24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | " الأصالة " يدعو إلى تجريم خاص للتخابر مع العدو

" الأصالة " يدعو إلى تجريم خاص للتخابر مع العدو

صورة من الأرشيف لإحدى التجمعات الحزبية للأصالة والمعاصرة

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة أن فريقه بمجلس النواب سيتقدم بمقترح تعديل القانون والمسطرة الجنائيين في موضوع خيانة الوطن والتخابر مع سلطة أجنبية عن طريق تخصيصهما بتجريم خاص وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة، وذلك وفق ما أعلنه الحزب أمس الإثنين في ندوة صحفية بالرباط.

 وأوضحت بعض قيادات الحزب، في هذه الندوة، أن مقترح التعديل يتوخى تجريم ومعاقبة خيانة الوطن والتخابر مع جهات أجنبية سواء كانت سلطة منظمة كدولة، أو غير منظمة ك`"البوليساريو" عن طريق تخصيصهما بتجريم خاص وفق القانون مع توفير ضمانات المحاكمة العدالة، من خلال نقل هذه الجريمة من اختصاصات القضاء الاستثنائي إلى القضاء العادي.

وأكدت أن الحزب يعتبر التخابر مع جهات أجنبية فعلا مجرما كما هو معمول به في العديد من التشريعات الجنائية المقارنة.

وفي هذا السياق، ذكر الحزب، في بيان تلاه خلال هذه الندوة عضو مكتبه الوطني صلاح الوديع، باستنكاره بتمادي ما ينعت ب`"انفصاليي الداخل" في غيهم وتحديهم للشعور الوطني للمغاربة، وبإشادته بموقف الإدارة الأمريكية الواضح والمؤيد لصيرورة الإصلاح التي انخرط فيها المغرب والتي توجت بالاعلان عن مبادرة الحكم الذاتي.

وأضاف حزب الأصالة والمعاصرة أن فريقه بمجلس المستشارين سيقدم طلب إحاطة أمام المجلس، بخصوص الزيارة التي قام بها، مؤخرا، وفد برلماني جزائري برئاسة رئيس لجنة الخارجية إلى مخيمات تندوف.

كما ثمن الحزب، بالمناسبة، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة تخليد الذكرى ال34 للمسيرة الخضراء، مؤكدا أن الخطاب الملكي جاء ليرسم خارطة طريق جديدة للعمل بمحاورها الخمس، والتي شخصت مكامن النقص والقصور ورسمت قطيعة مع ما سبق، ودشنت لتصور وأدوات عمل العشرية المقبلة بلغة حازمة وحاسمة، وبأفق داع إلى خيارات الدمقرطة والتحديث واحترام حقوق الانسان.

وخلال هذه الندوة، أعلن حزب الأصالة والمعاصرة أنه سيراسل بعض السفارات المعتمدة بالرباط بخصوص مواقفها المعادية لقضية الوحدة الترابية للمملكة، وتبليغ احتجاج رسمي للسفارة السويدية بالرباط بهذا الخصوص.

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أبلغ سفير السويد بالرباط بأن السلطات المغربية تلح على ضرورة المغادرة الفورية للمستشارة في السفارة السويدية آنا بلوك مازويير، بعدما نقلت إلى عناصر مرتبطة بالجزائر و"البوليساريو" وثيقة رسمية كانت الوزارة قد سلمتها لهذه السفارة، في إطار إجراء دبلوماسي، لتجدها في ما بعد لدى أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

ومن جهة أخرى، أكد حزب الأصالة والمعاصرة أن فريقه بمجلس النواب سينظم، باتفاق مع فرق نيابية أخرى، يوما دراسيا حول موضوع الإعلام باعتباره دعامة قوية لإنجاح المشروع المضمن في الخطاب الملكي، وذلك بمشاكة كافة المعنيين والمتدخلين.

وأكد أنه يتوخى من خلال هذه المبادرة نقل النقاش العمومي الدائر حاليا حول الصحافة إلى المؤسسة التشريعية، مؤكدا على ضرورة مراعاة التزام الممارسة الصحفية بالحرية والمسؤولية في ذات الوقت.

وفي موضوع تقوية البناء التنظيمي للحزب وتحصينه من كل الشوائب والممارسات التي تتعارض مع توجهاته وأهدافه ومنظومة القيم المرجعية التي تؤطر عمله، قرر الحزب، بموازاة مع تفعيل خلاصات وتوصيات لجنة الشفافية والمراقبة المالية استدعاء لجنة الأخلاقيات قصد الاستماع إلى تقاريرها وتوصياتها المتعلقة ببعض الممارسات المسجلة محليا أو جهويا خلال الانتخابات الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - moslim+ الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:12

دغدغة المشاعر والركوب على الوطنية لتلميع الصورة القبيحة للحزب ،حزب جلالته. من يسيء إلى الوطنية هم هؤلاء هم الخونة ناهبوا خيرات الوطن بيادق فرنسا وأبنائها البررة بالتبني . أصحاب الجنسيتين ناقلي الأموال إلى الخارج تحسبا لكل ثورة شعبية
2 - هدهد سليمان الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:14
"الله يلعن اللي يحشم، والله يلعن اللى ما يحشم" الأثنين معا.
كيف يخجل أو يخاف او يحشم المرء أن يقول كلمة الحق وهو علاوة على ذلك "محصن" بالحصانة البرلمانية؟ وكيف لا يحشم ولا يرف له جفن وهو يتملق و يتزلف و ينافق و يغتنم الفرص ليبدي عن جبنه و وصوليته و "لحسه للكابة" الملكية بنفاق زائد على الرغم من أنه مراقب من الله ومن الشعب؟.
هذا هو وجه حزب "اللا أصالة و المحاصرة" الحزب اللقيط المتفنن في تلقيب نفسه "بالأصالة و المعاصرة". فلم ير هذا الحزب المتزلف المنافق الجريمة إلا في التخابر مع جهات أجنبية، وهو يعلم علم اليقين أن كل المغرب مسير بتوجيهات أجنبية ساعية إلى ضرب كل مقوماته و حضارته و ثقافته و تفتيت وحدة الشعب المغربي الأصيل.
لقد أصبح الإنسان المغربي الحر الحريص على وطنيته، أصبح يحس بالقلة و النقص أن يعلن لغيره من الأقوام و الأمم و الشعوب الأخرى ـ خارج الوطن ـ على أنه مغربي بسبب رعونة و غوغائية و بلادة سياسة القابضين على دفة الحكم في المغرب، و بسبب خيانتهم للوطن و لله ولمباديء الشعب النبيلة.
لماذا تمسحون جبنكم و مسكنتكم و خيانتكم للوطن و للشعب، لماذا تمسحون ذلكم ذلك و جهلكم وسخافات سياستكم الرعناء اللاإحترافية و اللاأخلاقية في موظفة بالسفارة السويدية ؟ هل هي أمينة سركم ؟
وهل سيكون فعلكم ذاك تبريرا وتغطية على فشلكم الذريع وخسارتكم الكبرى في تسييس قضية الصحراء، حتى ولو نزلتم باللائمة على كل السفارات الأجنيبة و موظفيها بالمغرب ؟
أتأمرون الناس بالبر و أنتم غارقون في المنكر؟ أتصفون غيركم بالخيانة و تسارعون لوضع القوانين لتجريمهم وأنتم من تخونون الوطن؟ إذ يكفي أنكم تبيعونه للأجانب علانية و بأبخس الأثمان وكذلك فعلتم بإستعباد جماهير الأمة المغربية، و تقومون بكل الإجراءآت لتسهيل توطين المستعمرين الجدد لوطننا، وفي نفس الوقت تضايقون على الوطنيين من المواطنين المغاربة العائدين من المهجر الهادفين إلى الإستثمار بالبلاد ـ و عندهم من التجارب ما يكفي و في كل المجالات ـ لكنكم تشدون الخناق عليهم و تضعون كل العراقيل أمام مشاريعهم لزرع اليأس فيهم، و بالتالي لتخويف غيرهم من المغاربة في العودة إلى الوطن قصد الإستثمار أو لقضاء بقية العمر ولو في فضح منكراتكم على الأقل .
من الخائن ؟ و من هو الذي تجب مقاضاته و محاصرته بأفعاله الإجرامية المشينة ؟ فالأمم المتحدة نفسها تعلن في هذه الأيام من تخوفها من الإستعمار الجديد للقارة السمراء ، وهي على عدم نزاهتها في كثير من قضايا الشعوب المصيرية ، تقول صراحة أن مثل ما تقومون به من تهيئة و تسهيلات و بيع لأراضي البلاد لغير أهلها يعد إستعمارا جديدا !!!
ما لكم كيف تحكمون ؛ فلا أصالة لكم، و أما المحاصرة؛ فأنتم هم المحاصرون.
و للحديث عن تعرية وجوهكم القبيحة المخزية له بقية ، سأعريها بكل ما أوتيت من طاقة ومعرفة صحيحةـ بالرغم من عيونكم و جواسيسكم و قواديكم ـ في كل باحات الدراسة، في الملتقيات الثقافية و الأندية، و على شبكة الإنترنيت، وبكل اللغات التي مكنني الله من إجادتها. فهل أنا خائن أم غيور على وطني الذي أرغمت كرها على الخروج منه عزيز النفس و أبيها.
3 - الحضري الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:16
يجب على الأصالة والمعاصرة تجريم البرلمانيين البزناسة الموجودين فيها بدل تخدير ودغدغة مشاعير المواطنين أمثال البرلماني الكندي الجنسية أخطبوط شفشاون تطوان وطنجة عبد الرحمان المتيوي.وشكرا بزاف هسبريس
4 - غريب الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:18
الاصل أن يتم تفعيل القوانين المتعلقة بالفساد السياسي، و الزبونية و الرشوة، و الظلم على العباد... أما مسألة تجريم الخائنين، فمزايدة سياسية ، و ركوب على الخطاب الملكي الاخير...
لان المغرب، في هذه المسائل، لا يحتاج إلى ترسانة قانونية. و كما قال الملك: إما أن تكون مغربيا أو أن لا تكون
5 - بومليك الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:20
نعم يجب محاربة الجاسوسية من كل جوانبهالانها خطيرة على الوطن
التخابر
والتعاون
او تقديم او مساعدة باي شكل من الاشكال اي اجنابي
في السياسة والإقتصاد ونهب المال العام مال الشعب قبل غيره
اسيادي مادا لو بدئنا من اليوم سنجد اغليبية العظمة من رجال الاعمال والمسؤولين مواطئين ومتخبرون بشعور او بدونه ولا يكنون منشرحين إلا بتقديم خدماتهم لبعض الإقتصاديين العالميين إن لم يكونوا من الصهاينة ك القروض اسالوا المسيو الجوهري والي بنك المغرب
اما من يتحملون مسؤوليات كمستشرين لدى المؤسسات الدوليةهل من الطبيعي ومن الحق ان ان يمارسوا مسؤوليات ولو في اي مؤسسة وطنية كيفماكانت في المؤسسات الوطنية انظروا هل هنالك ولودولة واحدة يمكن قبل بهدا الامر إلافي اشياء غير همة وبمراقبة لصيقة بالله عليكم هل تظننا بلداء
لمادا يحاكم الخياري وتطلقون مثل هؤلاء احرار رغم ان الفرق شاسع بينهم او لا ننقز إلا الحائط القصير
6 - الغريب في وطنه الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:22
لتعطوا المثل وسنتبعكم , فمن منكم لا يخابر من أعلى هرم السلطة إلى أصغر مسؤول , إن الوطنية تبدأ عند تحصين حقوق المواطن و ووقايته من التشرد و التسول و البغاء والفساد و الرشوة والمحسوبية والاتجاربالمخدرات والإستلاب من الحقوق والهوية, وتوفيرالتطبيب والتعليم والشغل ورد الإعتبار إلى رموز المقاومة وتلقين تاريخهم الى الأجيال الصاعدة ومعاقبة المسؤولين عن الجرائم المخزنية في كل أنحاء المغرب وبناء دولة الحق و القانون وإقرار دستور يضمن الحقوق الثقافية واللغوية لكل مكونات الشعب . فكل مسؤول عن هذه الوضعية يعتبر مخابر ولا وطني , وأكبر المخابرين ومن خانوا الوطن هم الذين وقعوا معاهدة aix les bains وورثتهم من المخزنين . إن البوليزاريو ليس إلا عاقبة طبيعية من عواقب الساسة الذين وقعوا في aix les bains . إن أي شعب كيفما كان لا يستطيع أن يكون وطنيا إذا كان الذين يسيرونه ويمثلونه ليسوا بوطنيين.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال