24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هلال: كرامة المغاربة ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين

هلال: كرامة المغاربة ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين

هلال: كرامة المغاربة ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين

تصدى السفير ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر هلال، يوم الجمعة أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لادعاءات نظيره السفير الجزائري بخصوص الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء، مؤكدا أن "التراب المغربي كل لا يتجزأ، وأي اعتداء على جزء منه اعتداء على المغرب بأكمله".

وقال هلال، في نقاش لمجلس حقوق الإنسان حول الأقليات، إن" تشويه سمعة العيون هو تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة، وإطلاق الافتراءات على السمارة هو مثل إطلاقها على فاس".

وجاء تأكيد السفير المغربي في إطار حق الرد بعد مداخلة للسفير الجزائري خصصها حصريا للوضع بالصحراء المغربية، حيث أدان هلال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأقليات بالجزائر، لاسيما ضد أقليتي المزاب والقبايل.

وأوضح هلال أن "مداخلته لا تندرج في إطار تعسفي للرد على توالي الادعاءات المعادية للمغرب من طرف زميله الجزائري"، مبرزا في هذا الصدد مقاطعته من قبل الوفد الجزائري خمس مرات لمنعه من إدانة وضع حقوق الإنسان بالجزائر".

وأضاف المتحدث أن هذا الموقف "يعكس التناقض الصارخ للسفير الجزائري الذي يعطي لنفسه حق التخيل بشأن أوضاع لا علاقة لها مع النقطة مدار النقاش، ويسمح لنفسه بممارسة الرقابة على المغرب".

وشدد السفير على أن أي اعتداء لفظي على المغرب من لدن السفير الجزائري سيعقبه رد فوري وملائم حول وضع حقوق الإنسان بالجزائر، لأن كرامة كل مواطن مغربي ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين"، مشيرا إلى أن "الأمر لا يتعلق بعداء أو كراهية، ولكن بالتزام بسيط يتمثل في الاحترام المتبادل".

وتابع هلال بأن السفير الجزائري "كذب بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق المهاجرين الأفارقة"، مذكرا إياه بأن المغرب اعتمد، بمبادرة من الملك محمد السادس، سياسة جديدة للهجرة تقوم على احترام حقوق الإنسان والتضامن والقيم الإنسانية والتي ستتيح تسوية وإدماج آلاف المهاجرين الأفارقة".

واسترسل بأن "السلطات الجزائرية لم تبد أي تعاطف مع اللاجئين السوريين المتضررين من النزاع الدرامي ببلدهم"، مبرزا أنه "بالرغم من إغلاق الجزائر لحدودها منذ 20 سنة، فإن هذه الحدود قد فتحت بما يشبه المعجزة، وذلك لطرد النساء والأطفال السوريين نحو المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 05:50
طوم و جيري و لكن نحن نشاهده بالالوان و الجزأئريون يتابعونه بالابيض و الاسود مثل فترة السبعينات و لكن عندهم حقوق اهانات سلال باستعمال حاشأكم و مبيد الحشرات فاما بوتفليقة او راكم عارفين
2 - La3jeb السبت 22 مارس 2014 - 06:10
يتباكون عن سقوط علمهم و نسوا انهم ليسوا فقط بدنسون علمنا بل يمولون ويسلحون جماعات ضدنا.
سرقوا الصحراء الشرقية والان حلفوا حتى يمزقوا هده المتطقة.
ولكن أسد المغرب يمنعهم قريبا سنادبكم يا جنرلات
3 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 06:18
ليس لدي ما اضيفه
العبقري هلال اعطاهم ما فيه الكفاية تبارك الله عليه استعمل الدفاع و الهجوم مثل لعب البارصا
معذرة و كدلك ريال مدريد حتى لا يغضب محبو الفريق الملكي بما ان الكلاسيكو غدا
اما بوتفليقة تيحماق على الفريق البوليزأري لانه احتضنه و يصرف عليه بدون نتيجة
4 - أمين صادق السبت 22 مارس 2014 - 06:24
" التراب المغربي كل لا يتجزأ، وأي اعتداء على جزء منه اعتداء على المغرب بأكمله "

" تشويه سمعة العيون هو تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة، وإطلاق الافتراءات على السمارة هو مثل إطلاقها على فاس "

" أي اعتداء لفظي على المغرب من لدن السفير الجزائري سيعقبه رد فوري وملائم حول وضع حقوق الإنسان بالجزائر، لأن كرامة كل مواطن مغربي ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين "

" الأمر لا يتعلق بعداء أو كراهية، ولكن بالتزام بسيط يتمثل في الاحترام المتبادل "


- هذا ما نبّه إليه وشدّد عليه "هلال" ، وكفى الله المؤمنين شر القتال .
5 - Ali meknes السبت 22 مارس 2014 - 06:27
الله يعطيك الصحة هذا هو السفير و إلى الفلا
الله يعينك علي المنافقون يقولون ما لا يفعلون
6 - JOUBA السبت 22 مارس 2014 - 06:27
( وتابع هلال بأن السفير الجزائري "كذب بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق المهاجرين الأفارقة )




عجيبٌ هذا التنسيـــق في التــوقيت ما بين النظـــام الجزائـــري وَ بعض

الجمعيــــات الحقوقية المغربية ، مع زمرة من الشخصيات المغربية الشيوعية

، في إثارة للكثير من القضايا الداخلية للمغرب ، منها ما يُتداول بخصوص

عنصرية المغاربة إتجاه الأفارقة وَ ما إلى ذلك ...
7 - samir السبت 22 مارس 2014 - 06:34
الذي لم افهمه كيف تاوي الجزاءر 23000 سوري فوق أراضيها و تطرد بضعة منهم؟ لماذا الجزاءر تطرد السوريين نحو المغرب و كان بإمكانها طرد 30000 مغربي مهاجر غير قانوني؟ و مؤخراً هدد السوريون باقتحام سياج مليلية؟ ماذا يعني؟ انهم دخلوا المغرب من اجل المرور الى أوروبا ؟
8 - hamada السبت 22 مارس 2014 - 06:36
ماذا تريد منا الجارة . حقوق ااانسان? هل للجزائري البسيط حقوق ? امريكا لم تعد تستورد البترول
وقريبا السيارات الكهربائية سوف تستحود على السوق.
وقريبا ايضا الطاقة الشمسية و الرياح سوف يقضون على الغاز
عندئد سوف يشرب حكام الجزائر البترول عوض الحليب
9 - انور السبت 22 مارس 2014 - 06:40
هذه الجزائر تريد استعمار الاراضي المغربية ولن يهدا لها بال حتى تكوى بجمر من النار واوله وليس اخره. سعادة السفير هلال, ان الجزائر تحاول يوميا الاستيلاء على الاراضي والثروات المغربية على طول السعيدية بني درار وجدة فكيك الراشدية ..ولن تهدا حتى تشرب الماء الساخن الذي يحرق احشائها.ولن اكتفي برفع دعوى على العنصري عدو الله والمسلمين خيرة ولدغس للقضاء الهولندي بل اوكل الالستاذ هلال ليرف دعوى لدى الامم المتحدة نظرا لحنته ضد الانتهاكات العنصرية ضد المغاربة والمسلمين والمهاجرين في هولندا على راسهم خيرة ولدغس حزبPVVوانصاره وحزب VVDللاحرار وانصاره وكذا حزب العمال PVVالذي يسانذ قطع التعويضات على العائدنون للمغرب بما فيهم الارامل والاطفال.
10 - البشير السبت 22 مارس 2014 - 06:51
هذا اقل ما يجب فعله بالنسبة لهؤلاء الجيران الذين اعتمدوا السب و القذف في حق المغرب كاستراتيجية ثابتة في سياستهم الخارجية ونسوا او تناسوا ان من بيته من زجاج لا يجب ان يقذف الآخرين بالحجارة، وما يقع في غرداية و مناطق اخرى من الجزائر هو مس خطير لأبسط حقوق الانسان و ان إغلاق أبواب الجزائر في وجه المراقبين الدولين الهدف منه التكتم على خروقات داخلية وان نطام قتل اكثر من ميًاتي الف شخص من شعبه عير مؤهل لإعطاء دروس في حقوق الانسان لغيره لان فاقد الشيء لا يعطيه نظام اصبح أضحوكة العالم بعهدته الرابعة...
11 - Moussalli السبت 22 مارس 2014 - 06:53
السلام عليكم نحن كشعب مغربي نحترم الشعب الجزاءري لأننا لناانساب في الجزاءر ولكم انساب في المغرب ولاكن ما قاله هلال هو على حق أنا لا أقول أن الدول التربيه برمتها ديمقراطية بما فيها المغرب والجزاء ولاكن يجب على الجزاءر أن تلتزم حدودها فلكل دوله مشاكلها لان الجزاءر لها مشاكل فلا نريد أن تحشر نفسها في أمورنا هي في غنا عنها والسلامة يا رب
12 - بوعزة السبت 22 مارس 2014 - 06:53
إهتممتم باللهجات و اللغات الأجنبية، و نسيتم لغة القرآن لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
13 - darif السبت 22 مارس 2014 - 06:57
والله هدا الرجل يستحق أن يكون رئيس الدبلوماسية المغربية أو السفير الدائم للمغرب في الأمم المتحدة
كما يستحق تكليفه لأدارة ملف الصحراء
)الرجل عنده ما يقول )
14 - عمار-الجزائر- السبت 22 مارس 2014 - 07:06
و هل في غردايه أو تيزي وزو قوات أمميه- مينورسو- و هل الجزائر تتفاوض في الأمم المتحده حول هاتين المدينتين؟؟ أو انكم تضحكون عليكم العالم حتى أصدقاءكم...عوض التصدي للمشكل بكل واقعيه تستمر سياسة الهروب من الواقع.
15 - este السبت 22 مارس 2014 - 07:07
يحق لك ياسي هلال ان تبتسم لان من بيته من زجاج لا يرشق بيوت الاخرين بالحجارة اين ملفاة ضحايا العشرية السوداء الذين قتلهم النظام العسكري

الجزائر اخر من يتكلم عن حقوق الانسان
القافلة تسير والكلاب تنبح
16 - أمين صادق السبت 22 مارس 2014 - 07:14
[ عمر هلال، السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف: الجدار.. الذي يصد رصاص الجزائر.

يبلغ من العمر 63 عاما (من مواليد يناير 1951 بأكادير)، حاصل على إجازة في العلوم السياسية من كلية الحقوق بالرباط سنة 1974. وقد سبق له أن اشتغل في الجزائر في ذروة الخلاف بين الراحلين «الحسن الثاني» و«الهواري بومدين»، وعلى إلمام شامل بأدوات الدعاية والهجوم التي يستعملها جنرالات «قصر المرادية» لعرقلة حل أزمة الصحراء.

الرجل ديبلوماسي، ويدرك بحنكة المتمرسين أن الديبلوماسية جسر «حربي» لتحقيق الانتصارات، دون أن تطلق رصاصة واحدة، وأنها أقصر الطرق لرد منجل الخصوم نحو نحورهم، حتى لو كان هذا «المنجل» يساوي ملايين الدولارات.

إن الممثل الدائم للمغرب بجنيف مسؤول لم ينزل بمظلة،...، فهو ذو تجربة طويلة في العمل الديبلوماسي،...، وله دراية دقيقة بمختلف القضايا التي تطرح على مستوى حقوق الإنسان،...

رجل من هذه الطينة، وفي هذا المعترك الحاسم، مكسب للمغرب والمغاربة، وشوكة في حلق حكام الجزائر الذين جعلوا من قضية الصحراء «مسمار جحا» في الحائط المغربي.]


مقتطفات، المصدر:
الغلاف/«الوطن الآن»، العدد558
الخميس 20 مارس 2014
17 - Mohamed. de temara السبت 22 مارس 2014 - 07:32
اهل الله عليك الهلال الذي انت بدره فلا محالة وحتما سيطلع لليل فجره، بارك الله فيك وزادك حكمة وحزاما للرد على هؤلاء الاندال. يا اخ هلال.
18 - علي البوكيلي السبت 22 مارس 2014 - 07:33
تبارك الله عليك السي هلال لقد أعطيت نموذجا واضحا لما ينبغي أن تكون عليه االدبلوماسية المغربية في النتديات الدولية للرد على ادعاءات الجزائر و أبواقها التي لا تريد أن تتوقف و لو بعض الشيء في معاكسة بلادنا. برافو عليك و تستحق منا كل التنويه و التشجيع و أتمنى أن يحدو حذوك باقي ممثلين في الخارج. و اللي ما مستعدش يعطي للدبلوماسية بالتساع.
19 - تودغى السبت 22 مارس 2014 - 07:35
هذا هو نوع الرد اللذي يتمناه كل المغاربة:مواجهة الهجوم بهجوم مضاد وشرس بأدلة دامغة وعدم الركون إلى الدفاع أمام هذا الجار المصاب بالعقوق.
كيفما كان الحال حقوق اﻹنسان عندنا من طنخة العالية إلى الكويرة الغالية هي افضل حاﻻ مما هي عندكم.ومجازر التسعينيات،أحدات غرداية ومهازل الرئاسيات المتكررة ليست اﻻ جزءا بسيطا من اﻹنتهاكات اللتي تؤكد وتبرر ما أقول
20 - noran السبت 22 مارس 2014 - 07:44
all the time he attaches the truth ,all the time he brings happiness to my heart .this is the man who can stop their lie, and make those Algerian naked in front of the world. Thank you Mr. Omar Hilal
21 - rachid السبت 22 مارس 2014 - 07:45
الله يعطيك الصحة أسي عمر راك كتبرد لينا القلب فيهم .
22 - عبدو السبت 22 مارس 2014 - 07:59
يا جزائر اتق غضبة المغرب الحليم.عيقتو علينا ايوا ديو فجنابكم باش تلقاو ما تكمدو.لا فض الله فاك يا هلال والهلال بداية والقادم سيظهر مدى ظلم الجزائر لجارها ولشعبها ولسكان تندوف السليبة
23 - الله حافظكم السبت 22 مارس 2014 - 08:09
المغرب محسود على أمنه وإلتحام شعبه ،علي دينه أرضه وملكه ،محسود على أبنائه الأنجال ،كالسيد عمر هلال، عاش المغرب شامخا ، تحيا الديبلوماسية المغربية .نعتز ونفتخر بأبناء الوطن البررة ،لقد أحاطكم الله بعنايته فأعطاكم نعما حرم منها الجيران، الوسامة والأناقة،فصل الخطاب وقامة الرجال ،رجاحة العقل والحلم والقوة والأدب.صدقتم فأعانكم الله ولن تخيبوا أبدا.
24 - ahmed السبت 22 مارس 2014 - 08:09
هنيأ السيد عمر هلال طبعا السكوت من علامة الحكمة
لكن هذا المثل يستعمل مع الناس المتحضرين اولاد المعنى.لكن مثل سفير الجزائر فيجب الرد عليه بحزم وبقوة وبالادلة كما فعلت وان لانكون في موقف الشرح وانما الدفاع عن قضية وطنية بالصرامة والدلائل.اما الشرح امام الناس العقلاء والمتقفين وليس المسخرين .واخيرا نقول لهذا السفير المغاربة والجزائريين والحمد لله اخوة رغم كل الصراعات وان الله سيجمع الشمل عما قريب .
25 - MALGERE السبت 22 مارس 2014 - 08:13
لاذكاء نار الفتنة لم تذكر جريدة السم و الحقد الشرور الجزائرية ان تدخل السيد هلال جاء ردا على تدخل الممثل الجزائري ،،،، و انما اعتبرت هذا تدخل في شؤونها الداخلية و اشادت برد فعل ما يسمى بالمكلف بترقية عقوق الانسان الداعي الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ،،،،،،، كما نجحت في مخططها الرامي الى تأليب راي بعض المعلقين المغفلين الذين يكيلون السب الجارح لكل المغاربة و حتى اذا تدخل بعظهم بعقلانية يعتبرونه مروكي ،،،، و لعلم الحاقدين فإن مروكي تعني القديس او السيد او مولاي كما ذكرها المؤرخ الاغريقي هيرودوت
26 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 08:18
مازال السيد هلال لم يستخرج جميع اسلحته فعندهم حاكم مريض و لم يرد ان يزيد من محنته و الله يشافي جميع المسلمين و عندي سؤال واحد
هل الاستعمار المغربي استعمر الاستعمار الاسباني فهده سابقة في التاريخ فلو لم تكن اسبانيا تعلم بانها صحراءنا لما سلمتها الينا و لكن الجزأئر ينطبق عليها المقولة
االي ما عندو هم تتولدو له مو
27 - fikry السبت 22 مارس 2014 - 08:26
لقد أبليت ألبﻻء ألحسن ياسفير نا الباسل وكﻵمك حق وشرف لكل مغربي بشهادة اﻷخوة الجزاءرين. قريبا سيضهر الحق بزوال بوتفليقة وجنراﻻته
28 - ولد البلاد السبت 22 مارس 2014 - 08:30
بورك الرحم الذي خرجت منه ولك وعليك أفضل التحايا الوطنية الصادقة. عليك بالحركيين الذين أذلوا شعب المليون شهيد ونهبوا نفطه وغازه وبطشوا بأهل القبايل والمزاب وهجروا واستولوا على ممتلكات المغاربة سنة 1975 عقب المسيرة الكحلاء وذبحوا الآلاف من الجزائريين في العشرية السوداء...وأقعد لهم كل مرصد وأفحمهم أمام الأمم ليكونوا عبرة لمن يعتبر.
29 - محمد السبت 22 مارس 2014 - 08:33
لو كانت دبلوماسيتنا هجومية منذ الاول لما اضطررنا لبذل كل هذا المجهوذ ارى ان هذه بداية موفقة حتى يعي الصديق قبل العدو ان المغرب ليس ضعيف ... وحتى نعري الجزائر امام المجتمع الدولي لانها تسوق نفسها شجرة حقوق الانسان الوارفة الضلال على كل شمال افريقيا ...
30 - A.B السبت 22 مارس 2014 - 08:35
Mille bravo Si Hilali, tu as donné l'exemple au vrai sense de responsabilité qu'il faut pour déffendre le citoyen marocain et le Maroc tout en tier. C'est une leçon à faire apprendre aux autres élites dans leur responsabilité. Encore une foie bravo. Cordialement à Hespress
31 - مغربي جنوبي السبت 22 مارس 2014 - 08:48
أستغرب من سلوكات النظام الجزائري الذي لا همّ له سوى قضية الصحراء وحين يتصدى لهم السفير يبدأون في التباكي كالأطفال هههه
فهل الإنسان المغربي من طنجة إلى الكويرة أقل كرامة من الإنسان الجزائري الذي يعيش تحت سياط المافيا منذ 1965 ؟
وهل يعلم الوفد الجزائري أن شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء وصف النظام الجزائري بنظام الحشرات والنكرات والعورات والعاملين في الظلام من قدماء جواسيس فرنسا والخونة والعملاء والمجرمين من أبناء الشوارع القذرة ...وهذا الوصف موجود على اليوتوب تحت عنوان : رسالة الشاعر مفدي زكرياء لبن بلة شهرا قبل الإنقلاب عليه
والرسالة مؤرخة ب 17 ماي 1965
وعلى هذا الوفد الجزائري أن يطلع عليها ليكتشف الحقيقة
فشكرا لك يا سفيرنا المغربي ...الهجوم ...أفضل وسيلة لإخراص مثل هذه الأبواق التي علاها الصدأ
32 - ابو يونس السبت 22 مارس 2014 - 08:48
العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم
حكومة الجنرالات تعاني من عدة عقد وعلى رأس هذه العقد دولة اسمها (المغرب)
33 - السوسي السبت 22 مارس 2014 - 08:50
تحية للسيد هلال ، كلنا يعرف أن المغرب ما زال في بداية الطريق على المستوى الحقوقي مثلما عليه الأمر في مجالات أخرى، لكن لابد من إيقاف أولاد الحركي عند حدهم ، وفضح نفاقهم ومتاجرتهم السياسوية بقضية نبيلة مثل حقوق الإنسان،حيث وصلت بهم الوقاحة إلى إثارة مسألة المهاجرين الأفارقة!!! إدا لم يرجع هؤلاء العواجيز السفلة الجاثمين على صدور الجزائريين إلى صوابهم على المغرب أن يجمع المعطيات حول المجازر التي ارتكبوها في حق الأبرياء نهاية القرن الماضي و إثارتها أمميا
34 - حمزة السبت 22 مارس 2014 - 08:51
لا شل فاك يا هلال فالخير بالخير و البادي اكرم و الشر بالشر و البادي اظلم
35 - Hassan السبت 22 مارس 2014 - 09:03
Bravo Monsieur l'Ambaassadeur de répondre et d'être actif, vous representez le vrai diplomate qui defend avec des arguments et de fermer le bac a cet ambassadeur des generaux...ah si tous nos ambassadeurs etaient comme vous.. bonne continuation
36 - mimoun السبت 22 مارس 2014 - 09:03
baravo baravo baravo continuez
37 - امين السبت 22 مارس 2014 - 09:10
الهاء الشعوب المستضعفة الفقر في كلا البلدين و الحكام تسترزق و تاكل مال الشعوب كنت اتمنى ان يناقشوا مستوى الفقر في المغرب و التطور البشري الدي يحتل فيه المغرب المرتبة 130 عالميا و كدلك الوضع تفسه الدي تحتل فيه الجزائر المرتبة 90 .لكم الله يا شعوب المعرب الامازيغي
38 - الصائغ نجوى السبت 22 مارس 2014 - 09:10
هل هذه سداجة ام بلادة كلما اتحد الغرب ومعها امريكا كلما تشتت العرب و الشعب هنا يعاني التخلف و صراعات هؤلاء الحكام بصراحة سئمنا اليس من بين هؤلاء رجل رشيد قال الحبيب المصطفى اذا اسندت الامور لغير اهلها انتظروا الساعة.
39 - moumene السبت 22 مارس 2014 - 09:13
خصنا بزاف ديال لهلاليين لردع الجزائريين .bravo hilal continue.
40 - نجم السبت 22 مارس 2014 - 09:16
هو هذا الرد الذي كان يجب أن يكون منذ زمن واعلم أن هؤلاء المسلطين على الجزائر يخافون ولا يستحيون ونحن نعرفهم جيدا ...
41 - coolio السبت 22 مارس 2014 - 09:47
هناك نوع من الكائنات لا يفهم الا لغة العين الحمراء والقمع والتصعيد، والفقاقير تندرج ضمن هذا الصنف من الكائنات.فعلى مدى عقود التزم المغرب سياسة ضبط النفس وعدم الرد على الاستفزازات والشتائم من الاعلام والمسؤولين الفقاقيريين، بل ان الرئيس المقعد بوتفليقة بنى حملته الانتخابية على تاجيج عواطف الجزائريين والعزف على اوتار الوطنية بالخوض في سيرة المغرب في خطاباته في الولايات التي زارها في حملته الانتخابية الاولى...صمت المغرب تم تاويله بالخطأ كما لو كان نوعا من الضعف وهو ما دفع المغرب الى تغيير لهجته ووضع النقط على الحروف.ندعو المسؤولين المغاربة الى المواصلة على نفس النهج بابرازالحجم الحقيقي للخصوم وكشف زيف اطروحاتهم وادعاءاتهم وكشف عورات "العاهرات " المحاضرات في الشرف في اطار استراتيجية دبلوماسية هجومية.
42 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 09:48
هدا هو المغربي ديال الصح
اريد فقط ان اعرف منين هو فالخوت
دكالي شأوي صحراوي جبلي سوسي
المهم مغربي واعر ما عندي ما نقول
43 - ben ali السبت 22 مارس 2014 - 09:51
هذا أقل ما يمكن فعله في وجه الحركيين لأن أبنا الشعب الجزائري الأحرار يموتون غرقا بسبب الهجرة ,اموالهم تدخر في الأبناك الخارجية أو تشترى بها ذمم الشحاذة كأمينتو حيدر وكيري كينيدي وبارديل الاسباني وووو وامنها حتى خوردة الأسلحة حتى يقال ان بلدنا مهددة ولازم علينا الاستعداد أهم يستعدون لأمريكا أو أوربا أو روسيا أو لهجوم من المريخ حتى يكون لهم المزيد من النهب أما المغرب فهو في صحرائه ولن يسلم منها حبة رمل بقيادة صاحب الجلالة نصره الله ويكذبون على الشعب لقضاء مآربهم وعلى الأخوة الجزائريين أن يبحثوا مليا في التاريخ الذي كتبه الشرفاء منهم حيث حتى حرب الرمال كما يسمونها حكامهم هم من أشعلوا فتيلها كي يصرفوا أعين الشعب الى الخارج ويرتبوا أوراقهم لديمومة الحكم داخليا حيث أسقطوا بن بلة وحاشيته وكونوا الزمرة التي تدوم طويلا ومنها بوتفليقة الذي يعدونه لولاية رابعة وربما خامسة وحتى لو كان جثة هامدة
44 - احمد السبت 22 مارس 2014 - 09:51
الحدود قد فتحت بما يشبه المعجزة، وذلك لطرد النساء والأطفال السوريين نحو المغرب".
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله وسلم
45 - hassan السبت 22 مارس 2014 - 10:06
الحدود الجزأئرية غير مقفلة الا على الاشقأء الجزائريين و المغأربة بينما نجدها مفتوحة لتهريب الاقراص المهلوسة و تفتح للمهاجرين الافارقة و السوريين للمرور الى المغرب .اما بالنسبة لحقوق الانسان فهي نحترم فقط في العاصمة الجزأئرية طبعا بامر من امهم فرنسا هنا فقط اقصد الجنرالات الجزأئرية اما في باقي مناطق الجزأئر فليس هناك اي حقوق كما نجد بعض الايداعات ترد ان تغظي ابشمس بالغربال وتلميع صورة الجزأئر كنوميدا نيوز التابعة لمخابرات الجزأئرية 
46 - ramo السبت 22 مارس 2014 - 10:07
تحية تقدير واحترام لهاذ الرجل الذي يقف امام السفير الجزائري ويرد على كل افتراءته وانا كمغربي اعتز بك وبامثالك فنعم السفير.......
47 - halima السبت 22 مارس 2014 - 10:08
notre Hilal a beau réagir avec coeur et ame malheureusement notre Presse est nulle et ne répond pas convenablement comme le fait la presse algérienne qui,pour un oui ou un non est tjrs virulente et a du poids à l'intérieur comme à l'extérieur de l'algérie!regardez ce qu'elle a fait pour un seul caillou contre l'autocar des fennecs en égypte et pour haidar lors de son retour des iles canaries,pour impliquer mondialement le Maroc dans des faits divers banals...la force d'un pays réside dans la force de sa Presse,or la notre est nulle et ne répond point aux ambitions du Royaume Chérifien!alors,souhaitons qu'on trouve dix autres semblables à Hilal pour se mettre à l'abri de l'algérie!
48 - said ajmouplus السبت 22 مارس 2014 - 10:08
سياسة الهجوم هي الكفيلة بردع هؤلاء المجرمين وداعمي الإرهاب في النظام الجزائري الملطخ بدماء الجزائريين الذي يتشوقون للحرية التي سلبت منهم منذ عقود من الزمن. المغرب دولة الحريات والحقوق بغظ النظر عن بعض الإكراهات الموجودة، وهي موجودة حتى في الدول التي تدعي الديمقراطية المزيفة، من الأجدر على الذين يتحدثون عن حقوق الإنسان في النظام الجزائري ألا ينظروا بعيدا وينسون الإنتهاكات التي يمارسونها على شعبهم المصنف ضمن الشعوب المقهورة والفقيرة رغم توفر دولتهم على ثروات طبيعية مهمة.
49 - ABDOU السبت 22 مارس 2014 - 10:14
نعم الرد السيد هلال انت لست كمن سبقوك في تحمل ذات المنصب الذين يتيهون داخل رداهات جنيف Bravo الجزائر لن تكف عن التدخل في شؤون المغرب ان لم تجد دفاع قوي يعطي صورتها الحقيقية للعالم و يقض مضجعها لكي تفضح امام انظارالعالم اما الخنوع كما كان سابقا لن يجدي مع جار سوء
50 - العسري هشام السبت 22 مارس 2014 - 10:24
الرفق بالمخلوقات واجب ديني وانساني ، لكن المخلوقات المصابة بالسعار فتعامل بشدة بما في ذلك الابادة رحمة بها،فالسعار في النهاية يقتل صاحبه بعد معاناة.
الخصوم تمادوا في حشر انوفهم النتنة في شؤوننا الداخلية وحان الوقت لتغيير لهجة الخطاب
51 - hassan sahraoui السبت 22 مارس 2014 - 10:28
والله العظيم ان هدا الديبلوماسي المغربي شجاع ومخل لوطنه وملكه ولشعبه حقية هدا هو الرجل المناسب في المكان المناسب
52 - amateur السبت 22 مارس 2014 - 10:30
هكذا يكون الرد يا سيد هلال .في المرات القادمة عليك ان تعري حكام الجزائر بهدم بيت القش الذي يحتمون به وبيت العنكبوت الذي يتسترون به فتنكشف سوءاتهم التي يغطيها مال البترول والغاز .لانه على من يحتمي ببيت من زجاج الا يرمي الجيران بالحجارة.فلربما يملك هذا الجار سلاحا اشد فتكا من الحجارة.
53 - احمد السبت 22 مارس 2014 - 10:36
النظام الجزائري حقود وحسود ، وكيف يسمح هذا النظام الكلام عن حقوق الانسان وهي مهضومة في دياره فرض رئيس مقعد على الجزائريين رغم ان الدستور ينص على عهدتين لرئيس وتزوير الانتخابات بنسبة نجاح 99,99 لرئيس المريض, ومنع زيارات المنظمات الحقوقية للجزائر وشراء ذمم بعضها لضمان صمتها او حشدها ضد المغرب ,اين حقوق الانسان في الجزائر وارادة الشعب تقمع وتجهض اقفال محطة تلفزونية سجن كل معارض لنظام فساد الجيش والنظام السرقة والنهب
54 - عبد الإله المنصف السبت 22 مارس 2014 - 10:41
إن لهؤلاء الحكام الجزائريين عقدة مستعصية العلاج، باطنة التأثير لا ينفع معها علاج بسيط، اسمها... المغرب. لا يهمهم تقدم الجزائر بقدر ما يهمهم تراجع المغرب... تفكيرهم قديييييم جدا لم يتمكن من الخروج من العقلية المتخلفة للاتحاد السوفييتي التي أكل عليها الدهر وشرب... علاجها الوحيد هو الأخوة في الله التي تجمع المغاربة وإخوتهم الجزائريين، أما الحركيين ومن اختطف ثورة الجزائريين ضد الاستعمار فحقدهم وحسدهم ونفوسهم الخبيثة لا يسلم منها أحد، لا مغاربة ولا مصريون ولا ليبيون ولا تونسيون ولا غيرهم... "اللهم إنا نعوذ بك من جار السوء في دار المقامة فإن جار البادية يتحول" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
55 - محمد السبت 22 مارس 2014 - 10:41
هذا سي عمر هلال دبلماسي محنك:
سفير ممتاز يمثل المغرب بامتياز
هذا هوالسفير ديال المعقول;
الله اعاونك اسي عمر لك مني الف الف شكر
ولكل مغربي غيور على وطنه;
انشري يا هسبريس ولك تحية خاصة
والسلام
56 - SAMI DE BARCELONA السبت 22 مارس 2014 - 10:42
bravo hilal cette politique qu on veut avec l algerie ...au lieu de defense l ataque ...je voudrais te dire qu il falait mieu ..questioner ce monsieur de l algerie de la mort de 160 000 miles algeriens pendent la guere civil ..avec la main froide de sisteme de l intelegence algerien
57 - Aloula السبت 22 مارس 2014 - 10:46
والله ما من شك فيما قلته يا سفير المغرب بلدي وأني لأرى فيك مغربيا حرا ومواطنا يتحلى بوطنيته مثل كل المغاربة الأحرار الغيورين عن وطنهم فما قلته وما تقوله فهو حق وصواب اما الجزئر وما يقوله سفيرها سوى الطمع في ارض ان تحوزها لتحصل على المحيط ليتنفس الجزائر والله لن تاخذينها يا بنت فرنسا حتى يموت آخر مغربي عن بلاده وهذا لن يحصل ابدا فتيقني وكفاك حلما لاننا اصحاب ملك ولسنا مخمسين كما هو شأن الجزائر مع سادتها فرنسا وروسيا نحن لا نؤدي الكراء كما تؤديه الجزائر فسر على بركت الله سعادت السفير انت بالكلام ونحن بالقلم الجيش بالقرطاس وان استشهد عسكري اتوا بعشرت امثاله ولا تضيع حبة رملة من بلدي ولو بالريح لا نسمح لها ان تتخطى الحدود
58 - Hassan السبت 22 مارس 2014 - 10:49
الله يعطيه الصحة الجزايريين كمونيين خصهم اتحكوا عاد اعطوا الريحة
59 - سعيد السبت 22 مارس 2014 - 10:52
أخواتي إخواني قراء هسبريس صلوا على رسول الله دعونا من الملاسنات الفارغه الجزائريون إخوان لنا رغم حماقات نظامهم العسكري
60 - BASSET السبت 22 مارس 2014 - 10:55
What I can say Mr. Hilal !!! Just thank you.
61 - nidal السبت 22 مارس 2014 - 10:58
Bien dit et bien fait MR Hilal,le peuple a toujours voulu que notre diplomatie soit plus offensive. On ne peut pas encaisser tt le temps des coups de notre ennemie sans reagir.Les propos de mr hilal marquent une nouvelle phase dans notre diplomatie certes. Mais enfin de compte cela demeure insuffisant pcq on ne fait que se defendre mais on ne riposte pas encore alors il faut passer a la vitesse superieure et donner des coups durs avant d'en recevoir.
62 - عمران السبت 22 مارس 2014 - 10:59
عندما تأجج نار الغيرة الحاقدة في نفوس الأعداء فانتظر تصرفات جنونية هذا ما يحدث للنظام الجزائري هذه الأيام الذي جيش وسائل إعلامه وديبلوماسيته ضد المغرب وهنا يطرح السؤال حول المبرر لتصرفات النتظام الجزائري اتجاه المغرب. المؤكد ان هذا النظام قد وصل إلى حد الافلاس والعجز عن حل مشكلاته الداخلية التي تفاقمت بشكل مريع فكان لابد لمواجتها هو جر الرأي العام الجزائري إلى مشاكل خارج الحدود وهو النظام الذي يعلم بأن الشعب الجزائري أذكى من نظامه لكن ألة القمع تدك كل من كان له رأي مخالف وموقف واضح من أوضاع الجزائر . من الحماقة ان يتكلم أي مسؤول جزائري عن المغرب الذي تفوق على الجزائر في كل المجالات ولعل أبرزها "المجال الحقوقي" فهل فتح النظام الجزائري أوراش الاصلاح الحقوقي كما فعل المغرب؟ وهل تطورت منظومة حقوق الانسان بالجزائر كما هي بالمغرب؟ شتان بين دولتين مغرب ينفتح ويتطور بشهادة العالم ونظام جزائري زمنه راكد يمشي مشي السلحلفاة خوفا من الانفتاح ورياح التغيير. لقد كان المغرب دوما إلى جانب الجزائر ولم تكن سياسته سياسة عدائية للجزائر والتاريخ يشهد بذلك منذ الاحتلال العثماني والاحتلال الفرنسي .
63 - سام السبت 22 مارس 2014 - 10:59
هكذا تكون الرجولة و الحنكة الدبلوماسية فالف شكر ثم الف شكر للاستاذ هلال الذي يستحق المنصب عن جدارة و استحقاق و قد ذكرني بتدخلات سفير الولايات الامريكية المتحدة بمجلس الامن في مواجهة ممثل الاتحاد السوفياتي عتد اندلاع ازمة صواريخ كوبا سنة في اوائل الستينات
من هذا المنبر تحياتي و تصفيقاتي الحارة للاستاد هلال لشجاعته الادبية و السياسية لأن كرامة كل مواطن مغربي ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين"
64 - عبد الله العمراني السبت 22 مارس 2014 - 11:01
احيي السفير المغربي على تدخله الرائع الذي فضح الجزائر وعراها في الامم المتحدة فالجزائر بتدخلها الدائم في شؤون المغرب تريد عزل المغرب ومحاصرته استعدادا لفصل الصحراء عنه والاستلاء عليها وصولا الى المحيط وجنرالات الجزائر لن يهدا لهم بال الا اذا حققوا هذا الهدف وعليه يجب الاستعداد لمواجهتهم على الصعيد الدولي والوطني وذلك لن يتحقق الا اذا اتحدت الاحزاب المغربية بدل الصراع على الكرسي في البرلمان لان الاتحاد قوة والتفرقة ضعف وذلك بوضع ايدينا في يد صاحب الجلالة الذي بذل ويبذل كل الجهود للدفاع عن وحدة الوطن
65 - احمد من الداخلة السبت 22 مارس 2014 - 11:03
السن بالسن و البادئ اظلم هذا هو المنطق,هذه هي السياسة التي يجب اتباعها من طرف الدبلوماسية المغربية .عمر هلال هذه هي الرجولة (ماعليكش ) , يقول المثل(مسح باب دارك عاد مسح باب دار الجيران) والله ما كيحشمو هاذ الجزائريين ودوها فبلادكم و خليو عليكم بلادنا في التقار ( ومن شر حاسد اذا حسد ) الصحراء مغربية ابى من ابى وشاء من شاء . الكلاب تنبح و القافلة تسير.المغرب بلد الامن و الامان ويريدون سلبنا صحرائنا و الصحراويون فاهمين و فايقين ( اللهم ظل وامان المغرب او جحيم و قمع الجزائر ) هذه هي المقولة المشهورة في اقاليمنا الصحراوية
66 - محمد ب. السبت 22 مارس 2014 - 11:20
الجزائر أصابها السعار و لا تعرف حرمة الجوار و لا تخضع إلا لغة الحديد و النار. الكذب اختصاصها و الغدر سمتها و الحقد في شرايينها. حسبنا الله و نعم الوكيل فيها و في صنيعتها و لقيطتها بوليزاريو.
67 - moroccan السبت 22 مارس 2014 - 11:23
عن أي كرامة تتحدث، هل تقارن شعباً ضاربا في القدم ولنا تاريخ غني عن التعريف بشعب لا أصل ولا فصل له سبحان الله. قوم ينكحون منذ الأزل تقارنهم بشعب قاد العالم يوما. صدق من قال (إذا أكرمت اللئيم تمرد) هذا ما حصل معنا أكرمنا قوما لاكرامة لهم فتمردو
68 - Offensif السبت 22 مارس 2014 - 11:36
Salam,

On commence à voir une nouvelle stratégie du royaume, je pense c'est la meilleure riposte. Je dirais même qu'il nous faut pas attendre une déclaration des frères algériens pour riposter et être en mode réactif mais passer directement à l'offensive. Sans ça nos frères ne comprendront jamais.
69 - Oujdi السبت 22 مارس 2014 - 11:53
, Merci Monsieur Hellal, vous êtes probablement le seul diplomate qui sait donner la bonne réplique à nos fous de voisins, qui en plus du mépris, de la haine et de la jalousie, pensent avoir sur le Maroc un regard sur tout ce qui les géne et froisse leur nif 7achakoum, qui frôle la tutelle...Les pauvrets, alors que sans le pétrole ils ne sont rien de rien ! Fa Inn Houmou Dahaba ,Naftouhoumou ...Dahabou.
70 - boukanoune السبت 22 مارس 2014 - 11:56
اغنية كان ياما كان غنها الاستاذ الدكالي ورددتها كل الشعوب المغاربية.والان تريدون بناء تقارب مغاربي على شيطنة طرف على الاخر وعلى جعل الضحية هي الجلاد والجلاد هو الضحية ولم يبقى الا البكاء على الاطلال.من حق الشعبين المغربي والجزائري الدفاع عن كرامتهم وكل واحد حر في بيته وياريث قطع العلاقات نهائيا بين البلدين لان العلاقات اليوم شبه منعدمة .المغاربة مع الجزائريين لا يرون فيهم الا ماهو خبيث والجزائريين كذلك وهدا يؤدي للحقد النفاق الكدب الخيانة الفتنة التفرقة الشتم القدف;و
ياتي منافق ويقول الشعب الشقيق ونحن اخوة ووو ولكن للاسف كله كدب ومغالطات ونفاق وكان ياما كان اغنية رائعة
71 - Il Diavolo السبت 22 مارس 2014 - 12:03
تبارك الله عليك أستاذ عمر، هذه هي النبرة الملائمة في مخاطبة أعداء الوطن.
فكما يقول المثل الفرنسي من ولد بغلا لن يصبح حصانا.ولن ننتظر من أبناء الفرنسييس و الأتراك أن يقدموا لنا خيرا،
الذي لم يقدموه أصلا لشعبهم المغلوب على أمره.و الذي مع مرور القهر تكونت له متلازمة ستوكلهوم و عقدة إسمها المغرب
الله الوطن الملك
72 - Abdelaziz Ananou السبت 22 مارس 2014 - 12:27
مع الأسف أنه مفروض على سفير المغرب أن لا يترك المجال للجزائر في المحافل الدولية، وأن يأخذ الكلمة كلما فرضت عليه، وإن كان يحز في نفسي أن تتكلم شخصية مغربية راقية متخلقة كسفيرنا، لتواجه سفير دولة يحكمها السفهاء ..
73 - عبدالله السبت 22 مارس 2014 - 12:40
شكرا للسيد عمر هلال المواطن المغربي الاصيل وتستحق من المغاربة كل التقدير والاحترام .
74 - ابتسام السبت 22 مارس 2014 - 12:41
يعطيك الصحة يا سي هلال والله والله لقد اشفيت غليلي ;;; اقسم بالله انك تستحق منصب وزير الخارجية
75 - شاكر لله السبت 22 مارس 2014 - 12:46
فقط هاته تغني عن اي تعليق
"بالرغم من إغلاق الجزائر لحدودها منذ 20 سنة، فإن هذه الحدود قد فتحت بما يشبه المعجزة، وذلك لطرد النساء والأطفال السوريين نحو المغرب".
.........................................................................................
يا عمار احمد الله اننا لم ننهج نفس سياستكم سياسة التفرقة وان ليس لكم جارا غربيا "اسبانيا" له عقد تاريخية مثل الحركي والا وجدت اكثر من المينورسو لكن لاتستبعد الامر قد يكون في يوم ما فسياسة مسؤوليك تدفع في هذا الاتجاه وفقط ينتظرون ان تتراكم اخطاؤه
76 - ابراهيم السبت 22 مارس 2014 - 12:51
ان المغاربة و الجزاءريين ا خوة اشقاء و يحب بعضهم الاخر فهم بمتابة جسد واحد رغم المشاكل السياسية و اغلاق الحدود بينهما لكن المشكل العويص التي وقعت في شباكه الجنرالات اللوبية شراكة مع القدافي هو التآمر علﻰ المغرب هي ما اسموه البوليزايو هدا الاخير اللدي ارتأت زمرة الجنرالات الﻰ تفضيله عن ابناء الشعب و توظيفه مناصب كالدرك و كبار العسكر ليضغطوا به علﻰالشعب المنكوب و مهضوم الحقوق لكن المساند الرسمي نال جزاءه اما الجنرالات التي لايتكلم لا بوتفليقة و لا السفير الا بما املوه له فجزاءهم قريب و محتوم لان اليوم اصبح الشعب الجزاءري كبركان هاءج يدمر كل من اعترض طريقه رغم جبروة اللوبيين اللدين نهبوا تروة البلاد و تجويع دوي الحقوق الاحرار و النصر اكيد للاخوة الاشقاء
77 - عبد الحفيظ أبو سلمى السبت 22 مارس 2014 - 13:06
رد جد موضوعي يستحق عليه السيد السفير كل تنويه لكونه يشفي الغليل ويبرزحقائق للمنتظم الدولي بوقائع ملموسةً ، أظن أن الجميع على بينة منها من خلال مخابراته وهو الأمر الذي من شانه أن يزيد من مصداقيتنا في المحافل والمنتديات الدولية
78 - المامون الناظري السبت 22 مارس 2014 - 13:31
من سمح لهذا الجزائري وأمثاله أن يدافع على حقوق الانسان وهم يسجنون في تيندوف الاف من الصحراويين ,ويمنعونهم من الرجوع الى وطنهم الأم في الصحراء المغربية الطيبة أهلها.ثم كيف يتناسون أمثال هذا السياسيين ان المغرب والجزائر وتونس وليبيا أمة واحدة ووطن واحد. فسبحان الله من أمثال هذا السياسيين الجزائريين وهم ينسون ان ربنا سبحانه القائل واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو فتذهب ريحكم. يا عباد الله يا عباد الله.... اين وصلنا كخير أمة اخرجت للناس.الا يستحي هذا الجزائري ان يقارع اخوته امام الرأئي العام وحقوق الانسان وهو يعلم ان النظام في الجزائر من أفسد الأنظمة في العالم. ثم يتناسا ذالك لأنهم أصيبو بمرض المغربوفوبيا.ولا يرون الا وأن المغرب أصبح رائدا في المنطقة في جميع المجالات,عكس الجزائر اللتي لها كل الخيرات ولكن نهبها البعض والبعض يموت جوعا وقلة والعيش. ويريدون للمغرب ان يبقى مثل الجزائر. ولا أريد ان أزيد.
79 - med laayoune السبت 22 مارس 2014 - 13:49
شكرا سي عمرعلى تداخلتكم الاخيرة نطالب ا لجميع ان يقف بجانب الحوكمة للحل هدا الملف حتى تتفرغ الىدولة الى مشاكل اخرى
80 - Ben السبت 22 مارس 2014 - 14:09
Ce commentaire est adressé à Nassim N°22
J'ai visité l'Algerie il y'a 2 mois oui vous payez bien les maçons ,vous les payez le 1 er mois en suite vous les foutez à la porte ,les pauvres sans papiers ne pouvaient pas reclamer .
J'ai des amis en Alger qui sont conscient que vous manquez de metiers de services,et ils savent que nous
les marocains nous sommes bien avancés,alors s'il te plait au lieux d'inviter nos jeunes à venir travailler en Algerie ,fait appel à ton gouvernement de faire travailler les jeunes algeriens qui vendent des baguttes de pain en pleines rues.
81 - ACHRAF السبت 22 مارس 2014 - 14:10
الامر اتضح وانجلي نقطة الضعف الجزائري افتضحت انهم اناس عنصورييون هناك عداء دفين بين عرب الجزائر والسكان الاصليين الامازيغ وهذا ما اتضح فى تصريحات الفقاقير عندما اهان الشاويين بكلامه وما يحدث في غرداية وما يحدث في منطقة القبائل نطالب السيد هلال بصب الكثير من الملح على هذا الجرح الغائر وفضح هذا النظام العنصري فى جميع المحافل الدولية وان يكون هذا مبدأ لدي الديبلوماسية المغربية وليست ردة فعل فالحقوق ياسيادة السفير لا تتجزأ ونطلب من سيادتكم ان توضحوا للرأي العام العالمي ان هذا النظام يعاني من شيزوفرينيا متأخرة وانفصام شخصي فى الوقت الذي يطالب فيه الجمعيات الحقوقية والمنظمات بحماية حقوق الشعوب يرفض هذا المبدأ ان يطبق علي مواطنيه وان يعفي من هذه المراقبة الحقوقية واقول لحكام الجزائر وكل من يتخد او يريد ان يتخد من المغرب عدوا استعير جملة رائعة للحسين رضي الله عنه وارضاه (هيهات من الذلة )
82 - بوزكيف السبت 22 مارس 2014 - 14:12
جزاك الله عنا خيرا على هذا يا السيد هلال
83 - nouredine السبت 22 مارس 2014 - 14:14
فمن غشنا فليس مينا ضربة قاضية من المغربي هكذا يكون ارجال الغيورين عن الوطن الحبيب وقطع اليد كل من سولت يده الا امام يا مغرب ياهمام
84 - سعيد السبت 22 مارس 2014 - 14:14
الحمد لله على بلدنا الحبيب ورجالاتها. هذا الصباح طلت علينا قناة النهار الجزائرية العسكرية تقول ان مواطنا مغربيا هو من اشعل الفتنة في غرداية. اكذوبة اخرى من اكاديب الشياطين الخضر. نشكر السيد هلال على هذا الرد القوي لاعداء وحدتنا الترابية. نحن لدينا هلال وهم لديهم سلال.
85 - mansour السبت 22 مارس 2014 - 14:30
يقول السيد هلال : لان كرامة كل مواطن مغربي ليست اقل قدسية من كرامة الجزائريين. (كلام جميل وانساني) فزاد قائلا الا ان الامر لا يتعلق بعداء او كراهية ولكن بالتزام بسيط يتمثل في الاحترام المتبادل . هكذا تكون لغة المغاربة وهذه هي تربيتهم الحميدة واخلاقهم الطيبة عكس الذين يسبوننا ويشتموننا ويقولون لمواطنيهم يجب ان نعتبر المغرب عدو لنا .
86 - تشجيع السبت 22 مارس 2014 - 14:33
لا تكلتك أمك يا أستاد هلال و أنت هلال بالفعل إسم على مسمى تطل عليهم دائما في الوقت المناسب و تذكرهم بأعمالهم و دائما مستعد للرد على تفاهات الخصوم و استفزازهم و تذكيرهم الآن نفسه بحقوق ألإنسان التي يتشدقون بها و يعاملون بها مواطنيهم اليوم الذين لا حول و لا قوة لهم وكان الله في عونهم و بذلك يطبقون الكيل بمكيالين مختلفين.
فمزيدا من الحذر و اليقظة و عاملهم معاملة الند للند و العين بالعين و السن بالسن و البادء أظلم.
87 - bichara السبت 22 مارس 2014 - 14:37
رغم ما يعانيه النظام من احتجاجات من طرف الشعب الجزائري لا زال المتحكمون في الرقاب يتعاملون مع المغرب باسم حقوق الانسان و اطلاق الاكاذيب التي لن تنطلي على الحقوقيون من منطلق ان ما يجري في الجزائر ديكتاتورية عسكرية تنهب و تقمع المواطن الجزائري الذي احس بالاهانة من فرض رئيس مريض لاستكمال برنامجه المريض الذي اوقع الجزائر منذ 15 سنة في مشاكل اقتصادية واجتماعية و ثقافية منها تكليف وزارات لاشخاص عديمي الضمير و الثقافة و ما الوزير الاول السابق سلال الا مرئات لاهانة الشعب و لكن الشعب الجزائري سينهض او لقد نهض ضد الاهانات .المطلوب من المثقفين و الفنانين و الصحفيين الجزائريين المتنورين ان يساعدوا الانسان الجزائري في كفاحه السلمي ضد العصابة الحاكمة
88 - حافظ السبت 22 مارس 2014 - 14:50
30000 ألف مغربي أو بالأحرى 360000 ألف كما اعلن مسؤول جزائري لكي لا تنسى أن الجزاءر تستفيد من المغاربة المقيمين بشكل غير قانوني في قطاع البناء والترميم كما اعترف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سنوات مضت عند زيارته لمدينة تلمسان أما السورين فانا متفق معك فالكل يريد اللجوء إلى الضفة الأوروبية فهناك في الجزاءر تعمل بشكل يومي في تهريب البشر وهناك مغاربة ايظا في هادا الميدان. أما بالنسبة للحقوق الإنسان تتحسن بشكل بسيط لاباس به في كل الدولتين فقد أصبحت بضاعة نتداولها في كل الأوقات والسلام على من اتبع الهدى.
89 - ujala السبت 22 مارس 2014 - 14:56
لو كان المغرب قد اتبع منذ سنوات سياسة الحزم مع الجزائر لما وصلنا معهم الى هذا الوضع. إنهم كامونيين حتى تحكوا عاد يعطي الريحة ونظامهم خائف من المغرب فهو في موقع دفاع. فالملكية في المغرب تعمل على الاستمرارية فلبقاء النظام الملكي في المغرب واستمراريته فإن الملك يقوم بأعمال جبارة لتقدم المغرب. فبمجرد دخوله من جولة إفريقيا التي دامت 24 يوما، حتى شرع في تدشين مشاريع عديدة في طنجة المدينة الرائعة التي تصبح من كبريات المدن العالمية وأعتقد أنه سيواصل جولاته عبر التراب الوطني كعادته لتدشينات أخرى ووضع أساس مشاريع جديدة. فالمغرب الشرقي اصبح من الجهات المتقدمة حيث شملها تغيير جذري. أما الحكام الجزائريون فهاجسهم الأول هو جمع وتهريب الأموال الى الخارج واتباع سياسة "ومن بعدي "الطوفان " فهذا هو الاختلاف بين المغرب والجزائر. ملكية تعمل للديمومة ونظام عسكري يعمل لأغراض شخصية ضيقة.
90 - مسلم السبت 22 مارس 2014 - 15:10
اننا ننتشي بما قاله السفير. لكن هل سيكون حالنا أحسن؟
كلاً من الجزائريين و المغاربة يعيشون في الفقر المذقع و الغرباء ياخذون خيراتنا.
فكروا قليلاً ماذا سنربح من كره بعضنا لبعض ؟
نحن مسلمون وكفى. وحق المسلم على المسلم ...
91 - CH-SAID السبت 22 مارس 2014 - 15:45
تحية صادقة من القلب .
تحية للاخوة الجزائريين الاحرار الذين يحبون لم الشمل بين الاشقاء المغاربيين ولا يابهون للحتالات والاوباش الهادفين الى تفرقة هؤلاء الاخوة .............
اللهم اجعل كيد الظالمين في نحرهم .امين يا رب... واجمع شملنا مع اشقاءنا الجزائريين الاحرار..يا رحمان يا رحيم..............
92 - Japan السبت 22 مارس 2014 - 16:30
لماذا السيد عمر هلال لاياخذ منصب لوليشكي في الامم المتحدة او وزير خارجية او وزير داخلية لقد قرات نصه والله انه اعجبني او برد غدايدي والله يستحق رئيس حكومة او مستشار الملك, لان له جراة عضيمة وانه specialiste في جار الشر "الخسائر" , اجبليها التمام و KO اعتقد ان" الخسائر" غاي تبقى تخاف من هذا العضمة ديال عمر هلال وسوف ترون الخسائر غادي تدخل جواها """وضحكا واشمن ضحكا عندك السي هلال """
93 - مروان السبت 22 مارس 2014 - 16:32
الى المعلق رقم 46 المعصر ليس بالعصر اقول انك لست من اصل جزائري حر انت ابن جنود فرنسا المغتصبين للجزائريات في جميع المنتديات و المؤتمرات الوطنية او الدولية و الاقليمية الا و موالي حكام المرادية الفاسدين و الحاقدين الا و يتطرقون الى موضوع حقوق الانسان في الصحراء هذه هي العقدة التي حيرت جنرالات الجزائر المغرب و الصحراء لا غير فلينظروا حقيقة حقوق الانسان داخل التراب الجزائري حيث القمع و قهر و منع المظاهرات السلمية و اسكات اصوات الشعب و منعهم من اختيار من يمثلهم فيفي الرئسيات بلليس من هذا او ذاك انتخاب رئيس مشلول و لايقدر على الكلام و لا يقوم بما يلزمه من قضاء حاجاته الشخصية اما حقوق سكان تندوف فحدث و لا حرج انهم بعيدين كل البعد عن العالم الخارجي و يمنعون عنهم الزيارة من طرف المنظمات الحقوقية المغدق عنها من عائدات البترول و الغاز التي يحرمون منها الشعب الجزائري ويوهمون و يلهون الشعب الجزائري بقضية الصحراء اذا على المملكة المغربية التفاوض فصفة رسمية مع الجزائر و لا مع مرتزقتها البوليزاريو. ان الله يمهل و لا يهمل. كل ما ات قريب فالشعب الجزائري بدا يتحرك ضد الحكم الجاثم عليه منذ الاستقلال
94 - أنا وَجْدي عْلى بَّا وْجَدِّي السبت 22 مارس 2014 - 16:45
خبـــــر عاجــــــــــــــــــل

الى جانب تدنيس حقوق الانسان في غرداية وتندوف من طرف ابناء فرنسا، قاموا بنتدنيس دستور المسلمين كتاب الله الواحد القهار، حيث تعمدت يوم أمس عصابة سلال وبوكطاية على تغليف 5 آلاف مصحف بصور العاهرات هايفة وعجرم، ودلك بمطبعة بمدينة تيبازاـ وتم عرضها للبيع يوم أمس بتلمسان، ترى؟ هل سيخرج شيخهم شمس الدين الجزائري عن صمته، أم هو أيضا مشارك في هذه الجريمة الصهيونيـــــــــــــة
95 - عبد القادر السبت 22 مارس 2014 - 17:03
انا مغربي مهاجر و لدي امنية واحدة هي القيام بأكبر مليونية في اتجاه اقاليمنا الجنوبية تضم كل الغيوريين على وحدة البلاد والعباد وكيف ما كانت توجهاته ويخصص مبلغ زهيد تمن تذكرة وتقديم اكبر دليل قبل تقديم ملف الصحراء امام مجلس الامن . المسيرة ستخيف الاعداء المتربصين مع اعطائها زخم اعلامي كبير لمحالة ستكسر شوكة البوليزاريو الله الوطن الملك
96 - الحركيون الاشرار السبت 22 مارس 2014 - 17:19
هذا هو الراد الصائب على الحركيين الاشرار حيث يعيثون سرقتا وفسادا في اموال الشعب الجزائيري المغلوب على امره . ابصط الحقوق لا يتوفر عليها ومن بينها الحق في السك الحق في عيش كريم الحق في التظاهر ياعجبها من هاؤلائي الحركيون مصاصي دماء الشعب المسكين ياهلا ل تستحق ان تكون وزير الخارجية حتى تشفي غليلنا في اعدائنا المتربصون بوحدة ترابنا
97 - ملاحظ مغربي. السبت 22 مارس 2014 - 17:42
النظام الجزائري غير مؤهل بتاتا لإعطاء الدروس للمغرب في ميدان حقوق الإنسان؟
يتدرعون بالدفاع عن حقوق الشعوب في الحرية والإستقلال ويتعامون عن حقوق الشعب التواركي والأمازيغي في القبايل ومزاب داخل بلدهم؟!!
وإدا كان النظام الجزائري يدعي أنه يدافع عن حقوق الشعوب بالفعل فلمادا يا ترى لا يدافعون عن حق المصير لشعب التيبيت المسلم في الصين؟
لمادا لم يدافعون بالأمس عن شعب البوسني المسلم في الهرسك عن تقرير مصيره؟
لمادا لا يدافعون عن شعب الشيشان الدي يطالب بالإستقلال عن روسيا؟
لمادا لا يدافعون عن شعب الباسك الدي يطالب بالإستقلال عن إسبانيا؟
بانْ ليهم غير الشعب الصحراوي؟؟؟

في الحقيقة المغرب احترم الجزائر كثيرا وصبر كذلك على تصرفات وحماقة النظام الجز ائري كثيرا بحكم الجوار والأخوة والإسلام والعروبة والأمازيغية، عسى أن يتعقلوا ويعودوا إلى رشدهم يوما لكن للأسف الشديد، كلما تعامى المغرب على سلوكاتهم العدوانية اتجاه وحدته الترابية وحقوقه المشروعة، كلما تمادوا في غيهم وحقدهم؟؟؟

لكن أظن اليوم بأن صبر المغرب قد نفد خلاص، وقد حان الوقت لمعاملاتهم بالمثل السن بالسن والعين بالعين والبادي أظلم.
98 - من أدخل المينورسو؟ السبت 22 مارس 2014 - 17:53
إلى 14 عمار -الجزائر-
و من أدخل المينورسو إلى المنطقة ؟ أليست إعتداءاتكم علينا ؟ ومن أين كانت تنطلق العصابات التي كانت تهاجم المدن المغربية اليس من عندكم من تندوف؟ و من كان يمدها بالسلاح اليس جنرالاتكم بالتحالف مع القذافي ؟ ألم تنكشف اعتداءات جيشكم للعالم في أمغالا حين اسر الجيش المغربي البطل عددا كبيرا من جنودكم المساكين فطلب جنرالاتكم الجبناء الوساطة لإطلاق سراحهم؟
إن صمود الجيش المغربي و بنائه الجدار الأمني هي الإستراتيجية العظمى التي أفشلت هجوماتكم العسكرية فطلبتم التدخل الدولي لمراقبة وقف إطلاق النار .
مهمة المينورسو تنحصر في مراقبة مدى التزام الطرفان باتفاق وقف اطلاق النار فقط. أما السيادة على الأرض فهي للمغرب.
التاريخ سجل أنكم هاجمتم المغرب داخل اراضيه و اخترقتم حدوده و لم يسجل أن المغرب هاجم اراضي الجزائر او إخترق حدودها ليس خوفا من جنرالاتكم المعتدين و لكن حقنا لدماء جنودكم الابرياء.
وبعد الانهزامات العسكرية لحكامكم لجأوا إلى النباح المجاني في المحافل الدولية ضد المغرب الواقف لمناوراتهم الدنيئة بالمرصاد.
ألا تستحيي من إعتداءات حكامك السفهاء على جيرانك المغاربة الفضلاء؟
99 - بنحمو السبت 22 مارس 2014 - 18:18
" أي اعتداء لفظي على المغرب من لدن السفير الجزائري سيعقبه رد فوري وملائم حول وضع حقوق الإنسان بالجزائر، لأن كرامة كل مواطن مغربي ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين "

هذا ما نريده من كل ديبلوماسية الدولة و رجالتها حتى نسقط كل الأقنعة النفاقية و ننزل إلى أرض الواقع. و بالجزائر إتنهاكات حقوق الإنسان ما لا يوجد بأي دولة عربية أو إفريقية. الحكم كله مبني على إنعدام الحقوق.
100 - moulahed السبت 22 مارس 2014 - 19:03
Je dis a cet algerien d'aller se faire soigner par un psychiatre a l'etranger car ce qu'il dit montre en lui un desequilibre psychique et une psychopathie avancee.Il parle des droits de l'homme au Sahara comme s'il y etait.Parle de ghardaya ou du Chaouia ou de Tindouf.Parle de ton pays que vous avez interdit a tous les observateurs internationaux des droits de l'homme.mais laisse le Maroc tranquille.L'affaire du Sahara ne vous regarde pas.Occupez-vous de ce qui vous regarde.S'il y avait une justice dans ce bas monde,vous devriez t etre traines devant les tribunaux internatonaux pour le genocide que vous avez perpetre dans les annees 90 contre votre propre peuple et pour l'expulsion de trois cent cinquante mille de marocains que vous avez molestes de leurs biens et separes de leurs familles sans foi ni droit ni foi.Mais un jour viendra tot ou tard ou l'on vous fera payer ces crimes abominables.en attendant,il nous suffit de vous voir guides par ce vieillard handicape vers le ridicule.
101 - العد العكسي السبت 22 مارس 2014 - 19:13
إن التشدق بحقوق الإنسان رجس وشعوذة من جهة العصابة الحاكمة في الجزائر،ذلك لإستنفار وتأليب الرأي العام الدولي وقد بدأ تأثير السحر ينقلب على الساحر، صرفوا ثمان مائة مليار دولار رشاوي وشراء ذمم ومرتزقة من جميع الأمم ،واضاعوا الجهد والعمر في ذلك ،وتركوا شعبهم يهرم ويشيخ واحتجزوا وغررواببعض الرحالة في تنذوف مدة تقارب أربعون سنة ،خير مثال عن إهمال الشعب الجزائري في أم البواقي ،غرداية وتنذوف المغتصبة والقائمة طويلة ،لكن للجزائر موظفون كبار في منظمة الأمم المتحدة وهم الوسطاء الذين يسهلون شراء الذمم في أروقتها ،للبترول أياما معدودة بقيت ،سيتغذون على الجراد المقلى في شحم إبن آوى من لا يصدق فالأيام بيننا.
102 - Viva Sahara السبت 22 مارس 2014 - 19:15
....لنجعل من هذا الاسبوع " اسبوع تضامن ودعاء " مع الاخت والمناضلة الصحراوية البارزة " امينتو حيدار " التي ستقف يوم الاثنين القادم امام الكونغرس الامريكي للدفاع عن قضية وطن واحلام شعب وحقوق امة...
103 - عمر مفتاح السبت 22 مارس 2014 - 19:49
على السيد السفير إخراج ملف اليهود الدين هربوا من الجزائر و تركوا أملاكهم عند خروج فرنسا خوفا على حياتهم و استولت الجزائر على أملاكهم و الله ثم والله لسوف تصمت الجزائر و سيتم تعويض حتى المطرودين المغاربة. كما فعل اليهود مع إسبانيا.
104 - البغلة السبت 22 مارس 2014 - 20:47
المعلق المرتزق104 ستقف أمينتوكيدر أمام الكونكرس لتدافع عن أمة ؟ أي أمة؟ وهل تلك العاهرة صحراوية فلتثبت ذلك ، سندعي الله أن يشل شدقيها ويزيد في إتساع مهبلها وأن يلسق سانها في فرجها آمين يارب ،اللهم دق عظمها بشحمها ،وأرح البلاد والعباد منها ومن كل مرتزق أثيم.
105 - التاريخ يشهد... السبت 22 مارس 2014 - 20:56
إلى 104 ٍViva Sahara
عن أي وطن وشعب وامة تتحدث إعلم أن التاريخ سجل أن الذي أدخل أجدادك و أجداد أمينتو حيدر ألى المغرب الأقصى هو يعقوب المنصور الموحدي و لهذا السبب لا تحق لكما الإقامة في أقاليم الصحراء إلا ببيعة ملوك المغرب ورثة يعقوب المنصور،لأنكما من بني معقل وما زلتما أوفياء لمهمة تخريب العمران في المغرب الإسلامي التي كلف بها الفاطميون قبائل بني هلال وبني سليم بعد أن رحلوهم من صعيد مصر كما فصل ذلك ابن خلدون في تاريخه ، أما أصحاب الأرض الأصليين فهم المرابطون الأمازيغ أجداد الطوارق الأزواد الذين بقوا أوفياء لبيعة ملوك المغرب كما هو معلوم.
ولذا عليك ببيعة ملك المغرب أنت و أميناتو حيدر إن اردت وطنا و شعبا وأمة.
106 - sara السبت 22 مارس 2014 - 21:13
viva morocco
viva le sahara marocain :)
107 - بن عكنون واه السبت 22 مارس 2014 - 21:23
الحمد لله والشكر لله الذي رزقنا نحن المغاربة وحكامنا الصبر والتحدي والشجاعة والذكاء والحمد لله على أن الشعب الجزائري توضحت له كل الأمور وكل الألاعيب التي كان يستخدمها النظام الفاسد منذ الاستقلال والورقة الرابحة للشعب الجزائري قبل الانتخاب هو فضح جمهورية المرتزقة بتندوف والتي كونها النظام وحبيبه القذافي المقتول وكما يعرف الجميع أن النظام القذافي كان امباطور الأسلحة المتنوعة ومكون الارهاب والمرتزقة وكذالك تجويع وتدمير الشعب فالنظام الجزائري مثله كمثل النظام القذافي والأسدي والعالم كله يشهد على ذالك .والحق هو الله والمنافقون قال عنهم الله ( ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار ) صدق الله العظيم لكن النظام الجزائري هل يفهم هذا ...../
108 - elhayyani السبت 22 مارس 2014 - 22:02
Il faut definir a l international la mission exacte de la Force d Intermediation Internationale pour juste s interposer en imposant la securite incombant
.au conseil de securite
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

التعليقات مغلقة على هذا المقال