بنعبد الله: الحكومة تُباشر إصلاحات مُرّة ولا تتوفر على قدرات سحرية

بنعبد الله: الحكومة تُباشر إصلاحات مُرّة ولا تتوفر على قدرات سحرية
الأحد 23 مارس 2014 - 15:00

دافع نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة بشدة عن حصيلة الحكومة الحالية، إذ قال في كلمة ألقاها ضمن اللقاء التواصلي الذي نظمه حزب التقدم والاشتراكية بأكادير يوم أمس السبت، إن “الحكومة الحالية ليست حكومة الكمال وغير خارقة للعادة أو ذات قدرات سحرية، هي حكومة تسعى لبلورة إصلاحات جدية قدر المستطاع بما في ذلك إصلاحات مُرّة كإصلاح صندوقي المقاصة والتقاعد، رغم انعكاساتها السلبية على المواطن البسيط”.

وأضاف نبيل بنعبد الله أنه رغم هذه الانعكاسات إلا أنه يجب تغليب المصلحة العامة، موضحا “إننا كحزب نسعى إلى التخفيف من تأثير مثل هكذا قرارات على المواطنين” وتابع الأمين العامّ لحزب التقدم والاشتراكية أنه رغم التقدم الحاصل بقيادة الحكومة الحالية، بمشاركة حزب التقدم و الاشتراكية، فإن الحال يقتضي تسجيل الايجابيات، لكن في المقابل لا يجب بيع الأوهام والخزعبلات للمواطنين”.

“لماذا قررنا الدخول في تجربة مع العدالة و التنمية؟”، سؤال طرحه الأمين العام لحزب “الكتاب”، ليُجيب بأن الحزب “غير تابع لأي كان، ولا يحق لأحد، مهما كان وزنه أن يفرض وصايته علينا أو على اختياراتنا”، يقول بنعبد الله، واسترسل قائلا إن ثمن المشاركة في الحكومة “كان غاليا، لكن هذا الاختيار تطلبتْه حاجة المغرب إلى مواصلة نهج الإصلاح، و أن ما تم بناءه في اتجاه ترسيخ الديمقراطية يجب الاستمرار فيه”، حسب بن عبد الله دائما.

من جهة أخرى، لم يُخفِ بن عبد الله وجود خلافات بين “الرفاق” و “الإخوة” في العدالة والتنمية، خصوصا فيما يتعلق بالأحوال الشخصية، وتحديدا فيما يتعلق بتخفيض سن الزواج إلى سن السادسة عشر، “إذْ كان موقفنا دائما هو “أوهو” يُردف بنعبد الله ، لكنه أشار إلى أن هذه الخلافات يتم حلها بشكل لبق “لذلك رجاء اتركونا على حالنا، فنحن قادرون على تدبير أمورنا بأنفسنا”.

ولم يفوت وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة خلال هذا اللقاء التواصلي الفرصة بالتذكير بمبادئ حزبه المبنية على التوجه الديمقراطي الحداثي، وبذلك كان لزاما احترام جل الأحزاب اليسارية الحداثية الديمقراطية والتي تتقاسم نفس المبادئ مع الحزب، على حدّ تعبيره، وتابع قائلا “هذه المبادئ التي تعرض مناضلونا من أجلها، منذ تأسيس الحزب الشيوعي المغربي سنة 1941 للتعذيب والنفي والاستشهاد، من أجل الدخول في مسار تنموي مرتبط بتطور اجتماعي”، يقول بن عبد الله، مضيفا بأن هذا التطور لا يمكنه أن يتحقق اليوم دون دولة مؤسسات.

كما لم يخف الوزير وجود مشاكل متعددة في السكن والصحة، ليس فقط في المناطق النائية بل حتى في المدن الكبرى، والتي تنتشر فيها أحياء الصفيح، مما يتحتم المثابرة من أجل مواجهة هذه المشاكل، على حدّ قوله.

يذكر أن نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية حلّ بمدينة أكادير من أجل حضور اللقاء التواصلي الذي نظمه الحزب بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، واختير له شعار “ترسيخ مغرب المؤسّسات: الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ali el boukili
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:00

    كيفاش اصلاحات مرة آ السي بنعبدالله. هل هناك اصلاحات حلوة و أخرة مرة. ما سمعنا بهذا من قبل. على أي إذا كنتم غبر قادرين على مباشرة هذه الاصلاحات التي سميتموها مرة فما عليكم الا الانسحاب في هدوء و اتركوا مكانكم لمن لا يميز بين الحلو و المر في عمله الحكومي. و ثق بي راه ما شي عيب.

  • Maghrebi Maf9ouss
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:03

    وهل الشعب المغربي يطلب منكم معجزات (سحرية). كل ما نطلبه هو أن يعود الحليب و البترول إلى ثمنه الأصلي و توفير لقمة العيش للفقير بتفادي إثقال كاهله بالزيادات. و نريد مستشفى يخدمنا لا مستشفى يتعسف علينا.
    المغاربة لا يريدون منكم غزو الفضاء و لا صناعة أحدث الطائرات. فإذا كانت كرامة و حقوق المواطن تسترعي حلول سحرية لتتحقق، فالحكومة إذن فاشلة.

  • يونس
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:11

    الحكومة تُباشر إصلاحات مُرّة ولا تتوفر على قدرات سحرية إدا فالترحل وبدون رجعة ولتترك المجال للخبراء والأوفياء لصوت الناخبين

  • احمد المغربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:18

    لاشك ان شيطان الانس أخطر من شيطان الجن،وعليه فان اصلاح العنصر البشري صعب ومعقد ،وكاد ان يكون مستحيلا.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يا رب العالمين.

  • adan
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:18

    non monsieu ce lui qui dirige votre partie et les parties gui se trouve au parlement c est le pale royal gui dirige tout et ses parties sont pures ils des voleurs

  • DRISS
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:21

    القرد في عين ام غزال
    كلام صادر من فرد في العصابة.

  • houssine prof
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:25

    حكومة تسعى لبلورة إصلاحات جدية قدر المستطاع بما في ذلك إصلاحات مُرّة كإصلاح صندوقي المقاصة والتقاعد، رغم انعكاساتها السلبية على المواطن البسيط".
    وأضاف نبيل بنعبد الله أنه رغم هذه الانعكاسات إلا أنه يجب تغليب المصلحة العامة.
    vous;vous etes aussi des marocains.alors partagez avec les pauvres l'impot de la renovation.

  • Rachid
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:42

    Toi même asi ben abdel lah vous étes parti des grands voleur de ce pays

  • sabouni
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:45

    الآن سيدي الوزير لاتتوفر على السحر ولكن عند الحملة الانتخابية لديك السحر أن لم تستحي فقل ما شئت فالحياء منعدم لدا جميع الاحزاب شعارك السرقة والكدب حتى بنكيران خيب الشعب فيه بحاله مع الشياطين

  • عبد المنعم
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:46

    الأحزاب اليسارية ينصب اهتمامها دائما على الطبقات المعوزة والضعيفة إقتصاديا في المجتمعات , لكن حزب السيد الوزير قلما يذكر هذه الطبقة.

    السؤال هو ألسبب ضعف الوعي السياسي وربما الأمية داخل هذه الطبقة وبذلك لن يحصلوا على أصوات كافية من هناك؟ أم فقط هي الأحزاب كذلك في المغرب, لكن العدالة والتنمية يهتم بالشأن الديني, فطريقة عمل لابد أن تكون قد درست.

  • الحمودي
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:56

    دائما نفس الجمل والكلام مندسنين تتكرر.ااصحة احياء الصفيح القظاءالتعليم التشغيل.فلمادا النوم العميق وانتم تعلمون.لقد قال الله تعالى في هدا القوم. وئداقيل لهم لاتفسدو في الارض قالو انما نحن مصلحون.الاانهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون.صدق الله العظيم

  • محمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:11

    عن اي تغليب للمصلحة العامة تتكلمون سيدي الوزير فان كانت فقط على حساب الظعفاء فنقول لكم ارحلوا وكن على يقين ان حكومة الازمة ستزول عما قريب ولن تجدوا مع من تتحالفون

  • houri
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:11

    لقد وجدتم البلد في مستنقع مظلم اغرقته القوة الظلامية والعصابة المنظمة الاستعمارية الفاسدة المتمثلة من الاحزاب الهرمة التي كانت في زمان حكمها تمتص دماء المغاربة بدون خجل وحياء وزرعت الفتنة والبلبلة والرشوة والمحسوبية والزبونية في كل القطاعات الحيوية دمرت التعليم العمومي وخلقت التعليم الخصوصي خاصة بها ولزمرتها وللوبيات الفساد والاستبداد حتى لاتكون هناك جودة تنافس ابنائها دمرت الصحة وجعلت منه اسطبلات للفقراء والمعوزين والمساكين خلقت مصحات عالية الجودة لصالحها ولصالح ازلامها اسست القضاء وجعلت منه قوة دفاعية في حماية نفسها من اي خطر يهدد مصالحها افتكت بالقرض الفلاحي وسياج والطرق وصندوق التقاعد وصندوق المقاصة الذي يمويل شركات كبرى لطبقة البورجوازية التي اغتنت على ظهور الجياع هذه العصابة تاسست منذ بدايتها على تجويع الشعب وهضم حقوقه لتبقى هي الاقوى في الساحة السياسية وتستغله في انتخاباتها المرتشية والمزورة ان هذه الحكومة لا يمكن لها ان تدخل في حرب مع هذه القوة الظلامية فهي قادرة على اغراق البلد في الفوضي والتخريب والدمار اقول لشعب يكفينا ان هذه الحكومة لا تنهب اموالنا ولها نية صادقة في الاصلاح

  • مواطن2
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:27

    علاقة بالموضوع اقول كتوضيح = هناك من يشتري عقارا متداعيا ويريد ان يجعل منه بنيانا شامخا ما دا عليه ان يفعل ؟ الجواب هو هدم العقار الآيل للسقوط والبدء من نقطة الصفر. ولا يمكن باي حال من الاحوال اضافة طوابق على اسس متداعية. هكدا ارى الحكومة الحالية. بدات بنيانا على عقار متداع للسقوط. وكان عليها ان تهيأ الارضية قبل الشروع في اي اصلاح. وتهيئ الارضية كان لابد ان يبدا باستئصال الفساد والمفسدين. وبدلك سيكون المواطن على استعداد لكل تضحية. اما والحالة ان المفسدين لا زالوا احرارا فلن تستقيم الامور ابدا. ولن تقوم قائمة لأي اصلاح. لان هناك يد تصلح ومائة يد تخرب. المواطن المغربي يريد ان يرى المفسدين يحاكمون وبدلك يطمئن نفسيا وبعد دلك يمكن للحكومة ان تطلب منه ما تشاء.المفسدون هم سبب عرقلة اي تقدم واي اصلاح.انهم اعداء الاصلاح خوفا على مصالحهم. محاربة المفسدين مجازفة خطيرة ولكنها ضرورية. فالعضو المريض يجب بتره لانقاد ما تبقى من الجسم. الاصلاحات الحالية لا تكتسي صبغة الجدية ما دامت قائمة على اسس آيلة للسقوط.

  • zorif souss
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:32

    حكومة مسلطة فقط على المواطن البسيط لأنه حلو.

  • الهبولـــــــــــــــــي
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:42

    حزب _علي يعته_ وقع له ما وقع للا تحاد الاشتراكي من فقدان المصداقية ،اول حزب من نوعه، لا يهمه الا الاستوزار ،مع اليمين والوسط والمحافظين , وباز آسيدي باز !!لازال يحمل شعار الماركسية والشيوعية ربما غدا سيفاجئنا بانه الحزب الذي أتقد المغرب من الجلطة الدماغية !! حين شارك في حكومة أغلبيتها نقيض مبادىءPPS لكن هذا هو حال بعض الزعماء الذين ياكلون النعمة ويسبون الملة ثم يضحكون على الشعب اتناء الانتخابات،ببرامج لاتتحقق ولو حضرت العفاريت، لو كان بنعبد الله صادقا مع نفسه وقواعده والمغاربة ،لاصطف مع المعارضة وتشكلت حكومة قوية متجانسة من خلال انتخابات مبكرة،حتى تضح السياسة من جديد في دماء السياسيين ،واعادة الثقة للمواطنين ،وجعل المصلحة العليا للبلاد ومصلحة الشعب فوق مصلحة الحقاب والكراسي الوزارية، انها اشكالية انتم المسؤولون عنها أيها الانتهازيون لتبقى نسبة المشاركة في الانتخابات جد هزيلة/فهذا شعور كل مغربي غيور على وطنه لاغيورا على سياسة الحزبيين الديماغوجيين

  • Abou_Akram
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:20

    الإصلاحـــات التي لا يشعر بها المواطن البسيط و لا تنعكس إيجابا على معيشه اليومي، و تطبيبه، و تعليم أبنائه، و ضمان سكن لائق به يصون كرامته، و إعلام يحترم معتقداته و تقاليده و أعرافه و يعكس همومه و مشاغله.. إنما هي إصلاحات على النمط "البنكيراني".. و التي قال بشأنها عز من قائل: " وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون * وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون"..

  • بنعبدالله و ز ل
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:30

    هذا اكبر مشكل سرنا نعيشه ونقبل به في المغرب قبل لنتخابات بعض المنتخبين ولمتحزبين يستحمرون شعب بتحايل وشعارت كاذبة ومعارضة مزيفة وانارة الطريق بكلام معسول تشغيل شباب ولمعطلين اصلاح تعليم وصحة ولعدل والامن حين لوصول للمنصب والاجرة المرتفعة وسيارة دولة ولبريمات ودبلاسامات يقلب وجهه 100000في المئة ويبداء بالبحت على الاسترزاق وتوظيف الاتباع وتبيعات ولبنات ولبنين ويحزب زوجة ويحقد على كل من عارضه او نبهه بفشله سياسي وتسيري بشعار مصلحتي الخاصة فوق كل اعتبار = خط احمر وفي الاخير يمرر قرارت معاذية ويضرب المواطن المغربي في كل ماناضل من اجله مند استقلال المغرب حتى وصول لمتحزب ويقول الازمة عالمية التمسيح لعفاريت لقروض ويغرق البلاد ولعباد بديون خارجية °°°°°°°والعصى السحرية لملاهة شعب ولبتعاد على محاسبته اوطلب استقالته°°°°°°°لان حب المنصب اعمى بصره ونسي ماواعد به ان لم تستحيو ففعلو ماشئتم لان شعب في يوم من الايام ينفد صبره ويحرق اليابس والاخضر وسبب تصلطكم وتعنكتم واخر كلامي نشكوكم للاه الله ياخذ الحق فيكم في القريب ان شاء الله

  • salam
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:31

    السيد الوزير نعرف وضع بلدنا وكنا نأمل فيكم فقط تغيير العقليات و القضاء على الز بونية و المحسوبية و باك صاحبي على الأقل في القطاعات التي تسيرونها لكن للأسف لا زال الوضع كما هو و كما تعرف الامثلة كثيرة شكرا هسبريس

  • بن ناصر
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:13

    منذ سنة1941 كما سردتم تلهثون وراء المقاعد و بنوايا غادرة مدعين الدمقراطيات وتوزيع المال بشكل عقلاني والآن تضيفون وتتغنون بالمساواة والحقوق والحداثة
    لكن والحمد لله كننت احلل ومنذ سنة1978ووجدت ان حزبكم الشيوعي هو عن منءى من تسيير الشأن العام
    ولا يفوتني بالمناسبة ان أترحم على روح فقيد العروبة جلالة الملك الحسن الثاني ومكافءته لكم لما علم بغدركم
    والله المستعان

  • ناصر
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:15

    لا نرى بوادر الاصلاح والبلد كصخرة الجليىد ولم تضع الحكومة أصبعها على الداء بعد،كان على الحكومة أن تشرك المواطنين في هذا الإصلاح بخلق بوابة اقتراحات وآراء للحلول ،فالإصلاح يجب أن يشمل القاعدة فمثلا قطاع السكن الذي يديره السيد نبيل بنعبدالله لماذا لم يستغل استراتيجية مغرب 2013 التي تسهر عليها وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وبتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية للتعرف على ممتلكات الاشخاص بواسطة بطائقهم الوطنية للحد من المضاربات فكم من أناس يتاجرون في الشقق ،يشترون العشرات من الشقق من المنعشين العقاريين المدعمين بغرض إعادة بيعها بالضعف دون الضرب على أيديهم أو منعهم والتصدي لهم.

  • Belhaj
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:08

    الانعكاسات السلبية على المواطن البسيط هي التي ستعصف بكم جميعا إلى غير رجعة رغم تزويق الكذب الشيوعي بألوان "إسلام" حزب البطالة والتعمية ..

    لا فرق بينكم ولا خلاف حين يتعلق الأمر بسرقة رزق المواطن البسيط وتدميره نفسيا وصحيا وعقليا ..

    متى سترحلون فقد مللنا رؤية وجوهكم وسماع كذبكم ؟

    ارحلوا لا وفقكم الله فقد ثبت أنكم مخلفون لوعودكم ظالمون لفقراء ومساكين هذا الشعب ..

    ارحلوا …

    ارحلوا …

    ارحلوا ..

  • عبد الودود ماركس
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:10

    هل الإصلاحات المفيدة للبلد وللشعب تكون مرة؟ ماذا تقول؟ الإصلاحات الحقيقية تكون حلوة بالنسبة للشعب إذا كان سيستفيد منها. الإصلاحات تكون مرة بالنسبة للبرجوازيين و النافذين. لكن في زل الوضع السائد بالمغرب انقلبت الآية. الأغنياء يزدادون غنى لا مشروعا، والفقراء يزدادن فقرا و حتى الطبقة الوسطى صارت مهددة بالسقوط إلى هوة الفقر. فالنظام يريد حل الأزمة والإبقاء على مستوى البذخ والتبدير لدى زمرته البرجوازية على حساب معيشة الشعب و مستقبل أبنائه. و هذا بنعبد الله يقولها : إصلاحات مرة، لماذا؟ لأنها خطر جسيم على حق أولاد الشعب في الشغل، لأنها خطر على معاشات الموظفين و راحة تقاعدهم، لأنها خطر على الأمن الغذائي ومعيش الناس، لأنها خطر على أمنهم، لأنها خطر على مبادئ المساواة وحق الانتماء للوطن، لأنها تزيد من نفوذ الحكام والأغنياء، لأنها اهدف إلى إسكات صوت الشعب وقمعه والإجهاز على الإعلام والحق في المعلومة، لأنها تحاكم المناضلين ضد المفسدين، لأنها تغلق الأبواب في وجه الشعب …لأنها تمثل زمن الرداءة في كل شيء… لأنها تعود بزمن الإقطاع إلى المغرب، لأنها تضرب الثقافة والفكر و تكرس الشعارات المخزنية …

  • abdelaziz
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:12

    رجل حربائي لاييؤمن الا بخدمة مصالحه الشخصية لا يؤمن بالحق ومراوغ حتى النخاع واناني بامتياز ليس له قيم او مبادئ بل يستعمل السياسة لقضاء حاجياته فهو وصولي وانتهازي وبعيد كل البعد عن التقدم والاشتراكية بل هو رجل يدافع عن الظلم ومن طباعه الانبطاح عندما يرى المنصب وهكدا فعل مع العدالة والتنمية ففي سبيل المنصب هان عليه كل شيئ وليست فعلا هناك عصا سحرية ولكن في سبيل مصالحه هناك اكثر من عصا سحرية وهكدا يكون النضال والمبادئ الحزبية والا فالا.

  • abodo
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:39

    سير كون تحشم.كن كان فيك الخير كون ماسقطتيش في الانتخابات البرلمانية.واش المغاربة انتاخبوكم باش تقولو ليهم هد الكلام. المغاربة ماشي بلداء.المخزن ياكل الشوك بفمكم ايها العملاء.مالم يستطع تمريره على عهد الحكومات السابقة مرروه بواسطتكم.حبل الكذب قصير.ان الله يمهل ولا يهمل.

  • kattani
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:51

    que des parols , de blabla comme tout les temps! on veux des chose serieuse, est pas blabla devent les caméras.

  • غبدالرحمان
    الأحد 23 مارس 2014 - 21:15

    كيف يرى المناضل الامين العام لحزب التخلف و الانتهازية الاصلاحات التي تثقل كاهل الطبقات الشعبية في حين تبقى الطبقات الميسورة في منئى عن اي اصلاح ، الا يرى السيد الوزير أن الفقراء يزدادون فقرا و الاغنياء يزدادون غنى ، هل الاصلاح الدي يتوخاه السيد الوزير يجب ان يكون بالضرورة على حساب الطبقات الشعبية ، هل الاصلاح هو الزيادات في الاسعار هو الاقتطاعات من اجور الموظفين في حين ينتعش المقاولون و الاغنياء …

  • tamer
    الأحد 23 مارس 2014 - 21:50

    عند الغرب يقولون impossible is noting وانتما ديما والو

  • boumediene
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:22

    En tant que mnistre d'habitat et de la politique urbaine qu'as tu fais dans ce portefeuille c'est de ça que vous devez parler'sois objectif au moin une fois et parler chiffres à part ça le reste pour le citoyen c'est nul de rabat à moskou cher frère-camarade

  • rachid
    الإثنين 24 مارس 2014 - 00:04

    الشعب المغربي في حاجة لمعاملة آدمية في الإدارات العمومية و المستشفيات و لتبسيط المساطر عند الولوج لقضاء الحاجات و التعامل معه بإخلاص و تقدير و اعتبار المصالح التي هو في حاجة إليها و تذليل العقبات أمامه و تقريب الخدمات الشعب مل الإستبداد و التسلط مل القوانين العرجاء التي تأخذ أكثر مما تعطي و كأننا في إسرائيل الأصل في الأشياء الحل حتى يثبت العكس إلا في المغرب فهي حرام إلا لمن إستطاع إليها سبيلا دولة و قانون من العصر الحجري مع الأسف الدول في كل مكان تتغير إلا هذا البلد لا يتململ حاله مستقر

  • abbassi
    الإثنين 24 مارس 2014 - 00:07

    Monsieur le ministre on reconnaissant que que tous les réformes sont amer mais utile tout a votre honneurs alors appuyez vous le soutien de la société civile pour accélérer la mise en place de ces réformes!!!!

  • Zimerman
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:45

    Monsieur le Ministre, nous savons tous que vous étes un ministre progressiste qui tient aux valeurs marocaines Nous comptons beaucoup sur Dieu et sur vous .Nous sommes des citoyens qui ont été malmenés par Chaabi liliskane opération Mogador Agadir depuis 5 ans NOus voulons seulement récuperer nos avances depuis 4 ans et on se moque de nous On nous demande d'aller à Marrakech et à Marrakech on nous dit d'aller àAgadir

  • ملاحظ
    الإثنين 24 مارس 2014 - 22:45

    يفترض في حزب يساري يدعي الدفاع عن حقوق البسطاء ان يكون بجانبهم على الدوام وان يعمل قدر المستطاع على حماية مصالحهم بكل الطرق الممكنة بدلا من تهديدها والاصطفاف بجانب من يبددها.عندما تحكم الاهواء والمصالح الشخصية يباع المبدا بابخس الاثمان ويتحول الى وسيلة للكسب .والا بماذا يفسر التواطؤ على اضرار البسطاء ? ياللمفارقة بين النظرية والممارسة! اعيدوا النطر في مبادئكم .فمن الافضل ان يكون الانسان صريحا مع نفسه وصادقا مع الاخرين خيرا من الاتصاف بالنفاق المكشوف يقتل الميت ويمشي في جنازته ويبكي عليه.يغرقون البسطاء ويجعلون الولائم تبدو كالماثم!!!!المكر السيء في اجلى مظاهره ولا مثيل في عالم سياسة البشر المتمدن!!!!!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال