24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يزور ضريح مؤسس الدولة العلوية

محمد السادس يزور ضريح مؤسس الدولة العلوية

محمد السادس يزور ضريح مؤسس الدولة العلوية

قام الملك محمد السادس، محفوفا بولي العهد الأمير مولاي الحسن ومرفوقا بالأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بزيارة لضريح مولاي علي الشريف بالريصاني (اقليم الرشيدية)، حيث ترحم الملك محمد السادس على الروح الطاهرة لمؤسس الدولة العلوية.

وكان  الملك محمد السادس قد أدى أمس صلاة الجمعة بمسجد ضريح مولاي علي الشريف ، كما قام بزيارة لمدرسة مولاي علي الشريف للتعليم العتيق بالريصاني .

ودشن الملك محمد السادس في إطار زيارته للريصاني مركزا صحيا كما أشرف على تسليم مفاتيح سيارات إسعاف مجهزة لفائدة مستشفيات الجماعة ، وتجهيزات طبية لفائدة مرضى القصور الكلوي والسكري.

ويعتبر ضريح مولاي علي الشريف من أعرق وأجمل المآثر التاريخية التي تشكل مفخرة سكان منطقة تافيلالت، وتستقطب أعدادا متزايدة من السياح.

ويعد هذا الضريح، بالنظر لأهميته الرمزية والتاريخية وروعة معماره، محجا للزوار والسياح من داخل وخارج الوطن الذين يتوجهون إلى تافيلالت، حيث يقدم معلومات حول تاريخ المنطقة، وكذا الأحداث التاريخية البارزة التي شهدتها.

ويضم ضريح مولاي علي الشريف، بالإضافة إلى قبور مولاي علي الشريف وأبنائه مولاي امحمد ومولاي يوسف، قبري سيدي لحبيب بن زين العابدين بن مولاي إسماعيل، ومولاي رشيد بن سيدي محمد بن عبد الرحمان.

وتتيح بوابة الضريح المزخرفة بالزليج الولوج إلى القاعة الكبرى التي تحتضن قبر مولاي علي الشريف. كما يضم الضريح فناء واسعا وشرفة ومسجدا بقبة يصل طولها إلى 11 مترا وعرضها 7 أمتار وارتفاعها 15 مترا، مزينة بزخارف تعكس روعة وإبداع المعمار المغربي.

وكان مولاي علي الشريف، أحد أجداد الملك محمد السادس، مجاهدا وعالما جليلا وبارزا، نقل علمه إلى عدد من الطلبة والمريدين في العالم العربي المسلم إلى الأندلس حيث أمضى أزيد من 20 عاما.

وقد ازداد مولاي علي الشريف الذي ينحدر من ينبع بالعربية السعودية سنة 762 هجرية الموافق لسنة 1360 ميلادية، وتوفي سنة 847 هجرية عن سن تناهز 85 سنة.

ودفن في أول الأمر بزاوية تيغمرت على بعد 200 كلم من الريصاني، قبل نقل جثمانه إلى الضريح الحالي الذي شيد في عهد سيدي محمد بن عبد الله سنة 1206 هجرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - نبيل07 السبت 14 نونبر 2009 - 19:19
عجبا يا سي كوريط تنعتنا بالدحوش وانت واحد منا.استنبط من خلال تعاليقك.انك تعاني من مرض مبهم.وعليك ان ترتب افكارك او تقرا القرءان لتعالج خواطرك.هذه ليست حرية التعبير بل سب وقذف واحتقار.وكمغربي واعتز بوطنيتي التي لا تحس بها.لا اقبل خزعبلاتالمتنطعين.
2 - محرحر السبت 14 نونبر 2009 - 19:21
السلام عليكم ورحمة الله
اذا كنت اخي تشعر بالاستدحاش فذاك شأنك وانصحك بإيجاد الحل بأسرع مايمكن
انا في الحقيقة اقرأ لك بعض التعاليق وغالبا ماارك تستعمل مصطلح الدحش كلبنة اساسية في ردك كتعبير تراه انت ساخر فيما يراه الاخرين ممن يتصفحون الجريدة الرقمية بتعبير لا بلاغي في التعبير...
المهم ارى انك متشائم من المغرب وساخط على الوضع وكلما ارتبط موضوع بالاسرة الحاكمة او انجاز الدولة في مجال اقتصادي او تنموي جمعوي الا وتتور وتعلن شرارة وكـأنك فعلا تقصد ماتقول يامغربي عبر عن رأيك ارينا النقط البيضاء وان لم تكن ارنا كيف السبيل للوصول اليها لماذا تسبح في بركة والبحر امامك اما انك من اتباع فكرة النقد السلبي فقط انا ارى فعلا ان المغرب يخطوا الى الامام فعلى الاقل اصبح بإمكتنك الصراخ
فهناك من يقول اننا في العهد القديم لم نكن نسمع لم نكن نرى لم يكن هناك اي حركات شاذة هذا هو العيب اننا لم نكن نسمع وهناك فرق اننا لم نكن نسمع ونرى وبين ماكشف عنه الحجاب وبتنا نراه ماالافظل ان تعرف عدوك مكشوف الوجه من عدمه ...
اسلوبك اخي رائع لكنك مع كل احترامي لا تحسن استخدامه لتعم الفائدة كل القراء ..
3 - S.A.D السبت 14 نونبر 2009 - 19:23
كان يا ما كان.
لكن هل يجوز زيارة الأضرحة في الإسلام؟
هل يجوز بناء قبة بمسجد تقام به الصلاة؟
ما الفائدة من قبة عرضها كدا وطولها كدا، ومزخرفة بالزليج... وصاحبها مات وقامت قيامته؟
لقد تكرر بالمقال كلمة الزهد. ترى هل يقصد بها التصوف؟
فإدا كان دلك فإن البدع ضلالة.
4 - Khalid السبت 14 نونبر 2009 - 19:25
Tout a fait d'accord. ce gars la ne sais rien d'autre qu'insulter. c'est le genre de personne qui ne sais que ca à faire. moi je saute ses commentaires parce que c'est la meme chose chaque fois quelque soit le sujet.
 
5 - ابن البلدة السبت 14 نونبر 2009 - 19:27
ريارة الملك الهمام مرحب بها في كل لحظة وحين وقد تمت بعد انتظار طويل .لكن نطلب من سيدنا المنصور بالله ان يعطي تعليماته السامية للنهوض بهذه الربوع نهضة حقيقية ملموسة حتى تكون الزيارة المقبلة ان شاء الله تضم منجزات تستحق التدشين وتدخل السرور اكثر على الساكنة المتعطشة للانعتاق من براثين البطالة وقلة ذات اليد. وعاشت الدولة العلوية رمزا للامن والامان تحت قيادة محمد السادس نصره الله ووفقه لنهضةورقي الوطن العزيزبكامله.
6 - السي كوريط السبت 14 نونبر 2009 - 19:29
أين هو و أين أحفاده, لا علاقة, العلويون الحاليون جلبوا لأسلافهم اللعنات و السب عوض طلب الرحمة لهم و ذلك بسبب استبدادهم, فسادهم, طغيانهم و دياثتهم.
إستدحاش أمة
7 - Alaouia السبت 14 نونبر 2009 - 19:31
I'm really happy to see my cousin sidi mohamed visits our grandfather not because he wants to show himself but because we muslims we have gone far away from our religion .we have to go there to rememeber that one day it will be ours,too.And also to
ask God mercy
God Bless our King
8 - abdessamad السبت 14 نونبر 2009 - 19:33
السلام عليكم
إذا كان رمز البلاد يفعل هذا فماذا تنتظر من الجاهلين لدينهم؟
الهدف من زيارة القبور هو تذكر الموت،لقد كان السلف الصالح إذا أحس بقساوة قلبه يذهب إلى المقبرة لترطيب قلبه.فما هدف زيارة محمد السادس من زيارة الظريح؟ هل لتذكر الموت لا أعتقد ذلك
9 - علوي و أفتخر بها السبت 14 نونبر 2009 - 19:35
نحن العلويين نعرف أصلنا وجدودنا أين مدفونون ونتحرم عليهم أما أنت أنظر إلى اللقب الذي تكتب يكفيك بالله عليك هل تعرف إسم جد أبيك وتتكلم إبحث عن أصلك أما إن كنت تسب العويين فهم أناس لا تقدر عليهم أما إن كنت تسب مولانا فأذكرك بقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله و أولي الأمر منكم عليك يا هذا أن تقتضي يهذه الآية وأصمت
10 - ابنة زعيم المقاومين السبت 14 نونبر 2009 - 19:37
ان كنت امير المؤمنين حقا . كون عمر تكون لك الجنة ايها الملك الشاب . من هاد المنبر ونيابة عن كل الا رامل اقول اليك يا مالكنا العزيز التفت اليهم فانهم لا حول ولا قوة لهم الا بالله وبك. التفت الى المحتاجين اليك عن جد . التفت الى المتسولون في الشواريع التفت الى العجائز الى سكان دور الصفيح التفت الى الشباب التفت الى كل الفقراء يامالك الفقراء. التفت الى اسر المقاومين انا واحدة منهم والدي كان زعيماااا للمقاومين ولم يحصل على اي امتياز ازيد من 9 سنوات ونحن نعيش في كراج لسيارة لاحد المحسنين فهل هدا يرضيك يا مولاي ؟؟؟؟التفت لنا لوجه الله
11 - marocain السبت 14 نونبر 2009 - 19:39
l'arrivé des alouites c apres deux siecles de la chute de l'andalousse. Je vois pas d'où tu amene cette histoire.
12 - pour ce korrite السبت 14 نونبر 2009 - 19:41
tu ne sais qu'un insulter!!!!!change toi un peu et la vie va te porter bonheur
13 - لحسن بن رشيد السبت 14 نونبر 2009 - 19:43
هدا الشي معروف ان
الملوك العلويين
من مدينة ينبع
بالمملكة العربية السعودية
.
نسأل الله ان يرحم جميع العلويين في المغرب و السعودية
14 - noureddine السبت 14 نونبر 2009 - 19:45
حمدو الله عل ملكنا الغزال الله ينصرو و يطول عمرو ل بشهادت العالم رد المغرب جنة ام كن جات عله هؤ معند ميدير بهاد لملك الى كانو فيه غ بحال هداك لي رد الامة كلها دحشة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال