النقابات التعليمية الأربع تدعو إلى إضراب وطني

النقابات التعليمية الأربع تدعو إلى إضراب وطني
الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:16


بعد تجاهل الحكومة ووزارة التربية الوطنية لمطالب النقابات: إضراب وطني عام بقطاع التعليم يومي 9و10دجنبر


دعت النقابات التعليمية الأربع إلى خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 9و10دجنبر2009 بقطاعي التعليم المدرسي وإدارات التعليم العالي ، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.


وسجلت كل من النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ و ش م) الجامعة الحرة للتعليم ( إ ع ش م)، الجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش)، بأسف شديد أنه رغم تنبيهها للوزارة ومن خلالها الحكومة إلى خطورة الوضع التعليمي ببلادنا والى الأوضاع الاجتماعية والمهنية الصعبة للأسرة التعليمية وذلك من خلال خوض إضراب إنذاري وحدوي يوم 29 أكتوبر 2009 والذي انخرطت فيه بنجاح كافة فئات الأسرة التعليمية.وتوجيه مراسلة للوزير الأول (23 نونبر 2009) ومراسلتين لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي(بتاريخ 12 و 23 نونبر2009)، ثم رفع الملف المطلبي الوحدوي المشترك والاستعجالي، تضمن القضايا الأساسية والملحة للأسرة التعليمية.


لكن بحسب بلاغ للنقابات توصلت يومية “التجديد”بنسخة منه فقد اتسم موقف وزارة التربية الوطنية بتجاهل غير مبرر ولا مفهوم رغم المراسلات المذكورة مكتفية برفع رسالة يتيمة للسيد الوزير الأول حول تنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 بتاريخ 23 أكتوبر2009 عقب الندوة الصحفية التي نظمتها النقابات التعليمية الأربع يوم 22أكتوبر2009.


وعبرت النقابات الأربع عن رفضها القاطع لهذا الأسلوب واحتجاجها القوي على الطريقة التي أصبحت طاغية في تعامل الوزارة والحكومة على حد سواء مع مشاكل وقضايا الأسرة التعليمية والمتسمة أحيانا بالتجاهل وأحيانا أخرى بالتسويف والمماطلة، وسجلت عدالة المطالب المطروحة على الوزارة واستعجالية عدد منها خاصة تنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 كاملا غير منقوص.، وإقرار ترقية استثنائية ابتداء من 2003 لوضع حد للتراكمات التاريخية التي خلفتها الكوطا المقنعة. ثم تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 من النظام الأساسي على قاعدة (15+6) للترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة إلى الثانية.


والتجاوب مع مطالب الأسرة التعليمية المتضمنة في الملف المطلبي الوحدوي المشترك.وحل مشكل الخصاص في الموارد البشرية عبر فتح مراكز التكوين.بالإضافة إلى وضع حد لإعادة الانتشار التي كرستها الوزارة في القطاع دون مراعاة الأوضاع الاجتماعية والنفسية للأسرة التعليمية لممارسة المهنة وحل مشكل الحركة الانتقالية بما يحفظ حقوق نساء ورجال التعليم في التجمع العائلي والاستقرار.ناهيك عن معالجة مشكل الدكاترة وحاملي الشهادات العليا وحاملي الإجازة.وحل مشكل الأساتذة المكلفين بمهام إدارية منذ 2003. والتعجيل بمعالجة ملف هيئة التخطيط والتوجيه والممونين والأعوان وباقي الفئات المتضررة بالقطاع.

‫تعليقات الزوار

71
  • تلميذ مجد
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:08

    ارا برع الراحة عوتاني 9 و 10 ونلصق ليها 11 و 12 و نهار 13 كاينة عطلة بينية حتى نهار 17 شحال هديك 9 أيام هاد المغرب الله الا مهلي فالتلاميذ

  • استاذ
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:10

    لم يعد إضرابنا مجديا مادام يجرى بنفس الوثيرة فزمان كانت الدولة تفكر بجد في الإضراب وتجند له ألأمن وجميع القوات فكنا نصبح على قوات الأمن بباب المؤسسات يوم الإضراب أما اليوم فيعتبرون أن الإضراب هو مجرد عطلة لا غير..

  • marrakchi
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:42

    نعم انها العطلة بحجة الاضراب و الدفاع عن الحقوق الضائعة والله انها لام المهازل ان يصبح التلميد ضحية مصالح نقابية وعطل مدفوعة الاجر لمعلمين و اساتدة اغلبهم لا يؤدي واجبه كما يرضي الله ويكفي ان تتجول في ساحات المدارس وقت الاستراحة لتشاهد الاجتماعات وكؤوس الشاي وتبادل وصفات الحلويات فتتحول عشرة دقائق الى نصف ساعة وحتى حين يهديهم الله ويدخلوا اقسامهم مادا يفعلون !!!لاشئ يكرسون الجهل والتخلف ففاقد الشئ لا يعطيه نعم زبدوهم من العطل او اغلقوا المدارس العمومية افضل ومن اراد خيرا بابنائه فهناك التعليم الخصوصي حيث لا اضرابات ولا تهاون ولا تضييع للاوقات اننا نعبش زمن المهازل ورحم الله معلمينا القدامى ولا مجال لمقارنتهم بما تعج به المؤسسات التعلبمية التي يسبطر على اغلبها المعلمات الطباخات وصاحبات شوميشة

  • عبدو =تلميذ=
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:12

    والسي محمد مالك نتا فاش جاتك الضربة إلى كنتي حاس بالغيرة على التعليم وناضل مع أسرة التعليم باش احققو المطالب ديلهم المشروعة.أنا اللي مبغا اتفهم ليا هو علاش نتوما حاتين عنيكوم غير على التعليم شفوا الوزارلت الخرين نعتيك غير مثال ديال وزارة المالية اللي واكلين ميزانيات كبيرة وكاياخدو التعويضات ومازال فهاد الشهر اللي فات دارو اضراب مالكوم مهدرتو

  • said
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:40

    قبل ايام العيد التقيت رجل تعليم .و كان حديثنا حول العيد و الخروف.و ما اثار انتباهي هو كثرة الشكوى من هذا الاستاذ ( هو معلم يتقاضى حوالي 4300 درهم شهريا)فقبل ايام العيد قال لي انه لم يقدر على شراء الاضحية لان راتبه لا يسمح له الا اذا اقترض .لكنه رفض الاقتراض لانه سبق له ان فعل نفش الشئ في السابق. و لم يستطع قضاء الدين الا بمشقة.علما انه متزوج وله ثلاث ابناء.قال لي ان ثمن الاضحية ما بين 1500 و 2000درهم و ان ثمن الكراء 1250 درهما اضف اليها مصاريف الماء و الكهرباء 200درهما.فماذا سيبقى له للمصاريف اليومية.
    لقد احسست بالشفقة لهذا الاستاذ و علمت ان الاضراب الذي حسبته من قبل غير مبرر اصبح الان مبررا.لان رجل التعليم الذي يعول عليه في تربية النشئ هضمت حقوقه و حرم من الامكانيات التي ستساعده في القيام بمهمته احسن قيام. انظروا الى السادة الوزارء و السادة البرلمانيون كم يتقاضوا الى جانب الاميتازات التي لا يعلمها الا الله .اين العدالة اين المساواة
    يا رجال التعليم استيقظوا و دافعوا عن حقوقكم .
    انظرا الى اخوتكم في الجزائر و النتيجة ان الدولة استجابت لمطالبهم و رقررت زيادة25% من الاجر الصافي لرجال التعليم.
    اللهم احفظ بلدنا وملكنا و اهد ولات امورناحتى يحكموا بالعدل و يعسش المغاربة في عز وكرامة.

  • عبده
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:32

    ليس هناك دخان بدون نار…لما تدعو النقابات التعليمية لإضراب ، نفهم كمتتبعين بأن هذا القطاع تعرض لحيف أو إقصاء أو تلاعب …وحسب ما يروج على المشهد الاجتماعي فإن الأساتذة ينتظرون من وزارتهم منحهم حقوقهم القانونية والشرعية…فالعديد منهم ينتظر ترقيته منذ مدة، هناك من ينتظر 5 سنوات وهناك 3 سنوات وربما هناك أكثر…الترقية بالنسبة للأستاذ ليس (تشريفا) وإنما وسيلة لتحسين عيشه. فمازالت أجرة العديد من الأساتذة لا تلحق 4000 درهم وهو مبلغ قد يحصده بائع الكاسكروت (أكلة سريعة) وربما يفوقه…4000 درهم الأستاذ أكثرها يذهب للقروض.فالأستاذ مطالب ببناء مستقبل أطفاله خارج مساهدات الدولة التي يعمل معها، بينما يمنح غيره كل التسهيلات…
    على الأقل الأساتذة يطالبون بتسريع وثيرة الترقية بالاختيار…أما الامتحان فالوزارة تحرره في وقته…
    هناك ملاحظة على الوزارة الأخذ بها% في % هي أن الذين يتعرضون للترقية بالإختيار والذين مازالوا ينتظرون هم المجدون في أقسامهم…هم الذين يعملون مع أبناء الشعب ، أما غيرهم فهم يقرأون على حساب أبناء الشعب في الكليات وفي الأقسام ليحضروا أنفسهم لإمتحانات…
    لدي ولدان..الأول في القسم 3 والآخر في القسم5 ، الأول الذي في القسم الخامس يحكي أن أستاذه يقرأ في القسم ويحضر للإمتحانات ،ولقد حاز على الإجازة السنة الفارطة ويريد الترقية بها إلى سلم أعلى. بينما الإبن الآخر يحكي أن أستاذه يعمل مع التلاميذ ولا يستريح ،ولقد سمعت أنه مايزال في السلم 9 ..

  • safir
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:30

    هؤلاء رجال التعليم لم يشبعوا من المال يتقاضون 8000 درهم من الدولة و8000 درهم من الدروس الخصوصية في مدارس الخاصة ماذا يريدون رغم كل هذا التعليم ضعيف

  • البهلوان
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:06

    هيئة التدريس في ا لجزائر قامت باضراب دعت اليه نقابة مستقلة لمدة ثلاثةاسابع وفي الاخير تمت الاستجابة لمطالبها- في المغرب لا للاضراب و لاتفاوض الا مع النقابات الاكثر ثقة فتقوم بصياغة الملف المطلبي حسب الطلب والعرض وتلعب بالوقت كلما طلب منها دلك ؟البارحةاضراب انداري واليوم اضراب انداري وفي شهر مارس المقبل اضراب انداري ومع قرب فاتح ماي التهديد بالمسيرة ثم الغاؤ ها بدعوى وجود مستجد ؟ ومع الدخول المدرسي سيقوم الوزير بانزال مدكرة رقم ٧٧٧ تلهي الجميع عن الملف المطلبي ؟ الترقية حق لايحتاج الى ضياع كل هدا الوقت في قاعة الانتظار ازيد من ١٥ سنة فارحموا هدا الحق اما الشغيلة التغليمية فنرجوكم كفوا عن احترامها فانها لاتستحق منكم دلك ولك واسع النظر

  • ostad
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:04

    لا اعلم هل النقابات و الاحزاب خصوصا الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية والاستقلال يعلمون ان هناك فئة من اساتدة التعليم الابتدائي افواج86و87 و88 و89 و90 المجازين عينوا في السلم الثامن وتم قرصنة ازيد من اربع سنوات من حقهم في السلم العاشر ناهيك عن الاحتفاظ بهم كاساتدة التعليم الابتدائي بل ووضعت امامهم عقبات الامتحانات المهنية للعبور الى الدرجات اللاحقة..وحتى المكلفون منهم بالتدريس بالثانوي والاعدادي يتم التعامل معهم كجيش احتياطي..هل نفهم من هدا ان النقابات والاحزاب الديموقراطية والتقدمية تزكي قرارات حكومات سنوات القهر في هدا الاطار..الا يجب ان يمتد الانصاف والمصالحة الى هده القضايا؟ان هده الافواج من اساتدة التعليم الابتدائي المجازين لا تطالب الا بحق سلب منها فقط…ويجب على هده الفئة ان تتعامل مع هده الهيئات على ضوء هده المطالب لا على اساس كونهم جيشا احتياطيا في ايادي نقابات تعتبر ملفهم المطلبي غير دي اهمية..وللمتضررين واسع النظر

  • معلق
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:02

    لقد اصبحت اضرابات رجال التعليم بدون ذوق او معنى فقد اصبح رجل التعليم اكثر الموظفين كسلاً و جشعاً و تهاوناً و بدون ضمير مهني اصبح التعليم و مستقبل التلاميد اخر اهتماماته و ساهم رجال التعليم بقسط كبير في الاندحار الدي وصل اليه التعليم بالمغرب، دون التعميم لان هناك رجال تعليم اوفياء يقولون اللهم ان هذا منكر

  • المستقلة
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:36

    لقد سبق للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي و مند سابع نونبر ان اخدت قرار الاضراب يوم 10 دجنبر .يتضح ان وحدة المحطات النضالية بين النقابات الحزبية و النقابات المستقلة بدات تظهر مند السنة الفارطة و هدا ضروري من اجل وحدة المطالب و انتزاع الحقوق الضائعة.

  • عبد الحق المغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:14

    التدهور و الانحطاط الدي اصاب التعليم ببلادنامرده الى سياسات الدولة في القطاع حيث كان يشكل بالنسبة للنظام مصدر ازعاج و تهديدلدلك لجاالقيمون عليه الى تقليم اظافره فبدات موجات الاعتقالات و الطرد التوقيف والتعيينات العشوائيةمرورا بالبرامج و المناهج التي اغرقته في التخلف والتعريب الدي شله الى نصفين التعليم المدرسي المعرب والتعليم العالي المفرنس و اخيرا المخطط الارتجالي تادي ظاهره سخاع و كرم و باطنه مكر و دهاء والا كيف يسخر لهدا البرنامج25مليار درهم وتوفرها الدولة في الحين وترفض الترقية الاستثنائيةل100 000 موظف لن تكلف خزينةالدولة سوى 15مليار درهم بدءا من 2003

  • سماحة
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:16

    فعلا اصبح الاضراب يوم عطلة .وافرغ من محتواه النضالي .وهذا ساهمت فيه النقابات والحكومة .فالنقابات لم تعد تؤطر منخرطيها ولاتتواصل معهم وكم من استاذ يشارك في الاضراب دون ان يعرف لماذا .وهذه قمة العبث.اما الحكومة فهي دائما مستعدة للحوار وفق اجندة محددة من اجل افراغ الحوار من محتواه .ولن تقدم للنقابات الا الوعود الكاذبة لانها تعرف مسبقا ان النقابات لم تعد تملك القوة النضالية التي كانت تملكها ايام سنوات الرصاص .والخاسر الاكبر في هذه الحرب هو التلميذ ومعه الاسرة ومعها المجتمع .اما علية القوم فابنائهم يقراون في مدارس البعثاث المتواجدة في المغرب ومستقبلهم مضمون

  • غيور على مستقبل ابناء وطته
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:30

    الاضراب خق مشروع ؟؟؟ لكن ماهو ذنب هذا التلميذ في توالي تلك الاضرابات؟؟؟
    اليس من حقه الاحتجاج على توالي الاضرابات حتىفقدت مصداقيتها؟؟؟ تعالوا بنا مشعر رجال ونساء التعليم ننزل يوم الاحد الى الرباط للاعتصام امام البرلمان او الوزارة ؟؟
    اليس من شكل نضالي سوى االضراب؟؟
    الا يضرب حق التلميذ في التمدرس ؟؟
    ان وزارتنا الموقرة لا تعير اي اهتمام لاي اضراب النها تريد جيل امي ؟؟
    اخشى ما اخشاه ان يكون االضراب فاقد لللمعتى؟؟
    انا رجل تعليم واشعر بخجل كبير امام تعدد الاضرابات هكذا
    ؟؟؟ عطلة عيد ثم اضيفت لها ايام جهوية ثم اضراب ليوميت ثم عطلة بينية ؟؟؟ مادا سيدرس هذا التلميذ
    ؟؟ تحية لكم

  • sharky Tan2
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:18

    زيد الاضرابات على العطل وهاك العام خاوي ثاني..
    أنا رجل تعليم لكن أرى الاضرابات لا طائل منها وهي مضيعة للوقت..
    أولا . النقابات معظمها مرتشي ومسير
    ثانيا. الاساتذة لا يستغلون الاضراب لمصلحة اللاضراب والمطالب..بل كما قال الأخ هشام..الجلوس بالمقاهي..
    ثاثا. يا إخوان المشكلة أكبر من ذلك بكثير ..فهناك مخططات كبرى تفرض على الدول المتقهقرة لإفساد شعوبها..
    والحل هو أن يؤدي كل منا عمله سواء كان الاضراب ام لا..
    يجب تأدية الرسالة وإصلاح هذا الشعب..فهل وصلت الرسالة؟؟
    والسلام عليكم

  • حسن العماري .قلعة مكونة
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:20

    اولا اعتقد ان اسلوبك في النقد جيد و يستحق التقيم. و قد كنت اتسائل و انا اقرأ تعليقك اين يكون هدا الشخص قد تعلم و دؤسه. ومن علمه هذه الكلمات فقلت ربما الاخ ليس مغربي و قد يكون تعلم فياالعراق او اسيانيا او اليابان . و ربما في بلد يتقاضى معلموه اعلا الاجور . و ليس في باده ” سيد قاسم” اي دكتور معطل ,
    من المؤسف ان نرى اشخصا متقفين و متعلمين مروا من المدرسة المغربية و ينتقدون الاضراب. ليكن في علم الاخ ادن ان في المدرسة التي اعمل بها مازال 4 مستويات بدون معلم. و في جماعة اغيل ن امكون الخصاص حسب ما توصلت به 36 معلما, و نحن على مشارف العام .
    ايها الموطن الصالح الدي يحب وطنه تعالى الى ورزازات وتفضل بتدريس المستوى السادس الدي لا يفصله عن الامتحانات الا شهر, طبعا مع الخرارة التي تصل الى 3- .و غياب ادنى شروط العمل .اما الوسائل فنكتفي باللوحة و الطبشور,.
    و الا فاغلق فمك و قل ” اد اكـ ربي العوان ا ما اسغران”
    انا لست مضربا يومان لا يفيان بالغرض , يجب شل الحركة .

  • محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:40

    لقد سبق لهذه النقابات ان وقعت على قانون 2003، فلماذا الاضراب؟ ولماذا تزامن مع الاضراب الذي دعت اليه النقابة المستقلة؟

  • Zaza
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:22

    Pour le 1er commentaire tu n’es pas un enseignant pour comprendre nos problème des salaires de misère avec qui on ne pourra jamais boucler la fin du mois des affectations dans des coins ou la vie est impossible imagines toi en ce moment ceux qui enseignent à tobqal entre Marrakech et Taroudant de toute façon un enseignant n’est jamais pour les graves mais c’est la dernière chose pour faire écouter sa voix

  • ابركان
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:42

    الاضراب حق مشروع .الاضراب ليس جريمة.الاضراب شكل من اشكال الاحتجاج من اجل انتزاع حقوق مشروعة.الاضراب ليس بهدف،بل وسيلة للضغط لاقرار حقوق مسلوبة.الاضراب بطريقة سلمية شكل راقي لاثبات الحق ومواجهة التماطل وسياسة امر الواقع.

  • hamza
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:24

    يقول المثل القوي يغلب الضعيف.فعلا من حقكم ان تضربوا.ومن حقكم ان تطلبوا.ومن حقكم ان تنافسوا وتترقووا.لكن ليس من حقكم ان تتوقفوا عن العمل وتتركوا ذلك التلميذ الذي يترجى منكم ان تلقنوه مبادئ في الأخلاق.ومبادئ حقوقه .فإذا توقفتم عن العمل حرمتم التلميذ حقه وحرمتم اسرته راحة الأيام التي تتعطلون فيها.فمن حقكم كل هذا.لأنكم تمثلون قوة.اما الموظف العمومي المقهور فماذا بمثل ومن يتكلم عنه .ومن يطالب بجقوقه.لأنه يمثل الإدارة أو يمثل داخل مكتبه وهو غارق حتى أذنيه بالديون ليك الله الموظف العمومي.لكن ماشي مشكل فحكومتنا ونقاباتنا نائبين عن الموظف العمومي فعندما يريد ان يضرب يضرب خدوده ويقول علي بالصبر والله معانا.لماذا لاتحمل ايها الأستاذ الشارة في ذراعك وتعمل خيرا في التلاميذ وتكون فعلا مبجلا طالب بحقوقك ولاتحرم تلامذتك من التسكع في الشوارع.عفوا

  • kawtar
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:56

    je voudrais dire seulement en ce qui concerne les profs et maitre dans le secteur privé qui parle sur eux qui essaie de s’approcher d’eux et decouvrir leur problemes et leurs souffrances meme si ce sont eux qui bossent mieux que les autres !!!!!!

  • abou amal
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:54

    انهم مساكين يحتاجون فعلا للراحة فلقد اشتغلوا 5ايام وسيرتاحون يومان بفضل موضة الاضراب ثم سيتشمشون 5ايام اخرى لداعي الفترة البينية فبالله عليكم كيف لا نحتل المراتب الدنيا على كافة الاصعدة ادا كان تغليمنا هكدا ان الاجدر هو اغلاق المدارس لانها تغلق اكثر مما تفنح وتمنح للعاملين بها عطلا مفتوحة ليتمكن كل واحد منهم من الاهتمام بتجارته او سمسرته او ساعاته الاضافية ولتنشغل نساء التعليم بتحضير جدادات صنع الحلوى والاطباق الشهية ///انه التسيب والاستهتار بالمسؤولية وفقدان الضمير بل الوازع الديني الدي يحث على اتقان العمل فمزيدا من العطل ولتدهب اجيال الغد الى الجحيم

  • مغربي غيور
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:56

    هل يعلم القراء المحترمون انه في كوريا الجنوبية يمنحون اطفال التعليم ما قبل الابتدائي 25 يوما من السنة فقط كعطلة؟ هذا بالاضافة الى ان مدرساتهم حاصلات على شهادات تعادل الاجازة في بلدنا السعيد بالاضافة الى سنتي تخصص في التعامل مع الاطفال وكملوا من راسكوم ا رجال التعليم ديال البرد

  • ادريس بنرحو
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:54

    ألاضراب في عرف نقابتنا -وهي من الداعين للاضراب-ابغض الحلال.هل يعقل ان اتفاق وقع في فاتح غشت 2007 وهو ثمرة نضال ومفاوضات مريرة ولايزال لم يطبق منه الا ما يحلو ويناسب خطط الوزارة، وهناك مطالب سبق انم وفق عليها عباس تم تراجع عنها بدون استحياء وهناك الاف من المعلمين سيتقاعدون براتب لا يصل الى 4000 درهم وهناك مءات اخرون لايزالون يحلمون بالوصول الى مبلغ 5000 د.ه مند عقود…قد يقول بعض المواطنين الحاسدين ان هذه المبالغ كافية وسأرد انها كافية في جمهوية تشاد اما في المغرب فحتى مبلغ7000 د.ه لا يسد حاجيات الكرامة الاساسية كالسكن الذي يفني اغلب رجال هذه المهنة اعمارهم من اجل الحصول على سكن لاطفاله. هذا في الاضي اما الان فبعد السخانة والطوفان الذي شهدته اسعار العقار فمن سابع المستحيلات حتى الحصول على بقعة ارضية فما بالك ببنائها الا اذا تعطيت الربا الحرام.
    هناك اناس يحقدون كثيرا عاى رجال ونساء هذه المهنة لاسباب تعود للحسد ليس الا. فالاستاذ هو الوحيد الذي يمر تحن يديه كل المواطنين مهما صغلر او كبر شانهم فانهم ذات يوم كانوا في القاعة مع استاذ او لستاذة ونحن لانسالكم سوى رد الجميل على الاقل كالكلام المنصف ان لم يكون طيبا. صحيح ان بعض الاخوة يشوهون المهنة المقدسة بافعال كثيرة نحن اول من يشجبها لكن اسبابها هي الدولة التي اقسمت علة اهانة وتدجين رجال التعليم بعدما كانوا ولازالوا يقودون قافلة النضال من اجل رقي وكرامة المجتمع كله.وفي المقابل هناك رجال تعيم تشترون الطباشير والاوراق والمداد وصباغة الاقسام ويشترون حتى دفاتير وكتب للتلاميذ وينسخون من جيوبهم نعم من جيوبهم ويرفضون الساعات الاضافية لانهم يقومون بعملهم داخل القسم كما يجب ويضيفون ساعات مجانية للتلاميذ بالمؤسسات العمومية وكثير من الاعمال النبيلة والتي تصدر من اناس بيعتبرون ان تقدمنا او تخلفنا يكمن من تخلف او تقدم التعليم.فاتقوا الله في ما تكتبةن وتقلون والحديث طويل جدا لانه ماعارف بالمزود غير لي مضروب به.

  • أبو محمد البئر الجديد
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    آفتنا في المغرب أننا نسمي الأشياء بغير مسمياتها فننسب ضعف و تدهور التعليم إلى الوزارة تارة و إلى رجال و نساء التعليم تارة أخرى ناسين أو متناسين أن السبب الحقيقي وراء ذلك هو نظام مخزني بائد لا إرادة له في إصلاح هذا القطاع و ذلك ليبقى الشعب في دار غفلون كما يقال و بالتالي يسهل تمرير كل السياسات عليه و تمرير كل الخطط * التي تخدم مصلحة النظام طبعا * فوق ظهره .
    فما السياسات الترقيعية التي يطلون بها علينا من حين لآخر إلا ذر للرماد في العيون و إحكاما لدولة الواجهة وتضليلا للشعب و للمنتظم الدولي من أجل القروض و المنح .

  • أستاذ
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:38

    أيها التلميذو المواطن
    أهنْؤكما على الرد المحترم,أخبركما أنني نسيت أن أعلمكما اللباقةفي حصتي الدراسية.كماأهنئ نفسي لأنني قمت بعملي.كمايؤسفني أن أخبركماأنني صنعت المعروف في غير أهله.لأنني علمتكما القوافي فلما تعلمتماها رميتماني.كمانسيت أن أعلمكماأن على الباغي تدور الدوائر.فأنا في سنوات تعليمكما نسيت حقوقي و لم أطالب بها إلاحين أخلصت واجبي. و ليس ذنبي أنك تهاونت في دراستك كمالا تعلق علي إخفاقك ببرامج ليس لي دخل فيها.كما أنك لست تستحق لقب تلميذلأنك كسرت الطاولة التي تجلس علبهاوزجاج مدرستك وكلت السباب لأستاذك وهددته بالسلاح بل أكثر من ذلك تقتل نفسك بالسموم البيضاء….لهذا أنامضرب لأعيش حتى أكون إلى جانبك وأساعدك وهو قدري مع ناكر ي الجميل مثليكما.

  • اشباني
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:10

    منذ 2002 لم تنقطع الاضرابات التي دعت اليها النقابات النعليمية بمختلف مشاربها السياسية ،ودون جدوى، فهل تستطيع المركزيات النقابية أن تسلك نفس الدعوات المتتالية الى الاضراب في قطاعات أخرى، الجماعات المحلية ، المالية ،البريد، السسكك الحديدية ’’’ أو أن شجاعتها لا تظهر الى في قطاع مشلول كهذا ،فهل يستطيعوا ولو طرح نية الاضراب بالقطاع الخاص أو الشبه العمومي ؟، فلن تجرأ على ذلك لان في التعليم تمتلك النقابات توازنها النفسي وتسترجع حضورهاالضائع وسلطة مفقودة في زمن ضائع وقوة خائرة,
    وابتداء من السنة الدراسية القادمة ادعوا السيدات و السادة الاساتدة ضم لائحة الضرابات السنوية الى لائحة العطل الرسمية،وسنتطلع بذلك الى مستقبل الشباب المغربي منافس مقاول منتج مبدع ،،،بكثير من الحصرة,

  • مضرب
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:14

    قرات باسف كبير بعض التعليقات التي تنتقد اقدام رجال التعليم على خوض الاضراب. على اساس ان مصلحة التلميد تقتضي منهم ان يعملوا حتى لا يضيعوا عليه حقه في التعلم.
    تحليل يبدوا منطقيا للوهلة الاولى.لكن ادا علمنا الوضعية المزرية التي يعيشها بعض رجال التعليم.ماديا و معنويا.والتي قدم لنا احدهم في التعليقات السابقة صورة واضحة منها.سنتلمس العدر لهم.
    فكيف لرجل تعليم في هده الوضعية ان يقدم نتائج اجابية في عمله. فقد اتبتت النظريات الحديتة .ان غياب التحفيز.يكون له تاتير سلبي على عطاء الموظف.
    قد يقول البعض ان فلدات اكبادنا تستحق التضحية. نعم هدا كلام جميل. لكن فلدات اكبادنا يستحقون كل خير .من مدارس في المستوى المطلوب. و تجهيزات جيدة… ومدرسين قادرين على تكريس مجمل وقتهم اجتهادهم وتفكيرهم لعملهم. وليس للوضعية والحال الاقتصاديةو النفسية. المزرية التي يعيشها. بعضهم .والتي تنعكس سلبا على عملهم.ولو يشكل غير شعوري.فهناك علاقة جدلية بين المعلم والمتعلم.
    ان اصلاح التعليم الدي نتحدت عنه.هو اصلاح اعرج بدون اعادة الاعتبار للعنصر البشري.
    ولنكن واتقين ان المعلم المرتاح في عمله .المحفز.الراضي عن وضعيته…سيكون اكتر عطاءا في عمله.مما سينعكس ايجابا على المتعلمين.وهدا امر منطقي اكدت عليه جميع النظريات الحديتة التي اهتمت بتدبير العنصر البشري.وبالتالي فمصلحة التلميد رهينة بمصلحة الاستاد

  • youssef
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:24

    ان ما وصل اليه التغليم و مدارسنا من انحطاطو تهميش يمكن ملاحظته بكل وضوح.
    مدرسة النجاح تحولت الى مدرسة الدجاج اقسام مكتظة و مستويات مختلطة و تلاميذ بدون اساتذة منذ شهور.
    ففي المدرسة التي ازاول بها عملي لا توجد مسطرة او وسائل تعليمية لتسهيل التعليم.
    اقسام مهترئة و قاعات بدون طاولات و مدارس بدون مراحض او ان وجدت فهي اقرب الى مكب الازبال.
    لا توجد اي مرافق تجعل من المدرسة فضاء للتعلم و تكوين شخصية التلميذ من قبيل قاعات الالعاب و الملاعب.بل اصبحت مكانا مضجرا لا يصلح الا ان يكون سجنا.
    لا يوجد اي اصلاح يمس المدرسة في الصميم من اجل اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية.
    نحن كرجال تعليم علينا مسؤوليات و بعضنا لا يقوم بواجبه مثل باقي المهن فتجد المجد و المقتصد و الغشاش.
    نحن لا نريد الزيادة في الاجور و لكن نريد فقط المساواة مع باقي الموظفين والمساواة بين المدرسة و باقي الادارات. فيكفي ان تقارن بين مدرسة و جماعة كي ترى حجم الحيف.

  • مغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:16

    من قال لك ان اساسدة التعليم يتقاضون 8000د من يتقاضى هدا المبلغ هم اساسدة التعليم التانوي بعد مدة عمل تتراوح بين 7 و 10 سنوات ام اد جت تشوف الابتدائي فان كان عند الزهر يصل لهدا المبلغ في اخر سنوات عمله اعرف بعض المعلمين يبلغون حوالي 56 و مازالو في السلم 9 اي 3500د فكيف تريده ان يعيش
    اما لمموضوعالدروس الخصوصية فشكون كاليك سير درم شحال هد مكان والو اكانت الدراسة معتبرة الاستاد فقير ويعاني خصوصا الابتدائس و الاعدادي فكيف بمربي الاجيال يعيش في وضع سيى لاحوا و لا قوة الا بالله

  • عايق
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:18

    باراكا من اسعايا راها رجعت فيكم بلية شوفوا آش اعطيتوا لهد البلاد, بصح المعلم و الأستاد ما بقاش عندهم بزاف ف الماندا لأنهم دايرين ديور ماكان غير دوزيام إيطاج و تروازيام و كلشي تقريبا عندهم السيارات كيخليوهم فالكراج و كيستعملوا البشكليطات إيوا بصح ما يبقالهم والو. خص الدولة تحيد لهم الديور و السيارات وتعوض لهم هاد الشي بماندا مزياناو تشرط عليهم باش ياكلوها و يساهموا ف الإقتصاد ديال لبلاد الله يرحم رجال التعليم القدام كانوا قادين و قانعين أما هادوافيهم للي حتى جملة ما يعربهاش خصوصا النقابيين غير الكسالى و الفهايمية الله يفيقهم بعيوبهم.

  • موظف
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:20

    كفانا من البيع والشراء فهذه النقابات كانت بالأمس في لقائها مع الوزير الأول تتباهي بالنتائج، وكانت رشحت مرشحين متقاعدين وباطرونا لتمثيل المأجورين في الغرفة الثانية، بالله عليكم يا معشر الموظفين هل هذه النقابات الأربع هي الوصية على القطاع، إنه العكس فأنا لن أضرب وسأتجه الى القسم فحرام أن نضيع التلاميذ من الدروس وغذا نطلب منه القيام بالدروس الخصوصيةفبالله أترجاكم كفنا من الإزدواجية في الخطاب فالخطاب مع الوزير الأول سمن على عسل والخطاب للأسرة التعليمية خطاب ملغوم كله مصلحة خاصة للنقابيين السماسرة

  • عبد الباسط
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:22

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن مشكل التعليم هو مشكل معقد و بنيوي و من يتحدث عن أجر رجال التعليم فهذا فقط فهذا واهم المشكل أعمق مشكل شعب يضرب في صميم بنياته و خزانه من الطاقات المستقبلية م طرف لوبي يهيمن على ثروات البلاد و يلقي للطبقة العظى الفتات بدعوى عجز الميزانية و الأزمة الإقتصادي ثم يقال للمعلم لماذا تطالب بالزيادة في الأجر؟ لعلمكم فقط ف 60% من رجال التعليم تتقاضى مابين 3000 الى 4000 و عددهم يتجاوز 230000 يعملون في ظروف جد مزرية لا تليق بجيل نريده أن يكون أمل هذه البلاد …يا من يلومون رجال التعليم على كثرة إضلاباتهم أفيقوا من غفلتكم فالتعليم سقط في الهاوية منذ زمن و ننتظر منكم أن تخرجوا في مسيرات حاشدة لتدافعوا عن أبنائكم و مصالحهم و تدافعوا عن رجل التعليم و مصالح و ظروف عمله ثم بعد ذلك و ليس قبله حاسبوه حسابا عسيرا .
    الدولة تخرج أفواجا من الأميين يكون من بينهم متفوقون من أشباه الأميين يقبلون في مراكز التنويم التربوي ثم يرمى بهم في الوديان و الصحاري في غياب أدنى شروط العمل الشريف في تناقض صارخ و معيب حتى مع الشعارات التي يتبجح بها مسؤولو هذه البلاد السعيدة ثم يقال لهذا الكائن العجيب نريد منك الجودة فعن أي جودة نتحدث و نحن مازلنا في القرن 21 نعمل بالسبورات السوداء و الطباشير و النوافذ مكسرة و إن أصلحا المعلم من ماله الخاص رجع بعد العطلة و قد تكسرت من جديد و سرقت وثائقه التي وضعها في المدرسة و الألعاب التي جلبها لتلاميذ المستوى الأول و أتحدث عن واقع معيش لا عن الأحلام ثم يؤمر بتطبيق مناهج لايعلم واضعها ثم تكون النتيجة كارثية ثم يحاسب العلم و تطرح عليه مشاكل التعليم برمتها في حين يبقى المجرم الحقيقي بعيدا عن الأنظار و مسرح الأحداث.
    من حق رجال التعليم أن يضربوا ومن حق الشعب أن يدرس أبناءه لأنهم أبناؤنا نحن كذلك

  • معلم
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:32

    من خلال التعليق يبدو لي أن المخزن نجح في تخريج جيل لا يفقه معنى النضال ولا معنى الاضراب التحديري و يجهل أسباب الاضرابات….و يجهل أصل المشكل
    إن رجال التعليم لا يجب أن يضربوا يوما أو يومين بل يجب أن يتوقفوا عن العمل إلى غاية حل مشاكلهم بدون مراوغات ولا تسويفات و بدون مزايدات على وطنيتهم فمن يجب أن يشك في وطنيتهم هم عمل منذ الاستقلال على تخريب التعليم العمومي و ضرب و تهميش رجال التعليم و تفقيرهم ، ولكي يفهم بعض المتدخلين الوضعية يكفي أن يقارنوا وضع رجل التعليم في المغرب مع باقي البلدان العربية و الافريقية فقط و ليس حتى مع أوربا .

  • محماد بن يدير
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:36

    إلى الذي يسمي نفسه باسم إحدى أعظم القبائل في جنوبنا الشامخ،والذي قال بأن “الخوانجية”والرفاق قالو وقالو،ثم انبرى للحديث دفاعا عن المستقلة..أقول لك أخي إن النقابة المستقلة من بين أهم مبادئها الإستقلالية في التوجه والبعد عن الإيديولوجيات،وإلا فإنهاغير مستقلة،وها أنت تقول “الخوانجية” وبكل وقاحة..إن هؤلاء الذين تصفهم بالخوانجية أكثر نزاهة وهم من بقي لنا في الساحة،و أتحدى أيا كان أن يطعن في نزاهتهم..عاش الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب untm،،وإذا كان الصدق و النزاهة قد أصبح تخوانجيت فاللهم احشرني مع الخوانجية

  • MAROCAIN PUR
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:44

    منذ أن فتحت عيني على هذه الدنيا و أنا أسمع عن إضرابات رجال التعليم و عن عطلهم المبالغ فيها فرجل التعليم لا يشتغل إلا أربع ساعات في اليوم إلا في بعض الحالات و يستفيد في جميع المناسبات من عطل قد تصل إلى شهور مثل الصيف حتى أصبح بين العطلة و العطلة عطلة فأضاف هذا الأستاذ بعبقريته عطلا أخرى سماها احتجاجا و اضرابا مافتئ أن أصبح تقليدا سنويا يلجأ إليه على الأقل ثلاث مرات في اليوم و طز في أبناء المزاليط و طز في آباء المزاليط و طز في الأمانة و طز في المسؤولية . مع احترامي لشرفء رجال لتعليم و ذوي الضمائر الحية. و مع ذلك لا زلنا نتسائل عن فشل التعليم و عن ارتفاع الهد ر المدرسي و تصاعد نسبة الراسبين و ……..

  • ضايع حقو
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:46

    سنضرب إن شاء الله لا حبا في الراحة بل من أجل أبنائنا ولقمة عيشهم ومن أجل أبناء الشعب وحقهم في تعليم عمومي حقيقي يؤهلهم لحمل المشعل ومواجهة تحديات المستقبل و من أجل إعادة الكرامة لرجل(وامرأة) التعليم وانتزاع الحقوق المسروقة ومن أجل المطالبة بمدرسة مغربية حقيقية تستجيب لأبسط شروط التربية
    و التكوين….

  • حنظلة المغربي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:26

    كل التعليقات السالفة الذكرتظهر مذى الجهل بعالم التربية والتكوين وسيرورته التارخية من فجر الإستقلاال إلى يومنا هذا هناك فئة تعتبر الإضراب يوم عطلة وهناك من يستنتج أن الأستاذ مطالبه خبزية أما حسب إعتقاذى فالتعليم حق مشوع تكفله جميع المواثيق الدوليةومن الصواب أن يشارك الكل في إنشاء تعليم وطني غير مسيس وبرامجه من الواقع المغربي.ومن خير الكلام أن السياسة أتخمت القلة القلية وأفقرت الفئة العضمى من الشعب .ومن القاييس الدمقراطية لتقدم أي شعب هو التعيم فالمعلم مكرم أحسن تكريم أليس في حقبة الستينات أحسن راتب تتقاضاه النخبة المثقفةفرجل التعليم في تونس حدث ولا حرج .هذا هو سر تقدم هذا البلد العربي.

  • مو مو السوسي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:28

    يجب اعمال القانون وخصم من اجرة المضربين مقابل اليومين الدي سيتخلفون فيه عن العمل. لان لااجرة بدون عمل حسب الشرائع الوضعية والسماوية. اما الحديث عن اجرة البرلمانيين وكبار الموظفين وموظفي وزارة المالية فانا متفق مع اصحاب هدا الرائ ويجب ان نناظل من اجل خفض هده الاجور الى الحد المعقول خاصة وان الحسن الثاني رحمه الله كان يزعم القيام بدلك وهو ما صرح به في احد ندواته الصحافية. وانه لايجب معالجة مشكل بمشكل اخر .لانه ادا قلنا بان اجور الموظفين الاخرين مبالغ فيها فكيف يسمح لنا انطالب بمثلها لانفسنا واهل التعليم معرف عليهم القناعة وحب الوطن وانهم الشموع التي تدوب ليحيا الوطن.

  • االتهامي اخدام
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:58

    ان المسؤولية الكبرى بالنسبة للتعليم تتحمله الدولة لأن مشكل التعليم اصبح يعرف مزايدات سياسية والمشاكل التي تعيشها الشغيلة التعليمية في تزايد مستمر وهذا ما ينبأ بالخطر فمن حق رجال التعليم ان يناضلوادفاعا عن الحقوق المشروعة ….فالوزارة للأسف ااصبحت لا تقوم بواجباتها اتجاه بناء الوطن واقترح ان يكون التعليم منبثقا من هويتنا ومن مبادئنا لأن المقررات التعليمية اصبحت فارغة المحتوى والتلميذ ضحية مؤامرة تقوم الوزارة لانها لا تريد اصلاحا حقيقيا والاباء لايسئلون عن ابنائهم الا في اخر السنة

  • رشيد
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:48

    لهذا المعلم الذي يتقاضى 4300 درهم قل له كم كان سيتقاضى لو اشتغل في مدرسة خصوصية. 2700 درهم علي الاكثر وليس هناك يا ام ارحميني. قل له ان يحمد الله وطز في الحولي! ثم هناك الدروس الخصوصية. فلماذا لا يعمل بعض الساعات الخصوصية عوض التباكي على اجرته. كثرة الاضرابات بدون معنى والكل يزايد بها الاجل مصلحته واصبحث الاضرابات مرادفة للمطالبة للزيادة في الاجور والعطل ولماذا لا يكون هناك اضراب للحد من التغيير المستمر للبرمج الدراسية والمتاجرة فيهاثم هذه الفئة المهضومة الحقوق التي تشتغل في القطاع الخاص بشكل رسمي لماذا لا يوجد من يمثلها؟

  • abousalma
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:20

    كفى من المزايدات الفارغة.الشغيلة التعليمية عندما تدعو لصيغة من الصيغ النضالية فانها تريد فقط اثارة انتباه الوزارة الوصية ومن خلالها الدولة الى المشاكل المتفاقمة التي يتخبط فيها المشهد التعليمي.انهم لا يدعون للاضراب حبا في العطلة لان العطل كافية في قطاع التعليم ولكن يدعون للاضراب من اجل تحسين اوضاعهم المادية والمعنوية ومن اجل الرفع من المردودية وتحسين الجودة.
    السؤال هو لماذا ترفض كدش التنسيق مع النقابات الداعية للاضراب؟

  • حسن ع
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:18

    الإضراب حق مشروع دستوريا وقانونيا، والنقابات التعليمية أحرص على مصالح التلاميذ من الحكومة والوزارة، وهي إذ تدعو إلى الإضراب تجد نفسها مضطرة لذلك ، إذ لا وسيلة في يدها للضغط من أجل تحقيق مطالب منخرطيها غير ذلك، والذي يجهله بعض المعلقين وحتى بعض النقابيين هو أن بعض رجال التعليم يعوضون عن التأخر الذي يحصل نتيجة لذلك ، وذلك لإكمال المقرر ، وخاصة المواد التي تخضع للتقويم الوطني والجهوي، وهذا عبء لا يحس به إلا المدرسون الذين ينهمكون برغبة ذاتية وبمجهود إضافي زائد من أجل إنهاء المقرر الدراسي.

  • aboroh
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:22

    ليس هناك وسيلة تلائم الحكومة العنيدة غير الاضراب لان وضعية فئة كبرى من رجال التعليم تستفحل معاناتها بسبب تجاهل حق الانتقال و حق التعويض عن المناطق النائية و غيرها ان الوزارة و النيابات لا تحفز اسرة التعليم على الابداع و الاستقرار بل على تازيم الوضع رغم انطلاق البرنامج الاستعجالي اما عن النقابات فالعيب في غياب التاطير و انخراط الاستاذ و عدم اهتمامه بالامر بشكل فعلي و نرجو ان تلبي الوزارة بعض حقوقنا رحمة بمصير ابناء الشعب و ان كان ابنائهم ليسوا في مدارسها

  • khalid
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:50

    j ai déjà posté un commentaire mais il s est retiré je ne sais pas pourquoi mes chers amis le problème n est pas dans la dignité des syndicats ou non ou dans l avenir des marocains sans enseignement pour ceux qui veulent boucler la problématique dans le faite que la grève est une façon de prendre du repos ; il faut changer de mentalité le gouvernement doit respecter les valeurs éthiques et législatifs du dialogue social pourquoi vous tous vous sortez contre la cherté de la vie et mnt quand un fonctionnaire qui se paye 3000 et4000 dh étouffer par les besoins de la vie et les crédits ne doit pas grever pour ne pas laisser la classe . et quand c est fait le pauvre il commence a se sentir que c est lui qui est responsable du recule il faut avoir de la honte pour ceux qui optent ce raisonnement qui aide a détruire l image du prof ; il faut qu ils posent la question pour qui il font ça ; c est clair je crois les conditions de vie et de travaille des prof sont graves celui qui éduque la population commence a ne pas trouver de quoi éduquer ces enfants commence a ne pas trouver de la craie pour écrire commence a passer l année dans des classes sans fenêtres ;obliger de prendre la moyenne de 40 KM par jours pour se rendre a son travaille et il ne ose pas se racheter une voiture comme les autres a cause de la crise vous croyez que les slogans de nafida représentent la vérité se n est que de la pub pour ceux qui ne critique pas pour qu ils disent comme vous dites

  • مجاز
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:44

    واش الأستاد اللي ما يعرفش حتى يكون جملة مفيدة أستاد والحكومة اللي مالقاتشحل إلى افة التعليم حكومة.يحدتون عن الخصاص في الموارد البشرية والمجازون في المغرب بالقناطير المقنطرة إوا لعجب هداونسبة الهدر المدرسي ما زالت مرتفعة حتى في بداية هدا الموسم الدراسي ومن المنتظر أن يصبح مجموع التلاميد الدين يدرسون في القسم الواحد هو 5 تلاميد في القسم الواحد لمادا= لأن مصير التلميد هو الزنقة قرا ولا ماقرا كيف كيف.

  • فقيه الكُتاب
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:48

    الى الاستاذ المحترم،بالتعليم الحقيقي و المسؤول تتقدم الامم و يكون لها به باب تلج منه الى التحضُر والمدنية المبنية ا ساسا على الاخلاق واحترام الاخر هذا للاسف لم يستطع تعليمنا تحقيقه.فمسيرة يوم في شوارع البلاد تريك سوء خُلق العباد،ناهيك عن مشكل التخاطب حيت لم يستطع التعليم توحيد لغة التحاور والتواصل فلغتنا هي لغط لا غير.وانا بهذاا القول لا القي اللوم على من ادى ويؤدي عمله بتفان ومسؤولية

  • رجل تعليم
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:50

    في هدا وحده ينطق الصمت … كفى الآن و دعونا… ضعوا أفواهكم للصراخ وليس للوم و النقد… الطفل لا يعرف من الشعلة سوى أنها جميلة و رجال التعليم ليسوا أبدا أطفالا… لقد وصلنا في ادبارنا الى المنتهى على الرغم من وجود القوة الكافية و الجرأة الكافية… و هدا ما افترضته فأبصرته…
    اننا لا نطلق أغاني الملل و الفشل… ولكن الصرخة المدوية أيضا و بنفس الحنجرة و في الاتجاه الصحيح… و هدا ما بحنا به و لم ننسه.
    اعلموا يا سادة أن بعض التصرفات التي تعتبر مستكرهة أو حتى محرمة في مجتمعنا هي في عمقها أثمن الوسائل و أفضلها و أسرعها للتقدم و النمو…
    أما هؤلاء المتطاولون على رجال التعليم فما هم الا معلقون رديئون أهملوا فاعلية الاستفهام… فسلاما أيها العدل… سلاما أيتها الحقيقة الصالحة لارث كل شيء…
    أبغير هدا اللسان السادج يمكن أن تتحدثوا ؟ أبه تنكفئون ؟… لقد أزحنا – نحن رجال التعليم – عن حسابنا كتل الوهم و تعلمنا ان نجهر بالحقوق و ندافع عنها.
    كان أملي من كل هؤلاء المتطفلين على حقل التعليم و على شخص الاستاد ان يمتلكواالقليل من الجرأة الأدبية لتوجيه اللوم الصريح الى الجهات القائمة على القطاع و المسؤولة فعلا على المستوى المتردي الدي وصله الوضع التعليمي بشكل عام عوض التطاول غير المبرر والمس بالشخصية الاعتبارية لرجل التعليم.
    كان أملي من كل هؤلاء أن يدركوا أن رجال التعليم هم أول من يعيش هدا الوضع و يتخبط فيه و يدفعون ثمنه لانهم ضحية له أيضا… لكنهم يتصدون له و يسعون الى تغييره.
    كان أملي من كل هؤلاءأن يعلنوا تضامنهم المبدئي غلى الاقل مع رجال التعليم في مطالبهم بتحسين ظروف حياتهم و عملهم لان هدا لا يمكن الا ان ينعكس بالايجاب على عطائهم و مردوديتهم…

  • محمد ايوب
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:00

    الاتحاد الاشتراكي-او بالأحرى اتحاد الشركات- في الحكومة ونقابته تعلن الاضراب، نفس الأمر بالنسبةلنقلبة حزب السي عبيبيس…هل تريد هذه النقابات ان تقول بانها مستقلة في قراراتها عن احزابها؟ هل تقول بانها مثل نقابات اوروبا؟ من سيصدقها في ذلك؟ نحن نعرف مغربنا ونعرف مدى النفاق والرياء والانتهازية والوصولية لدى سياسيينا ونقابيينا: سواء بسواء…هل فهمتم شيئا مما يجري في بلدنا هذا؟ احزاب في الحكومة ونقاباتها تعلن الاضراب احتجاجا على هذه الحكومة…حزب يقول انه في المعارضة-حزب التراكتور-ومع ذلك لا زال وزيره يتقلد منصبا في الحكومة التي اعلن وقوفه معارضا لها… اذا كانت هذه النقابات قررت الاضراب: فضد من تعلن اضرابها؟ اليس عباس الفاسي هو الوزير الاول؟ الا يوجد في الحكومة وزراء ينتمون الى حزبه والى حزب حليفه الاتحاد الاشتراكي-عفوا اتحاد الشركات-؟ يضاف الى هذين الحزبين حزب آخر هو حزب التقدم والاشتراكية: حامل راية الفكر الشيوعي والدفاع عن الطبقة العاملة…هل بقي من هذا شيئ لديه بعد ان اتضحت انبطاحيته وانتهازيته على مختلف المستويات؟ اعترف انني لم اعد افهم شيئا…ومن فهم منكم شيئا مما جرى ويجري في بلدناهذا فليفدني جزاه الله خيرا…اما انا فقناعتي اننا نعيش مهزلة سياسية بكل معنى الكلمة الضحية الاولى فيها هم نحن:افراد الشعب المغلوبين على امرهم…فبين حكومة عاجزة يتراسها شخص يعتبر اضعف وزير اول عرفته بلادنا وبين نقابيين وحزبيين انتهازيين ووصوليين وعاجزين ومرتشين ضاعت وتضيع حقوقنا:اجراء كنا ام غير اجراء بينما اصحاب الحال عندناغير عابئين بما نعانيه يوميا في سبيل لقمة عيش كريمة…

  • ضــايــع حــقــو
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:40

    سنضرب إن شاء الله ليس من أجل الراحة بل من أجل أبنائنا ولقمة عيشهم ومن أجل أبناء الشعب وحقهم في تعليم عمومي حقيقي يؤهلهم لحمل المشعل ومواجهة تحديات المستقبل و من أجل إعادة الكرامة لرجل(وامرأة) التعليم واسترجاع الحقوق المسلوبة ومن أجل المطالبة بمدرسة مغربية حقيقية تستجيب لأبسط شروط التربية
    و التكوين….

  • تلميذ معرف بالجميل
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:30

    أسأل الله من كل قلبي وبهذه المناسبة الكريمة أن يمن الله عليك بثراء رجال التعليم التي أغبطتهم عليهم كما أسأله عز و جل أن لا يزيدك فوقه ولو مثقال ذرة من وسخ الدنيا حتى تدرك شيئا من معاناة المعلم الذي لا يتجاز دخله الأبع آلاف درهما شهريا
    لكن مستوى تعبيرك ينم على أنك لا تدرك من أمور الدنيا شيئا
    إذا كنت ما تزال تعتقد أن بإمكان رجل التعليم أن يحل مشاكله المادية بمدخول الساعات الإضافية فموتك أحسن من حياتك إلا بعض الإستثناآت
    تغلب عن بغضك وحسدك لرجل التعليم وسيرزقك الله أحسن منه

  • hind
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:02

    je viens de lire qql commentaires une pluralité
    d’eux il m’a choqué de telle façon que je suis déçue mais en vérité c’est normale le gréve c’est derniere chose qu’on parle sur lui l’enseignement il souffre d’un viruuus messieurs les eleves on risque jour par jour on perd le savoir on perd le fruit de conscience…dans le bus dans les rues meme dans les etablissements on vois concretement le danger de manque de respect a cause de manque d’education comment on ose de former un ingénieur sans une formation au niveau de personnalité c’est honteux je suis etudiante et vraiement je suiiis déçue svp soyons sérieux hors de critique il faut l’autocritique eleves professeur gouvernemant parents…tous on est responsable c’est le génocide

  • YAHYA
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:38

    لاادري لمادا يسارع البعض الى التدكير بالواجب والتشكيك في العمل النقابي كلما كانت هناك دعوة للاضراب.
    اظن ان الهدف من مثل هده الخطابات التيئيسيةهو زرع مزيد من الاحباط في صفوف رجال التعليم قصد تمرير القرارات الجهنميةللمؤسسات المالية الدولية دون مقاومة .
    انا مع الاضراب كحق دستوري ومع التصعيد حتى تحقيق المطالب.

  • bensaid
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:36

    المعلم و المخزن تعاونوا علئ المواطن هدا ما بغا يعطي للمعلم حقه والثاني ولو طارت راها معزة،المعلم دار تريتة في أول السنة و تورط في الكريدي علئ حساب السوايع اللإيضافية اللي مكايخلص عليهم لا ضريبة ولا حتا حاجة الله يكون في عمن الأباء
    اللي تيخلصو الضريبة و السوايع لوليدتهمبز منهم بحيث أن لأغلب المعلمين تيقولو للأباء راه الدري خصو دروس التقوية الله يهديكم

  • غير مضرب
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:32

    بالله عليكم ………. هل تقتلون الميت وتسيرون في جنازته الستم انتم السبب في تدهور التعليم حينما كان المالكي وزيرا .فدشيا. و الان اعبيبيس .استقلاليا و الجامعة للحرة…. و الاتحاد المغربي للشغل في الاحرار …….يعني ان الحكومة مضربة …………. سؤال وجيه ومهم لكل من يزايد على اسرة التعليم لماذا النقابات الاربع قررت المسيرة وتراجعت عنها ……. اليس هذا ضحك على الذقون …… كفى مزايدة على اسرة التعليم كفى تعتيما و تمويها ………….

  • مغربي غيور على مغربه
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:34

    تحية تربوية أخي … وسلمت يداك عما كتبت.
    فعلا نحن في مجتمع أغلبه ناكر للجميل، فكل أصحاب الردود مروا من بين أيادي الأستاذ الشريفة التي لم يلوثها المال الحرام ومال الشعب العام.
    مجتمعنا أناني ويبخس الأستاذ في حقه. مجتمعنا لم يستفد مما درسه من قيم رغم هزالتها بسسب البرامج المنزلة عموديا والتي لا دخل للأستاذ فيها، حرام على الأستاذ أن يطالب بحقه ،الأستاذ الذي صعد أعالي الجبال دون أدنى شروط العمل، المعلم الذي عمل في أقاصي الحدود، المعلم الذي حرم من الماء والكهرباء والمرحاض والطريق والطبيب …. المعلم الذي اخترق الالبراري والصحاري، المعلم الذي بقي أياما وأياما على لحم بطنه لأن الثلوج حالت بينه وبين الدوار ليشتري ما يأكل، المعلم الذي يشتكي القصور الكلوي كحالتي لأنه عمل في منطقة لا ماء فيها وشرب ماء المطر، المعلم الذي قبع في سلم واحد زهاء العشرين سنة، المعلم الذي طلب منه أن يكون رياضيا وعالما وفيلسوفا وكيميائيا وفقيها ووووو دون أبسط وسيلة ايضاح ، المعلم الذي سئم الدنيا لأنه انتمى الى التعليم في المغرب الذي يحتقر رجال التعليم.
    ….أينك أيها المواطن من مشاكل رجل التعليم الذي تتهمه ظلما وتحمله تردي نيجة ابنك الذي لا يحضر للمدرست الا وقت يشاء ولا تلبي أنت نداء المدرس الذي يريد اخبارك بحالة ابنك، أينتك أيها المواطن الذي يلوم المعلم مما يحاك في الدهاليز للإجهاز على ما بقي من المنظومة التعليمية التي تكالبت عليها الأجندات بغية تشجيع التعليم الخصوصي الذي يمتلك مِسساته أصحاب الدهاليز من حكامنا.
    …. وترى في المعلم أنه يطمع في يومي الاضراب كعطلة اضافية، خسئت والله وبئس التفكير وبئس المفكر وبئس التابع .
    هل عانيت أيها المواطن والتلميذ الناكر للجميل ما عاناه أستاذك؟ هل تقطعت بك السبل يوما ولم تجد ماء وخبزا بسبب الثلوج والدوار لم يرحمك لأنه هو الآخر لم ترحمه الدهاليز.

  • تشكيلي اكاديري
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:34

    وماذا تقولون حول السلم 9 الذي اجرته 3349 درهم, سبب الفشل في الدراسة تتحمله الاسر المغربية لانها لا تواكب ابناءها ولا تراقبهم الكل في الشارع وحتى في المنازل لا يراجعون دروسهم وفي المدارس مشاغبون ويحملون لاستاذ المسؤولية المراقب من طرف المفتشين

  • alwane
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:26

    للأسف الشديد أن الكل أصبح يمارس التمثيل في هذا البلد .حتى النقابات نفسها , الذي كان من المفروض أن تكون الحاملة للمشروع التعليمي البديل والمستجيب لطموحات المجتمع . الا أنها تجتزل مطالبها في تحسين ظروف وضعية الاسرة التعليمية , وكأن باقي المغاربة لا يشكلون اسرا . فما موقف النقابات من الدروس الخصوصية التعسفية التي يتكالب عليها العديد من المدرسين , ويشهرونها سيف تسلط في وجه الذين لا يستجيبون لها ؟ ما موقف النقابات من من تحايل بعض المدرسين للإستفادة من جداول حصص مخففة ليسمح لهم ذلك بالإشتغال في مؤسسات خاصة ؟ كم هم الذين أشعلوا الفتنة في مؤسساتهم لمجرد أن الإدارة لم تمكنهم من جداول حصص يستجيب لأطماعهم الإستغلالية هذه ؟ أليس سلوكهم هذا هو حرب معلنة ضد جيوش العاطلين من الدكاترة والمجازين ؟ وبهذا الصدد أطالب بإصدار فتوى تحرم هذه الممارسة . تجرم المنخرطين فها . ويشفع ذلك بوضع قوانين صريحة تعاقب كل متلبس في هذه الجريمة .

  • عبداللطيف زين العابدين
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:00

    انا مع مطالب رجال التعليم رغم ان وضعيتهم المادية افضل من جل موظفي الوظيفة العموميةولكن في نفس الوقت مع انزال اشد العقاب على المقصر منهم وان تكون محاسبتهم عسيرة عن الشادة والفادة ولارحمة ولا شفقة لاتهم المضغة الفاسدة في هدا الوطن لزم الحد من ضررهاووجب استئصال الجزء المريض منها لان ضررها عم ابناء هدا الوطن من التلميد الى الاب والام
    واقول لوبيات الزنادقة مهما كان لونهاكفى امتطاء ظهور الضعفاء للبلوغ لمرامي دنيئة

  • مدرس
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:12

    الى كل من هو ضد الاضراب اقول:
    “الا تقوم انت بالاضراب في موقع عملك للدفاع عن حقوقك,?”
    مؤخرا عاينت اضراب “الحلاقية في مراكش للدغاع عن حقوقهم, و الكل وقف محييا و مصفقا لذلك, اما اضراب رجال التعليم فيثير كل هذه الضجة, اعلموا ان رجل التعليم عندما يحسن اوضاعه تتحسن مردوديته

  • الصحفي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:06

    رجال التعليم يحصلون على أجور عالية بالمقارنة مع بقية الشعب، وبالمقابل هم يعملون لساعات قليلة يوميا، ويحصلون على عطلة أكثر نصف السنة، أسبوع في عيد الأضحى أسبوع في رأس السنة أسبوع في الربيع أسبوع في عيد الفطر عشرة أيام في الربيع عشرة أيام في العطلة البينية ثلاثة أشهر في الصيف أسابيع عديدة في توقف التلاميذ عن الدراسة في الفترات التي تسبق الامتحانات.. وفوق هذا كله رجال التعليم لا ينتجون شيئا ولا يقومون بأي عمل، وفوق هذا يريدون الزيادة، رغم أن مستواهم في الغالب ضعيف جدا.. يجب نقص أجور رجال التعليم وتدعيم أجور أبناء الشعب الذين يشتغلون بدون توقف وبدون عطل ولا يحصلون على شيء في النهاية.

  • انس
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:04

    بسم لله الرحمان الرحيم
    اذا كان الاضراب حق مشروع فهو لتحقيق اهداف مشروعة واعتقد ان الوسيلة التي يستخدمها المضربون غير مشروعة لان اهدار يومين من التدريس له نتائج سلبية على التلاميذ .
    لماذا لا يضرب رجال التعليم مع استمرارهم في التدريس من خلال طرق ووسائل متعددة مثلا الدخول الى المؤسسة حافي الاقدام ووضع اشارة تدل على الاضراب او الامتناع عن سحب الراتب او الاضراب عن الطعام …..
    اعتقد ان مسؤولية التدريس يجب ان تكون في تصور المضربين .

  • ابو فاطمة الحمساوي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:34

    ابها النقابات .لن تلتفت اليكم الحكومة لمجرد يومين من الاضراب.هذا الحبل المشدود بينكم وبين الحكومة يجب ان ينقطع باعلانكم عن اضراب مفتوح.اضراب اللامحدود وسترون كيف ان حكومة الفاسي ينتابها الرعب وهي التي تبدا تلهث ورائكم لتحقيق غالبية مطالبكم الشئ الذي سيوقف هذا الصراع وتهدا الامور.فيستفبذ اساتذتنا ولا يضيع ابنائنا

  • جمال البلايا
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:38

    تحية لجميع المتدخلين و ألف مرحبا لجميع ردود الأفعال من التلاميذ و الأباء و رجال التعليم. نفترض جدلا أن عدد أيام الاضراب المدرسي هو 7 أيام في السنة فهذه المدة لاتزيدشيئا في معيار النجاح و التحصيل المشكل أبعد مما تظنون فالاضراب حق تصعيدي لاجبار الوزارة على الاستجابة لهموم الاسرة التعليمية وتوفير ظروف التعلم الكريم للثلاميذ واستكمال شروطه الاساسية…الاستاذ كذلك يملك أسرة و أبناء يكتوون بنار الاضراب ان كان فعلا نار كما يدعي البعض.ادن فأين الاشكال؟ انه في تسييس القضية و تلاعبات المؤسسات النقابيةو تنافرها.تهاون الدولة في توفير شروط التعلم المادية والتقنية و السياسية و الاجتماعية… جعل الاستاذ كبش فذاء حين الحديث عن مرتبة المغرب المتأخرة… في حين ان المدارس بدون سبورات و لا مقاعد و لاطبشور و تعدد المستويات في قسم واحد و غياب الراحيض و تأخروصول المقررات الدراسية و بناء مدرسة في أماكن نائية بدعوى الجمع بين عدة دواوير متعددة ومتباعدة… الاكتظاظ في الاقسام… راتب شهري زهيد…مقرات بدون ماء و لا كهرباء وو لا حتى دكاكين لشراء الخبز الحرفي ها ها ها فما بالك بتواجد الانترنيت… المذكرات لا تصلك الا عندما تنتهي مدة صلاحيتها ….تلاميذ منهكون بدون مطعم اسرهم فقيرة تضاريسو طرق وعرة …اما الحديث عن ملاءمة سوء الشغل للجامعة المغربية فحدث و لا حرج…. وزارات تتمتع بالملايير و بدون محاسبة و تبقى و زارة التعليم أفقر وزارة… الوزراء لا يهتمون فهم يدرسون ابناءهم في مدار اليع>تات الديبلوماية و كحل الراس امشي اموت….الملك ولدوملك أو الوزير ولدو وزير و رئيس حزب و لدو رئيس حزب والمخزني ولدو مخزني انها الفقسة بعينها فلما لا نضرب عاما بأكمله و بدون راتب حتى يعيدو للتعليم و المعلم و المدرسة هيبتها و لما لا نخرج بمسيرات في الشوارع حتى تستمع اذان الأصم. انا معكم و ضدكم انا فقدت الثقة فيكم و في معارضيكم… و الحقيقة المرة ان الدولة تخاف من التعليم تاع المعقول حيت الناس غايحاسبوهم و ……….

  • احساين
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:28

    عاشت الودة النقابية التي وحدت الملف المطلبي والاضراب اما الدين باعوا الماتش ويغردون خارج السرب فانهم تنتحرون ببطء ولا صوت لهم داخل الاسرة التعليمية فقط يراهنون على البسطاء من القطاع الخاص الدين لم يعرفونهم.اغلب رجال التعليم يستنكرون تواطؤ المخجل لتلك النقابة على حساب حقوق رجال التعليم.ان يوم الاضراب سيكشف الصادق من الكادب.كفى من التمويه والتلاعب ان حيلكم لن تنطوي علينا.عاشت الوحدة النضالية.

  • hassan mohammed
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:28

    هذه الفئة وحدها هي المقهورة في المغرب نراها دئما لا تمر سنة الاو تتخللها اضرابات من طرف هذا القطاع بالخصوص أما الذين هم جلوس وقعود على مر السنوات فهؤلاء لهم الله فهؤلاء هم بالاجدر أن يقوموا بحتجاجات سلمية يطالبون من خلالها بعمل رسمي من خلاله يساعدون أنفسهم وأسرهم انا لاعمل يدي وقادر ومعي الالاف المؤلفة مستعدين للعمل في قطاع التعليم وبالخصوص في السلك الابتداتي .ومستعدين لاجراء التداريب في ظرف لا يتعدى 15 عشرة يوما ومستعدين كدالك لتعهد للمسؤولين أن لانتقضى أكثر من 3000درهم سنويا ونتعهد للحكومة ألانقوم باضراب طول العمر ومستعدين أن ندرس في أبعد نقطة في وطننا الحبيب.ولكن كما يقال صيحة في واد ولا حياة لمن تناد. هؤلاء اللذين يقومون بالاضراب تجد أكثرهم له مشاريع أخرى سواء في قطاع التعليم او غيره تجدهم لهم مرتبات أضافية في الجماعات القروية والبلدية والمقاطعات ومختلف المصالح الادارية كما تجدهم وللأسف في أكثر الجمعيات التي تدر عليهم أموال طائلة بعيدين عن المحاسبة.أختم بلاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم

  • ادريس
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 16:46

    الى صاحب التعليق 37 انت لن تضرب مع النقابات الممثلة الاربع ولكنك تضرب لمدة 15 يوم كل عام مع المستغلة التي لم ولن تنجح في الجلوس للحوار والنضال في الشارع كما تفعل النقابة التي تلتزم بشعار الحقوق بالعدالة والواجبات بالامانة وتناضل مند تأسيسها على يد الاخوة وفق ما شرع الله ونالت في اخر انتخابات الرتبة الاولى وطنيا بالنسبة للمدرسين بل وحصدت مناطق ياكملها لوحدها كقلعة السراغنة مثلا وكثير ممن ساروا وراء سراب المستغلة عادوا الى اكنافها بعدما صدمتهم نتائج الانتخابات واكتشفوا السراب الذي يقوده زعيمها والذي كان لايصل الى القسم في ايت اورير حيث يعمل الا لتوقيع محاضر الدخول والخروج مدعيا النضال بلاكثار من الاضرابات كل شهر حتى “خرج”على اولئك الذي تبعوه ودفعوا الثمن غاليا…اما الذين ينعثون رجال التعليم بهذه الاوصاف فهم من الرعاع الذين لايفقهون الاكما تفقه الانعام:يقولون اش باقي بغيتو ياك زادكوم؟ نعم زادونا 120 درهم وزادوا للسفراء والكتاب العامون 10000 درهم فقط
    على العموم القافلة تسير و….

  • khadija
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:26

    salam.je veux juste savoir est ce sue Mr khalid setti l’éceivain de l’article et le prof encadreur de la langue arabe dans le centre de formation des istituteurs à laayoune .si oui je vous salue mon cher prof toi et votre élégante femme.salam

  • MOHA
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:24

    مدرستي الحلوة.. مدرستي الحلوة.. مدرستي جنة فيها تربينا..أنشودة تغنت بها اجيال واجيال مندفجر الإستقلال,أجيال كانت دائما على يقين بأن المدرسة هي السبيل للوصول إلى المبتغى, وتحقيق نهضة البلادوالعباد.. فمن أوصلنا إلى هدا التقهقر وهدا الإنحطاط في جميع المجالات ? والدي لم يأتي بمحض الصدفة بل مع سبق إصرار وترصد..سؤال عريض ينبغي أن يطرحه كل مواطن على نفسه سواء كان معلما او فلاحا أو حرفيا أو مهندساأو… ويحاول الإجابة عنه بكل مسؤولية. كفانا مزايدات فارغة, فالمشكل ليس مشكل إضرابات و عطل بل المشكل أعمق بكثير من هدا كله..

  • hamza
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:52

    في الحقيقة ليس كل رجال التعليم سواسية.فمنهم من تحسنت أحواله ومنهم من لازالت كما بدأت ومنهم من شوه سمعته وسمعة رجل التعليم.اتفق مع بعض المعلقين الذين يدافعون على حق الإضراب .أتساءل هل تتضامنون مع رجل التعليم الذي يعمل في المناطق النائية والذي سيستفيد ربما من زيادة في الأجر او تريدون ان تكون الزيادة عامة .اما مشكل البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية وتجهيزاتها فأتفق معكم كأب وكتلميذ سابق .تحية لرجال التعليم القدامى الذين صبروا ولم أتذكر يوما اضربوا فيه من كان يقوم بالإضراب هو التلميذ والطالب.أنا لست ضد رجل التعليم بل ضد الطريقة التي ينظم بها الإضراب لماذا تدعو اربع نقابات للإضراب والأخرى لا فهل المنتمين لها لا يشعرون بما تشعر به النقابات الأخرى. وهل المطالب تصب في مصلحة شخصية ام تهم حتى التلاميذ فإذا كان نعم فأعانكم الله .اما البرامج فلاحول ولاقوة إلا بالله.هل يعقل ان يحمل التلميذ في السنة الأولى محفظة تزن أكثر من عشر ة كيلو .وفي الأخير النتيجة لاشيء كثرة المواد ولا مادة يستفيد منها التلميذ.لقد درست في كتاب احمد بوكماخ رحمه الله et bien lire et comprendre ودفترين وكنا من المجتهدين رغم المواضيع الصعبة واللآن أطلب من رجل التعليم ان يدخل من بين مطالبه مطالب التلميذ بأن يقللوا من كثرة الكتب والدفاتر رخمة بالتلميذ الذي ربما سيعوق بثقل المحفظة او يدربونه على الحمل الثقيل لينتفع منه المجتمع.عفوا

  • استاذ
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 17:42

    صحيح ان الاضراب حق ووسيلة للتعبير عن رفض وضعية معينة من اجل اشعار رب العمل بوجود خلل ما ، لكن هذاربما في الضفة الاخرى عندما يكون الطرف الاخر مسؤولا ويهمه الامر حقا ، اما عندنا فالمخاطب لا يبالي ولا يضره شيئ فابناء الطبقة الحاكمة في سلام في مدارس خصوصية،يستعدون ليتخرجوا اسيادا وحكاما على ابناء الطبقة الكادحة، ابنائنا نحن اننا نخدمهم دون ان ندري ،واذا كان الامر كذلك والاضراب شر لا بد منه . فتعالوا نكون اكثر حضريين من حكومتنا ونعلن اضرابا مفتوحا ،وذلك بحمل شارات الاحتجاج في لمدارس وان اقتضى الحال في الشارع بلغات مختلفة حتى يران الجميع ويفهم اننا لا نريد عطلا وانما ندافع عن قضية …….

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 81

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 71

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال