24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة

بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة

بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة

ما منْ لقاءٍ حزبِيٍّ يحضرهُ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلَّا ويبعثَ عبره أكثر من رسالة يتحدثُ فيها عنْ حالِ حكومته شاكيًا المشوشين على عملها، مثلمَا اغتنمَ حديثه يوم الخميس، أثناء إطلاق المهرجان الافتتاحي لانطلاق قافلة المصباح في نسختها السابعة بمدينة القنيطرة، ليقول إنَّ الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية تقاوم كل مساعِي التشويش والكذب، كما تجابهِ محاولات الانحراف والإبقاء على الأمور في ثباتها.

وجدد بنكيران هجومهُ على القناة الثانية، ومنابر إعلامية اعتبرها مشوشة على التجربة الحكومية، " هناك منابر إعلامية تنكرت لهوية المغاربة، وعليكم ألا تتابعوا ما تبثه وإلا ستضيعون هذه التجربة" يخاطب بنكيران المئات ممن حضروا المهرجان المذكور.

بنكيران الذِي أبقى على خطابه في ترميز أشار إلى "قناة الدولة"، التي قال إن شغلها الشاغل هو معاداة التجربة الحكومية. معتبرًا تغطيتها لإضراب المخابز غير موضوعية، وقد أعلنت أن الإضراب نجح في حين أنه لم ينجح إلا بنسبة 11 بالمائة.

وتابع رئيس الحكومة مداخلته التي سعى عدد من المعطلين إلى مقاطعتها، بالقول إن حكومته جاءت من أجل الإصلاح، وإنها مصرة علي المضي قدمًا فيه، مهما بلغ التشويش الذي يمارس على انجازاتها، "والذي يكون تارة باستخدام وسائل الإعلام وتارة بالمظاهرات"، مبرزا أنه سيتصدى لكل ذلك وأنه "مخايفش" من كل ما يقوم به خصومه.

على صعيدٍ آخر، عادَ بنكيران ليوجه انتقاداته لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وإنْ لم يذكره بالاسم، ذاهبًا إلى أنه فقد مصداقيته، وأنَّ المغاربة أصبحُوا يضحكون عليه، بعدما فشل إلى اليوم في تبرير خروجه من الحكومة.

المتحدث ذاته، رفضَ ما اعتُبر تسويقا من حكيم بنشماس، القيادي في الأصالة والمعاصرة، لإجراء حكومي يتعلق بتجديد أسطول سيارات الأجرة، على أنه انجاز لحزب "البام"، متسائلا بسخرية عما إذا "أصبح بنشماس وزيرا في الحكومة دون علمي"، موضحا أن العهد الذي كان يتم فيه السطو على انجازات الحكومة انتهى وأن حكومته قادرة على الإنجاز فعلا.

وانتقد رئيس الحكومة محاولات بعض الجهات، التي لمْ يحددها، استغلال التدشينات الملكية ونسبتها إليها، مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل وتحاول جاهدة تنزيل برنامجها الإصلاحي، وأن مواجهتها لن تزيدها إلا صمودا، وخاطب بنكيران خصومه قائلا " إذا كنتم أنتم فقط من يواجه الحكومة فاطمئنوا لأن المغاربة يعرفونكم جيدا ويعرفون العدالة والتنمية ولن تنجحوا" في إشارة واضحة إلى شباط والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر.

وختم بنكيران مداخلته التأكيد على أنه سيواصل مسيرته ولن يتراجع، إلى أن يحقق الإصلاحات الممكنة ويحمي أموال الشعب المعرضة للنهب على حد تعبيره، ومشددا على أنه لن يخاف من التشويش حتى اذا استُخدم فيه ما وصفه بالإعلام الفاسد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - Mohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 01:23
بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة?
والله لم افهم شيئ من هذا الوصف
هل 2m قناة اجنبية?
ماهو دور وزراة الاتصال?
2 - عبدالصمدالمغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 01:24
احنا اللي خلينا فيها اصلا احنا في البيت ماكانتفرجوش في 2m ولماذا يتم اقتطاع مستحقاتها من فاتورة الكهرباء؟؟؟
المهم هذه القناة الفاشلة في كل شيء فرضت علينا
ولهذا لازمنا من مظاهرات و وقفات لاسقاط هذ القناة التي فسخت اخلاقنا و اخلاق مجتمعنا
3 - موحى ويدير الجمعة 28 مارس 2014 - 01:27
لاأشك شخصيا في صدق نية بنكيران من أجل الإصلاح....لكن لايجب أن يكون حطب هذا الإصلاح هو الفقراء وحدهم يابنكيران..عليك أن تكون رجلا ومكشرا لأنيابك أمام البورجوازيين أيضا
4 - Yves Maerten الجمعة 28 مارس 2014 - 01:28
Mais Mr Benkirane, on aurait accepter ce que vous dîtes si vous étiez un parti à l"opposition.
Mais maintenant vous avez les choses en main et constitutionnellement, alors c des mesures qu'il faut prendre et non pas des incitations lancées au peuple .
ce que je conclue personnellement de votre expérience, honorable Mr.le Chef du Gouvernement et que vous êtes un parti sorti vainqueur des élections pour mettre en oeuvre pleinement les prérogatives octroyées par la constitution à un appareil executif mais qui continue à se manifester toujours en tant que leader de l'opposition.
votre expérience est , vous avez raison de le dire, exceptionnelle.
Yves Maerten, Homme d'affaires marié à une marocaine qui aime profondément ce beau pays riche par son attachement à sa culture et sa tradition, le Maroc.
5 - omar الجمعة 28 مارس 2014 - 01:28
Tout les marocains deteste 2m. Benkiran a raison
6 - adil الجمعة 28 مارس 2014 - 01:29
تحية خاصة الي سيد عبد لاله بن كيران علي شجاعته الي الامام نحن معك يابطل
7 - abdelisse الجمعة 28 مارس 2014 - 01:32
Quel grand homme tu es monsieur benkirane.j ai 52 ans et j ai jamais vote auparavant , mais maitenant je voterai moi et ma grande famille sur le pjd.allah akbar .vive le maroc.vive le roi.vive benkirane!
8 - ولد حميدو الجمعة 28 مارس 2014 - 01:32
يحمي اموال الشعب المعرضة للنهب
اعطينا البرهان حتى نثق بك عندما يحاكم بعضهم و هم معروفون
9 - jalal الجمعة 28 مارس 2014 - 01:33
وعيتنا بشفوي أسي بنكيران والله يعطينا وجهك
10 - marocaine الجمعة 28 مارس 2014 - 01:33
حزب اللاعدالة و لا تنمية ،حزب فاشل بكل المقاييس....زاد الفقراء فقرا و الٱغنياء غنى..فلا هو قادر على تغيير الفساد،ولا التخلي عن السلطة،
لقد خذلتم المغاربة.....
11 - مواطن الجمعة 28 مارس 2014 - 01:33
إمضي فنحن معك و من اليوم صوتي لك في الإنتخابات القادمة إن شاء الله
12 - مواطن الجمعة 28 مارس 2014 - 01:35
أستغرب كثيرا تعليقات رئيس الحكومة عوض أن يأتينا بإصلاحات ملموسة على أرض الواقع يتحدث لنا عن التشويش و كأننا نشاهد فيلما بدون نهاية .
13 - التشويش الجمعة 28 مارس 2014 - 01:36
نعم ،واضح جدا ان القناة الثانية قناة يسارية علمانية ،و قد تكون مسيرة من طرف محزبين ،هذا بالاظافة الى الخط الذي تنهجه من مسلسلات خليعة و خط تحريري منحاز ،و ما قضية مدير الموارد البشرية لهذه القناة بتورطه بالفضائح الجنسية داخل القناة و كذا عرقلتها لاصلاح شامل لقطاع السمعي البصري الا دليل واضح على ضعف مصداقية هذه القناة ،فربما قد تحتاج الى تطهير كلي لكل اطر هذه القناة ،
ان المشوشين خصوصا ( حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و الاصالة و المعاصرة...) اصبحوا معروفين لدا الشعب المغربي ،و يستغلون كل الوسائل ( الصحافة ،الاعلام ،النقابات ،الجمعيات ،الشركات الكبرى ....) للتشويش على هذه الحكومة و خصوصا حزب العدالة و التنمية
14 - soufiane الجمعة 28 مارس 2014 - 01:38
on est tous avec toi mr benkirane et on c est tres qui sont deriere tous ca et qu on parle ils disent on contre la mondialisation mdrrrrr mais ils oublient qu on est un payes musilman mais 2m c la honte et sont hereux avec c est 25ans d anniverssaire c hchouma fo pa regader on famille c dangereux et je veux envoyer a mr elkhalfi eske vous avez pa le pouvoire d allignee cette chaine et ts le poeuple avec vous svp hespress mettez mon commenttaire merci
15 - أمريكي الجمعة 28 مارس 2014 - 01:43
2m هي الناطق الرسمي التماسيح و العفاريت
16 - محمد وزاني الجمعة 28 مارس 2014 - 01:46
ما يقع لحكومة ابن كيران ليس تشويشا بل محاولة للتراجع عن مكتسبات الربيع العربي و إفشال الحكومة التي اختارها الشعب وهو ما لم تستسغه الأحزاب التي فشلت في ذلك لعقود..إضافة إلى الإعلام الموالي للسلطة و الدولة العميقة..في نظر هؤلاء، الحكومة الحالية تمثل شيئين لا يمكن التعايش معهما: أن يختار الشعب من يسير شأنه العام، و أن يكون حزب إسلامي في الحكم..وأن يثبت نجاحه في المهمة..ففشل حكومة ابن كيران هو فشل للحراك المغربي،فشل لاختيار الشعب، فشل لتجربة الحركة الإسلامية في تدبير الشأن العام..
17 - الــــــعــــبـــــا ســـــي الجمعة 28 مارس 2014 - 01:47
هاد السيد والله إلى بغى الإصلاح وبغى يخدم من أجل الوطن...لكن باقي جل القطاعات العمومية أو الخاصة يعشعش فيها الفساد....مراكز بالمحسوبية والتسيير العشوائي .... السيد بن كيران يسبح في بحيرة ملوثة يصعب تطهيرها مليءة بالتماسيح والعفاريت....الله يكون في عونه...هادو ما يصلاح ليهم غير "الساط بو سبع ريوس".... جميع القطاعات والإدارات والأسواق فاسدة دايرين فينا ما بغاوا ....الله ياخد الحق فيهم...
الشكوى لله ...خير الكلام...
18 - يونيس الجمعة 28 مارس 2014 - 01:48
ها العار.. نتوما أحسن حكومة و نتا أحسن رئيس حكومة و الحزب ديالك أحسن حزب......... ها العار لما خلصو واحد 8000 أستاذ خدامين فابور هاذي 7 شهور..... ها العار راه قتلنا الجوع
19 - انا حر الجمعة 28 مارس 2014 - 01:48
عن اي اصلاح تتحدث يا كذاب ،هل تسمي الزيادة على الشعب في كل شئ اصلاحا ؟هل تسمي عفا الله عما سلف التي قلتها للشفارة اصلاحا ؟هل تسمي تشكيل 39 وزير من ميزانية الدولة اصلاحا ؟هل تسمي تسترك على وزير الشوكلاطة اصلاحا ؟ كل لنا انك تضحك على الشعب نثق بك انذاك ، و قل لنا تنافق الشعب و تنتظر نهاية ولايتك نعم .قل لنا انك لم تستطع الوفاء بوعودك .ارحل يا بنكيران
20 - kami lhchich الجمعة 28 مارس 2014 - 01:49
المغرب = سياسة الترقيع = سياسة تسلاكت = سياسة الغرض = سياسة حيد بلاك = سياسة ضرب او دوز = سياسة زعم اصاحبي او دفع الجبهة = سياسة ما..... ما تخليو لي..... = سياسة الصاط عيش او ماتحظيش......
21 - houssine prof الجمعة 28 مارس 2014 - 01:49
ها هو بدا شكاويه من جديد.اليس له سلطة على القناة الثانية?ما دور ذاك الخلفي و دفاتيره التي صدع بها رؤوسنا.?هؤلاء ماهرون في بيع الكلام .المغاربة المسحوقون هم من سيرمونكم الى مزبلة التاريخ.انتظروا قريبا ان شاء الله
22 - moroccan citizen الجمعة 28 مارس 2014 - 01:55
What a mess! It seems that the Moroccan political arena is, and has alwys been, just like Jamaa lfna in Marrakech. Anyone can talk politics so it seems. It's real absurd. Contradictions, tautology, staleness, and you name it - that's the political discourse in the Moroccan fashion. It's definitely disgusting and no longer bearable. Politics has gone wild. 'Oh God, scrap the lot!' to quote Bernard Shaw.
23 - احمد.ب الجمعة 28 مارس 2014 - 01:58
الكل ينتظر ختام هذه الولاية التي كثرحولها القيل والقال بين متفائل بغد افضل ومتشائم بما سيؤول اليه حال هذه الملايين التي تهفو لغد افضل،كلنا امل ان تحقق هذه الحكومة انجازات تحسب لها في مجالات حساسة مثل التعليم والصحة ...والاهتمام بالفئات المعوزة والمتوسطة لانها قاطرة النمو...اما وسائل الاعلام في بلادنا فتلك قصة أخرى... 
24 - حافظ بنعبو الجمعة 28 مارس 2014 - 01:58
بنكيران كمل طريقك و غادي نصوتو عليك انشاء الله فالإنتخابات الجاية
25 - حمو الجمعة 28 مارس 2014 - 01:58
السيد بنكيران، إننا فعلا نحترمك، لكن سيكون احترامنا أكبر لو انك تشبتت ببعض المواقف التي يحبها الله و رسوله قبل أن يحبها الشعب إلا و هي اتخاذ إجراءات في حق المفسدين و بدئا بالمقربين منك.
26 - Mohammed الجمعة 28 مارس 2014 - 01:59
2M, est l'organe de d'expression du vrai gouvernement qui dirige le Maroc. Et monsieur BENKIRANE n'est qu'un figurant. Il le sait et il accepte la situation. Donc s'il n'est pas content, il démissionne. Il ne sert pas le pays en acceptant l'humiliation de 2M. Notre pays va mal, et les corrompus dominent le destin du pays. Tôt ou tard nous payeront tous les agissements des corrompus du système
27 - محمود الجمعة 28 مارس 2014 - 02:03
يردد نفس اللغة نفس الاسطوانة المشروخة التي حفضها الجميع عن ظهر قلب أظن أن هذا الخطاب "بسال" وأصبح لزاما على بنكيران أن يغير من خطابه فبسببه تدنى مستوى الخطاب السياسي عموما.. تذكر سيدي رئيس الحكومة أنك في موقع المسؤولية وما الاحتجاجات والمظاهرات والاضرابات إلا انعكاس لحجم الانتظارات والحاجيات والمطالب الاجتماعية للمغاربة وأنت هنا للتجاوب معها وتلبيتها ولا لشيء آخر.. سلام
28 - alal l9alda الجمعة 28 مارس 2014 - 02:26
وا عرفين 2m وغيرها وانتو و نحن يقودنا المخزن والرجال لمابغينش صداع الراس ويخافو الله باش مايسهموش في الفساد وظلم وادلال المواطن لم ينتمو لاي حزب ولم يدلون بصوتهم للمجرمين كي لم يساهمو في الفساد فنحن في حاجة لشعب واع لا اكثر
29 - Mohammed الجمعة 28 مارس 2014 - 02:35
16 - أمريكي
2mهي الناطق الرسمي التماسيح و العفاريت
30 - yousef الجمعة 28 مارس 2014 - 02:38
منذ ان وافق بنكيران على الاغتصاب الذي قام به مهاجر افريقي لسيدة بمنطقة الفنيدق و صادق على مشروع تسوية وضعية المهاجرين نفضت يدي منو صبرنا على ثمن البنزين و كلشي ملي توصل يدصرو علينا المهاجرين لا .اما لهسبريس فلي طلب واحد لا توقيفي فضح مافيات تسهيل الهجرة الى المغرب او فضح المفسدين لقد و ضعنا ثقتنا فيك و في اخبارك و صرنا من قرائك فارجوك استمري
31 - انا لغلطان ماشي نتا الجمعة 28 مارس 2014 - 02:43
لاحولة ولاقوة الابالله لمنصب اعمى لابصار وطغت به لقلوب لاتعارض بن كران وحزب لاعدلةلاتنميةوالا لقبت بتمساح اوبحيونات لارض اللهم انا نسالك تبات ولانبات بالمقعد وحب لسترزاق بمال شعب بعد شعارت ولوعود لكاذبة وكترت زيادات في لمحروقات وجميع لمواد لغدائية ولحليب ونقص وزن عدد لمنتوجات من غاز لبطان وتوظيف الاتباع وتبيعات ولبنات ولبنين ولاصحاب وصاحبات لامستفيدات من تقاعد ولمغادرة طوعية وزيادة في عدد لوزيرات ولوزراء منتدبات وبدون حقيبة وزيادة في لبريمات وتعويضات والاجور لكبار لمسؤولين ولمسؤولات واغراق لبلاد ولعباد بكترت لمدونات لمستوردة وديون لخارجية لتوازن وومساهمة في شراء شكلاط ومصاريف 165الف سيارة دولة وتلاعب في صيانته ومحروقاته وفي لاخيرالاعدارسهلة للخروج بتصريحات وخطب لملاهات لمواطن الذي انتخبكم من اجل تغير ولعيش لكريم وتعليم نزيه وصحة ولكرامة وطرق وشغل ولامن ورقي ولزدهار وانتم تتكلمون بتفاهات اكل وشرب عليه ضهر من لعصى سحرية لحكومات سابقة لموشوشون لتمر 5 سنوات من حلقات مسلسل ضياع وملاء ارصدتكم وبناء قصوركم متناسين ايام لمعارضه ولوعود لكذبة والارقام لخيالية من اجل لوصول للمنصب باسم دين وتحايل
32 - ملاحظ مغربي محايد وواقعي. الجمعة 28 مارس 2014 - 02:49
لاعلاقة لي بالقناة الثانية 2M لا من بعيد ولا من قريب إلا أني كمواطن مغربي ألاحظ مثل مايلاحظ بلا شك عموم قراء هسبريس بأن الإسلاميين عموما دائما يحقدون على2M ! لا لشيء سوى ربما لأن برامجها ربما لا تلائم رغباتهم وميولاتهم الفكرية؟
لكن الملاحظ رغم حقدهم وكرههم لها بالإضافة إلى التشهير والدعايات المغرضة ضدها منذ انطلاقتها إلى الآن تبقى القناة الثانية 2M هي المفضلة لدى المغاربة بحيث في كل استطلاعات فالقناة الثانية هي التي تحتل دائما المرتبة الأولى.
إدن المغاربة لا يعيرونكم أي اهتمام؟؟

لنفرض مثلا أنكم فرضتم سلطتكم على القنوات التلفزية رغم أن هذا اصبح الآن مستحيلا، الا تعلمون أن العالم اليوم قد أصبح قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا الإعلامية والقنوات الفضائية بحيث لا يمكنكم أبدا أن تمنعوا عن الناس اليوم مشاهدة مايحبون وخصوصا أن أكثر من 80 في المئة من الأسر المغربية يتوفرون اليوم على" البارابول"...

اخيرا هل تريد ياسي بن اكيران من الإعلام أن يقوم بالدعاية لك ولحزبك وحكومتك؟!
اتركوا الإعلام أن يبقى حرا ومستقلا عن الحكومة والأحزاب مثل ماهو عليه الحال في كل الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها.
33 - الداخلة الجمعة 28 مارس 2014 - 03:10
عن أي اصلاح يتحدث رئيس الحكومة, لم ير المغاربة أي جديد يبهج حياتهم منذ قدوم هذه الحكومة .... الاصلاح الذي أتى به بنكيران هو الزيادة الملهبة في الأسعار...و يبدو من خلال كلامه أنه مصر على مواصلة ذلك...يحسن عوانكم المغاربة...
34 - awrdine الجمعة 28 مارس 2014 - 03:13
اخر مرة شفت 2m كانت مند اسبوع، درتها بالصدفة، بانو ليا دايرين مسلسل هندي مترجم بالدارجة، بقيت كانشوف و كانفكر، شنو علاقتنا بهادشي، حتى فقة من السهو و انا نقلب درة tf1
35 - رضوان الجمعة 28 مارس 2014 - 03:19
واصل إصلاحاتك على ظهر الشعب لصالح المترفين الذين ستُحشر معهم ويتبرأون منك وتتبرأ منهم يوم لا ينفع كرسي ولا زلفى.
وواصل "الشفوي".
36 - سعيد السوسي الجمعة 28 مارس 2014 - 03:31
هذا الوزير فاشل
لم يعمل اي شئ لصالح المواطن
البسيط بالعكس قهر المغاربة
باسم الاصلاح
وعلق و مرر سياسة الزيادات
باسم التماسيح و العفاريت
اسلوب سياسي منحط
اليس التماسيح و العفاريت هم
من قال لهم عفا الله عما سلف
اليس التماسيح و العفاريت هو من
تحالف معهم
اما اذا كانت 2m معادية للخكومة
فالحكومة معادية للمواطن الفقير
37 - عاحل الجمعة 28 مارس 2014 - 03:40
غير اطمئن راه عرفناك و عقنا بيك حتى انت ولد عبدالواحد والله العظيم لا نصوت من هنا فصاعدا على اي حزب كيفما كان نوعه كرهتونا فالسياسة
38 - عبدالله منصور السالمي الجمعة 28 مارس 2014 - 05:17
تقف جميلة مفتوحة الفاه محملقة العينين فيالقناة الثانية وهي تسترق النظر الى حبيبها بنكيران فهي معجبة به الى حد الجنون شانها في ذلك شان الكثير من العذارى اللواتي يمقتن شخصية السيسي وينسحرن بسهولة امام عبد الاله .سمعته ذات يوم يقول:اذا اراد المغاربة ان اختلف مع الملك فليجدوا رئيس حكومة غيري وردت في سذاجة لاتحزن ياحبيبي فهل يختلف الملك مع الرجل الاسود في البيت الابيض وهل يجراء هذا الاخير ان يتحدى في واضحة النهار شعب الله المختاروهل يجراء الشعب المختار على الواحد القهار هكذا تجد جميلة مبررات للدفاع عن الحبيب انها البنت البكر للحانوتي محمد السباعي واللذي تجد في دكانه من المصاحف وادوات الصيد الى الدراجات النارية والى رفوف من الخمور النفيسة ابوها تاجر بامتياز ويحلو له ان يخاطب زبناءه باللغة الفرنسية عبر مكبرات الصوت وهكذا وبعفوية تبعت جميلة خطا والدها والتقطت الاشارة فاقلعت عن دوزيم المشرارة وغيرت من هندامها فزينت راسها بالحجاب واقتنت من دكان والدها سروال الدجين الملتصق على الارداف واصبحت الناس منها في اختلاف وتحدت الجميع فهي ديلاما الاصالة والعصرنة بل هي اقرا من فوق ومن تحت روطانة.
39 - هشام H الجمعة 28 مارس 2014 - 07:11
شكرآ علا سي بنكران علا هاذا الكلام.2m كيخصها تعرف بأنها هوجودة في المغرب العربي الإسلامي المتحافض,حشمتونا معا عائلاتنا بي أفلام الاتراك والمكسيك كلها أفلتم
عاريه ومسخه،لايوجد فيها سوى الا المصخ،
لدينا أفلام قديمة ومصرحيات مدحكة.لماذا او من يريد مسح تقافتنا وفننا.فأنا مآ هو مدير 2m هل هو مسلم أم مسيحي؟ حتى الاذان كان ليس له مكان في 2m.
40 - مغربي عاق الجمعة 28 مارس 2014 - 07:32
" جئت لمحاربة الفساد " هذا سبب تصويت المغاربة على حزبك.
ولكن فهمني وافنعني كيف تحالفت مع مزوار مع العلم أنك تعرف أنه تبادل العلاوات من أموال الشعب مع بنسودة ؟
فهمني كيف يعقل أن قناة ممولة من أموال ألشعب وتشتكي منها ولاتستطيع فرض الخط التحريري للحكومة لها؟ . هل هذه القناة غير تابعة لوزير الإتصال ؟ .
لن تخدعنا بأسلوبك وديماغوجيتك . فسميرة سيطايل اقوى منك . ﻷنك لن تقوى على سطوتها وهي موظفة بسيطة في إداعة وطنية ولا تستطيع أن تطبق عليها اﻹجراءات اﻹدارية الرادعة وتشتكيها الى الشعب المغربي. فكيف تستطيع ان تقنعني بأنك تحارب الفساد لم تقو على سميرة سيطايل فمابالك بالحيتان الكبيرة.
هذا مثال واحد وبسيط حون الخوض في مجالات أخرى
تحالفت مع الفساد ( مزوار ) عوض محاربة الفساد.
اللهم الطف بنا " الفقيه لنتسنوات بركة.........."
41 - عبدالعزيز الجمعة 28 مارس 2014 - 07:33
وفقك الله نحن معك يا قاهر المفسدين يا صادق يا امين سنصوت عليك
42 - علي صبيلا الجمعة 28 مارس 2014 - 07:37
الاعلام سلطة مستقلة ...كالقضاء ....
لا يجب ان يتدخل فيهما اي وزير ....ولا حتى رئيس الحكومة ...
تدخل الحكومة فيهما يكن فقط عبر البلاغات والشكايات و الاحتجاجات التي يقوم بها المجتمع المدني ..او اي مواطن ...اذا احس بتظلم ...
ولهذا وجب على المواطن ان يفيق من سباته ...
اسألوا الخبراء الصالحون المصلحون عن هذا ؟؟؟
43 - aziz الجمعة 28 مارس 2014 - 07:41
en avant les choses commencent a change.ce que les opposants detestent et font l'imoporte quoi pour bloquer le changement.en avant mr BENKIRANE
44 - bcb الجمعة 28 مارس 2014 - 08:15
قرات التعليقات اغلبها.كل من يعارض بنكيران يتم تقييم تعليقه سلبيا. عجيب. صدق او لا تصدق كان هناك حزبا ادعى انه إسلامي و فاز في انتخابات 2011. لكنه اختفى منذ ذلك الحين.
45 - saida الجمعة 28 مارس 2014 - 08:35
اتحذاك اذ قمت باغلاق 2m لانها تنقل المعلومة كما هيي فحكومتكم فاشلة لم تستطع محاسبة حتي لمفسذين اغرقتمونا بالشفوي واهنئ الاخ البلغتي عن الجائزة .
46 - الشعب الجمعة 28 مارس 2014 - 08:54
كفاك تنظيفا للسكين التي تذبح بها الشعب على ظهور الآخرين.
عليك ان تعلم انك تتكلم مع شعب واعي فكفاك استحمارا.
اعلم انك رئيساً للحكومة وليس حزبا في المعارضة فكفاك خلطا للأشياء.
واعلم ان محاسبتك ستكون على أساس رئيس للحكومة لم يقم بواجبه.
47 - Youssef الجمعة 28 مارس 2014 - 09:23
Ce type est drôle ,à chaque fois il nous sort une blague ,es qu'il ne sais pas que si 2M est contre le gouvernement , es qu'il oublie que aussi est juste par respect du jeu démocratique que par le Roi et par le peuple qu'on accepte benkirane qui n'a rien dans la tête,et tout le monde sais que le PJD est contre le peuple.
48 - Marrakchi الجمعة 28 مارس 2014 - 09:32
اول مرة في التاريخ: رئيس حكومة يتزعم محاربة الفساد.
2M دائما راس الفساد وكانت تفرض الفساد على المغرب, والشعب لا يريدها ولا يملك الارادة الكافية لازالتها.
الان توحد الشعب والحكومة ضد الفساد. وانشاء الله بعون الله وجهد الناس ستزول 2M الفاسدة.
حكومة والله ذاهبة في الطريق سوي. وانا معها في انهاء 2M

هي التي اتلفت شعب المغرب وشغلته بالفسافس والضياع.

كلنا ضد 2M , ومن يحب هذا الوطن انضم الى ما يصلح له ومن يكرهه دافع او صمت عن الفساد.

لا نصمت الان ابدا على فساد 2M .
49 - zorif souss الجمعة 28 مارس 2014 - 09:32
عندما لا يستطيع بنكيران إصلاح إعلام يتحكم في وزارته فأي إصلاح يمكن انتظاره ؟ الاصلاح جرأة و جميع الشعب مع الاصلاح إذن المشكل في حكومتك.
50 - مغربي متتبع الجمعة 28 مارس 2014 - 09:33
"إخوان المغرب " غير راضون على دوزيم !! بن كيران و اتباعه يعرفون جيدا ان هذه القناة هي موطن التماسيح التي تكلم عليها ذات يوم . لن تقدر على مواجهتها انت تعرف ذلك جيدا . لا تستطيع حتى إيقاضها من االنوم فبالاحرى القضاء عليها !! نقول هذا لانك لا تحمل مشروعا مجتمعيا ديموقراطيا ححقيقيا
51 - Simohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 09:36
Moi je n'appartiens a aucun parti marocain.Mais je vis dans une grande democracie en Europe. J'aimerais bien dire une chose a mes freres marocains.Ce gouvernement est le mieu qu'il y a actuelement.Le parti de mr Benkirane est propre et n'est pas corumpu.le chef du gouvernement fait du bon travail et tout le monde lui rend la tache deficile.Il est courageux,il attaque les grands problemes du pays. La coruption au Maroc est partout depuis l'independence du Maroc ca veut dire plus d'un demi siecle. Mr Benkirane et son parti sont les seuls qui pourraient la combatre et l'affaiblir. Mais il besoin du peuple marocain et de plus de temps. Je sais que les augmemtations des prix font mal aux gens mais ils sont indispensables. Mr Benkirane pense toujours aux pauvres et il va les soutenir directement. Ils disent que c'est un parti religieu. Je leurs dis le partie de madamme Merkel la chanceliere est aussi religieu. Pour le bien du Maroc et des marocains soutenez Mr Benkirane.
52 - المنصف الجمعة 28 مارس 2014 - 09:40
بنكيران الذي اصبحوا يسمونه بنزيدان ,بالله عليكم ,من يرمي الان الى الزيادة في القوت اليومي (الخبز) للشعب ?هل بنكيران ام اصحاب البطون والمحافظ -بل الحقائب-? ومن يدافع ضد هذه الزيادة :هل بنكيران ام النقابات التي تستغل الظرف لقرب فاتح ماي ?ان الزيادة في الخبز تضاعف الزيادة في المحروقات مرات ,لان المحروقات لايستهلكها الا اصحاب المصانع ,واصحاب السيارات الثمينة :لهم ولزوجاتهم ولاولادهم ذكورا واناثا ,اما الخبز فيستهلك من الجميع ثلاث مرات في اليوم ,والفقراء لهم اطفال بالجملة ,لايستهلكون الاهو,فمن يقاوم ,ومن يريد الزيادة ?هذه القضية وضحت الامور للذي لم يفهم ,اولايريد ان يفهم .وبالنسبة ل2m ,فالشعب راى نجاح الاضراب -المزعوم -بعينه ,اما انا فلتخوفي غيرت الغذاء الى الكسكس ,ولم ابحث عن الخبز .ولكننني في المساء رايت المخبزة فتحت ,وقال لي صاحبها :ضعنا في نصف يوم ,فالمخابز لم تتفق ,فقلت له: عولت ان اقضي الغد بالسباكيتي , فضحك كثيرا قائلا .:انت اللي عبرتي...وزدت قائلا كم يستهلك الاوروبيون في وجباتهم من الخبز ?انهم ياكلون السلاطات وقليلا من اللحم ولايكترثون للخبزالاالمغاربة .
53 - howana الجمعة 28 مارس 2014 - 09:46
بن كيران و القناة الثانية إثنان أحلاهما مر
54 - اديب الجمعة 28 مارس 2014 - 09:48
فعلا لاول مرة ارىان الاعلام في المغرب يسير ضد الحكومة الحالية والمتتبع لهدا يدرك كيف كان الاعلام في الحكومات السابقة يهلهل ويزغرد كل ما
تقوم به من اعمال عكس اليوم فانه يمر مرور الكرام اودون دلك ولعل هدا يفسر مدى سيطرة اللوبيات هدا هدا المجال وهنا اتدكر حكمة صينية تقول عندما تريد ان تصنع عملا سوف تكتسب اعداء وهدا ما يقع فعلا لهدا الرجل يريد الكل ان يسقط تجربته الاولى مع العلم ان من يفعل دلك تداولوا السلطة سنين طويلة ولم يقدموا اى اصلاح بل اغرقوا البلد في متاهات مظلمة
55 - noran الجمعة 28 مارس 2014 - 09:49
, 2M GET OUT, 2M GET OUT we need demonstration against this channel that try to kill our identity our culture .think about this we need to go into the street to stop this channel working and sending its toxicants. This our duties to do this .Mr. Benkiran need our support for this crisis
56 - منصور الجمعة 28 مارس 2014 - 09:53
قهرتينا بالشكوى و الشفوي أسي بنكيران....ها العار لما سير تكمش و بعد من السياسة....إلى كنتي نتا كتشكى لينا منهم، حنايا على من غادين نشكيو....قهرتينا بالكدوب... الزيادة في الأسعار للفقراء و عفا الله عما سلف للشفارة- تهشيم عظام المعطلين....أه نسيت: هل ستعتدر لمعطلي 20 يوليوز يوم تحكم محكمة الإستئناف لصالحهم؟ لا أظن ،بل إنك ستتهم المحكمة بالفساد و التشويش...

الله يعطينا الصبر مع هاد السيد حتى يمشي فحالو غير مأسوف عليه..
57 - جلال الجمعة 28 مارس 2014 - 10:07
عن أية إصلاح تتكلم أيها الرئيس؟ ربما إصلاح منازل الوزراء وترميمها والمصادقة على الرفع من معاش وزرائها ... حتى أن كثير منكم بما فيه سيادتكم انتفخت بطونهم...
58 - si mou الجمعة 28 مارس 2014 - 10:16
نعم القناة 2 ساهمت فى الإ نحلال الخلوقى للمغاربة وخصوصآ ضعاف النفوس بتقديمها أفلام ردئة مكسيكية والله لا يحب المفسدين أما ألأحزاب والنقابات الشطانية قد فقدت سمتها لذى المغاربة لو كان
لهم حس وطنى ما شجعوا الفتن والتظاهر فى وقت عرف فيه المغرب استثناء عربى واستفد إقتصاديآ
وسياحيآ وعلى الدولة أن تحذر هذه الأحزاب وتأخد موقفآ منها لأن هناك دول تتربص بنا الدوائر
وعلى المغاربة أن تحارب كل شيطان مريد .
59 - omar الجمعة 28 مارس 2014 - 10:17
اذا كانت2m معادية للحكومة فالسيد بنكيران عدو الشعب المغربي لن يغفر له الشعب ما اقترفه في حقه من قرارات مضرة و فاسدة مليئة بالحكرة و الجبروت و التعنت .وسيكون انتقام المغاربة شر انتقام خلال الانتخابات القادمة و نبرد اغدادينا فيك يا بن زيدان. لن ننسى ابدا المرارة التي تجرعنا اياها و لن ننسى ابدا الزيادات التي هوت على راسنا ك الصاعقة لن ننسى ابدا 60 دقيقة التي صدمتنا بها لتجعل ابنائنا يتخبطون في امراض نفسية لقلة النعاس .......لن ننساك ابدا و سنلتقي قريبا ان شاء الله
60 - عادل الجمعة 28 مارس 2014 - 10:18
غير منطقي أن يتحدث السيد بنكيران عن المشوشين والتماسيح والعفاريت والمعادين للإصلاح من أحزاب وإعلام وجمعيات ونحن في الشطر الثاني من عمر هذه الحكومة والتي علقنا عليها آمالا عريضة لكن وللأسف الشديد بقيت دار لقمان علی حالها بل إزداد الأمر سوءا علی جميع الأصعده والمتضرر الأول هو ذلك الفقير المغلوب علی أمره الذي منحكم صوته فخذلتموه أما موضوع القناة الثانية فكان من الأفضل أن تقدم إستقالتك عندما تحدتكم الموظفة سميرة سيطايل وضربت بقراراتكم عرض الحائط ولم تحركوا ساكنا من هذا المنطلق نرجوا من سيادتكم تقديم إستقالتكم لأنكم فشلتم في تذبير المرحلة
61 - Said الجمعة 28 مارس 2014 - 10:22
Mo3mri choft 2M , c est pour droguer les marocain et perdre du temps, il vaut mieux regarder les satellites
62 - hssina الجمعة 28 مارس 2014 - 10:24
كن على يقين أسي بن كيران إن كانت نيتك الإصلاح فسيكثر أعداؤك كما كان الشأن بالنسبة للأنبياء والرسل ولكن في النهاية سيكون إن شاء الله النصر حليفك وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
63 - azaz الجمعة 28 مارس 2014 - 10:26
إمضي فنحن معك و من اليوم صوتي لك في الإنتخابات القادمة إن شاء الله
64 - maati الجمعة 28 مارس 2014 - 10:27
أسي بنكيران والله برافو الصحرائ مغربية وعاش شعب مغربي من طنجة إلى كويرة
65 - فرانز فانون الجمعة 28 مارس 2014 - 10:28
فى ايام حكومة ابن كيران ازداد عدد الفقراء وهده ظاهرة يجب ان تناقش لان موضوعها ظاهر فى جميع المدن ...كفى من اخفاء الظاهرة .وهناك كدلك امتعاض لدى 99 فى المائة من الموظفين من التراجعات عن مكتسباتهم ...ثم ظاهرة اكتظاظ الاحياء الشعبية بالعاطلين اى الفقراء لان عاطل يساوى فقير ؟؟؟؟هناك احتقان يجب الانتباه اليه وهناك اكتئاب جماعى اتمنى من المسؤولين فى تلفزتنا تخصيص دراسة حول الموضوع الظاهرة ...السياسى والسيكولوجى يسيران فى خط واحد كما هو الحال فى الساعة الزائدة + التى تضر بصحتى اى بساعتى البيولوجية .ارجو النشر من هسبريس
66 - هشام الجمعة 28 مارس 2014 - 10:30
قناة الدولة؟وانت يا بنكيران ووزرائك تمثلون الدولة .هل تمثلون علينا مسرحية شاهد ما شافش حاجة .انتم تشتكون و كأنكم مازلتم في المعارضة .ما هذا .الدستور اعطاكم كل الصلاحيات ولم تفعلوا شيء الا الكلام الفارغ
67 - monadil الجمعة 28 مارس 2014 - 10:32
اذا اردتم من بنكيران ان يكشر انيابه في وجه المفسدين فضعوا يدكم فيي يده ولا تبقوا متفرجين.فلسنا امام مباراة في كرة القدم.فلوبي الفساد اسس قواعده في غفلة منا منذ 60سنة.فاين كنا جميعا?انظروا كيف استقطبت ماكينة الفساد في مصر الاحزاب والفنانين والنخبة الانتهازية .الكل يضحي ببالبلد من اجل حفنة دولارات
68 - ناقد الجمعة 28 مارس 2014 - 10:36
"يحقق الإصلاحات الممكنة ويحمي أموال الشعب المعرضة للنهب على حد تعبيره" لم نر منذ بداية هذه الحكومة الا تزيار السمطة بالزيادة في المنتوجات ونقص الحافلات و اللائحة طويلة ’و نهب الاموال هو الاخر قد بدأ بموازين و المهرجانات التي لا تزيد البلاد الا بلاء و ابتعاد عن الدين فماذا يريد ان يقول بكلامه فلا مباريات جديدة و لا حلول لهذه البطالة التي لم يوجد لها حل منذ سنييييين بسم الله الرحمان الرحيم "وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا " صدق الله العظيم . وشكرا
69 - Al Marounani الجمعة 28 مارس 2014 - 10:36
السلام عليكم... بلا منكدبو علا بعضياتنا كلنا عارفين أن بن كيران نية ديالو هي إزيد بالمغرب القدام و إحارب الفساد، لكن كلنا عارفين أنه كاين أيادي خفية و متسلطة صعب النهوض فوقها، فين عمرنا شفنا شي رئيس حكومة مغربية كيدوي بعفوية و خصوصا على القناة الثانية الّي هلكاتنا ببرامجها لي كتشوه،،
70 - احمد الجمعة 28 مارس 2014 - 10:36
ان اريد الاصلاح ما استطعت هذا هو شعار السيد بنكيران ولكن ماالعمل اذاكان ما يستطيع اصلاحه قليلا ومحدودا جدا بسبب كثرة المشوشين عليه
71 - دوي زم الجمعة 28 مارس 2014 - 10:40
لم تقدر على مجابهة قناة في بناية بحي تسيرها امراة فكيف لك ان تسير دولة
سيدي الرءيس من السهل التغلب على هده المعضلة في كل ادارة مغربية هناك موالون ومقربون من المسيريحظون بامتيازات واخرون مغضوب عليهم يمكن ان يتحالفوا مع من يقترح تغيير الوضع وهؤلاء هم ورقتك الرابحة لخلق العراقيل الفنية والتقنية وغيرهما بشكل سري وستتخلص من تلك السيدة
ثانيا يمكنك سيدي الرءيس الغء الدعم وتوقيف الاقتطاعات القسرية للمواطنين عند اداء فاتورة الكهرباء بحجة انها غير شرعية وقانونية
ثالثا ورابعا وخامسا ووومستشاروك لايعدمون حلولا
ارجوك هيسبريس النشر لان هده القناة تجثم على انفاسنا الى درجة الاختناق
72 - ahmed الجمعة 28 مارس 2014 - 10:47
هلاحظات
1في جميع الدول الديمقراطية الاعلام حر و لا يتدخل الوزراء في شانه-
2هل تعلمون ان البرلمانيين من البيجيدي و غيرهم يتقاضون اجرة 3 ملايين في الشهر في مغرب يشكو من الفقر و الجهل؟ و كل برلماني له تقاعد مريح فقط بعد دورة تشريعية واحدة؟
3هل تعلموا ان الدولة تعطي الملايير للاحزاب السياسية لكي تسير شانها؟ من يريد ان يكون سياسيا عليه ان يضحي بماله-
4 هل تعلموا انه من الممكن ان تصبح غنيا فقط بانتمائك لحزب سياسي و تصبح يوما ما برلمانيا او وزيرا؟
شكرا
73 - mohammed الجمعة 28 مارس 2014 - 10:48
هدا الوصف ليس الا كاميرا خفية
74 - جهاد الجمعة 28 مارس 2014 - 10:49
انها الحقيقة وللأسف لم نشاهد عبر تاريخ المغرب اي حكومة مغربية ثم الهجوم عليها من طرف وسائل الاعلام المغربية سواءا المرئية او المقروءه
والسمعية كحكومة بنكيران حيث نجد المتتبع ومن دون تدقيق يلاحظ ان كلها معادية للحكومة وخاصة لرئيسها والذي بكل صراحة لم يجد من يعينه في خدمة الصالح العام لهذا الوطن الذي نلاحظ ان الوطنية فيه غير مبال بها ولا يعطى لها اية اهمية من طرف العديد من المغاربة فمثلا نجد الفريق الوطنى يلعب من ذون اي احساس بالوطنية حيث صار ينهزم امام اضعف الفرق الافريقية - كما ان المعارضة في الحكومة المغربية نجدها تقوم بمعارضة صبياتية تأخد طابعا شخصيا لا علاقة لها بالمعارضة السياسية المتعارف عليها على المستوى الدولي - اما في مايخص نجاح اضراب المخابز الذي دكرته 2m وبعض الجرائد فهذه كذبة لا اساس لها من الصحة حيث في مدينتنا كل المخابز مفتوحة كالعادة والخبز متوفر ولم تكن هناك اية مخبزة مسدودة ، وان كانت حكومة بن كيران قد اقرق بعض الزيادات الغير موضوعية ضد مصلحة الطبقة الفقيرة فهذا سببه المعارضة الضعيفة الغير مؤهلة والتي لم تقم بواجبها وتتصدى لهذه الويادات وتقف لجانب صف الفئة الفقيرة
75 - ayyoub الجمعة 28 مارس 2014 - 10:57
أعانك الله والكلام عندما يكون صادقا ومصدره القلب و ليس اللسان يصل مباشرة إلى القلب، لو أن كل الاحزاب كانت لها نفس الروح ونفس الشخصية التي أنعم الله بها عليك. نحن وراءكم و المغاربة رغم قلقهم سيتفهمون سياستكم لانها ترمي إلى الخير. أعانكم الله.
76 - mimoun الجمعة 28 مارس 2014 - 10:58
النقد لا يجدي يا بنكيران فادا كنت جادا في كلامك قم بتاسيس قناة بديلة ترضي الله ورسوله ترضي المواطن المغربي تروج المنتوج المغربي الثقافي السليم وتنقل هموم المواطن المغربي وتشفي غليانه لالنشر العلمانية وثقافة العراء قم يا بنكران لا تضيع وقتك مع شباط
77 - a adil الجمعة 28 مارس 2014 - 11:00
كل من ينتقد هاته الحكومة يعتبره بنكيران و حزبه مشوشا من معطلين و صحافة و نقابات و معارضة و حقوقيون و جمعيات كلهم مشوشون بنسبة لبنكيران يدعي بنكيران بانه يصلح و هو يغرق المغرب بديون الخارجية اقصى الظروف يمر بها المغرب في عهد هاته الحكومة
78 - خليل الجمعة 28 مارس 2014 - 11:04
بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة?
والله لم افهم شيئ من هذا الوصف
هل 2m قناة اجنبية?
ماهو دور وزراة الاتصال?
والوزير الخلفي لي صدعنا بالدفاتير ديالو اليست ساطته تشمل هاته القناة ام انها اجنبية مافهمنا والو فهاد لبلاد قناة وطنية لاتخدم لمصلحة البلد ولاللحكومة حقا انها الناطق الرسمي لمجموعة التماسيح والعافاريت
79 - الرامي الجمعة 28 مارس 2014 - 11:20
أنت صادق 2m الثانية والرابعة لاخير فيها ، لحد الآن كل شيء على مايرام ، لكن بقي أن الموظفين الصغار 2400درهم شهريا وحتى 3000 درهم أي سلاليم 5 6 7 8 وحتى 9 لايمكن لهم أن يقولوا حسنا لأنهم يعيشون في الخطر ، وهل من يعطيه وزيره 2400 درهم والوزير 40 ألف درهم سيصوت عليه ؟؟؟ محال
80 - zaki الجمعة 28 مارس 2014 - 11:28
Nous vous demandons Mr benkiran de reagir contre la deduction de 30 DH que met 2M dans sa poche pour chaque foyer marocun avec injustice car nous regardons jamais la tv 2M. et sur tout a cause de son non respect de son appartenance a un etat musulmane. et si nous prenons par exemple 10 millions de foyer ca fais 30 milliards de centimes chaque mois, avec cette je crois qu'on va eliminer le probleme du chommage et investir dans beaucoups de domaines qui seront tres benefiques pour l'economie de notre pays.
81 - oujdi الجمعة 28 مارس 2014 - 11:33
MR benkirane on sait que ce n'est pas facile à appliquer les lois au maroc on te souhaite bon courage et on est avec toi pour 2M : une chaine qui ne serre à rien elle diffuse soit rachid choha on dirait ;il discute sur une terrasse de cafe soit des programmes qui parlent des problemes des gens soit la bouffe avec choumissa soit en fin la musique des cabarets
82 - الجيلالي الموساوي الجمعة 28 مارس 2014 - 11:36
شوفو مزيان اش واقع في دول اخرى من مشاكل تشيب لها الولدان اوغادين تعرفو قيمة المغرب. هذه الحكومة باغة تخدم ولكن اللوبيات والمفسدين كيخلقو ليها العراقيل. ولكن المغاربة عارفين المفسدين والشفارة ديال هذه البلاد..الحمد لله جلالة الملك خدام وكايدير اكثر من جهدو الله ينصرو ويحفظو لينا ويمتعو بالصحة والعافية يارب. وانا مع الاصلاح والتقدم ديال بلادنا في جميع الميادين . وعاش المغرب من طنجة الى الكويرة وديما المغرب.
83 - السليماني الجمعة 28 مارس 2014 - 12:06
الفقراء هم حطب هذا الاصلاح المفترى عليه.مافي القنافذ املس وهذا مافعله الاتحاد الاشتراكي قبلكم عند توليه زمام الحكومة.
84 - دسم هواري الجمعة 28 مارس 2014 - 12:37
كثرة البلابلا بدون فائدة.نريد عملا على أرض الواقع.ما هذا الكلام؟ إما أن تذكر القنوات اﻹعلامية إيجابياتك القليلة فقط وتتهاشى أخطائك أو أن تنعتها بالمشوشة؟؟إذا كانت عذه القناة غير حيادية فلك كل الصلاحيات في فرض عقوبات عليها أو فرض دفتر تحملات أو اتجه إلى القضاء إذا أضرتك في شخصك..لماذا لا تتكلم عندما تسخرون جرائدكم لمدح تجربتكم في الحكم وتسخرون أبواقكم الذين يشاركون في برامج متلفزة على أساس أنهم باحثين في السوسيولوجيا لكن غرضهم هو الدفاع عما تبقى من كرامتكم والسخرية من المتظاهرين الذين يطالبون بحقهم المهضوم؟؟ ثم أين هي حماية أموال الشعب التي تتحدثون عنها؟ أين وصل ملف وزير الشكلاط وملف المهربين الذي سكتت عنهم؟ فلتجيبوني يا تباع الحزب الحاكم الذين ما فتئوا يحرسون موقع هسبريس في انتظار مقال عن رئيسهم الذي رودهم فقط ليدافعوا بأعين مغمضة.انشري يا هسبريس المحايدة
85 - moselima الجمعة 28 مارس 2014 - 12:41
بالنسبة لي بغاو بنكيران ارحل شكون بغيتو ديرو فبلاستو سي شباط مثلا او سي الشكر .فنضركم هدو غدي احققو الاصلاح لي ما دروش بنكيران ....نتوما كتعرفو الجواب
86 - mowatine الجمعة 28 مارس 2014 - 12:44
بالصراحة في نضري ابن كيران يجيد التمثيل والفكاهة أكثر من السياسة فكيف لي أن أتق في قدرة هذا الفكاهي على إصلاح البلاد وهو لم يقدرللأسف الشديد
حتى على مواجهة سميرة سطايل موظفة بقناة 2m??
87 - mml yu الجمعة 28 مارس 2014 - 12:50
'conte combien du commentaire. la premier foi en vois qu
un président a cette population
88 - benaissa الجمعة 28 مارس 2014 - 12:55
يا للعجب ايها المغاربة قنات الدولة تحارب الحكومة !!!!!اوا فاهموا لهاذ الفلسفة اشكون هي الدولة ومن يراسها ومن هي الحكومة ومن يراسها .ياك الحكومة هي الدولة ولا ؟اشكون الي كيحكم مشي الحكومة . الي قولتوا الا ؟ اذن اشنوا كدير هاد الحكومة ؟ المرجوا الاجابة عن السو؛ال؟
89 - عبد الغني / فاس الجمعة 28 مارس 2014 - 12:56
الشعب المغربي ليس غبيا . اننا نعرف جيدا ما يجري خلف الكواليس . اننا نعلم جيدا بأن هذه الحكومة منذ صعودها وهي تواجه العراقيل تلوى العراقيل . لأن لوبي الفساد قد تجدر وتعمق في البلاد منذ الاستقلال . مذا فعلت الأحزاب الكلاسيكية للمغرب ؟أخبروني . فحزب الاستغلال العقيم هو من أسس لسياسة الفساد ولا يقوده الا الفاسدون أمثال شباط بوصنطيحة . اسألو ساكنة مدينة فاس عن هذا الطاغية قبح الله مسعاه . والله لم يستطع أن يحكم حتى أسرته المنحرفة . أما عن الزيادات في أسعار المحروقات ...فاننا نعلم جيدا ان هذه الأزمة عالمية فحتى أقوى الدول لم تستطع مجابهتها . و أخيرا يجب علينا كشعب مغربي أن نأخذ الامور بشكل منطقي ولا نتبع نباح الكلاب الضالة ونضع أيدينا في يد الحق ولو كان مرا . حتى نخرج بهذه السفينة الى بر الامان . اقسم بالله أنني لم يسبقلي ان صوتت على pjd ولست متحزبا لكنني ان شاء الله سأصوت لهم . لأنني أعلم جيدا أنهم يجابهون شيئا اسمه المغرب العميق و يجب علينا جميعا مجابهة هذا الغول وقطع أخر جذر له ببلادنا
90 - ali الجمعة 28 مارس 2014 - 13:03
بنكيران يهاجم "دوزيم" ويصفها بـ"قناة الدولة" المُعادية للحكومة?
والله لم افهم شيئ من هذا الوصف
هل 2m قناة اجنبية?
ماهو دور وزراة الاتصال?
ا لاخ محمد حيران وطرح اسئلة
قناة 2Mهي قناة تابعة للدولة وليس للحكومة قناة اجنبية تابعة للغرب
دور وزراة الاتصال تابعة للدولة و
لا تستطيع ان تفعل الكثير ملجمة من طرف القصر التابع للغرب يحكمون ومحكومون
91 - انا هنا الجمعة 28 مارس 2014 - 13:04
إذا كانت دوزيم معادية لبنكيران وحكومته انا اقول لك السيد بنكيران انك انت وحكومتك معادين للشعب المغربي وتريدون الشر له ولعل ما فعلتموه في سنتين من الحكم لم يفعله البصري في 20 سنة من توليه الداخلية بالمغرب
92 - مشاهد الجمعة 28 مارس 2014 - 13:06
. ما تقدمه 2M ﻻ يمكن لعاقلين أن يختلفا في أنه أطباق ضاهرها جميل وباطنها محشو بكل ما هو متير لكترة القيل والقال تحت طائلة نعم للعلمانية ألمقيتة وما جلبته علينا من مصائب إلى داخل البيوت و رفضأ بكل الوسائل لما دون ذلك .وزارة أﻹتصال بوصفها الوصية بالرغم عن الجهة المشوشة مطلوب منها بإلحاح وضع حد لما تراه سيئ حتى لا تكون قد أخلت بدورها ولو أن أﻷمور اليوم مسيطر عليها أكثر من الماضي على أﻷقل يشم المشاهد وهو أمام الشاشة رائحة إصﻻح وقع .
93 - سامي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:15
كنت اعرف منذ البداية ان ما يسمى ب 2M تعمل ضد الحكومة وضد هذا الشعب المسكين، ادا تذكرتم فاليوم الذي خرج الى الوجود خبر ان ياسمينا بادوا تمتلك شقتين باريس وانها استعملت النصب في امتلاكهما، استضافتها دوزيم لتحكي عن تجربتها الرائدة والفريدة من بين نساء المغرب الناجحات، اضافة الى كل ما من شانه ان يدمر الاخلاق ويفسد المجتمع مسلسلات مديلجة فاضحة وفاحشة، برامج هزيلة المستوى ، مع احترامي للعاملين في هذه القناة الا ان خط تحريرها مجانب للصواب وهدفه تدمير المجتمع واخلاقه ، ادعوا من هدا المنبر كل شريف على هدا الوطن الى مقاطعة هذه القناة.
94 - en avant الجمعة 28 مارس 2014 - 13:17
en avant les choses commencent a change.ce que les opposants detestent et font l'imoporte quoi pour bloquer le changement.en avant mr BENKIRANE
95 - صراحة الجمعة 28 مارس 2014 - 13:24
من نهار دخلتوا الحكومة وانا كنسمع غير هادا فعل ليا هدا تراك ليا. وكونوا واقعيين أصحاب إشارة ناقص و متسوطوش بناقص واخى راني عارف هديك هي الهواية المفضلة عندكم
. قولو ليا صراحة واش عمركم سمعته شي حاجة من غير الخوا الخاوي: مثلا:
لقد تمكنا في الأشهر الأخيرة من إنجاز 25 مشروعا مكن من إستخدام 10 ألف من اليد العاملة، و إفتتاح 1000 كلم جديدة من الطرق السيارة و قد تم فتح أزيد من 27 مستشفى في جميع مدن المملكة في ضرف 12 شهرا. وفي السنتين الأخيرتين تمكنا من فتح 500 مدرسة عمومية و ربط أزيد من 75 من العالم القروي بالطرقا. و تمكنا من إحداث500 ألف منصب شغل . أما صندوق المقاصة فلم يعد يشكل أزمة بالنسبة للمغرب بحيث لم يعد يخصص له إلى 30 مليار درهم. أما بخصوص...

أنا ديما التصريحات لكنسمع هي: قلت الملك، قال ليا الملك، دارو لينا التماسيح و العفاريت، درت للتماسيح و العفاريت، قلت قال قلنا قال ليا قلت لهم....
أكيد أصحاب العدالة و التنمية سيصوتون سلبيا مع العلم انني صوت لصالحهم....ولكن اش غادير واقلة عايشين فشي مغرب من غير هذا لنا عايش فيه!
96 - المومن الجمعة 28 مارس 2014 - 13:29
هذاالرجل والله تاباغي يخدم لقد صدق الوفا عندما قال انه وطني صادق 
97 - afa allaho amma salaf الجمعة 28 مارس 2014 - 13:36
ومازلتم تصدقون الشعارات اللامعة كربط المسؤولية بالمحاسبة، و"صوتكم فرصتكم لمحاربة الفساد والاستبداد"؛فأفيقوا من الوهم، وخذوا العبرة من مسار قضية البريمات المتبادلة بين وزير المالية السابق في حكومة عباس الفاسي، صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة "نور الدين بنسودة"، وانظروا كيف تحول المبلغون عما اعتبروه فسادا إلى متهمين بإفشاء السر المهني...

تأملوا فقط كيف حركت الحكومة الدعوى ضد المبلغين، وصمتت عن المسؤولين المتلبسين بتبادل الغنائم، كيف فضل القضاء حفظ شكايات المنظمات الحقوقية وتبرئة ذمة المتورطين في هدر المال العام، وكيف اكتفى بإدانة موظف اتهم بدون دليل بتسريب وثيقة إدارية لجريدة "أخبار اليوم" تثبت عملية تبادل الكرم العمومي بين الوزير والخازن.

fatima al ifriki
98 - أمازيغي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:46
أقول لك آسي بنكيران
لكي تكون سياسي يجب ان تتوفر لديك المراوغه و لبس الاقنعه و النفاق و الكذب , و عندما يدخل رجل الدين السياسه يجب ان يمتلك تلك المقومات , وعندما يمتلكها فانه لا يصلح كـ رجل دين اما اذا تخلى عنها سيكون سياسي فاشل...
99 - adil ibrahimi الجمعة 28 مارس 2014 - 13:54
je vous jure qu'apres l'experience de ssi abderrahman elyoussfi la plus semblable et courageuse est certainement celle de Mr benkiran, nous vous soutenons inconditionnellement et vous prions de ne pas lacher, les moufssidine ont tres peur de vos actions et essayent de vous contrer en se basant sur vos petits défauts,
apprenez donc de vos erreurs des deux premieres années et ayez plus de courage le peuple et le roi ne peuvent que vous encourager
allah yw9af m3akom ya rijal
100 - Adnane Bén الجمعة 28 مارس 2014 - 14:02
Bonne Continuation Mr Benkirane, t'a raison cette chaîne "2M" est Mauvaise. Moi personnellement je la déteste, elle a un mauvais niveau culturelle par a rapport a d'autres , et je constate que la majorité des gens ne sont pas fières des émissions transmis sur 2M
101 - علي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:04
عبدالصمدالمغربي
الجمعة 28 مارس 2014 - 00:24
احنا اللي خلينا فيها اصلا احنا في البيت ماكانتفرجوش في 2m ولماذا يتم اقتطاع مستحقاتها من فاتورة الكهرباء؟؟؟
المهم هذه القناة الفاشلة في كل شيء فرضت علينا
ولهذا لازمنا من مظاهرات و وقفات لاسقاط هذ القناة التي فسخت اخلاقنا و اخلاق مجتمعنا


لماذا لا تشكو الامر لرئيسك ويغر المنكر ام ليس بيده حيلة مجرد عبد مأمور
102 - مول لعقل الجمعة 28 مارس 2014 - 14:05
السلام عليكم.
انا اقول والله شهيد.....
والله ما كنت اصدق لو لم اجرب...
متى كان وزير أول او رئيس الحكومة في المغرب يرد على المكالمات.
متى كان اي وزير يرد على مكالمة هاتفية من مواطن عادي مثلي..
واشهد بالله أنني اتصلت بالسي بنكيران فرد علي ولم يسبق لي عرفته...
ورد علي وزير منهم عندما هاتفته ولم يعرفني ولا عرفته الا من خلال الصوت. او في وسائل الاعلام.
والامثلة كثيرة......
ولذلك اقول للمواطن المغربي. ووووو
الله يهديكم واتقوا الله في هذه الحكومة..انها تتعرض للمضايقات...من لوبيات فتقلوا ولا تحاسبوا بنكيران واهله.
واقول واؤكد والله شهيد انني لا انتمي الى حزب العدالة والتنمية ولكن افضلهم على غيرهم من الاحزاب لما يتميزون به من التواضع.ووووو
اما دوزيم فهي من اصناف التماسيح والعفاريت .....
والله يكون في عونك اسي بنكيران
وتستمر الحياة...................
103 - ملاحظ الجمعة 28 مارس 2014 - 14:27
قناة الدولة المعادية للحكومة.عبارة تلخص طبيعة السياسة في المغرب.تفيد باحتلال الحكومة موقعا هامشيا .تعني بان الحكومة لاتتحكم في كل شيء ينتسب الى المجال العام. اعتراف ضمني بوجود قوى واطراف خفية تتحكم في المشهد وتوجه وفق تصورات معينة تتخذ القرارات وتمليها.والمفارقة ان الحكومة تنسب هذه القرارات الى نفسها وتحمل نفسها مسؤوليتها المباشرة.فلتات اللسان في كل مرة تكشف عن هذه الحقيقة.فالحقائب محملة باملاءات.وعند انكشاف شيء يتنافى ظاهريا مع توجهات الحكومة تنبعت منها منددة ومتوعدة.يالها من قواعد!!!
104 - عمر الجمعة 28 مارس 2014 - 14:35
أكبر مصيبة في تاريخ المغرب يتكلم
كوكان عندك النفس قدم استقالتك بعد فشلك الذريع
105 - الفاشلون الجمعة 28 مارس 2014 - 15:19
كل مرة يحاول هؤلاء الباحدة رمي فشلهم الدريع على غيرهم والتغطية على إجراءاتهم التفقيرية والتدميرية للبسطاء والطبقة المتوسطة.
لم أر في حياتي رئيس حكومة أفشل من بن كيران
والله لو كانت2M وغيرها من وسائل الإعلام المغربية مستقلة حقا لمرغت حزبكم وحكومتكم في التراب،ولأقامت لكم سيركا لن تخرجو منه إلا مدلولين ومدحورين
لكن للأسف ليس لدينا إعلام حقيقي يلعب دور السلطة الرابعة كما هو الشأن في البلدان الديموقراطية حقا
106 - [email protected] الجمعة 28 مارس 2014 - 15:19
ااحكومة والقناة 2M مفسدون لا مصلحون بلا مضحك على شعب الله اخلي لينا جلالة الملك اما انتم اسي بنكران لم تعملوا على اي تغيير قتلتنا بالكدوب شباب كيضيع بغين غير اهجروا اما الفقراء يبكون بلا دموع وانا واحد منهم الله ارحمنا
107 - imane الجمعة 28 مارس 2014 - 15:34
هذا كلام جميل للسيد عبد الاه بن كيران لكن كان عيه ان يقوله مند مدة
108 - عمر درب السلطان الجمعة 28 مارس 2014 - 15:41
حتى القناة الثانية وبعض القنوات والصحافة المكتوبة لم تنجوا من لسان بن كيران ويرسل لهم رسالة مشفرة ويعتبرهم من المشوشين على الحكومة ،فبن كيران وحزبه هما الوحيدين الذي لهما الحق في التعبير والسب والشتم والنقد،وغيرهم من أحزاب ونقابات وصحافة و.........ليسوا سوى مشوشين ولاحق لهم في التعبير ،فحلال عليه وحرام على الآخرين .هذا السيد يحاول أن يغطي الشمس بالغربال ويحاول تزيين تجربته الحكومية الفاشلة التي دخلت على بيوت المغاربة بالخراب والنحس واليأس والضرر،فنطلب الله أن يخفف علينا مالحق بنا وأن يقينا شر من كانوا السبب آمين
109 - brahim الجمعة 28 مارس 2014 - 15:48
لا بن كبببببران لا 2M حتى واحد فيهم ممحمر الوجه
110 - امازغية حرة الجمعة 28 مارس 2014 - 15:48
بنكيران مثل الجزائر
دوما يعلق اخطأءه على دوزيم
ونسيتي راها غير قناة تلفزية الى معجباتوش يقلبها بتلكومند
بغيت بنكران يجي يقرا مع ولاد الشعب يشوف المعاناتمع الدروس الخصوصية واستقواء الاساتذة على تلاميذ ههو سبب الرئيسي في مغادرة التلاميذ الدراسة .لانهم فقط فقراء لايملكون نقود لدفع دروس الخصوصية
111 - إلى 49 Marrakchi الجمعة 28 مارس 2014 - 16:06
من قال لك يا رجل ان 2M لا يريدها المغاربة؟؟؟ علما أنه في كل استطلاع أجري في هذا الشأن حول متابعة المغاربة لقنواتهم الوطنية التلفزية سواء من طرف جهات معينة أو استطلاع صحفي دائما نلاحظ كما في علم معظم القراء بأن القناة الثانية 2M تحتل دائما الصدارة اي المرتبة الأولى منذ انطلاقتها وإلى اليوم بحيث تستقطب كل يوم ملايين من المشاهدين المغاربة.
لا أظنك تعيش في المغرب يأخي؟ بل ربما إنك تعيش في جزيرة الواقواق أو في أدغال إفريقيا!!

إدن مرة أخرى تكلم على نفسك ولا تقحم الشعب المغربي معك؟ أو على الأقل تكلم باسم تلك الشرذمة القليلة الذين لا يمثلون بالطبع سوى انفسهم.
ولا تجعل ايضا من مثل هده التعاليق لك مرة اخرى ان تكون إثارة للسخرية و الضحك نظرا لأنها تحمل معلومات كلها خاطئة ومغلوطة؟!!!

من حقك بالطبع كمواطن أن تنتقد كل ما لا يعجبك في الإعلام أو حتى في الحكومة لكن من الغباء والسذاجة بطبيعة الحال أن تتكلم باسم الشعب المغربي؟؟؟
112 - المهدي الجمعة 28 مارس 2014 - 16:06
لايهمني الكلام عن 2mاو غيرها ما يهمني هو ماذا حققتم للشعب المغربي هل يوجد تغيير عند مجيء هذه الحكومة بل هناك تغيير الى الاسوء . الحكومات السابقة زادت في اجور الموظفين العام والخاص . اما انتم تتكلمون عن الاصلاح وما معنى الاصلاح عندكم . عندما تكلمتم عن اصلاح صندوق التقاعد وعن اصلاح صندوق المقاصة والجميع يعلم ماذا يعني هذا الاصلاح . هل قمتم بتشغيل المعطلين ذوي الشهادات . اما التشويش فلا يوجد تشويش هناك تعبير عن الراي ومن حق المعارضة ان تعبر عن رايها
113 - عبدالله منصور السالمي الجمعة 28 مارس 2014 - 17:14
بنكيران شخصية سياسية وداهية بنكيران شخصية كريزمية وشعبية تفرض نفسها حتى على الذ الخصوم نصف المجتمع من النساء يمقتن شخصية عبد الفتاح السيسي ويخشينان تغتصب كرامتهن واصواتهن وينجدبن تلقائيا لشخصية بنكيران الجنتالمان الشرعية واصيكوم بالحفاظ على الشرعية انتم تفهمون الامور بالعكس ولاتفقهون في النخيل او عروش الزنجبيل اذا كنتم فعلا مجتمعا مدنيا يقظا فناضلو في شرعية للتغيير من برامج قناة الميم المكرر ولاتهتفوا بازالتها لان ذلك ليس ديموقراطيا لاتقعدوا وتتقاعسوا في دياركم كمجتمع مدني وتطلبوا ان يخوض بنكيران الحروب عنكم بالوكالة انه شرعي وديموقراطي وينتظر من رجل وامراة الشارع ان يصوتو للتغيير في مجال الاعلام وغيره وانا اتحداكم ان انتم غيرتم فكركم التواكلي والانتهازي ان ترون عجبا انتم خدلتم انفسكم وسمحتم للسارق ان يدس يده في جيوبكم اما رئيس الحكومة فهو رجل صادق مع الله ومع نفسه ومع شعبه ولم يخدلكم في يوم من الايام.
114 - اسماعيل الجمعة 28 مارس 2014 - 17:44
السلام الله عليك أسي بنكيران واحد الحجة اللي مزال مفهمت كتهدرو غير على الداخيل إما أقاليم الجنوبية بيلأخص زاگورة وانواحيها حتى واحد فيكم مكيهدر عليها سير طل أوشوف ناس فين كتعيش
115 - مغربي مهاجر الجمعة 28 مارس 2014 - 17:48
الأحزاب السياسية لم ولن تنفع البلاد في شئ
والخلاصة أن كل هادالأحزاب لا تصلح لحكم البلاد. فماذا أنتجت هذه الأحزاب على مدار 40 سنة للمواطن المغربي ؟ سوى تكريس الفساد و المحسوبية و الزبونية و نهب أموال الشعب
أما لماذا لا تصلح لأن الأحزاب يقضون 99% من وقتهم في تصفية حسابات مع بعضهم والبحث عن سبل لنهب أقصى ما يمكن من أموال الشعب
لذا على المغاربة مقاطعة كل الأحزاب بلا استتناء
هذا هو الحل
كل الدول التي حصل فيها نمو كبير و انعكس. مباشرة على حياة مواطنيها لم تقدها أحزاب و إنما قادتها إرادة أ شخاص أقوياء،نزيهون، ،مخلصون و محبون لبلدانهم وو طنهم مثال: ماليزيا، سنغافورة ، إمارة دبي
راه اللي وقع لبنكيران فقط تصفية حسابات ، فرغوا الميزانية و غرقوا البلاد بالديون و قالو له ياله حط أيديك في التشيشة...باش المغاربة يتصطاو بصح ... و يرجعوا الشفارة الكبار اديال 40 سنة يكملوا هداك الشي اللي باقي
القصة مكشوفة كلشي باين والفاهم يفهم
طول ما هاد الأحزاب موجودة فترحموا على بلادنا و السلام أرجو النشر يا هسبرس مشكورين
116 - م.م الجمعة 28 مارس 2014 - 18:10
بنكيران لايزال يعيش سنوات الرصاص حيث يريد اسكات الراي المخالف له ويريد ان يبقى الشعب المغربي سيدا له ويبارك خطواته نسي انه في عصر التكنولوجيا والمعلوميات وحرية الصحافة والراي وان العالم اصبح بين يدي كل مغربي مهما كان وصفه امازيغي او صحراوي او ريفي او غيرهم بسبب فضاءات الانترنت المتعددة هل يريد موقد النيران وليس بنكيران ان يفعل ما فعله صديقه في تركيا باغلاق بعض المواقع الالكترونية(اليوتوب،تويتر،....) وهل بنكيران ليس رئيس حكومة المملكة المغربية بقدر ما فقط رئيس لحزب اللاعدالة واللاتنمية صاحب مشاريع الاوضاع المزرية بالزيادة في اسعار المواد الاساسية نحن لم نعد نريد سماع هذا الرجل المريض ما نريده هو رحيله عن السلطة وبلارجعة.
117 - أليس منكم رجل رشيد الجمعة 28 مارس 2014 - 18:16
"ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة.."
"فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد"
"أليس منكم رجل رشيد"
لمن يطالب بنكيران أن يحقق له ما حلم به في الليل والنهار أقول: لماذا لم تطلبوه من الحكومات السابقة؟ وبهذه الطريقة؟
ولمن يفتي في السياسة أقول: السياسة هي فن الممكن. والسياسة فيها فاعلين كثر صغار وكبار ظاهرين وخفيين. وهي لعبة المصالح، والراجح في ميزان القوى.وعند مدرسة الفاسدين(ماكيافيل)هي بلا أخلاق، والغاية فيها تبرر الوسيلة.لكن عند أهل التقى فهي مقرونة بتقوى الله.وما فسد في سنين لا يصلح في عشية وبإمكانيات محدودة+sabotage فلول المفسدين الذين يضربون من تحت الطاولة ومن فوقها لأنهم فقدوا مصالحهم أو مازالوا ويخافون عليها فيكذبون ويفترون"الزيادة في كلشي" أي شي؟ قالوا الضوء، الماء، الحليب، الخبز وليس فيها زيادة وهم من حرك أمس أرباب المخابز ليضربوا طلبا للزيادة في الخبز، فرفضت الحكومةوكذلك الحليب وغيره. ولا يألون جهدا للتشويش والتشويه لأنهم قطعت عنهم"البزولة" فأصبحوا كالأفعى التي قطعت رأسها. وأما الوقود فيرتفع وينخفض حسب السوق ولكم زاد من كان قبلهم في كل شئ ولم يت
118 - hamza الجمعة 28 مارس 2014 - 18:19
الله يزيد فالعزيمة دياك اسي بن كيران ويغلبك على ولاد الحرام
119 - مغربي حر الجمعة 28 مارس 2014 - 21:01
لماذا لا تنشرون التعليقات التي تعري الحقيقة
حتانتما مع رباعة الدوزيم و المسخ ولا مع السباط السيلكليس الشفار و جماعتو التي ربعين عام وهما تيسرقوا ومازال ما شبعوا
ماكاين باس زيدوكم عليهم. راه خلينا ليكم هديك اللبلاد ديروا فيها اللي بغيتو دابا ايجي الوقت اللي تخلصوا
120 - brahim الجمعة 28 مارس 2014 - 21:11
سلام, حضوما عليكم حكرتو على 2M مسكينة راه مازال كتدوز المراهقة ديالها ولكن داكشي عندها متاخر والنتيجة مراهقة طويلة الامد ومزمنة, ايوا دعيو ليها الله اشافيها من محنة المراهقة وافلام الرومانسية والرقص مع الشباب المراهقين , راها دايرة شعار "المراهقة هي الحياة" .
121 - Abdelali الجمعة 28 مارس 2014 - 22:17
والله اني حرمت مشاهدة القناة الثانية مع ابناءي ‏‎ ‎
122 - الهام الجمعة 28 مارس 2014 - 23:58
بنادم مكيحشمش حتا واحد مكان كيقدر يتكلم من قبل اما حاليا كلشي كيتكلم كيف بغا
123 - الداودي عبدالواحد السبت 29 مارس 2014 - 00:37
المرجو من السيد رئيس الحكومة أن يعرّف لنا مفهوم الدولة حتى يستفيد المواطن ، وأن يحدد لنا هل مؤسسة الحكومة تعتبر في مفهوم القانون والفقه الدستوريين مناقضة بل عدوة لمفهوم الدولة كما يصور لنا ذلك السيد رئيس الحكومة ؟ ثم كيف لمؤسسة عمومية أن تكون مع الدولة ضد الحكومة؟ وماذا تفعل هذه الحكومة إن لم يكن باستطاعتها ممارسة اختصاصاتها وسلطاتها الدستورية؟ وهل الدولة تشتغل ضد الحكومة ؟ ومن هي هاته الدولة أليست الدولة المغربية؟أسئلة تستوجب خطاب دقيق و مصطلحات ومفاهيم واضحة عوض الدعوة لقراءة ما بين السطور وأسلوب اللمز والغمز الذي لم يعد يفيد إلاّ للاستهلاك السياسوي و تفقير التنشئة السياسية للمواطن.
124 - abaakili m barek السبت 29 مارس 2014 - 14:26
courage monsieur benkirane on vous demande de donner la possibilité aux marocains du monde de voter a la prochaine election vos ennmis veront la surprisequant a moi personnelement je ferai le necessaire pour accomplir ce devoir civique soit au maroc ou ailleure
125 - اغير على بلادي السبت 29 مارس 2014 - 17:48
باسمي وباسم جميع المتضررين نطالب الحكومة الموقرة بالاهتمام بالشعب الفقير والمكرفس الذي ساندكم وهو دائما معكم ان تراعوا الله فينا وفي ابنائنا الصغار وتحذفوا تلك الساعة الغبية .وكونوا حكومة سباقة في هذا الانجاز التاريخي الذي سيرجعكم للحكومة مرات اخرى. نهتم باصلاحاتكم ونتمنى المزيد منكم لصالح الشعب المطهد
126 - kamal السبت 29 مارس 2014 - 18:50
Vous n'avez pas raison ne nous imposer pas vos idées arriérées nous sommes un pays qui se modernise 2M est une chaine a la hauteur ce sont les personnes qui la critique qui ont une mentalité qui n'accèpte pas le progrès alors analphabètes ne la regarder pas il ya d'autres chaines que vous pouvez regarder
127 - samiiiiiiiiiiir السبت 29 مارس 2014 - 21:29
Il est vraiment malade votre benkirane
128 - إلياس - الرباط الأحد 30 مارس 2014 - 15:57
وااا عباد لله راه قهرنا الفقر

تبا للحكومة و لــ2M معا فهما وجهان لبنية واحدة ...

كفة ضحكا على الدقون .

شكرا هسبريس .
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

التعليقات مغلقة على هذا المقال