24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  4. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  5. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تسحب كتبا بسبب خريطة المغرب

الجزائر تسحب كتبا بسبب خريطة المغرب

الجزائر تسحب كتبا بسبب خريطة المغرب

سحبت السلطات الجزائرية، عددا من الموسوعات الموجهة للأطفال التي عرضت على هامش معرضها الدولي للكتاب، وذلك بدعوى أن هذه الموسوعات تتضمن خريطة لبلدان شمال إفريقيا بينها خريطة كاملة للمغرب تضم أقاليمه الصحراوية.

ونقلت يومية "الخبر الجزائرية" عن مصادر مطلعة، أن سحب هذه الموسوعات ، بعد ثلاثة أيام من عرضها ، يعود إلى أنها "تتعارض مع المواقف السياسية للجزائر"، وأوضحت أن "هذه المؤلفات  حوت خريطة سياسية لبلدان شمال إفريقيا، جاءت فيها خريطة المغرب الأقصى غير مفصولة عن خريطة الصحراء الغربية المحتلة" حسب زعمها.

والموسوعات التي تم سحبها، هي "لاروس أطفالنا"،  و"لاروس بلدان العالم»،  و«موسوعة أطلس للأولاد" من دار نشر "عويدات للنشر والطباعة" اللبنانية"، وهي مخصصة لتنمية معارف الأطفال، وتعرف إقبالا ملحوظا من طرف زوار المعرض، وقد قدرت ذات المصادر عدد النسخ التي تم سحبها من المعرض، بعد ثلاثة أيام على عرضها ، بالمئات وهو ما من شأنه أن يكبد دار النشر اللبنانية خسائر مالية مهمة.

ويأتي هذه السلوك من قبل السلطات الجزائرية ليؤكد مرة أخرى العداء المستأصل للجزائر الرسمية ، للوحدة الترابية للمغرب ، وبالتزامن مع إقدامها على اعتقال واستنطاق محام وصحافي مغربيين بمطار الجزائر العاصمة ، قبل طردهما .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - محمد علي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:14
أنه بسحب الجزائر لكتب تتضمن الصحراء المغرببة لدلبل واضح على أن الخلاف مغربي جزائري ولا يهمها إلا الوصول إلا المحيط .
2 - الزاهي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:16
النضام الدموي في الجزائر ينام ويستيقض على معاداة المغرب.
نقول لهم موتو بغيضكم والمغرب دائما إلى الامام
3 - المغربي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:18
ومادا تقولون عن الكثير من الخرائط العالمية التي تضهر الصحراء الشرقية بخطوط متقطعة فياله من نفاق
4 - الماحي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:20
المستقبل للتعاون؛ طال الزمن أم قصر؛ومن الأفظل لنا جميعاأن ننمي ما يجمع بيننابدل زرع الاحقاد والكراهية.نحن شعب واحد ؛ ومشكلتنا واحدة وهي ضعف الممارسة الديموقراطية؛تأكدوا أننا لو تمكننا من دمقرطة حياتنا لاختارت شعوبناالتعاون والاتحادبين المغرب والجزائر
5 - احمد الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:22
احسن رد على الموضوع او الوقاحة المفتعلة من قبل السلطات الجزائرية انو موتوا في غيظكم والى الامام يا مغرب واظن الخطاب الملكي السامي الخير كان فيه من الاجابات والصراحة ما يفي بالمعقول والحاصل يا اما او لا بمعنى لا وسطية في التعامل مع المواطنة والوطنية اي لا تملق او ازدواجية وبمعنى آخر كول كول غير هداك يتيق فيا (خائن)لاوجود له يقلب وجهه ويغادر واما الاعدام والمقابل له الاعتراف بالمغرب واقاليمه بصحرائه الى يائه وشكرا
6 - مغاربي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:24
لاتعطوا الفرصة لحكام الجزائر ليوقعوا بين المغاربة والجزائريين ،إنهم زائلون لامحالة وسيبقى الشعبين أخوين
7 - مغربي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:26
يجب منع دخول الكتب التي تتضمن صحراءنا الشرقية ملحقة بالجزائر..والسماح للكتب التي تشير اليها على انها مناطق مغربية محتلة مثل سبتة ومليلية..كما يجب تشجيع دور النشر على الاشارة الى مناطق الطوارق المحتلة من قبل الجزائر..
8 - بابة الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:28
اضافة لما جاء به الموضوع أشير للقراء وللتاريخ وهو خبر موثوق به أن شركة اسبانية عندها عقدة عمل مع مؤسسة جزائرية ارسلت طاقمها لهذا البلد قصد القيام بدراسة حول مشروع الاتفاقية الا ان الغريب في الامر تم رفض قبول أحد عناصر هذا الطاقم من طرف الدولة الجزارية لا لشئ الا لكونه مهندسا مغربياواعيد من حيث اتى أي الى اسبانيا.
9 - Hayat Almaghribi الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:30
أغلبية التعاليق ليست على الموضوع المطروح، الجزائريين دائما "خارجين عن تغطية الرّادار". كلما أعطيتهم فرصة للكلام إلا و كشفوا عن حقدهم و بغضهم و حسدهم تجاه المغرب، لكن لايحسد الإنسان إلا من هو أفضل منه.
أما عن تصرف الأعداء الحقودين تجاه كتب الأطفال فإن دلّّ ذلك عن شئ فإنما يدلّ عن تفاهة عقولهم المتزمثة و عن قلوبهم السوداء الحقودة . لهذا يجب على المغرب أن يعامل الجزائر وكل من يدور في فلكها، مثل قناة الجزيرة و القناة اللبنانيةanb، بالمثل ، يعني مقاطعتهم و عدم التعامل معهم من طرف الشعب قبل الدولة، حتى يُظهروا خارطة المغرب الجغرافية كاملة على شاشتهم.
أتفق تماماً مع مصطفى صاحب التعليق رقم 10، أغلبية الجزئريين يحقدون على المغرب و يحسدونه، و لكن يعشقون كل شيء مغربي ، فتجدهم يسرقون موسيقنا و طبخنا ولباسنا التقليدي و فراشنا المغربي الأصيل، و برامجنا التلفزية... ثم ينسبونها إليهم How sad and pathetic!
جواباً على من قال أنه لا تعترف أي دولة بمغربية الصحراء أقول لهذا الجاهل أن الدول العربية كلها (بما فيهم ليبيا، التي كانت تمول و تسلح الإنفصاليين ، و رسالة التهنئة من معمر القدافي لجلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء العظيمة تأكذ ذلك) و دول غرب إفريقيا( السينغال، بوركينا فاسو، الغابون ...الخ)، كلهم إعترفوا بمغربية الصحراء و علناً.
أما الذي قال أنه زار المغرب و لم يعجب بما رأى، فإنه أضحكني حقاً !
لا مجال حتى للمقارنة بين المغرب و الجزائر فما بالك أن تقول أن هذه الأخيرة أحسن only in your dreams!
محامية إنجليزية من أصول نجيرية سبق لها أن زارت بعض الدول العربية ولما زارت المغرب إنبهرت بكل ما شاهدته في هذه البلاد السعيدة و سكانها المضيافين، و قالت ستعود مرة أخرى لتشتري سكن وكذلك صديقتها، وليست الوحيدة التي fell in love with Moroccoبل الآلاف من أنحاء العالم ، و هذا ما يزيد من غيض الجزائريين و حسدهم، "خمس و خميس علينا و على بلادنا".
أما الذي قال أن المغرب لازال مستعمراً في سبة و مليلية أقول له/ لها بأن المغرب تعرّض لتقسيم مكر من طرف الدول الكبرى، لم يتعرض له أي بلد آخر لأنه عصي على الإستعمار من طرف دولة واحدة ،عكس الجزائر التي كانت سهلة على الجميع. استُعمرت من طرف تركيا لمدة 300سنة تقريباً، و بعد ذلك جاءت فرنسا و مكثت 132 سنة حتى ظنت أنها لن تخرج أبداً، فبدأت تضمّ أراضينا الشاسعة الى ما كانت تسميها "الجزائر الفرنسية"، و لكن نعدكم جميعاً نحن المغاربة أننا سنسترجع جميع أراضنا من إسبانيا و من الجزائر طال الزمن أو قصر إن شاء الله وبإذنه وعونه . وتذكروا جميعاً أن تركيا العثمانية التي إحتلت جميع الدول العربية و عدد من الدول الأوروبية ، لم تستطيع أن تطاء قدمها أرض المغرب الذي كان لها بالمرصاد رغم قوتها و تفوقها العسكري . أتمنى أن يتذكر حكام الجزائر ومؤيدوهم بطولات المغاربة عبر التاريخ و نؤكد لهم أنه لا شيء تغير!
10 - مغربي غيور على وطنه الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:32
كم عودنا حكام الجزائر على الحقد الدفين والضغائن اللائي يكنونها للمغرب ؟ولكن الى متى يظل المغرب مكتوف الايادي امام التصرفات الطائشة والحمقاء لحكام الجزائر؟ الى متى ونحن صابرون وهم يستغلون طيبوبة وتسامح المغاربة ؟ اظن ان اوراقهم كشفت وهم اعداء لامحالة للمغرب ومنذ امد بعيد والامر لايحتاج الى تبريرات ،فعلينا ان نواجه مخاطر حكام الجزائر بحزم والا اصبح المغرب العوبة في ايديهم. ان المغرب ليس ضعيفا وهم يعرفون قوتنا الضاربة في عمق التاريخ وافتراسنا ليس سهلا كما يعتقدون .فلو كان المرتزقة بقيادة محمد عبد العزيز المراكشي يفكرون لحررواصحراء تندوف من الاستعمار الجزائري وبشار وغيرها من المناطق الشرقية الجنوبية والتي منحها لهم الاستعمار الفرنسي واضافوا ذاك التحرير للصحراء المغربية التي حررها المغرب من يد الاسبان ويكون المغاربة لحمة واحدة ضد الاستعمار الاسباني في الشمال لتتم الوحدة الترابية للمغرب ومن تم ندرك ان للا نفصاليين هدف سام يسعون من ورائه هو استرجاع ما ضاع من المغرب من اراضيه وعودة الخريطة الجغرافيا الى اصلها الطبيعي .اما ان يخدم الخونة مصلحة الجزائر ويكونون لها السند ضد الوحدة الترابية ويطالبون بالانفصال فهؤلاء يستحقون عقوبة حكم الاعدام وبدون محاكمة كما وقع لخونة الالزاس واللورين وما واجهوه من عقوبات والتاريخ خير شاهد على ذلك ،ونحن لايهمنا من يساندهم باسم حقوق الانسان لان مسالة حقوق الانسان اخذت طابعا استغلاليا ضد مصالح الشعوب ومست سيادتها وهذا غير مقبول على الاطلاق ولذانقول للخونة تراجعوا عن غيكم ولاتحلموا اكثر من اللازم لاانتم ولاحكام الجزائر فنحن على ارضناالصحراء نوجد ولازلنا نطالب باعادة ترسيم الحدود الشرقية مع الجزائروالتي تبقى على طول الزمان جار غدار للمغرب مهما حاول ان يضع فيها من ثقة .
11 - Ahmad الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:34
موتوا بغيظكم، المغرب ماض في تنميته على جميع الاصعدة بما فيها الصعيد العسكري...
12 - مزلوط الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:36
الجزائريون(الجنرالات)ليس لهم هم سوى المغرب .قد يضحون بكل شيء بمشاكل شعبهم بعروبتهم بهويتهم بكل شيء مقابل تقسيم المغرب .لا ادري لماذا.هناك نكتة تقول ان جزائريا ومغربيا خرج عليهم جني فقال للجزائري تمنى شيئااعطي لصديقك اتنين مماتمنيت فقال له اثقب لي عينا حتى تثقب له الاثنين.عفوا اقصد الجنرالات وليس الجزائريين الاحرار.انا احب الجزائر كما احب وطني المغرب
13 - آيت واحي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:38
نحن المغاربة نرفض فتح الحدود مع الارهاب والاجرام والتهريب و القرقوبي الجزائري . ماكاين لا أوخوة لا سيدي زكري .كاينة الصحراء مغربية . وعلى الجزائر أن تكف عن حجز المغاربة في تندوف بدون شرط إذا أرادت فعلا رضى الله و الوطن و الملك
14 - mostafa الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:40
االجزائر دولة حكامها ليسو بجزائرين ولا بعرب ولا مسلمين ..انهم مجموعة من المرتزقة ...واتمنى ان تكون حرب بينا واتشرف بقتل بعض من مرتزقة جنودهم ...اكرههم بشدة ...لانهم يسببون الكثير من الا تعاب لبلادنا وبالتالي لضروف عيشنا ...اللهم اجعل كيدهم في قتلهم ونحرهم ..امين...
15 - Kamal*//*كمال الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:42
في الوقت الذي يتجه العالم كله نحو العمل على إنشاء التكتلات الجهوية و تقوية التكتلات القائمة لإدراك الجميع ضرورة توسيع الأسواق و فتح المجال لنمو حركية اقتصادية تعود بالخير على جميع شعوب المنطقة، مع الأسف يبدو أن الحكام الجزائريين يدفعون أكثر فأكثر في الإتجاه المعاكس.
بدأ يتأكد للمغاربة أن الحكام الجزائريين يعتمدون في سياساتهم المستقبلية على ثرواتهم المعدنية و كأنهم يعرفون أنها لن تنضب أبدا. يبدو أن مراكز القرار في الجزائر لها مصلحة ما في استمرار الوضع على ما هو إليه ولا مصلحة لهم في تنامي تفاعل بين الشعوب المغاربية.
فكما يوحي به الخطاب الملكي الأخير، حان الوقت، أكثر من أي وقت مضى، لكي يلتف المغاربة حول قضيتهم الأولى فيعملون بعقلانية و واقعية في اتجاه بناء التنمية الإقتصادية للبلاد باعتمادهم على إمكانياتهم البشرية و الطبيعية مع استغلال أي فرصة تتاح لتوسيع المجال الجيوسياسي و اقتصادي في آفاق تخدم المصلحة الإقتصادية و الوطنية للبلاد؛ و هذا بعيدا عن كل دغمائية تتحكم فيها أحلام الماضي الي مع الأسف بدأت بوادر تحقيقها تتلاشى شيئا فشيئا: فهاهم جيراننا الأقرب منا و االأكثر انسجاما معنا، لغويا ودينيا و ثقافيا واثنيا و حتى اقتصاديا، يختارون التصعيد تجاه خلق جو أكثر قأكثر تشرذما و انقساما.
هذا، و أملنا كبير أن يأتي المستقبل بما يخدم مصالح شعوب المنطقة.
16 - slimano90 السبت 27 أكتوبر 2012 - 14:49
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الى كل اخواني المغاربة :
عيدكم مبارك و كل عام و انتم بخير
انا جزائري و الشعب الجزائري كله يحب الشعب المغربي ككل شعوب العرب و المسلمين و لا تعنينا كل تفاهات الحكام . اقول سامحكم الله عن الاتهامات الي توجهونها لنا . فالشعب الجزائري لا يهتم الا بنفسه و لا تعنينا قضية الصحراء الغربية المحتلة والله نحن لا نريد للوطن العربي الا الاتحاد يكفينا تفرقا ؟ من قال اننا نريد استقلال الصحراء الغربية ! و الله العبى العظيم لو اتحد المغرب مع الجزائر و موريتانيا و ليبيا و تونس فذالك يوم المنى . ايها الشعبين دعو سياسة الملك محمد 6 و الرئيس عبد العزيز تنفعهما فليس من صالحنا الافتراق أبدا اما عن بشار و تيندوف اقول لكم
اولا . الجزائر و شهدائها هم من حررو بشار و تيندوف للمغرب و مليون و نصف مليون شهيد لم يستشهدو هباءا منثورا .
ثانيا شعب تيندوف و بشار لا يريد المغرب بل يريد البقاء مع الجزائر و والله لو كان كذالك لقام باعتصامات و مضاهرات مثلما حصل في العيون
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال