غلاّب: استراتيجية تأهيل وتطوير عمل مجلس النواب تؤتي ثمارها

غلاّب: استراتيجية تأهيل وتطوير عمل مجلس النواب تؤتي ثمارها
السبت 22 مارس 2014 - 13:10

أكد رئيس مجلس النواب كريم غلاب، أن استراتيجية تأهيل وتطوير عمل المجلس بدأت تؤتي ثمارها مع تفعيل العديد من الإصلاحات الواردة فيها.

وقال غلاب، في مداخلة خلال لقاء مع طلبة معهد الدراسات العليا للتدبير يوم الجمعة بالرباط ، إن هذه الاستراتيجية التي انطلق العمل بها منذ عام، نجحت في عدة أمور من قبيل إصلاح جلسة الأسئلة الشفوية قصد عقلنة الوقت المخصص لها وضمان مردوديتها بشكل أمثل.

وذكر غلاب أنه تم في إطار هذه الإصلاحات، اعتماد مدونة السلوك والأخلاقيات التي تحدد مبادئ الممارسة البرلمانية والقواعد والالتزامات المؤطرة لها، وتشدد على حضور النواب لأشغال الجلسات العمومية واللجان البرلمانية وتدعو إلى الحياد في صياغة التقارير البرلمانية.

يذكر أن استراتيجية تأهيل وتطوير عمل مجلس النواب تقوم على خمس محاور أساسية تتمثل في النهوض بالقدرات المؤسساتية والعملية للمجلس وتطوير النشاط التشريعي والارتقاء بمراقبة العمل الحكومي وتأهيل الدبلوماسية البرلمانية وتكريس انفتاح المجلس على المواطن وتعزيز استراتيجية التواصل.

وحسب غلاب، فإن هذه الاستراتيجية تتوخى في المقام الأول بروز برلمان قوي ومستقل، كفيل بالتجسيد الفعلي لمبدئي فصل وتوازن السلط المنصوص عليهما في الدستور، وتعزيز دور المعارضة ومشاركة النواب الشباب، رجالا ونساء، في العمل البرلماني، مع ضمان وحدة وتكاملية بين غرفتي البرلمان وخلق تنسيق بين المؤسسات الدستورية ومؤسسات الحكامة.

وشكل هذا اللقاء المنظم حول موضوع “منتخبو الأمة، الحكامة: مجلس النواب على طاولة النقاش”، مناسبة لغلاب لاستعراض التطورات التي عرفتها هذه المؤسسة وخاصة تلك المتعلقة بتفعيل الدستور الجديد الذي كرس دور البرلمان باعتباره فاعلا رئيسيا على الساحة السياسية بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

5
  • الداخلة
    السبت 22 مارس 2014 - 13:56

    البرلمان ديالنا بحال حلبة المصارعة فيه غير الغوات وتصفية الحسابات…شكون داها فالمواطن…المهم فضيحة أوصافي

  • marrueccos
    السبت 22 مارس 2014 - 15:17

    ( منتخبو الأمة، الحكامة: مجلس النواب على طاولة النقاش ) !!!
    يقول " غلاب " في خطاب موجه للبرلمانيين العرب : " الفعل العربي يتحقق ويتقوى من خلال الممارسة المؤسساتية وإتخاذ المبادرات المشتركة التي تصون المصالح العربية وتدافع عن الحق العربي ! وأن الإتحاد البرلماني العربي يترجم الإرادة الجماعية للشعب العربي ! ويمثل ضمير ( الأمة ) ويتجاوب في قراراته مع ( الوجدان العربي ) !!!!!!!!!!!!!!
    أي مفهوم للحكامة يكون مبني على أسس أيديولوجية لا تخضع للمساءلة والمحاسبة وهي من أسقطت مجتمعات داخل الفوضى أو الإستعمار !!!!!

  • je dis n'importe quoi
    السبت 22 مارس 2014 - 16:30

    est-ce l'université marocaine ne mérite pas d'abriter une telle rencontre ? un président de la chambre des représentants est avant tout un représentant du peuple.Du coup, il est appelé à faire d'abord la promotion de l'université du peuple .

  • نتش
    السبت 22 مارس 2014 - 18:42

    الديمقراطية يا غلاب تبدأ بانسحابك من رئاسة البرلمان بعد خروج حزبك من الحكومة عوض اعطاء الدروس للاخرين و اخذ راتب يفوق 7مليون سنتيم شهريا….

  • غيور على وطنه
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:40

    اسي غلاب الإصلاح يبدا من الجلوس القويم على المقاعد البرلمانية ثم الحوار البناء ثم احترام الراي الاخر ثم تفعيل المقترحات بشكل عام اصلاح وتغيير العقل البرلماني.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة