24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير الخارجيَّة الفرنسي يعتذر لمزوار عن "إهانته" في مطار باريسي

وزير الخارجيَّة الفرنسي يعتذر لمزوار عن "إهانته" في مطار باريسي

وزير الخارجيَّة الفرنسي يعتذر لمزوار عن "إهانته" في مطار باريسي

فِي بادرةٍ ترومُ احتواء الموقف، خشية انتكاسةٍ تبددُ بعض التعافِي في العلاقات المغربيَّة الفرنسيَّة، التِي اجتازت مسالك ضيقَة فِي الآونة الأخيرة، اتصلَ وزير الخارجيَّة الفرنسِي، لوران فابيوس، بنظيره المغربِي، صلاح الدين مزوار، لينقلَ له اعتذار السلطات الفرنسيَّة عن المضايقة التي لقيها فِي مطار "رواسيي شارل دوغول" في باريس، الذِي عبرهُ في طريقه إلى المغرب.

ووفقًا لبلاغٍ تلاه الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجيَّة الفرنسية، رومين نادال، بشأن تعرضِ رئيس الديبلوماسيَّة المغربيَّة لتعامل مهين في مطار "رواسي شارل دوغول"، فإنَّ فابيوس طلبَ من المصالح المختصَّة في وزارة الداخليَّة كما في مطار باريس، العمل على تفعيل كل ما يتصلُ باحترام القواعد والأعراف الديبلوماسيَّة، في المطارات الفرنسيَّة، سواء تعلق الأمر بوزراء الخارجيَّة الأجانب، أوْ برؤساء الدول أو الحكومات الأجنبيَّة.

يذكر أنَّ الشرطة الفرنسية، كانتْ قدْ أخضعت، أول أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لإجراءات تفتيش، اعتبرتْ مهينة، لدى توقفه بمطار العاصمة الفرنسية "رواسي شارل دوغول" راجعًا إلى المغرب من العاصمة الهولندية لاهاي، إذْ أجبر على نزع معطفه وحزامه وحذائه وجواربه، زيادةً على تفتيش حقيبته وكافة أغراضه الشخصية، بالرغم من إخباره لأمن المطار بأنه وزير خارجية في مهمة رسمية، وتقديمه جواز سفر دبلوماسي.

اعتذارُ وزير الخارجيَّة الفرنسي، لوران فابيوس، لنظيره المغربي، يأتِي فيما لمْ تهدأ بعد العاصفة التِي أثارها استدعاء المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، في باريس، الذِي استدعت الرباط على إثره السفير الفرنسي لديها، شارل فريس للاحتجاج.

استدعاء الحموشي كانت قد انضافَت إليه نسبة السينمائي الإسباني، خافيير بارديم، تصريحات مقذعة في حق المغرب إلى ديبلوماسي فرنسي في نيويورك، نفتها فرنسا، التِي شرعتْ مؤخرًا، في بعث وزرائها إلى الرباط لتبديد سوء الفهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (198)

1 - الجمعة 28 مارس 2014 - 13:05
a quoi ca sert , on doit reagir; Deuxiement on a pas encore cloturé la premiere et je ne vois pas pourquoi on part chez eux !!!!
2 - MOHA الجمعة 28 مارس 2014 - 13:08
"يعورونها" ويعتذرون.
عملية جد بسيطة.
ولهذا سوف يستمر الذل.
3 - الجمعة 28 مارس 2014 - 13:12
هادوك ناس تيدرغ خدمتهم كن لبت تكون اطبق عليك القانون ماش بحلن يكف تقول سميت باك ادوز بل متقلبب
4 - الجمعة 28 مارس 2014 - 13:14
vous voyez ,comment les pays pauvres et moins souverains ,comment leurs responsables se font humiliés et malmenés par les pays puissants occidentaux ,qui n'apprécient du tout pas la soit-disant amitié,ils reconnaissent surtout et souvent le plus fort comme eux!
5 - كمال الجمعة 28 مارس 2014 - 13:15
الحمد لله ان مزوار عرف الحجم الحقيقي للمغربي خارج بلده

لقد اصبحنا مدلولين لدرجة لا يتصورها العقل بسبب هاد المسؤولين الخانعين
متى ياتي يوم يصبح فيه المغربي بعزة و كرامة خارج بلده ؟؟
لا اعرف لمادا لا نفرض التاشيرة عليهم ؟؟ لمادا لا نعاملهم بنفس الطريقة ؟؟
هل سنموت جوعا ادا ابتعدنا عليهم ؟؟ لمادا لا نغلق عليهم الابواب ؟؟
لمادا لا نكون دولة دات عزة و كرامة متل ايران ؟؟
لمادا لا نتحالف مع المعسكر الشرقي ؟؟
لمادا لا ندهب في اتجاه روسيا و الصين و ايران و البرازيل ؟؟
و الله العضيم ادا قطعنا علاقاتنا معاهم و دهبنا للشرق سوف ياتون عندنا متل الكلاب
لمادا لا يمارس المغرب الابتزاز ؟؟ لمادا لا يبتزهم بالمهاجرين كما تفعل تركيا ؟؟ قريبا الاتراك سيدخلون للانحاد الاوروبي بدون تاشيرة مقابل ان يلعبو دور الدركي لاوروبا , لمادا لا نفعل متلهم ؟؟
لمادا لا نعمل اتفاقية الصيد البحري مع روسيا بدل اوروبا لكي نبتزهم و لكي تلعب روسيا في مناطقهم ؟؟ لمادا لا نمنع منتوجاتهم من الدخول للمغرب ؟؟
لمادا و لمادا و لمادا و و و و و الكتير الكتير

حلمي هو ان ارى المغاربة بكرامة في يوم من الايام
6 - عبد المنعم الجمعة 28 مارس 2014 - 13:17
خلاصة القول أنه أريد تفتيش الوزير لأي سبب بالطبع لاأحد يدري.
7 - abderrahim الجمعة 28 مارس 2014 - 13:20
je suis un simple citoyen et jamais je n'etait humilier de cette maniere dans mon pays ou a l'etranger
ALHAMDOLILAH
8 - souma rifia الجمعة 28 مارس 2014 - 13:21
كنظن ما فيها لا اهانة لا والو ..الناس دايرين خدمتهم وماكيفرقو بين المواطين العادي ولا الوزير
9 - 3ataja الجمعة 28 مارس 2014 - 13:21
تصوروا معي لو أن وزير خارجية فرنسا تم تفتيشه بإحدى المطارات ا لمغربية ،يا ويل رئيس الأمن بالمطار توقيف عن العمل زائد إنتقال تأديبي أضف إلى ذلك ما لذ وطاب من القذف و كلمات النابية من طرف المسؤولين الكبار .
قدما كتعصب ملي كتسمع إهانة للمغاربة قدما كنشمت فالمسؤولين ملي كتجفف بهم فرنسا الأرض.
10 - AZIZ الجمعة 28 مارس 2014 - 13:25
La France est enragée envers le Maroc car il a touché ll'Afrique et cherche des partenariats solidaire et alternative avec d'autres pays comme, pays golf et Chine. Ainsi, il apparait que le Maroc ne faits plus s .confiances quand à ses dépôts financiers et boursier Avec le blocage des fonts après le soit disant Printemps Arabe, le Maroc se méfie des pays .spoliateurs aux nom du Droit de l'hommeVaut mieux d'investir chez soi que et pays pauvres et emergeante que chez ses occidentaux imperialistes.
11 - الجمعة 28 مارس 2014 - 13:26
هل تعلمون ان الاخلاق الخبيثة التى تفشت في المجتمع المغربي ورثناها من الاستعمار الفرنسي فلا غرو ان تعرضت شخصية مغربية الى الاهانة يعتبرون انفسهم اسياد ويحتقروننا مهما كانت الظروف باعتبارهم دولة عظمى ونحن من العالم الثالث ولتذهب العلاقات الدولية مهب الريح لاديبلوماسية ولا يحزنون لماذا هذه الحكرة لان الغلط من المغرب الذي يقدم لهم الحفاوة والاستقبال المنقطع النظير ولاينفع اعتذار فابيوس بشيئ يجب الرد بالمثل وليذهبوا الى الجحيم او يعتبرون الديبلومسي المغربي من الدرجة الثانية ولايهمهم ما ان تعرض للتعسف يبقى هذا راي مواطن في الغربة .
12 - nada الجمعة 28 مارس 2014 - 13:26
ما أسهل أن يتعرض " فابيوس " لنفس طريقة التعامل المهينة التي تعرض لها " مزوار " ثم يقوم الأخير بتقديم اعتذار رسمي للدبلماسي الفرنسي ، لماذا لا تعامل فرنسا بمثل ما تعامل به المغرب ؟ شكرا لنشر مساهمتي
13 - Elias الجمعة 28 مارس 2014 - 13:27
Ici en France tout le monde est susceptibles d'être contrôlé à l'aéroport

En France les hommes sont égaux


هنا ماكاينش باك صاحبي
14 - ferhane الجمعة 28 مارس 2014 - 13:28
هل تعلم ااحكومة المغربية ان متنويل فالس عمدة ايفري سابقاكان متعاطفا مع البوليساريو و كان يسمح لهك بتنظيم التظاهراات المعادية للمغرب .
والمغرب علق اﻻتفاقيات القضائية الشيء اادي ترفضه الدول اﻻستعمارية . والفاهم يفهم . واننظزوا المزيد.
15 - Amine الجمعة 28 مارس 2014 - 13:30
ce n'est pas officiel , si il doit demandé des excuses ça sera par écris, la diplomatie marocaine est vraiment nul
16 - فؤاد الجمعة 28 مارس 2014 - 13:32
ربما الماضي السيء لمعالي الوزير هو الذي دفع لهذه الاجراءالاجراءات يكونو معاه شي فلوس مهاربين والله اعلم
17 - الجوهري الجمعة 28 مارس 2014 - 13:32
هل هذه سياسة جديدة اتجاه المغرب ام تحذير للمسؤولين بان فرنسا يمكنها تاذيبنا إذا وقتما شائت
اعتقد ان هناك مشاكل بين هوﻻند و الملك ﻻ يعرفها اجد من المسؤواين الذين يدفعون ثمنها
18 - سام الجمعة 28 مارس 2014 - 13:32
لقد سبق و ان قلنا انه فيما يخص العلاقات المغربية الفرنسية ستعود المياه الى مجاريها,لكنها لن تكون بالضرورة صالحة للشرب ......اعتقد انه هناك تحرك فرنسي ما......له علاقة بالتقارب المغربي الامريكي
19 - zakaria الجمعة 28 مارس 2014 - 13:36
Le fléau du racisme commence à se faire sentir de plus en plus en France en vers les étrangers en général plus particulièrement les arabes musulmans
c'est clair que ce que vient de subir le ministre des affaires étrangères a une vocation politique.
mais ce qu'on subit nous les simples émigrés et étudiants marocains en France est encore plus grave
mais bon 3lina b sbar !! INA LAHA MA3A SABIRINE
20 - Unes الجمعة 28 مارس 2014 - 13:37
يجب على الجميع أن يعرف أنه في جميع المطارات الفرنسية ليست الشرطة هي المكلفة بتفتيش المسافرين،بل هي شركات خاصة.كفى من تغليط الناس!!
21 - ramo الجمعة 28 مارس 2014 - 13:38
اعتذارهم مردود عليهم لن نقبل باهانة وزيرنا في الخارجية مهما كانت خلافتنا لن نترك هذا يمر مر الكرام على جميع الاحزاب والمجتمع المدني ان يدين هذا السلوك لانه فيه اهانة لبلدنا ..لقد انتهى زمن الذميم زمانه ...في جميع المطارات الدولية يكون ممر خاص بالدبلماسيين مع اجراءات امنية خاصة ومحترمة ........الله ينصر ملكنا ويعزالمغرب......
22 - احمد الجمعة 28 مارس 2014 - 13:38
أظن ان الإهانات أصبحت تتكرر من طرف فرنسا، و لا أظنها صدف
23 - hicham الجمعة 28 مارس 2014 - 13:39
اعتذار السلطات الفرنسيَّة هو اتصالَ ليس اعتذار دولة لأهانة رجل دولة....
24 - Mohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 13:39
Là ça devient trop et provocant, c'est inacceptable ce genre de situation
25 - BOHI الجمعة 28 مارس 2014 - 13:40
TRAITER UN MINISTRE DES AFFAIRES ETRANGERES DE LA SORTE PAR LA POLICE FRANCAISE CONSTITUE UN ACTE IRRESPONSABLE ET UNE HONTE POUR TOUS LES MAROCAINS .LE MAROC NE TRAITE PAS LES EUROPEENS AINSI
26 - YASSINE الجمعة 28 مارس 2014 - 13:40
Pour information, le contrôle des passagers dans les aéroports français se fait par des sociétés privé et non par la police nationale. Bien sûr cela ne les excuses pas de leur erreur
27 - محمد الجمعة 28 مارس 2014 - 13:42
عسى ان يكون الوزير قد ادرك بنفسه ما يكابده المواطن المغربي في المطارات الاجنبية من اجراءات تفتيش غرضها الاساسي الغلو في الاهانة والتنكيل حتى اصبح ذلك من الروتين الذي بات يتوقعه كل من تنطبق عليه صفة " كحل الراس " رغم ان الس لوزير شاب راسو الا انه يبقى كحل الراس وحتى جواز سفره الدبلوماسي ومنصبه الوزاري لم يشفع له .
ارجو ان يكون هذا الحادث قد ايقض لدى الحكومة بعض ااحساس بالمسؤولية اتجاه المواطنين المغاربة بالخارج للعمل على صون كرامتهم وادعو السيد الوزير ان يحمد الله ان جرت الامور على هذا النحو فقط ولم يأمروه بالتعري لتفتيح مناطقه الحميمة بحجة البحث عن المخدرات
انشري يا هسبرس
28 - صالحي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:43
والله لو كنت مكانه لما خلعت شيئا ولو ادى بي ذلك الدخول الى السجن
اخلع وانا في حوزتي جواز دبلوماسي ..
والله اهانة ...
29 - سجل انا عربي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:43
وزير الخارجيَّة الفرنسي يعتذر لمزوار عن "إهانته" في مطار باريسي.. بروتوكولي لاغير....الاساس هو ان الموظف في المطار قام بواجبه المهني كما تقتديه المهنة ومساواة المسافرين....
اما الوزير فقام بدور برتوكولي تقتديه المصالح ...لان الوزير مطالب لمهمات اخرى....
توزيع الادوار قانون في فرنسا...والمجاملات خارج فرنسا...من اجل مصالحها....والضحية هي الشعوب العربية والافريقية والاسلامية وخيراتها من الغاز والبترول و...و...واقتصاد....
30 - الهروشي التطواني الجمعة 28 مارس 2014 - 13:44
بعد أن ساعد أحد الرجال القائد الفرنسي نابليون على احتلال بلده رمى له نابليون كيسا من ذهب كمكافأة فأصر هذا الرجل على مصافحته لكن نابليونمتنع وقال" الذهب لأمثالك أما يدي فلا تصافح الخونة "
هذه رسالة لحزب فرنسا في المغرب بأن يفكروا في القطيعة مع فرنسا واعتماد اللغة العربية والامازيغية ككيان مستقل للمغرب....الا فبسبب هذه التبعية ستعريهم فرنسا في مطاراتها كلما شاءت لأنها تراهم عبيدها ليس الا...
31 - Oujdi الجمعة 28 مارس 2014 - 13:45
A quoi servent les excuses quand le mal est fait??? Et si on demandait à ce policier pourquoi il a ciblé le ministre des Affaires Etrangères du Maroc, pays jusque là ami, qui plus est bénéficie d'un passeport diplomatique lui conférant les mêmes privilèges et droits que ses collègues de par le monde dont Laurent Fabius ! Il y a quelque chose qui sonne faux ces derniers temps dans le comportement sous développé de la France de Holland vis à vis du Maroc et qu'il faut tirer au clair ou prendre des mesures conséquentes vis à vis de ce pays qui se comporte encore et de plus en plus avec une mentalité arrogante, colonialiste.
32 - عبد الله العمارتي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:48
في كل مرة يصعد فيها الحزب الاشتراكي اللا سدة الحكل في فرنسا الا ويقع فتور في العلاقة الدبلوماسية مع فرنسا وهذ ظبعا سببه التعاطف مع ابنائها في الجزائر يجب ان نراجع كل اوراقنا مع فرنسا امل ان نتبتها او نضعها في خانة المد والجزر ونفقد الثقة فيها الى الابد.
33 - jalalmaz الجمعة 28 مارس 2014 - 13:49
لا أحد يُستثنى من التفتيش ، هل تعلم بقصة الدبلوماسية الهندية في مطار نيويورك ، عندما رفضت المزيد من التفتيش ، باعتبارها دبلوماسية . ماذا حدث لها ؟ عُرّيت عن آخرها و فُتشت رغماً عنها .
34 - مواطن الجمعة 28 مارس 2014 - 13:49
ولم يحرك الجانب المغربي ساكنا مرة أخرى . فإذا كان وزير يعامل هكذا فما بالك بمواطن عادي .
35 - Azzam الجمعة 28 مارس 2014 - 13:51
Merde !coupons nos relations avec cette France de gauche dont le prédisent est un coureur de jupons ..Ah! Si Mazouare l'honneur avant tout j'ai peur que moi je risque qu'on m'enlève mon pantalon..!!??Le Roi Sidi Mohammed je sais qu'il prépare à la France un bon coup alors unissons ns contre cette France ancienne colonie Azzam
36 - ثعلب امستردام الجمعة 28 مارس 2014 - 13:52
وامعتصماه وزرائنا يخدمون فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم ومع ذلك تهينهم.اما قضية تفتيش وزير او حتى ملك فهذا من المسلمات في الدول الديموقراطية اما دول العالم السابع فهذا مستحيل لان وزرائنا يظنون انفسهم هم من خلقوا الارض والسماء وهم من يتحكموا في الهواء استغفر الله لو كنت مكان الدول الاوربية لمسحت الدول العربية من على وجه الارض لاننا فعلا لوثناها بكذبنا ونفاقنا واحتقارنا للاخر. اقسم برب العزة لما اكون في عطلة في اي بلد عربي واريد ان ادخل على مسؤول احس انني امام الوحوش المفترسة بدلته كانه كانه قمر لكن عندما تكلمه تجد داخل مخه عش الفراخ
37 - سعيد السوسي الجمعة 28 مارس 2014 - 13:52
هنا يتبين قيمة
الدبلوماسية المغربية
خارج التراب الوطني
و قيمة السياسيين
المغاربة في الخارج
38 - arsad الجمعة 28 مارس 2014 - 13:55
المغرب في جميع القطاعات يعطي الاولوية للاجانب في المطرات في الجمارك في تحرير العقود في الحصول على اوراق او وتائق في جميع المكاتب والادرات وتستخدم المروحات في اغاثتهم وخدمة كل اجنبي دخل المغرب بل بعض المغارب يدللون حتى كلاب الاجانب حتى يظهر امامهم بمظهر راقي وان كان لايحب الكلاب (مسح الكبا) وها هي فرنسا ترد على كل الثرثرة التي قبل بها موقفها وتصريحات رجل دبلماسيتها بنيويورك بمسح الارض بكرامة رجل دولة مغربي لابل برئيس الدباماسية المغربية فما وقع لمزوار ليس من باب الصدفة او هو شيئ عادي بل هو رسالة للمغرب وكل رجل دولة وسياسي في المغرب فالاعتذار لايجب تقديمه لمزوار فقط بل للمغرب لان القضية لاتمس مزوار كشخص عادي
39 - loi الجمعة 28 مارس 2014 - 13:58
bah si normal c est la loi il faut respecte meme lui si un minstre
40 - Abu Abderrahmane الجمعة 28 مارس 2014 - 13:58
Et il a accepté? Les règles de traitement des diplomates dont bien connues et le traitement qu'il a eu dénote d'une volonté manifeste de nuire à la relation avec le Maroc. D'habitude les diplomates et VIP sont accompgnés par des hôtesses depuis l'avion jusqu'à leur embarquements dans l'autre appareil, ces français dont arrogants et ils veulent laisser sous leur emprise les marocains, j'attend une réaction de Benkirane, c'est lui le genre de politicien pour une telle situation
41 - mohamed amin الجمعة 28 مارس 2014 - 13:58
ان هذا الاعتذار هو فقط شكلي واجراء دبلوماسي لعدم تفهم المغرب لاجراء قانوني وعادي قام به عناصر شرطة الجو والحدود الفرنسية بمطار شارل ذوغول ولا يمكن معاقبتهم او حتى التحقيق معهم حوله لقانونيته اولا ولان ذلك يعني اغضاب النقابة الوطنية للشرطة بفرنسا والتي اصلا علاقتها متوثرة بالحكومة هذه الايام ..اما بخصوص تفتيش الوزير مزوار فانه ورغمكونه يحمل جواز سفر دبلوماسي الا انه كان سيمتطي رحلة مدنية تجارية وعامة يعني انه سيفتش كا يايها الناس بل وان لم يفتش فان الركاب الاخرين من حقهم قانونا عدم الصعود متن الطائرة لتقديرهم بوجود خطر ومن حقهم المطالبة بتعويض التذاكر والجواز الدبلوماسي يعفي صاحبه فقط من الفيزا ويعفى من التفتيش وغيره من الاجراءت اذا كان مسافرا متن طائرة خاصة وهذا قانون اوربي وعالمي .وهنا استحضر حادث ظبط كمية من المخدرات القوية بحوزة ابن الرئيس السينغالي السابق بمطار محمد الخامس والذي كان يحمل جواز سنغالي عادي لا اداري ولا دبلوماسي وتم التحقيق معه فكان الرد توقيف وتنقيل وفصل كل عناصر شرطة الحدود الذين قاموا بتفتيشه وحجز المخدرات بحوزته وتم اخلاء سبيله واعادة المخدرات له في دولة القانون
42 - amateur الجمعة 28 مارس 2014 - 13:59
ايعقل ان تصدر ثلاتة اخطاء في اقل من شهر .
فرنسا ايها السادة والسيدات مصرة عن سبق اصرار وترصد على اذلالنا.
هذه اخظاء غير بريئة..والاعتذار عنها اكبر من الخطا نفسه
43 - yahya الجمعة 28 مارس 2014 - 14:00
لو كنت مكانك لن اقبل بتفتيشي كذبلماسي الابحضور محام وتلا وة الاتفاقيات المتعلقة بتنقلات الدبلماسيين, كما يحق لك الان ايضا ان تطلب توضيحا كتابيا من وزارة الداخلية الفرنسية ان كنت يا سيد مزوار تعتقد ان هناك مخالفة للقوانين او الاعراف والمواثيق الديبلوماسية, وتراسل ايضا نقابة شرطة الحدود الفرنسية لفتح تحقيق داخلي, فان كان مافعلوه واقع ثحت القانون فاهلا وسهلا, اما ان كانت مخالفة فعليهم اتخاذ الاجراء القانوني الملائم, ورغم اختلافي سياسيا معك, فبوصفك ثمتل المغرب بالصفة التي تحملها فيجب عليك اتخاد تدبير في ها ته الحالة لانقاذ وجه المغرب, هم بهذا التصرف يمعنون في الاحتقار, نحن لسن اقوياء لمنازلتهم, لكن لحمنا مر ولن يهضموه بالسهولة التي يتصورونها, لدينا حيلنا ايضا, عليك يا سيد مزوار ان تلوذ للدفاع عن وطنك من الاهانة والا اعتبرت خائنا
44 - ما فاهم والو الجمعة 28 مارس 2014 - 14:01
ردّيتونا شوهة فهاد لبلاد لعفووو وجيبو لعزّ راكوم كاتمثلو دولة و شعب و راه بدينا بحشمو من تامغرابيت ديالنا
45 - Mohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 14:02
كان على مزوار ان يرفض التفتيش , فاستغرب كيف قبل الامر!
46 - اليونسي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:05
هده هي طريقة الغرب في بعت الرسائل رغم انه عرفهم بنفسه استمرو في تفتيشه كما لو كان مهراب للممنوعات يخفيها في جيبه اضن ان هناك حساب قد تم تصفيته بهاده الطريقة ربما لديهم تصريح معادي خلال تواجده في هولاندا
47 - yassine abatourab الجمعة 28 مارس 2014 - 14:09
فالإهانة ... هي أقسى و أشد عبارة توجه إلى القلوب إنها جمرة ملتهبة .. وسهماً

فتاكاً ... وقنبلة مؤثرة
48 - انس الجمعة 28 مارس 2014 - 14:09
كم هم ضعفاء وزراؤنا.لماذأ هذأ الوزير بسرعة لطلبات شرطة المطأر.كان على مزوار ان يمتنع عن تنفيذ طلبهم.فلو وقع نفس الامر مع وزير فرنسي في مطأر مغربي فهل كان سيمتتل.بالطبع كان سيرفض وكانت فرنسا ستستدعي السفير الفرنسي في نفس اليوم لا ان تمر يومين على الواقعة.
49 - lمعلمة الجمعة 28 مارس 2014 - 14:11
لا خير يرجى منهم عنصريتهم تطغى عليهم ما دام المغرب لم يفرنس على الوجه الدي يريده المعمر القديم المجدد.
فما قول الوزراء اللدين يجدون صعوبة في التصريحات بالعربية فيتكلمون على الهواء بالفرنسية ويلبسون من عندهم وياكلون تماما مثلهم ويقلدونهم في كل شيء حتى ابناء الفقراء اجد اباءهم يجهدونهم على تعلم الفرنسية حتى يقتدون باهل فرنسا الا تبا للمتنطعين.
متى تستفيقون اننا ما زلنا تبعا لهم
50 - أمين صادق الجمعة 28 مارس 2014 - 14:12
لعبة جديدة في مجال العلاقات الديبلوماسية بين المغرب و فرنسا، صارت تمارسها هذه الأخيرة بصورة مضطردة.. لعبة " أهينك لحين، ثم أعتذر لك بعد حين "...

يبدو أن هذه اللعبة لم تعد تضحك أحدا.. اللهم إذا كانت فرنسا قد "استحلتها" وباتت لا تستطيع الاستغناء عنها، لأنها "تسليها" أو "ترضي غرورها" أو لها فيها "مآرب أخرى"... أو لأن المغرب "اعتاد عليها" وما عادت تلك اللعبة المهينة تغضبه إلى الحد الذي يواجهها فيه بمبدإ "المعاملة بالمثل" أو بسحبها من سوق الديبلوماسية الخارجية كما تسحب اللعب الصينية الرخيصة المضرة بصحة الأطفال من مراكز التسوق العالمية.....
51 - Abou Anas الجمعة 28 مارس 2014 - 14:12
لماذا امتثل لرجال الأمن ؟ لماذا لم يطلب حضور رئيس أمن المطار ؟ حامل لجواز سفر دبلوماسي ولا يعرف حقوقه على ما أظن.
52 - Simo Noè الجمعة 28 مارس 2014 - 14:14
بسم الله الّرحمن الرحيم. يجب علينا داءما الا نتسرع في الاحكام،لنثريت قليلا. اولا هل لاتوجد مطارات في هولاندا.هل قام الوزير بمهمة ما في فرنسا.هل قام بابدال الطائرة.اذا لم نجد الجواب عن هذه الأسئلة.فالامن الفرنسي لم يقم الا بمهمته لا يجاملون لا دبلوماسي ولا غيره،لانهم تعرضو لتجارب عديدة لمن يستغلون الجوازات الدرب المسلك عفوا الدبلوماسية.ونحن لا نسيء الظن بالأخ الوزير مزوار وإنما نتكلم عن الامن في الدول المتقدمة التي لا تعير اهتماما لأي كانت مكانته بل يؤدي واجبه .يكفينا من الاعتذارات كلما وقع منهم جس النبض قالوا سوء الفهم.اللهم فن مكرهم .قال الله تعالى :ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.صدق الله العظيم.
53 - معلق الجمعة 28 مارس 2014 - 14:15
الان يتضح ان هده الممارسات ممنهجة وليست عفوية كما تدعي فرنسا ...الاعتدار غير كاف فمتى تعرض وزير خارجية فرنسي لهكدا معاملة في مطار مغربي ؟؟ عقدة الاجنبي التي نعاني منها نحن المغاربة حكومة وشعبا هي من تجعلنا نتعرض لمثل هده المعاملة يجب على الحكومة ان تعامل الفرنسيين بالمثل في المطارات وان تغلق قاعة الضيوف المميزين في وجوه المسؤولين الفرنسيين وكدا حرمانهم من استعمال المطارات الخاصة واخضاعهم للتفتيش الدقيق ...نزع المعطف و الحزام والحداء وحتى التبان ان استدعى الامر دلك
54 - citoyen marocain الجمعة 28 مارس 2014 - 14:16
C'est une humiliation pour le peuple Marocain .Notre ministre a été objet de la fouille malgré sa qualité de diplomate avec passeport diplomatique .Les excuses ne suffisent pas .Il faut trainer les responsables de ces actes odieux devant la justice.
55 - hamouda الجمعة 28 مارس 2014 - 14:17
ووفقًا لبلاغٍ تلاه الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجيَّة الفرنسية، رومين نادال، بشأن تعرضِ رئيس الديبلوماسيَّة المغربيَّة لتعامل مهين في مطار "رواسي شارل دوغول،اسوأ من هذا الشيء يحصل للمهاجرالمغربي باماكن العبور كمطار محمد الخامس تماطل وابتزاز دون احترام النساء الحوامل والرضع ناهيك عن القنصليات وهم من بني جلدتنا
56 - Abdo الجمعة 28 مارس 2014 - 14:19
هناك أعراف ديبلوماسية يجب إحترامها.... حاملي الجوزات الديبلوماسية لا يخضعون لتفتيش إن كانو في مهمة
57 - غيور على هذا البلـــــــد. الجمعة 28 مارس 2014 - 14:21
السلام عليكم، لا تستكثروا عليهم فبالأمس استعمرونا ولا زالوا يستعمروننا إلى يومنا هذا، بعد ذلك وصفوا بالمغرب بالعاهرة التي تضاجع كل ليلة....لقد صدق المتنبي حين قال: ومن يهن يسهل الهوان عليه.... وما لجرح بميت إيلام؟ اتركوه في الوزارة وافعلوا به ما شئتم لماذا لأنه لو تصرف مع أولاد فرنسا بالعنف فسيكون مصيره العزل من الوزارة والتهميش لأنه يعرف تمام المعرفة من هي فرنسـا، تصوروا معي لو حدث له هذا في مطار الدار البيضاء لتم إعفاء جهاز المطار كله.....لقد عرفوه وأرادوا إذلاله.. ولو حصل هذا لوزيرهم لانتفض وقامت الدنيا...ولكن ما دام مغربي فلا بأس كل شيء يهون......وتستمر الحياة...
58 - Ali الجمعة 28 مارس 2014 - 14:21
. Cet incident ne doit pas passer inaperçu.Nous les Marocains,nous savons comment rendre la monnaie .La défense de notre dignité était l'objet de guerres farouches et cela durant tout le long de notre histoire
Je rappelle à tous ,que les milliers de Marocains sont péris pour la cause française ; en France en Allemagne en Ido-chine , en Afrique.../.
Nous désapprouvons Vigoureusement ces gestes déplacées.
59 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:25
السلام عليكم و رحمة الله
هذا أمر عادي في المطارات الدولية, يختار كل راكب من بين الاف الركاب أوتوماتيكيا ليخضع لتفتيش دقيق وهذا مالم يستصغه الوزير المحترم,
هذا شيء عيب عندنا في المطارات , نتعامل مع الأشخاص حسب مراتبتهم,
60 - mohammed الجمعة 28 مارس 2014 - 14:25
ماالغريب في هدا اليس من حق موظفي المطار ان يقومو بواجبهم اليس من حق شرطة المطار ان تلعب دورها الملوط بها ثم من يكن هذا الشخص في نظر هؤلاء القوم هومسافر عادي نعم هو رئيس الدبلوماسية المغربية لاكن عندهم انسان عادي لانهم مامتعودينش على الفرق بين الناس ما يمسحوش الصباط لاحد هذه هي المساوات بين الناس هذه هي الدموقراطية عدالة اجتماعية ثم متى احترمنا الغير لاننا لانحترم بعضنا ثم هدا شئ جميل لاننا احنا اذا جاء عندنا شمكار ديالهم نستقبله بالورود كانه فاتح نهيك عن امور اخرى....،،،.بالمقابل احنى كمغاربة في الخارج نستقبلو من طرف سلطتنا كغرباء وقفونا احنا وابنائنا ساعات في الحر والبرد اسئلو المهاجرين مساكين اسئلوهم بدون كامرة وستسمعون الحقيقة كاملة االه يصلح حالنا قولو امين انشري هسبريسو شكرا
61 - محمد زكي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:26
هذه هي حرفة بعض الناس، يبهدلك أمـــــــــام الملأ، ويعتذر لك بينك وبينو.
62 - karim الجمعة 28 مارس 2014 - 14:26
اصحاب الردود المضحكة التي تتحدث عن المساوات والحقوق وفرنسا دولة المساوات الامر لا يتعلق بالمساوات حتى وان وجدت فالعلاقات الدولية والاعراف الدبلوماسية تحكمها الاتفاقيات البينية او القانون الدولي وان اخلت بها احدى الدول فالاعتذار يكون مباشرة ان كان ذالك ناتج عن خطاء وقد يكون مقصودا لافتعال ازمة او استفزاز لارسار رسالة ما رغم الاعتذار البعدي اما الذين يتشفون في الوزير لان سمعته سيئة فهو مخطؤون لان الامر هنا ليس شخصيا فالصفة التي عبر بها المطار هي صفة وزير خارجية المغرب وليس صفته الشخصية لذلك فالاهانه للدولة المغربية وليست لشخص الوزير حتى يفرح البعض ام انهم يتبرؤون من وزيرهم للقول ان فرنسا لم تهنهم بل اهانة شخص الوزير لانه فاسد فهذا محاولة للهروب من الاهانة
63 - marocain الجمعة 28 مارس 2014 - 14:29
وتستمر العبودية و الذل و الإستعمار أما آن لهذه الأمة أن تستفيق
لقد قاوم أجدادنا المستعمر وسفكت الدماء لننعم نحن بالأمن والكرامة
لا أن نتوسل إعتذاراتهم ونفاقهم وتهكمهم المستمر
نحن نريد دولتنا أن تضع إستراتجيات نضمن بها مستقبلا ؟؟إستقلالية هذا الوطن؟؟
ونبتعد عن التبعية لأمم لا يكنون لنا أي احترام وود
فالكل يعرف مبتغاهم فلم الإستمرار ،،،،،،،،،
64 - ghayour الجمعة 28 مارس 2014 - 14:30
Je vous jure qu'à chaque fois la France ferait un juste pour plier les genoux du maroc et des marocains puis donne les excuses parce que en politique rien ne se fait par hasard Pour cela je demande au marocains que notre réponse soit plus pires que ce que attend ses malfaiteurs de ce gouvernement des pirates français Côme je me demande où sont passés ses parties des droits de l'homme , les parties civiles les parties qui poussent chaque jours comme des champignons et où est la dignité des marocains? ???.......
65 - م-ابرهيم الجمعة 28 مارس 2014 - 14:31
في الايام القليلة الماضية اساء السفير الفرنسي باميركا الى الشعب المغربي وشبهه بالعشيقة التي نجامعها كل ليلة لكن لسنا بالضرورة مغرمين بها لكنا ملزمون بالدفاع عنها.-- انتهى كلام السفيرالتافه.
اليوم اهانة اخرى للشعب المغربي وللحكومة المغربية وتصرف عنصري في شخص وزير الخارجية السيد مزوار.
موقف الحكومات الاستعمارية ازاء بلدان الجنوب معروف: النفي او الاعتذار.
كمواطن مغربى بسيط وبدافع الغيرة على الوطن وعلى رموزه اذين هذا التصرف اللامسؤول.لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
66 - ياسين الجمعة 28 مارس 2014 - 14:33
اولا يجب الكف عن الحديث عن معاملة مهينة بل لنقل معاملة ككافة المسافرين.
من جهة ثانية، فالاعراف تقتضي معاملة الديبلوماسيين بلباقة و احترام ليس لشخصهم بل لتمثيلهم رمز البلد الذي يمثلونه. اكيد ان السيد مزوار نظراً لضيق الوقت عند العبور فضل عدم المرور من المسار الخاص بالدبلوماسيين لكن هذا لا يبرر لسطات المطار الفرنسي معاملته كمسافر عادي بعد ادلائه بما يثبت هويته المهنية
. الخلاصة ان الفرنسيين ينظرون للمغاربة نظرة احتقار و ادلال و ان المكلف بالمراقبة بالمطار اكيد وجد متعة في اذلال وزير خارجية المغرب لعلمه انه لن يحاسب على ذلك.
لعل من ينبطحون كل يوم لفرنسا و يتهافتون على حضارتها و لغتها يستوعبون هذا الدرس الذي ليس الا واحدا من دروس الاذلال التي تسوقها فرنسا للمغرب و المغاربة كل يوم.
67 - Moulay Rachid ELALAOUI الجمعة 28 مارس 2014 - 14:34
أريد فقط أن أعرف ،ماذا نستفيد من فرنسا؟

*فرنسا لا تحتوي على تروات طبيعية و طاقية
*فرنسا مقارنة مع المغرب لا تحتوي على عقول و أطر كفؤة (لأن فرنسا مسيرة فقط من طرف أجانب المغرب العرب و القارات الأخرى)،لأن الغالبية الساحقة من الفرنسيين لا يملكون حتى الباكالوريا
*فرنسا ليست دولة صناعية (لأنهم لا يصنعون شيئا،فإذا قارنها على سبيل المثال بتركيا،فإن هذه الأخيرة أقوى من فرنسا،الأتراك يصولون و يجولون في أفريقيا يبنون و يجهزون المصانع و الموانئ ) ،بالإظافة إلى ذلك فالمصانع المغربية مسيرة من طرف أطر 100 % مغربية (مصانع الفوسفاط،الطاقة،الإسمنت،السيارات...) بخلاف فرنسا.
و الأهم من هذا نحن لسنا محتاجين لفرنسا،لأننا نملك كل شئ :التراوات الطبيعية-الفوسفاط-الفلاحة-السياحة-و في الطريق البترول

صدقوني،أنا درست في فرنسا لمدة سنة،و عرفت كل شئ عنها،لقد إنتهت فرنسا
68 - 2مليون€ الجمعة 28 مارس 2014 - 14:45
نعم هناك أعراف دولية لاحترام دبلوماسيين .لاكن هل بادو استغلت الأعراف دولية وهربت 2مليون€لاقتناء منزلين (فوق شبعة) أظن وهذا رأي اتمنى ان يصبح الجميع في كف واحد وتلغى الحصانة من اي شخص .
69 - حاول ان يتعالى فاذل الجمعة 28 مارس 2014 - 14:46
ذهبت الى اغلب الدول المتقدمة و لم يسبق لي ان خلعت حذائي. الذي فهمته ان مزوار حاول ان يتعالى على شرطة المطار فاهانته و أوضحت له انه في فرنسا لا فرق بين وزير و مواطن عادي. المسؤولون المغاربة يضعون أنوفهم في السماء كما يفعلون في بلدنا المليء بالعبيد، و لكنهم في الخارج يصطدمون بالإنسان الاوروبي المتقدم الذي لا يفرق بين عرب و عجمي و ابيض و اسود و وزير و بايع خضر الا بالاحترام و الأخلاق...
70 - حمزة الجمعة 28 مارس 2014 - 14:47
بعض الاخوة عندهم خلط كيgولو هديك اجراءات عادية و الامن كيدير خدمتوا .. راه كينا شي حاجة لي سميتها الاعراف و القواعد الديبلوماسية لي كتمنع التفتيش و كطبق في جميع الدول و على الامن من صغيرهم لكبيرهم يحترم الاعراف مهما كانت ديمقراطية الدولة منبقاوش نخلطوا الامور .
71 - Ilyass الجمعة 28 مارس 2014 - 14:47
Je ne croit pas que c'est une humiliation, en effet notre ministre des affaires étrangères devrait avertir son homologue français de son transit et les autorités de l'aéroport le traiteront comme ministre des et sera accueilli à la salle d'honneur, du fait qu'il représente un pays.
Mais du fait que cela n'a pas été fait par le Maroc le policier Français des frontière de l'aéroport n'a fait que son boulot, moi lorsque j'était en France et au Canada, on m'a fait subir le même traitement ce sont des contrôles banal de sécurité , dans les pays développé les gens font leurs travail bêtement et cherchent pas à comprendre qu'ils ont à faire à X ou Y
72 - ولد حميدو الجمعة 28 مارس 2014 - 14:52
عندما كانت حضارة العرب في الاندلس كانت فرنسا في عصر الظلمات و مع مرور الايام اصبحنا متخلفين و هم دخلوا الى عصر الانوار و الحل هو ان نجهلهم حتى يصبحون في عصر الجهل عندما تقاطعهم الدول العربية و لو من طرف ألمواطنين حتى يعرفون قيمتهم
73 - ABOUMARYAM الجمعة 28 مارس 2014 - 14:53
1-Humilier un ministre de la sorte est inacceptable
2-les excuses présentées par un fonctionnaire et non pas L.Fabius lui même est une deuxieme humiliation au Maroc à travers la personne du ministre des A.E
M.S.Mezouar aurait du rebrousser chemain à AMsterdam et renter directement au Maroc, sans accepter les fouilles. Le 2eme tour des elections municipalesc est dimanche prochain le gouvernement socialiste voudrait gagner quelques points auprés de l electorat qui le boude.
74 - محمد الغزاوي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:53
ماذا تنتضرون من دولة مثل فرنسا؟ الفرنسيون مثل الطفيليات يستفيدون منك دون ان تستفيد منهم.هذه التعسفات التي تمارس على المغاربة سببها واضح وهي الزيارة الملكية لبعض الدول الافريقية التي تعتبر المرعى الوفير الكلأ . يخافون على مستعمراتهم
75 - مصطفى الادريسي الجمعة 28 مارس 2014 - 14:53
فرنسا الاستعمارية ما وزالت تتعامل معنا كانها وصية علينا او مازلنا مستعمرة لها رغم الصورة التي تسوقها على انها دولة الحق و القانون انا كمغربي ارجوا ان لا يقبل هدا الاعتدار و يعامل وزرائها و مواطينها كما تتعامل معنا
76 - المامون الناظري الجمعة 28 مارس 2014 - 14:55
ايها المتدخلين . علينا ان نعلم ان هناك من يريد تعكير الأجواء بين المغرب وفرنسا ,وربما مع جميع الدول في العالم لنبقى وحدنا معزولين عن العالم. وبذالك قد يكون أعداء المملكة الشريفة قد بلغو مرادهم.فاحذرو! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ليس اليهود من بني اسرائيل أخاف عليكم! لا كن اخاف عليكم من يهود بني جلدتكم .وهم اليوم كثرو في فرنسا. كان على الجمركي لوكان فرنسيا حقيقيا ان لا يقترب من الديبلوماسيين كيف ما كان جنسيته. وأنا أعتقد ان الدولةستاخذ الحق للدبلوماسي بطرد الجمركي من وضيفته ومتباعته امام العدالة والقانونز
77 - محمد الجمعة 28 مارس 2014 - 14:55
supposons que note ministre a accepté ces excuses, dans ce cas rien ne sert de pleurer sur le lait renversé. Donc il reste un comportement comme plusieurs d'autres qui rentre dans l' histoire en racontant qu'il était une fois....
78 - mazgaldi الجمعة 28 مارس 2014 - 14:56
comment voulez qu on nous respeste?? sachant que , et cela pour les ignorants que la france ou loccident en generale ne respect point les pays musulmans le seul respect hypocrite n a de raison que l interet une foi celui ci dégagé ils peuvent meme nous envahir donc ne réver pas ....cela dit et pour le cas de ce psseudo ministre les choses sont diferentes les francais savent tres bien que c est un voleur de 1 re classe alors il lui ont lancé un avertissement car qlque part il a touché a leur interet. a bon entendant salut.
79 - Adil Chicago الجمعة 28 مارس 2014 - 14:57
Un marocain quand il passe la frontière il n'a pas aucune valeur surtout quand il porte un passeport marocain . Moi je suis Maroc nationalité américain avant quand je passe avec mon passeport marocain j'ai toujours des problème de vérification ,,,, Ect quand j'ai eu mon passeport Américain je passe sans aucun problème , notre pays n'a pas de valeur car nos derigent il nous a pas donne une valeur , exemple Me MEZOUAR est certain ministre quand tu es au Maroc ou dans le parlement tu es comme un lion vous avez le pouvoir mais quand tu sort du Maroc vers l'Amérique ou l'Europe tu n' a pas de valeur . Moi un simple chauffeur de camion avec ma nationalité américain j'ai une valeur mieux que Bemkirane
Très important tanque le pays de considère pas son peuple tanque dieu nous met en bas de l'échelle
80 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 15:01
بصراحة معرفتش كيفاش غادي نبدى ولاكن رسالتي حبيت نوصلها من خلال هسبريس لاجدادنا الله يرحمهم على ما بدلوها في سبيل نعيش احرار لاكن للاسف لم نحافظ على هادا الوعد ضحوا بارواحهم في استقلال بلدنا الرائع والجميل لاكن مسيرينا مصرين باش نعيشوا في الدل طول عمرنا
في ظرف وجيز صفعتين للمغرب الاولى نعته بعشيقة فرنسا وقنوات العالم نشرت الخبر والتاني وزير خارجية المغرب يتبهدل في المطار هناك من سيقول انه اجراء روتيني ساقول له لا يا سيدي لانه مطارات العالم تكون على علم مسبق عند زيارت كبار الشخصيات او الهيات الدبلوماسية
ولما تهدر معى شي حد من هادا الجيل يقول لك cava الحمد لله تعرفوا اول شي تيكتشفوا المغربي لما يسافر اي مطار بالعالم غير مطار فرنسا انه جاهل ولا يفهم شئ لانه العالم لايعترف الى باللغة الانجليزية وهيا المفتاح اينما سافرت ويحترمونك لانك تتكلم الانجليزية انا صحفي بقناة عربية للاخبار ولها اسمها على الصعيد العالمي اسمها sky news لي زميل في القناة مغربي سافر لباريس مدة اسبوع تعرض لنفس المعاملة في فرنسا
اتمنى تكون وصلة رسالتي ويجينا يوم ونلقى اروحنا عايشين احرار من دون مستعمر اسمه فرنسا
81 - Faust الجمعة 28 مارس 2014 - 15:03
( العلاقات القوية و التعاون المشترك بين البلدين)
مقتطف من اخبار قناة اتم بعد زيارة اي وزير فرنسي
82 - Tetouania-mraadjla الجمعة 28 مارس 2014 - 15:05
لايستطيع مزوار فعل اي شئ, لانهم عرفوا انه رجل بسيط, لايتقن الدفاع حتى عن نفسه.
وفي كلامه يقول: عادي وهم قاموا بعملهم وليس هناك اي حرج.
هذا هو مزوار.
المغرب يستحق رجال في السياسة: وليس شباط ولشكر والاخرون القادرون فقط استغلال المغرب ولا جواب لهم في الخارج
83 - imane الجمعة 28 مارس 2014 - 15:07
C'est est un ministre monsieur avec une valise et passeport diplomatique on parle pas de bal s7ibi
84 - lass الجمعة 28 مارس 2014 - 15:08
هناك اماكن في المطارات خاص للدبلومسين و الامراء ووو٠٠٠٠٠٠٠لا اعرف لما هدا الخلال
85 - musta الجمعة 28 مارس 2014 - 15:10
الخطأ خطأ مزوار الذي لا دراية دقيقة له بالاعراف والاجراءات الديبلوماسية
فقد اراد ان "يربح" الوقت ويسافر مثله مثل ايها الناس ولم ينتبه انه وزيرا يمثل السيادة المغربية , ولم يولي اهتماما لما قد يسفر عنه تفتيشه في المطار الفرنسي من انعكاسات سيئة على السيادة المغربية
ولم يكن فابيوس ملزما بالاعتذار لولا حرصه على توطيد العلاقات الفرنسية المغربية
86 - عمل دنيء الجمعة 28 مارس 2014 - 15:12
شي وحدين غير طالقينها تسرح. لا يعرفون أنه مهما اختلفنا مع مزوار فهذا عمل دنيء و غير جاري به العمل في الأعراف الدبلوماسية بين الدول. انها قلة إحترام للسيادة المغربية. تفتيش مسئوول دبلوماسي للمغرب عمل
87 - أنس الجمعة 28 مارس 2014 - 15:22
هذا مخطط فرنسي دقيق ومستمر لإذلال المغرب وتركيعه، لأن فرنسا لا تقبل من أتباعها أن يرفعوا رأسهم ولو أهينوا، وما داموا قد فكروا في الاحتجاج على كلام صدر من مسؤول فرنسي، فستتوالى عليهم الإهانات، وبعد كل إهانة هناك اعتذار بسيط، حتى تتكسر جماجمهم. للأسف نحن قابلون لإحناء الرأس، لأن إعلاء الرأس يكون بالمعاملة بالمثل، وهذا ما لا يمكن تصوره من المغرب إزاء فرنسا. ولكن من رضي بالإذلال يستحقه.
88 - هشام اعبابو الجمعة 28 مارس 2014 - 15:25
هذا لا يكفي دائما المسؤولون المغاربة يرضون بالقليل من الإعتذارات بعد أن تمسح بهم فرنسا الأرض الله يرحم أيام الحسن الثاني...
89 - hamouda الجمعة 28 مارس 2014 - 15:26
الى السيد حمزةرقم70 ،نحن نفهم القواعد والاعراف التي تتحدث عنها وهذه الاعراف والقوانين تطبق مع دبلماسيي الدول الديمقراطية الذين يحترمون مواطنيهم ولا يشترون شققا بتهريب اموال شعوبهم ،اما دبلوماسيينا يضعون أنوفهم في السماء كما يفعلون في بلدنا المليء بالعبيد، و لكنهم في الخارج يصطدمون بالإنسان الاوروبي المتقدم الذي لا يفرق بين الاشخاص سواء كان وزيرا او عامل الازبال
90 - الكنتي الجمعة 28 مارس 2014 - 15:28
وأنا أقرأ الخبر انتابني شعور بالا حتقار الذي يمس كرامة أمتنا المغربية الأبية التي تكرم الوافدين، وتنزلهم منازل المقربين، ولكن للأسف لانعامل بالمثل، بل إن تواضعنا وكرمنا وإحساننا يفسره البعض بالخوف أوالخنوع أو المذلة، وا أسفاه......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
91 - MAROCAIN الجمعة 28 مارس 2014 - 15:30
هذا عار ومدلة للمغرب والمغاربة. اذا كان هذا يقع لوزير مغربى وأي وزيرورئيس دبلوماسية . من فضلكم انتبهوا .ففي ظرف شهر بالتمام والكمال يهان المغاربة مرتين في شأن شخصيتين مغربيتين .كفاية .لا تقتلوا فى أنفسنا الشهامة المغربية.لن نقبل لابآعتدار فابيوس ولادوكول.اللعبة اصبحت واضحة للعيان وتحركها ايدى تغتسل بالدهب الاسود و تتنفس غاز البوطان .فعلى مسؤولينا ان يعطوا للقضية ما تستحقه من تفكير وحلول يسترجع بها المغربى قيمته وكرامته.لن نقبل ابدا ان تمس كرامة اي من المغاربة كبر اوصغر شأنه وبألأخص من الأجنبى.هؤلاء الفرنسيون يعاملون فى المغرب معاملة الأمراء فكيف الرد بهذه الطريقة البشعة و المنحطة من أفراد شرطة مدربة وتعرف جيدا كيف تتعامل مع الدبلوماسيين.هناك سوء نية وأمورمدبرة يجب ان نفهمها ونعيهاجيدا .أنتهى زمن الفرنسى المستبد الذى يفكر حسب مزاجه.نحن معك السيد مزوارومع باقى المغاربة فى كل مكان.
92 - أين المشكل ؟ الجمعة 28 مارس 2014 - 15:34
كثير هي التعاليق من تشير بالتخلي عن فرنسا كشريك اقتصادي قوي ومساند سياسي للوحدة الترابية بصفتها لها حق النقد في مجلس الأمن و الاتجاه نحو دول أخرى كروسيا والصين وإيران ... هذا قد يبدو سهلا لكن هل يمكن لروسيا والصين الوقوف مع المغرب و استعمال حق الفيتو؟ التجارب أثبتت العكس و أن هذان الدولتان تميلان للجزائر أكثر من المغرب !
فقضية الصحراء جعلت المغرب تحت ضغطات شتى فرنسية ، أوربية ، منضمات حقوقية ، وجعلته شرطة أروبا لمحاربة الهجرة الإفريقية و إيوائه إياهم تحت الضغطات .
الحل هو أن يتقوى المغرب ديموقرطيا ويطور ميدانه العسكري كإسرائيل وإيران
93 - Marocains الجمعة 28 مارس 2014 - 15:39
هدا هو عصرالكثل الإقتصادية
يجب علينا أن نكون كثلة إقتصادية مع
الجزائر وتونس وليبيا ومصر ودول الشرق الأوسط

المغرب لوحده غير قادر على أن يحترمه الٱخرين
دولة لا تنتج إلا100 ملياردولار سنويا


في هدا العالم لا توجد إلا لغة الأرقام فقط

العنصرئ من هولندا يتهجم على المهاجرين في هولندا
الآن هدا الإحتقار للوزير.

لوكان المغرب قوة إقتصادية لركعت فرنسا كما تركع دائما
لدويلة قطر.


هم يحترمون المال فقط
94 - karim الجمعة 28 مارس 2014 - 15:49
تصرف غير مقبول بالمرة، بالإضافة إلى أنه قدم نفسه على أنه وزير الخارجية، إهانة في حق كل المغاربة، أتمنى أن يرد الصاع صاعين و يتعرض مسئولهم لنفس المضايقات!!!
95 - واسين الجمعة 28 مارس 2014 - 15:53
خيرا فعلو ا به لكي يعلم بما يتعرض له المهاجرين المغاربة في جميع مطارات العالم دون ان يجد من يدافع ولا من يعتذر له ، لا وزارة الخارجية ولا الوزارة المكلفة بالمهاجرين
96 - wahid mina nass الجمعة 28 مارس 2014 - 15:56
alors Mr Mazwar, vous et les autres ministres ainsi que le peuple marocain, si vous avez vraiment l’âme de nos ancêtres, faites qlq chose pour montrer aux autre pays qu'on est en route pour rendre notre pays parmi les meilleurs, qu'on est capable de faire des miracles et seulement le temps qui qui est obstacles, montrent les qu'on est fort et qu'on est les fils de nos ancêtres.
97 - بان عيبكم الجمعة 28 مارس 2014 - 15:57
لمن يقولون ان الدول المتقدمة قامت بعملها اعلموا انها اهانة للمغرب ولملكه و

وشعبه وزير على راس وفد دبلوماسي رفيع المسثوى و قادم من مهمة ويوقف في

المطار وينزع ملابسه لتفتيش واله لم اسمعها بحياتي اول شيء كان على هدا الوزير

ان لايخضع لهم لان لديه حصانة دبلوماسية وهدا شيء معروف عالميا وكان من حقه

ان يطلب مدير المطار ثم بعد ذلك وجب عليه احضار سفير المغرب بفرنسا الى المطار

وسيقوم هذا الاخير بابلاغ خارجية فرنسا حتى تتدخل بالعاجل لحل هذا المشكل ايها

الوزير بما انك لم تقدر على حل مشكلتك بالمطار باسهل الطرق فكيف ستقوم بحل

مشاكل المواطنين وحل مشاكل المهاجرين الذين يعيشون الدل بجل انواعه انت عار

لو كان وزيرا يابانيا لاستقال من منصبه انتم فالحون الافي كسر المواطن المغلوب

وفالحون في الظهور امام الميكروفونات تتباهون على الفقراء في التلفاز بكذ بكم

وانت لم تعرف حتى كيف تدافع عن سمعة بلدك فكيف سنثق بك

انشري يا هسبريس حتى لا انتقدك
98 - reda الجمعة 28 مارس 2014 - 15:57
It's a real issue if Mr Mazouar has been humiliated and frensh has to apologize.....but who cares about the rest of marocan people that are humiliated evry dan in and by France?
99 - lamrani الجمعة 28 مارس 2014 - 15:59
le fait de faire subir à un ministre des affaires étrangères d'un pays "soi-disant ami" à des contrôles humiliants par la police de l’aéroport Charles de Gaulle est classé dans la rubrique "fait express" car les protocoles internationales dans ce domaine ont été bafoués par un minable policier. La réaction doit être de rigueur et les responsables de cette bavure grave doivent être ecartés de leurs postes car les excuses, même du président de l'Etat, ne peuvent réparer le préjudice causé à toute une nation. A M Mezouar d'être ferme devant de tel actes dont souffrent tous les marocains, chaque jour, qui passent par des aéroports européen ou américains. La dignité d'un citoyen est identique , qu'il soit ministre ou simple touriste. Ce comportement de supériorité des occidentaux doit disparaître et remplacer par le respect et la considération.
100 - مالقينا عندو والو الجمعة 28 مارس 2014 - 16:07
أتخيل أن التفتيش الذي خضع له سعادة الوزير قد أثمر عن إكتشاف لمادة ما أو لأي شيء خاضع لمساءلة قانونية.....فما الموقف حينها؟؟؟؟؟

إن ما أقدمت عليه الشرطة الفرنسية يجب أن يكون موضوع شكاية رسمية لدى الهيات الأممية لأنه خرق خطير للقانون الدولي و الأعراف الدبلوماسية...
أما الإعتذار فلا يعني عدم تكرار الأمر مع شخصية رسمية أخرى مستقبلا...
فهمتي أولا...لا
101 - حسن اشمها الجمعة 28 مارس 2014 - 16:08
1 كان على مزوار ان لا يقبل تفتيش ويطلب رئيس المصلحة القائم بالتفتيش .
2 كان على السيد مزوار ان يخبرهم بان المسؤولون الفرنسيين السياسيين الكبار , هم الذين يجب تفتيشهم , لانهم ثبت عليهم الاجرام والشذوذ الجنسي , وتهريب الاموال , والبيدوفيلات , وان ارادوا الاسماء فموجودة بكثرة ...
3الامركيون يضربون المثل بالفرنسيين ويقولون : "الفرنسي دائما عنده مشاكيل في الخارج ." وهذه المقولة قيلت في د س ك dsk.
102 - Sliman الجمعة 28 مارس 2014 - 16:08
Est ce que les autorites francaises sont capablent de faire la meme chose a monsiuer Ahmet Davutoğlu?
103 - الغزالي الجمعة 28 مارس 2014 - 16:13
كلمة واحدة يجب عليكم ان تعرفوها بان التفتيش في المطارات الباريسية تقوم بها شركات التامين (societe de securite)بحكم تجربتي في هذا المىدان و شكرا
104 - بعض المعلقين مرضى الجمعة 28 مارس 2014 - 16:13
أظن أنه لا يوجد شعب بالعالم كله كالشعب المغربي يعيش على النقد الدائم وكثرة التأفف والتمرد على كل شئ من حوله رغم أن حاله أحسن بكثير من أحوال غيره لكن انتقاداته لا نهاية لها والتعليقات على هذا الخبر وغيره من الأخبار هنا لأكبر دليل هناك من ينتقد المغاربة كلهم بأنهم مذلولين ولا كرامة لهم كرقم5!!مع أن الخبر يتكلم عن وزير فقط وليس عن المغاربة اللي مُعززين مكرمين بالعالم كله مقارنة بغيرهم أما المذلول فهو من يذل نفسه وليس غيره
ونرجع للخبر فما حدث لوزير الخارجية المغربي قد يحدث مع أي وزير آخر وأيا كانت جنسيته وكمثال ما تعرض له ولي العهد الإسباني وخطيبته من تفتيش بمطار ميامي من سنوات وهناك أمثلة كثيرة وهذا لا علاقة له بقيمة الدول إن كانت كبيرة أو صغيرة أو الأشخاص إن كانو ديبلوماسيين أو مواطنين عاديين
105 - غيور الجمعة 28 مارس 2014 - 16:14
يقول المثل: لا تضع بيضك في سلة واحدة أبدا.
منذ الاستقلال الشكلي عن فرنسا، ونحن متشبتين بثقافة هذا البلد
وبلغته التي تفضلها اللغة العربية بسنوات ومراحل ضوئية.
فمع احترامنا للغة فولتير، إلا أن العربية أكثر منها غنى وجمالية
وعرا قة. إن تشبتنا بهؤلاء الفرنسيين وبلغتهم من الأسباب الرئيسية
لاحتقارهم لنا. الإنجليزية يجب أن تكون اللغة الأجنبية الأولى في التعليم
والتكوين فهي لغة الانفتاح ولغة العلوم والاختراعات الكبرى. يجب علينا أن نتعامل بلغتين لا ثالث لهما: العربية، لغتنا الوطنية، ومعها الأمازيغية داخليا، ثم الانجليزية لغة العولمة والانفتاح على الخارج. فلتستيقظوا من غفلتكم أيها المغاربة أيتها المغربيات وكفانا تبعية للمستعمر الفرنسي الذي لا يتوقف عن احتقارنا وإذلالنا في كل مناسبة وحين.
106 - man الجمعة 28 مارس 2014 - 16:16
we need not french peoples in our country they are stupid , it is enough ?
107 - مغربي امريكي الجمعة 28 مارس 2014 - 16:23
الى بعض المعلقين يقول تفتيش عادي كوزير او مواطن عادي هدا كدب ممنوع تفتيش كوزير الدولة او دبلماسي لانه يحمل حقيبة دبلماسية فيها وثائق خاصة للدولة ولا يستيع ان يبعثها عن طريق الكتروني لانها وثائق مهمة ممكن موظف التفتيش يسرق معلومات خاصة عن طريق الكاميرات الموجودة قرب سكانير وهدا قنون دوليا . ومن يقول فرنسا تعمل قانون دمقراطي انها كدبة انا زرتها عدة مرات استقبلوني بدون تفتيش وغدرتها الى المغرب بدون تفتيش عن طريق مرسيليا الا سؤال واحد عن سيارتي اين يوجد رقمها ولم يطبع في جوازي لاني امريكي واما اصحاب جوازات مغربية فتشوهم من كل اطراف وهل هده دمقراطية?
108 - موحــــ أطلس ــــــــــى الجمعة 28 مارس 2014 - 16:24
"الزلات" المتكررة التي تسيئ الى العلاقات المغربية الفرنسية ليست بريئة إطلاقا، ولا يمكن أن نقول عنها بانها عرضية ومجرد صدف.

وفي اعتقادي الحكومة الفرنسية الحالية هي ضحية لهذه التشويشات التي تدفعها كل مرة للخروج لتعتذر للمغرب، وإلا فما معنى أن تسيئ لشخص ما وبعدها تعتذر له، يعني ماذا ستجنيه من سب شخص إذا كنت تعرف بانك مجبر على الاعتذار إليه لاحقا ؟ فالاعتذارات المتتالية تسيئ لفرنسا أكثر ما تسيئ للمغرب.
وأكيد أن هناك من يستعمل (القوالب) مع هولاند سواءا من داخل أو خارج حزبه (لكي يغرق له الشقف) وهدم ما تبقى له من الشعبية وإفساد علاقاته مع الخارج وخصوصا مع المغرب.
كما لا يجب أن ننسى بان المغرب الرسمي لم يكن دائما على حال مع اليسار الفرنسي الذي يضم تيارات تميل الى الجزائر وتدعم المرتزقة ومن بينهم الوزير الأول الذي جعل في وقت سابق المدينة التي يترأسها معقل للبوزبال في فرنسا، وكان ويوفر لهم والوسائل الدعائية واللوجستية التي تساعدهم للوصول الى قلوب الفرنسيين.

دون أن ننسى الحرب الطاحنة التي يخوضها ساركوزي مع هولاند ويستعمل فيها شبكة من الجواسيس والمؤدين زرعهم في دواليب الإدارة قبل خروجه من الحكم
109 - hamouda الجمعة 28 مارس 2014 - 16:25
قبل سنوات قليلة عند عبوري الى اوربا كنت اجد اماكن ختم الجوازات خاصة بالمغاربة واخرى للاجانب ،كانت تستعمل العنصرية ضدنا من بني جلدتنا من اجل استفزازنا وتلقي الرشوة،لانهم يتعمدون ذلك لكي لا ينتبهو الاجانب للمعاملةالسيئة للمسؤولين المغاربة لاخوانهم المهاجرين.
110 - Abdallah faris الجمعة 28 مارس 2014 - 16:28
Dites vous bien qu avec un ministre européen jamais ça ne serait passé de cette manière !!
111 - Benali B الجمعة 28 مارس 2014 - 16:29
Les incidents de parcours existent et existeront toujours. Tt faire pour conserver l'amitié franco-marocaine. La France a tjrs manifeste sa solidarité avec le Maroc. Ou est donc le problème ? La police des frontières n'est pas le gouvernement. Ne pas mélanger n 'importe quoi. Tant que l'affaire du Sahara n'est pas réglée définitivement,notre pays doit montrer tête basse. Possible que l'Algérie n'est pas étrangère à ces incidents
112 - كريم الجمعة 28 مارس 2014 - 16:30
اية كرامة يقت للمغرب بعد هذه المهزلة. على وزير الخارجية ان يستقيل الان
113 - moi الجمعة 28 مارس 2014 - 16:33
وقع سهيل بن عمرو أسيرا بأيدي المسلمين في غزوة بدر كافراً، فقال عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله دعني أنزع ثنيتي سهيل بن عمرو حتى لا يقوم عليك خطيبا بعد اليوم " فأجابه رسول الله: "لا أمثل بأحد، فيمثل الله بي، وإن كنت نبيا " ثم أدنى عمر منه وقال :" يا عمر لعل سهيلاً يقف غدا موقفاً يسرك " وكان الذي أسره يوم بدر مالك بن الدخشم‏.‏ وأسلم سهيل يوم الفتح‏.‏
يوم فتح مكة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل مكة :" يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم ؟" فأجابه سهيل بن عمرو قائلا: "نظن خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم" فأجابه الرسول الكريم وقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"

اسلم يوم الفتح ثم حسن إسلامه. عن سعيد بن مسلم، قال‏:‏ لم يكن أحد من كبراء قريش الذين تأخر إسلامهم فأسلموا يوم الفتح، أكثر صلاة ولا صوماً ولا صدقة، ولا أقبل على ما يعينه من أمر الآخرة، من سهيل بن عمرو.
114 - haj mehdi الجمعة 28 مارس 2014 - 16:35
Il faut absulement réfléchir a appliquer le principe de la réciprocité en applications des termes de la convention de vienne sur les relations
diplomatiques
115 - عابر سبيل الجمعة 28 مارس 2014 - 16:40
تعليق رقم 5 ألف شكر لك
الحمد لله ان مزوار عرف الحجم الحقيقي للمغربي خارج بلده
لقد اصبحنا مدلولين لدرجة لا يتصورها العقل بسبب هاد المسؤولين الخانعين
متى ياتي يوم يصبح فيه المغربي بعزة و كرامة خارج بلده ؟؟
لا اعرف لمادا لا نفرض التاشيرة عليهم ؟؟ لمادا لا نعاملهم بنفس الطريقة ؟؟
هل سنموت جوعا ادا ابتعدنا عليهم ؟؟ لمادا لا نغلق عليهم الابواب ؟؟
لمادا لا نكون دولة دات عزة و كرامة متل ايران ؟؟
لمادا لا نتحالف مع المعسكر الشرقي ؟؟
لمادا لا ندهب في اتجاه روسيا و الصين و ايران و البرازيل ؟؟
و الله العضيم ادا قطعنا علاقاتنا معاهم و دهبنا للشرق سوف ياتون عندنا متل الكلاب
لمادا لا يمارس المغرب الابتزاز ؟؟ لمادا لا يبتزهم بالمهاجرين كما تفعل تركيا ؟؟ قريبا الاتراك سيدخلون للانحاد الاوروبي بدون تاشيرة مقابل ان يلعبو دور الدركي لاوروبا , لمادا لا نفعل متلهم ؟؟
لمادا لا نعمل اتفاقية الصيد البحري مع روسيا بدل اوروبا لكي نبتزهم و لكي تلعب روسيا في مناطقهم ؟؟ لمادا لا نمنع منتوجاتهم من الدخول للمغرب ؟؟
لمادا و لمادا و لمادا و و و و و الكتير الكتير
حلمي هو ان ارى المغاربة بكرامة في يوم من الايام
116 - ابراهيم الجمعة 28 مارس 2014 - 16:41
اولا:ليست شرطة الحدود هي اللتي تقوم بتفتيش المسافرين، بل شركات خاصة ومستخدمين مدنيين( ربما تلقوا تعليمات من الأمنيين داخل المطار لإهانة معالي الوزير، وهذا جد وارد)
ثانيا: معالي الوزير كنت موجود في هولاندة؟ لماذا ذهبت الى فرنسا؟ مع العلم انه يوميا هناك رحلة بين أمستردام والدار البيضاء! ( لا يهم مادامت ثمن تذاكر الطائرة تؤدى من أموال الشعب.- أمستردام- باريز ثم باريز- الدار البيضاء-.
ثالثا: معالي الوزير لم يكلف نفسه للقاء ممثلين عن المغاربة في هولاندة من اجل مواساتهم في محنتهم مع العنصرية اثر تصريحات العنصري فلدرز عن حزب الPVV ففر بسرعة من هولاندة ليصطدم هو بدوره بعنصرية من شكل اخر.
رابعا: اتمنى واطلب من معالي الوزير ان يناقش الموضوع مع زميله معالي وزير الداخلية وان يردوا الصاع صاعين . في رأيي هذا الحادث يعد بمثابة عقاب لحادث استدعاء سفير فرنسا لدى الرباط من طرف وزارة الخارجية.
والسلام
117 - Waterloo الجمعة 28 مارس 2014 - 16:56
لمن يتعاطفوا مع إجراءات الأمنية في المطار الفرنسي، أقول كفى غباء، ليس هناك شيئ يقع بمحض الصدفة، رجال الأمن في المطار لديهم وسائل الاتصال بالجهات العليا في بلدهم حول كيفية التعامل مع هذه الحالات. وزير الخارجية المغربي يمثل المغاربة جميعا ومادام في موقعه الوزاري فهو رمز المغاربة . سبق لي وأنا أمر بهذا المطار متوجها إلى الولايات المتحدة أن عوملت بفضاضة بسبب أني أتحدث بالإنجليزية مع الموظفين. كيف أنك مغربي وتتحدث الفرنسية، طبعا لم ولن أتحدث معهم بالفرنسية لأنها لغة متجاوزة ثم إني نشأت وأنا أكن الاحتقار لكل شيئ له علاقة بفرنسا.

You the French assholes: Our fathers fought for you and gave you your country back when the traitors and cowards among you surrendered and preferred to lick German boots in the hope to stay alive. The New Generation of Moroccans is very different from what you used to know and sooner than later you will have to wake up .
118 - omar الجمعة 28 مارس 2014 - 17:03
انا غير مواطن عادي اومنحدرش راسي فين م امشيت لا في المطار ولا في اي مكان ارادوا ان يد لوني....اسيد مزوار كان عليه بادارجه انوض الهراج.....يجب ارد بالمتل احني ديما اليجا ايدير فينا مابغا..
119 - موحـــى أطلس الجمعة 28 مارس 2014 - 17:04
كان بإمكاننا أن لا ننقل ملف الصحراء المغربية من ساحة الحرب التي تفوقنا فيها الى ساحات المنظمات الدولية التي لا حول ولا قوة لنا داخلها، لقد وضعنا الأصفاد في يدنا ومنحنا مفاتيحها لفرنسا واصبحنا رهينة لها، لا نستطيع حتى أن نستنكر الإساءات والإهانات التي يلحقها بنا بعض الحثالة الفرنسيين المتهورين الذين فرضوا علينا أن نبذوا صاغرين متملقين وخنوعين أمامهم، ناهيك عن الابتزازات في العقود والاستثمارات والأسبقية والأفضلية التي تحصل عليها في ما يخص الصفقات العمومية الدولية. ورغم كل ما نضعه من العكر والكحل البلدي ولباس شفاف لنروق لعشيقنا ليضاجعنا كل ليلة، لسنا واثقين من حبه لنا، ونعيش تحت رعب الخذلان وعدم الإخلاص إلينا والزواج بغريمتنا الجزائر التي تغريها بمؤخراتها الكبيرة المليئة بالنفط.
120 - فيلسوف الجمعة 28 مارس 2014 - 17:06
...فرنسا تغازل المغاربة عبر إهانة شخصيات نافذة يمقتها الشعب ...!!!...هذا شأنها ولنا شؤوننا...!!!...قد نتخالف فيما بيننا لكننا نصبح يدا واحدة في وجه الأعداء...!!!
121 - Arrahmani de Paris الجمعة 28 مارس 2014 - 17:09
il faut appliquer la réciprocité immédiate.Dès qu'un membre du gouvernement français ,vienne au Maroc,il fait le passer au scaner et le fouiller par de gros bras musclés.réciporocité oblige.
122 - sarah الجمعة 28 مارس 2014 - 17:15
Moi aussi je dois enlever mes chaussures et ma ceinture aux aéroports. Content de savoir que je suis traité comme un diplomate !
123 - nix الجمعة 28 مارس 2014 - 17:17
انا شخصيا افضل المانيا على فرنسا اخلاقيا وسياحيا وصناعيا وتقافيا المانيا قوية على فرنسا في جميع الوسانل وهس اصلا لاتستعمر اي بلد انما يعتمدون على انفسهم اما فرنسا لم تفكر إلا في الارباح والتجارة والجنس. الفرنسي في المغرب يحس بأنه في فرنسا كولشي مكتوب بالفرنسة والكل يتكلم معهم بلغتهم الحزارة وحسن الضيافة واخيرا يضحكون علينا, غلاط جاء منا يا إخون. بلاد الفرماج الخانز
124 - AZIZ الجمعة 28 مارس 2014 - 17:22
pourquoi ces riches pardon( ces responsables !) ne veulent pas comprendre que ces agents exercent leur travail dans un pays démocratie une réelle démocratie dans le sens initial du terme le pouvoir n’étant pas entre les mains des autorités mais dans les mains du peuple.
gouvernement dans lequel nous vivons n’a rien à voir avec la démocratie. Il ne faut jamais oublier que le pouvoir corrompt, tout comme l’argent au maroc ce que l'on appelle démocratie aujourd'hui est une vaste fumisterie qui place les pires individus de la société au pouvoir.
125 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 17:22
عندما صرح هولاند يوم كان وزير داخليته في الجزائر كان يعلم مادا يقول . وكان يتمنى ان يرجع وزير داخليته معافا وفي الحقيقه رجع الرجل ومعه وجهة نظر لايعلمها سوى الله . مشكلة اقتحام السفارة . ومشكلة تفتيش الوزير في المطار وما خفي فهو اعظم. كلها افعأل مرتبطة برجالات الداخلية عندهم . ادا كان هناك خطا يعني انه هناك من يجب ان يعاقب على خطئه. شيء ما يحاك في الخفاء والله يستر ويحفض الملك.لان المخابرات الفرنسية جهاز قوي ونافد في فرنسا.
126 - عبد الرحمان الجمعة 28 مارس 2014 - 17:23
كلنا سمعنا عن الكولونيل الذي تم توقيفه عن العمل بسبب رفضه مصافحة الوالية الجديدة على القنيطرة. رغم عدم وجود أي قانون يفرض على العسكري غير التحية العسكرية المتعارف عليها دوليا. يا ترى هل تم توقيف المسؤولين عن الإهانة التي تم توجيهها لوزيرنا في الخارجية و بالتالى للمغرب كدولة و شعب ؟ لو صدر مثل هذا الأمر عن مسؤول أمني بالمغرب لتم توقيفه قبل أن يرتد له بصره.
127 - truth الجمعة 28 مارس 2014 - 17:25
je dirais qu'il faut arreter ce massacre les autorités marocaines doivent ausi agir du coté marocains pour ces immigrés franacais qui vivent au maroc travail au maroc prennent l'argent du maroc et partent comme si c'etait un du le maroc doit agir en consequence et arreter tout ce bordel et verifier si ces franacais au maroc ont le droit de travailler , allez en france et demander a travailler la premiére questions qu'il vous posenront c'est vous etes légal en france vous avez les papiers ext ... par contre chez nous c'est baisse du pantalon pour tout le monde des que c'est un francais c'est pas grave il travail il a le meilleur salaire se la péte insulte tout le monde a Marrakech la plupart des Hotels sont gerer par des francais et la plupart viennent travailler sans papiers ... ils touchent leurs salaires ici et l'ursaff en france ce qui les rends riche et le pauvre marocain il travail et personne s'en souci HONTE A CES AUTORITES QUI DEVRAIENT AGIR COMME EUX ILS AGISSENT AVEC LES MAROCAINS CHEZ EUX ARRETONS CE MASSACRE
128 - Mouini Mohamed Ali الجمعة 28 مارس 2014 - 17:28
Quoi que ce soit l'arret du diplomatse marocain dans l'aèroport de Paris,même s'ilya arrestation mimisteriele Ceci n'empêche pas le Maroc à s'elogner de la France ou la France s'elogne du maroc.les deux pays ont amititè et relations tres encourrageuges et profoundest connues dans le monde entier. Quelque soit l'obstacle politique ,ces Inseparablesdeux pays Sont freres et Amis
129 - ابراهيم الجمعة 28 مارس 2014 - 17:32
الهند مرّغت أنف امريكا ارضا لما أُُهينت مؤخرا موظفة دبلوماسية من فئة السلام 10 فقط بسبب اوراق لخادمتها، و لم تستكين الهند وردت على التو مقاطعة الوفد الأمريكي الذي تزامن وجوده بالهند مع تلك الواقعة، ولم يلبث وزير الخارجية الأمريكي إلا أن اعتذر على الفور و صار يلوم الهند أن الأمر لا يجب أن يصل إلى هذا الحد؛ و نحن نستكين هكذا}} كما أننا نعلم أن الأعراف الدبلوماسية تتضمن قاعدة ذهبية سهلة التطبيق، الآ و هي: المعاملة بالمثل، بس/
وزيرنا أدّ الدنيا يُهان و نحن نستكين: إلى متى إذن نستكين؟
130 - أبوا نزار الجمعة 28 مارس 2014 - 17:35
هناك شئ غريب في هذه القضية

-اولا ليست الشرطة الفرنسية هي المكلفة بالتفتيش وإنما شركة أمن خاصة
-ثانيا التفتيش يتم في ظروف غاية في الأدب والاحترام
-ثالثا هناك ثلاث مخارج واحدة للجوازات الدبلوماسية والثانية
للجوازات الأوروبية والثالثة لجوازات باقي دول العالم
الكل يمر باحترام ولكن الخبر فيه شئ ناقص
131 - Immigrant الجمعة 28 مارس 2014 - 17:40
يجب على الحكومة المغربية فرض التأشيرة على كل الأوروبيين وخاصة الفرنسيين ومعاملتهم بنفس المعاملة التي يتعرض لها المهاجر المغربي عند حلوله بمطاراتهم....والرفع من قيمة المواطن المغربي وجودة التعليم وادماج الانجليزية كلغة اساسية عوض الفرنسية.
132 - محمد الفاكانسي الجمعة 28 مارس 2014 - 17:44
الظاهر -- والله أعلم -- اجراء روتيني.
فأنا -- شخصيا -- خضعت لنفس التفتيش في 2012.
يظهر لي موظفون يقومون بواجبهم لا أقل ولا أكثر.
ايوا ماتزيدوش فيه بزاف ..
133 - hmida الجمعة 28 مارس 2014 - 17:44
faut leur faire la meme chose,reciprocité,taubira viendra en avril

faut lui faire passer une recherche incorporelle minutieuse

hadchi bezzzzzaf
134 - مغربي حر الجمعة 28 مارس 2014 - 17:51
هذا التصرف من فرنسا اتجاه المغرب هو مقصود و لا يجب ان نبحث عن الاعذار.باختصار شديد قاموا باهانة وزيرنا في الخارجيه.لو كنا دوله قويه صناعيا وعلى الخصوص عسكريا ما وقع لنا ما وقع.كوريا الشماليه نموذجا يحتدى به
135 - abdallah الجمعة 28 مارس 2014 - 17:56
comment attendre que ce ministre défend les intéréts des marocains de l'étranger alors qu'il n'est même pas défendu lui même devant cette humiliation sans précédant!!!
136 - Slimaned'Argenteuil الجمعة 28 مارس 2014 - 17:59
Dans les aéroports parisiens, le contrôle des passagers est assuré par des agents appartenant à des sociétés privées de sécurité. La police nationale française n'a aucune responsabilité dans ce domaine.
Toutes les personnes qui se présentent pour prendre un avion sont soumises, sans exception à la fouille réglementaire. Celle-ci se déroule d'une manière courtoise, avec le sourire et sans aucune agressivité.
Méditons ce fait: un espion israêlien travaillait sur le territoire syrien dans les années soixante-dix. Une ou deux fois par an, il rentrait dans son pays afin de parler de sa mission avec ses supérieurs. A la frontière, malgré son statut, son abnégation et sa fidélité, tous ses bagages étaient inspectés, même les poupées qui avait l'habitude d'acheter à sa fille.
Faire correctement son travail, traiter tout le monde de la même manière, ce n'est pas de l'humiliation. On qualifie ça du sérieux et de la compétence.
137 - my mustapha الجمعة 28 مارس 2014 - 18:02
je ne sais pourquoi on donne plus d' import
ance à un soi- disant pays qui n'a rien saufson arogance, son hypocrésie. n'est-il pas lui qui, dépourvu de tout
et malgré tout ça il tourne à gauche et à droite pour
se faire place.
138 - Youssef الجمعة 28 مارس 2014 - 18:15
سلام توضيحي لان شي وحدين هير داوين مياكن راه ماشي من حقهم افتشوه حيت في مهمة رسمية يا عباد الله شي وحدين تيكولوا راه تيديروا خدمتهم لان دبلوماسي منين تيكون في مهمة رسمية متيقلبوهش وعم اني لا احب. هدا لوزير
139 - soussi الجمعة 28 مارس 2014 - 18:22
على ما يبدو ان هناك ديواني بجنسية فرنسية من اصل جزائري والله اعلم.
140 - BIHI الجمعة 28 مارس 2014 - 18:26
Un musulman doit être modeste, le ministre devait pas y voir acte anormale. Tout les voyageurs sont traités comme cela.
141 - hamouda الجمعة 28 مارس 2014 - 18:30
قبل سنوات قليلة عند عبوري الى اوربا كنت اجد اماكن ختم الجوازات خاصة بالمغاربة واخرى للاجانب ،كانت تستعمل العنصرية ضدنا من طرف بني جلدتنا من اجل استفزازنا وتلقي الرشوة،لانهم يتعمدون ذلك لكي لا ينتبهو الاجانب للمعاملةالسيئة للمسؤولين المغاربة لاخوانهم المهاجرين.
142 - جلاجل الجمعة 28 مارس 2014 - 18:31
إبحثوا في جيوب بعض الموظفين المتمتعين بالانفلات الإداري فستجدون حصة صغيرة من القدر الكبير 700مليون دولار الذي رصد لمثل هذه التحركات الهادفة لمزيد من تعكير علاقات المغرب بأصدقائه ، إلاّ أن الأمر يتطلب معالجات حكيمة تفوت علي الأعداء مبتغاهم !
143 - مغربي معتدل الجمعة 28 مارس 2014 - 18:35
صح من قال أنه كان على الوزير أن يبقى في المنطقة الدولية للمطار و يرفض التعرض للتفتيش..و يبلغ في حينه السلطات المغربية التي كانت ستتدخل لإخبار وزير الداخلية الفرنسي..آنذاك سنعرف من المسؤول...و من أصدر الأمر...أما الآن فالكل سيمسح القضية في الشرطي..و بدون عقاب بطبيعة الحال...
و صح من قال إن زيارة الملك محمد السادس للصين و التقرب مباشرة من افريقيا أزعج شيئا ما فرنسا التي شرعت في بث رسائل مشفرة للمغرب عليه أن يفهمها .. و نحن الشعب من جهتنا يجب أن نفهم الرسائل و أن نحمي عاهل البلاد بتكتلنا حوله ..فالمغرب غربا و مصر شرقا لا يراد لهما أن ينفردا بقرارات حرة و أننا وصلنا ربما إلى خطهم الأحمر...فلمزيد من النمو مزيد من العراقيل ..يجب أن نكون أهلا للتصدي لها..
144 - soumia الجمعة 28 مارس 2014 - 18:37
الأجانب يعرفون الدبلوماسيون المغاربة ليسوا كلهم شرفاء...والقانون في فرنسا يطبق حتى على التماسح والعفاريت وخاصة عندما يكون مسؤول سوابق له سوابق...احترم وكن شريفا ومخلصا يحترمك الآخرين...
145 - عبدالغني/ فاس الجمعة 28 مارس 2014 - 18:39
لقد رأيت الكثير من التعليقات المقرفة التي تعبر عن مدى غباء أصحابها . حيث قال بعض الأغبياء انها دولة ديوقراطية وهذا أمر عادي و ليست فيه أية اهانة مبطنة . تصوروا وزيرا فرنسيا يدخل المغرب ويحدث له نفس الشيء . والله فان فرنسا ستقيم الدنيا ولن تقعدها .....هذه اهانة ما بعدها اهانة . ان يهان ممثل للشعب المغربي فانها اهانة لكل المغاربة . فرنسا استعمرت الجزائر130 سنة بدريعة اهانة داي الجزائر لسفيرها بالواقعة التي عرفت بضربة المروحة حيث أن الداي أشار فقط بيده التي كان يحمل بها مروحة في وجه السفير ولم يضربه . أما نحن فشرطي يجرد وزيرا من ملابسه ولم نرى أي رد . والله أصبحنا نخجل من مغربيتنا ولا يوجد من يحمي كرامتنا. والله ان لم يردوها عليهم ستبقى وصمة عار في جبين كل مغربي
146 - علال الجمعة 28 مارس 2014 - 18:55
Si mr Mezouar avait voyagé sur les lignes natonales marocaines "Royal Air Maroc" il aurait du etre à Orly et non pas Roissy . Un ministre marocain se doit d'utiliser les avions marocains pour voyager ,et ce par nationalisme . Pour moi ce qu'il a subi est bien merité et pour moi c'est lui qui dégrade l'image du Maroc et non pas la France .
147 - R1176 الجمعة 28 مارس 2014 - 18:59
أش هادشي ولينا نسمعوا و نقراوا
كان حريا بمعالي الوزير الذي سافر في مهمة باسم "المغرب" أن يكون مثلا أعلى في "العزة و الشهامة" للمغربي الأصيل الذي طرد و هزم المستعمر شر هزيمة
148 - abdo الجمعة 28 مارس 2014 - 19:00
اوعر زيارة وتكن فيها الحراسة قوية عند زيارة فرنسا الرئيس الامريكي والروسي وملكة برطانية ورئيس حكمتها ورئيس الصين اما الدول العربية لا .اللهم ابتزاز اموالهم ولا قذر لهم .متلا انظر الى العملية الثي يمر بها الاربيون عبر مطراتنا فرق كبير بيننا وبينهم حتى في بلذنا. كيف لا نعطي القيمة للموطن و نربي فيهم روح الغيرة .
149 - عزيز الجمعة 28 مارس 2014 - 19:00
أولا الشرطة تراقب الجوازات فقط. أما تفتيش الحقائب والملابس تقوم به شركات خاصة. تشرحوا لنا بالظبط ما وقع وشكرا
150 - oujdi الجمعة 28 مارس 2014 - 19:01
يديروها للرئيس اوباما وسترى يمحوها من الخريطة .اما انت فمريض بمرض يسمى الاستلاب للاجنبي !!!!! وزير على راس وفد دبلوماسي رفيع المسثوى و قادم من مهمة ويوقف في المطار وينزع ملابسه لتفتيش واله لم اسمعها بحياتي هذا مخطط فرنسي دقيق ومستمر لإذلال المغرب وتركيعه، في ظرف وجيز صفعتين للمغرب الاولى نعته بعشيقة فرنسا وقنوات العالم نشرت الخبر والتاني وزير خارجية المغرب يتبهدل في المطار !!!!
151 - hafid الجمعة 28 مارس 2014 - 19:17
cela n'est rien d'autre qu'un simple incident diplomatique,soyez intélligent,ne vous laissez pas entrainer par ce genre de provocations,souvent monté de toutes piéces par des spécialistes,engager pour cela,a des prix fort,et payé part un énnemis, pour justement,crée une crise entre deux pays amis, et partenaire économique,comme le maroc et la france..alors,svp soyons vigillent,gardont notre sang froid,comme d'abitude,et évitons d'avoir des réactions incontrollez,qui ne peuvent etre qu'au profit de nos énnemis,qui n'attendent que çà de notre part....prenez en considération la crise économique qui sévie actuellement a travers le monde et comprennez aussi ceux qui ne rattent auccunes occasions quelle quel soit pour survivrent...Laurent Fabius s'est éxcusé,la france, est notre ami,et resteras notre ami,quoi qu'il adviendras
152 - Abdelmoula الجمعة 28 مارس 2014 - 19:28
Personnellement, je ne vois dans cet acte délibéré que la moitié pleine du verre, car au lieu de me sentir offensé et outré, j'essaye de dégager les motivations ayant poussé le fonctionnaire français à agir ainsi. Cet acte aussi irresponsable et inqualifiable soit-il, doit renforcer le bien fondé de la voie dans laquelle nous nous sommes engagé , car il met en évidence la nullité et l'ineptie des dirigeants français quant à l'engagement du Maroc dans une politique innovatrice et volontaire initié dans le modernisme et la coopération sud sud et en dehors de l'Europe. Durant la dernière décennie la France a perdu beaucoup d’intérêts au Maroc, alors ce genre d'attitudes justifie largement sa frustration. Paris voyant sa zone d'influence se rétrécir en Afrique, et partout ailleurs, commence à s'agiter et dans son agitation ses
responsable commettent les bévues une sur les autres
153 - Aziz الجمعة 28 مارس 2014 - 19:29
ce mezwar doit démissioner. Quelle faiblesse pourquoi il se laisser faire se con. Pauvre Maroc des gens incompétents qui gouverne.
154 - محمد الجمعة 28 مارس 2014 - 19:37
ليس بعيب ان يعامل ايا كان هكدا فمزوارانسان كجميع الناس يجب تفتيشه
155 - orka الجمعة 28 مارس 2014 - 19:39
من أراد لنفسه أن يكون دودة فلا يلم من داسه. فرنسا و شعبها المريض كالطفيليات صراحةً لا أثوانى على مصخرتهم كلما أتاحة الفرصة ذلك .
156 - العربي الجمعة 28 مارس 2014 - 19:46
الغريب إنه أستجاب لأوامرهم
سفيرة مصرية في قبرص لأقل بكثير من هذا صفعت وركلت الأمن القبرصي
السؤال هل الوزير السابق كان سيتجيب لأوامر الإستعماريين
157 - Med Amine BenDriss الجمعة 28 مارس 2014 - 19:46
سبحان الله ما لم نتمكن من فعله في المغرب قامت به العجوز فرنسا...اهانة مزوار...شكرا يااااااااااا فرنساااااااااااااا....
158 - Chabi الجمعة 28 مارس 2014 - 20:06
La France a oublie qu'a une certaine epoque se batissait par des braves Marocains qu'elle connaissait certainement au moment de la soummission de la France a l'envahisseur Nazi .La France continue tjours de vivre ds son espris le complexe de Superiorite et elle refuse encore de prendre conscience de la valeur spirituelle de l'etre humain Marocain.Je demande a la France de revisionner sa politique envers le Royaume ,le policier francais qui s'est comporte ainsi croit encore que Guillaume est a Rabat !?Mettez vous Messieurs que S.M.Med 6 est la et il a toutes les possibilites de reagir au moment oportun avec une grande patience . Sans oublier de demander a nos Ministres d'etre a la hauteur de la responsabilite et de la tache qui leurs ont ete confiees et qu'ils sachent bien qu'ils ont en face des ennemis achrnes en geopolique surtout .Enfin l'humiliation de Mr. le Ministre s'avere une equation a resoudre.(...).
159 - واحد من الفقاقير الجمعة 28 مارس 2014 - 20:10
هذا الخبر يستدعي التساؤل حول الكرم في المعاملة التي يتمتع بها المسؤولون الفرنسيون في المغرب، حيث يكون الكرم المبالغ فيه من توفير طائرات خاصة لنقلهم الى بلدهم أحيانا والدعوات الى فنادق فاخرة “دبلوماسية المامونية”. ويمكن استحضار حادث اندهش له الرأي العام ويتعلق بضبط الشرطة المغربية لوزير فرنسي سابق يمارس الجنس على قاصرين مغاربة في مدينة مراكش وتسترت على هذه الجريمة.

التزم المغرب الرسمي الصمت، وكشف صحفيون وسياسيون فرنسيون هذا الحادث بل وأعطوا اسم الوزير الذي كان يتردد كثيرا على مدينة مراكش. وطالبت الجمعيات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني من القضاء المغربي فتح تحقيق رسمي بعد هذه التصريحات التي نشرتها وسائل الإعلام الفرنسي.

صمت المغرب كان مؤامرة على شرف المغرب في حالة الوزير الفرنسي السابق
160 - amar الجمعة 28 مارس 2014 - 20:16
ا ذللتم الشعب فاذلكم الله على يد موظف بسيط امثاله في وز ارتك تستخدموه كشاوش او حارس الدار
161 - millimage الجمعة 28 مارس 2014 - 20:21
يابوزبال لتيقول عادي كن طرات لشي وزير ديالهم او غدي تشوفو عادي ماعندهمش الحق افتشو اي شخص معاه جواز سفر ديبلوماسي هاذا قانون دولي على مااضن كون ماكانش كدالك لن يكلف وزرهم نفسه عناء الاعتذار او لي مافهمتش علاش شي ممغاربة اسمعو هاذ الخبر او قولو عادي النفس بردات عند شى ناس
162 - مواطن الجمعة 28 مارس 2014 - 20:28
السلام عليكم :
حسب علمي أن المخابرات الفرنسية تعلم الكثير عن مزوار ، السيد كان وزيرا للمالية من قبل وأصبح وزيرا للخارجية ، زائد الإستقلاليين أغلبهم من رعات المعبد المسيحي ، بأسماء
مسلمين ، معناه أنه جاء هذا الا خير (مزوار) وكسر أمنية الفرنسيين داخل الحكومة المغربية ،
لا يريدون تقدم المغرب ولا يريدون تقدم علاقات المغرب خارجيا ، يظنون أننا أتباع لهم كحُكام الجزاير ..، للإ شارة هناك وزير سيخلق المفاجآت وهو وزير التربية والتعليم ،، له أوامر بإنهاء اللغة العربية داخل مراحل مؤسسات التعليم الثانوي
معناه لك ساعة باللغة العربية والباقي فرنسي في كل يوم حسب المواد لذى كل طالب .. ،وخير دليل إمتحانات البكالوريا ستصبح مفرنسة .... حبدا لو نتبع التعليم الامريكي أو الانجليزي
لكنا أحسن بلد في العالم العربي ومن الدول التقدمة ....
163 - saa الجمعة 28 مارس 2014 - 21:10
دبلوماسيتنا في الحضيض العذر اكبر من الزلة .ماحدث مزوار لم يحدث حتى لقطة مشردة تبنتها فرنسية مقيمة بفإس تقاسمها القطط النوم والاكل والحب .ددات يوم غضبت القطة فخرجت في جولة فاغرتهإ المدينة فقررت اللا عودة غضبت الفرنسية لهدا التصرف اللامسؤول للقطة فاشتكتها لقائد المنطقة الدي احدث حالة استنفار في المنطقة حيث جند كل المقدمين والشيوخ وحتى المخبرين جميعا من اجل الوصول الى مكإن القطة الثائرة فكان ان تم العثور عليها متسكعة باحدى ازقة الدينة حيث ثم ارجاعها قسرا الى صاحبتهإ في جو مريب ولسان حال الاعوان يلعن يوم تم فيه إقحإمهم الخدمة .
قصة واقعيية حضرت تفاصيلها بفاس.
والعبرة لمن يعتبر. غدا ساوافيكم بقصة اخرى ليس من نسج الخيال ولكن لما يحضاه الهؤلاء بيننا من معاملة تفضيلية هم وما ملكت ايمانهم ان كانت لهم ايمان فعلا
164 - منتا الجمعة 28 مارس 2014 - 21:15
حملة جوازات السفر الديبلوماسية لايخضعون للتفتيش مهما كان الامر.السيد معالي الوزير عبر عن عدم معرفة حقوقه.ما كان عليه خلع حدائه وملابسه
165 - agram الجمعة 28 مارس 2014 - 21:26
salam jai lu tous les comontaires ya 10 pour 100 qui disent la verité le reste que du bla bla ,a la eoroport c est pas la police qui controle les personnes c est une societé privé qui controle les passagers comme il a di le n 26,et en france ministre ou pas ministre tu va etre controlé est surtou les ministre arabes et noirs par ce que la plus part ne sont pas honnetes;et d ailleur ils ont pas de valeur c est tous des voleurs chez eux,ici ya pas de diference entre un ministre et un simple cityen c est kif kif alorr arretez votre bla bla qui sert a rien car vous avez tjr besoin de peugeot ,renaut, dacia et plein de chose car nous les arabes en general ont est que des gros consomateur et on invente rien du tous apart bla bla
166 - مغربية حرة الجمعة 28 مارس 2014 - 21:52
شكرا فرنسا لانه ومن خلال الاخ صاحب التعليق الرائع رقم 5 - والدي اوجه له اكثر من 30مليون تحية مغربية- تاكدنا ان هدا الوطن به الكثير من الوعي وبالرغم من الاساءة كبيرة فقد خدمتنا فرنسا من حيث لاتدري ومرتين , خاصة عندما قامت بتفتيش مهين لاعلى ديبلوماسية مغربية .انها بدلك توقظ الوعي والكرامة والسيادة المغربية التي لابد من حمايتها باحترام انفسنا ومعرفة قيمتنا وفرض انفسنا . ولكن هدا لايتاتى الا بخدمة هدا الشعب ةاعطاءه كل حقوقه واولها الكرامة الحقيقية بالعدل والمساواة والتشغيل والتعليم الجيد والبحث العلمي بلغتنا اولا واخيرا مع الحفاظ على تقاليدنا المغربية . فليبدا السيد الوزير بالحديث بلغته العربية في جميع لقاءاته الديبلوماسية خارج وداخل ارض الوطن .
167 - 3eme pole الجمعة 28 مارس 2014 - 21:59
seules qui peuvent effrayait les français ce sont algériens
demander aux immigrés ils connaissent un bout
168 - maya الجمعة 28 مارس 2014 - 22:06
السؤال الدي وجب عليكم الإجابة عليه هو لمادا تم البحث و التدقيق مع معالي الوزير و ليس الإهانة . الشرطة الفرنسية تشك في مرافقيه و هما اثنين من حراسه بالإتجار في الكوكاكيين .
عندما تريد خرق القوانين و الإستثناء و العبث تعالي إلى بلادك حبيبي فإنت فوق القانون
تعلم معالي الوزير أنك كنت محظوظا عندما لم يجدوا معك ما كانوا يبحثون عنه و إلا لكانت شوهة ما بعدها شوهة
تعلم معالي الوزير أن الحموشي كان محظوظا عندما هرب من فرنسا بمساعدة المخابرات الفرنسية قبل أن يصل رجال الشرطة السبعة إليه حيث كان سيعتقل في جميع الأحوال

شكرا فرنسا merci la france
169 - 3in mezouar الجمعة 28 مارس 2014 - 22:19
الحمد لله ، ماما فرنسا انتقمت لنا ، عقبال الخرين ملي ا لشرطة طفي الضو وتقلبهوم ب لمبة حيت عرفا بلي مااكاين لا حقيبة وزارية لا والو غير فلوسنا لي تايخرجو ، الحمد لله
170 - hassan mohamed الجمعة 28 مارس 2014 - 22:30
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فهذه الإهانة المعنوية واردت لا محال في حق الوزير المغربي و أيضا بعدما وصف ذلك العجل الفرنسي بأن دولة المغرب كالعاهرة التي يجامعونها كل ليلة هذه وقاحة ما بعدها وقاحة والحكومة لم تحرك ساكنا لكن هذا بعدما خذلون نحن الموطنون المغاربة في المغرب وفي أنحاء العالم لايعطون الاهتمام الكافي للمغاربة داخل وخارج المغرب لهذا الله ينتقم منهم #قال الله تعالى "وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ‌ۖ بِيَدِكَ ٱلۡخَيۡرُ‌ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ۬ قَدِيرٌ۬ " وقال أيضا"ڪَيۡفَ وَإِن يَظۡهَرُواْ عَلَيۡڪُمۡ لَا يَرۡقُبُواْ فِيكُمۡ إِلاًّ۬ وَلَا ذِمَّةً۬‌ۚ يُرۡضُونَكُم بِأَفۡوَٲهِهِمۡ وَتَأۡبَىٰ قُلُوبُهُمۡ وَأَڪۡثَرُهُمۡ فَـٰسِقُونَ " وبعد ،هذا الإعتذار لايكفي فالحكومة المغربية لديها كل الوسائل الكافية للرد على هذه الإستفزازت ونرجوا أن يكون رد عاجلا ،عاش المغاربة داخل وخارج المغرب من طنجة إلى طرفاية وسمارة وداخلة والحسيمة والناظور وعموما من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها
171 - amgherbi الجمعة 28 مارس 2014 - 22:35
الاكيد ان هناك جهات في دواليب الدولة الفرنسية تقوم بكل ما في استطاعتها لتسميم العلاقات بين البلدين وعدم قيام الحكومة الفرنسية بمحاسبة المسؤولون عن الازمة الاولى اعطاهم الضوء الاخضر للمرور الى مستوى اعلى والسؤال هنا هو هل للحكومة الفرنسية دخل في هذا ام ان الموضوع خارج عن سيطرتها ??
172 - marocain الجمعة 28 مارس 2014 - 23:10
je vous explique la situation, deja les controles sont forcé a cause du president de la chine, meme les francais ont rien compris, ils sont interdit de rentrer dans des quartier sur paris. ce que c etait passé est pas normale mais ils ont peur deja ils ont trouvé des explosifs a canne et voila .
173 - Youness الجمعة 28 مارس 2014 - 23:15
وزير خارجية دولة بجواز سفر دبلوماسي ، كان بالإمكان أن يقف وزيرنا حجرة عثرة لهم في المطار ، ويعمل ضجة ، حتى يأتي كبار المسؤولين الفرنسيين ، لكنه استصغر الأمور ، رغم ما تعرض له من تفتيش فيه نوع من الإهانة لشخصية وزير خارية دولة لا لشخصه وبما إن هذا المسؤول لا يحمل مخدرات ولا كوكايين ، ولا مستندات تحمل بين طياتها مخططات ارهابية ، ،،،كرشو خاوية،،،،فقد ترك الأمن يعملوا فيه مايشاؤوا ،،،،لكن لا يكفي رسالة اعتدار ، فكل مسؤول بجواز خاص يصل الى بلد ما الا ويحضى باستقبال خاص ، ولو توقف ثقني ، فهناك قاعة شرف للاستراحة وتقديم بعض. الخدمات ، وحضور احد ممثلي الخارجية الى أن يغادر المسؤول المطار ،ًلكن ربما هذا التوقف لم يعلن عنه وبالتالي اصبح وزيرنا ضحية العنصريين والحاقدين على بلدنا
174 - assabar الجمعة 28 مارس 2014 - 23:17
سبب المشاكل مع حليفتنا وحاميتنا فرنسا سببه صعود نفود قوة الجزائر ماديا سياسيا وعسكريا والدليل معظم الدبلوماسيين للدول الكبرى يبدؤون زياراتهم بالجزائر قبل المغرب وهنا يوجد اللغز مع ان المغرب كان دائما سباقا للتحالف مع هده الدول
175 - ايت الراصد؛نيويورك الجمعة 28 مارس 2014 - 23:19
لقد تعددت الإهانات المريرة التي شوهت صورة المغرب ،ولا يمكنا ننسى بان مزوار قد طلب باذلال مسؤولا اسبانيا بمنح المغرب 300مليون أورو( حتى يمنع المغرب المهاجرين بعدم المرور نحو أوربا) وبما ان الحكومة جعلت من نفسها حاميا لحدود أوربا بمقابل مادي ، فان فرنسا او غيرها لا يعيرون اي اهتمام للدبلوماسية المغربية لانها لاترد على الإهانات التي تتلقاها بحزم وبالتالي فاعتذار الدبلوماسي الفرنسي أتى بعدما تم إذلال مزوار اي الحكومة المغربية ،وما تلفظ به فليدزر المتطرف الهولندي ليس ببعيد عنا ولهذا لايمكن الا ان نقول ما قاله المتنبي:
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيلام
176 - asma الجمعة 28 مارس 2014 - 23:47
pourvu que ça soit une bonne leçon pour lui parcqu'il ne respecte pas son
peuple
177 - بأديس السبت 29 مارس 2014 - 00:14
و الله كل يوم يزداد حبي لفرنسا و يتسامح قلبي مع كل فرنسي حتى و ان كان تاريخ قاسي على فرنسا ،،،،،، اما ان الأوان لننسى الحقد و الكراهية و نعيش حياة كريمة و نترك فرنسا تذل المنافقين مصاصين الدماء الذين هم يسيطرون على السلطة،،،،،فرنسا أذلت ارجل المسوخ مصاصين الدماء ،،،،،فرنسا و المانيا والله كل الحب و التقدير ،،،،،،،و أتمنى انت ثلوج صدورنا داء ما بهته الأخبار التي تجعلنا فرحين مسرورين ،،،،،،،،شكرًا فرنسا
178 - Jalal السبت 29 مارس 2014 - 00:19
Je dis au commentaire 13 et 39 qu il faut savoir la loi internationale qui interdit de fouiller les diplomates.supposez que ceci a été fait chez nous pour un responsable occidentale!!!!! Vraiment ils sont aigoistes...
179 - ابو ياسر السبت 29 مارس 2014 - 01:18
أحمد الله أنهم توقفوا عند طلبهم نزع الحزام فقط ولم يتجاوزوا ذلك للسروال لأنه في هذه الحالة السي مزوار كان سيمتثل لطلب الموظف و ستكون الإهانة أكبر و أكبر لذلك أحمد الله على هذا الحد من الإهانة، لماذا أقول هذا لأنه كان على السي مزوار وهو يمثل شعب كان عليه أن يرفض أن يفتش بهذه الطريقة 10 ثواني كانت تكفيه للاحتجاج هاتفيا لدى وزير الخارجية الفرنسي، لأن يبقى ساعة ينتظر لحل المشكل خير مما فعل بامتثاله لاوامر الموظف خارج كل الاعراف الدبلوماسية التعارف عليها. إذن الحمد الله ان صونت عورتنا أمام العالم لانه لم نكن أهل لصونها.
180 - Salman السبت 29 مارس 2014 - 01:52
أنتم كلكم كيفتشكوم فحال السراق و دابا سي مزوار ملي حيدو لو نقاشار كلكم كتبكيو اذا جا عليا يعاريواه مادام حنا كنتعراو هاكذا يعرف سى مزوار ديالكم بصفته وزير الخارجية شنو كيوقع للشعب
181 - الكرامة السبت 29 مارس 2014 - 01:55
السيد وزير خاجية المغرب قد نختلف معه كشخص أو كمنتم لحزب ، لكنه اﻵنن هو ممثل بلدنا وتم تعيينه من طرف ملكنا، لذلك فإن إهانته إهانة لكل المغاربة، ووضعه في موقف حرج دليل سوء أدب نحو رمز البﻻد ، وأقول لمن ينظرون إلى هذه الواقعة على أن السلطات هناك في فرنسا تساوي بين البشر ، متى كان الدبلوماسيون ورسل الملوك وسفراؤهم يهانون بهذه الطريقة باسم المساواة؟ ثم أين كان مبدأ المساواة بين البشر حينما سمحت فرنسا- صاحبة الثورة - لنفسها أن تستعمر الشعوب الحرة وتستعبدها وتنهب خيراتها باسم الحماية وباسم تأهيل الشعوب؟ فهل كانت - أيضا أيام اﻻستعمار- تفتش بين ثياب العباد وأحذيتهم و جﻻبيبهم لتعلم هل يحملون مرض الحرية و أوراق اﻻستقﻻل؟ واذﻻه ، واذﻻه !!!!
182 - كيلاني السبت 29 مارس 2014 - 02:21
حملة جوازات السفر الديبلوماسية لايخضعون للتفتيش مهما كان الامر.السيد معالي الوزير عبر عن روحه الرياضية العالية
بالنسبة السيد مزوار أمحال الى أحدف حدائه الرياضي بعد انتهاء حصة تدريبية
مزوار رجل ذكي وذو شخصية متواضعة (لن تحترمو جوازي الديلوماسي ففعلو ما تريدون )
183 - يمين السبت 29 مارس 2014 - 02:42
! Ces gens la font leurs travaille ! C'est pas parsque t'es un ministre que on ne vas pas te fouiller non ! La fonction supprime le grade
184 - Hussaine السبت 29 مارس 2014 - 04:53
يا ناس فيقوا خاصنا نعا ملوهم بالمثل اللي كيعطينا شي حاجة يكبها في الواد
185 - Anti Francais السبت 29 مارس 2014 - 07:24
J'espere bien que ce soit la bonne occasion pour les maroxcains de se reveiller : la France n'est pas un allie' et ne l'a jamais ete , La France est l'origine des problemes de frontieres dont souffre encoce aujourd'huit toute l'afrique et en particulier le maghreb ....on a rien a faire de la France et surtout rien a faire de sa langue INUTILE , en s'auto imposant le francais on detruit le future de entieres generations de marocains , kla france n'est plus une puissance mondiale elle n'est qu'une puissance moyenne aux dires memes de ses dirigeants et elle est liee dans une union ou elle a autant de pouvoir de vote que Malte Chypre ou le Luxembourg ...la France a detruit l'afrique et en particulier l'empire marocain ...il faudra chasser la France et lui demander de porter avec elle sa langue inutil;e avec elle ...vivement l'ANGLAIS la seule langue qui compte aujourd'huit ...
186 - احمد حسين السبت 29 مارس 2014 - 08:13
العين بالعين يجب تشديد التفتيش على الدبلوماسيين الفرنسيين وليس السياح اما تعليق احد الأخوة حول ان شركات التفتيش شركات خاصة نعم ولكن هل الجواز الدبلوماسي ليس كفاية ان يعرف الشخص انه وزير خارجية وللعلم ان اكثر من يعمل في مطار شارل ديغول هم من دول المغرب العربي منا وفينا
187 - Samir السبت 29 مارس 2014 - 13:01
salam wa rahmatou allah ta3ala wa barakatoh
Frères et sœurs , je vous le jure qu il y a à peu près deux ans de ça j'avais atterri à l'aéroport de fès, et au même vol en provenance de Paris il y avait pas mal de Français, une fois au point de contrôle de passeport par la police Marocaine, j ai vu un policier marocain venir dans toutes les files chercher les français en leur demandant leurs passeport avec un grand sourire et leur disant venez avec moi ça sert à rien de faire la queue, ils étaient une bonne 40aine de français, tout en laissant ses compatriotes marocains dans la chaleur en plus c'était le mois sacré du Ramadan, je vous laisse méditer cet acte frères et sœurs
PS : le contrôle aux aéroports français ne se fait pas par la police, ce sont des sociétés privées.
Salamo alaykoum
Prière de publier Hespress
188 - fatima ezzahrae السبت 29 مارس 2014 - 13:07
انا كنشمت فيه باينة لعور هادي سياسة فرنسا لاذلال المغرب
189 - باديس السبت 29 مارس 2014 - 14:00
هل يوجد قانون و عدالة في فرنسا ؟ نعم ،،،،،،،،توجد! و هل يوجد عدل و مساوات في المغرب او دول الشمال الامازيغي ،،،،،؟ طبعا لا يوجد ! و هل تتعمد فرنسا إذلال هاوءلا الوحوش التي تمص دماء شعوبها و وتمشي في الارض كأنها لا تفرز فضلات كسائر البشر ،،؟ الى كل احمق غبي لم يفهم ماذا حصل ! بكل صراحة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!فرنسا لا تعترف بمن هو ارفع شان او اعلى من الناس شانا او من يعتقد انه لا يفرز فضلات ،،،،،،،،و بكل بساطة فرنسا تطبق القانون على الجميع و لا يوجد من هو أحسن من الناس في القانون الفرنسي ،،،،،،،،،،،، كل التقدير للحكومة و العدالة الفرنسية
190 - abderrahim de casa السبت 29 مارس 2014 - 15:13
نحن مغاربة حتى الموت وداة سيادة لا نقبل بلاهانة تلوى الاخرى وحكومتنا المسكنة لاحولة ولا قوة لها الا بالله .لا تحرك ساكن تجاه الا هانات الفرنسية. هل فرنسة تعتقد أننا لا زلنا مستعمر تابعة لها . اتمنى أن تتغير سياستنا تجاه فرنسا (ونعاملهم كما يعاملوننا) .
191 - Mohammed السبت 29 مارس 2014 - 19:56
Un ministre qui represente un pay respectable ,stable,de valeur avec passe port diplomatique ne doit céder l'humiliation sauf qu'avec la présence du ministre de l'intérieur de france ,
192 - Mohamed B. السبت 29 مارس 2014 - 22:48
Insulte après insulte. Il parait que ça ne finira pas. Pourquoi tous ces actes prémédités contre le Maroc? Où voulez-vous en venir, français? Il semble que les visites effectuées récemment par S.M. Le Roi Mohammed VI à quatre pays africains vous ont déplu . L'Afrique est aux africains et le Maroc en fait partie. Quoiqu'il en soit, si les agissements irresponsables de vos services demeurent impunis, cela laisse supposer que ces agissements font suite à des instructions supérieures. Par conséquent, nous ne pourrons que nous interroger sur les trois valeurs qui font la devise de la France ainsi que sur le futur des relations maroco-françaises. Sachez que les marocains ne sont pas en mesure de supporter vos insultes et humiliations.
193 - مغربي حر الأحد 30 مارس 2014 - 00:29
اهانة لن نقبلها لانفسنا وقد نجد العدر لشخص عادي تعرض لهكدا تفتيش . اما ان يقبل بها وزير خارجية لنفسه فهدا ما لا نجد له تفسير.
ادا لم تكن هناك اية ردة فعل لوزير خارجية امام اهانة من موضف في ادنى السلم فلا اتصورانه سيمثلني كمغربي حر في اي موقف اعلى درجة من هده .
194 - normal الأحد 30 مارس 2014 - 01:31
La chine aussi se fesait maltraiter , mais avec le temps , regarder moi la chine maintenant comment est devenu , l'un des puissants pays du monde .
195 - محمد جمال الاثنين 31 مارس 2014 - 11:44
سبق لي ان قدمت افكارا في الموضوع في مناسبة. .. حول تموضع المغرب في الاقتصاد العالمي قلت فيها باختصار ان المغرب قد القى ببيضه في سلة اوروبا الغربية وخصوصا السلة الفرنسية وان عليه خلال 20-30 السنة المقبلة العمل على تخليص الاقتصاد المغربي من هذه الهيمنة التى تؤدى الى مثل هذ السلوكيات وتجعل مناوراته السياسية غير ممكنة .....والحل باختصار في تخليص الاقتصاد المغربي من السيطرة وتنويع التبادل التجاري مع العالم بشكل التالي25 % مع القارة الامريكية 25% افريقيا والدول العربية 25% اسيا 25%اروبا النتيجة تمكن المغرب من قلب الطاولة على اي دولة تجرأ على المساس بمصالحه اوهيبته .
196 - سمسم الاثنين 31 مارس 2014 - 14:19
‎عاملوهم بالمثل مثلما نفعل معهم نحن الجزائريين لقد تفاجات عندما علمت انهم يدخلون المغرب بدون تاشيرة‎ ‎
197 - sbaai الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 02:33
ما اريد التنبيه اليه , ان يتعامل المغاربة بحكمة ورزانة ورباطة جأش مع مثل هذه الاستفزازاتالمتتالية الآتية من فرنسا. فهي ليست عفوية , فلنضع امامنا فرضية"وهي فرضية جد قوية" ان هناك متجنسون في فرنسا ويحتلون وظائف في حهاز الدولة الفرنسية ومنها أجهزة الامن والقضاء , لكنهم رغم ذلك يخدمون مخططات دولهم الاصلية وانهم قد يتلقون لأجل ذلك مقابل ما . ولهذا يتعين التعامل مع هذه التصرفات بدرجة عالية من الحذر دون الغاء وضع الطرف الفرنسي امام مسؤوليته. يجب ان لا ننسى ان مسؤولي الجزائر يهددوننا علانية بمخططات مخابراتية في غاية الخبث والخداع. بل انهم صرحوا امام العالم ومن اعلى مستوى , انهم خصصوا ميزانية ضخمة لملاحقة المغرب . وهذ ما يتعين ادراكه من اصحاب بعض التعليقات المتشنجة اذا كانوا مغاربة وكانوا غير منتمين لجمعية السيدة المغربية التي تساند دعوة النظام الجزائري الى توسيع مهام المينورسو.
198 - Asbayo BOUCHAIB الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:32
كيف يجرأ شرطي الحدود في فرنسا، على القيام باحتقار وزير خارجية بلد له سيادة، خاصة والأمر يتعلق باللمملكة المغربية،
و هو على دراية بالقوانين الدولية، إن لم يكن له دافع مسبق من قبل أعلى مسؤولي الدولة في فرنسا،
أنا شخصيا اعتبر هذا الفعل؛ إهانة فرنسية لأوروبا، لأنها تجاوزت حدها وتجاهلت القوانين الدولية التي تعد من صناعها.
هاكذا طبيعة الحزب الاشتراكي الفرنسي، تجاه المغرب .
فليحفظ الله ملكنا و بلدنا، من كل حاسد.
المجموع: 198 | عرض: 1 - 198

التعليقات مغلقة على هذا المقال