الملك يدعو إلى نبذ الفرقة والخلاف من أجل "تكتل عربي فاعل"

الملك يدعو إلى نبذ الفرقة والخلاف من أجل "تكتل عربي فاعل"
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:55

أكد الملك محمد السادس أنه أصبح لزاما على الدول العربية أن تجعل من الجامعة العربية “تكتلا فاعلا” قادرا على مواكبة التحولات والتطورات التي يشهدها العالم العربي.

وقال الملك، في خطاب وجهه إلى الدورة 25 للقمة العربية المنعقدة في الكويت، إن إقامة هذا التكتل الفاعل “يقتضي اعتماد مقاربة متجددة لعملنا المشترك، قوامها الثقة والحوار وحسن الجوار، والتحلي بروح المسؤولية، وطي صفحة الخلافات البينية الموضوعية والمصطنعة، والتوجه نحو المستقبل في التعاطي مع القضايا العربية”، مضيفا إن سبيلنا إلى ذلك، يظل هو حسن استثمار ما تزخر به دولنا من عوامل الوحدة والتكامل، ونبذ أسباب الفرقة والخلاف”.

وذكر الملك في ذات الخطاب الذي تلاه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بأن العالم العربي “يمر حاليا بمرحلة دقيقة، تتسم بتزايد التوترات السياسية، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مع تنامي النعرات الطائفية، ونزوعات التطرف والإرهاب، الأمر الذي يضع إرادتنا من أجل تعزيز العمل العربي المشترك على المحك”، مشيرا إلى أنه يتعين “تعزيز الوعي بقدراتنا الذاتية وبثقتنا في أنفسنا لتحقيق التطلعات المشروعة لشعوبنا، إذا ما تشبعنا بروح المصلحة المشتركة لخدمة الإنسان العربي، وخاصة شبابه الواعد، وضمان حقه في التنمية والديمقراطية، وفي الأمن والطمأنينة والاستقرار”.

“ولن يتأتى لعالمنا العربي بلوغ هذه الأهداف النبيلة، يقول الملك، إلا من خلال اندماج دولنا في تكتلات إقليمية قوية، تفرض احترام مصالحها المشروعة على المستوى الإقليمي والدولي”، مؤكدا أنه “إذا كانت مؤتمرات القمم العربية السابقة قد صادقت على عدد من القرارات القيمة، التي تهدف إلى خدمة المواطن العربي، فإن التحولات التي يشهدها العالم العربي اليوم، تقتضي ابتكار أفكار خلاقة، وآليات ناجعة، تتلاءم وتطلعات شعوبنا نحو المزيد من التقدم والرخاء”.

“وفي هذا الصدد، يقول الملك، لم نفتأ نؤمن بأن تكتلات إقليمية منسجمة ومندمجة، ضمن الأسرة العربية الكبرى، من شأنها تقوية أركان البيت العربي، وإضفاء المزيد من التضامن والفعالية على منظومته”.

وأشار إلى أنه “إذا كان العمل العربي قد ارتكز في السابق على تعزيز العلاقات السياسية بين دولنا، فقد تأكد اليوم أن اعتماد التعاون مع دول الجنوب، على أساس الفعالية والمردودية والمصداقية، يعد من أنجع السبل لتحقيق ما نتطلع إليه من نمو اقتصادي، وتنمية بشرية مستدامة، سواء في بعدها الإنساني، أو في جانبها الاستثماري والاقتصادي”.

ودعا، في هذا الإطار، إلى استثمار الروابط التاريخية والروحية والإنسانية، التي تجمع العالم العربي بالدول الإفريقية جنوب الصحراء، من أجل علاقات التعاون الاقتصادي مع تكتلاتها الإقليميةº مؤكدا حرص المغرب على وضع تجربته ورصيد علاقاته المتميزة مع هذه الدول، من أجل بلورة شراكات تضامنية فاعلة معها.

وقال الملك إن المملكة المغربية، إيمانا منها بالقواسم المشتركة التي تجمعها مع جميع الدول العربية، وبحتمية المصير المشترك، ورغبة منها في تأسيس تعاون عربي فعال وخلاق، ما فتئت تسخر ما يتوفر لديها من إمكانات ومؤهلات لخدمة المصالح العربية المشتركة، مؤكدا أنه “اعتبارا لما تزخر به بلداننا من كفاءات وطاقات بشرية ومادية هائلة، فإننا نؤكد على ضرورة الانخراط الجماعي الصادق من أجل بناء فضاء عربي قوي متماسك، لا مكان فيه للخلاف والتفرقة. فضاء عربي تسوده الثقة، ويشده التضامن والتآزر وتبادل المصالح، لما فيه خير شعوبنا العربية”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Mido
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:26

    vive le Roi
    Allah Alwatan Almalik

  • الأمة العربية
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:44

    خطاب موفق الله ينصرك ……..

  • lلحياد
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:53

    لاينفع مع هؤلاء العرب سوى الحياد واعتبارهم غير موجودين وعدم التعاطي معهم سياسيا. من الافضل عدم حضور الملك لهده القمة التي قد تكون اعلنت عن وفاة الجامعة العربية نهائيا . هؤلاء العرب مصدر خراب فقط . حتى عندما ارادوا تصدير شيئ مفيد للعام فهم لم يفلحوا لانهم فقط صدروا الفوضى والارهاب . هؤلاء لايعرفون مصطلح اسمه المصلحة المشتركة والتوجه صوب الجنوب وو* هدوك ماكيفهموا والوا اسيدنا هدوك كيتمشاو بtel-commande d l usa. * خسارة فيهم خطاب الملك محمد السادس . اليوم قد افلسوا تماما لاقيمة لهم عالميا.

  • alal l9alda
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:06

    على الشعوب العربية مقاطعة الجامعة العربية وعدم الاعتراف بها لكونها تخدم مصالح امريكا واليهود والحمد لله نحن في المغرب امازيغ عرب وعرب امازيغ عندما دخل الجيش العربي للمغرب لغزو اسبانيا دخلو الرجال دون نساء وتزوجو من امازغيات ليس هناك عربي حر بالمغرب نحن خليط بين الامازيغ والعرب واكثرنا امازغيون علينا ببناء جامعة امازيغية عربية

  • الصريح
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:08

    هي رسالة واضحة من المغرب الرسمي الى اشقائه في الخليج العربي والى النظام الانقلابي الدي يحاول جاهدا حكم مصر مفدها اننا لن ننجر الى معركتكم الخاسرة ان شاء الله ضد دول الربيع العربي وضد الحركات الاسلامية عموما وها نحن نرسل اليكم احد اقطاب الاخوان المسلمين وان كان ينكر دالك ممثلا لبلدنا في قمتكم الفاشلة يجلس بينكم ويتحدث نيابة عن عاهل البلاد اليكم فابعدوا عنا مشاكلكم فنحن في غنى عنها فالمغرب الدي استطاع ان ينجوا بنفسه من مشاكل الربيع العربي قادر ايضا على تجاوز مرحلة الردة الديمقراطية التي تعيشها الامة العربية

  • youssef
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:09

    كلام حكيم و موزون، لكن لا حياة لمن تنادي، هم لم يتفقوا حتی علی ابسط الأمور، فكيف يتفقون علی ان يجتمع شملهم.
    صدق رسول الله صلی الله عليه وسلم اد يقول
    (( يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل: ومن قِلّةٍ نحن يومئذٍ ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غثاءٌ، كغثاء السيل ))
    صدق رسول الله.
    هم لم يتفقوا حتی علی من يحضر من الطرف الاخوة السورين ومنهم من هدد بي الانسحاب ادا حضرت المعارضة الثورية.
    نطلب من الله العزيز الرحيم ان يجمع شمل العرب و المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها انه علی كل شئ قدير.

  • Mohamed Faris
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 00:19

    نحن شعب نملك ملكا شابا حفظه الله . و كم من دول عربية تتمنى ان يكون لها ملكا او رءيسا مثل أمير الموءمنين

  • صالح بن داوود
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 01:37

    منذ قديم الزمن والمغاربة مرتبطون بملوكهم بكل حب وتقدير وليس غريبا على ملوك المغرب الحكمة والعلم فهم دائما يصنعون التاريخ وهاهو عاهلنا المفدى يدعوا الى تكتل عربي اقتصادي قوي يعود على الشعب العربي كله بالخير والتقدم حتى يحترمنا العالم ويدعوا الى نبذ الفرقة والخلاف. ببن العرب اصحاب المصير الواحد ويدعوا الى تقديم يد المساعدة الى الاخوة الافارقة والالتفات اليهم وصنع مستقبل آمن اليست هذه حكمة من ملك متفائل بالغد حفظك الله ورعاك وايدك بجند من عنده ونعم المغرب في عهدك بالفضل والرخاء.

  • samir
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 04:51

    اخي نحن في المملكة المغربية مغاربة وعرب وامازيغ لا فرف ببننا لقد انسهرنا نع بعض كلنا إخوة مغاربة سواء مغاربة مسلمين او يهود اللهم إحفظ ملكنا وشعبنا وبادنا الغالي من الفتن

  • hayat
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 09:36

    ا لله ينصرك و ينورك بعقلك الحكيم يوم بعد يوم كتكبر فعيني

  • المغرب الأمازيغي
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 16:18

    كيف للبلدان شمال إفريقيا أن تكون عربية و سكانها أمازيغ
    الملك بعينه ليس عربيا بل هو أمازيغي كما يعلم الجميع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين