24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يجدد دعوته لإطلاق فوري لمفاوضات السلام

المغرب يجدد دعوته لإطلاق فوري لمفاوضات السلام

المغرب يجدد دعوته لإطلاق فوري لمفاوضات السلام

جدد المغرب، مساء أمس الخميس بطنجة، دعوته من أجل إطلاق "فوري" لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أسس "سليمة" و"متينة".

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري إن "المغرب يؤكد من جديد على أهمية الإطلاق الفوري لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أسس سليمة ومتينة".

وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث خلال حفل الافتتاح الرسمي لمنتدى "ميدايز 2009"، المنظم على مدى ثلاثة أيام من طرف معهد أماديوس، أن السلام بالشرق الأوسط يمر بالضرورة عبر قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وعاصمتها القدس.

وتساءل الوزير "لماذا نضيع مزيدا من الوقت إذا كان العالم بأسره متفقا على النتيجة النهائية، وهي قيام دولة فلسطينية مستقلة؟"، منددا في الوقت ذاته بالسياسة "اللا قانونية" للاستيطان الإسرائيلي فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخصوصا في القدس.

وأضاف الفاسي الفهري، الذي أدان السياسة الإسرائيلية لنزع الطابع العربي على القدس الشريف، إن "سياسة الاستيطان لا قانونية ولا شرعية كما أكد على ذلك جلالة الملك محمد السادس".

كما أشاد الوزير بالاهتمام الذي توليه الإدارة الأمريكية الجديدة لحل النزاع بالشرق الأوسط والتزامها بأفق حل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام.

وبخصوص إفريقيا، أبرز الوزير أهمية التضامن والتعاون جنوب - جنوب الذي يدعو إليه المغرب ويبلوره، مشددا على الحكامة الجيدة وكذا على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والصين واليابان وأمريكا الجنوبية، من أجل تمكين القارة الإفريقية من حل مشاكلها واستدراك تأخرها في مجالات الاقتصاد والصحة والتعليم.

ويشارك في منتدى "ميدايز 2009" أكثر من 170 شخصية من مستوى عال، من أجل مناقشة قضايا تتعلق على الخصوص بالتنمية المشتركة، والحوار شمال-جنوب، والأزمة الاقتصادية وتسوية النزاعات بإفريقيا والشرق الأوسط، والطاقات المتجددة.

وجرى حفل الافتتاح الرسمي بحضور وزير الدولة امحند العنصر، ووزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، وكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون لطيفة أخرباش، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الصيني لي تشاو شينغ، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص في الشؤون الإفريقية الشيخ سيدي ديارا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - OTPOR الجمعة 20 نونبر 2009 - 16:09
المغاربة ..بان عيبكم...اصبحنا معتدلين كمصر
2 - محمد بني ملال الجمعة 20 نونبر 2009 - 16:11
دعهم يقولون ما يشاؤون.دعهم ينددون ويشجبون ويستنكرون ويقولون ما طاب وحلا.و في الا خير يدعون .يستقبلون و يصافحون .و يكرمون. قمة النفاق .ايها العابرون .يا من تجاوزهم التاريخ ابحثوا عن موقع واحد و وحيد.لقد قلتم اما ان نكون او لا نكون.اما مع او ضد .ما هدانص نص ؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال