24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب لن يتساهل مع خصوم وحدته الترابية

المغرب لن يتساهل مع خصوم وحدته الترابية

المغرب لن يتساهل مع خصوم وحدته الترابية

أكد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الثلاثاء، أن المغرب لن يتساهل مع التصرفات المبيتة التي يراهن عليها خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

وقال  الطيب الفاسي الفهري في رده على سؤال شفوي حول "مستجدات القضية الوطنية" أمام الجلسة الأسبوعية لمجلس المستشارين، إن التطور الإيجابي للقضية الوطنية دفع خصوم الوحدة الترابية إلى المراهنة "على حسابات ومناورات قذرة، بما في ذلك مزاعم باطلة حول استغلال 'الثروات الطبيعية' وتحريض بعض العناصر المشبوهة للتلاعب بورقة حقوق الإنسان".

وأضاف أن السلطات المغربية "لن تتساهل مع هذه التصرفات المبيتة، وترفض توظيف هذه الورقة مطية لأي شكل من أشكال المزايدة، خاصة من طرف أولئك الذين يعلم الجميع الوضعية المزرية لحقوق الإنسان بأراضيهم، والتي لا يمكن مقارنتها مع مناخ الحرية والانفتاح بالمغرب".

وتابع الفاسي الفهري أن الوزارة تشدد على ضرورة مواصلة التعبئة الوطنية الحازمة، واستثمار كل الطاقات والجهود بما فيها الدبلوماسية البرلمانية، بروح من اليقظة للدفاع عن السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

وذكر الوزير في رده بأن الخلفيات الإقليمية والظروف الدولية التي أدت إلى إثارة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية معروفة لدى الجميع وترتبط بالموقف الجزائري العدائي ضد استرجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة بناء على اتفاقيات مع الدول المحتلة مثلما استرجع المغرب طرفاية وسيدي إفني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:06
اولا اشكرك اخي على الطريقة الهادئة والمثالية التي تحدتث بها والتي تنم عن مكارم الاخلاق عند اخواننا الصحراويين.
ثانيا لدي ملاحظة..ثق يا اخي بانه بنفس الايمان الذي تعتقدون فيه بان المغرب يحتلكم..بنفس الايمان الذي يعتقد فيه الشعب المغربي قاطبة انه استرد ارضا من اراضيه..كيف؟
يا اخي انا لا زلت اذكر في الكتب المدرسية المغربية الخاصة بالتاريخ لسنوات الخمسينات والستينات والسبعينات التي كنا ندرس فيها بان المغرب يمتد من طنجة الى نهر السنغال ويشمل فيما يشمل الصحراء الاسبانية وبلاد شنقيط وجزءا من مالي والغرب الجزائري كله..فهذه هي الحدود التاريخية للمغرب قبل دخول الاستعمار الفرنسي اليه سنة 1902 وتقسيمه مع اسبانيا..ومن بعد تقسيمه الى عدة اطراف الحقوها اما بدول مجاورة او اعطوها الاستقلال كدولة..ومنها ما هو محتل الى يومنا هذا..فتق يا اخي ان المغرب عانى كثيرا مع الاستعمار..ففي الوقت الذي كنا نقرا فيه في المغرب انه علينا استرجاع واستكمال الوحدة الترابية للمغرب ..كنتم انتم الصحراويين ترزخون تحث نير الاستعمار الاسباني الذي زيف لكم الحقائق ودرسكم بانكم شعب لا تربطه اية علاقة بالمغرب..ليس حبا فيكم..وانما هي سياسة استعمارية تهدف الى قطع حبل اي تواصل مع المغرب بلدكم الام..وللاسف الشديد فقد انسقتم وراء السياسة الجهنمية الاستعمارية لاسبانيا..والدليل هو ان ابائكم واجدادكم المزدادين قبل 1902 كلهم يحملون وثائق بيعة او تعيين او..او..من ملوك المغرب.
هذه هي الحقيقة يا اخي وكما قلت انت فاننا سنلتق عند الله غدا يوم الحساب..المغاربة مسلمون ويعرفون هذا يا اخي وهم متاكدون انهم استردوا ارضهم ولم يحتلوا ارض غيرهم..
اخر شيء يا اخي ان اتفاقية لالة مغنية 1845 الموقعة بين المغرب و فرنسا تنص على ان حدود المغرب هي الحدود التي كان عليها المغرب عندما كان العثمانيون يحكمون الجزائر وتونس وبذلك فالحدود التي كان عليها المغرب هي من طنجة الى نهر السنغال ومن اكادير الى عين صالح بالشرق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
2 - هشام الفاضلي الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:08
يجب على الحكومة اتخاذالتدابير اللازمة في مجال توعية المواطن المدني المغربي بخطورة المناورات الاعلاميةالدنيئةوالغير الاخلاقيةالتي تمارسهابعض الاطراف والجهات المعاديةلوحدتناالترابية وذلك باستعمال ورقة حقوق الانسان بالمغرب وهم يعلمون ان هذا البلد قطع اشواطا ومر من مراحل تاريخية حاسمة في هذا المجال وخاصة منهامدونةالاسرة وحقوق المراة المعربية ودلك باعتبارها عنصرا بالغ الاهمية يجب التعويل عليه كمكون اساسي فاعل في الاسرة والمجتمع للرقي بمجتمع مدني مثحضر متحدو متكامل منافس لباقي المجتمعات المتقدمة وان اهم ما يتوفر عليه بلدنا العزيز علينا. هو الدين الاسلامي الحنيف الذي يوصي كل مؤمن ومؤمنة مواطن ومواطنة بضرورة الولاء و الطاعة لولي الامر وصاحب الحكمة اقداءا بقول الله تبارك و تعالى . ياايهاالذين امنو اطيعواالله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم. صدق الله العظيم. وان حقوقنافي اراضيناالجنوبيةلا تجسدها المادة او الترواث الطبيعية كما يروج بعض ناشري الفتنة وانما الحق الذي يدافع عنه المواطن المغربي هو اصله التاريخي الشرعي.
3 - fouady الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:10
وا سي الفاسي الفهري.
احنا كمغاربة كلنا ماعندناش مشكل في الصحراء،
شفتك باغي اتلف الحجلة
المشكل الحقيقي هو اننا في مؤخرة الدول عالميا في التعليم،حرية الصحافة،ووو...حين جاو النتائج نايض انت بهذا CD قديم
في نظري اخي الفاس د الفهري،انت وحكومتك لاتستحقون المناصب التي أنتم فيها،والمشكل العويص هو أن ليس هناك أي بديل يفرح المغاربة.
4 - مغربي تلموت الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:12
لقد فشلت كل خططكم الدنيئة ضد المغرب التي تحيكونها في الليل كبني قينقاع الحمدلله إن جعل كيدكم في نحركم فكل مكاءدكم انقلبت عليكم: صنعتم و سلحتم البوليزاريو لطعن الجيران في الضهر كالجبناء عوض المواجهة سواءً بالمفاوضات أو بالسلاح فجازاكم الله بالعشرية السوداء التي إرجعتكم عشرات السنين إلى الوراء. خسرتم ملايير الدولارات ورهنتم الغاز والبترول مجاناً لبني صهيون من أجل البوليزاريو فهاهم يتبرؤن منكم. طردتم المغاربة اللدين كانوا يخدمون الأرض فأصبحت ارضكم قاحلة وأكلتها الصحراء حتى اصبحتم تستوردون بطاطا الخنازير وأصبح النصارى من الأقباط واللبنانين والصينين وغيرهم من أمم الأرض يستعبدونكم. قذفتم المغربيات المحصنات فأصبحت بناتكم من الأوائل في الميدان. وووو الكثير من الأمثلة التي لا يسعني الوقت لذكرها والله إن المغرب الدي تتآمرون عليه ليل نهار هو الدي سيكون مهلكتكم ومهلكة ورثاء فرنسا اللذين يكذبون عليكم إن شاء الله.
5 - العبد الحر لله الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:14
سبحان الله وقت ما حصلات الحكومة ; و ما لقات فين تهرب من مطالب الشعب و من العجز و الفشل ديالها كتهرب من المشكل لمشكل آخر ما كايهمناش كشعب مغربي , و لا كا يهم الجزائريين كشعب, الحكومات خالقة المشكل بمؤامرة مع فرنسا و إسبانيا و الجزائر, باش يخليونا دائما عايشين مشكل وهمي و نتخبطو فيه على والو, و يربحو هوماالخلاف بينا و بين خوتنا فالجزائر, سيييرو قلبوا على من تهيتوا, مالكم ما دايرينش هاد الحيحة على سبتةو مليلية و مراكش للي كا ينهبوا فيها اليهود ديال آمكم فرنسا و ردوها بورديل علني؟
مالكم ما دايرينش هاد الشي على عشرات الآلاف الهكتارات المنهوبة و المفوتة اللي كا تستغل فرنسا من عهد الآستعمار إلى يومنا هدا؟
سيييييروا قلبوا على من تهتروا يا وليدات فرنسا يا زريعة اليهود, و خليو المغاربة و الجار ف التيقار
6 - amrou الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:16
النظام الجزائري البليد هو المسؤول الاول عن كل ما حصل..انه نظام يحكمه بوتفليقة,الذي بذر كل اموال الجزائر من اجل استقلال الصحراء.وأعتقد بانه سيموت دون ان يتحقق حلمه,عكس غريمه الحسن الثاني الذي رحل وصوره تغطي كل شوارع العيون والعلم الاحمر يرفرف في ربوع الصحراء.الحسن الثاني كان عمليا لانه كان يتكلم قليلا ويفعل كثيرا,وكان داهية ويعرف تفاصيل البيت الجزائري,ولذلك كان يقابل كل تحرك عسكري برد حازم وهذا ما حدث في امكالا..اما حين انسحبت موريتانيا من وادي الذهب فانه لم ينتظر راي الجزائر الهزيلة وانما اعطى اوامره للجيش الملكي بالدخول فدخل دون ان تحرك الجزائر وبيادقها ساكنا,ومنذ ذلك الحين وحاكم الجزائر الفعلي بو تفليقة يستجدي الدول الافريقية الجائعة للاعتراف بدميته,في الوقت الذي انبرى فيه المغاربة في البناء والتشييد في الصحراء التي تركتها اسبانيا مقفرة..وفي النهاية انفق المغرب والجزائر,لكن الفرق كبير جدا بينهما لان المغرب استثمر في امور مهمة بدءا من بناء جيش قوي قادر على الفعل العسكري,مرورا بتشييد مدن كبيرة وصولا الى توفير الامن وشل ارهاب البدو في تندوف,في حين ان الجزائر العظيمة عظم الجماهيرية قد زرعت الرياح ولم تحصد ولن تحصد الا العواصف والزوابع والاعاصير,بدءا بالعشرية السوداء واستشراء الفساد وانهيار الدولة القادم لا محالة,والذي نتمنى ان يحدث قبل وفاة فخامة الرئيس المخصي.ليشيع الى مثواه الاخير بالاحذية والصفير.ارفعوا الحصار عن تندوف ايها الجبناء فوالله لن يبق هناك احد.وافتحوا الحدود مع المغرب ليرى الناس باعينهم كذب الاعلام الموجه من العسكر المدمنين على الزطلة والفودكا,هؤلاء العسكر الذين نالوا النياشين العسكرية و الفيلات الفاخرة بنادي الصنوبر.وتحية للجنود المغاربة الاشاوس المرابضين في التخوم والذين لقنوكم دروسا كثيرة جعلتكم تكتفون بالكلام والسب والشتم كالنسوان,وتوزيع الملايين على الدول الجائعة..
7 - أبو أنس الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:18
يا سبحان الله أين كنتم منذ زمان؟ هل تراكم أتيتم بجديد آل الفاسي؟ بربكم هل تعرفون شيئا اسمه الصحراء؟ دعونا من كل هذا فنحن أبناء الجنود الذين تركوا ارواحهم هناك، أجل نحن أدرى بما جرى هناك، وأدرى بمن هم في الرباط؟ من باع كل شيء ترى هل أنتم أم ترانا نحن أيتام جنود اثبتوا حقا انتماءهم لهذا الوطن الذي ابتليتم به وهو منكم برئء؟ دعونا نعد جراحنا، ونعد هزامنا في المحافل الدولية بعد أن تم الاعتراف بهذا الكيان الغريب عنا وكنتم يومذاك في أبراجكم العاجية والله إنكم لستم مغاربة..أقسم أنكم لستم مغاربة،ـ وأتحدى أن تستظهروا خمسة مواقع حرب ضروس وقعت في الصحراء المغربية، أقصد صحراءنا لا صحراءكم.. ترى هل قبلنا يوما بيع جلد المسيح في نيروبي؟ وهل فضلنا بين المغاربة حين تعطى كل شيء للصحراويين بينما باقي المغاربة لا يعترف بهم.. نحن لا نريد محاكمة من ذهب إلى الجزائر بقدر ما نريد محاكمة من سمح لهم بالسفر خارج الحدود المغربية.. نحن لا نلومهم بقدر ما نلوم من يسهر على تدريسهم في جامعاتناويقدمون لهم كل شيء وبالمقابل يولون لهم ظهورهم لأنهم وصوليين ولا غيرة لهم على الوطن.. المغرب للمغاربة البسطاء وليس لمن يهرب ثرواته خارج البلاد.. المغرب ليس لحكومة تصوت للمعارضة إن كانت هناك معارضة وتطلق الأغلبية إن كانت هناك أغلبية.. المغرب لو حاول عاهل البلاد مثلا أن يتخلى عن هؤلاء الوزراء ترى هل سنعيش لا قدر الله أزمة؟ أبدا لأنهم يمثلون عبئا علينا.. عاهدل البلاد وحده من يشتغل، وحده من له غيرة على البلاد بعد أن تبين لنا الخيط الأبيض من الأسود..ترى ماذا يمكن أن يقول عباس، واليازغي وبقية الكورال؟
8 - عبداللطيف الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:20
قضية الصحراء حصان طروادة الذي تركبه المافيات العسكرية المسيطرة على جبهة التحرير الحاكمة في الجزائر من أجل بسط سيطرتها على خيرات الشعب الجزائرى والتحكم في الشأن السياسي والحريات المدنية...وفي المغرب أيضا فئات تستفيد من الوضع من أجل الابتزاز باستغلال بسطاء الصحراويين المغاربة..إن تقرير المصير هم حق الشعب المغربي قاطبة من شماله إلى جنوبه عبر ديمقراطية حقيقية تسيد مصالح الشعب و حقوق مواطنته الكامنة في انتماءه بالفعل والممارسة لاختيارات التنمية الحقيقية في مستوييها المادي والمعنوي..الأقتصادي والثقافي..النظري والممارس..كفى عبثا بهذين الشعبين الشقيقين..كفى سعيا إلى استنباث كيان ديلي ضعيف سيكون لقمة سائغة-لاقدر الله-في جوف مجرمين أبدوا بغلوائهم وتعنتهم معاناة المحتجزين قي تندوف أمام أنظار الرأي العام العالمي ومنحوا لأشباه لهم في المغرب حق تبرير الوضع الكارثي للتنمية وحولوها من تنمية بشرية إلى تنمية حشرية تمارس بالهروات على ظهور حملة الشواهد المعطلين...لقد صارت قضية الصحراء شماعة يستفيد منها عديمو الضمائر ممن تاجروا قي شعوبهم...كفى ضحكا على الأذقان.
9 - عزيز الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:22
بسم الله الرحمان الرحيم قال المعلق رقم2 الجزائر تعطى الغاز والبترول مجانا للصهاينة الفاسى الفهرى يلتقى بمجرم الصهاينة بنيويورك استفيقوا ايها الشعبين الجزائرى والمغربى قد قلتها سابقا ان اساس المشكل مفتعل فقط من قبل الصهاينة وامريكا المتغطرسة والضحية دائما نحن الشعوب المغلوبة على امرها اليوم الصهاينة وامريكا يقومون باضخم منوارات عسكرية من اجل السيطرة على ثروات المنطقة العربية وفى نفس الوقت تغرق البلاد العربية فى مزيدمن الحروب مسقبلا لترويج اسلحتها على حساب الشعوب المستضعقة
10 - مغربية حرة الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:24
موضوع مغربية الصحراء غير قابل للنقاش فالصحراء مغربية وستبقى مغربية، والجدير بالذكر أنه كلما فتح موضوع الصحراء المغربية إلا وجدت كل المغاربة متحدين ومتحالفين بحبهم وإيمانهم بقضيتهم، وتعبيرهم عن وحدة ترابهم . فلنا كل الفخر بمغربيتنا.
الله ، الوطن ، الملك
11 - السالك بركه الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:26
نحن ابناء الصحراء الغربية لانسعى الى زعزعة إستقرار احد وليست لنا طموحات خارج حقوقنا التاريخية فى ارضنا وديارنا والذى لايختلف إثنان ان تلك الديار وتلك الاراضى لشعب اسمه الشعب الصحراوى ونتمنى ان يتأمل اخى المواطن فى المغرب تاريخيا وقانونينا تلك المغالطات المخزنية الفاقدة للمصداقية والتى لايصدقها إلا من تنطلى عليه تلك المغالطات وأتسأل هنا من يعترف للمغرب بأن الصحراء مغربية وماهو راى محكمة العدل الدولية فى لاهى ؟ وهل لبيعة بعض الاشخاص من اصول صحراوية معنى قانونى فى الفقه المعاصر وهل تعنى تلك البيعة تسليم بالسيادة ؟ فقط اريد ان اقول للشعب المغربى اننا ذاهبون جميعا الى الله غدا لنحتكم إليه ولايجب ان نسير وراء مغالطات روجتها المخابرات لحسابات سياسية كنا نحن وانتم حطبها ووقودها واليوم يجب ان يسلم الجميع بالحق ونترك للظالمين فى ظلمهم ونبحث عن التعايش والسلام بننا فى جورة المحبة فى الله والسلام الابدى
12 - abdelhadi الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:30
c est la moindre choses pour c est gens il faut être trop dure avec toute personne de ce genre vive le Maroc
13 - tangerino الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:32
المغرب الدي تتآمرون عليه
سيبقى المغرب شامخا وقويا وحاميا لوحدته الترابية مهما طال الزمان
يا أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق
14 - ahmed الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:34
الى السالك بركه
انصحك ايها الأخ في الدين و ليس في الدم أن لا تستدل بالتاريخ لأن التاريخ استاذ سيشهد ضدك و ضد ابناء الجنود الفرنسين (الجزائرين) و سيقول لك بأن هذه الأراضي هي الأراضي التي ولد و ترعرع فيها جدنا يوسف ابن تاشفين (قمة من قمم الإسلامية الشامخة) غفران الله عليه . ومن تم فإن هذه الأراضي هي أراضي مسلمة اولا و مغربية ثانيا و امازيغية ثالثا . هذا ما سيقوله لك التاريخ يا أخي في الدين . و نحن كأمازيغ فإن هذه الأراضي هي أراضي مقدسة سنموت من اجلها كما سنموت على الكعبة المشرفة
15 - مغربي حتى لموت الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:38
....''وأتسأل هنا من يعترف للمغرب بأن الصحراء مغربية وماهو راى محكمة العدل الدولية فى لاهى ؟ وهل لبيعة بعض الاشخاص من اصول صحراوية معنى قانونى فى الفقه المعاصر وهل تعنى تلك البيعة تسليم بالسيادة ؟ .....
التساؤل يجب ان تطرحه على نفسك ...
ما دام ان راية المغرب ترفرف فوق الصحراء...
وما دمت تتعامل بالعملة المغربية في الصحراء...
وما دمت انت نفسك تحمل جواز سفر مغربي وبطاقة هوية مغربية.. وسهر على امنك جنود مغاربة ...
فلا داعي للتساؤل ....
واما محكمة لاهاي فقد اعترفت بوجود روابط تاريخية وقانونية بين المغرب وصحرائه... ويجب ان تراجع التاريخ وتقرءه منذ القدم، لا منذ استقلا الجزائر وكوبا وشيوع اجواء الحرب االباردة....
..... ''وهل لبيعة بعض الاشخاص من اصول صحراوية...''
ومن تريد ان يقوم بالبيعة هل تنتظر ان يقوم بها اشخاص من أصول نمساوية أم صينية ... ؟
فأنت تفسك تعترف بأن البيعة قام بها اشخاص من أصول صحراوية، أم انك تتنكر لأجدادك وآبائك الذين قاموا بالبيعة... وفي هذه الحالة فإنه لا يرجى خير من ما ينكر أصله لمجرد الاقتناع بأفكار ايديولوجية تعود لفترة الحرب البادرة ...
وفي الاخير فما دمت تحب التساؤل فأنا ادعوك للجواب:
ـ لماذا تصر الجزائر على رفض احصاء المحتجزين الصحراويين بتندوف ؟
ـ لماذا تصرف الجزائر أموالها على نزاع لا يعنيها كما تدعي (الدعم المالي والديبلوماسي اللامحدود واللوجيستيكي بل والعسكري ...) في الوقت الذي يعاني فيه الشعب الجزائري من مخلفات الحرب المدنية وانفجار الثورات الاجتماعية وآخرها ما وقع في الجزائر قبل يومين ..؟
ـ اليس عدد الصحراويون الذين يعيشون في المغرب أضعاف مضاعفة من الصحراويين الذين يعانون في مخيمات تندوف ؟
....
المرجو الرد.
تحية
16 - حسن اكادير الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:40
مادا عسانا ان نفعل؟ لاشيئ, اعداء المغرب حول وحدته الترابية كثيرون مند زمان,على رأسهم الجزائر ليبيا اسبانيا كوبا ج افريقيا.ولاكن ما باليد حيلة.
17 - abdou/canada الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:42
إلى السالك بركة
بغض النظر على تؤمن به أكانت الصحراء غربية أو مغربية . أقول من هنا بكندا من إقليم الكيبك هل تعرفه أو تسمع به.
أولا مساحة إقليم كيبك خمسة مرات مساحة فرنسا. عدد سكانه سبعة مليون نسمة . تروات الإقليم لاتعد ولا تحصى يمكنه أن يعيش فقط بانتاج الطاقة الكهربائية والإستغلال الغابوي إن أراد. حيث يصدر الطاقة إلى قسم أكبر من الولايات الأمريكية . وإن تعطل سد أو عطب تعيش نيويورك في الظلام .
قام حزب تافه كمرتزقة البوليزاريو وعبأوا الكيبيكيين للإستقلال وإنشاء دولة كيبيكية لكن الشعب تصدى لإستفتائين .
وهزم الحزب مرتين . من يدعوا الآن للإستقلال يجعل نفسه أضحوكة ومسخرة من طرف الآخرين و ينكتون عليهم وعلى الحزب . لا تجد فكاهي لم يقم بسكيتش للضحك على الحزب وهم أقلية .
نعود للصحراء مادا عندكم بالصحراء ؟ الفوسفاط ومن يشتريه منكم ؟ لنفرض أنكم أخدتم الإستقلال بعد غد والمغرب يخرج وكل ممن أراد من الصحراويين العيش بالمغرب يلتحق بالمغرب ماذا سوف تعملون؟
كل مغربي كان يستتمر سيخرج أمواله . وشركات الفوسفاط تترك لكم الرمل فقط. كم تستطيعون أن تعيشوا إذا ؟ سنة لا أظن لأن أول شيء تبدؤن به هو التطاحن فيما بينكم . كلمة من هذا من قبيلة لا أدري ووكلمة من الآخر وتبدأ الحرب.
أترك عن السياسة الفارغة وفكر في مستقبلك ومستبقل أبناءك . وهل تظن أن الحرب تنتهي مجرد أن تأخد الإستقلال . كم من دولة مستقلة ودات سيادة وهي دائما في حروب ومجاعات .
والله حتى تاكلوا بعضياتكم آوليدي راها السلطة والحكم . أنظر إلى موريطانيا بجانبك ألم تأخد الإستقلام مند أواخر الستينات ؟ كل سنة إنقلاب تم يأتي آخر وينقلب على الجميع .
عش في سلام فاليوم تتجول بالشوارع بالعيون وأنت مرتاح البال ولا أحد يعتدي عليك وفكر لو لحظة أنك في العيون ولا تستطيع أن تخرج إلا ومعك سلاح .
18 - المجاهد الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:44
جملة اقولها لاخواننا في الجزائر . كونوا علي يقين بان المغاربة ينتقدون حكومة بلادهم ويتضاهرون ضد الغلاء ويسبون الامن . ولكن فيما يخص مشكل الصحراء فانهم متضامنين وسيدافعون عليها ولو علي ضهورهم علامات التعديب من طرف حكوكتهم.
19 - said الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:46
ما يحزنني هو التساهل المفرط من حكومات الرباط المتعاقبة اتجاه عصابة علي بابا و الاربعون حرامي التي تتحكم في رقاب الجزائريين هدا التناقض يدمي القلوب الجزائر تعلنها صراحة نعم لتفتيت المغرب الى دويلات و تعمل جاهدا لتحقيق دلك مع ان لها من المشاكل ما يجعلنا على الاقل ان نعاملها بالمثل و لكن عكس دلك نتودد اليها بفتح الحدود و بناء المغرب العربي وووو..... فهي لا تتهاون بالضرب بيد من حديد على كل من مس و لو بشعرة من الامة الجزائرية (طوارق-امازيغ)و تضرب بعرض الحائط كل حقوق الانسان و نحن نتهادن و نتمسكن حتى اصبح من كان في صفنا ضدنا
20 - تشكيلي اكاديري الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:48
اليس المغرب هو من ساعدكم على الاستقلال هو من زودكم بالاكل والسلاح عندما نال استقلاله اولا وترك الصحراء ليساعد الجزائر وعندما نالت استقلاها شرعت في الهجوم على المغرب واخترعت حرب الرمال التي زورتها بهجوم المغرب ولكن انتم من شعل فتيلها لتوقعوا بالمغرب ولكن الله ساعده لينتصر علبكم ولو كان المغرب اراد ارضكم لدخلها منذ ذالك الوقت وبعد ذالك استرجع المغرب صحراءه ثم قامت الجزائر بمعاداة المغرب وخلقت كل شء لان اطماعها كبيرة جدا, الطعن من الوراء والتوسع على حساب الغير اي اخوانهم الا تعرفون انكم لحد الان بقيت اراض مغربية بحوزتكم عندما استعمرتكم فرنسا, لن تنجحوا في خططكم العدائية على من ساعدكم وطعنتموه من الخلف ايها المنافقون والخونة الحكوميين اما الشعب الجزائري العارف للحقيقة المزورة المغلوب على امره فانني احييه اخوة الجيران والاخوة
21 - لعروسي عبد الرحمان الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:50
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشراف المرسلين .
بعد التحية و الإكرام الى كل من ضباطنا الاحرار
و الى كل الجنود البواسل المرابطة على الحدود
في صحرائنا المغربية و في كل ارجاء الوطن
حياكم الله تحية الأبطال .
ان الكورة هي اليوم في مرماكم يا ضباط القوات
المسلحة الملكية ، اننا كجمعاويين في بلد المهجر واننا نتابع عن قريب و عن بعيد كل تحركات
العناصر الافصاليين لذا رجاؤنا و آمالنا
في الله و فيكم ان ناخذ جميعا العبرة عن كل
الأرواح التي قدمتها جنو دنا البواسل رحمة الله عليهم و الأيتام و الارملات اللواتي تركنها من خلفهم ،الا يستحقون هؤلاء الجنود رد العبرة والمكافأة في حقهم؟؟ اهل كل من دفع عن وحدته الترابية و ضحى بالغالي و النفيس عن وطنه ، نترك المجال لاولئك الخوانة الذين خانوه و قتلونه وتركوا ابناءه يتاما من خلفه ليمرحون و يلعبون
على وجه الارض ؟؟
يا ضباطنا الاعزاء ان هاؤلاء الخوانة لقد استفزوا
و خانوا كل الشعب المغربي وخانوكم انتم الأولون
ياضباطنا الاحرار و تحدوا كل الخيرات و السعادة التي يتمتعون بها داخل الوطن بل تحدوا حتى القنون المغربي فجزاؤهم و الله الموت بعد ان
يعيشون آلامها و مرورتها. ،
إخواني المغاربة في داخل المغرب و خاريجه اصيكم ثم اصيكم بالوحدة و الاتحاد فيما بينكم
لان عدونا الواحد هم جنرالات الجزائرالمفسدين
لانهم مند عهد بومدين حيث كان بوتخريبة انذك
وزيرا للخريجية الجزائرية و هم يتآمرون على
بلادنا و هو الان يتمم كل ما بداه ايام بومدين
من كراهية و حقد و هيمنة على و وطننا المغرب
أيها المغاربة الاحرار الويل ثم الويل لكل من يعمل
التيقة في اولائك الجنرالات الغضارين.
وفي الاخير الموت لكل من خان وطنه و أتمني ان تكون موته اما عن طريقة القرش داخل البحر و اما بطريقة دفنه هو حي حتى يجف متحديا كل الحقوقيين في الداخل و في الخاريج فالويل ثم الويل مرة اخرى لكل من يتعاطف معهم و في نفس الوقت ينسى او يتحدى حقوق الوطن الحق المقدس
و السلام عليكم و رحمة الله
أخوكم لعروسي عبد الرحمان  
22 - مو مو السوسي الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 22:52
ان خصوم وحدتنا الترابية يجب ان يواجهوا بنفس الاساليب .وان هده المسؤلية تقع وتخص كدلك على المجتمع المدني بالمغرب والصحراءالمغربية على الخصوص. فانا اتاءسف لعدم تدخل الحقوقيين بنزع صفة القوقيين المزعومة على التامك وعصابته هل يعقل ان ينتقل حقوقي كيفما كان اصله وجنسه الى مخيمات العار دون ان يتفقد احوال المحتجزين وان يطالب برفع الظلم عنهم.ان التامك و عصابته مغاربة فاشلون يظنون انهم بالتنقل الى تندوف سيرفعون من قيمتهم السوقية .وهم اقول ان جلك الامر قد ولى بغير رجعة وان مزبلةالتاريخ تنظرهم