ابراهيم الفاسي الفهري ينفي دعوة ليفني

ابراهيم الفاسي الفهري ينفي دعوة ليفني
الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:00

نفى رئيس معهد “أماديوس” ابراهيم الطيب الفاسي نجل وزير الشؤون الخارجية والتعاون في تصريحات نشرتها صحيفة “المساء” أن تكون هناك دعوة وجهها المعهد لتسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة زعيمة حزب كاديما اليميني  لحضور المنتدى الذي انطلق يوم أمس.

وقال ابراهيم الفاسي حول دعوة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة “إنه لا علم لي بهذا الأمر”، و”ان لائحة المدعوين إلى المنتدى لا تتضمن اسم تسيبي ليفني”، لكنه أكد في المقابل وجود أسماء ليهود مغاربة تحملوا مسؤوليات سياسية في إسرائيل في لائحة المدعوين مثل شلومو بن عامي .

واعتبر إبراهيم الفاسي الفهري حضور بن عامي إلى هذا المنتدى ذا طبيعة مدنية، خاصة أنه ابن مدينة طنجة وتحركاته في الفضاء العام لم تعد تندرج في السياق السياسي الصرف وإنما في سياق مدني وحقوقي.

وكان نائب رئيس معهد ” أماديوس “المكي لحلو قد أكد في تصريحات صحفية لوكالة “فرانس بريس” دعوة ليفني ومشاركتها مع مسؤولين اسرائيليين آخرين مثل شلومو بن عامي وزير الخارجية الاسرائيلي السابق.

‫تعليقات الزوار

32
  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:54

    كلكم كذّابة، لقد لطختم إسم العائلة العلامة سيدي عبد الواحد الفاسي والد الزعيم المغربي المرحوم علال الفاسي. فإلى متى وأنتم تستولون على الأمور من الرأس إلى الرجلين، أم يحن الوقت بعد لتنحيتكم عن الوزارات والمديرات والمؤسسات؟ ألم يبق في المغرب إلا أنتم تشرعون وتفعلون في الشعب ما تريدون ؟ كفاى استهزاءا وكذبا، الكاتب العام لجمعيتك يقول بأن وزير الخارجية الإسرائلية السابقة استدعيت من طرف الجمعية، وأنت تقول لا لاعلم لك بذلك والجمعية لم تستعد إلا يهودا من أصل مغرب بصفة عادية وطبيعية وليست سياسية عار علىالعائلة الفاسية أن يسجل عليها هذا الكذب والتملق والإستهزاء بالمغاربة، لقد ضاق الشعب بكم وبتصرفاتكم واستيلائكم على المرافق الحسّاسة بالدولة، إن المسئولية مهمة عظيمة وتحتاج إلى أكفاء نزهاء يمكنهم تحملها دون خجل ولا حياء، لكنكم دخلتم السياسة واستوليتم على جل مرافق الدولة ولا حول ولا قوة إلا بالله ىالعلي العظيم.
    وكل ما يؤسفنا هو انتسابكم لعائلة الفاسي عائلة العلماء والنبلاء والموطنيين الذين ضحوا من أحل استقلال المغرب ووحدة ترابه، أما أنتم فتضحون من أجل رسوخكم في المناصب واستيلائكم على جل المرافق الحيوية في البلاد، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم منكم ومن تصرفاتكم والتاريخ يسجل عليكم بمداد الذل والهوان واتلخزي والعار.

  • ابو هدهد
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 12:02

    على كل غيور على وطنه ان يقوم بالبحث عن سلالة االفاسي الفهري ليبحث عن هدا تاريخ المجيد هناك من يقول انهم جاءوا من الاندلس وهناك من يقول انهم من حيفا اتمنى ان تبحثون عن الجدود

  • محمدي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:42

    أصبح الأطفال الفاسيون يتحكمون في المغرب …ياللمصيبة التي حلت بهذا الوطن ..
    عندك الحق أولدي عطاتك الدنيا ..لعب مزيان ..خيرك هدا

  • احمد
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:52

    سبحان الله متى كان قاتل الاطفال مدافعا عن حقوق البشر

  • متجول
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 12:04

    بغض النظر عن حضور ليفني من عدمه
    وبغض النظر عن جدوى وفحوى هذا التجمع وهل تطرقوا خلال اجتماعاتهم للمشكال التي يعيشها الشعب المغرب والفقر والخوف والجهل والمرض الذي ينخر جسم هذه الامة…..
    بغض النظر عن كل ما سبق اريد ان اطرح سؤال بريئ سؤال ساذج سؤال لو طُرح في احد الدول الديمقراطية لهتزت كل مكونات الدولة من اجل اجاد اجابة لهذا السؤال…
    وسؤالي بكل بساطة “اش كيذير هاذ بنادم على راس معهد أماديوس”
    هل لخبرته ام لدبلوماته …
    ام فقط لانه ينتمى الي “امبراطورية” ال فاسي… هل اصبحت كراسي الراسة تفصل على مقاس “مؤخرات” ال فاسي… الم تستطع هذه الدولة العاقر انجاب غير ال فاسي ليحكموا و”يتبلطجو” في هذه البلاد السعيدة… ما الدور الذي تلعبة تلك الجامعات والكليات إن لم تستطع انتاج اناس قادرين على تحمل مسؤوليات هذا البلد لماذا تصرف ملاين الدراهم من امول الشعب المقهور على مؤسسات التعليم إن كانت كراسي الراسة “مرهونة” لـ “تريكة” ال فاسي الذين تلقوا اصلا تعليمهم خارج هذه المؤسسات ….
    استمتعوا يا ال فاسي “تبرعول مع راساتكم” مادمتم تحكمون شعب بدون ارادة ولا صوت…
    “”” تصبح على شعب يا وطني “””

  • زين
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:50

    هذا المركز مدعوم من الخارج وأنشطته مشبوهة.
    ومن جهة أخرى أكد المتحدث باسم المركز يوم أمس في الحصاد المغاربي على قناة الجزيرة، أنه ليفني ستحضر المنتدى
    كذابون ومنافقون،

  • ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:38

    que pensez vous???que les marocains ne comprennent pas les choses.vous tenez de savoir qu un marocain de 8 ans va vous dire menteur.si non tu n est pas a la hauteur d etre le president de la dite amandiss.de ma part je te dis que tu n arien de la tete et tu es pousse par ton cher papa mimi.reveille toi cocu.cede la place aux jeunes diplomes qui font la greve,qui ont quoi dire.soit honnete et serieux. a mon avis tu fait pire que l autruche.le vice president et le president se contrdisent. reveille toi apprend de ton pere comment dribler

  • Lila
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:32

    Il est encore trop jeune notre Brahim. Il n’assume pas ses actes.

  • السمندل
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:56

    هل المغرب لا يوجد فيه الا اهل الفاسي .

  • أمين
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:06

    وا هاد البعلوك الفاسي عاودتاني منين طلع لينا

  • سليم
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:26

    ٥٢ سنة في عمره مدير معهد ويتعلم النفاق على طريقة اهله هل المغرب لا يوجد فيه عاطلون يحملون اجازات ودبلومات ودكتوراه لهم الحظ في تولي ادارات المعاهد ام هي ميسورة فقط لعائلة الفهري يجب اضافة كلمة الفاسي الفهري الى المملكة المغربية الفاسية الفهرية

  • بديعة
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:10

    حزب الاستقلال ابان اليوم من يكون هو حزب له عدة وجوه بالامس خرج يتظامن مع سكان عزة في شوارع المغربية و اليوم يستقبل الصهاينة كان على ال الفاسي ان يستقبلوا ليفني في مدينة فاس في بيوتهم و قصورهم عندهم للانهم بلا ضمير وان تاتي و تشوهوا سمعة مدينة طنجة و تنسبوا لها الويلات الاعلاميا فانتم ستتحملون الويلات و المصير فالغليان شعبي في طنجة ربما على اهبت استعداد ان يضحي بارواح ابناءه في سبيل هدا الوطن لمادا طنجة بضبط و ليست فاس او مكناس للان طنجة البريئة دبحتمونها اكثر من مرة المهم في هدا يا اهل فاس ادا كنتم تحبون الصهاينة اخوتكم فنحن نتنازل على مغربيتنا من الان و نبحث عن جنسية اخرى تحمل العروبة فهده اوراق امدها لكم يا وزير الخارجية و ابنك المدلل, فادا كنتم يا اهل فاس ستحكمون المغرب قدموا لنا تاريخنا لنرحل فانتم لا تهمك ملايين من المغاربة فقط انتم تعبرون على موقف شخصي و مصالحكم الخارجية , نتمنى يا ال فاسي ان تقدموا اعتدار لكل مغاربة الاحرار للانها فعلا طعنة قوية تحدث عنها طفل و الشيخ في كل مكان ,
    و نقول للقناة الاولى و ثانية كفى من النفاق في نقل الاحداث و الويل لم اشارة اليه الاصابيع ولو بالخير

  • الرشيديــــــــــــــة
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:12

    أنا معجب بها و بما فعلته في أطفال و شيوخ و نساء غزة, لهذا دعوتها لتشاركنا خبرتها في الابادة الجماعية ربما نحتاجها لابادة بعض الرعاع لدينا هنا في المغرب, اما الاخ شريف العفيف ابراهيم الفاسي ادامه الله لنا و ادام عائلته الشريفة, فهم ربيء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.
    الحقد يتغلغل الى قلبي كلما سمعت شيئا اسمه الفاسي الفهري

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:22

    السلام عليكم الف مبروك فاسي اخر جديد ظهر زغرتو العيلات عقبى لفاسة اخرين شي في الماء شي فالاعلام شي في الكرة شي فالخارجية شي فالحكومة المهم اللي ما عندو بلاصة نديرو ليه بلاصة مرحبا الف مرحبا .لا حول ولا قوة الا بالله

  • مستننكر
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:34

    رئيس المنتدى: ابراهيم الطيب الفاسي
    نائب الرئيس :لحلو المكي
    إذا خمنت جيدا و لا أعلم الغيب صدقوني فبقية المنظمين:
    المقتصد : بن شقرون
    نائبهالأول :برادة
    نائبه الثاني :بنجلون
    النائب الرابع : بنكيران
    الأمين : السميرس بناني
    نائبه:/ المريني
    المستشارون:بنيس- …….
    بدون أن أطيل عليكم الامور واضحة

  • دادا
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:36

    لي تسحر مع دراري اصبح فاطر
    مابقى لينا غير البراهش احكموا فينا.

  • ميت من بلد الموتى
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 12:00

    سير أولدي تلعب مع قرانك . واش نتوما ما كتقضاوش منين كتخرجو لينا حتى خرجت علينا . باراكا خلاص واش ما بغيتوش تعيقو راهم قاريين أحسن منكم وينامون أمام الوزارات والبرلمان يأكلون مالذ وطاب من الهراوات وأنتم يعدون لكم الوظائف قبل أن تولدوا حتى . والله كارثة و أصابتنا من دون الدول.

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:02

    This boy has been groomed already by his family of politicians to take over, but do we Moroccans have to put up with it? NO
    لأن هذا “الطفل” لم يصل إلى ما وصل إليه لأنه خارق الذكاء أو حصل على هذا المنصب عن جدارة و إستحقاق fair and square، بل لأنه إبن فلان و إبن أخ فلان… إلخ . أبوه وزير الخارجية و جده كان في الحكومة سابقاً ، عمّه وزير الدولة ، على ما أظن ، لم يكتفي بذلك فأسندت له رئاسة جامعة كرة القدم كذلك، كأن الرجال الأكفاء منعدمون في المغرب ! أينما أدرنا رأسنا نرى “آل الفاسي”.
    كفانا هذه المحسوبية و الزبونية. يجب على المغاربة أن يرفضوا سيطرة الأسرة الواحدة على الساحة السياسية و الإقتصادية و حتى الرياضية، جملة وتفصيلا. يجب أن تُعطى الفرص equally لجميع المغاربة.
    أما إستدعاء لفني هذه الصهيونية المجرمة من طرف آل الفاسي و أصدقاؤهم ، فيجب إستنكاره بشدّة ، و كان على المغاربة بكل أطيافهم أن يشاركوا في الإحتجاج على هذه الدعوة و الزيارة، لأن من إستدعاها لم يأخذ رأي المغاربة أو إستشارهم في هذا الأمر المهم و الحساس لأن الأمر يتعلق بالمغرب لا بمنزل الفاسي الخاصة. لا يعقل أن يُمنع بعض هؤلاء الصهاينة مجرمي الحرب من زيارة بريطانيا التي خلقت هذا الكيان و تؤيده و تسانده100%، (بسبب المواقف الشجاعة و الجادة للجمعيات المدنية المناهضة للحرب ضد غزة) بينما يأتون إلى بلادنا مرتاحين البال لأنهم “عَارفينْ بْلِّ المغارْبَة فيهم غِيرْ الهَدَْرَ “.
    أنا لا أفهم ، ماذا سيستفيد هذا التجمع من مستوطنة ، مجرمة حرب ، عنصرية ، مستعمرة ، قاتلة أطفال …؟
    نعرف أن اللوبي الصهيوني يسيطر على العالم الغربي من أقصاه إلى أقصاه ، لكن يجب أن نتصدى له في المغرب و لا يجب السماح لهم أن يفرضوا علينا سلطانهم و أراءهم ، و بالخصوص do not infiltrateمؤسساتنا.
    لقد نجحوا في وضع قدمهم في الشرق الأوسط و أصبحت لهمa big ifluence هناك حتى أصبحنا نسمع بالعرب المُتصهْينين بل الفلسطينيين الصهاينة !
    يؤسفني ما آلت إليه القضية الفلسطينية و موقف العرب المذل و الجبان. الحق مع الفلسطنيين ،الظلم و الجرائم إرتكبت في حقهم ، هم الذين هُجروا و صُرقت أراضيهم و هُدّمت منازلهم و لازالت… و و و رغم ذلك تجدهم، و معهم كل الدول العربية ، يقدمون تنازلات تلو الأخرى للمغتصبين الصهاينة . لماذا يطالبون بدولة على حدو 67 ؟ لما لا حدود 48؟ أليست الأمم المتحدة هي التي قسّمت فلسطين التارخية في 1948؟ لماذا هذه التنازلات المجانية ؟ كم تمنيت أن تطرح هذه الأسئلة على المسؤولين الفلسطيين لنعرف الجواب.

  • مغربي مهلوك
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:04

    أنا أقولها صراحتا ليست عائلة آل الفاسي هي المذنبة، فمنحقها كعائلة مغربية أن تسيطر على الارض و المساء في مملكتنا السعدية، لما لا و قد هيئة لها جميع الظروف الملائمة، فلنفترض أن أي عائلة مغربية سئلت، هل تريدين ان تأخذي ماكن عائلة الفاسي الفهري، فالجواب المنطقي العقلاني هو : نعم بالطبع، فليست عائلى آل الفاسي هي المذنبة فيجب على جميع المغاربة الاحرار أن يفكروا و لو للحظة من أعطا هذه الامتيازات لآل الفاسي؟ و خصوصا نحن في مملكة يحكم و يسود فيها ملك له شرعية تاريخية و دينية.

  • فاسي أصلا
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:24

    للتذكير فإن ليس كل من يتلقب بالفاسي من أصل فاسي، إنما شاءت الأقدار أن يحتفظ بهذا اللقب، فعائلة الفاسي الفهري تنحصر في أبناء وحفدة عبد الواحد الفاسي الفهري العلامة وإخوته وهم كلهم من أصل أندلسي، أما عباس وإخوته فهو من الشمال وبالضبط من مدينة بركان، وتسلط على الفاسيين من مصاهرة عائلة علال الفاسي، ومن هنا تعلم الوطنية ودخل في قائمة الفاسيين، ومعى هذ=ا فلا يعاب على عائلة الفاسي الغهري حيث أنها ساهمت في تحرير البلاد ووحدة التراب، أما هؤلاء الحفدة الجدد فلا وطنية ولاهم يحزنون وإنما القرابة والعائلة هي التي ساعدتهم على أخذ المناصب العليا بالبلاد، ولا عيب في ذلك إذا ما كانت النزاهة والإخلاص لله والوطن والملك، لكن من المؤسف أن هذه شعارات لا تتعامل بها هذه العائلة بل إن شعارها هو الكرسي والدفاع عن المناصب وضمان تقاعد مريح على حساب الشعب،
    وللأسف الشديد فإن هذا البرهوش لا تجربة له في السياسة ولا في التسيير لهذا كان الإرتجال حليفه في مراحله الأولى بعد أن عين على رأ هذه المؤسسة، والدليل هو حضور هذه المجرمة في هذا الملتقى، الذي أظهر عن عدم الوعي وعدم احترام شعور المغاربة قاطبة الذين يساندون الشعب الفلسطيني ويتقاسمون معه محنته ومآسيه التي يرتكبها الصهاينة في حقه. لهذا من الواجب تصحيح الأوضاع ووضع حد لهذه التصرفات الصبيانية التي تسيء إلى سمعة عائلة بأسرها كان لها الأثر في تحرير المغرب واستقلاله،

  • med amine
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:18

    Mon fils t es encore gamin, et on ne t as pas laissé vivre ta vie, on t as entassé au milieu de vieux renards, tu aurais du aller faire ta vie loin des compte de ton papa qui puise de sa position aupres dde son oncle, laissez ce pays tranquille, le probleme c est que tu engages le pays en agissant ainsi.
    Penses un peu à tout ceci et prends ta decision, va faire ta vie ailleurs ou seul et gouttes un peu l amertume de la vie au maroc
    bon chance meme si je suis sur que t u ne pourra pas le faire

  • azzouz
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:20

    دبا عاد كايبان لينا راه حنا في المملكة المغربية الفاسية الفهرية راه حنا اللي كانصوتو عليهوم حنا اللي تانعطهوم السلطة، بيدنا ماشي شيواحد اخر.الانتخابات جايا عولو على واحد المملكة خرى جديدة هاد المرة سميتها المملكة المغربية التراكتورية الهماوية.

  • ابنة زعيم المقاومين
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:14

    ان المنافقين في الدرك الا سفل من النار. كلهم منافقين ولصوص

  • محماد
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:46

    حضور ليفي وتصريحات ابراهيم الفاسي القهري بعدم دعوتها يستنتج منه شيء واحد هو أن رئيس أماديوس لايعلم ما يجري حوله وموظفو وزارة الخارجية هم جنود مجندون وراء وزير الخارجية ، فالعائلة الفاسية ماهي إلا زواق كما هو العادة: الجميع في خدمة القلة القليلة وفروعها

  • مغربي و لكن
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:48

    و الله إنك أضحكتني يا صاحب التعليق رقم 14 فعلا عما قريب سيتم إضافتهم إلى المقدسات التي لا تنتهي في هذا البلد ابتداءا من العمارية مرورا بآل-فاسي و ما جاورهما…
    عقدوناااااا

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:16

    جفت الاقلام و اصبحت الامهات المغربيات عاقرات لما لا و ال الفاسي ولينا ديلهم صافي مابقى مانزيدوا.
    استولو على كل شئ و اصبح المغرب الاخير عالميا في كل شئ
    الله يرحمنا

  • marocain de trieste
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:08

    أنا جد متأسف لما أصبح يحصل لمغربنا.الذي يقال عنه أنه بلد ديمقراطية أين هي الديمقراطية التي يتكلمون عنها…ونحن نرى أن جل مقاعد الحساسة في ممللكتنا أصبحت حكراً على أسرة الفاسي .التي تريد أن تقحمة كل أفراد أسرتها في الحكومة ولا يهمها أن يكون لذالك الفرد له مؤهلة لتسيير مملكة بأسرها بل يهمها فقط أن تبقى سلالتها موجودة.وما يأسفني أنهم لم يقدموا للمغرب شيء.وخير دليل على ذالك المهزلة التي تعرض إليها المنتخب المغربي.بعد إقصإه المذل برأسة الفاسي الفهري

  • أبو حاتم
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:58

    بعد التحية،
    على من تكذب يا ولدي، ليس لك علم بدعوة ليفيني .. هذا ليس مهم من استدعاها المهم أنها حضرت ودعمت التطبيع مع الصهاينة ومجريمي الحرب ..
    إذا كانت الدولة قد أعلتها حربا على مرتزقة الداخل.. فمن المطلوب أيضا أن تشن حربا أخرى على صهاينة الداخل..
    لم تمر سنة على حرب ليفيني على غزة التي أدت إلى إزهاق 1400 شهيد من الأطفال الرضع والنساء نستقبلها كحمامة السلام في المغرب وبالضبط في مدينة ابن بطوطة ..
    هذا الاخير لو عاش إلى اليوم الذي تطأ فيه أرض طنجة هذه الصهيونية الشاربة من دماء أطفال غزة .. لرحل عنها إلى الأبد ..
    ولهذا أستنكر هذا التطبيع المجاني وهذه الهرولة إلى أحضان الصهاينة حفاضا على كرامة شهداء أبطال الريف وابطال انوال ..

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:30

    ُأعجب للبعض عندما يتباهون بفاسيتهم كأن الفاسيين هم الذين صنعوا أمجاد المغرب عبر العصور بينما كلُما فعلوه هو إغتنام الفرص و التسابق لجمع الثروات، خصوصاً أيام الإستعمار، عندما كان باقي الشعب يُضحون بكل غالٍ ونفيس بما فيه أرواحهم لتحرير البلاد، و لما جاء الإستقلال كانوا هم السباقون للإستلاء على المناصب العليا لأنه ذلك ما كانوا يحضرون أنفسهم و أبناءهم لتحقيقه .( عندما نتحدث عن الفاسيين فإننا نتحدث عن بعض العائلات فقط ،التي جاءت من أماكن أخرى وإستقرت في فاس، أما أغلبية سكان هذه المدينة منذ تأسيسها فهم من البرابرة، السكان الأصليين في تلك المنطقة و في باقي مناطق المغرب. لكن أينهم الآن ؟ إنهم مهمشين و غير معترف بهم.)
    أما مساهمة هؤلاء الأغنياء في إستقلال المغرب فهي تُلخص في توقيع ما يسمى بوثيقة الإستقلال، و التي منعوا شخصيات أخرى، التي لا تدوروا في فلكم ،أن يوقعوها معهم، (المُهِم قصْتْهم طْوييييييلة).
    أما الذين يدّعون أنهم أندلسيون فإنهم يقولونها بإفتخار كبير و أنفهم مرتفع إلى السماء كأنهم ينتمون لِsuper race.
    بينما الحقيقة، التي يفضلون نسيانها ، هي أن 80% من سكان الأندلس الإسلامية كانوا برابرة ،الذين فتحوا الأندلس و كانوا ينتقلون إلى الضفة الأخرى بالآلاف بعد فتح الإسلام و قبله. لكن العرب سواء في الأندلس أو في المغرب نجحوا في طمس الحقائق و التاريخthe denial of history.
    حتى التراث المغربي سواءاً كان اللباس التقليدي بما فيه “البلغة و الشّرْبيل و الْمْضمَّ) ، أو أكل مثل “الكسكوس” و” الطّجين” المنتشرَين من سهول المغرب إلى جباله إلى صحراءه، فإنهم ينسبون هذا الإرث المغربي الأصيل القح إما لتركيا أ و للأندلس. رغم أن المغاربة لم يعايشوا أبداً الأتراك حيث تصد المغرب للعثمانيين و لم يطؤوا أرض المغرب أبداً. السؤال هو، كيف أن الإرث العثماني الواضح الملامح في دول الشرق الأوسط و دول حوض الأبيض المتوسط لا يوجد له أثر في المغرب ؟ و كيف أن ما ورثناه من العثمانيين لا يوجد له مثيل في الدول التي ذكرت و لا حتى في تركيا نفسها ؟ لقد شاهدت ربورتاجاً عن مدينة صغيرة في تركيا قيل عنها أنها المدينة الوحيدة التي تحتفظ بالتراث العثمني الخالص و يتجلّ في لباسهم و أكلهمand their way of life.لم أجد أي تشابه يذكر بين تراثهم و تراثنا . نفس الشيء بالنسبة للأندلس. الأندلسيون هُجّروا إلى دول شمال إفرقيا خصوصا تونس و الجزائر و المغرب، كيف يفسروا لنا هؤلاء الكاذبون عدم وجود بنايات ذات “المعمار الأندلسي” لا في الماضي و لا في الحاضر، كما هو الشأن بالنسبة للمغرب ، في هذه الدول ؟ أم أن جميع الحرافيين الأندلسيين الذين هُجّروا إختاروا المغرب عن غيره لكي يستقرّوا ؟
    كل ما في الأمر أن الحكام و المثقفين المغاربة العرب وعلى رأسهم “الفاسيون” قرروا بل تآمروا أن لا يعترفوا بدور سكان المغرب الأولون و عبقريتهم و براعتهم و تأثيرهم في التراث المغربي الفريد من نوعه، بل إن إبدعاتهم هي التي أخْرَجت للوجود الحضارة الأندلسية، فاليعترف من يعترف أو ينكر من ينكر! هذه هي الحقيقة فاليناقش المغاربة هذا الموضوع لنضع حداً لهذا النكران و تزوير الحقائق، لا يمكن أن نستمر believingأن حضارتنا و إرثنا مُستوردَين ونحن لسنا سوى imitators.
    هذا كان جواباً على الإدعاء أن” بعض” الفاسيين حرروا البلاد و أنهم ينحدرون من أصول راقية و خارقة للعادة!bull-sh*t
    أما عن الفاسي الفهري الصغير فيجب إقافه عند حده ، و مُسألته حول دعوة مجرمة حرب و عدوة المسلمين إلى بلادنا . كان من الأفضل، إن أراد إستدعاء الإسرائليين ، أن يسدعي رئيس جمعية”Peace Now” حتى يُسمع صوت هؤلاء المهمشين بسبب أرائهم المعارضة لسياسة حكامهم الإستطانية.

  • khadija
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:40

    juste à titre de correction, ce jeune homme a 26 ans et il a etudié les sciences politiques a monteral a canada.

  • سفيان
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:28

    ياقراء هدا العمود : بالله عليكم ما دا سنفعل وعائلة ” أهل الفاسي ” طوقت المغرب , مادا عسى أن نقول نحن السوسيون والريفيون والصحراويين أن نشد الرحال ونغادر ونترك لأهل الفاسيين التصرف في كل شيء ، بالله عليكم كيف يمكن لهدا الولد المدلل أن يحشر أنفه ويتكلم أمام زمرة من الناس ، ويتبختر بأن هو من إستدعى ” ليفني إلى طنجة ، هل بمقدرة هدا الأخير أن يعرض على مضيفته شريط عن مأسي غزة بإحدى الساحات العمومية بطنجة ، ويسألها عن موقفها بالمجازر المتركبة في حق الشعب الفلسطيني ” العزل ” مادا يقصد هدا الولد المدلل وما الغاية من وقوفه أمام ” المكرفونات وعدسات الكاميرا ، بالله عليك ياهدا يجب أن تستحي وتقدم الإعتدار للمغاربة ، لايوجد لك مكان بيننا وأنت بالأمس إستدعيت ” ليفني ” لتضحك على المغاربة ، رافق ليفني من حيث جاءت فلا مكان لك بيننا من الأن . فعليك أن تستحي خير لك مما أنت فاعله / لاحول ولاقوة إلا باله ؟

  • شريف
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 11:44

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد لله اننا نتساوى في الموت لن تدوم قصورهم وفيلالتكم وسياراتك الفارهه كلوا واشربوا ما لد من حلال وحرام فمصيركم مزبله التاريخ لن ترحمكم الاجيال الصاعده فرغم تلك التحف التي درستها لنا وزاره التخلف والاخير المغربيه فالحمد لله نعرف تا ريخنا الحقيقيى وكل واحد عرفنا موقعه ومكانه الدي يستحقه عندما كان علال الفاسي يحض المغاربه كما تسمونهم انتم العروبيه على مقاومه الاستعمار كان يرسل اباء جلدتكم ال فاسي الى جامعات المستعمر لينهلوا من علومهم حتى يتمكنوا من الاستلاء على المراكز العليا للمملكه من حرر المغر سوى ارواح العروبيه والشلوح والصحراويين والريافى الحرار حتى فاس التي لحم اكتافكم من خيرها لم تنموها وتجددوها جعلتموها اول مدينه في الاجرام على الصعيد المغربي بئسا لكم وما تصنعوا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش