24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس النواب يعتزم تمكين جطو من عرض تقرير المقاصة

مجلس النواب يعتزم تمكين جطو من عرض تقرير المقاصة

مجلس النواب يعتزم تمكين جطو من عرض تقرير المقاصة

قرر مجلس النواب عقد اجتماع مشترك بين لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية، يوم الإثنين المقبل، وذلك لتمكين إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات من تقديم تقريره حول صندوق المقاصة الذي طالب به فريق العدالة والتنمية.

وتجاوز مكتب المجلس الخلافات الحادة بين أعضائه باعتبار أن "هذا التقرير يجب أن يعرض على لجنة مراقبة المالية التي تضمنها النظام الداخلي الجديد للمجلس، والتي لم يتم لحدود الساعة تشكيلها، في انتظار انطلاق الدورة الربيعية".

ويأتي عرض التقرير، طبقا لمقتضيات المادة 67 من النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث سيخصص الاجتماع المشترك بين اللجنتين لتقديم عرض رئيس المجلس الأعلى للحسابات حول التقرير الذي أعده بخصوص صندوق المقاصة، وذلك طبقا للفصل 148 من الدستور.

وكشفت معطيات التقرير للمجلس، والذي حصلت عليه هسبريس، عن أرقام صادمة حول استفادة المغاربة من المواد المدعمة، دفعت إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس إلى مطالبة الحكومة والوزارة الوصية باتخاذ إجراءات تهم بالأساس ضبط دخول المعطيات.

وكشفت ذات المعطيات أن الاستهلاك المنزلي للمغاربة في غاز البوطان المدعم من طرف الصندوق لا يتجاوز 21 في المائة، موضحة أن الكمية المتبقية تستغل في العديد من القطاعات وعلى رأسها الفلاحة والصناعة.

وطالب التقرير الحكومة بإعادة النظر في طريقة دعم السكر والدقيق والمحروقات عن طريق ضبط دخول المعطيات الخاصة بهذه المواد، مشددا في هذا الاتجاه على ضرورة تبسيط مسطرة تلقي الدعم.

وفي مجال المحروقات، دعا التقرير إلى تنويع الطاقة ليتم تقليص الاعتمادات التي تخصص للمكتب الوطني للكهرباء والتي تقدر ب7.2 مليار درهم، موصيا بضرورة إحداث بنيات تحتية جديدة، مع تطوير الطاقة الشمسية في المجال الفلاحي.

وطالب مجلس جطو حكومة عبد الإله بنكيران بمراجعة الأثمنة الخاصة بالطاقة، مع مراعاة الشق الاجتماعي وعدم المس بالقدرة الشرائية للطبقات الفقيرة، داعيا إلى اعتماد عقد برنامج جديد، وكذا اعتماد فاتورة موحدة مؤشر عليها كوثيقة للمراقبة عبر الجمارك.

ومن جهة أخرى أوضح التقرير أن الدعم في مجال السكر والذي يتم الاستفادة منه التصنيع الذاتي لا يتجاوز 30 في المائة في ما 70 في المائة من الدعم موجه للاستيراد، مطالبا بتطوير المغرب الأخضر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال السكر عن طريق تطوير الزارعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - اعماروش الأربعاء 26 مارس 2014 - 01:34
لا افهم شيىا ابدا ، فهذا مجلس وضع لفحص الحسابات والتدقيق في الصفقات ورفع تقاريره الى وزارة العدل من اجل تحريك القضاء لمتابعة من تجب محاسبته .
لاكن على ما يبدوا ان من خلا ل هذا المقال ان المجلس تقمص دور المجلس الاعلى الاقتصادي والاجتماعي في اعطاء احصاءيات عن صندوق المقاصة وتوصيات. لاكن لم يحدثنا عن الفساد المستشري في هذا الصندوق ومن وراءه .
2 - ABDELLAH الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:51
إياكم و إياكـــــم من الللعب بالنـــــــــــــار .... لا أملك قوة و لا أمثل جماعة ، أنا مواطن عادي و لكن على علم كبير و احتكاك مع الكثير من مكونات المجتمع المغربي خاصة الفقيرة و المثقفة و التي اكتوت بنار الظلم و القهر و الأحكام الظالمة ..فعودة على بدء احذر من محاولة الإلتفاف على محاكمة كل من طالهم التحقيق أيا كان هذا التحقيق ، المجلس الأعلى للحسابات ، قضائي صرف ، المجتمع المدني ، شرطي .... اي التفاف سيؤدي لا قدر الله الى ما لا تحمد عقبـــــــاه . فحذاري حذاري من الإعتماد على خبيرات علم النفس الجماعي / نفسيات الفئة ، الوعي المجتمعي ... هذه خبيرات لا " تأكل مع المغاربة لأن تكوينهم خاص ، في كل واحد منهم يسكن أسد ، لا يرضى الذل و يمكن أن يضحي بكل شيء في سبيل كرامته .... صبور لا ذليل .... باراكا من القوالب ، فضحوا لنا هذ المجرمين و قدموهم الى المحاكمات ، و إذا كان هناك من هو أغلى من الوطن ، فلتضحوا بالوطن في سبيلهم و حسبوا شحال بقا لكوم .... باركا من الأخطـــاء ، باراكا باركا .... نريد الإستقرار ....و للي بغا الفوضة الله إعطيها ليه فدماغو ... أروا حاكموا لنا هذ المافيات أمام قضاة محايدين .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال