24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بيد الله يتمنى قيام انتفاضة في تندوف

بيد الله يتمنى قيام انتفاضة في تندوف

بيد الله يتمنى قيام انتفاضة في تندوف

تصوير : طارق الشامي

بيد الله : تصريحات أميناتو حيدر " خروج عن الإجماع الوطني وخيانة للوطن "

أعرب محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الأحد، عن تنديده وشجبه الشديدين للتصريحات الأخيرة التي أدلت بها المدعوة أميناتو حيدر والتي تنكرت فيها صراحة لجنسيتها المغربية، مؤكدا أن هذا السلوك الاستفزازي "خروج عن الإجماع الوطني وخيانة للوطن ".

وأوضح بيد الله في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المدعوة أميناتو حيدر " كانت إلى الأمس القريب مواطنة مغربية، على الرغم من أنها انتقلت إلى مجموعة من العواصم العالمية لمناوشة المغرب ومهاجمة وحدته الترابية وخدش مشاعر المواطنين المغاربة " .

وقال إن الجميع يعلم أن " مخابرات دولة جارة هي التي تحرك المدعوة أميناتو وكذا العديد ممن يتحركون هذا الاتجاه " مستغلين انفتاح فضاءات الحرية لتحقيق أغراض أخرى لا علاقة لها لا بالحرية ولا بحقوق الإنسان.

وأضاف بيد الله إن تصرفات أميناتو حيدر تأتي في سياق حملة من الأكاذيب والادعاءات التي يقودها أعداء الوحدة الترابية، وبعض الجهات الأوروبية التي لا تعرف الواقع في المنطقة، معربا عن يقينه بأن أميناتو حيدر " ستخسر هذه المعركة لا محالة وستريها الأيام ما كانت عنه غافلة ".

وأكد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن الخطاب السامي الذي وجهه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى، ال` 34 لانطلاق المسيرة الخضراء " يؤسس لمرحلة جديدة سيكون فيها بدون شك وعي لسكان المناطق الصحراوية بمستقبلهم وبمصالحهم أكثر من السابق وينصهرون في الدينامية التي خلقها هذا الخطاب السامي ".

وأشار إلى أن هذه الدينامية " جددت روح المسيرة الخضراء، وجددت قسم المسيرة الذي أقسمناه جميعا على أنفسنا بأن نبقى أوفياء لروح المسيرة وأن ندافع عن بلادنا ووحدتها الترابية وسيادة المغرب عليها بكل ما نملكه من قوة ".

وقال في السياق ذاته، " نتمنى أن تقوم انتفاضة في مخيمات تندوف حتى يشعر سكانها بأنهم منومون لخدمة مصالح أخرى ليست لها أية علاقة بمصالح مستقبلية وبمصالح أبنائهم ".

وتساءل السيد بيد الله " ماذا يفعلون هناك لأزيد من 33 سنة ؟ " مشددا على أن الاجيال التي ولدت في تلك المناطق تريد أن تشارك في صناعة مستقبلها و" لا تنتظر إنشاء دويلة صغيرة "

من جهة أخرى، قال بيد الله إن مشروع الحكم الذاتي الذي لقي ترحيبا واسعا من قبل القوى العالمية الوازنة والرأي العام الدولي والأمم المتحدة هو الحل الوحيد والنهائي لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية " حتى نذهب معا يدا في يد لبناء المستقبل " مضيفا أن هذا الحل قائم على مبدأ لا غالب ولا مغلوب " يحفظ ماء وجه الجزائر و(البوليساريو) ولبعض الطائشين في أرض الوطن ".

وأعرب عن أمله في أن " تتفهم أجيال ما بعد المسيرة الخضراء جيدا هذه المعارك الجانبية التي تفرض علينا من بعض الجهات الأجنبية التي تتضرع بحقوق الانسان لكي تنهض ضد مصالحنا " مؤكدا أن " الجميع يعرف حق المعرفة أن حقوق الانسان في الأقاليم الجنوبية محترمة لدرجة أن أمينا تو وغيرها أصبحوا ينتقلون في مختلف بقاع العالم بجوازات سفر مغربية ويهاجمون المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - najib الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:28
ادخلو لتاريخ كما فعل الالمان ووضعوا نهاية لدولة الوهمية,بكل قدراتها العسكرية,وكانت توهمكم,كما تفعل الجزاءر حاليا,فمصير المراكشي هو مصير honecker وطنكم في النتضاركم,كل المغاربة من الشمال الي الجنةب يرحبون بكم,لاتخافو لاتخضعو اليالانفصاليين في عبر الحدود الي وطنكم الام,فهاؤلاء المرتزقة يستغلونكم كاارقام للمتاجرة,فكفاكم واطفالكم شقاء وبؤس في مخيمات العار,المغرب وطنكم دون سواه يرحب بكم,مغربي من اصول صحراوية
2 - الحاج الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:30

أميناتو أو حتى خمسين ألف بحالهــا ما غدي يقدروا يمسوا لا الصحراء لا صحراوا لحرار بأي سوء لسبب بسيط وواضح هــــو أن قضية الصحراء وراهــــا ،حق، ورجالا قادين يحميوهـــا ،ومــــايمكنش نسمحوا فأي شبر منهـــــا
أميناتو أو بعراتو (حاشا السامعين)طلقوهـــا للمغاربا وغدي تجيكم خبارهــا.
تحية طيبة لكل مغربي حر كيغير على بلادو و ما كيعز فيهـــا لا غالي ولا نفيس.
اللهم أرنا عجائب قدرتك في كل من أراد لمغربنا الحبيب أو لبلاد الإسلام والمسلمين سوأ
3 - السالك بركه الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:32
ونتمنى من الاخ بيدالله ان يأتى الى المخيمات ومعه الصحافة المستقلة والغير تابعة للمخزن المغربى ووسائل الاعلام الدولى ويكون النقل مباشر على الهواء ويقوم هو بقيادة الانتفاضة التى يحاول إيهام الراى العام المغربى بأن هناك بالفعل ناس محتجزين وندعوا مجلة هيسبريس المحترمة لزيارة المخيمات لتنقل الحقائق كما نقلتها سابقا بعض وسائل الاعلام المحترمة فى المغرب لنرى صدقية مزاعم الرباط التى تروج لها دائما يجب ان يعرف المواطن المغربى الحقيقة كما هى لاكما تروج لها ابواق الدعاية المضللةونحن نرحب بكل مواطن اوجهة شريفة ومزيهة للقيام بتحقيقات صادقة فى تلك المخيمات بشرط ان تنشر ذالك على الملاء  
4 - مسلم قبل كل شئ الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:34
ان ما تفعله اميناتوا لا يقل شئنا عن ما تفعله انت وامتالك الشفارة في البلاد,هي تخرب في الخارج وانت في الداخل في احضان البلد اللي ردك ابنادم,كلكم تدعون الوطنية وانتم تمصون دماء هدا الشعب بالفن,
وانا كمغربي ووفقا للحقوق المخولة لي من الدستور اطالب بتاسيس لجنة مستقلة بالتحقيق في ترواث كل المسؤولين المغاربة دون استتناء,حينها سيظهر من هو الغيور عن هدا البلد,
حلمة واعرة,انا غانرجع نعس باش نكمل الحلمة او نشوفهم كيفاش غيشدوا هد الشفارة
5 - حبوب الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:36
يقال في هذه الاونة الاخيرة.. عليك ان تكون مغربيا او غير مغربي..!! بمعنى ان تكون من البوليساريو..!!!!!! من هم البوليساريو ??? اليسو مغاربة محتجزين ؟ ان في الخطاب لبس وغموض وتناقض غير مفهوم...؟ والله لا ادري... اما بالنسبة لمحمد الشيخ بيد الله اقول...اتقوا الله في عرق المغاربة يا بيد الله. واذا كانت لديك القدرة في اعطاء دروس الوطنية فامر شقيقك ثاني رجل في جبهة البوليساريو واكبر جلاد للمغاربة ابراهيم احمد محمود بيد الله بالعدول عن مواقفه وعدوانيته تجاه المغرب وانت الذي على اتصال شبه يومي به..ام لا يطبق عليك مفهوم الوطنية والوضوح الذي هو شعار المرحلة...كفاكم مص الدماء يا خونة حقيقيين اما من اعلن مواقفه فقد خرج من الظلام..مهما كانت مواقفه واراؤه...والسلام على من اتقى .
6 - الحر الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:38
يجب ان لاتنسى انك امين عام حزب اريد له ان يكون وازنا في الساحة السياسية المغربيةوأحد ابناء الاقاليم الصحراويةالمغربية وانطلاقا من المعطيين فمسؤوليتك جسيمة في تعبئة وتأطير الجماهير المغربية في مختلف ربوع الوطن وومن بينها الربوع الجنوبية التي تنشط فيها مجموعات مأجورة
لصالح شرذمة البوليزاريو والجزائر .
كما يجب توظيف انتمائك الى تلك الاقاليم في خلق خلايا حزبية واسعة ونشيطة على مستوى التواصل مع الفئات المجتمعية المختلفة خاصة الشبيبة الصحراوية التي يلاحظ انها مغيبة من الاهتمامات الرسمية في حين انها المتضررة من الاوضاع العامة والساخطة على الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية كباقي الشبيبة المغربية.
فيجب عليك أن لاتكتفي بتمني حدوث انتفاضة بتندوف بل يجب ان تشتغل من أجل اشتعالها.
7 - ابنة زعيم المقاومين الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:40
سنوات ونحن نناقش نفس الموضوع محتجزين تندوف اسرى مغاربة في تندوف ..عودة محتجزين تندوف.. من تكون تندوف هادي ؟؟؟لمادا لا نهجم على باباهم والى بغا اطرا اطرا نريد حرب ضد تندوف ضد الخوانة ضد اللصوص التندوفين ..نريد حلا لا نقاد اخواننا المغاربة المحتجزين بتندوف بالحرب او بالسلم نحن مستعدين هل انتم مستعدين يا المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
8 - ايوب الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:42
بل يجب ان ينتفض كل ابناء الداخل ضد كل ناهبي اموال هدا الشعب.الخاءن الحقيقي هو من ينهب اموال هدا الشعب وليس من يبحث عن وطن كيفما كان ربما يكون احسن هدا والله اعلم
9 - سيدي احمد ولد الداخلة الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:44
انتم تقولون ان تندوف فيها محتجزون اقولوها وكل الصحراويين يعرفونهاومحمد الشيخ بيد الله يعرفها ان سكان تندوف ليسو بالمحتجززين فهم يدهبون الي اسبانيا وموريتانيا وهم اذا اراضو ان يرجيعو فسيرجعون وتندوف الكل يعرفوهابانها ليست للمحتججين
10 - محمد المالكى الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:46
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا
لاول مرة فى حياتى اسمع باسم هذه الخائنة النكرة والتى يبدو من خلال ملامحها انها من سلالة بنى قريضة كما سبق ان قلت فى احدى تعليقاتى
لماذا اعطيت هذه الهالة لهذه الخائنة التى نقضت عهد الله من بعد ميثاقه وتسعى ان تقطع ماامر الله تعالى به ان يوصل وتريد الفساد فى الارض لهذا كان لزاما على السلطات المغربية ان تسحب منها جواز السفر والبطاقة الوطنية وتطردها عند اسيادها الجنيرلات فى الجزائر لتعيش هناك وتترك المغرب لان المغرب لا يعترف بامثالها ولا يشرفه ان يكون امثالها ينتمون اليه لان المغرب غنى عنها وعن امثالها من الخونة والعملاء والمغرب لايعترف الا بالمخلصين والوطنيين وفى نفس السياق اقول للسيد بيد الله ماء العينين ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية سواء انتفض اخواننا المحتجزين فى مخيمات تندوف او لم ينتفضوا فان الصحراء مغربية وستبقى مغربية ان شاء الله لان التاريخ يشهد على مغربيتها وكذلك بيعة سكانهاللسلاطين المغاربة وايضا الخرائط التى توجد عند الفرنسيين
ونحن مستعدون للتضحية بارواحنا وكل مانملك من اجل صيانة وحدتنا الترابية من البوغاز الى الصحراء علما اننا دعاة سلام ولا نريد الحرب لكن اذا اعتدى علينا فاننا سنرد بالمثل والرد سيكون مزلزلا وقاصما وازلام النظام العسكرى الجزائرى مرتزقة البوليزاريو عبيد جنيرالات الجزائر يعرفون هذا جيدا لهذا انصح لهم بان يدخلوا سوق قبهم ويتركوا المغرب يعيش فى امن وامان لان الصحراء مغربية وستبقى مغربية ونحن فى صحرائنا والصحراء فى قلوبنا وليسمحوا لاخواننا المحتجزين فى تندوف بالعودة الى طنهم الام المملكة المغربية
فهذا هو الحل الانسب لهم والله الذى لا رب سواه لن يحلموا بانفصال الصحراء المغربية عن مغربهاولا المغرب عن صحرائه فهذا مستحيل و لا يجوز واؤكد انهم بياديق فى يد النظام العسكرى الجزائرى جعلهم وسيلة فى يده لتحقيق هدفه هو الوصول الى المحيط الاطلسى
واقول لكم ايها الخونة والمرتزقة لو منح المغرب لجنيرالات الجزائر منفذا يطل على المحيط الاطلسى لطردكم اسيادكم جنيرالات الجزائر لهذا انصح لكم يالتوبة والعودة الى الوطن اذا كانت فيكم ذرة من ايمان
مصداقا لقول الله تعالى فمن تاب من بعد ظلمه واصلح فان الله يتوب عليه ان الله غفور رحيم
وردا على تعليق ولد السالكة انا واثق انك تعيش فى المغرب وبالضبط فى اقاليمنا الصحراوية لان مخيمات الذل والعار لا توجد بها وسائل الاتصال و لا شبكة الانترنت لنفرض ا نها تتوفرة على هذه الوسائل فانها ستكون مراقبة من طرف رجال مخابرات اسيادكم جنيرالات الجزائر الا تخشى من الله وتقول ان اخواننا فى المخيمات غيرمحتجزين الم تقرا تقارير المنظمات الانسانية والحقوقية فى العالم والتى تشهد ان اخواننا المحتجزين يعيشون المآسى والويلات والكثير منهم تمت تصفيته من طرف عبيد النظام الجزائرى لانهم كانوا يهيئون للعودةالى وطنهم المغرب او كانوامن المعارضين لمرتزقة البوليزاريو كذلك المساعدات المخصصة لاخواننا يتم بيعها فى اسواق الجزائروموريطانيا وهذه ايضا شهادة اخواننا العائدين الى وطنهم من مخيمات الجحيم والذل اتق الله واعلم بانك مسؤول امام الله على ماتقول اذن انت من فصيلة التامك وهذه الخائنة
وفى الختام اقول لك الله يجعل الماء والخبز ديال المغرب يبرك لك فى رجلك وللخونة جميعهم
الصحراء مغربية وستبقى مغربية عاش الملك الله الوطن الملك
11 - مراد الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:48
السلام عليكم
أريد أن أعلق على تعليق للأخر بني آدم فعلا نحن نريد الصحراء ولكن برجالها المخلصين والمتشبثين بوطنهم المغرب، ولا نريد الصحراء بهؤلاء الأقزام الموالين لحكام الجزائر وصنيعتهم البوليساريو. الصحراء مغربية وستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.لا أحد في الدنيا يقبل أن تقوم امرأة مثل أمينتو حيدار بما قامت به يوم 13 نونبر الماضي، فهي سبت الملك والشعب المغربي وأهانتهما، ولذلك يجب لكي تعود إلى الوطن أن تقدم الاعتذار لهما. ولكم جزيل الشكر إن نشرتم هذا التعليق المتواضع...
12 - مناضل ديمقراطي الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:50
الحرية التي اكتسبها المغاربة بنضالاتهم التاريخية لايمكن ان يعبث بها من لا تهمه وحدة الوطن امثال أميناتو حيدر .المغرب بلد الجميع وصدره مفتوح لأي مناضل صحراوي يسعى الى تنميته وتقدمه في اطار حكم ذاتي و جهوية موسعة كما ورد في خطاب جلالة الملك محمد السادس ومشروعه الديمقراطي الحداثي .فالى الأمام يارجال الصحراء الى التفاوض والحوار ولنضع يدنا مع بيد الله فهو حكيم وطبيب ويعرف ماخلفه الزمن من داء .فالازدواجية والانتهازية والأيديولوجية سقطت مع سقوط جدار برلين ،أماالجهوية فهي أساس التنمية في كل أقطار العالم المتحضر .
13 - عاشق هسبريس مغربي الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:52
ما صدر من أميناتو لا يقبله المغربي الحر الأبي،وواضح أن وراءها المخابرات الجزائرية وجنيرالات بوتقليفة عفوا بوتتليفة الله يتلفو ورغم ذلك فهي خاسرة ومعها مناصروها الذين ضاقت وستضيق بهم الأرض عندما ستتخلى الجزائر عنهم..خائنة هي والشفارة والخونة كذلك موجودون بينناناهبو أموال الشعب...للتذكير فقط التقيت موظف مسكين حائربسبب مشاكله المادية وقال بالحرف لا يستطيع شراء الأضحية...يحدث هذا في بلاد الوطنيين المزيفين أكلة الميزانيات ولصوص صندوق الضمان الاجتماعي بالملايير ورغم كل شيء ستظل الصحراء مغربية وسندافع عنها بكل غال ونفيس لأننا لن نخالف وصايا الأباء والأجدادودماء الشهداء وتضحيات أمة.
14 - ولد الصحراوية الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:54
من فضلكم انسوها فانها لاتستحق هدا الانتباه لانها لاشيئ .وخير جواب عليها اهمالها وايداعها في سلة المهملات وقمامة التاريخ لانها لاشيئ.
15 - adam الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:56
في المغرب المدافع عن الحق والعدالة يزج به في السجن أما الشفارى والخونة يهابون.نصيحة لكل مغربي يريد أن يهاب ما عليك إلا ان تشد الرحال لتندوف وتنضم للخونة وسوف تحترم لأننا نحب الخيانة بكل أشكالها.وإن حدث ورجعت تطبيقا لمبدإ إن الوطن غفور فستفرش لك ارض مطار العيون بالزهور وتصبح برلماني لكون كل برلماني عليه أن يمر بهذه التجربة الناجحة ١٠٠ في ١٠٠ good luck
16 - Idriss الاثنين 16 نونبر 2009 - 11:58
الحمدُ للهِ وحدهُ..
ما رأيكم في مسيرة خضراء ثانية اتجاه إخوانًا لنا
في الصّحراءالشرقيّة. ولا كانَ ولا صارَ..
ولاَ قلتمْ ولاَ قلنا.. وإنْ كانَ ولاَ بُدّ........!
ألمْ يأنِ للذينَ....؟
الله الوطن الملك.
إدريس منصور.
17 - نوفل الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:00
لم نعد نثق في وجوهكم وشعاراتكم ..
من خان مرةيستطيع أن يخون المرة الثانية ..والثالثة ..والرابعة ..
18 - باحث الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:02
خطوة جيدة
لنجرب عدة خطوات مثل
دعوة شيوخ القبائل الصحراوية مجتمعين في حلف وحدوي تاريخي يدعون فيه زعماء الجبهة للعودة للوطن
تشكيل لجنة من شيوخ القبائل من اجل فضح إنتهاك حقوق الإنسان في مخيمات لحمادة
تشكيل مجلس العلماء من سكان مناطق الجنوبية ويؤطر ببعض المؤرخين المغاربة والدوليين وتزويد المجلس بنسخ من الوثائق والحجج والبراهين و الأدلة القطعية على عراقة الدولة المغربية واصالتها وإرتباطها بالجنوب المغربي تاريخيا وحاضرا
تمكين اللجنة من التواصل مع المجتمع المدني الجزائري رفقة علماء من الدول العربية والإسلامية
تمكين اللجنة من التواصل مع المجتمع المدني الأسباني خاصة منه من يدعم الإنفصاليين وفضح مخططاتهم الباطلة تحرك الدبلوماسية المغربية اتجاه الأسبان وتحميلهم المسؤولية المل لدعم الخونة مع التهديد بالمعاملة بالمثل
تتبع خطوات مرتزقة البوليساريو في كل المحافل الدولية وفضحهم بدعواي حقوق الإنسان ومتابعة محتضنيهم من الجمعيات الدولية في القضاء مع الظغط على الجهات التي تدعم هد الجمعيات المشبوهة
19 - بني أدم الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:04
وكأني بكم تريدون الصحراء بدون صحراويين ؟؟
20 - الحر الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:06
على جميع الاحزاب المغربية تعبئة صفوف مناضليها عبر كافة التراب المغربي لفتح نقاش حول الحكم الذتي باللا قاليم الصحراوية المغربية وفضح خصوم الوحدة الترابية اينما كانوا
فالنضال من أجل العيش الكريم حق مشروع والدود عن وحدة التراب الوطني واجب.
21 - محمد والي الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:08
التمنيات والتحدي لايلتقيان لقد تحداك الاخ السالك وقال لك بالحرف تفضل لتزور المخيمات مرفوقاً بصحافة مستقلة وحرة والتي تقول عنها باننا محتجزون بها وتقود إنتفاضتك التي وهمت بها الشعب المغربي لكن ياسيدي المغرب ورغم عداوتك لأبناء عمومتك يصنفك في خانة العدو إن كنت لاتبالي فأنت صحراوي وأخوك من صقور البوليساريو فلاتتمادى أكثر في غيك وتكون ملكياً أكثر من الملك
22 - مغربي حر الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:10
الحل الوحيد لقضية الصحراء هي الحرب أولا و أخيرا لأن هاد المرتزقة ديال البوليساريو ماغاديش ياكلو معانا والو غادي نردموهم هوما و الجزائر اللي مسانداهوم في أسبوع لأن لنا الرجال الدين سوف يحررونها و لم يعد هناك أي حل اخر سوى الحرب.لأن الجزائر عندها السلاح أو ماعندها الرجال ديال الحرب ايوا سولو الجنود اللي كانو فحرب الرمال أش دارو ليهوم حتى كانو غادي يغبروهم هوما و الجزائر ديالهوم....’’’’
23 - ممثل الأمة ببوعياش ، الشاب أحم الاثنين 16 نونبر 2009 - 12:12

نتذكر مرارا حدثا تاريخي شهده هذا البلد، خاصة واننا نحتفل به سنويا ( المسيرة الخضراء) كحدث وطني عظيم تتناقله ألسنة المواطنين المغاربة وتمجده الأجهزة الحكومية. لقد شارك المواطنون المغاربة بكثافة في هذه المسيرة، أتين من كل صوب وحدب قاصدين الصحراء لأداء واجب وطني في ظروف غير مناسبة تماما لكنهم رغم ذلك تحدوا كل الصعاب الى أن أنجزوا مهمتهم الوطنية على اكمل وجه. أنتهت المسيرة بنجاح فلماذا اذن لا تعترف الدولة المغربية بجميل كل المشاركين، خصوصا وأن أغلبهم من الطبقات الكادحة؟ هل سيبق الانسان المغربي الفقير رغم خدماته الجليلة وكرمه على الواطن دون أن نرد الجميل. يدخل ضمن العرف أن أي انتصار على الخصم في قضية من القضايا سواء كانت عن طريق الحرب أو السلم، أن يتقاسم الطرف المنتصر مع أفراده غريمة الانتصار، هل تم ذلك بعد المسيرة الخضراء؟ أم أنه تم ضرب الأعراف عرض الحائط؟ من واجب هذا الوطن ان يسري لكل الافراد الذين شاركوا في المسيرة الحضراء، خدمات هم في أمس الحاجة اليها، ولا شك أنها مهما كانت الخدمة مهمة، فان مشاركة المغاربة في المسيرة الخضراء أهم.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال