ستاريو تتعهد بتجديد أسطول النقل بالرباط وضواحيها

ستاريو تتعهد بتجديد أسطول النقل بالرباط وضواحيها
الخميس 5 نونبر 2009 - 23:30

أكد رئيس المجلس المديري لشركة “ستاريو”، المدير العام لشركة “لفيوليا للنقل” بشمال إفريقيا والشرق الأوسط عبد العالي خليل، تعهد الشركة بتجديد الأسطول الحالي للحافلات بمدن الرباط وسلا والصخيرات- تمارة. وأوضح خليل أن هذا التعهد يتوخى المساهمة في حل إشكالية النقل الحضري بهذه المدن، إثر توقف الشركات التي كانت تؤمن النقل عن العمل قبل دخول العقد الموقع مع الشركة حيز التنفيذ (فاتح يناير 2010 )، وهو ما حذا بالشركة، بالشروع في العمل قبل هذا الموعد.

وأضاف أن الشركة الجديدة شرعت في العمل منذ فاتح نونبر الجاري، وبتعريفة تقل عن تلك المعمول بها من قبل، إذ انخفض ثمن التذكرة من 4 إلى 3.50 دراهم بالنسبة لكل خطوط النقل بالعاصمة.

وبالنسبة لتخوف عمال الشركات السابقة بخصوص عدد من المكتسبات، وفي مقدمتها مسألة الأقدمية، أكد خليل أن شركة “ستاريو” ستحتسب الأقدمية المكتسبة لهؤلاء لدى مشغليهم السابقين.

من جانبه، أكد والي جهة جهة الرباط سلا زمور زعير حسن العمراني أن قرار تفويض تدبير قطاع النقل الحضري بهذه المدن يأتي لمواكبة متطلبات النمو الديمغرافي الكبير ولمتطلبات الإصلاح التنظيمي لخدمات النقل بواسطة الحافلات بها.

وسجل أنه تم، بعد تقديم طلب العروض، اختيار مجموعة فرنسية-مغربية، موضحا أن هذه المجموعة الجديدة تضم شركة فرنسية (مجموعة فيوليا للنقل بنسبة 51.04 في المائة)، وشركات محلية (مجموعتا بوزيد وحاكام بنسبة 28.06 و 20.90 في المائة على التوالي).

وبموجب العقد تلتزم المجموعة، لمدة 15 سنة، باستثمار ما يناهز ملياري درهم من أجل وضع هيكلة للنقل تستجيب لمستلزمات دفتر التحملات وانتظارات المواطنين، بحيث ستعمل على تكوين أزيد من 3000 متعاون بما فيهم مستخدمي الوكالة المستقلة للنقل الحضري بالرباط.

يشار إلى أنه سبق التوقيع الأسبوع ما قبل الماضي على اتفاقية تتعلق بحل النزاع الجماعي بقطاع النقل الحضري للحافلات بمدن الرباط وسلا والصخيرات- تمارة، والتي تتعهد بموجبها ولاية جهة الرباط-سلا-زمور-زعير ومندوبية التشغيل بالجهة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والفدرالية الديمقراطية للشغل وشركة “ستاريو” بتشغيل المستخدمين بالقطاع وإدماجهم في حدود حاجيات الشركة والمقدر بـ 3200 مستخدم المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبود
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:42

    صراحة كنت انتظر التطرق الى هدا الموضوع بفارغ ا لصبر فاشكر هسبريس رغم غياب الصور المعبرة لهده المصيبة والكارتة التي اصابت مدينة الرباط و نواحيها بسبب مشكل النقل ا لحضري.لدي مجموعة من ا لتسؤلات.
    كيف تأتي شركة اسمها فيوليا وتضحك على دولة باكملها كيف دلك, تبدأ الشركة العمل بحافلات قديمة منتهية الصلاحية حافلات بوزيد وحافلات حكم النتيجة تكدس المواطنين في جميع الطرق واستعمال وسائل نقل شبيهة بتللك المستعملة في الهند و الصومال هوندات دراجات تلاتية العجلات اما بالنسبة لسيارات الاجرة الكبيرة والصغيرة فزيادة التمن وتفضيل المسافات الصغيرة فقط.
    سؤالي التاني اين فتح الله ولعلو عمدة الرباط اين حسن ا لعمراني والي جهة الرباط اين المنتخبون اين البرلمانيون اين الوزراء انا شخصيا اصبحت مقتنعا انه لا وجود لمسيرين اصلا في هده البلاداللهم التطفل والشعارات الفارغة والوعود ا لكادبة والضحية في ا لاخير المواطن البسيط الدي يعمل براتب اسمه الحد ا لادنى للاجور.
    اظن ا ن طالب في السنة الاولى ا قتصاد لو كلفناه بتسيير هدا ا لمشكل لما ارتكب هده الشوهة في عاصمة المغرب. تصوروا اخواني المغاربة المواطنون في سلا على ا لساعة السابعة صباحا يتسابقون حول سيارات ا لاجرة بطريقة غريبة.ادن كيف يا وا لي الرباط ان ت حل مشكل بمشكل واتسأل اين درست وكيف ترتكب خطأ فديح متل هدا و لازلت في منصبك عليك تقديم استقالتك و الاعتدار للمواطنين فهدا خطأ جسيم واقسم بالله ا لعظيم لو كنت في بلد غير المغرب ما تزيد حتى نهار في منصبك.
    ضحية هدا ا لمشكل هم الطلبة كما ت علم يا والي ا رباط و يا عمدة الرباط كيف يمكن لطالب ان يدهب من سلا او من تمارة الى الجامعة ويحضر في ا لوقت ا لمناسب ويتابع بتركيز دروسه في ظل هده الازمة ولكن المشكل لا تعرفونه لأن ابناؤكم يدرسون في فرنسا وفي امريكا اما المواطن المغربي فلا يستحق سوى هده ا لشوهة.
    ادا كنت يا فتح ا لله ولعلو خبير في ا لا قتصاد وفي ظل الازمة العالمية الحالية كيف تسمح بتفويت قطاع حيوي وحساس النقل ا لحضري الى شركة ا جنبية الا تعلم ا ن هده ا لشركة ستقوم بتحويل ارباحها ا لى عملة صعبة مما سيؤتر على الاقتصاد.
    لمادا لم يتم فتح طلب عروض للشركات ا لوطنية فقط حتى تبقى عملة المهاجرين في ا لمغرب وليس الرجوع ا لى فرنسا ولا ا لطلاب يطلب وفتح ا له ولعلو يصدق.
    خدو ا لعبرة من الصين لا وجود ل لشركات ا لا جنبية في بلدها من ا جل ا لتسيير والله هدا عا ر رعتونا الى القرون الوسطى.
    مشكل ا خر المواطن هو الاخريؤكد مرة ا خرى انه خائف وغير واعي كان من الواجب عدم ا لدهاب ا لى العمل لجميع الموظفين ليعلم في الاخير جلالة ا لملك بهده الشوهة وسيصبح الحل في اليوم ا لموالي صدقوني اخواني.

  • مسلمة و أفتخر
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 00:04

    منذ مدة و إلى اليوم و نحن سكان مدينة سلا خصوصا الذين يعملون في الرباط نعيش معاناة كبيرة مع النقل لايمكن وصفها لدرجة لم نعد نكترث فيها لسلامتنا المهم إيجاد وسيلة نقل تعيدنا إلى منازلنا.
    ساعات طويلة من الإنتظار، اكتظاظ كبير وتدافع لا يحتمل أمام الحافلات إن وجدت
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ابو عصام
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 00:02

    ان مشكل النقل بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير يعود اساسا لغياب استراتيجية واضحة و عقلانية اضافة الى فقدان طابع التنظيم لقطاع عانى الكثير و عبر سنوات.هذا فضلا عن تاخير في انجاز المشاريع التي وضعت في خانة الاستراتيجي – النقل الحضري- الترامواي- ابو رقراق- .
    و عليه فان ساكنة هذه الجهة سيعانون من مشاكل النقل الى غاية بداية سنة 2011 على الاقل ليتم بعدها تدريجيا تخفيف الضغط اذا لم تتاخر عمليةاجاز مشروعي ابي رقراق و ترامواي.

  • hanane
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:36

    Apres deux semaine de grève on est devant un grand manque de bus , on est obligé d’attendre une heure pour avoir un bus(en cas ou tu es chanceux de trouver un) .
    Franchement c’est la honte a Rabat et c’est nous qui paye (comme dit le grand acteur adil imam : Ihna bitaa autobus ) tandis que les responsables s’en fou carrément de la situation

  • مغربية
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:54

    فينهما هذ الطوبيسات وما شفنا والو ، واش احنا شعب ما يستحقش يكون عندو نقل واش هذ الدولة نسات بلي الشعب كل فرد فيه على الأقل كيستعمل من 2 حتى 4 الطوبيسات فالنهار و إلا مااخدمش يموت بالفقر واش مشي عيب الناس تبثى كتسنى حتى ل 2 ساعات باش تاخد الطوبيس أو شوف واش يجي ولا لا عيب حتى نكولو المغرب أحسن بلد في العالم فهذوك الساعات لي كنتسنو فيها الطوبيس كنولو نكرهو بلدنا

  • ساكنة مدينة سلا
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:38

    كاتب المقال لا يعرف شيئا عن اضراب النقل بالمدينة .
    حيت يقول( شرعت في العمل منذ فاتح نونبر الجاري، وبتعريفة تقل عن تلك المعمول بها من قبل، إذ انخفض ثمن التذكرة من 4 إلى 3.50 دراهم)بقا تعرف شنو كتكتب .
    ساكنة مدينة سلا والرباط تعاني من اضراب النقل لازيد من 20 يوم دون اي تدخل من الجهات المسؤولةناهيك عن السرقةوما نسمع عنه يوميا عن الخطافا…..
    اوا الله يمسخكوم و خلاص
    ولكن العيب مشي عليكم العيب على الناس الي كتركب الهوندات وساكتة

  • رباطي قح
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:48

    ان من يقرأ المقال للوهلة الاولى يتصور ان مشكل النقل بالعاصمة قد حل ولكن سكان المدينة من طلبة وتلاميد وموظفين هم الدين يعيشون ويعرفون ان ما قاله السيد الوالي و رئيس فيوليا للازبال حشاكم والتي توجهة لنقل الحيوان عفوا الانسان الرباطيون يعرفون انه على الاقل كان الناس يجدون حافلة تقلهم في عهد التسيير المشترك لمرفق النقل من قبل الشركات المنسحبة اما الان فان وجدت حافلة واحدة تقلك الى وجهتك فعليك باقامة فرح اما عن التعريفة التي انخفظت ب 50 سنتيما فياليتها لم تنخفظ على ان يوفرو لنا الحافلات التي وعدونا بها جديدة وتحتوي على كاميرا للمراقبة ونظام جي بي اس .. اين هي كل تلك الوعود ؟ فنفس الحافلات المهترئة اعيدت صباغتها لنقل الناس كالبهائم المكدسة فلا شيء تغير بدخول فيوليا او ستاريو على الخط في تدبير مرفق مهم كمرفق النقل عموما لا يسعني القول الا حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبود
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:44

    اسحو لي اخواني المغاربة ان احكي لكم معانتي مع النقل هده الايام بسبب اخطأ الفادح الدي ارتكبه حسن العمراني والي الربط حيت فوت لشركة جديدة اسمها فيوليا تدبير قطاع النقل في مختلف انحاء الربط.اسمحوا لي اخواني ان اوضح لكم حقيقة الواقع .حيت نلاحظ ان والي الرباط سلا زمور زعير نفى يوم الاربعاء ان تكون هناك ازمة للنقل في الرباط معتبر ان النقص الحاصل في عدد حافلات النقل الحضري بالعاصمة مرده الى المرخلة الانتقالية التي يمر بها المرفق بعد انتقال تدبيره الى الشركة الجديدة ستاريو المتفرعة من المجموعة الفرنسية فيوليا. هنا لاحظو معي التناقظ قال الوالي بدأت الشركة ب 50حافلة لتمر في وقت وجيز الى 300 حافلة تم 320 قبل ان تتسلم المزيد من الحافلات .عن اي حافلات تتكلم اسي الوالي على من تكدب هل علب السردين لشركة بوزيد حافلات هل القصدير المتحرك حافلات هل تعلم اسي الواي ان 80 في المائة من الحافلات المستعملة الأن قد انتهت مدة صلاحيتها لمدة اكتر من خمس سنوات هل تعلم اسي الوالي ان تللك الحافلات مكانها هو المستودع البلدي بدل الشارع فعلى من تضحكون.
    اضف الى دللك قال الرئيس المدير العام لشركة ستاريو عبد العالي خليل ان الشركة تعهدت بتجديد الاسطول عن اي اسطول يتحدت وقال ان الحافلات الجديدة ستكون مجهزة بالتلفاز و الجي بي ايس الله اكبر.
    هل توجد في عاصمة في العالم متل هده الشوهة تصوروا معي اخواني موظف بلباسه الرسمي مع ربطة العنق يركب في هوندا كالخرفان انها كارتة حقيقية.

  • Citoyen marocain
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 00:06

    Vous voulez restructurer le reseau du transport urbain et commun à Rabat et régions, Alors pensez SVP à le faire selon les régles de l’art pas uniquement pour gagner de l’argent. Refaire les de stations, les dotées de système electronique, respecter le timing, créer un système d’abonnement adéquat et qui respecte les revenus des gens ‘abonnement hebdomadaire, mensuel, annuel), une pensée à nos handicapés…Enfin inspirez vous des bonnes manières dans les capitales des pays developpés.

  • رشيد
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:34

    هل راعت هده الاتفاقيةماكان جار به العمل بالنسبة لرجال الامن حيت يعفون من الاداء نظرا بما تجري به الاعراف او تعمل كماعملت خليفتها alsa الموجودة بمراكش

  • سمير
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:52

    أنا في نظري علينا الصبر على الشركة الجديدة أما الشفارة ديالنا غير خليها على الله ف بوزيد تيربح ف الفلوس أو مقادرش يبدل الحافلات غيقو ألمغاربا حنا إلا ماتحكينا مانعتيو ريحا أما هاد الدولة ماقادا على مشاكيل خاصها الرجال الي باغيين يخدموا الأربيون ماشي تامغاربا دياولنا

  • balagh sa3id
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 00:00

    شرعت الشركة الجديدة في العمل لكننا لم نرى حافلاتها تجوب شوارع العدوتين ، بل كل ما شاهدناه ناقلات متهالكة تصدر أصواتا كأنها مدفعيات جرارة وتنفث الأدخنة السوداء على طول الطريق…
    فالحافلات الموجودة في ولاية الرباط… لو تجمعت في مكان واحد لحسبتها حي صفيحي عشوائي… شرعت الشركة الجديدة في العمل لكننا لم نرى حافلاتها تجوب شوارع العدوتين ، بل كل ما شاهدناه ناقلات متهالكة تصدر أصواتا كأنها مدفعيات جرارة وتنفث الأدخنة السوداء على طول الطريق…
    فالحافلات الموجودة في ولاية الرباط… لو تجمعت في مكان واحد لحسبتها حي صفيحي عشوائي…

  • طالبة سلاوية
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:40

    انا بغيت نعرف فيناهيا شركة جديدية لي دخلت لانني حتى الدبا شفت غير الخرشاشت ليكنو تغير لي حصل هو انهم قللو حشوما عليهم خلو لي سوا ولي ميسواش يتفرج فينا وبنسبة لينا حنا طالبات الا كنا خرجين مع6من الجامعة كنوصلو لدارنا مع 9 وشوف وتشوف الا وصلت ولوا الخطافة معمرين المكان لكي كتعداو على ناس بنصب لي كيعملوه وكلنا الله على المسؤلين لي مبغاوش يصلحو البلاد

  • خديجة
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:32

    دخلت ستاريو لتحتكر النقل الحظرى بالرباط والنواحى سمعنا الاسم والشعارات الرنانة ولكن لم نرى الافعال واش هد الناس جاو من بلادهم هازين غير الفيستة جاو بلا طوبيسات بلا فلوس جابو غير الهظرة كيكولو مصدر موتوق شهر 2 عاد الا بان شى طوبيس الشونتيو لبن فى التلفزة حتى هو مشى ديال ستاريو مجرد حافلة جديدة ديال الجمانى صبغت وكتب عليه ستاريو يعنى الطوبيس مغربى والاسم اوربى واى ادماج للعمال يتكلمون عنه لازال معظم العمال محتجين امام الوكالة…….الهظرة كتيرة والسكات احسن

  • فاطنة
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:58

    مادمت فى المغرب فلا تستغرب لازالت ازمة النقل بالرباط تتفاقم لليوم 13 ولازلنا نرى اشباح الحافلات تتنقل بين الرباط والضواحى والله حشومة هدا الشى ولا لا اين هم المسؤولون اين وزير النقل اين الوالى الحافلات والخطافة والهوندات والطاكسيات ولم يكفوا النقل فى الرباط

  • حديجة
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:46

    اليوم 12مارس2010اربعةاشهر وما يزيد وازمة النقل مستمرة على صعيد الرباط سلا تمارة .اشباح حافلات تجوب العدوتين ومئات المواطنين يعنون الامرين من جراء دلك .وعمال لم يتم ادماجهم لحد الساعة وخروقات كبيرة تمارسها ستاريو الشركة المحتكرة للنقل بالرباط من المستفيد من كل هدا شركة وعدت بادماج 3200 عامل لا ستاريو ولا الولاية عملت ما عليها والمقصين يهددون ويتوعدون حافلات ستاريو

  • عبدو سلاوي
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:56

    زايدة في ثمن تدكرة شي سخيف امام مشكل كبير في النقل الحضري داخل مجال الرباط _سلا

  • ch
    الخميس 5 نونبر 2009 - 23:50

    بالقطاع وإدماجهم في حدود حاجيات الشركة والمقدر بـ 4500

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين