الحكومة تعلن فشل الإضراب .. وترفض الزيادة في الخبز

الحكومة تعلن فشل الإضراب .. وترفض الزيادة في الخبز
الخميس 27 مارس 2014 - 18:00

أكدت الحكومة رفضها لما سمته “الاشتغال بمنطق الخضوع للابتزاز، والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين”، وذلك تعليقا على الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات يومي الأربعاء والخميس احتجاجا على تعاطي الحكومة مع هذا القطاع.

وأعلنت الحكومة، على لسان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحافية اليوم عقب انعقاد المجلس الحكومي، عن فشل إضراب أرباب المخابز، باعتبار أن” السوق لم تتأثر على مستوى توفير هذه المادة الحيوية للمغاربة رغم هذا الإضراب” يقول الخلفي.

وأوضح الوزير بأن إضراب أرباب المخابز “لم ينجح”، مستندا في حكمه هذا على أرقام أدلى بها، إذ أن اليوم الأول من الإضراب على مستوى المخابز العصرية تراوحت فيه النسبة بين 14 و16 في المائة ،فيما بقيت في حدود 11 في المائة صباح اليوم الثاني من الإضراب”.

وشدد الخلفي على أن “الحكومة ترفض الخضوع للابتزاز أو التهديد، وهي مؤمنة بالحوار لحل القضايا المطروحة”، مشيرا إلى أنه في الوقت نفسه لا يمكن للحكومة أن تقبل بالمس بالقدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات خاصة في مادة حيوية ذات رمزية”.

وأفاد الوزير بأن “الحكومة واعية بأن تدبير القضايا الاجتماعية يتم عبر الحوار”، مؤكدا أنها “تفاعلت بمسؤولية مع المذكرات التي رفعت إلى رئيس الحكومة من طرف النقابات، وأنه تمت إحالة المطالب على القطاعات الحكومية من أجل إعداد أجوبة مدققة حولها”.

وأردف أن الحكومة اشتغلت على ترجمة وأجرأة التزامات الحوار الاجتماعي، والتي كانت مطروحة منذ سنوات، من قبيل صندوق التعويض عن فقدان الشغل، أو إلغاء شرط أداء مخصصات 3240 يوما من أجل الاستفادة من التقاعد أو أجراة المقتضيات المرتبطة بجعل الحد الأدنى للتقاعد في 1000 درهم، أو على مستوى إجراءات تنفيذ مقتضيات الترقيات، والتي من المتوقع أن تصل سنة 2014 إلى حوالي 7 مليار درهم بين مجموع متأخرات السنة الماضية والتزامات هذه السنة”.

‫تعليقات الزوار

54
  • latifa..
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:16

    حقا لم أكن أن هناك اضراب من طرف ارباب المخابز !!!! .. و هذا يفند نظرية الحكومة على عدم نجاح الاضراب .. الحمد لله كليت خبز الوالدة .كله صحي

  • مغربي
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:16

    حكومهَ كلشي مزيان ؛شويهَ ديال تواصُع الله يخليكم

  • Abou salah
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:16

    تحية تقدير راكبار لحكومتنا وفقها الله.لم يبق للمعارضين الا ان يشدوا علي أيدي هته الحكومة التي تعمل ما بوسعها لإصلاح ما أفسده الآخرون.

  • oustad casawi
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:17

    إنها لمهزلة وشوهة كبيرة أن نتكلم عن الزيادة في ثمن الخبز ونحن نعيش في بلد فلاحي.
    الخير موجود ببلدنا الحبيب ولكن بعض المغاربة لا يقنعون ويريدون الضغط على الشعب المغلوب على أمره في ظل السياسات المخزنية…
    والفاهم يفهم

  • عمر -عضو البيجيدي
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:20

    تحية لحزب العدالة و التنمية . و الباقي لاقيمة له على الاطلاق.

  • Lamborghini
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:20

    شادين مع الشعب العكس
    خاصنا نديرو اضراب ازيدو فالمازوت باش انقصو منو ههه

  • بائع متجول
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:23

    هاد المخابز باغين يمصو دماء تاع الفقراء
    معظم المخابز كيديرو حلويات كطلع ليهم بكريمات غير بثمن زهييييييييييد ويبيعوها بثمن لبغاو لناس ابغاو حتى الخبز يزيدو فيه وبزااااااااااف خليو دريويش يعيش تاهو ال غنديرو حنا اضراب تاع بصح نوليو ناكلو غير بطبوط والمسمن ونعجنو في ديورنا اشوفو لمن تبيعو ديك ساعة
    تحية نضالية للحكومة لمداتهاش فيهم

  • عصام
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:25

    الحكومة ترفض المس بالقدرة الشرائية للمواطن.. شيء جميل جدا.
    وماذا يمكن للحكومة ان تقول عن الارتفاع الصاروخي لأثمان المحروقات والتي أثرت على رفع تذاكر السفر وكذا الخضر والفواكه وكل المواد الأساسية، أم ان الحكومة ترى ان المواطن المغربي لا يأكل إلا الخبز ولا يتنقل إلى أي منطقة أخرى وإن تنقل فيكون تنقله عبر الدواب؟؟؟
    للأسف فهذه الحكومة أنهكت القدرة الشرائية للمواطن وقسمت ظهره

  • أكراولي
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:29

    "الاشتغال بمنطق الخضوع للابتزاز، والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين" الله اعطينا وجهكم من يمس القدرة الشرائية للمواطنين هل هم ارباب المخابز ام انتم بزياداتكم المهولة في اسعار كل المواد الغذائية، لنفترض ان اصحاب المخابز قاموا بزيادة 4 سنتيم لكل خبزة، اين المشكل؟؟؟؟؟ انتم زياداتكم تحتسب بالدراهم و ليس السنتيمات و الشعب في نوم عميق و الان عندما طالب بحفض هامش الربح لهم بداء الكل يصرخ و يسب، صراحة هاد الشعب ديالنا مايتصلحو غير هاد الحكومة نيت… للاشارة انا لا انتمي لاصحاب المخابز و لا علاقة لي بهم لكنني اتضامن معهم لانهم يواجهون حكومة فاشية. المرجو النشر
    أكراولي

  • جلال
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:34

    صرح السيد الوزير بفشل الاضراب رغم أنه لا زال لم ينته. هذا من جهة ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى رغبة الحكومة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. عن أية قدرة تتكلمون؟ ربما القدرة على الكلام والتجمهر والاحتجاج على الاوضاع المتردية التي آلت إليها المعيشة في هذا الايام… إنها حكومة أسوأ من حكومات الفوطوكوبي السابقة ودليلنا في ذلك هو القروض التي أغرقت فيها المغرب الحكومة الحالية…

  • نسألك اللطف
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:34

    ( الحكومة لن تسمح بالمس بالقدرة الشرائية للمواطنين)
    الله ينعل ليمايحشم خليتوا عندنا شي قدرة شرائية.
    غير زيدو الخل على الخميرة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Ahmed MHADIN
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:37

    هي اصلا لعبة لشغل المواطن عن المشاكل الحقيقية

  • ابتسام
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:38

    تحيا الحكومة……عاش بنكيران…..عاش الفقراء

  • حميدو
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:40

    أقسم أنه لا شيء أجمل وأطيب من خبز الدار، جربناه خلال هذين اليومين وكان رائعا بمذاقه وجودته، فما علينا إلا الإستمرار في طهي خبز الدار لما له من منافع صحية كثيرة، أما خبز المخابز فلا نعلم ما هي المواد الداخلة عليه ولا يمنكه البقاء على حالته أكثر من 12 ساعة.

  • citoyen
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:41

    الم اقل لكم ان هده الحكومة لا تحب المس بالقدرة الشرائية للمواطنين!!!!سبحان الله!!!!!

  • mohamed
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:42

    وقاحة السياسيين ﻻ حدود لها يقول الوزير الذي سقط سهوا على الكرسي أن المخابز تمس القدرة الشرائية للمغاربة و التي يرفضها. من يمس بها فعﻻ اليست حكومتكم التي جمدت الاجور و حطمت الارقام في الزيادات. المغاربة غادين يردو ليكم الصرف ها انت و انا

  • متابعة من واشنطن
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:42

    الزيادة في الخبز سيكون لها عواقب على قفة المسكين الذي لايتجاوز دخله الا دراهيم قليلة……… وخصوصا ان معاشه اليومى سوى [ الخبز واتاي ].
    هل فعلا الحكومة راعت هذا الجانب قبل الزيادة وتفهمت اوضاع الفقير وحاجيتة في ظل دخله المحدود ام[ الكرش الشبعانة ماتفكر لجعانة ].
    اظن الحكومة تدق ناقوس الخطر وربما سينتج عنه حراك شعبي وانتفاضة الخبز في حالة اذا طبق قرار الزيادة ويبقى هذا راي مواطن عادي متتبع للحالة الاجتماعية في المغرب . اما القرار النهائي للفئة المتضررة وكيف ترد على هذه الزيادة الخبز والمحروقات وغيرها .

  • voltaire
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:45

    أكدت الحكومة رفضها لما سمته "الاشتغال بمنطق الخضوع للابتزاز، والمس بالقدرة الشرائية للمواطنين
    سبحان مبدل الأحوال وكاشف نفاق الحكومة
    وهل الزيادة في المحروقات رفعت من القدرة الشرائية للمواطنين أو حتى حافظت عليها
    ماهذا النفاق

  • Hamid Hakou Nador
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:46

    عيب وعار،أن نسمع إضراب المخابز،أهذا حق؟ إتقوا الله يا أرباب المخابز.

  • med.tolba
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:46

    انا كنطلب من هاذ الحكومة توقف غير الزيادة في الاسعار الى ماقدراتش تحرك سلم الاجور راحنا تقهرنا ياحكومة بن كيران

  • WAC
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:51

    ا لمغاربة ليسوا محتاجين لخبز المخابزالعصرية البرجوازية باراكا علينا غير الملاوي و الخبز البلدي. برابو الحكومة

  • أستاذ
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:54

    الوزير يقول أن الحكومة لا يمكن أن تقبل بالمس بالقدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات…وماذا تسمون الزيادات الصاروخية في المحروقات التي أشعلت أسعار عدة مواد ألهبت جيب المواطن بل وتتوعدونه بالمزيد بما في ذلك الرفع من تعريفة الماء والكهرباء وغيره..الحصول يا سيادة الوزير أنكم لاتختلفون في شيء عن الاستقلاليين والاشتراكيين الذين سبقوكم في الحكومات السابقة بل أنتم أشد قسوة على هذا الشعب المسكين منهم..جميعكم تتملقون للمخزن وتخدمون مصالحه على حساب قوت هذا الشعب فهل تستطيع أن تنكر ?? رئيس حكومتك ما هو الا أداة طيعة في يد المخزن حتى أن الرجل يوقع على اتفاقيات دولية للتعاون لا يعرف حتى مضمون بنودها المهم أن يوقع لأنه طلب منه ذلك…لقد انقلبتم على أعقابكم وخذلتم هذا الشعب الذي صوت عليكم وعلق مستقبل أولاده على برنامجكم "الاجتماعي" الذي لم نرى منه شيئا وأبانت الأيام أنكم تجار الدين بامتياز تسترزقون به سياسيا من أجل الفوز بالمناصب المخزنية … بيننا وبينكم الله سبحانه وتعالى ولن نغفر لكم كذبكم ونفاقكم وبهتانكم الى يوم الدين

  • Etudiant de Management
    الخميس 27 مارس 2014 - 18:57

    ماعرفتش معيار النجاح عند السيد الوزير.. لكن أنا كطالب زوفري تمحنت هاد اليومين .. حيث مالقيتش الخبز في الحي ديالي .. اضافة الى أن السناكات ماخدموش .. نموت أنا ؟

  • احمد الخبزي
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:02

    اسي الخلفي ارباب المخابز دارو الاضراب حيث هو حق دستوري ماشي ابتزاز. والحكومة هي اللي عطاتهم رخصة مزاولة العمل في هذا القطاع.
    سؤال هل الى هددتهم بالحرمان من هاد الرخصة في حالة تكرار الاضراب ماشي غادي يكون هاد الامر ابتزاز ايضا؟؟

  • FARID
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:03

    المعلوم أن التغيير يكون للأحسن،فهل يعقل أن خبز المخابز يضاهي خبز الدار!!لماذا لم تعد السيدات تعجن خبز الغداء و العشاء في البيت؟ و الإكتفاء فقط بشراء البارزيان في الصباح في بعض الأحيان،الٱن نحن للزمن الذي كنا نتوجه فيه للباتيسري لشراء الخبز فقط في المناسبات،إنها عادة سيئة جعلت المخابز تتحول إلى ماركات و ديكورات و الٱن التهديد بالإمتناع عن بيع الخبز للمغاربة…ليت الوصلة و القصرية و إزدحام الأفران قبل موعد الغداء لتناول خبز نقي ساخن يعود..

  • رفيق الكوكابي
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:05

    النقابات تساوي المعارضة وكلاهما لهم عنوان واحد…وهو الفشل
    بالتوفيق لاول حكومة منتخبة شرعا من طرف الشعب بدون تزوير

  • الحق
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:16

    رأيت خي احدى البلدان في الخارج طريقة متقدمة لانتاج الخبز تقوم على طريقة العمل المتسلسل و يستعمل فيها فرن مزود بسكة تنقل الخبز الى الفرن ثم الى الخارجه ثم الى مكان التغليف ليوزع بعدها بطريقة نظيفة على البقالات و المحلات التجارية و يمنع هناك بيع الخبز غير المغلف في التاجر غير التوفرة على افران مرخص لها

    لو ان الحكومة تحاول دعم مثل هذه الافكار لقضت على جشع المتحكمين في خبز الدقيق المدعم و خصت به هذه الافران الحديثة و هكذا ستعود الخبزة الى 260 غرام

  • مواطن
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:17

    كاينا هاد القضية ، منعات 2 أو 4 ديال الريالات فزيادة الخبز ، أو زادت 40 ريال فالمحروقات و 100 دريال ديال فالسردين و 100 فالبوعويد و 40 فالخضرا و20 فالنقل…وزيد وزيد ونقصات فالآدان .إوا الله يعطينا وجهكم .
    عند الله نتقابلوا

  • ردوا لينا مغربنا
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:38

    ممكن نزيدو 10 سنتيم في الخبزة ولكن اللي بغينا من الحكومة هو واش هد الخبز عادي ولا الحبوب المعدلة وراثيا اللي تناكلوها في الخبز والمعجنات والكسكسو صحية وعاد زايدين فيه المواد اللي محرمة ومضرة وكدلك الزيوت الطبخ واللحوم المستوردة من بلجيكا المعلفة بشحم الخنزير خير المغرب كليتوه وصدرتوه والمغاربة يعيش تحت التجارب

  • طالب معاشو
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:39

    الله الله على حكومة اختزلت احتياجات المواطن غير في الخبز واعتبرته خط احمر ووقفت الى جانب الدرويش على من تضحك هذه الحكومة ان الشعب الذي يعاني فقدان الشغل والبطالة اليس توفير الشغل للمواطن هو الخبز فبماذا سنشتري الخبز حتى ولو تفضلت وتكرمت الحكومة بتخفيض ثمنه .
    الحكومة تضحك على شعب باكمله بحيث اضعفت القوة الشرائية للطبقة المتوسطة التي التحقت في عهد الحكومة بالطبقة الفقيرة ولم يبقئ في المغرب الا طبقة الحكومة والبرلمان ،فهذه المؤسسات تكلفت بحماية مصالح مصاصي الدماء للشعب من بورجوازية التي تغتني على حساب بؤس الشعب.

  • Hakim
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:43

    حكومة الاستثناء . تتقوى على الضعيف و لا تمس التماسيح و العفاريت. تعطي امتيازات لفئة بدعوى انها محتاجة و ليس لها عمل بضرب مكتسبات من يعمل و ينتج. حكومة ترقي بالشهادة فئة و تترك أخرى بدعوى لم يعد هناك استثناء و هي من تقصي من تشاء و ترقي من تشاء. حكومة تشجع الاتكالية و لا تكافئ من يجتهد و يكد ليستحق.حكومة تشجع اليد السفلى عوض العليا.حكومة الازدواجية و المعايير و الاستعلاء و الجبروت و الاستثناء

  • fatima
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:44

    الحكومة تفكرات القدرة الشرائية للمواطن غير في الخبز.وكيسكتو فينا بهاد الجملة..اشوفو للمحروقات لي زدتو فيها حتى تحرقنا معاها.اماالخبز الله يخلينا اليدين باش كنعجنوه في ديورنا

  • ام مغربية
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:46

    انا بعدا دارو فيا النفس عجنت لوليداتي خبز عارفا اشنو فيه،غير خليكم دايرين الإضراب يا أرباب المخابز

  • لا للزيادة
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:52

    إياكم والزيادة في المواد الغذائية وكل ما يضر بالطاقة الشرائية للمواطن الفقير
    لأنها ستكون الشرارة لانطلاق الفتن التي يترصد لها أعداء الحكومة .
    الماء ، الضوء ، البوط غاز ، الخبز ، السكر ، طوبيس ، وازيد وازيد الخطوط الحمراء التي لا يستطيع المواطن الضعيف تحملها : الضغط يولد الانفجار .

  • le marocain
    الخميس 27 مارس 2014 - 19:54

    A mon avis les Autorités régionales doivent serveiller les boulangeries dans l'intérieur de leur local.Dans quelles conditions ce pain est préparer(materiel,farine,leveure,draps,planches,.=
    Dans toutes les boulangeries les toilettes et douches ne sont pas loin du lieu de la cuisson.Le parterre est sale,et on ne sait pas est ce que la farine est passée par un tamis pour y relever les dechets des minoteries.
    Le poids d'une baguette ne dépasse pas les 160 grammes.La mie est immangeable
    Certains galettes ne sont pas cuites suffisamment/Alors ces derniers demandent des augmentation pour une marchandise vétuste,et dégoutante.
    Donnez nous une bonne qualité contre un bon prix. Le pain vendu est des fois sales et sans saveur.

  • عبد الرحيم .تارودانت
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:09

    للا سف على حكومتنا .عند اقتراب فاتح ماي يتم دبلجة سيناريوهات بينهابين النقابات .عوض الخوض في الملفات الاجتماعية العالقة

  • مصطفى
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:10

    الفضل يعود لرجل الظل الوفا.سنطيحة. راجل

  • brahim
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:10

    ليس بالخبز وحده يعيش الانسان.ما زالت الحكومات المتوالية على المغرب منذ استقلاله توهم الشعب بان الخبز هو المادة الوحيدة لعيش الشعوب.

  • جلال
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:16

    الجشع الاصحاب المخابز والغش في وزن خبزهم الردىء الدي لا يغني ولا يسمن من الجوع لا يشبع احد هو الدي جعل المغاربة لا يتعاطفون ويساندون الاضرابهم هدا لتكون درس لكل من يحاول الاستحمار المغاربة وغشهم والضحك عليهم شركة سونطرال الحليب اصبت تطلب وترغب الاصحاب المحلات للشراء منتوجتها بعد يتم رفضها من عندهم بسبب مقاطعة المغاربة للمنتوجتها الفاسدة وحليبها الفاسد والزيادة في تمنه حليبها تبقى خمل ماتشريه حتى واحد التقافة المقاطعة يبقى الحل انجع للمواجهة جشع الشركات لانتهازية واللبوبيات المسيطرة على السوق اتمنى ان تنتشر التقافة المقاطعة عند المغاربة من يرفع التمن خلوه في راسوا ياكلوا هو سيجبر رغما عنه عن تخفيض تمنه اتمنى ان تنطلق حملات للمقاطعة اللحم والسمك وكل المواد الاستهلاكية الغالية

  • شكوانا بكم لله كل مخادع غشاش
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:20

    حكومة تناقدات وكترت زيادات وركوب على لمستضعفين ومتوسطي دخل ام لاغنياء ولاترياء وكبار لمسؤولين ووزراء وبرلمنين اجرتهم بريماتهم وتعويضات دراست ابناهم وبناتهم في تصاعد بشعار زيد شحمة في كر لمعلوف وتوظيف اهلهم واتباعهم بلبرلمان ياحكومة لمناوارات وشعارات لكاذبة الا تستحي من زيادات لمتتالية في لمحروقات وجميع لمواد لغدائية وصناعية ونقص وزن قارورات لغازحجم كبيروعلب شاي وسكر الم تستحي حين زدت في عدد لوزراء وسياراتهم ومصارفهم واقصيت لخرجين ولمعطلين من توظيف لتطبيق مايمليه عليك لغرب واربا بمدوانات لتشجيع لمراة بتفرعين ومحاكمن مملواة بطلبات طلاق وتشتيت عدد الاسربسبب غلاء لمعيشة وفقدان لعمل بدعوى لافلاس او بسبب طمع في ممتلكات زوج وارصدته لبنكية اواعطيني حريتي لافعل ماشاء موضوعن المخابز اهنئ صاحب تعليق رقم 10خبزكم ساكنة فيه دودة وزنو مغشوش ولقناعة مابقاتش عندكم اضعف مخبزة دخله صافي اليومي 600درهم زائد لكرواسا بزبدة مغشوشة وعدد لحلويات تستعمل ببيض معفن باثمنا مرتفعة ان لم تستحيو اوتخافو الله ففعلو ماشيئتم نحن بدورنا نشكوكم لله ياخذ الحق في كل ظالم مخادع منافق غشاش حامل شعارات لكذب وتحايل من اجل لمنصب

  • المختار السوسي
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:30

    حزب اللاتنمية و اللاعدالة يحاول ان يقلل من هذا الاضراب . لانه يخشى ان تمتد الاضرابات الى قطاعات اخرى . و الامور بدات تصل لخبزة المواطن البسيط .
    و الاضراب 85/100 ناجح .

    و تعليقات اتباع اللمبة : كتوحشت خبز الدار – طماع الفران- و غيرها تدل على عقلية القطيع و الغباء السياسي ….المهم .

    السببب الرئيسي لهذه المشاكل و التي هي البداية فقط .هي تسيير الحكومة السيء للاقتصاد و صندوق المقاصة .

    فحزب العدالة و النميمة هو المسؤول امام الشعب .فرفع المازوت ادى بطريقة عكسية في اثمان الطاكسيات و الفران و الخضرة و نقل البضائع …………..

    واه ….. لا تكونوا اغبياء يا اتباع اللمبة .المازوت تزاد و انتم من زدتم فيه . و ما بغيتوش الحياة تحماض …….؟؟؟؟

    فعلا العقل نعمة .

    فهؤلاء الاخوان كارثة علينا . و الاضرابات قادمة لا محالة بالعرام …….

  • oujdi_mohammed
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:48

    Je veux juste savoir une chose , pourquoi toutes les matieres qui rentrent dans la preparation du pain augmentent de jour en jour : une petite comparaison entre 1998 et 2014 ( le diesel est passé de 4.35 à 8.99 / la levure de 4.6 à 11.5 / le bois de chauffage de 0.40 à 0.85 / la main d oeuvre de 50 dh/jr à 90dh / jr) et malgré tout ca le pain est passé de 1.10 à 1.20 !!! la greve des boulangers est justifié

  • استاد .تارودانت
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:12

    ان حكومتنا ليس لها الجراة على الزيادة في الخبزلانها على وعي بان الثورات التي عرفتها الدول او بلدنا العزيز قي 1981 او كما سماها البصري ثورة الكوميرا.نتمنى ان تقوم بكبح فراملها في الزيادات المهولة والثقيلة على المواطن المغربي الدي اصبحت حياته بين المطرقة و السندان.وان تتجه في تحسين جودة قطاع الصحة و التعليم و القضاء وتحسن الخدمات وفتح فرص التشغيل للشباب و…………………وتنفيد مقتضيات الحوار الاجتماعي للاتفاقية 26 ابريل 2011 وفتح الترقية خارج السلم لجميع فئات موظفي الدولة .نتمى تحقيق دلك

  • bahssyne
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:18

    كان على الحكومة ان تقول انها تعلن تدمير الاسر المرتبطة بالمخابز . ليس فشال الاضراب الان الاضراب اراد المعنيون ان يقولوا انهم يكابدون و الامر منطيقي جدا الان المدة الزمانية التي لم يراجع فيها ثمن الخبز استمرت منذ كان لتر 1 من زيت المائدة يباع يثمن 6 دراهم و هو الان يباع ب16 درهم …….. من يسلم بمنطقية هذا الامر انما يريد حجب الحقيقة او لا يعي مايقول شكرا

  • علي
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:28

    اذا لم تستحي فقل ما شئت ـ هل تركتم شيئا من القدرة الشرائية أم تحللون ما تشاؤون وتحرمون ما تشاؤون

  • عبقرينو
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:33

    الله يعطينا وجوه هذه الحكومة خصوصا الوزراء الذين يدعون الخوف من الله وينتمون الى حزب العدالة والتنمية والله ينعل لما يحشـــم .
    يقول رســـــــول الله صلى الله عليه وسلم " …ايزني المومن قال نعم ايسرق المومن قال نعم ايكذب المومن قال لا .." وهذا الحديث دليل على تحريم الزنى والسرقة ولكن يدل على فذاحة الكذب والبهتان في الاسلام . واقول للسيد الخلفي الوزير "الاسلامي" ووزيرالعدالة والتنمية واطرح عليه الاسئلة التالية
    = من زاد في اثمنة البنزين .هل ارباب المطاحن
    =من زاد في المواد الغذائية السكر الزيت……هل ارباب المطاحن
    =من زاد في الزروطة والقمع خصوصا المعطلين والمحتجين هل ارباب المطاحن.
    =من زاد في اقتطاع المضربين هل ارباب المطاحن
    =من يريد ان يزيد في سن التقاعد هل ارباب المطاحن
    = من يريد ان يزيد في اقتطاعات التقاعد هل ارباب المطاحن
    اتقوا الله في انفسكم فانكم ستموتون وستلقون الله
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ما زال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ….."

  • الشريف
    الخميس 27 مارس 2014 - 21:38

    الحكومة ترفض المس بالقدرة الشرائية للمواطن.. فعلا الحكومة تفكر بشعبها العزيز
    وأين كانت الحكومة حين مست القدرة الشرائية لل "المواطن" مع الارتفاع الصاروخي لأثمان المحروقات والتي أثرت على كل المواد الأساسية وهو أمر طبيعي جدا، ربما "المواطن" المغربي لا يأكل إلا الخبز ولا يتنقل سوى بالدراجات ومشيا على الأقدام وربما من سهل عليه الله عندو شي دابة كيوكلها التبن.
    أنا لا ألوم أصحاب المخابز والخبازين لأن ذلك حقهم، أين كنتم حين قررت حكومتكم الزيادة في ثمن المحروقات، فالخبز أيضا يحتاج محروقات لتنقل مكوناته ثم لينقل نحو أماكن بيعه.

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:33

    كنقول ما نعلقش ولكن كنسمع شي هضرة مخربقة من عند المسيرين اديالنا …

    أولا سمعت في أخبار الإداعة الوطنية للزوال وبالحرف :" عدم نجاح اضراب المخابز حيث حقق 85% فقط …" والآن أسمع وزير الإتصال يصحح النسبة كي تتتماشى مع ما يريد …
    ثانيا الوزير الوفا سبق الكل قبل الإضراب وقال أنه لن ناجح وأن الحكومة لن تخضع لهم … يعني نية مبيتة …

    ما علينا … نتبعو الكداب حتى لباب الدار : دابا من كلام الوزيرين الوفا والخلفي كنفهمو أن المخابز في المغرب غير زايدة حيث المغاربة مياكلو خبز الدار . ادن علاش الحكومة كتعطي من فلوس المقاصة باش تدعم الطحين اللي كيستعملوه المخابز فقط .أكرر المخابز فقط .
    ادن الحكومة خاصها تحيد دعم الخبز وإلا خاصها تتحاكم .

    وفي الختام خاصكم تعرفو أن جمعية أرباب المخابز قرروا يزيدو في ثمن الخبز دون الرجوع للحكومة . لسبب بسيط أنه ليس هناك قانون يحدد ثمن الخبز و ثانيا أن الثمن كان اتفاقا بين المخابز والحكومة السابقة والآن يقول أرباب المخابز أن عدم استجابة الحكومة يحررهم من الإتفاق السابق ..

  • ميؤوس
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:52

    منعجن ماندير خميرة…..حتى اجي ويجيب كوميرة نعم في مدينتنا جرسيف ليس هناك اضراب بتاتا الخبز موجود في كل المحلات والمخابز خبز بأنواعه خبز المخابز القانونية وخبز كونتر بونض أي خبز الدار قال المزير يدافعون عن القدرة الشرائية للمواطن بالأفواه فقط أما بالأفعال من المحال كل شيء تت الزيادة فيه الخضر الفواكه التنقل لأن الكازوال تم تحريره عايشين ببركة الله فقط أما الحكومة فقد أنطلق القطار السريع tgv المحمول بالزيادات بسرعة فائقة ويدهس ويقتل كل من وقف في طريقه ها اضراب المخابز قد فشل وننتظر المسيرة التي أعلنت عنها النقابات الثلاثة يوم 06 ابريلumt cdt fdt حذار تم حذار من tgv القاتل سائق القطار رئيس الحكومة والركاب النقابات ……

  • دسم هواري
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:53

    كفاكم ضحكا على اﻷدقان.أرباب المخابز يفكرون فقط في أنفسهم وطماعة والحكومة تزين إنجازاتها الخاوية ضحكا على الشعب النائم.نريد أفعالا فأنتم أسي الخلفي أول من مس القدرة الشرائية للمواطن.البنزين وصل 13.75 درهم لي عندو موطور أو سيارة بنزين مهلوكة شنو يدير؟؟؟….

  • souedad
    الخميس 27 مارس 2014 - 23:12

    ام تقم وجدة بالاضراب ل انعدام التقة في الحكومة10 سنوا ة من الوعود الكادبة من طرف الحكومة جميع المواد المكونة في صناعة الخبز عرفة ارتفع المازوت من4;50 الئ9;20 التر الزيت من 30dh pour 5l au 80dh الخمير من60dh للعلبة الئ124dh الخباز من60dhالئ150dh بقي تمن الطحين مستقر

  • ملاحظ
    الجمعة 28 مارس 2014 - 00:18

    ل ماذا لا تلصق اثمان مواد التغدية فوقها لتنظيم التجارة ومنعا للتلاعب في الاسعار كما هو الحال في الدول المتقدمة

  • مراقب من بعيد
    الجمعة 28 مارس 2014 - 09:07

    لم تقبل الحكومة الزيادة في ثمن الخبز لان الزيادة من اختصاص بنكيران

  • مواطن
    السبت 29 مارس 2014 - 10:07

    بخروج الحكومة بهاته التصريحات حول الإضراب.فهي بالفعل تزكي الفتن و التفرقة بين مكونات الشعب المغربي.الإضراب ليس هدف إنه وسيلة حضارية تعبر سلميا عن مشكل ما.تؤدي إلى البحت عن الحلول

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة