24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | " التجديد الطلابي " تعتزم الاحتجاج أمام وزارة اخشيشن

" التجديد الطلابي " تعتزم الاحتجاج أمام وزارة اخشيشن

كشف تقرير ل "منظمة التجديد الطلابي" ، النقاب على وضع الفساد القيمي والأخلاقي في المؤسسات الجامعية المغربية وداخل الأحياء الجامعية، مؤكدا أن حادثة وفاة الطالبة سناء هدي بأكادير وحادثة الحكم على أستاذ جامعي بالدار البيضاء بستة أشهر نافذة بتهمة الخيانة الزوجية التي تمت مع طالبة، لا يعتبر سوى شجرة تغطي خلفها غابة.

ودعا محسن مفيدي رئيس منظمة التجديد الطلابي ندوة صحفية نظمتها أمس بالرباط، إلى إجراء تحقيق جاد ومسؤول من قبل الصحافة الوطنية والجهات المسؤولة لكشف أوضاع الفساد، ووضعية الأحياء الجامعية المزرية، مضيفا "إننا منظمة التجديد الطلابي لن نقبل ولن نسكت بعد الآن على الفساد القيمي والأخلاقي".

وأكد محسن مفيدي أن الجامعة المغربية تعاني من مجموعة من الإكراهات خلال الدخول الجامعي الحالي الذي " تميز بإنزال المخطط الاستعجالي، الذي يعد إعلانا رسميا لفشل "الإصلاح"، والذي تميز بمزيد من الارتجالية والضبابية"، واستنكر مفيدي إثقال ميزانية الدولة بديون خارجية باهضة لتمويل مخطط استعجالي ارتجالي، مؤكدا مطالبة "منظمة التجديد الطلابي" بوقف المخطط الاستعجالي وفتح نقاش جاد ومسؤول.

وكشف مفيدي النقاب عن الأوضاع المزرية التي وصلت إليها الوضعية الاجتماعية للطالب، في ظل جمود مبلغ المنحة، عكس توجه دول مجاورة ضاعفت منها، مضيفا أن الاستثمار الحقيقي يجب أن يكون في البحث العلمي وتمكين الطلاب من الإمكانات المادية والبيداغوجية، واعتبر مفيدي أن مؤشري جمود المنحة في مقابل حركية كل شيء بما في ذلك الأسعار، ومؤشر وضعية الأحياء الجامعية المزرية تؤكد المستوى الذي بلغته وضعية الطلاب الاجتماعية.

من جهة أخرى كشف التقرير الذي عرضه المسؤول النقابي للمنظمة رشيد العدوني عن مؤشرات تؤكد استهداف الجامعة المغربية، على رأسها " استفحال ظاهرة التحرش والرشوة الجنسية في الوسط الجامعي الذي أدى إلى مقتل الطالبة سناء حدي بجامعة بابن زهر بأكادير، وانتشار الرشوة والمحسوبية والزبونية في الانتقاء في وحدات التكوين والبحث والدراسات العليا، وارتفاع ظاهرة الرشوة في الجامعة المغربية، وانتشار ظاهرة الغش في الامتحانات من قبل الطلبة على حساب قيم الإبداع والالتزام والمبادرة".

وتوقف التقرير عند الأرقام التي كشفت عنها وزارة التربية والتعليم في ندوة صحفية عقدت مؤخرا، والتي أكدت توجه الدولة إلى مهننة الجامعة والقضاء على بعدها البحثي والتكويني والفكري في عدة مجالات.

وبعد التأشير على مميزات الدخول الجامعي التي أجملها التقرير في الأوضاع الاجتماعية للطلاب والاستهداف القيمي والأخلاقي، وسوء التدبير والتسيير، والاختلالات البيداغوجية، أكد التقرير على "مطالبة المنظمة بتحسبن وضعية الطلاب الاجتماعية، ورفض مقاربة المخطط الاستعجالي، ورفض كل مظاهر الاستهتار بقيم البحث العلمي وتعزيز قيم النزاهة والاجتهاد والحرية والاستقامة في الجامعة".

كما طالب المنظمة "بتعزيز تمثيلية الطلبة وتفعيلها في أجهزة التسيير والتدبير الجامعية والاعتراف بالمكونات الطلابية من أجل دمقرطة هذه الأجهزية، وباحترام العمل النقابي والتأطير الثقافي بالفضاءات الجامعية واحترام الحقوق والحريات وإلغاء الدورية الثلاثية.

ويأتي تنظيم الندوة الصحفية لتقديم تقرير الدخول الجامعي بعد الدورة الأولى للمجلس الوطني التي حملت إسم "دورة الأقصى" والتي ناقشت مجموعة من القضايا على رأسها تقييم أوضاع الجامعة المغربية، والوقوف عند البرنامج النضالي والثقافي للمنظمة وفق أولوياتها المرحلية.

وهي الدورة التي اعتبرها مجموعة من قيادات المنظمة منعرجا جديدا في تاريخها، باعتبارها تأتي بعد المؤتمر الوطني الثالث الذي نظم في مدينة سطات في يوليوز الماضي، وباعتبار التحديات التي سطرتها وسياقات الدورة التي تأتي في إطار تنزيل المخطط الاستعجالي والتحولات التي تعرفها الساحة الجامعية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ابو الوليد الأحد 01 نونبر 2009 - 06:51
نحن مع منظمة التجديد الطلابي في مشاريعها الدعوية والنقابية والفكرية داخل وخارج الجامعةالمغربية
2 - أسامة الحميوي الأحد 01 نونبر 2009 - 06:53
تحية عالية خالصةالى مناضلي منظمة التجديد الطلابي على نضالهم الدائم ووقوفهم ضد مخططات أقلية في بلدنا الحبيب تستهدف ضرب التعليم في العمق عبر الإجهاز على المجانية والتعميم وفضح كل المخططات التي تستهدفه من المخطط الاستعجالي والله الموفق للصواب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
3 - عبد المجيد الأحد 01 نونبر 2009 - 06:55
عبد المجيد
تحية عالية الى مناضلي منظمة التجديد الطلابي على نضالهم الدائم ووقوفهم الى جانب الطالب وفضح كل المخططات التي تستهدفه من المخطط الاستعجالي الى التحرش الجنسي ، قد يساءل أحدهم هل التحرش الجنسي مخطط أقول نعم ، فعدد من شبكات الدعارة تتخد من الاحياء الجامعية وكرا لها، بتخطيط دقيق وسرية تامة ، بالثالي على كل الطلبة والطالبات خصوصا القاطنين في الأحياء الجامعية بالمغرب ، التوحد لمحاربة وفضح كل من يبتز الطلبة والطالبات أيا كانت هده الابتزازات مادية أومعنوية ، أما الجهات المسؤولة فأعتقد أن الطلبة هم أخر من تفكر فيهم.
4 - طالب جامعي الأحد 01 نونبر 2009 - 06:57
ما تعرفه الجامعة المغربية من تردي خطير يحتم علينا ان نضع ايادينا على قلوبنا من هول الجريمة. هناك جريمة قتل عمد ترتكب في حق الجامعة العمومية لصالح الشركات والإستثمارات ضدا على المعرفة والتكوين والمعنى.هذه الفاجعة تجعل من الضرورة مسارعة كل المعنيين والغيورين والشرفاء للنهوض لإنقاذ الجامعة.بغير هذا لا يمكننا إلا أن نضع صورة قاتمة لمستقبل المغرب القريب. فرجاء أنقذوا الجامعة
5 - خريج جامعة الأحد 01 نونبر 2009 - 06:59
ادوها في قرايتكم ، وما تخرجوشي على اولاد الدراوش اللي باغيين يقراو ، ما تعمللمشي فحال "الى الامام" أو "الاخوانيين" ، راه الناس عاقت و فاقت ، بعضهم في معاهد خصوصية أو يتابعون دراستهم بالخارج ، و أولاد الشعب البسطاء كاتلهوهم بالخزعبلات ، فكغا الله يجازيكم بخير ، كونوا رحماء باولاد الشعب اللي باغي يقراا ، على الاقل باش يولي معلم أو شيء من هذا القبيل .
6 - زين الأحد 01 نونبر 2009 - 07:01
إن هذه المبادرة الإيجابية التي تقوم بها منظمة التجديد الطلابي تمثل نقطة مهمة في الوقوف ضد "النظام التعليمي" الفاشل ببلادنا وخطوة تصحيحية في المسار الصحيح
نتمنى لكم التوفيق
الله المعين
7 - ولد الرباط الأحد 01 نونبر 2009 - 07:03
تحية خالصة لاطر منضمة التجديد الطلابي
8 - الساخي الأحد 01 نونبر 2009 - 07:05
تحية خالصة لمنظمة التجديد الطلابي مسؤولين وطلبة على نهجها الوسطي المرن لكنها مطالبة برفع مستوى نضاليتها عن طريق القرب أكثر من الطلبة ومساعدتهم على حل مشاكلهم.
الملاحظ هو أن الغالبية من الطلبة صاروا يفكرون بمنطق "الخلاص الفردي" ولذلك انتشرت هذه الآفات الإجتماعية التي تحدث عنها التقرير آنفا.
حاجتنااليوم ماسة جدا للبحث العلمي الجاد للخروج بالبلاد من مآزقها كافة .
وفي الأخير أود أن تكرس منظمة التجديد الطلابي منطق الحوار بين الطلبة عامة والفصائل خاصة لإرساء قيم التعاون رغم الإختلاف بين هذه المكونات.
وأدعو لكم بالتوفيق والسداد.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال