علماء المغرب يدعون البوليساريو إلى التوبة

علماء المغرب يدعون البوليساريو إلى التوبة
الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:32

في الصورة شيوخ من انفصاليي البوليساريو


دعا المجلس العلمي الأعلى عقب اختتام أشغال دورته العادية التاسعة مساء أول السبت بالدار البيضاء “مسؤولي البوليساريو” القائمين على مخيمات تندوف إلى التوبة مما يقترفون من جرائم ضد المحتجزين بالمخيمات .


ودعا المجلس العلمي في نداء وجهه إلى ” القائمين على مراكز الاحتجاز ( في تندوف ) ، المتسلطين على أجساد المأسورين ، المتحكمين في حرياتهم ، إلى التوبة مما يقترفون من جرائم وآثام في حق إخوانهم بغية تشكيل تجمعات استجداء المنظمات الحقوقية واستعطافها، وخصوصا تلك التي تستجيب بصورة انتقائية ومشبوهة تكيل بمكاييل متعددة لا تأبه فيها لقضايا الأمة الإسلامية ووحدة أقطارها” .


كما توجه المجلس العلمي الأعلى بالنداء إلى الأشقاء الجزائريين وعلى رأسهم العلماء والقوى الحية إلى مراعاة مقتضيات الأخوة الإسلامية والجوار الشرعي.


وجاء ذلك في نداء وجهه المجلس ” إلى إخواننا وأشقائنا في الجزائر وعلى رأسهم علماء هذا البلد وإلى كل القوى الحية الشريفة مذكرين إياهم بمقتضيات الأخوة الإسلامية والجوار الشرعي وبما يستلزمه من احترام لحقوق الجوار “.


وحث المجلس على العمل على تفادي خلق أجواء التوتر والفتنة ” احترازا من الوقوع في ما حذر منه الرسول (ص) : ” والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن . قيل من يا رسول الله ، قال من لا يأمن جاره بوائقه”.


وتساءل المجلس العلمي الأعلى في ندائه ” وهل في البوائق أعظم من مساندة حركة الانفصال التي لا تستند إلى مبرر شرعي أو تاريخي يدعمها ، ولا إلى مصادر الجغرافيا البشرية المحلية”.


فيديو في الموضوع





‫تعليقات الزوار

25
  • Abdel Magri
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:56

    J ai une question simple et claire. est ce que ces oulama agissent par eux meme ou ils ont agit sous l ordre de quelqu un d autre. Et pour quoi ils ont utilise le mot tawba.

  • wlad lmarhoum lahcen
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:42

    والله لن يؤمن؛والله لن يؤمن ؛من بات شبعان والشعب باكمله جوعان وعطشان وعريان وحفيان وأمي ؛هتك عرضه؛وهتكت حرمته؛ونحن معشر الفقراء نقول للسلطة؛وللحكومة عودي الى رشدك؛واعلني ثوبتك اما الصحراء فهي مغربية وبدون استفتاء كما قال المرحوم عبد الرحيم ولكن الحكومة هي من ليست مغربية؛والله لن يؤمن؛والله لن يؤمن

  • غيور على وحدة أمة المسلمين
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه خطوة إيجابية من المجلس العلمي الأعلى ، وإنها لخطوة نرجو أن توتي ثمارها خاصة ما يتعلق منها [ باحترام الجوار ] حتى يتحقق بذلك تكامل الجهود لوحدة الصف ونبذ كل أشكال التمزق لجسد خير أمة أخرجت للناس …. فهل سيدعن علماء الجزائر وأولوا الأمر لهذه الدعوة ؟؟؟ { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا } (النساء: 59)
    سبب النزول:
    قال ابن عباس: نزلت في عبد الله بن حذافة بن قيس إذ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم على سرية، فلما خرجوا وجد عليهم في شيء ، قال: فقال لهم: أليس قد أمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني؟ قالوا: بلى، قال: فاجمعوا لي حطباً، ثم دعا بنار فأضرمها فيه، ثم قال: عزمت عليكم لتدخلنها، قال: فقال لهم شاب منهم: إنما فررتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النار فلا تعجلوا حتى تلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن أمركم أن تدخلوها فادخلوها، قال: فرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال لهم: {لو دخلتموها ما خرجتم منها أبداً، إنما الطاعة في المعروف} رواه الشيخان
    أطيعوا الله: أي اتبعوا كتابه
    وأطيعوا الرسول: أي خذوا بسنته
    وأولي الأمر منكم: أي فيما أمروكم به من طاعة الله لا في معصية الله؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، قال ابن عباس: يعني أهل الفقه والدين، وقال أبو العالية: العلماء، قال ابن كثير: والظاهر والله أعلم أنها عامة في كل أولي الأمر من الأمراء والعلماء / فيا حكام الجزائر وعلماء هذه دعوة خير فلا ترفضوها

  • AHMED
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:00

    أتمنى للمجلس العلمي أن يوجه رسالة مماثلة للسلطات المغربية يدعوها إلى التوبة والتراجع عن السماح للصهاينة بتلطيخ أرض المغرب والمشاركة في أشغال منتدى “ميدايس” نهاية هذا الأسبوع بطنجة!!!!

  • عبدالله السوسيbilbao
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:02

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وءاله وصحبه امابعد فلله الامر من قبل ومن بعد
    الحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمه نشكر علماءناالاجلاء علي صدعهم بكلمة الحق وخاصة ونحن في زمن الفتن ونطلب منهم المزيدونريد منهم ان يتكلمو عن الظلم الاجتماعي والتهميش وخيانة الامانه وكاصة من المسئولين في السلطه سواء كانواموضفين اووزراء اورؤساء او في الامن امتنا محتاجة الي توعيه ولاتحتاج الي تسليه وشكرا الي الاخوه القائمين علي جريدة هيسبريس أخوكم عبدالله برغوت بوزيت

  • مواطن و لكن
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:34

    باسم الله الرحمان الرحيم , اما بعد فاللهم انصر من نصر الدين و اعل كلمة المسلمين و اخفظ بلدنا المغرب بما حفظت به الذكر الحكيم و ارفع كلمته و شانه في العالمين بقيادة امير المئمنين حاني حمى الدين و اهد اخواننا في البلد الجار الجزائر الى الطريق السليم لما فيه خير و صلاح امتينا يا رب العالمين امين.

  • الحسين
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:36

    ايها المغاربة الشرفاء لنجعل جميعا من يوم الجمعة القادم يوم دعاء وتوسل الى الله عز وجل كي يجعل حلا دائماوابديا لمشكل الصحراء بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله.

  • بدوراري اكاديري
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:22

    الشب المغربي كله سعيد بهده الاتفاقة من الدولة المغربية على جميع الاصعدة ضد اعداء الوطن في الداخل و الخارج
    سياسيا اعلاميا دبلوماسيا
    لايجب التساهل مع الطابة الصحراويين ” واهلي اش كيتساب ليهم راسهم شهال فيهم ديال الفهمة “

  • بلال المرواني
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:46

    لماذا يصمت علمائنا عن قول كلمة الحق في وجه المسؤولين اللصوص و يدعوهم إلى التوبة ؟ ام انهم رضوا بلعب دور بلعم بن باعورا …عالم بلاط فرعون الدي قال فيه الله سبحانه و تعالى ( متله كمتل الكلب إن تحمل عليه يلهت و إن تدعه يلهت )…

  • حامد أبو عبد الله
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:10

    روى مسلم في صحيحه عن عرفجة الأشجعي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { : من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه } وفي رواية : { ستكون هنات وهنات ، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة ، وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان } .
    فهؤلاء لا صلح معهم ولا حكم ذاتي بل ،من أذناب الإشتراكية والماركسية المقيتةن يسيرون من كوبا المظلمة، ويكونون كوادرهم هناك بإيعاز من بعض مسؤولي جارتنا الحبيبة الجزائر وفق الله القائمين عليها إلى ايخر ن وان يتقوا الله فينا ،
    هؤلاء الشرذمة كالحوثيين الحثالة، يجب قتلهم عن بكرة أبيهم
    ولكن نثمن لملك البلاد سعة صدره وحلمه على هؤلاء، وندعوهم بان يقبلو دعوة ملك البلاد بالرجع عن غيهم

  • نغربي بالتاكيد
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:20

    غريب امر هؤلاء العلماء العرب بالخصوص فعالم يفتي بمنع الحجاب بل يقلعه من اعلى راس طالبة….وهدا يقول بان لاعبي المنتخب المصري ثابوا توبة نصوح الشي الدي مكنهم من الفوز…وهؤلاء علماء المغرب يدعون التوبة للبوليزاريو ..والمغرب سبق له ان فتح الباب مند عهد المرحوم الحسن الثاني ومهم من رجع وتوصل باجره مكافئة له على هده التوبة…بل ويتقاضوا اموالا باهضةمن المغرب ومناصب رسمية وفي اعلى سلاليم الدولة كالخريف بالخارجية والركيبي بالداخلية والحضرمي ومنهم من عين على راس سفارة…مناصب حساسة جدا في امريكا الاتينية…مع ان العديد من المغاربة الدين قضوا حوالي 20او 25 سنةفي معتقلات البوليزاريويشمئزون من سماعهم لاسم الخضرمي الدي اداقهم العداب الاليم وهو عامل بالقلعة يفتخر انه كسر انيابه… البوليزاريو…وهؤلاء العائدون يضعون رجلا هنا ورجلا هناك وخير دليل هو ولد الرشيد الدي وبمجرد ان مست مصالحه الا واصبح يشكل الخطر القادم على قضيتنا الوطتية لهدا فالتوبة يجب ان تكون مبنية على الوطنيةالحقة وليست المصلحية وكسب الامتيازات والمناصب…والعلماء عليهم بالدعاء لبوتفليقة وجنرالاته الدين يسيرون اللعبة …ومن الاحسن تكليف احد الفقهاء من حزب التراكتور ليختبر مهنيته في اعماله الفقهية…لكي يربك خطط العسكر الجزائري ….ياامةضحطت من جهلها الامم

  • ابنادم
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:18

    انهم مجموعة من الملحدين كيف يستمعون هم لم يسلم منهم حتى هؤلاء الدين جعلوا لهم دعاية داخلية وخارجية ما يهمهم هي ارصدتهم في البنوك وعناق الاسبان والبهرجة في وسائل الاعلام الاجنبية

  • Kamal*//*كمال
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:38

    إلى متى سيكف إخواننا المواطنين المغاربة المتواجدين في تندوف عن اللعب في أيدي الحكام الجزائرين؟
    إلى متى سيستمر إخواننا في العمل على تحقيق مشروع جيوستراتيجى سطره الحكام الجزائريون في خضم الحرب الباردة؛ حكام لا زالوا مع الأسف يحلمون بتحقيق حلمهم بالهيمنة على المنطقة تحت غطاء شعارات جوفاء تحاول الإيهام بمشروعية قضية اختلقوها لخدمة خطتهم الهيمنية، خطة لم تعد قابلة التحقيق، على كل حال؟
    إلى متى سيستمر بعض إخواننا المغاربة في تندوف استغلال أموال و خيرات الشعب الجزائري التي يجعلها تحت تصرفهم الحكام الجزائريون قصد إلحاق الضرر بشعبهم المغربي؟
    إلى متى سيلتم شملنا، شمالا و جنوبا، شرقا و غربا، فنُشمر عن سواعدنا لتحقيق النمو الإقتصادي و تطويرالممارسة الديمقراطية في بلدنا الواحد الذي لا يقبل التقسيم، ولن يرضى بالتشرذم الذي فرضه علينا الإستعمار؟
    متى نبدأ في التركيز على بناء مستقبل أفضل؟
    متى سنتشبع جميعا بروح العصر الحداثية، و ربما نساهم في تحقيق حلم الشعوب المغاربية قاطبة بمصير مشترك؟

  • abdellah
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:40

    ونسوا دعوة الحكام المغاربة لتوبة عن ما يقترفونه من جرائم في حق اخونهم المغاربة

  • م.ج
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:04

    بدون نفاق.والله عليم بدات الصدور.اقول لبعض الاخوة واللة شهيد على ما اقول ان الماسات التى يعانى منها المحتجزين فى المخيمات لن تتصوروها ابدا حتى عند الصهاينة عدو الدين.والمسؤولين اقول واكرر المسؤولين الجزائريين الله يهديهم بهدايته وهو على كل شىء قديروبالاجابة جدير.

  • ماء العينين ولد محمد فاضل
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:48

    بصراحة يا اخي الى اين سياتين الى دولة الحق و القانون ههههههههه لا و الله ناس الحكومة هموا المستفيدون من هده الدولة و خيراتها انظر بصراحة الى حالة الفقراء في هدا البلد و الادارات المغربية لا حول و لا قوة الا بالهه و لكن الكل سيسال على مسووليته انا اعلن و اني من سكان الصحراء ان الله سيسال كل واحد ياكل اموال ليست له وهي للمواطنين بصراحة جميع المبارايت بالرشوة و هل هده دولة الحق و القانون لا و الله قال الرسول الكريم صلاوات الله علية لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش الدي يمشي بينهم .
    بصراحة ادا كانت هده الدولة يستفدون منها فقط شخصيات و لا يستفدون منها المواطنون لمادا سياتون هولاء

  • ايوب
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:50

    يا عملاء ناهبي المال العام متى ستدعون من يخدمون مصالحهم في هدا البلد اي مغربكم للتوبة

  • saad
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:06

    كلما استكنتم و دعوتهم الا استصغروكم و زادوا في طغيانهم و حسبكم عدوكم انكم عاجزين

  • الحسام
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:14

    خطاب جميل و متوازن

  • Fa3il Khair
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:52

    Bonjour à tous le monde.
    A nos Oulamas:on remarque que vous bougez pour donner un aspect religieux à notre probleme de Sahara tout en se basant sur notre coran qui demande l’union des musulmans et la survie entre eux,mais pouvez vous nous dire votre fatwa sur Tsyvy-Livny qui viendera au Maroc, on veux que vous dites au marocains ce qu’a dit notre coran et notre prophète sur ceux qui embrassent les gens qui sont tous sales par le sang des musulmans,ceux qui ont violé les femmes,déchiré le coran ,et tué les enfants.
    Nos oulémas respectés,sachez que si le “polisario” est notre ennemie politique et qu’on cherche des fatwas religieuses pour le combattre,Les sionistes sont nos ennemies religieux .
    Nos oulémas un jour vous allez mourir ,Dieu vous posera la question est ce que vous avez éclairci votre ouma par vos connaissances religieuses ou vous avez suivit la vie et vous avez profitez de ce qu’on
    vous a proposé.
    Rahima Allah ibn Taimia

  • غريب
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:54

    نطالب الجزائر بالانسحاب من منطقة تندوف التي احتلتها بعد استقلالها و ايضا المناطق الشرقية التي هيمنت عليها قرب فكيك

  • ولد الصحراوية
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:12

    ان علماء المغرب قاموا بما فرضه الله عليهم وان كانوا متاءخرين في القيام به . وجزاهم الله على دلك.

  • ماء العينين ولد محمد فاضل
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 19:58

    بصراحة اعلن ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية ولن نسمح بحبة رمل من ارضنا الغالية و لكن ناس الحكومة المغربية الله يهديهم الى طريق الحق يارب
    ماء العينين الداخلة

  • mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:16

    لا نريد دمج الدين بالسياسة كما يقولونها معضم السياسيين هل لها تفسير؟ ماذاعن الكازنوات الموجود في المغرب وماذا عن حانات الخمر التي تعم المملكة العلوية وماذا عن الفساذ الإذاري في الأبناك من ربا وما يشبه ذلك ؟ وماذا عن سبتة ومليلية اللذان أعتبرهما قضية وطنية أما الصحراء الغربية فلا أعتبرها قضية وطنية لماذا لأننا نتحاور مع إخواننا ليس غرباء ـ مذامت القضية سياسية فيجب على الدين أن يبتعد عنها ونجعل الأمم المتحدة هو الحكم ماذامت المملكة تتق بالشرعية الولية و بميثاق الأمم المتحذة

  • زهير
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 20:08

    الموت تأتي بغتتاً وعذاب القبر عسير فماذا ستقدمون لربكم غداً تذكروا جيداً ماتقولوه إرغاماً عنكم أو نفاقاً من أجل كسب الدنيا التي سترحلون عنها غداً فلا هذا ولا ذاك سيحول دون محاسبتكم إن كنتم تخافوا الله فلكل مظلوم نصير والله يمهل ولايهمل إتقوا الله في ماتقولوه ياعلماء المغرب إخواننا ليسوا يهود ولا نصارى ولايجب أن تركبوا قطار الشبهة

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”