متكي يؤكد على أهمية العلاقات بين إيران والمغرب

متكي يؤكد على أهمية العلاقات بين إيران والمغرب
الجمعة 6 نونبر 2009 - 23:59

اكد وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي أمس الخميس، ان بلاده تولي اهمية خاصة لتدعيم علاقاتها مع المغرب لما له من مكانة ودور مهمين في منطقة شمال افريقا.

وقال ان ايران تولي اهمية كبرى للمملكة المغربية وموقعها الفاعل في المغرب العربي.

واضاف متكي ردا على سؤال لمراسل قناة العالم الاخبارية حول مستقبل العلاقات بين طهران والرباط :ان للمغرب مكانة مميزة في منطقة المغرب العربي ونحن نولي اهمية كبيرة لذلك.

واعرب وزير الخارجية الايراني عن امله تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تطورات ايجابية وبناءة لخدمة شعبيهما وانعكاس ذلك بشكل بناء وايجابي على البلدين.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإيراني بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

 وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية قد اتهمت في مارس الماضس البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرباط بارتكاب تصرفات تستهدف الإساءة للمقومات الدينية للمملكة؛ في إشارة إلى اتهامات سابقة للبعثة بـ”نشر التشيع” .

وتتهم حكومات بلدان مغاربية، من بينها حكومة الرباط، طهران بممارسة أنشطة لنشر المذهب الشيعي في أوساط أبناء شعوب المغرب العربي، التي تدين غالبيتها بالإسلام على المذهب السني المالكي.

‫تعليقات الزوار

17
  • Hi Ana
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:13

    حنا ماشي سوقنا للي بغى يكون مسلم
    ولى شيعي
    ولى يهودي
    ولى بودي
    حنا بغينا إقتصاد قوي والناس تعيش في كرامة

  • متابع
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:15

    يا متكي لا نريد التدخل في الشئون الداخلية للدول ونشر مدهبكم الشركي ومزاعم ولاية الفقيه وعقيدة المهدي المنتظر…الخ واعطوا العرب و اهل السنة حقوقهم لديكم

  • zaynab
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:25

    إيران تحاول استعاذة ثقة الحكومة المغربية فقط لضمان مساندة من بعض البلدان العربية وتختار الاهم مكانة في جميع المجالات, وكل هذا ليس حبا في المغاربة او العرب لكن لتعزيز تواجدهم على المستوى العالم العربي والاجنبي. فهي دولة تفكر فقط في مصلحاتها اين توجد وتقوم بجميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيقها. احقد على العقول المدبرة في الحكومة الايرانية لانها تقوم على تدمير العالم بأسره.

  • kimdar
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:03

    يجب على المغرب اعادة العلاقات بينه و بين ايران كما كانت عليها!!! لله اش جاب دولة عندها سياسة و استراتيجية و ماضية في كونها قوة اقليمية!!! بل قوة عسكرية و اقتصادية دولية….و دولة لاحول لها و لاقوة!!! احتلها الفرنسيون بشكل غير مباشر!!! شعبها ضائع في دول الغير!!! لاسيادة لها على اراضيها!! …. او زيد اوزيد!!!! لهذا اقول اش جاب شي لشي!!! الطرف الضعيف و البئيس في هذه القضية هو كما العادة هو بلد العجائب المغرب المقهور!

  • ندير
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:21

    في السياسة العدو صديق والصديق عدو
    أخر مثال..الديبلوماسية السويدية يعتبرها المغرب صديقة فجاء منها ما يجيئ من العدو – التجسس-
    **الخلاصة العلاقات الدولية أصبحت كالزواج هذه الايام، هناك مصالح، هناك شروط يجب احترامها، وفي حالة الإخلال هناك لجن عليا لتدبر الطاهرة أو الأزمة …
    أما عن التشيع …فالتربية على المذهب المالكي تبدأ من المدرسة، والمدرسة المغربية يغلب اليوم عليها الانحراف…ماذا تنتظر من شباب غالبيته لا هي يسارية ولا هي يمينية..وإنما شباب مدبدب سهل الاصطياد…عندما ترجع الدولة للمدرسة المغربية هبتها ومسؤوليتها في تربية النشأ على احترام عقيدته وأصوله وثقافته ووالديه ومن يعلمه، وقتها ولو يدخل الوندال للمغرب من جديد لن يغيروا فيه شعرة…ألم يمر الوندال والبزنطيون والرومان والألمان بالمغارب …؟؟؟ لماذا بقي المغاربة مسلمون؟؟؟لأنهم كانوا يتبعون العلماء الحقيقيون..اليوم كل شء مزيف …ولو أراد الله لجعل الناس امة واحدة ولكنهم مختلفون ولذلك خلقهم…اللهم تبثنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة….
    أما السياسة فهي فن كسب المعارك …من لا يريد حربا فليبتعد عن السياسة…(لكان كيخاف او كيضرو راسوا، أو ماجيهش النوم)

  • AZIZ
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:29

    تسرعنا في قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران.

  • مسلمة
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:01

    ايران دولة اسلامية شعبها يشهد ان لاله الله وان محمد رسول الله يقيمون الصلاة ويصومون ويأدون الزكاة ويحجون بيت الله فلماذا يحقد عليها بعض العرب والمسلمين ربما هذا بدافع من بعض الدول الاوروبية التي لا ترغب في ان ترى دولة اسلامية مثل ايران متقدمة في المجال الننوي ولهذا يقومون ضدها بحملة لا مثيل لهاوالمصيبة الكبرى ان بعض المسلمين يساندهم على ذلك ايران دولة مسلمة يجب التحاور معها بالتي هي احسن والوقوف بجانبها ضد الاعداء الذين يبقون دائما اعداء الاسلام والمسلمين فانظروا كيف اتحدوا بينهم في قمع الشعوب المستضعفة وقتل الاطفال والشيوخ والنساء في افغانستان سؤال الى العرب والمسلمين من هو الصديق ومن هو العدو هل ايران المسلمة التي وقفت بحزم وصرامة مع الشعبين اللبناني والفلسطيني ام دول الغرب برئاسة امريكا التي تساند اسرائيل بكا ما اتيت من قوة وجبروت

  • بوعمسة الحاج الحسن
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:19

    اقتضت الاعراف الدبلوماسية و السياسية تحقيق اكبر قدر ممكن من المصالح و الارباح بواسطة علاقات اقتصادية متينة.
    اما الخزعبلات الاخرى “الاختيارات المدهبية و الدينة و الانتماءات القومبة و غبر دلك فلا قيمة لها و لا دور لها في التقدم و الازدهار.
    اما الخزعبلات الاخرى كالهواجس الدينية و المدهبية و الكوابيس السنية و الشيعية فلا اهمية و لا دور لها في العرف السياسي و الديبلوماسي للدول المتقدمة …..و تجدر الاشارة الى ان الدولة المعنية لها تجاريب راسخة في الاسواق العالمية و في التجارة الدولية مند عهد رئيس وزرائها الراحل مصدق….

  • محب للصحابة
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:17

    الله يرحم الحسن الثاني ما كانش يحمل فيهم الشعرةعلى النفاق لعندهم و الخزعبلات لتيعتقدوها

  • صديقة........
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:09

    السلام عليكم
    لا للشيعة لا للمالكية لا للوهابية لا للصوفية و لا لكل شيء سوى إسلام القلب و آتباع الحق تعالى و هدي رسوله صلى الله عليه و على آله, و كل ما دون ذالك فهو فتنة أريد بها التشتيت و التفرقة و غض البصر عن العدو الحقيقي الذي زرع الفتنة. هل لدينا في القرآن الكريم و الحديث الصحيح ما يفضل مذهبا على الآخر؟ أبدا, و هل أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بآتباع مذهب ما؟ و هذا دليل على عدم مصداقية أي مذهب. الله تعالى يأمر بآتباع ما جاء في القرآن و هدي الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام, و السلام 

  • حكيم
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:05

    ليس من الحكمة في شيئ أن نتسرع في إعادة العلاقات مع إيران . إن إيران حاليا تدرك أن سياستها الخارجية أصيبت بنكسة في السنة الماضية خاصة مع العالم العربي : لبنان- المغرب – مصر -اليمن – الجناح السني بالعراق – السعودية – البحرين .فبالإضافة إلى فقدانها لمواقعها في الجزيرة العربية ، وفقدانها لمواقعها في شمال إفريقيا ، وفقدانها لمواقعها في العالم الغربي وخاصة أروبا . تريد الآن أن تفك عزلتها ، وتفك حزام الطوق المضروب حولها . وتختار المغرب لعدة أسباب على رأسها : احترامه من قبل الدول العربية باعتداله وقربه من مراكز القرار في أمريكا وأروبا .
    الآن وإذا كان الملف الإيراني سيعرف انفراجا دوليا فالمغرب بما أنه دولة عليه أن ينغمس في الحركة العالمية . لأن إيران ترى بأن المغرب وسيط فاعل ومفيد لتقريب وجهات النظر بينها وبين الغرب والعالم العربي . ولكن لا بد للمغرب من أن يجن مواقف واضحة على رأسها رفض إيران الاعتراف بمرتزقة البوليساريو بل الانخراط في دعم مبادرة الحكم الذاتي التي أقرها المغرب .

  • أحمد الهادي
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:27

    C’est très bien que monsieur Mouttaki a pris l’initiative de briser le silence sur les rapports tout a fait regretables entre le royaume du Maroc et la Republuque Islamique d’Iran.
    Et pour les démagogues il n’y a qu’un ISLAM AUTHENTIQUE est sa source est LE CORAN, et il n’est point Sunnite ou Chiite ou Wahhabite ,alors Messieurs il ne faut pas jouer le role d’avocat du diable!!!..

  • مغربي
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:33

    المغرب عاجلاً أو آجلا سيعيد علاقاته بالجمهورية الإسلامية،و المغرب محتاج لدفع عجلات اقتصاده نحو الأمام، التنمية الإقتصادية الي ينادي بها المغرب يجب ان تشمل كافة دول العالم..فلماذا نصدر بضائعنا دول الكفر كما تسمونها و تتلونون بألياف الأطياف إذا كان ذلك في صالح البلد و شعبه فلماذا تستهينون بمقوماته ؟؟؟

  • رشيد البيضاوي
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:07

    أضيف إلى ماجاء في تعليق الأخ فاعل الخير.
    يجب على إيران أن تقدم اعتدارا رسميا للمغرب، وأن تتعهد له أن لا تتدخل مرة أخرى في شؤونه الداخلية، ولا تقف مع أعداء وحدتنا الترابية ضد مقدسات المغاربة، قبل أن يستأنف المغرب علاقته معها.

  • sussi
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:23

    سبحان الله فقط .عندما يتعلق الامر باعداء امريكا واسرائيل نكون اشداء وننسى كل القيم والاخلاق اما مع اعداء الاسلام فاننا مسالمون وندعو للسلم ونقيم مؤتمرات للاديان .هههههههه علينا ، الا يدل هادا أننا في المغرب منافقون واسيادنا اليهود يسخرون بنا ، من اعماق قلبي أحيي حكام ايران واقول لهم ابحتو عن بلد اسلامي اخرليس منافقا متل المغرب المدنس من قبل بنو صهيون ،تحيا ايران الحبيبة عند السواسة

  • زياد
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:31

    يا سيدي اتق الله تعالى و لا تكن محامي الشيطان في التفريق بين المسلمين.
    القرءان الكريم نزل بلسان عربي مبين و لا يوجد فيه أي ذكر لمذاهب شيعة أو سنة أو درزية أو وهابية أو زيدية أو اسماعيلية أو صوفية أو نقشبندية أو حمدوشية..الخ ..الخ..فهي كلها من البدع التي فرقت أمةالاسلام ما أنزل الله تعالى بها من سلطان.
    الدليل على ذلك الآية الكريمة:
    *ان هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاعبدون*.فتوحيد الخالق:لااله الا الله و الايمان برسالة محمد عليه الصلاة و السلام و عبادة الله افتتاحا بالتكبير الله أكبر و الصلاة توجها للقبلة و صوم شهر رمضان و ايتاء الزكاة و أداء فريضة الحج لمن استطاع.. ذلك هو ما يجمع هذه الامة و لهذا لا يمكنك اقناعنا خداعا أن الشيعة غير ملتزمين بأركان الاسلام و بالتالي ليسوا مسلمين فهذا عبث !!!و العقلاء منزهين عن العبث !..
    الباقي من تفاصيل البدع هي اجتهادات منحرفة..نسأل الله العفو و المغفرة للمبتدعين عن حسن نية أو جهالة لم يحسبوا جيدا عواقبها على تشتيت شمل هذه الامة.
    أما من كان مبتدعا عامدا متعمدا تشتيتا لشمل أمة محمد لاغراض دنيوية جمعا و حبا للجاه و السلطان و المال و المنصب أو لتحقيق مكاسب سياسية في ٌالرياسة ٌ فحسابه على الله تعالى يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى ربه بقلب سليم.

  • Robio
    السبت 7 نونبر 2009 - 00:11

    الجمهورية الاسلامية ضد وحدتنا الترابية
    وأنا شخصيا رغم انني أكمن الاحترام لهاته الدولةالاسلامية “الشجاعة” فان مصلحة وطني أكبر من كل حب واحترام لهاته الدولة
    فكل من يشك في وحدتنا الترابية فلاحاجة لنا به ولو يكن متقدم اقتصاديا ونحتاج لاقتصاده
    فلهلا يخطي أمريكا فرغم كل شيء فهي مع المغرب
    ادا فلاحاجة لنا لا بمتكي ولا ب بوتين ولا ب تشافيز..كلهم أعداء لوحدتنا الترابية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة