24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الدغرني " يحب " ليفني و " يكره " السفياني والعثماني

الدغرني " يحب " ليفني و " يكره " السفياني والعثماني

الدغرني

الدغرني: ليفني تزور المغرب بدعوة رسمية والمطالبة باعتقالها "حلم"

قلل الناشط الامازيغي أحمد الدغرني من أهمية دعوة عدد من النشطاء المغاربة إلى التظاهر في طنجة أمس الخميس احتجاجا على زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة رئيسة حزب "كاديما" تسيبي ليفني، وأكد بأن هذه الدعوة لا قيمة لها على الأرض لأن ليفني تأتي بدعوة رسمية من مؤسسة مدعومة من الاتحاد المتوسطي.

ونفى الدغرني أن يكون قد تقدم بطلب للقاء ليفني أثناء زيارتها لطنجة، وقال: "الجو الذي تأتي فيه ليفني إلى المغرب جو مخزني، وهي مدعوة من الدولة وأنا لست من الدولة. أنا شخصيا أكن لها تقديرا ومحبة كبيرة جدا لأنها ديبلوماسية وشخصية ماهرة".

ووصف الأمين العام للحزب الديموقراطي الأمازيغي المنحل أحمد الدغرني في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" دعوة التظاهر ضد زيارة ليفني إلى طنجة بأنها "ساذجة"، وقال: "هؤلاء الذين أطلقوا دعوة لاعتقال ليفني حالمون وواهمون، لأنه لا أحد يستطيع اعتقالها في المغرب ولا الاقتراب منها، هؤلاء الذين أطلقوا هذه الدعوة ليسوا أحياء، إنهم ميتون، فهي تعرف المؤسسة التي استدعتها، وهي "مؤسسة أماديوس" التي يمولها الاتحاد من أجل المتوسط الذي أوجده نيكولا ساركوزي ويرأسها نجل وزير الخارجية المغربي ابراهيم بن الطيب الفاسي الفهري، ولذلك فهؤلاء لا يعرفون شيئا ويطلقون كلاما ساذجا من بعض القوميين العرب الذين يتقاضون أجورا على كلامهم، لأن الدعوة شبه رسمية في المغرب ولا أحد من السلطة ومن تبعهم بإحسان يستطيع أن يردد هذا الكلام".

وقلل الدغرني من أهمية دعوة جمعية مساندة الشعب العراقي وحزب العدالة والتنمية للتظاهر ضد ليفني، وقال: "بالنسبة لنا هنا في المغرب من يدعو لمحاربة التطبيع هو واهم ويعيش وهما شرقيا، وباستثناء تلك المجموعة التي دعت لاعتقال ليفني أو ذلك الحزب الإسلامي السياسي الحكومي المسخر لتشويه صورة الإسلام، وأعني به حزب العدالة والتنمية، الذي يسير إسلاما يخدم السلطة، هذا وحده الذي دعا للتظاهر ضد زيارة ليفني، وهذا حزب معروف بترويجه لإسلام المخزن في المغرب. وهناك مجموعة نشأت في عهد صدام باسم لجنة مساعدة الشعب العراقي، ولا أحد يعرفهم في العراق لا من البرلمانيين ولا من الحكومة ولا من الشعب،هم ينتمون لعراق صدام حسين، وهم ماضويون يتحدثون عن عراف مات رحمه الله ويدعون أنهم يساندون الشعب الفلسطيني ولا وجود لهم لا في غزة ولا في رام الله، وهم باختصار خرافيون يحتفظون ببعض الامتيازات التي كانت أيام البعث العراقي ولا أثر لهم".

وجدد الدغرني موقفه الداعي إلى موقف أمازيغي قادر على إقامة علاقات جيدة مع العرب والإسرائيليين على حد سواء، ونفى أن يكون قادة العدالة والتنمية أو لجنة مساندة الشعب العراقي ممثلين للعرب في المغرب، وقال: "العرب يعرفون الأمازيغ كشعب، فقد زرت الخليج والتقيت مع أمراء وقيادات ونخب، وهم يعرفون الأمازيغ كشعب، ويعرفون المغرب باعتبارها بلاد مراكش، ولا أحد يعرف خالد السفياني ولا سعد الدين العثماني، فهؤلاء ينتمون إلى عصور غابرة وأيام الغزوات، ويدعون أنهم عرب ولا أحد من العرب يعترف بهم، والمؤرخون العرب الأصليون لم يقبلوا ما تقوم به هذه المجموعة. ونحن ننظر إلى الأشياء بواقعية جديدة تنطلق من مواقف السلطة الفلسطينية والحكومة التي أنشأتها "حماس" في غزة، وهؤلاء مسؤولون عن أنفسهم، وأتمنى شخصيا لو أن "حماس" و"فتح" يعطوننا مشروعا سياسيا ديمقراطيا يكون نموذجا لحل المشاكل السياسية والاقتصادية التي نعيشها، نحن ننظر إلى إسرائيل كنموذج يمكن الاستفادة منه في باب التعايش مه مختلف التوجهات".

وأضاف: "هؤلاء حالمون وواهمون ومن بقايا حسان بن النعمان وموسى بن نصير وعقبة بن نافع يتحدثون عن القبور ولازالوا يشيدون بالغزوات والحروب، ولا أحد منهم قرأ الدستور العراقي الحالي الذي يعتبر نموذجا لأرقى الدساتير في الشرق الأوسط، وإذا كانوا يريدون خيرا فعليهم أن يعملوا لنقل شيء من الدستور العراقي إلى بلداننا، أما غير ذلك فيعكس عدم احترام للشعوب ويدعون إلى الحروب والغزوات ولا يستفيد منهم إلا الدكتاتوريون، لأنه لا أحد يتمنى أن يكون حسان بن النعمان ولا خالد بن الوليد هذا التاريخ انتهى"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - أ بو علي السبت 21 نونبر 2009 - 00:01
َ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخواني المغاربة أحذ ركم من هذا السفيه الذي يريد أن يشعل نار الفتنة
بين أبناء الوطن الواحد تنفيداً لتعليمات أسياده الصهاينة والصليبيين وذلك لاضعاف البلاد حتى تبقى في تخلف وصراعات دائمة، فتلك هي سياسة الاستعمار المعروفة (فرق تسود)
أما المغاربة يتعايشون بحب وسلام وحتى مصاهرة منذ قرون، أما أجدادك الأمازيغ الأ حرار فهل تعرف Iذا قالوا للمستعمر الغاشم حينما أراد أن يزرع بذور التقرقة بينهم (قالوا له نحن داخل المسجد َصفُّنَا واحد لافرق بين عربي ولا بربري ، وسنبقى خارجه كذلك) .
والله سبحانه وتعالى يقول( يأيها النّاسُ إنَّا خَلَقْناكُم مِن ذَكَرٍ و أُ نثى وجَعَلْناكُم شُعوباً وقَبائل لتَعارَفواْ، إنَّ أكْرَمَكُم عِنْدَ الله أتقاكُم،إنَ الله عَليمٌ خَبيرٌ) سورة الحجرات
أما عن الواقع فأنا عربي أسكن بين إخواني الأمازيغ أحبهم وأحترمهم، وهم كذلك يبادلونني نفس المشاعر.أما أنت فعلى مايبدو لي
أنك ناقص العلم وألايمان، وإلاَّ فوطننا الحبيب المغرب لايحتاج أبناءه العاقِّين أمثالك، بل هو في أ مس الحاجة إلى أبنائه المخلصين الذين هم على إستعدادٍ للتضحية بأ رواحهم في سبيل حريته، وبذل كل جهودهم من أجل تقدمه ورفعته بين الأمم، أما أنت فبالله عليك ماذا ستعلم أبناءك
؟ هل ستغرس في نفوسهم البريئة حب الوطن أم سوف تَسْقيهم من كأس الحقد و الكراهية والضغينة لمواطنيهم غير الأ مازيغ.( فَمنْ يُعمَل مِثقال ذرُّةٍ خيْراً يره ، ومنْ عمل مِثقال ذرّةٍ شراً يرَه) صدق الله العظيم.
2 - عاشق العهد الجديد السبت 21 نونبر 2009 - 00:03
انا اعرف مسارك جيدا لا تصف الناس بالبلهاء وانت تعيش في سنة 2955 او اش داك العجب المسألة التانية المغرب حسم في هده المسألةنحن مزيج من عرب وامازيغ وصحراويين لكن نشكل كلنا المغرب لا احد يعرف جده نعرف شيئا واحد مقدساتنا وتوابتنا التي نعتبرها مسألة وجود وليست مسألة حدود بالنسبة لك ادعوك بعدم الأسترزاق واستبلاه الإنسان الأمازيغي فلا نعرف الا الله والوطن والملك
3 - اتري السبت 21 نونبر 2009 - 00:05
الا تعلمون انكم تكثرون من الحشو والكلام الفارغ والهجوم على الاشخاص وسبهم وشتمهم , تستخدمون العاطفة على العقل والمنطق . فما قاله الدغرني ليس الا منطقا ومعقولا وليس هناك مايدعوا الى هذه التفاهات كلها. لماذا لا تهجمون الذين وجهوا الدعوة الى ليفني والذين استقبلوها باموال ضرائبكم ؟ هل الدغرني هو من دعاها الى المغرب ؟ ام انكم تحبون الاختباء من وراء اصابعكم ؟
ماينقصكم ليس سب الاخرين ولا الاحتجاج على زيارة الشخصيات العالمية للوطن , وانما الاجتجاج على العائلات الفاسية التي استعمرتكم ونهبت ترواتكم وباعت وطنكم وافقرتكم ورافعت من بطالة شبابكم وسلبت ضمائركم وداست على كرامتكم.
هؤلاء هم الذين يجب عليكم الاحتجاج ضدهم وليس ليفني. هؤلاء هم الذين يجب انتقادهم والوقوف ضدهم وليس الدغرني .
بالنسبة الي فانتم لستم الا ببغوات ليس الا.
4 - فيصل فيصل السبت 21 نونبر 2009 - 00:07
انحدر من اصل عربي امازيغي وجدوري مختلطة عبر التاريخ ومهتم كثيرا بالتاريخ واقول للسيدادغرني( حاشاكم)الذى ادعى انه يحب ليفني بانها لا تثق به ولا تحبه الااذا كان يهوديا وهذا موجود في كتبهم المقدسة وقد تحبه اذا كان الرجل مقتنعا من اصوله اليهودية وهنا اطلب من معارفه المقربين ان يبحثو في جذور هذا الفتان الذي يهم بزرع الفتنة بيننا وبين العرب وما جعلني اشك في نسبه لان التاريخ علمنا باناس عاشو بين ضهرانينا في صفة مسلمين وما هم بمسلمين كعبد الله ابن سبا( من يهود) اليمن ومصطفى كمال اتى ترك (يهودي من يهود الدونمة)هذا كان قديما اما اليوم فنضرا لاحترام الجريدةلا اسمي اليهود عند العرب ومن امهات يهوديات وهم يقودون زمام الامور ربما ادغرني احدهم وسؤالي لالدغرني
ماجوابك ان اكتشفت بان اصلك يهودي مغربي
واخيرا تحياتي لكل اخواني الامازيغ والعرب والمسلمين عبر العالم
5 - امازيغية وعربية السبت 21 نونبر 2009 - 00:09
لا تستغربوا كثيرا ، فقدجاء الوقت الذي ستمعون فيه الى امثال هؤلاء ،فهذا الوقت وقت السفلة والجهلة ، ولا يكاد يسمع الا صوتهم ، فلا تجعلوا منهم أبطالا بالاهتمام بما يقولون.
6 - pauvre السبت 21 نونبر 2009 - 00:11
لا أدري من يكون هذا المسكين, لكني أظنه من هؤلاء الذين يبحثون عن منصب أو شهرة عن طريق تبني -خالف تعرف-
أنا كأمازيغي حر حتى النخاع بريئ من مثل هذا المرتزق المسكين. والعزة لله ورسوله والمؤمنين.
7 - segan السبت 21 نونبر 2009 - 00:13
ان الامازيغ الاحرار امثالي بريء منك ومن امثالك
لا للفتن لا للعنصرية الاسلام ديننا والعرب عربنا موتوا بغيظكم.
امازيغي حر

8 - o3tta السبت 21 نونبر 2009 - 00:15
merci beaucoup m dghrni pour cette intervention courageuse et logique absolument
merci merci et merci autrefois
9 - Driss de Nice السبت 21 نونبر 2009 - 00:17
اقول لهؤلاء ¨ القوميين ¨ المخدرين البلداء :
ـ من يدافع على المغرب وقضيته الترابية في الهيآت والمؤسسات والمحافل الدولية ؟
اليهود
ـ من زود المغرب بالذخيرة في حربه ضد المرتزقة ايام الأزمات والكلام عن ¨ السكتة القلبية ¨ ؟
اسرائيل ( lire le livre les officiers de sa majesté )
ـ من خطط ونصح المغرب ببناء حائط الرمال ، الذي ارغم الإنفصاليين والمرتزقة على وقف اطلاق النار ؟
ايهود باراك
ـ من حول ديون المغرب ، لفرنسا ، الى استثمارات اقتصادية بخط قلم ؟
وزير المالية في حكومة جوسبان ، اليهودي المزداد باكادير دافيد ستروس كان ، مدير صندوق النقد الدولي حاليا .
من له حصة الأسد في الإستثمارات الماكرو اقتصادية والسياحية ، في السنين الأخيرة ، بالمغرب ؟
اليهود ! خاصة ذوي الأصل المغربي.
ـ متى بدأ تاريخ اليهود في المغرب والتعايش مع الأمازيغ ؟
عشرة قرون تقريبا قبل قبائل بني الأحمر وبني هلال ....
ـ من هو الزعيم الفلسطيني الذي حضر وصفق لزعيم البولزاريو حين وصف المغاربة بالمحتلين الصهاينة ؟ ياسر عرفات
ما هي القناة التي تتآمر على قضيتنا الوطنية الأولى ؟
قناة الجزيرة ! لسان العربان .
يا قوميو الشعارات الخرافية ! لماذا لا تؤسسوا جمعيات مساندة المغاربة ضد البرد القارس والجوع والأمراض والجهل و¨ الحكرة ¨ والظلم والإستبداد ...وتطلبون المساعدة والإعانة من مواطنيكم ـ العرب واليهود ـ القاطنين في اسرئيل ! ؟
10 - سعيد القومجي السبت 21 نونبر 2009 - 00:19
الدغرني شخص تافه ولم يحقق شيئا طول حياته لافي النضال ولا في الافعال اراد ان يركب التيار الذي يظنه رابحا وهو خاسر،وهو موظف حتى يقال بانه في المغرب تيار شعبي يقبل بالمجرمين الصهاينة الذين يلاحقون في كل العالم من هولندا الى السويد الى سويسرا .الدغرني من كثرة بلادته يظن انه بهذه الطريقة سيتخلص من انمتائه وان الهوية بامكانه تغييرها كما يتغير معطفه.
11 - speed السبت 21 نونبر 2009 - 00:21
قال الله تعالى : " و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملِِِّتهم " هذا ما وقع لهذا الصهيوني المندس وسط الإخوان الأمازيغ الذين طالما جاهدوا باسم الدين و الوطن و والذين لازالوا يساهون في نشر الفقه و تحفيظ القرآن بالمغرب .
12 - الجلالي محمد السبت 21 نونبر 2009 - 00:23
يااخي نحن بريئين منك وكلامك لا يسمن ولا يغني من جوع.ولكن اذا اردت ان تكون معها :اذهب اليهم واطلب اللجوء و جنسيتهم.
نحن كمغاربة لا تهمنا سياستك ولا زيارتهاولا الكلام لربح المناصب واملاء الجيوب .ووووووووو.....الخ
13 - احمد السبت 21 نونبر 2009 - 00:25
بسم الله الرحمان الرحيم اقول لكل شعوب الدول العربية ان هدا الشخص لايمتل القضية الامازغية فالامازغيون ابرياء منه فكيف يعقل ان يمجد قاتلة الاطفال
14 - Nawfal adams السبت 21 نونبر 2009 - 00:27
كل ما قاله الدغرني صحيحححح
باختصار ...لمادا هدا الكره لليهود بصفة عامة...واش ماكثعرفش الشعب المغربي بلي المغرب جولة محمية...بعني محمية من طرف اليهودوخصوصا اليهود المغارية....واش ماكتعرفوش لوكان ماكانوش اليهود..لا كان المغرب في خبر كان..كون كلاتو اسبانيا من الشمال...والجزائر من الشرق..والبوليزاريو من الجنوب...بفضل المناصب العليا لهؤلاء اليهود وخصوصااليهود المغارية باسرائيل..لكات المغرب قطعة ارضية صغيرة كدولة قطر...قرو السياسة او التارخ مزيان.......ولا ساولو مول الشي فهاد الدولة.............
15 - المغربي المخلص للحق السبت 21 نونبر 2009 - 00:29
المنطق السياي لا مجال فيه للمزايدات.المتظاهرون في طنجة لهم أهدافهم وبطبيعة الحال ليس من بينها تحرير فلسطين أو اعتقال ليفني.كما أن الدغرني له أهدافه ليس من بينها ك\الك الصداقة مع إسرائيل:تلك هي لعبة السياة لا دين لهاولا مبادئ.وكما يروى عن الملك الراحل الحسن الثاني:إن السياسي المحنك لا يبرز أهدافه بل إنها تكشفها الأيام.فلا السفياني يترك مكتبه ولا العثماني يقفل عيادته التي يكسبون منها المال ليقف في طنجة ويتحمل مصاريف السفر.لا أعتقد أنهم صادقون؟
16 - فيصل فيصل السبت 21 نونبر 2009 - 00:31
انحدر من اصل عربي امازيغي وجدوري مختلطة عبر التاريخ ومهتم كثيرا بالتاريخ واقول للسيدادغرني( حاشاكم)الذى ادعى انه يحب ليفني بانها لا تثق به ولا تحبه الااذا كان يهوديا وهذا موجود في كتبهم المقدسة وقد تحبه اذا كان الرجل مقتنعا من اصوله اليهودية وهنا اطلب من معارفه المقربين ان يبحثو في جذور هذا الفتان الذي يهم بزرع الفتنة بيننا وبين العرب وما جعلني اشك في نسبه لان التاريخ علمنا باناس عاشو بين ضهرانينا في صفة مسلمين وما هم بمسلمين كعبد الله ابن سبا( من يهود) اليمن ومصطفى كمال اتى ترك (يهودي من يهود الدونمة)هذا كان قديما اما اليوم فنضرا لاحترام الجريدةلا اسمي اليهود عند العرب ومن امهات يهوديات وهم يقودون زمام الامور ربما ادغرني احدهم وسؤالي لالدغرني
ماجوابك ان اكتشفت بان اصلك يهودي مغربي
واخيرا تحياتي لكل اخواني الامازيغ والعرب والمسلمين عبر العالم
17 - رجل سلطة السبت 21 نونبر 2009 - 00:33
اليس سعد الدين العثماني امازيغي كذلك يا وثني ، معروف عنك انك وثني فلا تحتكر الكلام باسم الامازيغ فكثير من الامازيغ فقهاء اجلاء حافظوا على الاسلام
18 - يوسف المكناسي السبت 21 نونبر 2009 - 00:35
بسم الله الرحمن الرحيم :
الإسلام ديني وأكاد لا أعرف إن كنت عربية أما أمازيغياً ، فالعربية لغتي التي اتحدثها والأمازيغية لغة الأصدقاء والأحباب الذين عاشرتهم ولم تفرقنا عنهم سوى مشاغل الدنيا . فعندما يأتي سفيه يتكلم بإسم الأمازيغ اللذين فدوا الوطن بالغالي والنفيس عن دولة غاصبة لحقوق الناس حقهم في الحياة والوطن على أنها دولة تستحق أن يقتدى بها. فلا يسعني إلى أن أقول تبرأت منك الأمازيغ وتبرأت منك المغاربة وتبرأت منك الإنسانية . وأقول حسبنا الله ونعمة لوكيل . والصمت حكمة عندما يتكلم السفهاء
19 - حكيم العرب السبت 21 نونبر 2009 - 00:37
انا اتعاطف مع من يسب الدغرني ومن معه واشفق عليهم,لمادا؟ لان الامر بكل بساطة يشبه اءن تشكك احدا في مسلمة اعتمدها وقبلها ابا عن جد و يجد فيها راحة نفسية كمايجدها المدمن على المخدرات في مخدره,ان ما لقن لهؤلاءفي مدارس النظام من خرافات وتاريخ مزور و علوم غير نافعة كافي لتكوين كاءنات من هدا النوع,و كما يعلم كل مغربي على علم تام بمعادلات المغرب فان امتال السفياني والفاسي و...لايكلمون ابناءهم بالعربية لانها في نظرهم لغة المقولبين و المهزومين و عوض ان يدرسوا لاولادهم خرافات الماضي و خزعبلات العرب يدرسون لهم العلم النافع لكي يستطيعوا ان يسيطروافي مستقبلهم على القطيع الدي سيتكون من ابناء المقولبين و يعملون ما بوسعهم الا تتكون اي علاقة بين ابناءهم و الشرق المهمج و اعتبر هؤلاء ضحايا الميدان الاكتر تسييسا في المغرب الا و هو التعليم, ولكي يستطيع هؤلاء انقاد ما يمكن ان ينقد يجب عليهم ان يعتبروا كل المعلومات التي تم تلقينهم اياها سم يجب تقيؤه واعادة تلقين انفسهم بانفسهم بالاعتماد على العقل و الاستفادة من ما وصل اليه الامم التي تستحق الاحترام
20 - مصطفى ريحان السبت 21 نونبر 2009 - 00:39
إن قارئ مقال الدرغني ليكاد يصاب بالدوران عندما يعلم أنه يطلق على نفسه بالديمقراطي الأمزيغي .إن الدين تتكلم عنهم بهدا الأسلوب الهجين هم مغاربة وليس صهيونيين أما تلك التي تمتدحا فهي صهيونية قاتلة الأبرياء وإنت بموقفك هدا إنما تزداد ابتعادا عن الأمازغيين لأن الأمازغيين اختاروا أن يكونوا مسلمين وليس صهيونيين. فأنت الدي تتلقى الدعم المالي من الصهاينة. أما عقبة فقد اختار الإسلام عن طواعية. إنك بتفكيرك هدا عبرت عن العنصورية المقيتة وابتعدت عن الديمقراطية. إن الإسلام يجمع بين العرب والأمازيغ والزنوج والأفارقة والهنود والفرس والأربي والأمريكي وكلهم سواسية عند الله. هل فأنت عبرت عن الصهيومية أكثر من الصهايمة.إن غولدستن يهودي وجرم تسيفني ومن يدور في فلكها وأنت تبرؤهم. إنك لن تزيد إلا عزلة فالأمازيغ يعتزون بالإنتماء إلى الإسلام وسوف يلفظك التاريخ وتصبخ في مزبلة التاريخ. كان عليك أن تنئ بنفسك عن مثل هده المواضع فمثلك لايريد للمغرب إلا الفتنة والحروب الأهلية
21 - الخديري عبدالاله السبت 21 نونبر 2009 - 00:41
هاذا الرجل يكون من يكون يسلم لله او لغيره كل يحمل راسه على كتفيه نختلف معه جميعا في المبادئ الا ان كلامه صحيح علينا استخدام العقل و المنطق هاذه بنت صهيون سيحتفى بها كما الاميرات في بلد لا حول له و لا قوة في مقارعة الاشداء و ستتمتع بحسن الضيافة و الحماية الى ان تعود سالمة الى صهيون وما من احد سيقوى على الكلام لم نحن عاطفيون جدا اندفاعيون جدا انهزاميون اكتر من الهزيمة
22 - الراصد السبت 21 نونبر 2009 - 00:43
هذه النكرة يريد ان يعرف بنفسهعبر المقولة المشهورة "خالف تعلرف" فلا ينبغي اعطاء ارائه المثيرة للفتنة، فالحمد ان الشعب شعب واحد بمختلف مكوناته ولا يلتفت لمثل هذا الفتان الذي يريد العودة بالمغرب الى ما قبل التاريخ.
23 - rachid السبت 21 نونبر 2009 - 00:45
انا امازيغي مسلم و لا يوجد شخص واعي يوافق على هدا السخف
الحق على السلطةالحاكمة التي تسمح بامتال هدا المهرج بالبقاء خارج مستشفى برشيد
24 - mhand elkadi السبت 21 نونبر 2009 - 00:47
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص و المتوسطة تناقش الأحداث . أما العقول الكبيرة فتناقش الأفكار.
25 - مو مو السوسي السبت 21 نونبر 2009 - 00:49
لمادا كل هدا القدف والسب المجاني .اتسبون رجل عبر عن رائيه ولم يسب المغاربة ولاالدين بل عبر عن موقفه بلا نفاق سياسي ولا مجاملة لاحد.ايها الفقهاء المتدخلين هل الدين الاسلامي يسمح لكم لسب اعدائه ؟ كلا فساءلوا اهل الدكر ان كنتم لاتعلمون. ايها السياسين المتدخلين فهل قمع الراىء هو اسلوبكم. وانني ارى فيكم الخوف يدب بين اوصلكم كلماحاول امازيغي للدفاع عن ثقافته ولا اقول عن مبادئه .ان الامازيغية ليست نظرية سياسية ولكن يطلق على جنس وقوم من حقهم العيش والتعبير عن معتقداتهم سلما. فما بالكم لو انهم حاولوا استرجاع حقوقهم بالقوة كما فعا الاكراد واهل دارفور واللائحة طويلة. كيف سيكون رد الصحراويين في تندوف عندما يطلعون على تدخلاتكم ضد هدا الامازيغي .الدي لم يطلب استقلالا ولا تفرقة بين الشعب المغربي . فرد الفعل السيئ للمتدخلين ينبئ على ان المدغري على حق .وحسبي الله ونعم الوكيل على اشخاص كفروه ومنهم من ادخله النار .والله وحده هو الي يحكم بيننا يوم القيامة فيما كنا نختلف فيه .ولهؤلاء ولغيرهم اقول من شاء فليكفر ومن شاء فليومن.وتجاهل الامازيغية في المملكة المغربية ضرب من الخيال والحمق والانتحار و....
26 - امازيغية اصيلة السبت 21 نونبر 2009 - 00:51
انا ابرئ ذمتي من هذا الامازيغي لان الامازيغي الحقيقي لا يمد يده لاعداء الملة و الدين
انا ضدك يا دغرني اكره ليفني و افضل عليها السفياني و العثماني و اشرب ماء البحر ان لم يعجبك هذا الكلام
ادي نعل ربي اوداين
27 - امازيغية اصيلة السبت 21 نونبر 2009 - 00:53
من يحب هذه الافعى بلا شك فهو لا يخلو من شيئين اما جنسيته اسرائيلية او بمعنى اوضح يهودي مندس في صفوف المسلمين اما عدو للدين او بمعنى اوضح علماني و ربما ملحد ايضا لان الانسان الذي يملك في قلبه ذرة الانسانية كلما تذكر حرب غزة سيظل يلعن هذه الخبيثة ليلا و نهارا و الدليل اننا شاهدنا نصارى و مسيحيين احتجوا في مسيرات منددة للعدوان الاسرائيلي على غزة لان الانسانية صفة غريزية لدى كل البشر الا المتعطشين للدماء امثال هذه المجرمة و محبيها الذين اصبحوا كثرا كما يبدو و اليوم نرى العجب العجاب فاخواننا المسلمون ( على ما اعتقد ) يرحبون بالارهابية و يرددون عبارات المحبة و الاعجاب و الاستقبال و الحفاوة
حسبي الله و نعم الوكيل
28 - ........ السبت 21 نونبر 2009 - 00:55
"الناشط الامازيغي أحمد الدغرني"
فلا ينشط في فنادق 5نجوم في اكادير وكازا
علاش يسب العرب سيادواللي :جنود ي الحدود باش خونة بحالو ينعسو بخير
يسب العرب وياخد فلوس المغرب
يدافع على الشلوح؟ يمشي يشوف شلوح في بوميا..انفكو وحتى العرب كلشي واكل الدق
29 - موحا السبت 21 نونبر 2009 - 00:57
أقول لك يا دغرني اذهب لتسويق أفكارك في إسرائيل فنحن الأمازيغ منك برآء لأن دينناالإسلام وسيبقى الإسلام .إنك تمثل نفسك ولاتمثل الأمازيغ
30 - ishak السبت 21 نونبر 2009 - 00:59
تحية خالصة للأستاد أحمد الدغرني الكل في الريف يحبونك ويقدرونك وعاش شعب إسرائل شعب الله المختار فليسقطو العرب الدكتاتوريين المنافقين نجان الله و إياكم أجمعين منهم بإستثناء أفضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم
31 - red السبت 21 نونبر 2009 - 01:01
كلام الاستاد الدغرني منطقي و عقلاني و موزون و بعيد عن العاطفة.
لكن الاغلبية الساحقة من الدين سيهجمون على الدغرني،سيكونون من الدين يقرؤون العنوان و يكتفوا .
أحترمك سيدي و احترامي لك يزيد يوما بعد يوم.
يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد
32 - هشام السبت 21 نونبر 2009 - 01:03
خالف تعرف زعما
والله دالك لارعن لا يمتل الامازيغ.
وحزب ع و ت يمتل غالبية الشعب اد حصل علي أكبر نسبة من الاصوات
33 - مغربي غيور على مغربه السبت 21 نونبر 2009 - 01:05
قبح الله سعيك يا دغرني وقبح الله سعي كل من يحاول تدنيس القضية الأمازيغية بربطها بأكثر خلق الله خبثا وحقدا... أبناء القردة والخنازير.
والأمازيغ براء من هؤلاء . عبروا عن آرائكم دون ربطها بشعب لم يفوض لكم أمر الكلام باسمه. فكونك أمازيغي لا يعني أن تتكلم باسم الأمازيغ الذين هم من أطيب خلق الله لا من فئة الأبالسة مثلك يا دغرني ومثل أتباعك
ارجو النشر يا هسبريس
34 - سعيد القومجي السبت 21 نونبر 2009 - 01:07
الدغرني عنصري رجعي مسترزق .. وهو وطني ولا ديمقراطي ولا امازيغي.
مسترزق يشيد بالصهاينة ويظن انهم سيزيدونه عطاءا اكثر ولكنه واهم لانهم عرفوا الا قيمة له فلذلك يتجاهلونه رغم تودده لهم وتقيبل اقدامهم.فهو رجعي وعنصري لانه يدافع عن الصهيونية وهي حركة رجعية وعنصرية واستعمارية استيطانية تستغل الديانة اليهودية واليهودية منها براء.
هو لاوطني لانه في اطار بحثه عن الظهور وتحقيق مصالحه الشخصية هو والفئة الدغرنية يضحي بالوحدة الوطنية ويثير الفتنة بين المكونات الشعبية بافكاره العنصرية فكل همه تحقيق مصالحه دون النظر الى ما يترتب على ذلك من اثار جانبية ومنها الاقتتال بين الطلبة في الجامعة وهذا مؤشر خطير على مدى خطورة الافكار العنصرية الرجعية الدغرنية التي قد تجد لها ارضية خصبة في ظل الازمة الشاملة وتراجع الافكار التقدمية والوحدوية التي حاربتها الدوائر المخزنية التي تشجع الدغرنية
وهو غير ديمقراطي لانه يساند نشاطا تقوم به اقلية وترفضه اغلبية الجماهير الشعبية المغربية.
للاسف عوض ان نتوجه الى مواجهة الصهيونية نتحول الى حروب بينية داخلية هي حاليا كلامية ولكنها قد تتطور وتصير فعلية. اذا لم ننتبه لخطورة اللعب بالمقومات الاساسية.
35 - عاشق العهد الجديد السبت 21 نونبر 2009 - 01:09
ولاننا أردنا تقليد الحمامة أضعنا طريقة مشينا ,ننخن ننتسب إلى هدا الوطن بألأسم لا الممارسة الممارسة ليس بمعنى ماركسي بل بمعناها لبارسونزي ان اكون فاعلا دا وضيفة داخل نسق انتمي اليه ,كبرتم على كره هدا الوطن لانكم لاتعزفون ما معنى الوطن ليست لدينا نبالة الصحافي الشهم والنمودج الدي مهما تعرض للتعناط يقول هدا بلدي والخلل ليس الا وضيفيا ودوري ان ادافع على عدم تكرار هدا الخلل ويعمل ويخيب لكنه لايكل,وهدا خال معظم الإخوة الشرفاء في هسبريس من يقول الان بعشق ليفني نحن لا نكرهها ولكن نكرهه هو لاستغلاله الظرفية هناك تحضر السياسة المغرب الحبيب له مصالحه وله قضاياه وجزئ منها سيبقى عالقا ادا بقينل نتحدت عن مجازر ليفني خارج ممارستها السياسية تبقى انسانة هده الزيارة لها ابعادها وخلفياتها المغرب يتبت انه فاعل في منطقة الشرق الاوسط وان دوره مهم وانه بامكانه ان يقوم بدور فعال اداهي اسرائيل التزمت امام المنتضم الدولي بالاتفاقيات السابقة من اجل الوصول الى حل لو كان لمن يسب ويشتم بعد نقدي وقراءة دات مستويات متعددة عليه ان يربط بين حضور السيدة الأسرائيلية وبين تصريح السيد الطيب الفاسي الفهري الدي ندد بسياسة اسرائيل ودعاها الى احترام الاتفاقيات سلا قبل غزة ولمغرب قبل اي شيئ نحن ليس اوصياء على الشعب الفلسطيني من منطلق انساني وهوياتي نساعد قدر امكانياتنا علينا ان نحاول تكتيف ايدينا ودخول البحر من اجل انقاد غريق نكرر حينما نحب هدا البلد سنراه خلاف ما هو عليه هناك اكراهات لكن اين الوعي السيزيفي بحمل الصخرة بعد سقوطها ا
36 - الدكالي السبت 21 نونبر 2009 - 01:11
قال تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) المائدة
صدق الله العظيم وكذب المموهون الخادعون لأتباعهم من البسطاء الذين لايعرفون القبلة من البحر
37 - hamid السبت 21 نونبر 2009 - 01:13
ان ما ادلى به الدغرني ليس الا حقيقة واقعية انضروا الى الواقع من استدعى تلك الصهيونية و من يقدر على على اعتقالها ان ما قاله السيد ليس الا غيض من فيض و ليس الا حقيقة واضحة اانتم ميتون كي تتهمو الرجل بالمتصهين.
ثم ما المشكلة في الاستهزاء بامسلمين هل هم مقدسون ان واقعهم هو الدي يدعوا الى الاستهزاء العيب في ان يستهزء المرء بالاسلام و ليس المسلمون
38 - rachid السبت 21 نونبر 2009 - 01:15
ا رجو ان تسمحوا لي بان استعمل هده العبارات .لان هدا الشخص حيوان.يتكلم باسم الامازيغ والامازيغ بريئين منه.فهو ملحد كافر.فتبا له و تبا لمن معه
39 - مر من هنا السبت 21 نونبر 2009 - 01:17
الدغرني رجل العصر والحقيقة كل ما يقوله هو صائب فيه
اما العاطفيين فهم كثر لأسف وهم سبب خراب الأمة
40 - ابو بلال السبت 21 نونبر 2009 - 01:19
انا امازيغي واعتز بذلك . انا مسلم واحمد الله على ان خلقني مسلما ورزقني التمسك بديني .ليس كهذا الزنديق ,لا اريد عتابك على زندقتك ولكن اريدك ان تبتعد عن شاني كامازيغي فان الاماازيغ اسمى على ان يعبث بشؤونهم كل افاك اثيم متصهين .-----------> ريفي حسيمي اصيل
41 - kersit azayyi السبت 21 نونبر 2009 - 01:21
vu l'historique du maroc soit à partir des ZAWAYAS ou maintenant grâce à la matière de l'islamiat on comprend bien la source de cet islamisme qui domine l'inconscient de la majorité des marocains ,à titre d'exemple les juifs =les fils des porcs et des singes réveillez vous mes compatriotes vivons notre réalité avant de s'interesser à quoique ce soit vive le maroc et vive celui qui est préoccupé par nos problemes
42 - محمد السبت 21 نونبر 2009 - 01:23
هذه ثمرة التربية الفاسدة المنبثقة من الحقد الدفين للعرب و المسلمين و التي وللاسف تكرسها الاسر الامازيغية في تربية النشء فالمرجو تدارك هذا الامر
43 - الى Nawfal adams السبت 21 نونبر 2009 - 01:25

لا اتفق معك لان جيش المغرب يا كامبو هو الدي دخل وهران ايام حرب الرمال،والحسن2لم يرد هجومااخر على مجموعة البليساريو لان جيشه كان متعبا بعد حربه مع الجزائر واختياره حلا دبلوملسيا للصحراء
اليهود جمعوا اموالهم في المغرب ثم ارسلوها سرا لبناء "الوطن الام" اسرائيل..لكنك لاتفرق بين كلمة:اسرائيلي ويهودي
اين كان اليهود ايام الاستعمار والمقاومة:الحنصالي.الخطابي قبائل بي مطير وايت بعمران.....وغيرهم كانوايعصرون الماحية يشجعون دور الدعارة والقوادة
44 - غريب السبت 21 نونبر 2009 - 01:27
لا يسعني ان أقول سوى انه لو عاد الزمان إلى الوراء و رءاك المجاهد البطل الأمازيغي الحقيق الخطابي لما سامحك أبدا انت عار على الأمازيغ الدين تنتمي إليهم صحيح إدا لم تستحيي فاصنع ما شئت
45 - khalid السبت 21 نونبر 2009 - 01:29
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سدنا محمد (ص)
يا له من عار وذل مرسوم على هذا البلد المسلم كيف يعقل ان نستقبل هذه المجرمة الصهيونية التي قتلت الاف المسلمبن في فلسطين .
هذه الصهيونية كانت لها زيارة من قبل الى بلجيكا وعندما وصلت للمطار لم تنزل من الطائرة خوفا من ان يصدر القضاء البلجيكي امرا باعتقالها وتوجيه لها تهمة جرائم انسانية في غزة هذا يقع في بلد ليس بمسلم وانظروا ما ذا يقع عندنا فرق شاسع بيننا وبينهم .
اين نحن من الاسلام عيب وعار علينا ات تطأ هذه المجرمة تراب هذا البلد المسلم .
46 - شاهد السبت 21 نونبر 2009 - 01:31
أقول لدغرني الذي يعيب على الفلسطيين أن يقيموا نظاما ديموقراطيا؟؛[ان أمثاله في فلسطين هم الذين عطلوا وأنقلبوا على هذا النظام الديموقراطي؛فامثاله وبعض الأفراد الشاذين هم الذين دائما يعطلون علينا مشاريعنا ونهضتنا؟إن الشعب الفلسطيني إختار من إختار ديموقراطيا؛كما أن الشعب المغربي كما تعرف ويعرف الجميع إختار العدالة ةالتنمية ممثلا له؟ العدالة والتنمية الذي لا تعترف به صوتت عليه نسبة مهمة من المغاربة وذالك بشهادة الخصوم قبل الأصحاب ؟لو كنت ديموقراطيا حقا لأحترمت هذا الشعب ومشاعره وكرهه للصهاينة لا أن تغرد خارج السرب؟
أما إذا كنت تظن أنك من يمتلك الحقيقة المطلقة؛فعليك أن تذهب بأفكارك إلى إحدى الجزر المعزولة عن العالم ربما تجد فيها من الحشر من يصدق كلامك؟
47 - رشيد السبت 21 نونبر 2009 - 01:33
اقولهابكل مرارة الاشتغال في السياسة هي الاشتغال في الوحل. ليس هناك معني لابيض من هنا واسود من هناك. في السياسة الخير والشر يلتقيان. الحلال والحرام. انه هذا هو عالمنابل انه انعكاس لنفسناالذي يوجد فيها الحب والكراهية الشر والخير. السمو والنزول الي الحضيض. ربماواقول ذلك بكل مرارة ان هذه الشيطانة الجميلة المجرمة ربما تكون افيد لنا من بعض الاشخاص الذين هم علي حق ولكن لا حول لهم ولا قوة. لا تنسوا ان المغرب جزيرة يحيطها العداء من كل جانب. انظروا حولكم وانتم تعرفون.
48 - Marocaine السبت 21 نونبر 2009 - 01:35
Je suis marocaine et fière de l'être, mais de toute ma vie je n'ai jamais était raciste, toute ma scolarité a été avec les juifs marocains pour qui j'ai beaucoup de respect et d'amitié . C'est un peuple qui oeuvre pour le bien être du Maroc, et ça suffit pour moi . Salut
49 - صاغــــــــــــــرو السبت 21 نونبر 2009 - 01:37
كما قال يوبا إن أغلبية المعلقين الذين هاجمو ويهاجمون الذكتور أحمد الدغرني إكتفوا بقراءة عنوان المقال فقط ولو أتيحت لهم الفرصة ليقرؤوا المقال كاملا لاكتشفوا أن كل ما تفضل به الذكتور كلام واقعي وموزون لكن مع الأسف الشديد الهجوم كان شرسا كأن الدغرني هو من إستدعى ليفني إلى طنجة وأغتنم هذه الفرصة لأرد على عسو اعطا الذي لا يمثل إلا نفسه وسط أيت عطا ن بوكافر وأقول له أن الدغرني هو ممثلنا الوحيد على الساحة الوطنية وأن أغلب شباب أيت عطا يؤيدونه ويباركون كل خطواته تنميرت
50 - assauiry السبت 21 نونبر 2009 - 01:39
صراحة الدرغني بدون نفاق ومكر وبدون الطعن في الظهر اسمى من تدجين العثمانى للناس(وخا معرفش قياس برادو) بالاعتقال وفوحان السفياني الدي لاينطفئ .
51 - Lila السبت 21 نونبر 2009 - 01:41
pourquoi opposer les palestiniens au problème du Sahara ? Comme si on ne pouvait pas défendre le droit du peuple palestinien et en même temps notre sahara. Ce monsieur est un malade mentale et sa haine pour les arabes le pousse à se lier au diable en personne pourvu que ça fasse mal aux arabes,mais il oublie que nous sommes tous marocains avant tout.Et dire qu'il y a des imbéciles qui répètes ses âneries
52 - samir السبت 21 نونبر 2009 - 01:43
الدغرنى أصبح خطر على الدولة فهو يمهد لزرع الفتنة بين الشعب المغربى ويسعى لاايجاد فرصة للتربع على عرش الأمازيغ ليطالب بدولته وكلامه فيه كل الدلالة على كرهه للعرب والأمازيغ معا ويجب أخد الحيطة والحدر منه فهو خطر على أمن الدولة فااحدروه والا ستندموا.
53 - abdella السبت 21 نونبر 2009 - 01:45
bonjour a tout le monde j'ai lu les débats et jai trouver que Mr Dghrni a donner des explications plus effecaces par contre les autresils ne font rien ke de dire ke Mr Dghrni est juifs... mais pas des aidés et merci
54 - abdelaziz السبت 21 نونبر 2009 - 01:47
اللهم ان هدا منكر الله يبين فيه العلامة انا اصلي امازيغي من تارودانت كين فرق بين اليهود و الصهاينة لكن هدا مجرم كبير كيعلن المحبة للصهاينة تمنيت من الله انتقم منوا في الدنيا
55 - said السبت 21 نونبر 2009 - 01:49
نحن أمازيغ الأطلس المتوسط نتبرأ من هدا المعتوه الدي يقول أنه ينتسب للأمازيغ ... نحن أمازيغ مسلمون و نعتز بأسلامنا و أمازيغيتنا و عروبتنا كدلك و عاش مغربنا موحدا و سحقا للمرتزقة الدين يأكلون النعمة و يسبون الملة
56 - ابن ايت ملول السبت 21 نونبر 2009 - 01:51
تحية عطرة لجميع احرار المغرب الذين تبرؤو من تصريحات ذلك الشخص. انا مداخالتي لن تكون في فحوى ماقاله, لأن الإخوة الأحرار احسنو الرد و الإجابة لكن مداخلتي للإخوة طلبة الجامعات و خاصة/أمازغيي/ جامعة ابن زهر فأقول لهم بالله عليكم أهذا شخص اهل أن يقتدى به انه يظلكم على الطريق السوي وأفكاره صهيونية * نحن لسنا ضد اليهود لكننا ضد الصهاينة اليهود* لا تمت بصلة للأمازيغ انه يتخد ذلك الحب الذي يكنه الطالب الأمازيغي للأمازيغية من أجل خدمة مساعيه الشخصية خاصة مع الصهاينة . ولمن سب اولئك الأحرار الذين قامو بالمظاهرات ضد تلك القاتلةفأقول له ,المتظاهرين هم من سوف ينمون هذه البلاد وسوف يسيرون بها الى الأمام ,ليس عملاء الحركة الصهيونية . وفي الأخير أقول للطلبة الأمازيغ نعم للأمازيغية لكن ليس من منظور أمثال ذلك الشخص فيجب أن تكون هناك وقفة مع الذات ومراجعة المبادئ.وتحية مرة اخرى لجميع احرار العالم والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
57 - ليس سبا السبت 21 نونبر 2009 - 01:53
ليس سبا ولكن سجلوا أن كل التعاليق (إلا تعليق واحد) هي ضد هذاالشخص الذي لا يمثل الأمازيغيين في شيء ومع ذلك نرى حضور المجرمة ليفني في بلادنا ضدلإرادتنا.حسبنا الله ونعم الوكيل
58 - مواطن مغربي متعدد السبت 21 نونبر 2009 - 01:55

حينما نكون في مستوى دولة إسرائيل ديموقراطيا حيث يحاكم رئيس الدولة وكل من خالف القانون كيفما كان شأنه وتُصان كرامة المواطن وحينما نكون في مستواها من حيث المساهمة في الإنتاج الفكري والعلمي والصناعي العالمي (.......) آنذاك يمكن أن نحاول إيقاف مسؤول إسرائيلي ومحاكمته على الجرائم التي اقترفها في حق الضعفاء٠
59 - امازيغي مغربي حر السبت 21 نونبر 2009 - 01:57
اولا سعد دين هو كدالك امازيغي وهدا الابله الدغرني لا يمثل الا نفسه اما نحن الامازيغ بريؤون منه ومن افكاره التي تريد تفرقت البلاد ودالك لحاجة في نفس اسرائيل وخير جواب على السفيه هو ماقل ودل ولكن في الصراحة هو السكوت وقد سكتنا كفاية عن هدا الاحمق.....
60 - أحمد بن عبد العزيز السبت 21 نونبر 2009 - 01:59
تجبلي الأعصاب هاد بنادم، تعجبني فيه غير نيني،، إوا أسيدي سير بدل بعدا ديك السميا راها ديال أشرف الخلق... قالك أمازيغي..بزاف عليك الأمازيغ الأحرار..
61 - يونس السبت 21 نونبر 2009 - 02:01
كلام معقول السيد على صواب اتفق معك
كلام الاستاد الدغرني منطقي و عقلاني و موزون و بعيد عن العاطفة.
لكن الاغلبية الساحقة من الدين سيهجمون على الدغرني،سيكونون من الدين يقرؤون العنوان و يكتفو.
سيفانوس
62 - كاتب وصافي السبت 21 نونبر 2009 - 02:03
ايها السيد الوطني والمثقف جدا كثيرا.لا اراك الا تائها وافكارك الغير النيرة تائهة .سئمنا من كلام امثال هدا العجورالمهلوس السيد درغني وما انت الا واحد صغير منهم.لا تجدون الا الثرثرة و الحنين الى زمن انتهى مند الالف السنين.مسينيسا .سيفاكس وكايا لن يعودا ابدا الظهر.تلاشوا فى عمق التاريخ.تلعبون لعبةملغومة جربهاقبلقم الاستعمار وفشل فشلا دريعا .لن تكونوا اكثر دكاءا منهم----- وعقنابكم
63 - مغربي حر السبت 21 نونبر 2009 - 02:05
فعلاً أنا مع السيد الدغرني، هؤلاء الذين يتظاهرون يعرفون النتيجة مسبقاً أنهم لا يستطعون الاقتراب من ليفني ما بالك بمحاكمتها، ثم إن الدعوة موجهة من طرف الدولة المغربية، إذن من الطرف الذي سيحاكم ليفني إذن؟ إذن هذه محاولات باهتة هدفها المتاجرة السياسية بالقضية الفلسطينية من قبل القوميون و الإسلاميين، بخصوص القوميون فجزء منهم في الحكومة يتحمل تسيير الشأن العام و هم من يجب يسائل أصدقائهم ما سبب هذه الدعوة، أما بالنسبة للاسلاميين، فإن أصدقائهم ذوي المرجعية الإسلامية هم من يقود الحكومة و هم من يجب يسائل عن سبب هذه الزيارة.
أما بخصوص العلاقات الدولية فهي مبنية على المصالح، فإذا وجد المغرب مصلحته في إسرائيل لما لا؟ لما لا والفلسطينيون المعنيون بالقضية الفلسطينية، مطبعون مع إسرائيل، بإشتغالهم في المعامل والشركات الإسرائيلية، في الوقت الذي يطالبوننا بالمقاطعة التجارية لإسرائيل، لما لا و مصر كبير الوسطاء في القضية الفلسطينية، تبيع الغاز بثمن رمزي لإسرائيل، المغرب قدم الكثير للقضية الفلسطينية لكن لم يتلقى أي شيء من المشارقة على الخصوص، بل بالعكس يحارب من طرف بعض دول المشرق، و اليوم القوميون المغاربة مسائلون عن تحالفهم مع هذه الدول التي تحارب المغرب، هل هم مع بلادهم أم مع شيء آخر.
رغم أن المغرب لم يربط علاقات رسمية مع إسرائيل فهذه الأخيرة لم تقف يوماً ضد المغرب، أو ضد وحدته الترابية، ولست هنا لأذكر حول الزيارة التي قام بها الراحل ياسر عرفات للجزائر حيث إلتقى فيها بزعيم البوليساريو، ولكن المغرب بتسامحه الكبير نسي الحدث بسرعة.
فالمغرب كلما ندي عليه لنجدة الفلسطنيين يكون من الصفوف الأمامية، لا من الناحية السياسية و لا المادية، فهو يترك نفسه جوعاً ليعطي للفلسطنيين، و لعل وضعية أطفال فلطسين أفضل بكثير من وضعية أطفال جبال الأطلس مثلاً بالمغرب. و المغرب لا يجب أن يكون أكثر فلسطينياً أكثر من الفلسطينيين.
64 - نوارة البيضاء السبت 21 نونبر 2009 - 02:07
انه يحب ليڤني فاللهم احشره معها
65 - أُت عــــــــــــطـــــــا - ز السبت 21 نونبر 2009 - 02:09
تحية إكبار و إجلال للمناضلنا الأمازيغي أحمد الدغرني، إلى الحضيض يا أعداء الوطن، يا أعداء الدمقراطية، يا حفدة اليوطي.
قبائل أيت عطا في الجنوب الشرقي تؤيدك و تشجعك يا أحمد الدغرني، إلى الأمام
- من جنوب زاكورا أمازيغية عطاوية تحيي أنصار الدغرني. ayyuz nnun
66 - مغربي موال لرسول الله صلى الله السبت 21 نونبر 2009 - 02:11
أنت لا تمثل المغاربة ولا تمثل الأمازيغ، المغاربة اختلطت دماءهمعربا وأمازيغ منذ قرون باش تجي نتاي تفرقهم بالعنصرية الخاوية، المغاربة يفتخرون بموسى بن نصير وعقبة بن نافع كما يفتخرون بطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعبد الكريم الخطابي، ما بالك لا تذكر هؤلاء الأمازيغ الأفذاذ أم أن مواقفهم البطولية تحرج الأقزام مثلك
إن رائحة الخيانة التي تنفح من مبارك العربي هي نفسها رائحة الخيانة النثنة التي تنفح منك، فكما أن الحق لا جنسية له ولا عرق وإنما الميزان عند الله التقوى، فإن الخيانة لا جنسية لها ولا عرق ... يا أذناب الصهينية
67 - نبيل القنيطرة السبت 21 نونبر 2009 - 02:13
لا حولة ولا قوة إلا بالله إنسان رغم ثقافته لا يظل جاهلا وسيبقى جاهل إلى أن يموت جاهل
68 - يوبا السبت 21 نونبر 2009 - 02:15
كلام الاستاد الدغرني منطقي و عقلاني و موزون و بعيد عن العاطفة.
لكن الاغلبية الساحقة من الدين سيهجمون على الدغرني،سيكونون من الدين يقرؤون العنوان و يكتفوا .
أحترمك سيدي و احترامي لك يزيد يوما بعد يوم.
يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد
69 - Kamal*//*كمال السبت 21 نونبر 2009 - 02:17
بغض النظر عن أراء المدغري قي ما يخص القضية الفلسطينية التي يساندها الشعب برمته، ما يلفت الإنتباه هو استغلال المدغري للحدث قصد إبراز نزعة إثنية نحن المغاربية دائما في غنى عنها، و خصوصا في هذه الظروف التي يتربص بنا من يرمي إلى المس بكياننا كوطن لا يقبل التجزأ، خصوصا في هذا الظرف الذي يوجد فيه من يخطط و ينفذ للنيل من هويتنا كمغاربة من طنجة إلى الحدود مع موريتانيا و من المحيط إلى الحدود المغربية الجزائرية.
فالقول، مثلا، بأن بعضنا "من بقايا حسان بن النعمان وموسى بن نصير وعقبة بن نافع" هو كلام تفرقة و كلام قد يهدد بجرح أعضاء جسمنا المغربي المتماسك عبر العصور في وقت يحتاج فيه هذا الجسم إلى الوقوف وقفة واحدة على جميع المستويات والأصعدة لأثبات الذات وتقوية الهوية الوطنية و حماية ما اكتسبناه عبر تاريخ من التعايش و الإنسجام بين مختلف مكوناتنا.
تعايشنا و انسجمنا و اختلطنا إلى درجة أننا ساهمنا في تكوين هوية منسجمة و في نفس الوقت غنية باختلافات ثقافية و لغوية لا يمكن إلا أن تزيد هويتنا الوطنية قوة، و لا يمكن إلا ان تؤهلنا للتطور و النمو في جو معاصر حداثي تطبعه روح التسامح التي يفرضها علينا انتماء أغلبيتنا الديني، وقابليتنا كلنا للتعايش مع الإختلاف التي يفرضها علينا انتماءنا لأثنيات مختلفة و منسجمة مختلطة في نفس الوقت.
فمواقفنا من مختلف الأحداث السياسية و القضايا المطروحة علينا في حاضرنا و المحددة لمصيرنا في المستقبل، هذه مسائل نناقشها فنتفق حولها أو نختلف كمغاربة لنا آراء قد تجعلنا نتفق أو نختلف (و من الإيجابي أن نختلف، إذ لا حركة و لا تطور و لا نمو لجسم لا يتضمن عناصراختلاف تحركه تجاه التغير المستمر)، و لكننا نبقى محافظين على ما يجمعنا و يجعلنا موجودين كائنين قبل أن نكون مفكرين فاعلين، سواء باتفاق أو باختلاف مع بعضنا البعض.
أختلافنا هو ثروة يجب أن نفتخر بها و نستغلها كعنصر تطور و كحافز تغير يدفعنا نحو الأفضل؛ اختلافنا لا يجب أن يدفعنا إلى التخندق في مواقع متباعدة متناقضة و متزمتة متعصبة قد تجد لها كمرتكز مبررات إثنية أو قراءات مختلفة للمارسة الدينية.
نفكر كمغاربة فنفعل في الواقع، نتفق و نختلف، و لكن كُنَّا، كائنين، و للأبد سنكون و نبقى مغاربة باختلافاتناأولا و أخيرا.
70 - أمزيغي سوسي السبت 21 نونبر 2009 - 02:19
السلام عليكم و رحمة ء الله ء تعالى و بركاته أسعد الله أوقاتكم بكل خير و بعد السلام بداية و ختاما والصلاة علي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف وأفضل من مشى على الأرض أما بعد فأنا لا أستغرب من تصريحات هذا المناضل الذي يناضل وحده...<مع حترامي للمناضلين الآحرار> يضن آنه ينوب عن الامزيغ وآنه يناضل من أجل رقي بالشعب آلآمزيغي في الواقع إنه ينوب عن نفسه.هو لديه آهدافه الخاصة ومنفع خاصة المقربين منه يعرفونها،لذلك يجب على الدولة ان تتحرك لتردع كل من سولة له نفسه بالإستهزاء بهذا الشعب المسلم الطريقة التى يشتغل بها الدغرني شبيهة بالتي كانة تشتغل بها أمينة حيضر ؟؟؟؟؟؟؟
71 - المصطفى الورزازي السبت 21 نونبر 2009 - 02:21
نحن الامازيغ نتبرُا من هذا المعتوه الذي يتكلم باسم الامازيغ الشرفاء فهو صراحة يريد ان يطبق ذلك المثل المشهور خالف تعرف لانه يعاني من عقدة النقص ويحب الظهور نسال الله ان يريحنا من هذا المخبول
72 - بنت آسفي السبت 21 نونبر 2009 - 02:23
انت مع من تحب.
73 - أميرة الصحراء السبت 21 نونبر 2009 - 02:25
عندي واحد الاضافة لأصحاب الدغرني مع إحترامي طبعا للأمازيغ المحترمين فقط يقول الدغرني و أصدقائه أن الاسلامويين يريدون إعادتنا إلى ما قبل القرن 14 و أنا أقول لهم أنكم تريدون يا إنفصاليين أن تعيدون إلى ما قبل التاريخ فأظن أن الحضارة الامازيغية في شمال إفريقيا كانت قبل ولادة المسيح عليه السلام إذن ما الفرق بيننا؟ و إن كن نتغنى بالخلافة فأنتم تتغنون بدارويين و ماركس و هيجل يعني خلاصة القول لستم واقعيين يا أيثام نظرية التطور
74 - عماد السبت 21 نونبر 2009 - 02:27
"اعتقال ليفني حلم" إيوا أسيدي راه نت لي خاصهم اعتاقلوك أو غاد إيكون واقع هاديك ساعة
75 - filali السبت 21 نونبر 2009 - 02:29
مسكين هدا السيد الله يعافيه و يشافيه.
76 - مغربي مسلم السبت 21 نونبر 2009 - 02:31
بسم الله الرحمن الرحيم
ابشرك يا قزم ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ::
((..ابشر ان المرئ يحشر مع من يحب ..))
حشرت يا قزم بحول الله مع القردة و الخنازير ..
الله سبحانه من فوق سبع سماوات بشرك بها ..
لو فيك الخير لما كان هادا حالك .
وقلل الله امثالك
77 - محند السبت 21 نونبر 2009 - 02:33
الاخ المحترم الدغرني اتفق معاك علي طول الخط .واوطح ان الدي استدعى لفني هو المخزن والامزيغ بعيدون كل البعد . فلن يفلح من اراد ان يجرنا الي المعترك فعلي السفياني وحزب العدالة ان يكون جري ويوجه اصبعه تجاه المسوؤل الاول وعائلة عباس دون لف ولادوران
78 - Cazaoui السبت 21 نونبر 2009 - 02:35
Il a completement raison cet homme. Ces gens qui manifestent sont soit des naives soit des traitres, des opportunistes tout comme cet femme separatiste Sahraoui
79 - أميرة الصحراء السبت 21 نونبر 2009 - 02:37
و ماذا كنتم تضنون أن يقول الدغرني غير هذا فهو الحليف الداخلي لإسرائيل في المغرب أفينك أذاك لكان يستهزء بعبد الله بن سبأ ؟ عموما لا أتفاجئ لأن تتحالف إسرائيل عدوة المسلمين مع الدغرني عدو الامازيغ و العرب معا لأن من يفكر في الدقيقة التي يعيشها يصعب عليه أن يفهم من يفكر و يخطط لألاف السنين وهنا أتحدث عن إسرائيل
لما حليف داخلي: إسرائيل تعرف جيدا تاريخ القضية الامازيغية و تعرف جيدا الدغرني و جماعته و تعرف أيضا المسلمين فعدو عدوي هو صديقي و بالتالي جعلت من الدغرني ورقة ضغط على المغرب و كلما زادت قوة الدغرني ستزيد قوة ضغط الصهاينة على المغرب
إلى الامازيغ الاحرار : فيقوا من مخدر الدغرني الدغرني خطر على العرب و الامازيغ دافعوا عن حقوقكم و هويتكم و لغتكم بعيدا عن الحرباء الدغرني
80 - عسو اعطا السبت 21 نونبر 2009 - 02:39
باسم من يتكلم هدا المتصهين.نحن امازيغن ايت عطا ندين هده النكرة المتصهينة.عليى هدا الوجه العبوس ان يتكلم باسمه والعصابة القليلة التي يمثلها.من فوضه ليتحدث باسم ابناء طارق ابن زياد وابن تاشفين الزياني موحى وزايد احماد الخطابي والخطيب رحمهم الله.اظن هدا الشخص يهودي مغربي صهيوني متخفي في زي واسم امازيغي لكي يشوه سمعة الامازيغ الاحرار.لاتنافق ولاتناور اكشف عن اصلك.يستحيل الامازيغي الحر ان بمدح القتلة .ان الامازيغ لهم تجربة ويعرفون الصادق من الكادب والقاتل من المسالم.ان بني صهيون لايحبهم الا منكوس الفطرة او قاتل مثلهم.نحن ضد الظلم ومصاصي دماء الابرياء. وتحية الى السفياني والعدالة والتنمية ومن معهم من الشرفاء.ان الدغرني مثله مثل ابن الفهري كلهم من معدن واحد انهم المتطبعون والمهرولون الانتهازيون.
81 - مسلم تازي السبت 21 نونبر 2009 - 02:41
الا قبح الله سعيك ايها الخائن, تدعي الاسلام والاسلام منك بريء, تطعن في اخوانك وتمجد اعداء الله واعداء الدين والامة, فسمات القبح والخيانة تظهر على ملامح وجهك, لقد بعت دينك بقليل من متاع الدنيا فالويل لك يوم تلقى ربك, انت تسعى لتنفيد مخطط الصهاينة في بلدنا الحبيب لكن الله عز وجل سينتقم منك وسيؤول امرك الى بوار انشاء الله, انت تشكل وصمة عار وبقعة وسخ على المغرب واهله الشرفاء الاحرار, فان كنت مغرم بالصهاينة فلما لا تلتحق بتل ابيب وتريحنا من وجهك البغيض, فالمغرب ليس بحاجة اليك وامثالك, المغرب بلد الابطال, فاجدادنا هم من فتح الاندلس واوصلوا دين الله الى مشارف اوروبا فامازيغ المغرب منك بريئون لانهم مسلمون جدورهم منغرسة في اعماق الشريعة الاسلامية فلا انت ولا غيرك يمكن له زعزعتها, فوالله لو رجع طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين الى الدنيا لكنت الان وامثالك مكبلين بالاغلال والسلاسل في سجونهم الرهيبة التي كانوا يخصصونها للخونة المتامرين امثالك, لكن الان في هدا الزمن الغريب افعل ما شئت وقل ما شئت فلك كامل الحرية.
82 - مصطفى طيطي السبت 21 نونبر 2009 - 02:43
دائما يحاول هذا الدرغني ان يوقد نار الفتنة بين العرب والامازيغ فيتحين الفرص وكل ذلك باسم القضية الامازيغية
على الامازيغ ان يفطنوا ان هذا الدرغني يضر بقضيتهم اكثر مما يخدمها لانه يحاول فتح جبهات جديدة وتنصيب اعداء جدد لهذه القضية التي هي اصلا في غنى عن كل ذلك
اين انت يا درغني من السفياني او العثماني. اعلم انك قزم امامهما لذلك تحاول النيل من شعبيتهما.
اعرف حجمك ولا تلبس مقاسا لا يناسبك
83 - مغربي السبت 21 نونبر 2009 - 02:45
كم هم أعداءك ياوطني لصوص يدبرون شؤونك وفقر ينخر عظامك وفئران خونة يسأسدون بالصهاينة والأمريكيين عليك وعلى الشرفاء من أبناء شعبك
كم أنت تافه ورخيص أيها الدريغني
84 - marocain السبت 21 نونبر 2009 - 02:47
je voudrai seulement passer un grand salut a un grand homme qui est biensur dgharni
85 - mohamad ali السبت 21 نونبر 2009 - 02:49
يا عدو الاسلام تحب اليهود وتستهزئ بالمسلمين ما انت الا من اصول يهودية وكما قال الله تعالي
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
سورة المائدة , Al-Maeda, Chapter #5, Verse #51
86 - yassir السبت 21 نونبر 2009 - 02:51
إذا كان العالم كله يكره هذه النجسة فإني أقول عنك أن القلم مرفوع عنك حتى تستيقظ من غفوتك و
سيحشرك الله مع من تحبها في نار جهنم إنشاء الله وإذا تبت فإن الله تواب رحيم
87 - محمد من مراكش السبت 21 نونبر 2009 - 02:53
فضحتنا الله يفضحك.
أمازيغي يحب فلسطين ويكره ليفني ويكره من يحب أمثالها
88 - خاليد تازة الامازيغية السبت 21 نونبر 2009 - 02:55
يا من سيصنع تاريخا جديدا على انقاض تاريخ عبثي تظن نفسك فينيق عهدك بتوددك لامراة شقراء تظنها سياسياستقرا ملفك النفصالي الامازيغي مجانا
89 - أحمد السبت 21 نونبر 2009 - 02:57
هذا المدعو الدغرني دائما يغرد خارج السرب.
لقد رأينا عدة مرات تظاهراته بالرباط يحضرها 20 شخصا على أقصى تقدير.يعني لا أحد يسمع كلامه فهو الحالم و الواهم و المنافق في نفس الوقت.
و كلنا نعلم تلقيه للدعم المادي و المعنوي من إسرائيل مباشرة. و هذا أصبح شيئا مألوفاو يثير تقزز الشعب المغربي و أقولها و أكررها الشعب المغربي فكلنا مغاربة مسلمون أما من يقول أمازيغي عربي....فهو من دعاة الفتنة.
و أتمنى من كل قلبي أن يكف الإخوة في هسبريس عن نشر أخبار هذا الفاسق حتى لا يزيدوا من كراهية الناس لهم.فهناك عدد كبير من القراء قاطع هذا الموقع نظرا لكثرة حديثه عن الأمازيغية و كل ما يدعو إلى الفتنة.
90 - محمد اريفي السبت 21 نونبر 2009 - 02:59
نحن كريفيين امازيغيين لا نعترف بهذا الوجه " الدرغني" الذي لا يمثلنا بصلة. انما يقوله هو رأيه الشخصي الذي يعكس صفاته التي تمثل الأمي، الجاهل والعامل في نفس الوقت.
انا برءاء مما تقول يا درغني
91 - زنبور السبت 21 نونبر 2009 - 03:01
هذا النكرة قال" بأن هذه الدعوة لا قيمة لها على الأرض لأن ليفني تأتي بدعوة رسمية من مؤسسة مدعومة من الاتحاد المتوسطي" بحال لا هذا شي واقع في المريخ و لا اوكرانيا و زاد فيه "أنا شخصيا أكن لها تقديرا ومحبة كبيرة جدا لأنها ديبلوماسية وشخصية ماهرة" و تا سير المكبوت تاع بوك تبوس رجلين لالاك تسيفي طيحتو علينا الدل و العار و الخزي يا انصاف الرجال
92 - Fouad السبت 21 نونبر 2009 - 03:03
الاستاد احمد الدغرني شخصية سياسية يجب ان تكون نموذجا في المغرب.
لماذا لان الدغرني يعمل بالعقل لان السياسة لا يجب ان تدخل فيها اي مزايدات عرقية او اثنية .
انا لا ارى اي مانع كمغربي مسلم ان استفيد مما وضلت اليه الامم المتقدمة ولو كانت من اعدائنا وذلك ما يدعو اليه الدغرني.
العادلة والتنميه هو حزب مخزني في اصله يحاول ان يروج للاسلام الذي يطمح اليه المخزن وهذا ما سيتسبب بالتاكيد تشويه صورة الاسلام الحقيقية.
...يجب ان نعمل بالعقل كي نصل الى ما وصلت اليه اسرائيل...
93 - mourad السبت 21 نونبر 2009 - 03:05
ce monsieur ne merite pas d'etre ni marocain ni musulman stp va chercher une nationalité israilienne nous on fait pas des amitié avec les ennemis de notre religion ni de nos freres
94 - saleh_salaoui السبت 21 نونبر 2009 - 03:07
كما كتبت في العنوان هذا إنسان مريض ويعتقد أنه يفهم و يعي ما يفعل و أنه على دراية بخبايا الشعوب و السياسات و أنه الرجل رقم واحد و الذي يحمل راية الأمازيغ إلى الأمام لاكنه مجرد خائن و مجرد معتوه أنا كأمزيغي لا يشرفني أن يمثلني شخص كهذا.لذلأنه مجرد دمية تحركه الأيدي الصهيونية و المعادية للأسلام كدين و أمة وفكر.و هو يعتقد أنه يقوم بشيء عجز الكل عن فعله و هو الوقوف في وجه المسلمين و العرب لكي يعلمنا أين الخطأ و أين الصواب.أتمنى أن من الآن فصاعدا أن يتحدث عن نفسه و كفى.نحن لدينا عقولنا و ألسنتنا لنتحدثبها عن مصالحنا.و في الختام أقول له أنت هو العينة التي تكلم عنها الرسول عليه الصلاة و السلام.عندم نبأ بضهور أشخاص أسماهم بالرويبضة و عندما سؤل من هم الرويبضة قال هم اسفهاء الذين يتحدثون في شئون العمة.
95 - rastaman السبت 21 نونبر 2009 - 03:09
مادا تنتظرون من وتني لا يخفي كفره,فليحمل عصاه ويدهب عند اجداده,في اسرئيل.
96 - السوسي الحر السبت 21 نونبر 2009 - 03:11
تكلم عن نفسك و لا تحشر الا مازيغ الاحرار فيما لا يعنيهم. وكفاك استرزاقا بقضاياناالقومية و الوطنية.فبموالاتك لاسرائيل تضرنا ولا تنفعنا كف عن التكلم باسمناايها المحامي الفاشل فقضية الامازيغية و الامازيغيين قضية كل المغاربة.
97 - mustapha السبت 21 نونبر 2009 - 03:13
" ،،، جعلناك شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم"
تحية الى السيد الدغرني
تحية الى اليهود المغاربة
تحية الى كل مسلمي العالم
و الخزي كل الخزي لمن يمتطون الاسلام لاستفلالنا و تحقيق مصالحهم
و الصلاة و السلام على نور قلبي محمد صلى الله عليه وسلم
98 - amghribi السبت 21 نونبر 2009 - 03:15
هؤلاء الذين يتهجمون على الأستاد الدغريني عرب كانوا أو أمازيغ ,مازالوا مدسوسين بالأديولوجيات العروبية القديمة وما زالوا يعيشون على أفكار ظلامية.تغير العالم وتطورة الشعوب وما زال هناك الكثير من مواطنينا في سباتهم العميق .الأستاد الدغريني على حق لان ليفني تنتمي الى دولة ذيموقراطية مع مواطنيها وقوية مع خصومها وقوية أقتصاديا وتكنولوجيا ولها صيط على الصعيد العالمي رغم صغر حجمها.هذا لايعني أننا لسنا مع الفلسطينيين.بل لنساعدهم فعليا يجب أنكون أقوياء ولذينا ثقل على الصعيد العالمي. ولنكون أقوياء يجب أن نتشبث بجدورنا لننموا نحو الأعلى كالشجرة,أما إذا تنكرنا إلى هويتنا وتغلفنا بهوية الأخرين كالعثماني وغيره فنحن إما أغب ياء أو ورا ءنا مصالح سياسية أو إديولوجية لكسب الأنصار.لننظر إلى مثل تركيا في حرب غزة الأخيرة.كان تدخلها أقوى وحازم رغم أنها دولة علمانية و ليست عربية .الأستاد الدغريني مواطن متشبث بوطنه وأرض أجدده وهو رجل ديموقراطي لذيه أفكار مبنية على الواقعية و بعيدة عن الإديولوجيات.
99 - حدو السبت 21 نونبر 2009 - 03:17
أستغرب كيف هاجم البعض الدغرني و ترك من دعا السيدة الجميلة ليفني.
راه ولينا عايقين علاش كاتهاجمو فقط الدغرني و كاتخليو مثلا ابن وزير الخارجية ياك هو للي دعاها بعدا، من هنا تظر ثقافة الإستكفاف.
ثم لماذا لا تهاجمون الفلسطينيين الذين يلتقون الإسرائليين؟
و لعلمكم فإن حماسكم أقصد حماس التقت إسرائليين سرا المشكل أن إسرائيل هي التي ترفض لقائها علنا و سيأتي الوقت الذي سيلتوقن علنا.
لماذا لا تنظمون وقفات ضد من يريد المس بوطنكم المغرب و بوحدته أليس هذا استكفافا أليس حب الأوطان من الإيمان.
مالفرق بين ليفني و صدام ألم يقتل صدام من المسلمين أكثر مما قتلته ليفيني المشكل أن صدام يقتله شخصيا و ببرودة دم حتى أصهاره قتلهم.
الدغرني يعبر عن أرائه التي لا أتفق مع الكثير منها لكن يعبر عن أرائه بطريقة سلمية و هذه هي قمة التحضر، و من يعتقد أن الدغرني لا يمثل إلا نفسه فهو واهم.
في الختام الدغرني مغربي و يتشبت بمغربيته و يقول الصحراء مغربية و أمازيغية و ليست عربية.
ماذا فعله حزب العزالة و التشميتة من أجل الوحدة الترابية، بالنسبة ليهم فلسطين هي الأولى.
باله عليك يابوليف هل يوجد برلماني في العالم كيسبق المشاكل ديال برا على مشاكيلو و إلى كليت حنا أمة وحدة أقول لك أنظر ما قاله فينا إخوانك المسلمون المصرييون.
بغيتو ولا كرهتو إسرائيل كلينة و غادي تبقى و خاصها تبقى، لأنها قدر و قضاء و هما من أركان الإيمان.
الله هو للي خلق ليهود كما خلقنا حتى حنا مللي نمشيوا لعندوا إيحاسبنا جميع.
100 - الصفريوي السبت 21 نونبر 2009 - 03:19
السلام على من اتبع الهدى
أحمد الدغرني ليس و لن يكون أكثر من ورقة تتطاير و تلعب بها رياح العلويين و الإسرائليين و بنظري إنه يحاول إغراق سمكة في البحر و يمثل دورا هزيلا لا يغني و لا يسمن من جوع, دورا الهدف منه خلق القليل من التوازن داخل المجلسين و بعد قليل ستخرج إسرائيل في وجهه الورقة الصفراء ثم تليها أخرى من طرف المخزن المغربي بحيث يكون الطرد و التهميش هو المصير الأكيد. لا أقل و لا أكثر.
و السلام  
101 - مصطفى الرحماني السبت 21 نونبر 2009 - 03:21
للدين يتبجحون بإسرائيل نحن المغاربة مع الفلسطنيين الى يوم القيامة
102 - طنجاوى السبت 21 نونبر 2009 - 03:23
قوميتنا مغربية وليست عربيةولا امازيغية نحن مغاربة مسلمون يحكمنا ملك ابن ملك فلا حاجة الى درغني اوغيره لتسيير البلاد بافكارهم ومعتقداتهم المطافيزيقية, ياك المغرب كيف ما جات هو معهاالقضية الفلسطينية مدخل راسو القومية العربية كذلك التطبيع مع اسرائيل كاين وخا داكشي لتحت لتحت اليهود مرحبا بهم فدارهم الصحراء ديالنا الجوع ما كاينش ولكن كاين الفقر الامن كاين وكاين الظلم حتى هو ولكن احسن من دول كثيرة لمصنفة بحالنا ودبا دخلت عليكم بالله واش هاذ خينا او غيره قافزين علي الملك وزبانيته, من المحال
103 - badr anir السبت 21 نونبر 2009 - 03:25
أزول
تحية إجلال اليك دا احمد ايووز نحن نعرف دا احمد ووطنية دا احمد اما هؤلاء الذين يحلمون فنعلم انهم رغم عيشهم في المغرب إلا ان عقولهم و قلوبهم في الشرق ولن يستطيعوا تعليمنا كيف نخدم وطننا
تنميرت
104 - مغربية حتى النخاع السبت 21 نونبر 2009 - 03:27
نفخر ان نكون من اتباع موسى بن نصير و خالد بن الوليد وطارق بن زياد الذي تناساه المتحدث الذي على ما يبدو نصب نفسه على راس المغاربة و يتحدث باسمهم ولاضير ان يعجب باسراءيل و بدستور امريكا في العراق فهذا يخدم مصالحه فلى يهم مع من يتحد المهم ان يخدم نزعته الامازيغية المتعصبة للعرب اين وجدو وايا كانت قضيتهم حتى و ان كانت هذه القضية انسانية كسبت تاييد العالم باسره ولا ادل على ذلك من جمعية التعاون الامازيغية اليهودية( الاسراءيلية عفوا)
فعاليات في ابريطانيا تدعو الى مقاطعة السلع الاسراءيلية احتجاجا علي ما تفعله بالفلسطينيين وحضرته يستنكر على المغاربة تظاهرهم ليقولو لها ا ن وجودها بيننا غير مرحب به وتناسى ان من بين المتاظهرين امازيغ ايضا كما عرب بل وان العدالة و التنمية معقلهم سوس
وللامازيغ ان يفخرو ان يتحدث باسمهم شخص مستعد ان يتحالف حتى مع الشيطان لتحقيق اهدافه الشخصية
انا سعيدة جدا ان تعليقات اخواني المغاربة استنكرت اقوال مثل هذا الذي يبعث الفتنة بين المغاربة الذين لو تفرغ لما بقي من ايامه ليفصل بين الامازيغي و العربي منهم ما استطاع ابدا
105 - بوكلاطة السبت 21 نونبر 2009 - 03:29
ليفني بعدا صهيونية أبا عن جد ومن واجبها الدفاع على مصالح بني جلدتها .اما انت ياحتالة يا نكرة لا تغني و لا تفقر من جوع و كل ما تقوم به هو تحرنيط ليس ءالا.
106 - بوريصاين السبت 21 نونبر 2009 - 03:31
من سلب للفلسطينيين أرضهم؟
من يسيل دماء الأبرياء يوميا؟
من أحرق المسجد الأقصى؟
من قتل الاف المدنيين بغزة؟
صبرا وشتيلا من كان بطلها ومن شارك فيها؟
من اغتال الشيخ ياسين؟
ومن؟ومن؟ومن؟............
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال