يساريون مغاربة يدينون "إعدام" الإخوان وينتقدون وصفهم بـ"الإرهابيين"

يساريون مغاربة يدينون "إعدام" الإخوان وينتقدون وصفهم بـ"الإرهابيين"
الخميس 27 مارس 2014 - 20:00

أجمعت فعاليات يسارية مغربية، في تصريحات هاتفية لهسبريس، على التنديد بأحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصري يوم الاثنين الماضي في حق 529 فرداً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث وصفتها بـ”الخطأ الكبير غير المقبول” الذي يضرب دولة الحق والقانون ويؤكد استبداد السلطة الحاكمة، منادية بإلغاء هذه الأحكام وبرفع وصف “الإرهاب” عن جماعة الإخوان المسلمين.

وقد اعتبرت حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن حقوق الإنسان فوق الإيديولوجيا، وأن هذه الحقوق لا تنتصر لا للمحافظين ولا للتقدميين، ولا تفرق بين الناس مهما كانت خلفياتهم، ما دام الإنسان أسمى من جميع الاختلافات. وبالتالي فهي تشجب أحكام الإعدام بحق إخوان مصر، مطالبة بإلغائها وبإلغاء هذا النوع من الأحكام نهائياً.

وزادت رحاب أن تكوينها الفكري والسياسي يجعلها لا تتفق مع من يستغلون الدين في السياسة، إلا أن اعتبار “الإخوان المسلمين” جماعة إرهابية خطأ جسيم يضرب الحريات الجماعية وحرية الناس في خلق تنظيمات يلتقون فيها فكرياً، ويُعيد إلى الأذهان ما كانت تقوم به بعض الدول الدكتاتورية العربية التي كانت تعتبر اليسار تنظيماً إرهابياً لمجرد اختلافها معه. داعية في نهاية حديثها المصريين إلى الاشتغال على مدنية الدولة وأن يجعلوا من مصر دولةً تُمنح فيها الكرامة للجميع مهما كانت خلفياتهم.

أما مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، فقد أكد أن حزبهم أصدر بياناً بهذا الشأن يدين من خلاله أحكام الإعدام الأخيرة بمصر، مشيراً أن هذه الواقعة تؤكد المستوى القبيح الذي وصل إليه العسكر، وتبيّن فداحة الخطأ باعتبار الإخوان جماعة إرهابية، ف”الصراع يجب أن يكون سياسياً، وعلى العسكر أن يرفع يده عن الحياة السياسية بمصر وعن ثورتها المجيدة”.

وأضاف البراهمة أن جماعة الإخوان ارتكبت الكثير من الأخطاء سواء في تعاطيها مع الثورة أو في تدبير الحياة السياسية، وأرادت أخونة الدولة وجميع مرافقها، ولم تتوافق على تدبير العمل السياسي كما قامت بذلك حركة النهضة التونسية، الأمر الذي أدى إلى تراجع التعاطف معها، وبالتالي ساهمت بشكل غير مباشر في إعطاء الفرصة للعسكر من أجل التدخل، لكن هذا لا يبرر، يستطرد المتحدث ذاته، إقصاءهم من الحياة السياسية ومحاولة القضاء عليهم بمثل هذه الأحكام الشنيعة التي تضرب في العمق الاختلاف السياسي.

وبخصوص نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، فقد أكدت أن الحزب مقبل على إصدار بيان في الساعات القادمة بخصوص ما وقع، مبرزة أنهم ضد هذه المحاكمة وما ترتب عنها، فمن جهة لأنهم من المطالبين الدائمين بإلغاء عقوبة الإعدام، ومن جهة ثانية لأن هذه المحاكمة تأتي في ظل سلطة مستبدة تستغل نفوذها من أجل تغليب وجهة نظرها.

ودقت منيب ناقوس الخطر بخصوص ضياع بوصلة الإصلاحات التي طالب بها الشعب المصري:” الأكيد أن الإخوان فقدوا السلطة لأنهم خرجوا عن أهداف الثورة، والأكيد أنهم ارتكبوا أخطاء في صراعاتهم السياسية، لكن لم تصل أخطاءهم إلى درجة أن يحاكموا بهذه الطريقة الفجة” تقول منيب التي استغربت من صمت المنتظم الدولي ممّا يقع، ومن هذا “التخلف” الكبير الذي تعانيه السلطة المصرية فيما يتعلق باحترام ثقافة حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، منهية حديثها بأن من يحكم بمصر قد يُعدم الآلاف من أجل تحقيق مشروعه.

‫تعليقات الزوار

35
  • هشام
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:09

    نظام السيسي الغبي لم يتعلم بعد من نتيجة الاستبداد فعاد ليكرر ما كان يقع ايام مبارك .لكن مهما فعل فلن يستطيع قتل صوت الحق الذي يخرج كل يوم من اضعف فئة .فالشباب ابناء الجامعات خرجوا منددين بنظام الانقلاب .فالتاريخ لم ينتهي بعد .وما يقع اليوم ماهو الا امتحان صعب لتميبز الشرفاء من الخونة .وعلى المغاربة ان يقاطعوا نظام السيسي المجنون و يطردوا سفارته .

  • الهروشي التطواني
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:11

    للأسف فالسياسة الخارجية للمغرب غير واضحة بالمرة فالقصر سارع الى مباركة الانقلاب الدموي والترحيب بحكم العسكر الفاسد بينما حزب العدالة والتنمية أعلن معارضته للانقلاب…والشعب المغربي كله معارض للانقلاب بل يريد قطع العلاقات مع كيان مصر الحالي لأنه صار كالدابة المسعورة تصدر أحكاما جائرة على كل اخواني وتفرج عن المجرمين الذين سفكوا دماءهم…مصر ذهبت الى الهاوية والقصر المخزني دائما يغرد خارج السرب ولم يكن في يوم يمثل وجهة آراء الهذا الشعب

  • salman towa
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:13

    الإرهابيون هم الذين استولوا على الحكم وطردوا الرئيس الشرعي المنتخب.
    أتوقع للسيسي نهاية شبيهة للسادات. لكل ظالم نهاية

  • المعلم علي
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:16

    اتقوا الله و اصبروا يا اخاننا في مصر و حتى لو تضامن معكم الشيطان لا تعيروه اهتماما مادام الله معكم هو وليكم من دونهم

  • maroc2
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:21

    اذا كا نوا قد خرجوا عن طوع الحاكم فيستحقون الاعدام ، هذا ما تعلمناه منهم

  • مواطن مغربي من فرنسا
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:23

    بسم الله الرحمان الرحيم
    شكرا يساريو المغرب الحبيب. الانسان مكرم باحترام كل التوجهات
    شكرا hespress

  • marrueccos
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:25

    تمنعن وهن راغبات !
    سبحان الله ؛ اليسار القومي نعت الإخوان بالفاشيين واليوم يتبرأ من أحكام الإعدام التي طالت معتقلون من الجماعة !
    إن كان الإخوان فاشيين فنورمبرغ قضت بإعدامهم ! القضاء المصري إقتدى بها ! اليسار يتحمل ما أل إليه الوضع في مصر ! بلا نفاق ! أنتم فرحون بعودة العسكريتارية القومية يابعثيين ناصريين ستالينيين !!!!!!!!!!!!!

  • شطحات متاخرة
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:35

    الان اتضحت الصورة تماما و على اشباه اليساريين المغاربة و من على شاكلتهم في العالم الدين دافعوا عن 3 يوليوز و الانقلاب المشؤوم كرها فقط في فصيل سياسي و ليس من اجل مبدا ان يخرسوا الى الابد.
    السيسي انقلب على رئيس منتخب من اجل الحفاظ على مصالح العسكر و الاستلاء على السلطة التي بدا واضحا انه لن يسلمها الى اي رئيس مدني مستقبلا.
    صدقي صبحي يخلف المجرم السيسي ليصبح وزيرا للدفاع بعد ان تم ترقيته الى فريق من رئيس معين عينه السيسي نفسه.
    لكن الصلاحيات الكبيرة لوزير الدفاع في الدستور المزور الجديد سواء من حيث التحصين او اتخاد القرارات المصيرية او المدة الزمنية لمكوته على راس الوزارة و هي 8 سنوات اكثر من الرئيس نفسه كل هدا دفع القاتل السيسي الى اتخاد قرار اخر مهم جدا لتحصين نفسه شخصيا و هو ترقيته لصهره محمود حجازي ابو زوجة ابن السيسي حسن لانه لايمكن لوزير الدفاع ان يتخد اي خطوة او حتى الاطاحة بالسيسي الا ووجب عليه موافقة وولاء رئيس الاركان او تحييده نهائيا و هدا يبدو صعبا مع شخص كمحمود حجازي صهر السيسي و المتهم بشكل مباشر هو و السيسي في كشوف العدرية و مجزرة ماسبيرو و محمد محمود و الكثير الكثير

  • سيشناق او صافي
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:52

    فراعنة مصر الجدد يستغلون انشغال العالم بالصراع الروسي الاوروبي واختفاء الطائرة الفيليبينية والحالة الصحية لشوماخر وزعيم العقدة الرابعة وحجب اليوتيوب في تركيا ليعبثون في الارض فسادا

  • kadrissim
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:56

    jaimerai bien qe les islamistes soient contre la peine de mort envers tout etre hamain quelque soit sa religion

  • نورالدين
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:56

    موقف جد مشرف هذا الذي يقفه إخواننا في اليسار المغربي يدل على نضج كبير في تقدير خصوصيات المرحلة. فعلى الرغم من اختلاف الايديولوجيا الا ان الذي يوحد الاسلاميين واليسار هو الصراع ضد الفساد والاستبداد وارساء ديمقراطية حقيقية يعيش فيها المواطنون احرارا متساوون في الحقوق والواجبات ويستفيدون من خيرات بلدانهم .هذا موقف اليسار وننتظر موقف الاسلاميين من محنة اخوانهم في مصر!!

  • nadia
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:00

    إن من أخطر ما يهدد المجتمعات ادعاء التدين والصلاح مع التستر بستار الدين من قبل أشخاص خطوا لأنفسهم نهجًا خاصًّا ومذهبًا جديدًا لا يمت للقرءان وشريعة رسول الله ولِما أجمعت عليه المذاهب الإسلامية بصلة، بحيث يعتبرون أنفسهم أنهم هم فقط المسلمون وكل من سواهم كفارًا، ويعتبرون المجتمعات الإسلامية مجتمعات جاهلية كافرة. وهم بتكفيرهم هذا شملوا المسلمين لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله والمشايخَ والمؤذنين والتجار وأصحاب المهن والحِرف والكبار والصغار. هذه الفئة لا همّ لها إلا الحكم على الناس بالكفر ولا شغل لها إلا إثارة القلاقل والفتن تحقيقًا لمآرب أسيادهم الذين يحركونهم لتمزيقنا وتشتيتنا. وقد اختارت هذه الفئة لنفسها أسماء متعددة وألوانًا مختلفة تستعملها للتمويه وتمرير أفكارها وبث سمومها. لذلك ومن باب النصيحة اوحرصًا على الشباب الذي قد ينجرف مع هذا التيار الخطير، فإننا نبين بعض أقوالهم الفاسدة ومبادئهم الهدامة التي جاء بها زعيمهم سيد قطب وهو رجل صحفي ولم يكن عالمًا من علماء الدين، وتلقفها ورددها أحبابه وأنصاره الذين منهم من تولى زعامة فرع الحزب المسمى حزب الإخوان المسلمين

  • مصرى وطنى
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:05

    امركم غريب بجد اصبحتم لاترون الا المعصيه والتخريب واين انتم من شجب قتل جنود مصر واين انتم من قتل 75 شاب مصرى فى استاد بورسعيد اين انتم من قتل كل يوم ضباط شرطه وجنود فى الجيش اليسوا بشر ومسلمون ولا اليهود سيطرت على عقولكم فمعروف ان اسرائيل وامريكا يدعمون الاخوان لتنفيذ مخططهم الكبير فى الشرق الاوسط والغريب انكم تعديتم حدود الادب حتى مع ملك المغرب فهل هذا ادب او سياسه او اسلام اتظنون انه يوجد فى المغرب كله رشيد مثل الملك ورجاله حقا انتم اغبياء وجهله ولكن كلامكم لن يتخطى حدود بلادكم فكل بلاد المغرب لاتعنى مصر ولا تعنى جندى مصرى كل مايعنينا الان هى مصرنا ونحن اعلم بما هو خير لنا ولمصر وبامر الله ستنالوا من الربيع العربى كى تفهموا ماسر الربيع العربى والاخوان المتمسلمون وستكون مصر ام البلاد طول العمر لان الله لايكدب فقد صدق الله وصدق رسوله الكريم ولايوجد فى مصر عسكر فالعسكر فى بلادكم اما فى مصر جنود كما قال فيهم الرسول الكريم فهم خير اجناد الارض والسيسي قاثد لخير اجناد الارض وقد قال الله عز وجل ادخلوا مصر امنين صدق الله ورسوله عاشت ام البلاد وعاش جيش مصر وسحقا لتجار الدين ومصر كلها مسلمه

  • almohandis
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:07

    اليساريون يتباكون على الاخوان بدموع التماسيح !!أليس اليساريون هم الذين حرضوا الجيش على الإطاحة بالرئيس الشرعي المنتخب؟ أليس هم الذين منحوا العسكر التغطية السياسية عبر مظاهراتهم المليونية المشؤومة و إعلامهم المرتزق؟ اليساريون و العلمانيون عامة يصنعون الديكتاتوريات في العالم الاسلامي .

  • حسن
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:09

    تستطيع قطف جميع الزهور لكن لن تستطيع وقف زحف الربيع:تشيغيفارا

  • mohamed azrou
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:21

    بداية أحيي كل اليساريين الشرفاء الذين تحدثوا أخيراوعبروا عن استيائهم الشديد لما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر على يد العصابة الحاكمة .
    وأوجه سؤال للصامتين من اليساريين واللبراليين والشيوعيين : ترى لو أن ما يحدث من مجازر يومية ضد أنصار الشرعية في مصر كان موجها ضد إخوانهم في الإديولوجية هل كانوا صيصمتون ؟
    كما أوجه سؤالا للمنتظم الدولي : أين حقوق الإنسان التي تدعونها ؟ أين كرامة الإنسان التي تزعمون أنكم تدافعون عنها ؟
    أم أن هذه الحقوق خاصة بالإنسان الأروبي ؟ وخاصة بغير المسلمين ؟ لماذا تحركتم بسرعة عندما سقط ما يقارب 20 قتيلا في أوكرانيا ؟ هل الأكرانيين بشر والمصريين غير ذلك ؟
    ترى لو أن هذه المجازر اليومية التي تحدث ضد الشعب المصري كانت تحدث لقطيع من الحمير أو ضد حيوانات كيفما كانت . هل كنتم ستصمتون ؟ أم أنكم ستستنكرون ؟ دفاعا عن حق الحيفي الحياوان . ألا يرقى دم المصريين حتى إلى مستوى دم الحيوان في ثقافتكم ؟
    أستغرب لمن يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان وعن دولة الحق والقانون وهو يرى العسكر يعدم المئات من المصريين يوميا لبسط سلطته ولم يحرك ساكنا .
    لقد ظهر نفاق الغرب وكل الصامتين .

  • NINI
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:25

    بكل صراحة الشعب المغربي يتميز بثقافة عالية بالمقرانة مع الشعب المصري ولاأقول كل الشعب المصري , صراحة نحن في القرن 21 لايوجد شعب على وجه الأرض يمجد العسكر ويقدسه ويحب العبودية مع الأسف مازال موجود هذا النوع الذي يكره الحرية ويصنع فرعون جديد, مهما إختلفنا في إقتناعتنا السياسية والإديولوجية هناك قيم مشتركة عند الإنسان وهو إحترام حقوق الإنسان والنفس عزيزة عند الله سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة، الإحترام بين مكونات الشعب هو السبيل الوحيد للنمو والتعايش، أنا كنت أحترم الشعب المصري ولكن عندما رأيت غباء البعض عندما ضحك عليهم السيسي أصبح عندي المصريين صراحة شعب يحب أن يعيش العبودية مع إحترامي لبعض أحرار مصر الذين أستشهدوا أو من يقبعون في السجون فهم رمز الحرية والكرامة٠

  • toubkal
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:34

    Le jugement prononce par le tribunal egyptien condamnant d'un coup 529 personnes a la peine capitale souleve l'ecoeurement et se passe de commentaire car non seulement qu'il il est traumatisant de par son incompatibilite avec les principes de justice individuelle mais aussi par la confusion de la situation interne en Egypte

  • khalid
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:38

    من خلال هذه المواقف تعلمت لماذا المنافقين فى الدرك الأسفل من النار

  • صالح
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:41

    للأسف ليس ولن يكون لليسار موقف غير هذا، وإلا كانوا خارج التاريخ والجغرافيا والأرض والسماء.
    فالذي نعرفه عن غالبيتهم (أقصد الفريق الاستئصالي/التجفيفي) أنهم يكنون للإخوان من الحقد والضغينة ما يجعل من هذه الأحكام الجائرة، بكل المقاييس الإنسانية والحقوقية، أضعف ما يشفي الغليل!!!

  • اللهم لا شماتة
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:01

    لا أفهم لمادا ينسى الإشتراكيون واليساريون عموما بسرعة التكفير والحقد والكراهية الدي يكنه لهم الإخوان وعموم الإسلاميين كما هو معروف لدى الجميع؟؟

    والله لو كان اليساريون مكانهم وهم الذين سيعدمون لو فرح لهم كل الإخوان ومعهم كل الإسلاميين بحيث سيهللون وسيطبلون لدلك وسيقولون لنا بأن الله انتقم منهم أخيرا وأراح البلاد والعباد منهم!!
    اليست هده هي الحقيقة؟؟

  • مصطفى
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:20

    حسبنا الله ونعم الوكيل هل وصلت الوقاحة والدنائة بمسؤولي مصر لهده الدرجة من القسوة والجبروت حتى يصدرون أحكاما بالإعدام على أناس لاذنب لهم إلا أنهم رفضوا الإنقلاب العسكري سيسجل لك التاريخ ياسيسي وسيضعون إسمك مع الزعماء الدمويين (فرعون هولاكو جنكز خان هتلر..)

  • khalid
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:26

    اشم رائحة قبطي هنا يتكلم فحذروهم انهم يتشبهون باسمائكم و ذينكم ليصلو لماءربهم .ايعقل ان يقتل مسلم اخوه المسلم بدم بارد;

  • الفرق بين اليسار والإسلاميين
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:56

    هذا هو الفرق بين اليساريين والإسلاميين:
    اليساريون بدافعون عن حقوق الإنسان كيفما كانت مبادئ وتوجهات وأيديولوجية هذا الإنسان
    أما الإسلاميين فهم يدافعون فقط عن إخوانهم وأيديولوجيتهم وهو ما يحتم على هؤلاء العمل على الوقوف وقفة نقدية وجادة اتجاه معتقداتهم وأفكارهم السياسية والتي تتناقض في كثير من الأحيان مع مبادئ الديموقراطية وحقوق الإنسان

  • متتبع مغربي
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:18

    صراحة نهنئ اليسار المغربي بإصدارهذه البيانات التنديدية بإعدامات القضاء المصري نهنئهم على هذه الصراحة في المواقف و الإلتزام بالدفاع على حقوق الإنسان كيفما كان هذاالإنسان و مهما إختلف معنا هذا من جهة و من جهة اخرى نعيد لمن يحتاج الإعادة موقف اليسار المغربي منذ ثورة 30 يونيو ؛ اليسار المغربي كما هو الحال الموقف الرسمي للدولة كان ضد اخوان مصر لانه لو لم تتم الإطاحة بهم لتمكنو من اخونة كل مفاصل الدولة مع كل ما تحمله الكلمة من معنى و هذا ما تخوفت منه اغلبية الشعب المصري فاستنجد بالجيش فتدخل لوقف الزحف الإخواني واضعا خريطة طريق واضحة و سريعة لتدبير المرحلة الإنتقالية الى هذه الحدود شخصيا كنت كما هو حال الكثير مع تدخل العسكر إلا انني ضد الطريقة التي تعامل بها لفض اولى الإعتصامات حيث تمت بشكل همجي و لا علاقةلها بحقوق الإنسان فمهما كان فكر الإخوان مختلفا عن الفكر الذي نحمله كان ضروريا التحاور معهم و عدم إقصائهم تحت طائلة اي مبرر فالإستاصال و الإقصاء لن يولد غير الإنقسام و العداء و التفرقة و بدورنا نعبر صراحة عن صدمتنا من هذه الاحكام الجائرة و البائدة ونعلن تضامننا مع الضحايا و ندعو العسكر إلى الإنسحاب من الحياة السياسية و الإنصراف الى الدور الذي من اجله وجد الا و هو الدفاع على الشعب و حمايته عكس ما يفعل الان. 

  • متتبع مغربي
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:18

    صراحة نهنئ اليسار المغربي بإصدارهذه البيانات التنديدية بإعدامات القضاء المصري نهنئهم على هذه الصراحة في المواقف و الإلتزام بالدفاع على حقوق الإنسان كيفما كان هذاالإنسان و مهما إختلف معنا هذا من جهة و من جهة اخرى نعيد لمن يحتاج الإعادة موقف اليسار المغربي منذ ثورة 30 يونيو ؛ اليسار المغربي كما هو الحال الموقف الرسمي للدولة كان ضد اخوان مصر لانه لو لم تتم الإطاحة بهم لتمكنو من اخونة كل مفاصل الدولة مع كل ما تحمله الكلمة من معنى و هذا ما تخوفت منه اغلبية الشعب المصري فاستنجد بالجيش فتدخل لوقف الزحف الإخواني واضعا خريطة طريق واضحة و سريعة لتدبير المرحلة الإنتقالية الى هذه الحدود شخصيا كنت كما هو حال الكثير مع تدخل العسكر إلا انني ضد الطريقة التي تعامل بها لفض اولى الإعتصامات حيث تمت بشكل همجي و لا علاقةلها بحقوق الإنسان فمهما كان فكر الإخوان مختلفا عن الفكر الذي نحمله كان ضروريا التحاور معهم و عدم إقصائهم تحت طائلة اي مبرر فالإستاصال و الإقصاء لن يولد غير الإنقسام و العداء و التفرقة و بدورنا نعبر صراحة عن صدمتنا من هذه الاحكام الجائرة و البائدة ونعلن تضامننا مع الضحايا و ندعو العسكر إلى الإنسحاب من الحياة السياسية و الإنصراف الى الدور الذي من اجله وجد الا و هو الدفاع على الشعب و حمايته عكس ما يفعل الان. 

  • fifi
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:26

    ولو بتحبوا الاخوان خدوهم عندكم ومصر حرة

  • بنحمو
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:36

    إلى صاحب التعليق رقم 22
    كلامك كله حق مائة في مائة.
    لكن يدافع عن حقوق الإنسان كيفما كان لونه و مذهبه. فلا يعقل أن ينادي صباحا مساءا داخل الوطن برفع عقوبة الإعدام, وذاك منذ عشرات السنين, أن يحجم عن الكلام و عن الجهر بأفكاره و هو يرى نظاما يحكم على أكثر من 500 إنسان بالإعدام. هو ذاك منطق اليسار. يدافعون عن المظلومين حتى لو كانوا اعداءا لهم في التوجه. ولك في من يساند إطلاق سراح المعتقلين السلفيين خير دليل.
    الظلم يجب أن يحارب كيفما كان وجهه. وإعدام الناس-كيفما كان لونهم و دينهم و توجهاتهم السياسية- لأنهم يحملون أفكارا لا توافق نظام لا يجب السكوت عليه.
    اليسار لا يكفر أحدا, بل يفكر و يناقش و يخرج بنتيجة قد لا يرغب فيها البعض.
    المصريون أدرى بأحوالهم, لكن الحكم بالإعدام هذا شأن الإنسانية كلها ووجب الوقوف ضده. و إلا ستكون أنت في قادم الأيام من يحكم عليه بالإعدام لأنه يحمل أفكارا لا يرغب فيها البعض.

  • mohamed azrou
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:39

    إن الآلة الإعلامية الظخمة التي يوظفها السيسي لتشويه خصمه فعلت فعلها في فئة عريظة من المصريين . وللأسف الشديد حتى لدى بعض مثقفينا وسياسيينا . فعندما نسمع من السياسيين المحسوبين على اليسار القول بأن الإخوان في مصر :
    – أرادوا خلال فترة حكم مورسي :
    – أخونة الدولة – ولم ينجحوا في تجربة الحكم
    – وأنهم انحرفوا عن أهداف ثورة 25 يناير …إلى آخره من الترهات التي يرددها الإعلام المأجور .
    السياسي والمثقف علية أن يبحث عن الحقيقة وألا يردد ما يقوله الإنقلابيون عن أنصار الشرعية . وإلا فهو شريك لهم في الجريمة .
    – فلو أن الإخوان أرادوا أخونة الدولة : فهل كان مرسي سيحتفظ بالمجرم السيسي أو بوزير الداخلية محمد إبراهيم …ووزراء أخرون ممن شاركوا في الإنقلاب ؟
    – ولو كان الإخوان المسلمين إرهابيون كما يحاول الإعلام المصري أن يلصق بهم فلماذا لا ي

  • ملاحظ
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:58

    مو قف مشرف ينطلق من فكرة التسامح وقابلية التعايش السياسي رغم تعارض القناعات الاديولوجية والاعتقادية.وما يفهم منه اعتراف صريح بمكون اساسي من مكونات المجتمع السياسي وقبوله والايمان بحق كل اطرافه في المشاركة والاسهام في تدبير المجتمع رغم اختلاف المبادئ. فما احوجنا الى الصراعات البناءة والتدافعات االهادفة الى تحقيق المصلحة العامة. والحاجة في هذه المرحلة ماسة الى اهمال الصراعات المذهبية لصالح القضايا المصيرية وحل المشاكل التي تؤرق اوطاننا.وشرف هذا الموقف ايضا في الدفاع عن الشرعية المسلوبة كرها من الؤسسة العسكرية التي طرحت نفسها بديلا عن اختيار الشعب المصري بدعوى الدفاع عن الديموقراطية ونعت الاخوان بالارهاب رغم طبيعتهم السلمية واعتدالهم ونزعتهم الاصلاحية. وفي ادانة الارهاب المنظم والمؤطر بقوانين حماة الاستبداد والطغيان الذي اخذ العسكر يمارسه على جزء مهم جدا من المصريين الشرفاء امام انظار عالم متواطئ مع الشر.والله اقوى من الجميع .

  • ahmed
    الجمعة 28 مارس 2014 - 00:06

    ان الدور الدي يقوم به السيسي وازلامه ومؤيدوه من الحكام العرب اشد خطورة مما نتصور فالعالم العربي بمواطنيه حدثت عنده الصحوة الفجائية بالثورة على الحكام باعتبارهم اصل الداءخارج اطار المنظومة الحزبية المتعفنة والميؤوس منهاوبدات الثورات تكتسح بلدا اثر الاخروهنا تستشعر اسرائيل والحكام بخطر انتشار الاسلوب الديمقراطي على مصالحها وكراسيها وامنها فكان لابد من احباط هده الثورات واحدة تلو الاخرى حتى تبدوا عبثيةولافائدة منها وهدا ماحدث في ليبيا واليمن ومصر وكان شيئا لم يكن وما مساعدة السعودية للسيسي ودعمه ماديا وتاييد حكام دول عربية له خارج اطار استشارة شعوبها ورغباتهاالادليل على احباط الثورات وتحريف اهدافهاواعرج الى السيدة منيب واقول لها بان مرسي لم يفقد الحكم بسبب اخطائه بل بسبب انقلاب المؤامرة الدي هو بمثابة احباط للشعوب التواقة الى التحرر من الاستبدادوتامين لحكام الفوا الاستفراد بالحكم اما ادا كان مرسي اخطا وهدا ممكن فالفيصل هو الشعب وصناديق الاقتراع المحمية من ايها تزوير واللعبة الديمقراطية التي يرفضها الحكام وبعض الاحزاب التي تنعث نفسها بالوطنية والديمقراطيةوالتقدمية حتى=مع كامل الاسف

  • أحمد بن عمر
    الجمعة 28 مارس 2014 - 00:19

    بعض الاخوة في التعليقات كا يدخلوا راسهم فالشي اللي ماكايعنيهم . فمشكل مصر كايهم المصريين .هم يعرفون مشاكلهم أكثر منا . و لو كان المشير عبد الفتاح السيسي قد قام بانقلاب لما أحبه الناس بهذا الشكل الذي نراه… نحن في المغرب الحبيب يجب أن نتحدث عن الزيادات في الأسعار و انتشار البطالة و الفقر و الجهل و فساد قطاع الصحة و قطاع التعليم و زيد وزيد . أنكوا غير حريرتنا

  • تصفية ماء الوجه فقط
    الجمعة 28 مارس 2014 - 04:55

    هدا الاجرام كان متوقعا بعد انقلاب عسكري دموي فاشي
    اغلب هؤلاء الدين يدينون الاعدام محاولة منهم لتصفية ماء وجوههم هم انفسهم من هللوا للانقلاب العسكري و سموه ثورة و حاولو بشتى الطرق ان يجدوا له تكييفا يستند الى خزعبلات قنوات فلول مبارك من فشل الاخوان و الفاشية الدينيةو هلم جرى بعيدا عن التوصيف العلمي المتعارف عليه في العلوم السياسية نكاية فقط في فصيل اثبث جدارته في 5 استحقاقات انتخابية وكان اكثر ديمقراطية منهم رغم ان جميع اجهزة الدولة و كل الفاشلين امثالهم كانوا ضده لانهم يعرفون انه لا شعبية لهم كما عندنا بالضبط .
    اقراوا جيدا لما قالته عينة من الليبراليين و اليساريين الحقيقيين عقب الانقلاب بساعات او ايام فقط:
    نعوم تشومسكي " من يقف بصف الانقلاب يرتكب خطأ كبيرا "
    روبرت فيسك " متى يكون الانقلاب العسكري ليس انقلابا عسكريا ؟ عندما يحدث في مصر"
    علي انوزلا "ما حصل يوم الأربعاء 3 يوليو في مصر هو انقلاب عسكري على حكم مدني"
    الكاتب د.فينك ليشتين" 30 يونيو ليست ثورة وخيانة للديمقراطية"
    د.عمرو حمزاوي "ما حدث في 30 يونيو انقلاب عسكري"
    وائل عباس" ما حدث في 30 يونيو انقلاب وليس ثورة"

  • non à la sauvagerie
    الجمعة 28 مارس 2014 - 08:22

    Sissi applique le terrorisme d'état en condamnant à la mort en masse suite un jugement à la criée :
    vous etes 529 ikhwanis,alors vous etes condamnés à mourir ,
    le jugement de 5minutes !
    ces peines capitales de masse portent atteinte à tous les arabes de toutes tendances,
    la sauvagerie totale et la ligue arabe est responsable de son silence sur ce drame,
    ma,sap

  • حسن
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:50

    الاخوان لايؤمنون الا بلغة الحديد والنار ولولا الجيش المصري لاستبد الاخوان بالحكم ولخنقوا كل الاصوات التي تعارضهم فاللغة التي يفهمونها هي تلك فليرتاح العالم الان والمطلوب الان هو دعم الشعب المصري للنهوض بالدولة المدنية وابعاد المتأسلمين المتجبرين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات