خمس نقابات تحضر لتأسيس إطار نقابي موحد

خمس نقابات تحضر لتأسيس إطار نقابي موحد
الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:03

اعتبر مسؤولو “النقابة الشعبية للمأجورين”، و”الاتحاد النقابي للشغيلة المغربية” ، و”النقابة المستقلة للجماعات المحلية”، و”النقابة المغربية المستقلة لقطاعات البناء والإسكان والتعمير والتنمية المجالية”، و”نقابة العمل الاجتماعي”، الحوار الاجتماعي في شكله الحالي لا يؤدي سوى لمزيد من التوتر والاحتقان.


وحمل مسؤولو النقابات المذكورة سابقا ، خلال سلسلة من الاجتماعات التحضيرية، أقيمت بكل من الدار البيضاء و الرباط ، في أفق التحضير لتأسيس إطار نقابي موحد ، الحكومة والنقابات الموالية مسؤولية ذلك.


ودعا المشاركون في هذه اللقاءات ، حكومة عباس الفاسي إلى إعادة النظر في منهجية الحوار الاجتماعي الذي اعتمد لحد الآن، مستدلين بعدم الجدية في الحوار الاجتماعي والسعي لربح الوقت بعد سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي العقيم و من الاجتماعات “الماراطونية” المضنية دون الوصول لأية نتيجة تتفق عليها كل الأطراف.


وأكدت النقابات المذكورة سابقا تشبثها بالحوار الاجتماعي المنتج، معتبرة أن فشله سيؤدي إلى انعكاسات خطيرة على الأوضاع المهنية والمادية للموظفات والموظفين وكافة الأجراء، محملة مسؤولية الفشل وتبعاته للحكومة التي منحت كل التسهيلات للباطرونا وأهملت المطالب الاجتماعية للأجراء ورغبتهم في العيش الكريم .


وبخصوص مشروع المجلس الاجتماعي والاقتصادي، حذر المتدخلون من فشل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على غرار تجارب سابقة عرفها المغرب، في حال لم يتمتع بحرية أوسع في العمل.


وأوضح المتدخلون أنه لن يفضي إلى أي قيمة مضافة ما لم يتم فتحه على تمثيلية اجتماعية موسعة، قائلين إن النقابات الممثلة داخل الغرفة الثانية لا يمكنها إلا أن تعيد نفس الخطاب داخل هذا المجلس، داعين إلى ضرورة توفر شرط الاستقلالية في عمل هذه المؤسسة التي دعا الملك في خطاب العرش الأخير إلى تفعيلها، بعد تأخير دام سبعة عشر سنة على التنصيص عليه في الدستور .


كما أبرز المشاركون أن مشروع قانون النقابات، يتطلب وقفات معمقة حول إشكالية التمثيلية المفترى على مفهومها، والتي يتم تأويلها حسب المصالح الذاتية للأطراف المستفيدة من الوضعية الراهنة.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • حسن الماحي
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:07

    النقابة هم الشغيلة وعامل من عوامل إذلالها، أصبحت جماعة ضاغطة تتقاسم كعكة الفسادالتي تساهم بفعالية في صناعتها، كيف لا و هي التي تعتاش من لبان الاحزاب المخزنية وتحتمي بنفوذها ؟ إنها لوبي من الوبيات لها مصالحها الخاصة ، ويستحيل أن تتحرك من أجل الإصلاح كي لا تحرم نفسها النعمة التي تتمتع بها آنيا،إنها شر مفروض على الشغيلة ولا يمكن ان يرفع إلا بإرادة صناعها وأربابها، كيف ؟ ومتى؟ لآنعلم.فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عاشق هسبريس
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:11

    ماذا ينتظر الموظف المغربي المنحور من النقابات الحكومية التي تناصر الذئب وتشارك الراعي في البكاء؟،حكومة الأستاذ عباس هدفها ربح الوقت وإطالة أمد الحوار اللاجتماعي في صيغته الحالية،الشغيلة تحتاج إلى النهوض بأوضاعها المادية بالخصوص لتدبير المعيش اليومي ومواجهة الأسعار الملتهبة وسياسة التفقير الممنهج ضدالموظف الذي يخرج من مناسبة ليسقط في أخرى جديدة وكلها مصاريف وحاجيات لا مناص منها،نحتاج إلى جسم نقابي سليم غير متواطيء مستقل يؤمن بالواقعية وغيور على الوطن ولا يقلب الطاولة على القواعد.

  • assauiry
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:05

    …ودعا المشاركون في هده اللقائات حكومة عباس الفاسي الى اعادة النظر في منهجية الحوار الاجتماعي الدي اعتمدها لحد الان ….
    هدا التاسيس لاطار نقابي موحد, هل سيعيد الحوار الاجتماعي الى الصفر ونعود الي التسعينيات ?وتتنتظر الطبقة العاملة سنوات اخرى على الاقل للحصول على حق من الحقوق …النقابات الحالية قطعت اشواطا بصعوبة رغم انه بفضلها تحققت اشياء ولم يستجب من الحكومات لبعضها,مسؤولوا هده النقابات المقبلون على اطار موحد ,يجب ان يتدكروا التنسيق سنة 90لاكبر نقابات المغرب ويضعوا تقييمالمنجزاتها الى غاية الان ليدركوا ويفهموا مدى قوتهم ووزنهم في الساحة النضالية والا سيقال في حقهم ” اش داروا الاولين ادروه التاليين .

  • حسن
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:09

    مسلسل وادي الذئاب 3 يعطيكم الجواب و التحليل الكافي لجميع الاوضاع في العالم بما فيها لقمة العيش

  • نبيل07
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:13

    ما لقيتو ما ديرو هو تفرقونا كيف ما عملات الاحزاب .قلال حنا وما فينا ما يتقسم. حتى انتم باغين تاكلو من فلوس الدولة ومن فلوس الدعم باسم الطبقة الشغيلة. هذا هو غرضكم وبلا ماتكذبو علينا.

  • HASSAN EL MARDI
    الجمعة 20 نونبر 2009 - 07:15

    التمثيلية النقابية ومخلفاتها على الساحة الوطنية
    أختي المأجورة، أخي المأجور
    أود في البداية فتح باب المناقشة بكل صدق وشفافية ومواطنة حقة، ودون إلحاق الضرر بأحد حول الموضوع التالي:
    التمثيلية النقابية

    – ما هي مسؤولية الحكومة تجاه الحوار الاجتماعي؟
    – ما هي مسؤولية النقابات الخمس تجاه الحوار الاجتماعي، أتتمثل في خلق أرضية لتمثيل أنفسهم فقط؟
    – كيف يمكننا كمأجورين بصفة خاصة وكمواطنين بصفة عامة، المساهمة في تحسين الظروف الغير المواتية التي يمر فيها الحوار الاجتماعي؟
    – هل تلتزم الحكومة حقا بإشراك جميع الجهات الفاعلة في المجتمع، وبالسعي إلى البحث عن مصدر المشاكل التي يتخبط فيها عموم المأجورين أثناء الجلوس إلى طاولة الحوار؟ وهل تلتزم بإشراك جميع المؤسسات التي تمثل فيها طبقة المأجورين في الحوار الاجتماعي؟
    – من المسؤول عن فشل الحوار الاجتماعي؟
    – هل هناك تحاور حقيقي لإطلاع المواطنين على القضايا أو الملفات التي تم الاتفاق أو الاختلاف حولها أثناء الحوار الاجتماعي؟
    – من الضروري طرح الكثير من الأسئلة المتعلقة بالمشاكل العالقة وإيجاد الحلول البناءة لها، وذلك بخوض مناقشة مسؤولة وجادة تقودنا إلى الإسهام في حل القضايا الكبرى للوطن.
    شاركت النقابة الشعبية للمأجورين تحت شعار” لا مشروعية للحوار الاجتماعي دون إشراك جميع الفرقاء الاجتماعيين” في الإحتفالات الخاصة بفاتح ماي 2008.
    – تركيز النقابة الشعبية للمأجورين على أهمية تحسين الحالة الاجتماعية للمأجورين بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة، وتوفير شروط العمل (الأمن) ، وعقلنة العمل النقابي وإدانة كل أشكال التهميش التي يتعرض لها المأجورون بفعل النتائج السلبية المترتبة عن الحوار الاجتماعي بعد وصوله الى الباب المسدود.
    – دعوة النقابة الشعبية للمأجورين إلى:
    v الزيادة في الأجور، تطبيق الحد الأدنى للأجور (SMIG)، تطبيق بنود قانون الشغل وضمان الظروف اللازمة لاحترام الاتفاقيات الجماعية.
    v احترام الحريات النقابية ومأسسة الحوار الاجتماعي.
    vنبد كل أشكال إقصاء الفرقاء الاجتماعيين في الحوار الاجتماعي.
    vالتعجيل بإصدار قانون للنقابات على غرار قانون الأحزاب.
    vوضع قانون تنظيمي للإضراب للحد من الاقتطاعات التعسفية من الأجور.
    vالزيادة في الأجور والمعاشات بما يتناسب مع الارتفاع المهول للأسعار.
    vإصلاح منظومة الأجور لتقليص الفوارق بين الأجور العليا والدنيا.
    vالقيام بترقية استثنائية لجميع المأجورين.
    vتخفيض الضريبة على الدخل والزيادة في جميع التعويضات.
    vإصلاح الأنظمة الأساسية ومدونة الشغل بما يتناسب مع طموحات المأجورين ويحافظ على مكتسباتهم.
    vإصلاح أنظمة التقاعد، والتعاضديات، وجميع المؤسسات الاجتماعية بما يخدم مصلحة جميع المأجورين.
    vتوفير التغطية الصحية لجميع المواطنين.
    vإخراج مدونة السير إلى حيز الوجود، بعد تعديلها بما يتناسب والواقع المغربي.
    vإصلاح المدرسة العمومية باعتبارها قاطرة للتنمية.
    vالحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى الضرورية لبناء اقتصاد سليم ولتقوية جاذبية بلادنا إزاء الاستثمار الوطني والأجنبي.
    vتحديث شبكات النقل والاتصال وجعلها في مستوى المعايير الدولية من حيث السرعة والكلفة.
    v تأهيل النسيج الإنتاجي بصفة عامة والرفع من تنافسية، وخاصة من خلال تنفيذ مخطط جديد للإقلاع الاقتصادي.
    الكاتب العام الوطني
    للنقابة الشعبية للمأجورين
    حسن المرضي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب