الله عليه وسلم ميت في قبره، لا يقوم منه خارجه إلا في النفخة الثانية كما صح في الحديث أنه يكون أول من يفيق ..
والواجب اتباع الكتاب والسنة، والبعد عن البدع والمحدثات..

قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) ..

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
7 - فيصل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:03
لا يا صديقنا في العدل والإحسان الكل يعرف حقاً من هي هذه الجماعة وما محلها من الأعراب. نعرف ميولات ها الانعزالية. وميلها للعنف والبعد عن هموم الناس ولو لم يكن الناس يعرفونكم جيدا لغررتم بالكثير من الشباب ولكن المغاربة لا يفوتهم العلم بأمر واقع في بلدهم خاصة هذه الجماعة الخارجة عن إمارة المؤمنين. وكيف أنكم تذهبون للجزائر. وتتكلمون بالسوء عن بلدكم وكيف خرجتم للشوارع تقولون أمورا. لا يحبها المغاربة عن ملكهم. ان ياسين قد مات وها انتم ايتامه تبحثون عن مكان في المجتمع بعدما تقطعت بكم السبل وباتت خرجاتكم من باب الحنين الى ايام ياسين. فهلا سكتم قليلا ان المغرب ليس في حاجة اليوم للانقلابات بل لتتظافر الجهود لبناء الوطن. وما قولكم في الصحراء المغربية ام ان الكلام فيها حرام في مذهبكم وما هي ستراتيجيتكم في السياسة. وما هو طموحكم. هل تريدون. حزبا ام هل لكم اعمال خيرية
8 - الكل يغني سنفونيته الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:11
سبحان الله الكل يغني باسلوبه من اجل لوصول للمنصب وتراء وركوب على المستضعفين ولفقراء ومتوسطي دخل سنفونية بنكران وحزب لاعدلة لاتنمية لن تكرر لن تستحمرو شعب مرة اخرى كما فعله حزب المصباح المضلم بادخال الدين في لحملة لنتخابية واكتار صلاة الجماعة بالمساجد من اجل لوصول لمنصب لقرار وتوظيف وسيارت دولة وشكلاط وتقاعد المريح ولكرفاطا وتوسل لسفير تركيا من اجل ارسال الابناء لتكوين بتركيا لان بعضهم ابناه مستواه دراسي لايتعدى 6ابتدائي معندوش زهر باش يتوظف بلبرلمان نحن باذن الله سنساعد ونعطي اصواطنا لحزب مغربي عريق بشرط يغير بعض عناصره والله ولي توفيق كما اعترف الى قراء هسبريس الكرام اننا لسنا متحزبين ولاتباع اي حزب والله شهيد على اقوالنا وافعالنا واعمالنا وزيادت على ذالك لم نعطي اصواطنا لاي احد لنتخبات المقبلة ان شاء الله بسلا ونواحيه بطنجة ونواحيه بوجدة ونواحيه سندعم واهلنا واصدقانا وجيراننا الحزب المذكور يريت تكون في القريبة اعادت لنتخابات وعندنا تقة كبيرة في لملك محمد سادس نصره الله اما بعض احزاب اتت من اجل الاسترزاق ولكلام لفارغ وسياسة لفاشل وتوظيف اتباعهم وحزبت بالاصلاح وتوحيد زوجات
9 - رشيد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:18
كيف تريدون ان يتعرف عليكم الشعب و شعاركم لا للملكية التي هي احد ثوابته الراسخة ألا يسمى هذا اصتياد في الماء العكر او بالأحرى استهزاء بهذا الشعب لا توجد نقط تلاقي حتى يستطيع الشعب التواصل معكم ام معرفتكم فالكل أضحى يعرف نواياكم المريضة كل المعرفة فلا تهدر وا وقتكم في ملاحقة السراب و تعرفوا على أنفسكم اولى ثم تواصلوا بينكم فلا احد سيقبل بترها تكم و هديانكم مهما فعلتم فانتصحوا خير لكم.
10 - المراقب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:20
فعلا ان جل المغاربة لايتبادرالى أذهانهم عن جماعة العدل والاحسان سوىماتم نحته في ذاكرتهم من صور نمطية سلبيةوقدر كبيرمن الشيطنة تخلد في وعي بعض المغاربة اضافتاالى جهل البعض لهذه الجماعـة على اعتبار انهـا جماعــة محظورة, فمن هذا المنطــلق يـحق للجماعـة اطــلاق مبـادرتـهـا " تعرف علـينا " ,ولكن هل تملك الجماعة اليات الحماية الذاتية حقا وهي تفتح ابوابها ليتعرف عليها المغاربة ,خصوصا وأن هذه الجماعات المنغلقة على نفسها ترتكز في تلاحم منتسبيها على الاستقطاب الحاد وعلى المظلومية المفترضة والتقوقع, والانزواء عن باقي مكونات المجتمع .
ان السؤال المطروح والذي يجب على هذه الجماعة الاجابة عليه هو هل باطلاق هذه المبادرة الجريئة الجماعة فعلا تريد الانفتاح على المجتمع من اجل الانخراط في العمل السياسي والدعوي والخيري في العمق الاجتماعي وفق القواعد التي ارتضاها غالبية الشعب المغربي ام هل هي فقط ميكانزمات تعبوية وتنظيمية تقوم بها الجماعة من أجل انعاش هيكلها في اطار انطلاقتها الجديدة بعد غياب مؤسسها والاب الروحي لمنتسبيها .
11 - tenghirien الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:22
بالتوفيق و السداد
12 - ibrahim rachdaoui al hachimi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:27
سسلام
الغرض هو الاستقطاب والأهم هو الاستعداد وتكوين فبريريون جدد
13 - فصول مسرحية: تكوين حزب جديد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:33
هل الجماعة تهيؤ فئة من المجتمع لخوض الانتخابات باسم حزب جديد أم ماذا ؟ فالأغلبية تعرف الجماعة أهدافها نهجها طريقتها الصوفية ،،،،،
من فضلكم إفهموا مغزى كلامي بدون تعصب و لا تحيز : لوكان لهذه الأحزاب و الفرق قيمة ( الإخوان ، السلفية، الجهادية، ،،،،،،) لسبقنا إليها الصحابة رضوان الله عليهم، فهناك جماعة واحدة و دين واحد جماعة المسلمين و دين الإسلام، فما هلكت الأمة و ما أصابها من مصائب إلا بعد أن دمرتها هذه الفرق الباطلة، كل يهدف للوصول إلى غايات في نفسه فاحذروهم، والزموا القران و السنة
14 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:34
عندكم زهر ماكنتوش في مصر اوالجزائر أوموريطنيا ...
وإلا سيتم تفكيك تنظيمكم أحمدو الله أن السلطات المغربية لم تتشدد عليكم كما فعلت بعض الدول بجامعتها ألإسلامية هدا هو المغرب بلاد الحريات والديمقراطية وحقوق إلإنسان ونسعى إلى المزيد في إطار المحافظة على الهوية ألإسلامية والثقافية
15 - younesse الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:35
فمنهجكم معروف لدى كل المغاربة
16 - aziz الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:42
والله لا افهم هذه الجماعة تصنع الفتن وتسب العلماء والجماعات الاسلامية الاخرى وتصف الملك بالمتسلط على رقاب الناس وفي الاخير تسوق لمظلوميتها وتهميشها وووووو.....الله يهديكم على كذوبكم .مزقتم العمل الاسلامي بالجامعات وكنتم السبب الرئيسي في منع المخيمات بسيدي بونعايم بالولجة .....تنسقون مع اليسار وتكرهون الاخوان ......
17 - "تعرّف علينا" الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:47
"تعرّف علينا"

الهدف الأساس هو التعريف بشبيبتنا، لكن هذا لا يمنع أبداً أن تسفر هذه الحملة عن وافدين جدد علينا ممّن سيكتشفون حقائق كانت تحول دون التحاقهم بنا.

صادعين بالحق فارين إلى نور الشباب وطاقاته التي تستنزف و تسكب في مستنقعات الذل و الميوعة و التضليل عن العلم و الطريق الصواب. التي ما أن يعز شباب الأمة إلا و نهضت و ترقت في سلاليم العظمة و النهضة وفي درجات الاسلام فالايمان الاحسان.
اللهم رد شباب و شابات الامة الى طريقك و ولايتك . ونجم من إملاق التهجين الثقافي و الاعلامي ....لا اله الا الله
18 - الضعضوع الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:52
الدعوة تكون إلى عبادة الله وليس لعبادة ياسين فالتقوقع دائما يودي بصاحبه لوضع عقله تحت حذائه والغلو في الأشخاص والتعصب لهم هذا من جهة ومن جهة أخرى تراكم الخرافات التي يزعمون فيها أنهم يرون النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة وأنه يبشرهم هذا يجب ان يندرج ضمن التعريفات لهذه الجماعة الوهم إلى غير ذلك من الأباطيل التي يتداولونها فيما بينهم ...
19 - حسن وجدة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:53
نعم الجماعة بدأت أياما ظلامية سوداء وبصمت على ذلك بدماء شهيد الحركة الطلابية المعطي بوملي بموقع وجدة والتاريخ النضالي للجماعة لايعدو كونه حملات من الدعاية والتدجين لا أقل ولا أكثر
20 - الاتحاد قوة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:03
جماعة واضحة قرآنية سائرة على هدي المصطفى, لا نقدس المرشد رحمه الله و لكننا نحبه لأنه ذكرنا بالله و بهدي رسوله....لا نرضى الظلم ولا نقبل الضيم و الحيف...نريد العدل و الحرية و قبل ذلك رضى المولى عز وجل...بحالنا بحال كاع الامة المغربية و الامة المسلمة و هادشي اللي كاين...
21 - خزاعة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:07
و هكذا سوف يدحضون الرؤى الخرافية و التي تروج حول جماعتهم و لن يتبقى لهم سوى إيهام الحضور بخرافات جديدة التي تدغدغ عقول السذج !
22 - ميم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:13
انصح الشباب المغاربة ان لا يفعلوا سيدخلون في متاهات العزلة والتطرف وكره ابناء الوطن وضلالات الاحلام والمنامات
23 - مدني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:14
هل افهم من كلام الاخ ان عبد السلام ياسين غفر له الله اضيف الى قائمة الائمة فحسب علمي ان اتباع الجماعة يصفونه بالامام وبذلك يجعلونه في مرتبة فوق الناس وهم بذلك يسقطون في في مستنقع التقديس الذي يعاتبون عليه اتباع المخزن سيتعرف غليكم الشباب وستستقطبون منه ما شاء الله من الاتباع وليس المنخرطين جماعتكم هي جماعة زاوياتية فيها المرشد او الامام وفيها الاتباع او المريدون عليكم واقولها اخلاصا للوطن الذي يجمعنا تخلوا عن وهم الخلافة فهي من الماضي المظلم من تاريخ العرب فالخلفاء العباسيون قتلوا من الامويين 72 الفا في يوم واحد لا اخفيكم سرا انني صديق لكثير من شباب الجماعة وهم ذوو اخلاق عالية واحن لايام الجماعة فقد كنت من الذ اعدائهم ايديولجيا لكن كنت اسهر معهم في حلقيات صغيرة تنتهي دوما باصطحاب بعضنا البعض حتى تفترق ليدخل كل منا الى بيته وفي الغد تبدا حلقيات جديدة وتقربت الى كثير منهم واكلنا سويا وهم حتى الان مؤمنون ان المغاربة لايمكنهم الا ان يتعايشوا لكن مشكلتهم هي انهم لا يرون التعايش الا في ظل الامام او الخليفة او المرشد ونحن نراه الاعتراف لكل فرد بمواطنته ايا كان دينه او لغته او لونه او جنسه
24 - Taha الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:15
J'entends souvent des choses sur la jamaa au maroc a travers hespress et la presse, mais j'ai eu jamais l'occasion de boir quelqu'un de proche. Esperant avoir l'ocasion d'avoir conference directe de votre part pour vous connaitre de mieux. S
25 - المزايدة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:19
هذه جماعة تافهة من الناحية الدينية هي قائمة على خرافات دينية بائدة أساسها الرؤا و المقامات و القبور و الشعوذة و الشرك الصريح و المغالات في التصوف و محابات الشيعة الروافظ و مشاركتهم الكثير من خرافاتهم كالرؤا و استحضار الأموات و خاصة النبي صلى الله عليه و سلم و هي معتزلية في قضية الخروج على الإمام الظالم من وجهة نظر فئة من الرعية "وهذا الجمع بين الغلو في التصوف الشيعي و أفكار المعتزلة طريف بالفعل و غريب" و يعبر عن مدى تخبط و سخافة طرح هذه الجماعة... أما من الناحية السياسية شأنها شأن باقي الأحزاب الدعية للمنهج الإسلامي فهي عاجزة عن المضي بجدية في أي مشروع سياسي و لازالت تعيش مطبات الفكر السياسي القديم الذي كان اساسا لسقوط الدولة الإسلامية و تلاشيها لصالح الغرب الشرق... أما نجاحها في تأطير بعض الشباب في الجامعات فهذا ممكن لحين نضج فكر هؤلاء الأحداث و من ثم النأي بالنفس عن مثل هذا الطرح الخرافي و الفكر السياسي الرجعي الطابوهي... اما مسألة تحزيب الدين و جعله شيعا فأظن و التفريق بين المسلمين اعتمادا على أحزاب فهذا الغر الدخيل هو في تلاشي و أمره سيحسم بإذن الله في القريب العاجل
26 - حميد شحلال الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:21
والله إنه ليس العجب ان ينضم الى هذه الجماعة الدراويش والاميين والمغفلين وبعض المستغلين ممن يلعبون على العدد بغض النظر غن كان على صواب أو على خطاء مادام ،انه صوت ورقم"
ولكن العجب أن ينضم اليها من يُحسَنُ بهم الظن أنهم نخبة مثقفة كالشباب الجامعي الذين لهم حصيلة ثقافية لا بأس بها تمكنهم من الفهم ؟
ومن أراد أن يرد علي فليكون على الاقل ممن إلتحق بالجماعة أكثر من20سنة لأنني عرفت وناقشت وقرأت كتب شيخها منذ أكثر من 20سنة كما أسلفت "
أما المريدين الجُدُد فلا كلام معهم لأن مازال مفعول الحماس في عقولهم ساريا"
27 - اسماء الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:27
صراحة استغرب كيف تمنع هاته الجماعة من المنابر الإعلامية بينما تعطى الأبواق للشواذ ولليهود أظن انهم مغاربة ولهم كل الحق في ان نسمعهم ومن يحاربهم فانهم اقصائيين ويجب ان نكون حضاريين نقبل بان نسمع كل الأطياف الا أعداء الدين. شخصيا اعرف بعض العدليين نعم الناس يقضون أوقاتهم في خدمة الناس والدكر والعبادة وأظن ان المخزن يشوه سمعتهم لأنهم يقولون كلمة حق وحتى في ملك المغرب
28 - أبو خليل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:47
هذه الجماعة لا ولن تخيف أحدا لسبب بسيط، وهو انها لا مستقبل لها. حياتها مجرد حلم... لا غير.
29 - آدم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:05
بادرة طيبة من الشبيبة العدلية حتى تعرف عن نفسها اكثر وتخرج من عزلتها خصوصا لهده الفئة العريضة من الشباب المغربي وايضا لمواجهة هذه الحملة الاعلامية الشرسة ضد الجماعة وفكرها ومبادئها.. وفقكم الله انتم الامل الاخير لهذه البلاد الطيبة
اعانكم الله
30 - حسن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:07
من الرائع رؤية الجماعة تكسر الحصار الاعلامي المفروض عليها من أجل التعريف بمشروعها العدلي و الاحساني الذي ظلم كثيرا
31 - توضيح الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:08
انما هي جماعة من المسلمين , وليست جماعة المسلمين , لاحضوا الفرق من فضلكم
32 - amawass الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:17
هده جماعة صوفية ليس الا غارقة في بركة الشيخ و الاحلام و الاحتلام ولا علاقة لها بالواقع و الان ترى ان اشعاعها بدا ينطفئ وتحاول ان تنقد ما يمكن انقاده بعد وفات شيخها
33 - mohamed azrou الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:22
إن شباب العدل والإحسان هم مغاربة ومن حقهم أن يعرفوا بأنفسم .كما أن لهم الحق أن يمارسوا السياسة كباقي المغاربة . والغريب أن بعض المعلقين ينكر عليهم ذلك ويرى أن كل من قال أن له مرجعية إسلامية لا يحق له ممارسة السياسة وأنه يوظف الدين للوصول إلى الحكم . عجبا لأمر هؤلاء . وأتسائل : هل المغرب دولة إسلامية أم لا ؟ وإذا كان من حق الشيوعي ومن حق الإشتراكي ومن حق اللبرالي . ومن حق الشاذ جنسيا ومن حق الملحد ... أن يمارس السياسة وأن يصل إلى الحكم . إذا كان من حق كل هؤلاء أن يمارسوا السياسة فلماذا ينكر على كل من قال أن له مرجعية إسلامية أن يتمتع بنفس الحق الذي يتمتع به كل هؤلاء ؟ علما أن الحديث عن المرجعية الاسلامية لا يعني أن الحزب هو حزب ديني . فالأحزات ذات المرجعية الإسلامية تقدم نفسها للمغاربة ببرنامجها السياسي الذي ترى أنها من خلاله ستساهم في إصلاح البلاد والمضي به قدما ليلحق بركب الدول المتقدمة . فكفاكم كذبا وافتراء أيها العلمانيون الذين يحاولون تشويه خصومهم السياسيين بهذه الإتهامات . والحقيقة أن هؤلاء الفشلة الذين ليست لهم شعبية عند المغاربة يدركون أنهم لن يحققواأهدافهم إلا بإقصاء الآخر .
34 - عبدالرحمان البيضاوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:27
أنا لست مع الجماعة أو ضدها ولكن من هي جماعة العدل والإحسان أولا هل هي جماعة دعوية أم جماعة سياسية أم جماعة معارضة للدعوة والسياسة ولكل شيء مرت بالمغرب عدة أحداث ووقائع ولم نسمع أي تعليق أو رد فعل أوتصريح لهذه الجماعة عليها سواء مع أو ضد منها قضايا الإفطار في رمضان والمطالبة بحرية الإجهاض وقضية الشيخ النهاري والغزيوي وقضية الشيخ أبوالنعيم ولشكر لم تشارك في الإستفتاء على الدستور بنعم أو لا لا تشارك في الإتنخابات الشيء الوحيد الذي نعرفه عن جماعة العدل والإحسان حسب ما يروجه أتباعه أن مرشدهم رحمه الله كان يحلم كثيرا بالرسول (صلعم) وابنته فاطمة الزهراء ؟ وأنه تنبأ بالقومة والطوفان وأن ابنته كانت تحلم بالجمهورية نريد أن نعرف القانون الأساسي لجماعة العدل والإحسان هل يشير الى الدعوة والإرشاد الديني أم أنها حزب سياسي وبعد ذلك سنحكم لها أوعليها أما الآن فهي جماعة لا خريطة لها ولا منهجية
35 - mohammed shahid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:29
الله ينصركم إنكم على الحق الذي سكت عنه كل الجبناء وبالتالي يهاجمونكم
36 - ayman الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:43
Vraiment sont des gens honnête je les connais très bien dans la dac ..sont serviables
37 - كفى من النوافل الوضعية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:48
-ماحنا على فالكم-
لا للتحزب باسم الدين.
ساعتكم فاتت أوسلات.
الدين لله والمتاجرة به جريمة.
المغاربة أدكى من ترهاتكم ولم يعودوا يخدعون باسم الدين.
الدولة المدنية الحديثة هي التي تسع الجميع وتضمن للمواطن حقوقه كاملة دون فرز.
كم عددتم من تسمياتكم الا أن هدفكم واحد وأفكاركم هدامة و ملوثة تشوبها الشوائب وتشتم منها رائحة المصائب.
كل الجماعات الاسلامية محفوفة بالشكوك والثقة بها تنم عن الغفلة والسداجة وما دام المجتمع مسلما فحاجته الى جماعة مبنية على نصوص فقهية وضعية يجعل منها نافلة زائدة مبتدعة لا يثاب عليها ولا خير يرجى منها غير التفكك والتشردم.
الهم اجعل كيدهم في نحورهم وعجل في شتاتهم آمين.
ليت الشباب يفشوا العلوم ما بينهم ويتعلموا لغات العالم لأن الوقت يداهم الجميع حيث العولمة المتوحشة لن ترحم الجهلاء ولا يمكن الاستغاثة الا بالتعلم السليم ووأد الجهالة والتعصب وأثارة النعرات.
شكرا هسبريس
38 - جمال الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:58
أتحدى الجماعة ومنخرطيها أن يكونوا قادرين على الإقرار بحرية المعتقد .فمن يمارس الاكراه في المعتقد سيمارسه في الفكر والسياسة وهلم جرى.
39 - الحسين السلاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:06
الكاتب العام لشبيبة العدل والإحسان يقول التواصل مع الشباب; لتبديد ما يسمعون عن "جماعة العدل والإحسان" من المشوّشات والإشاعات التي تراكمت جراء التشويه والافتراء والقراءات غير الموضوعية جراء التعتيم والحصار الإعلامي ...ولكنه نسي أن نقرة واحد تدخلك الى موقع الشيخ الامام المرشد..فتجد فيهاعجبا ، ففي صفحة "لهم البشرى"; ستقرأ اسماء المريدين ومدنهم ;يروون الحلم الذي هبط عليهم وهم يغطون في النوم ..هذا يحلم بسيارات الرسل والانبياء مصطفة بباب الشيخ وذاك حلم بالمرشد يقدمه النبي للصلاة بالصحابة ويسلمه الامامة وتلك ترى جبريلا يبسط جناحيه على مقرالمرشد وووو...بلاهات أخرى تجعل الانسان يضحكك قبل أن ينفر و يشكك حتى في عقلية من يتباهى بهذه الاحلام ..... فكيف تدعون ان هناك تشويه في حقكم وصفحة مرشدكم تعج بالطرهات التي تقولون عنها افتراءات واشاعات ؟؟؟؟؟
40 - مهندس دولة الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:18
شكر لكم على هذه البادرة نحتاج أن ينفتح علينا كل القوى الحية في هذا البلد لنسمع منهم عن مشاريعهم و توجهاتهم أما بعض الحمقى و الجهلة بين قوسين فهم ربما من عداء مع الجماعة أو خوف أن تفنذ افتراءاتهم أو عن جهلهم يسبون و يشتمون مرحبا بالجماعة إن أتبتث أنها على حق فأهلا و سهلا بفكرها و كان العكس فلا عزاء لها إلا إنها مثل الأحزاب المغربية
41 - عدلاوي سابق تاب الى الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:24
اوا فين هو الحضر والمنع والمظلومية التي تسوقونها وتضحكون بها على السذج ؟؟ فين هو قمع الحريات وفين هو الظلم الاستبداد ؟؟ انتم تجتمعون في مكان عمومي وبالعلالي وليس تحت الأرض، وتقولون ما شأتم، تنشرون الأكاذيب وتضللون الشباب وتسوقون لأرقام كاذبة عن الاقتصاد وتستحمرون السذج بالتلفيق والأكاذيب التي تنشرونها من خلال صفحاتكم على الفايس والتويتر ... ؟؟؟

عدلاوي سابق كان في الضلال وتاب إلى الله
42 - مصطفى الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:31
بديرة طيبة خاصة في هذا الزمان الذي سيطرت عليه مصائب المستبدين وفتنة المفسدين ، وكذلك انتشر فيه المطبلون للغطرسة الملكية الإستبدادية التى استهدفت قلوب الشباب المغربي بالفتن والمعاصي
وإلى الذين بدعوا بدون علم فكر هذه الجماعة المسلمة التي تقوم اليل وتصوم النهار، إحدرو أن تكون من الذين يحاربون الدين باسم الدين ، ولمادا لا تحاربون الذين منعوا أدان الفجر أم هم مواطنون شرفاء. شكر لكل المغاربة و طاقم هسبريس
43 - simo الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:42
أبواق المخزن لم تستسيغ هذا التواصل المباشر مع الناس و التعرف عليها عن قرب و يتضح ذلك بعض خلال بعض التعليقات البغيضة.
44 - شاب مغربي مقهور الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:59
تنظيم هذا المهرجان

دليل على انحصار الجماعة

و تراجع فاعلية استقطابها للشباب المغربي

خاصة بعد الانفتاح على الفضائيات الدعوية
45 - mantiqui الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:13
je ne comprend pas les adorateurs de abdessalam yacine ..Ideologiquement ,l ideologie de abdessalam yacine est d une inconsistance d adolescent...toute sa vie abdessalam yacine n a fait que bricoler..quanjd il a lu sayyed qotb il est devenu qotbiste...et avec son ego demusuré il a envoyé une lettre a hassan 2 lui demandant de renier la mecreante democratie et de ne consulter que lui....Apres un sejour bien merité en psychiatrie...et apres la revolution de khomeynie revoila notre adolescent politique qui nous chante les merites de wilayat al faqih..ou bien sur c est lui le faqih...
La mode de khomeyni passé .revoila notre adolescent et sa fille qui appellent a la republique et la democratie avec comme modele cette fois ci erdogan et la republique laique de turquie.
donc voila ideologiquement c est une girouette (rih illi ja ydih) moralement celui qui a une reputation de zahid a passé la majorité de sa vie dans les hotels 5* et l a fini au quartier souissi .wallah je ne comprend pas.
46 - malek الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:48
à toutes les lecteurs qui critiquent al-jamaaa, je vous pose juste une simple question: etes-vous au courant des statistiques des nombres des membres des parties politique comparativement à celle de al-jamaa...si vous trouvez la reponse vous serez étonnés et vous conseil de bien respecter l'autre meme si vous le voyez comme votre ennemi.
47 - محمد شحرور الأربعاء 19 مارس 2014 - 07:37
عندما نسمع خطابات حركات الإسلام السياسي والطريقة التي تؤدلج بها كل حركة الدين الإسلامي، نفهم كيف يتم اختزاله في حركة ما وبالتالي كيف يفقد هذا الدين أهم خصائصه التي جاء بها وهي الرحمة والعالمية. ففقدانه لهاتين الخاصيتين راجع لتقزيمه في أطروحات الحركات السياسية التي حولته من دين عالمي إلى دين محلي، مع أن الدين الإسلامي دين سماوي عالمي يمتاز بالإنسانية في طرحه، ولا يمكن حبسه في قوقعة أفكار الحركات الإسلامية وتوجهاتها وأغراضها. فمثلاً عند سماعنا لخطابات رئيس حزب الله الشيعي، أو رئيس حزب النور السلفي، أو رئيس حزب الإخوان نجدهم جميعاً يتكلمون عن دين لا علاقة له بالدين الذي جاء به التنزيل الحكيم، لأنهم يتبنون وجهات نظر ضيقة ولا تخدم الدين ولكن تخدم أغراضهم الشخصية، ويستعملون الدين كمطية للوصول إلى أطماعهم بما في ذلك الوصول إلى السلطة ... وعليه فإن قضية فصل الدين عن السياسة قضية ضرورية وتأتي رحمة بالدين وليس حباً في السياسة، لأن السياسيين على اختلاف أطروحاتهم يرتكبون حماقات وأخطاء لا يجوز أن تنسب للدين، وإذا لم يتم فصل الدين عن السياسة فسيتم إلصاق كل تلك الحماقات والأخطاء به.
48 - محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 08:54
للاسف كل من سمع عن الجماعة ولا يعرفها فهو يظلمها ،جماعة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء تعطي لمن صاحب أهلها وجلسهم ، رجالها كثر ، وأعدائها أكثر لما عرف عليها من صدق وثبات ، ومقارعة أهل الظلم والظالمين ، لذا كان لازاما على من لايعرف الجماعة أن ينعثها بما شاء والله غالب على أمره.
49 - youssofo الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:09
كانت ولا زالت جماعة العدل والاحسان هي صمام الامان بالمغرب والكل يشهد على ذلك حتى البصري عندما كان في فرينسا قال لا يمكن للغرب ان يتقدم بدون جماعة العدل والاحسان ام الذين يتحدثون عن مالية الجماعة وعن الديمقراطية داخلها وعن انها جماعة ضالة و عن علاقة الشيخ والمريد وعن الرؤى والاحلام فهؤلاء معروفون بكونهم مخابرات مرتزقة تشوه سمعة الشرفاء والفضلاء كيفما كانوا خاصة إذا كان لهم توجه لقطع دابر المخزن المقيت والسلام على من اتبع الهدى.
50 - زهير الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:48
الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها أو كما قال صلى الله عليه و سلم. المهم هو التواصل و معرفة الأخر قبل الحكم عليه خصوصا في ظل التعتيم الإعلامي المفروض على الجماعة. أنا بعيد عن الجماعة ولكن أقرء كتابات مرشدها رحمه الله ولا أجد فيها إلا الخير و ما يرضي الله و ما يوافق السنة النبوية.
51 - ASMAE RACHID الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:27
- المجتمع الغربي يقرء ويبحث قبل أن يصدر حكما على أي شيء يجهله وهذا من أهم اسباب تقدمه

- فمثلا يسأل الطبيب المريض بعض الأسئلة ويفحصه وئذا لزم الأمر يطلب منه القيام ببعض التحاليل بعد كل هذا يصدر حكمه ويشخص المرض ثم يصف الدواء

- روى أبو داود في سننه من حديث جابر بن عبد الله قال : خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر ، فشجه في رأسه ، ثم احتلم ، فسأل أصحابه فقال : هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ قالوا : ما نجد لك رخصة ، وأنت تقدر على الماء ، فاغتسل ، فمات ، فلما قدمنا على رسول الله أخبر بذلك ، فقال : قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذا لم يعلموا ؟ فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر - أو يعصب - على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ، ويغسل سائر جسده .

فأخبر أن الجهل داء ، وأن شفاءه السؤال .

- إذا كنا نرى أن كل مكونات مجتمعنا بما فيهم الجماعات الإسلامية لا تقدم شيئ للأمة. فماذ قدمت أنا وأنت. بل هل نأيت بنفسي حتى لا أكون مجرد جثة مستهلكة تلهث وراء غرئزها وأطماعها الشخصية و تثقل كاهل هذه الأمة وتزيد الطين بله

- وفقنا الله لما يحب ويرضى في ما تبقى لنا من أيام عمرنا
52 - chaabawi الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:45
أنا بعيد عن الجماعة ولكن أقرء كتابات مرشدها رحمه الله ولا أجد فيها إلا الخير و ما يرضي الله و ما يوافق السنة النبوية.
53 - عبد الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:59
ابحت عن الحق واسمع منهم وادع الله ان تجده عندهم او عند غيرهم ،فكيف تعرفهم وأنت لم تسمع منهم؟
ننفتح مع العالم ونسمع منه يهوديهم ونصرانيهم... ولا نسمع لبني جلدتنا ومن يشهدون بوحدانية الله ،فكيف يصح هذا ان كنت ذا فهم...
54 - Mohammed الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:29
نعم انها مدرسة تأسس رجال يعملون على اخراج الأمة من ظلمات الفساد و الاستبداد ، و بيوتهم محاضن تربوية و تعليمية بعد ان أغلقت في وجهها أبواب الجمعيات و المقرات.....
كل رجالات الجماعة مروا من هذه القنطرة - القطاع الشبابي و الطلابي و بينوا اي معدن هم .
بارك الله في خطواتكم و جهدكم و تقبل الله
55 - ياسين الفنيدقي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:38
كل باحث عن حقيقة مشروعة العدل والإحسان عليه أن يبحث عنها من خلال كتب مرشدها ومن خلال قنواتها الرسمية كالشاهد مثلا أو موقع الجماعة أو من خلال قياديها . وحتما سيجد كل باحث عن الحقيقة ضالته أما الإتكال على القنوات الغير رسمية وعلى الأقلام القاصرة والغير المطعة حتما على مشروع الجماعة فإنه ظلم كبير في حق الجماعة . لذلك نحمد الله تعالى على مشروع الإمام المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله لأنه أنقذ الألاف من الشباب من براثين المخدرات والإنحراف .. أنشري ياهسبريس ....
56 - رضوان بن محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:49
كفى من الأحكام الجاهزة -والمعروف من مصدرها- تعرف عليهم واحكم بنفسك
57 - عبد الهادي خميس الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:36
لقد دخلت فعلا لموقع الشيخ وشاهدت الطرهات التي قال عنها بعض المعلقين بعدما شككت في ما قالوه ،ولكن وجدت الحقيقة ووجدت أن من يدافعون عن الجماعة ويتهمون الناس بانهم عملاء هم من لا يقولون الحقيقة ويفترون على الخلق.
58 - طه البيضاء الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:58
الحمد لله رب العالمين و بعد ، كثيرا ما اقرأ كل ما كتب على جماعة العدل و الاحسان ، حيث تكون هذه الكتابات هي الوحيدة التي اعرفها منها الجماعة ـ و الغريب في الامر هذه الكتابات تحضى بتعليقات كثيرا بدون الخوض فيها كيف هي . مما يدل على الاهتمام الكبير الذي تحضى به الجماعة و بفكرها ، مما يدل انه يكون للجماعة شأن كبير في المستقبل القريب .
59 - أبو ياسين الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:51
لايغنيك تألق مصير الجماعة . ولا تمكين دين الله في الأرض . ولا فلاح من أفلح . ولا اختلاف من اختلف . إن لم تتحقق لك أنت مع الله جل شأنه رابطة العبودية والمحبة والقربة لتكون من الذين إن تقربوا إليه شبرا تقرب إليهم باعا .وإن تقربوا إليه بالفرض والنفل صادقين صادقين صابرين منتظرين داعين راجين خائفين قربهم وكان سمعهم وبصرهم ويدهم ورجلهم . كن مع الله واصبر مع الجماعة
60 - عبدالصمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:46
مالكم أهاد الناس إقصائيين تال هاد الدرجة خليوهم إعرٌفو على روسهم هذا من حقهم كمواطنين مغاربة, هاد الجماعة فيها واحد الكم هائل من المثقفين والأطر و ...لي كايناضلو مع باقي الشعب المغربي باش هاد لبلاد تزيد لقدام, ونزيدكم جماعة العدل والإحسان عندها واحد الفضل كبييير على هاد المغرب العزيز وشكرا هسبريس
61 - عبدالصمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:01
مالكم أهاد الناس إقصائيين تال هاد الدرجة خليوهم إعرٌفو على روسهم هذا من حقهم كمواطنين مغاربة, هاد الجماعة فيها واحد الكم هائل من المثقفين والأطر و ...لي كايناضلو مع باقي الشعب المغربي باش هاد لبلاد تزيد لقدام, ونزيدكم جماعة العدل والإحسان عندها واحد الفضل كبييير على هاد المغرب العزيز وشكرا هسبريس
62 - mantiqui الخميس 20 مارس 2014 - 06:02
ya ssi youssoufo n50...il est normal qu on vous reproche l absence de democratie interne ..puisque vous pretendez vouloir democratiser le maroc..
Soit la democratie c est bien alors pq vous ne vous democratisez pas ..soit la democratie c est mal alors pq vous voulez democratiser le Maroc.
Meme chose pour la relation entre le morchid et ses mourids ...en regardant les videos de votre gourou il est facile d imaginer comment il serait traité s il accedait au pouvoir ...Chose que la jama3a reproche au makhzen ..haram 3alayhoum wa halal 3laynkoum.
Quand aux reves de la jama3a youtoube est plein de ces delires et personne n a oublier la qawma.
Donc il est legitime de se poser ce genre de question .or quand vous y repondez en disant
ام الذين يتحدثون عن مالية الجماعة وعن الديمقراطية داخلها و عن علاقة الشيخ والمريد وعن الرؤى والاحلام فهؤلاء معروفون بكونهم مخابرات مرتزقة تشوه سمعة الشرفاء والفضلاء ..
on imagine bien comment vous traiterez vos opposant une fois au pouvoir.allah ysterna
63 - omar الخميس 20 مارس 2014 - 09:48
فضل الله البشرية على جميع المخلوقات بالعقل. والعقل البشري عبر العصور، دائما في تطور مستمر، ومر بتجاريب متعددة، إلى أن وصل هذا التطور( في جميع المجلات وخاصة في مجال الفكر والتكنولوجيا) إلى ما وصل إليه في عصرنا. ولضمان التعايش السلمي في ظل الدولة الحديثة، وليس في ظل الخلافة (أو ما شابه ذالك) ، ابتكرت هذه البشرية أسلوب الديموقراطية بمهومها الكوني الذي هو حل وسطي (والكمال لله). وهذه الديموقراطية ليست غربية ولا شرقية، ليست علمانية ولا دينية، ليست يمينية ولا يسارية....... ولكن في نفس الوقت لها جوانب غربيية وشرقية وعلمانية ودينية ....... في ٱن واحد، وفقط لخدمة المصالح العليا لجميع المواطنين بجميع توجهاتهم السياسية والدينية والثقافية والعرقية على أساس المواطنة دون غيرها . . ذالك أن الدولة الحديثة تقبل وتفرض احترام تعدد وتنوع خصوصيات جميع المواطنين في جميع المجالات (الدينية، والعرقية، والثقافية واللغوية ....). أما فرض خصوصية واحدة على جميع المواطنين، فهذا لا علاقة له بالديموقراطية وهو إقصاء وتهميش ليس إلا.
64 - ابو حكيم الجمعة 21 مارس 2014 - 20:04
الحمد لله الذي اوجد في الامة من يرفع شعار العدل والاحسان لتحقيقه في جناحيه جناح العدل في الدنيا لاستخراج الامة من الاسترقاق والمذلة وتحقيق المساواة في توزيع الارزاق وتحقيق النهوض والتقدم وفي جانب الاحسان تتحقق العبودية الخالصة لله (الاحسان ان تعبد الله كانك تراه) ومن الاحسان الاحسان الى الوالدين والجيران والمساكين ومن الاحسان الاتقان
ان المرحوم الشيخ ياسين لم يترك فيلات ليتوسع فيها اهله وانه لم يكن موظفا بسيطا كما ادعى البعض :ان الرجل الامام ياسين كان يتالم على الامة لما اصابها من وهن وان افراض الجماعة يسيرون على الطري مادين ايديهم لمن يريد الخلاص لهذه الامة ولا كلام مع الانتهازين والمخبرين والمجرمين
65 - بداوي الاثنين 24 مارس 2014 - 14:18
رغم السب والقدف والتشويه قلوبنا منشرحة .وابوابنا مفتوحة على مصراعيها وللجميع اقول
أجي نتعارفو
تيقول المثل . اللي ما عرفك.خسرك
مابيتك تخسرني و انا ماباغي نخسرك
لازم تعرفني وانا كنصر باش نعرفك
انا عدلي إحساني أو شاب مثلك
يمكن عارف عليا شويا و نبغي نزيدك
اولا ربما سيرتي و صورتي مشوها عندك
اولا بعضين من جيهتي قساو قلبك
حاصروني ودارو صور بيني او بينك
ماخلاو ليا وسيلة باش خباري توصلك
لكن قررت نهدم الصور وندخل حتى لعندك
قرب اخويا عندي نوبتك. لا تبعد باغي نكلمك
صبر معايا وعليا .وعطيني سويعة من وقتك
سمع كلامي انا. خارج من فمي أنا .بيتو يوصل ودنك
حلل بخاطرك. وفسر كيمابغيتي. لكن بعقلك.
عندك لسان قادر يعبر على ما في راسك.
لا تسمح لشي واحد يفكر ويقرر فبلاصتك.
غدي نعرض عليك سلعتي قدامك خود راحتك
انا اليوم معاك وعلى كل سؤال تلقى جوابك
لا تلومني شي نهار الى خسرتيني وتقول ما عرفتك
هدي فرصة و الأبواب مفتوحة مرحبا بزيارتك
من 15مارس حتى 15 ابريل أنا رهن اشارتك
66 - عبد الواحد المش الاثنين 24 مارس 2014 - 16:18
الحمد لله اني تعرفت على هذه الجماعة منذ ان كنت تلميذا وكل يوم اقضيه فيها الا وزدت ايمانا وقربا الى الله تعالى وحبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم.وهذا هو البرنامج الاساسي للجماعة:التربية ثم التربية ثم التربية
67 - بداوي الاثنين 24 مارس 2014 - 17:48
مابال مأذبت شبيبة العدل والإحسان اجتمع حولها الضبابير والذباب.لم ندع الضبابير والذباب لهذه الوليمة. بل دعونا النحل والفراشات والطير الطنان.وتأبى الاقلام المأجورة او قل انما هو قلم واحد بألوان مختلفة من جند نفسه للسب والقدف والبهتان. لتلك الحشرات اقول جلدنا خشن ودمنا مسموم لم تفلحوا مند 40سنة ولن تفلحوا بعد اربعين سنة من التشويش.صوتنا وصل المشرق والمغرب وسيبري وادغال اقريقيا.ولا تزالون في جحوركم وكهوفهم مثل الخفافيش.نحن ماضون بعون الواحد القهار وسنفتح ابوابنا فأغلقوها ما ستطعتم. لن نيأس مادام في الكون نحل وفراشات وطيور الجنة التي تعشق العسل والرحيق.لهؤلاء نفتح صدورنا ونقول لهم ادخلوا الباب دون قرع واستطلعوا بأنفسكم واكتشفوا واسألوا واستفسروا ليست لدينا خطوط لا حمراء ولا قزحية .لا حرج عندنا .اسألوا عن المنامات والرآ.وعن الخلافة والملك وعن الديموقراطية وعن الشيخ والمرشد وعن الموسيقى والمسرح والرسم.وحن التحزب والانتخاب وعن .لسنا في موقف ضعف حتى تخيفنا طرهات اعداء الشعب والجهلة.هم قلة معروفة محسوبة فاتها القطار.لن يجرؤ احدهم في الحديث عن اسباب فساد البلاد ومن وراأه مند خروج المستعمر
68 - بداوي الاثنين 24 مارس 2014 - 20:08
بدأت الجماعة العدل والاحسان برجل واحد .كتب رسالة نصيحة لملك البلد.قضى على اترها السجن واتهم بالجنون وسطع نجمه رغم ذلك كون اسرة الجماعة ثم الجماعة وهو في حصار والخناق مشدد عليه وعلى جماعته. ويزداد نصوع الجماعة ونورها كلما خنقها الخانقون وتآمر عليها المتآمرون.بلغ صوت الجماعة الصين وكندا وادغال افريقيا البلقان بلا مكبر صوت وبدون جرائد. وما مؤتمر استنبول الاخير الا خير دليل على ذلك.هنا اطرح سؤالا على العقلاء.اي حركة وأي جماعة تستطيع الصمود اما جبروت عصابة تملك كل وسائل القمع والقتل وهي مسلوبة من كل شيء؟لو كانت الجماعة خرافية الم يكن كافيا تركها في خرافياتها حتى تعقل او تموت؟هكذا يعامل العقلاء المجانين والمخرفين.اذا كانت الجماعة تتآكل ويقل عددها فلماذا يشغل المخزن نفسه بها ؟ فليتركها تتآكل وتنتهي دون عناء منه..كنا نريد الحديث عن شبيبة العدل والاحسان.وهاهي الاقلام المأجورة تعيدنا لعد ادريس البصري.
69 - mantiqui الثلاثاء 25 مارس 2014 - 12:02
68 - بداوي reponse a
vous dites:
واسألوا واستفسروا ليست لدينا خطوط لا حمراء ولا قزحية .لا حرج عندنا .اسألوا عن الديموقراطية وعن الشيخ والمرشد
personnellement ..je pose des questions sur les contradictions flagrantes de la jama3a ....
et a chaque fois ,la seule reponse qu on reçoit des adeptes de abdessalam yacine c est des attaques personnelles et des accusations gratuites....
Toi meme tu est un exemple flagrant de la fermeture d esprit des adeptes du gourou..au lieu de repondre au questions tu dis
.لسنا في موقف ضعف حتى تخيفنا طرهات اعداء الشعب والجهلة.هم قلة معروفة محسوبة
alors oui vous etes en position de faiblesse quand au lieu de repondre a des questions logiques vous faites des attaques personnelles..on comprend alors que quand vous dites:
لم ندع الضبابير . بل دعونا النحل والفراشات
que les abeilles et les papillons sont ceux qui ne vous poseront pas ces questions genantes ..
des sortes de moutons pour la ferme de abdessalam yacine et ses heritiers du maktab al irchad
70 - بداوي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:08
مرحبا بك اخيmantiqui .ابوابنا فتحناها لمن يريد الاستفادة او الإفادة ويطرح اسئلة مفيدة.بالحوار تكون الافادو والاستفادة سؤال وجواب وتعقيب ونقاش.هكذا نكون نحلا وفراشات وطيور جنة.اما اصدار الأحكام المسبقة وعن قصد ومع سبق الإصرار والسب والشتم والإحتقار هذا من افعال الضبابير والذباب.وكل فصيلة تعرف نفسها. كتب الجماعة كلها دعوة الى الحوار ولا زلنا ندعوا الى ميثاق مشترك. من يريد ان يعرف الحقيقة يطرح سؤالا مباشرا وسنجيب .ولكل سؤال جواب ولكل كلام أخوه.لو اطلعت على كتب الجماعة وقرأتها لزال عنك الغموض الدي يحيرك.تسأل عن الديمقراطية عد الى كتاب الشورى والديموقراطية .وكتاب حوار مع الفضلاء الديموقراطيين.
71 - بداوي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:38
اخي منطقي تفضل بطرح اسئلتك المباشرة كيفما كان نوعها .وسنحاول بئذن الله تعالى ازالة كل الغموض الذي يحيط برؤيتك.ونمحو كل التناقضات البادية لك .انا اتفهم رؤيتك ونظرتك وتقييمك لفكر الجماعة.ولست وحدك من يلتبس عليه الامر.لأن فكر الجماعة مجدد لما نسيه المسلمون أو أنسوه.الفروسية والرهبانية.الشدة واللين.السياسة بمفهومها الضيق والدين بشموليته.
72 - mantiqui الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:10
Merçi bq frere badaoui,mais habitant hors du Maroc je ne pourrais honorer votre maedabat de ma presence....Pour ce qui est des ecritures du sheikh j en ai lu bq ..."islamiser la modernité" "dialogue avec ces mr les bons democrates"," Pour un dialogue islamique avec l'élite occidentalisé"....j ai suivi aussi l evolution de la jama3a et le "ghomoud"au contraire il s est accentué..
Vous dites que vous etes pour le dialogue et vous dites aussi:
اسألوا عن المنامات والرآ.وعن الخلافة والملك وعن الديموقراطية وعن الشيخ والمرشد
Vous nous demandez de poser les questions qu on veut puis vous rajoutez
لسنا في موقف ضعف حتى تخيفنا طرهات اعداء الشعب والجهلة.هم قلة معروفة محسوبة
Puisqu on a poser ces questions comme tu l a constater repond y au lieu de pretendre gratuitement que ces des tarahat d enemis du peuples et dignorants..
soyons logique qui d entre nous est insultant...c est la la bonne tarbiya qu on vous apprend dans la jama3a que faites vous du "wa jadilhoum bi allati hiya ahssan".
73 - بداوي الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:10
assalamou alaykoum.habitant au maroc ou ailleur ,n'est pas un obstacl.au contraire à l'exterieur aljamara trouve une large libérté d'expression .vous pouvez contacter directement les uns des notres et discuter avec eux directement ce que vous avez lu.la licture seule n'est pas sufisante.un partage peux eclairessir les embiguités
1pour les insultes ,elles sont destinées à ceux qui les meritent.et oui, il ya des ennemis du peuple qui creusent des failles et sepparent le peuple pour reignier.{ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا}
2pour l'invitation, j'invite tout ceux qui veulent vraiment partager les connaissance et les idées les points de vue
vous avez dit que vous avez poseé de questions? je n'ai pas trouvé de questions .mais ,des jugements non fondés enracinés dificile à arracher.malgrer celà je vais tenter ma chance et essayer .rien n'est impossible. à demain INCHAALAH
74 - بداوي الأربعاء 26 مارس 2014 - 18:34
45 - mantiqui الأربعاء 19 مارس 2014 - لمنعطف الأول:
كان عبد السلام ياسينذا منصب اجتماعي مهم، وكان يقيم في مسكن فاخر، ويركب سيارة راقية...
مستوى ثقافي مرتفع ومتنوع بلغات عديدة في مجالات الفلسفة والتاريخ والفنون وعلوم التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع...بالإضافة إلى كون الرجل خبر عن قرب جميع الإيديولوجيات والأطروحات الإنسانية. عندما يتحدث في قضية من القضايا يبهر نظراءه بدقة معرفته وعمق إدراكه وسلامة لغته وتنوع إبداعاته ببصمته "الياسينية" كما ذكر يوما الشاعر أحمد الشرقاوي إقبال رحمه الله.
75 - farah الأربعاء 26 مارس 2014 - 23:23
في البداية يتجاهلونك ثم يسخروا منك؛ ثم يحاربونك؛ ثم تنتصر.
الحمد لله على نعمة هذه الجماعة
76 - mantiqui الخميس 27 مارس 2014 - 00:49
Mon cher frere badaoui merçi d accepter le debat "bi allati hiya ahssan "comme allah nous l a recommander Et bi allati hiya ahssen voulait aussi surement dire "de maniere la plus logique".
A propos du niveau de vie de abdessalam yacine ,la realité nous dis une chose .Bien que viré de son emploi il n est pas devenu pauvre ,il a tjs vecu comme un nabab villa voiture chauffeur,hotels de luxe,ces enfants ont frequenté la mission, c est l un des rares hommes qui a bien reussi materiellement sa vie au maroc apres apres été viré de son boulot et s etre mis le Roi sur le dos ...
Pour le reste de ton texte il n a rien a faire dans un debat logique .ton admiration pour abdessalam yacine ne ne regarde que toi et ne constitue en aucun cas un argument.ce n est pas que flan a dit qu il etait intelligents que je dois l admettre parlons plutot de ce qu il a dit et fait et pas de ce que x,y ou toi pensez de lui.moi j ai vu un homme qui changait d idée comme de chemise et un populiste de bas niveau
77 - بداوي الخميس 27 مارس 2014 - 13:52
ok.que voulez vous savoirsur aljama3a?
78 - بازين ياسين الأحد 30 مارس 2014 - 22:37
مبادرة جميلة لإخواني في الجماعة من أجل التواصل المباشر مع أبناء وطننا العزيز و شرح فكر الجماعة و تصورتها فالى الامام يا شباب جماعتنا المباركة فالاسلام آت آت أت وعد من الله و أدعوا من هذا المنبر إخواني المغاربة للحضور ليتعرف على شبيبة العدل و الإحسان عن قرب بعيدا عن التدليس و التشويه المخزني للجماعة
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال