24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب "المحراث " يطلق مسيرة تحرير أسرى تندوف والهمة يحيي " مكلوميه "

حزب "المحراث " يطلق مسيرة تحرير أسرى تندوف والهمة يحيي " مكلوميه "

حزب

في الصورة مشهد من الفيلم الوثائقي "تندوف، قصة مكلومين"

قبيل الاحتفال بالذكرى الرابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء،  التي تميزت بخطاب ملكي غير مسبوق في الصرامة تجاه الانفصاليين، كانت وزارة الداخلية  المغربية قد وافقت مبدئيا على طلب تقدم به حزب "المجتمع الديموقراطي" الذي تقوده الجامعية زهور الشقافي (قيادية سابقا بالتقدم والاشتراكية)، وهو التنظيم السياسي الوحيد بالمغرب والعالم العربي الذي توجد على رأسه امرأة.

وتقوم الشقافي ورفاقها حاليا بجمع عدد كبير من التوقيعات من لدن المواطنين المغاربة في المدن والقرى عبر تراب المملكة، وذلك بغية استثمار تلك التوقيعات في المحافل والمنتديات الدولية للإسهام في تحرير محتزي تندوف الذين تضمن الخطاب الملكي إشارة صريحة إلى معاناتهم.

وينتظر أن تشهد العاصمة الرباط نصب خيمة أمام مبنى البرلمان لجمع التوقيعات، على أن تستمر العملية التي كان منتظرا أن تنطلق من مدينة العيون بالصحراء، غير أن ضيق الوقت حال دون ذلك، حسب الأمينة العامة ل "المجتمع الديموقراطي" التي أكدت استعداد مصالح الداخلية لتوفير الدعم اللوجستي والأمني للاستمرار في جمع التوقيعات في المدن والقرى والأسواق بالبادية المغربية أيضا.

وقد انطلقت العملية فعليا بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية في إطار ندوة نظمت بالرباط تحت شعار "نداء الحرية في عيد المرأة المغربية" لكن الشعار الذي تنتظم تحته هذه المبادرة الآن هو "أهلنا في تندوف..سيعودون..ساهم بتوقيعك في تحرير إخوانك".

في غضون ذلك، نظمت "رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة" المحسوبة على "حركة لكل الديموقراطيين" لمؤسسها فؤاد عالي الهمة ، ندوة بالرباط  استمرت يومين حول موضوع "المبادرة المغربية لمشروع الحكم الذاتي لجهة الصحراء المغربية: نداء جيل بأكمله". وقد تضمن برنامج التظاهرة التي احتضنها مركز الندوات والملتقيات الوطنية عرض الفيلم الوثائقي "تندوف، قصة مكلومين" لمخرجه الشاب ربيع الجوهري،هذا العمل السينمائي الذي انتظر طويلا في القناة المغربية الأولى قبل أن يتم الإفراج عنه ليلة الجمعة الماضي بعيد الخطاب الملكي. كما انكب المشاركون في الندوة على مناقشة موضوع "الشباب كألية لديبلوماسية موازية في خدمة المبادرة المغربية لمشروع الحكم الذاتي لجهة الصحراء المغربية" الذي شارك في نقاشه، بالإضافة إلى عشرات الشبان والشابات القادمين من كل جهات المغرب، كل من عبد المجيد بلغزال عضو "الكوركاس" وعبد العالي مستور، وقد اختتمت التظاهرة بمعرض للصور الخاصة بالمسيرة الخضراء ببهو مسرح محمد الخامس بالرباط الذي شهد حفلا فنيا بالمناسبة ذاتها.

وقد تميزت التظاهرة بالحضور الشخصي لفؤاد عالي الهمة،الذي تابع شريط  ربيع الجوهري بمركز الندوات والملتقيات الوطنية بحي النهضة، وقد دخل الهمة قاعة العرض دقائق بعد بداية الوثائقي، لكن ولوجه المكان تحت الظلام لم يمكنه من الإفلات من عدسات المصورين الذين أمطروه صورا أثناء متابعته الشريط وبعد انتهاء العرض حيث استمر أخذ الصور مع صاحب "الأصالة والمعاصرة" قرابة النصف ساعة.وقد وقف الهمة مرتين مصفقا لكل من عبد الله لماني صاحب كتاب "الرعب" موضوع الفيلم أثناء تدخله كما فعل الأمر نفسه مع ادريس الزايدي، الأسير السابق بتندوف، الذي أدلى بشهادته بالمناسبة وتوجه للشبان المشاركين بعبارات قوية لاستنهاض هممهم للدفاع عن الأرض المغربية التي أوصاهم بعدم التفريط فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - landsahara الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:27
حقيقة ام وهم مسيرة بلا سلاح تحرر الوكن . اكبر كدبت صدقها ومازال يصدقها البعض .اد كانت حقيقة لمادا لم يقم المغاربة بمسيرة زرقاء لتحريرر شمال المغرب و ما اكثر المستعدين الدين لا شغل لهم و لا مشغلة تجدهم (مسندين لحيوط في كل زنقة و شارع) ام ان.......
2 - الزاهي الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:29
لا يسعنا إلا ان نحيي فؤاد عالي الهمة على مواقفه هده ونتسائل اين هي الاحزاب الأخرى اين الأحزاب التاريخية ؟اين الإسلاميين ؟اين جمعيات حقوق الإنسان؟اين المنظمة المغربية لحقوق الإنسان؟اين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
ام ان هده الاحزاب والجمعيات لا تشحد سيوفها إلا ضد بعضها البعض او ضد الدولة المغربية.
لقد رأينا في الصحف ان حزب فؤاد عالي الهمة هو الوحيد تقريبا اللدي يصدر بيانات ومواقف حيال اي حدث يهم الوحدة الترابية للمغرب بينما نادرا ما يتبعه الآخرون .ثم بعد دالك تاتي هده الجوقة من الاحزاب والجمعيات وتشتكي من قوة حزب عالي الهمة .إنها تريد النوم وان تقطف الثمار بدون جهد.
3 - mounir الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:31
je rectifie; elle s'appelle louisa hannoune secretaire générale du parti des travailleurs.benkhadra est ministre marocaine de l'energie et des mines.
4 - وطني في الأعماق الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:33
يحتاج المغرب اليوم اكثر من الماضي الى الانفتاح على نخب جديدة ذات غيرة وطنية و استبدالهم باصحاب البحث عن الهموز والمصالح البطنية والسياسوية الضيقة .فليتحرك شبابنا مع الشباب الديمقراطي وحركة كل الديمقراطيين لأجل الاتصال باخواننا الصحراويين والقطع مع المواقف المزدوجة و المتخاذلة التي تمس قضية وطننا الأولى .الله الوطن الملك .
5 - ahmed al mansour الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:35
ca fait 6 mois qu on a parle que le probleme c est liberer nos soeures et freres et il faut que tout les marocains soient responsable devant dieu de cette souffrance que vivent nos freres et soeurs au camp de tindouf, donc notre probleme c est ou sont les organisations mondiaux. et ce nest pas negotier notre sahara 3 emement il faut fermer les frontieres de l est on veut rien de notre voisins juste la paix 4 emement suivez le chemin d ahmed al mansour jusqu a guinee, ahmed almansour oued eddahab
6 - hassia الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:37
pourquoi pas faire comme les allemands de l,est qui ont fait chuter le mur de berlin,une nouvelle marche a la frontiere,un camping de volontaire de duree indetermine de proteste soutenu par les medias,jusque la liberation de nos citoyens sequestres a tindouf ,et realiser l,unification
7 - mounir الاثنين 09 نونبر 2009 - 21:39
il ne faut pas dire n'importe quoi, il existe en Algérie et depuis des années un parti présidé par une femme, alors un peu de respect de la valeur de l'information et de l'intelligence des lecteurs
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال