24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جمعية مغربية تدعو إلى تطبيق فوري لتوصيات " الإنصاف والمصالحة "

جمعية مغربية تدعو إلى تطبيق فوري لتوصيات " الإنصاف والمصالحة "

جمعية مغربية تدعو إلى تطبيق فوري لتوصيات

أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بيان لها أمس، بعد مرور أربع سنوات على التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة، تمسكها بالتطبيق الفوري لتوصيات الهيئة والمقاربة الحقوقية الشمولية لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان .

وأشار البيان إلى أن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد وقوفه على تطورات ملف الانتهاكات المرتبطة بالقمع السياسي، الذي يظل أحد الملفات الكبرى العالقة، وعلى ما سماه ب”التماطل الخطير” في تفعيل توصيات الهيئة ومحاولة إفراغها من مضمونها، يلفت إلى أن ملف الانتهاكات المرتبطة بالقمع السياسي، خلال المدة من إعلان استقلال المغرب إلى عام ،1999 ما زال مفتوحاً بسبب غياب الإرادة السياسية لمعالجته .

وحمل مسؤولية عدم تطبيق التوصيات إلى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وسجل البلاغ ضعف أو غياب التطبيق سواء على مستوى الكشف عن مصير المختطفين، أو تحديد هوية الرفات وتسليمها للأسر الراغبة في ذلك، أو استكمال الحقيقة بالنسبة لمجمل الانتهاكات، أو جبر الضرر الفردي والجماعي، أو الحفاظ على الذاكرة، أو اعتذار الدولة للضحايا .

وعبر البيان عن رفض محاولة الالتفاف من رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان على نتائج الهيئة لإفراغها من مضمونها بالتملص من المسؤولية بشأن ملف المهدي بن بركة، بإعلان أن اعتذار الدولة تم عندما تحدث الملك في خطابه في 6 يناير 2006 عن “الصفح الجميل” .

وشدد على تشبث الجمعية بتوصيات المناظرة الأولى حول الانتهاكات، مع العمل على تطويرها على ضوء التجربة المكتسبة ومسار الملف الحقوقي في المغرب، خاصة فيما يتعلق بالمساءلة وعدم الإفلات من العقاب .

*الخليج الإماراتية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مغربي و افتخر الأربعاء 02 دجنبر 2009 - 01:01
لا طالما عودتنا الجمعية المغربية لحقوق الانسان بمواقفها الجريئة و الحسنة . تعتبر اجرا جمعية حقوقية بالمغرب في نظري الا ان استحواد اصدقاء امين على دواليب القرار فيها سياثر سلبا على دورها. غهؤلاء يصرفون مواقفهم السياسية النهجاوية في هدا الاطار الحقوقي . و لعل مساندتهم للبليساريو خير دليل. و هدا خلاف العما الحقوقي الصرف . فبالامس كان بنعمرو والطيب الساسي المؤسسين الحقيقيين اهدا الفعل يضعون مسافة بين اشتغالهم الحزبي داخل حزب الطليعة و بين اشتغالهم داخل الجمعية .
حان الوقت ايةا النهجاويين ان تتركوا مفاتيح البيت الى اصحابه وتكفون عن الطبيخ و اقصاء الاخر . وتعودون الى حزبكم و من داخله دافعوا عن الخونة
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال