اليازغي يدعو إلى انسحاب بعثة "المينورسو" من المغرب

اليازغي يدعو إلى انسحاب بعثة "المينورسو" من المغرب
الإثنين 31 مارس 2014 - 12:46

دعا القيادي البارز في حزب الاتحاد الاشتراكي، محمد اليازغي، إلى انسحاب بعثة منظمة الأمم المتحدة المينورسو من المغرب، باعتبار أن “مهمتها محددة أصلا في تبادل الرسائل بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، وفي البحث عن حل سياسي دائم ومتوافق عليه لنزاع الصحراء، ومهام أخرى لا علاقة لها بحقوق الإنسان”.

وشدد وزير الدولة السابق، في تصريحات لهسبريس، على أنه “إذا كان المغرب سيتعرض كل مرة للضغوط والمطالب بتوسيع صلاحيات المينورسو، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، فمن الأجدى أن يطالب المغرب بانسحاب المينورسو من على أراضيه بالمرة”.

موقف اليازغي جاء جوابا على سؤال بخصوص موضوع توسيع صلاحيات المينورسو ليشمل الصحراء المغربية، وذلك في سياق استنكار حزب الحركة الشعبية لتصريحات أدلت بها خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أبرزت فيها مساندة الجمعية لمطلب توسيع مهام المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

وقال اليازغي لهسبريس إن “المغرب ليس في حاجة بالمهام التي تقوم بها المينورسو، فلا داعي لوجودها إذا في البلاد، بالرغم من أنه يتعين الاعتراف بالمقابل أن المغرب لازال محتاجا إلى حماية حقوق الإنسان وتحصينها، وتوسيع ثقة حقوق الإنسان في البلاد”.

ولفت اليازغي إلى أن “المغرب يمتلك من آليات مراقبة حقوق الإنسان الشيء الكثير، ومن أهمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه الجهوية في مختلف مناطق المملكة، فضلا عن الهيئات والجمعيات غير الحكومية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان، ومنها الجمعية التي تنتمي إليها السيدة خديجة الرياضي وغيرها من آليات مراقبة حقوق الإنسان بالبلاد”.

وجوابا على سؤال هسبريس فيما يتعلق بموقفه من تصريحات الرياضي، قال اليازغي “أنا مع حرية الرأي والتعبير، فكل شخص حر في إبداء آرائه وأفكاره، ويمكن أن لا نتفق مع المسائل التي تطرحها الرياضي، لكن لديها الحق في التعبير عما تود قوله حتى لو كان خاطئا”.

‫تعليقات الزوار

91
  • beaumat
    الإثنين 31 مارس 2014 - 12:56

    نعمة التصريح وارجو أن ينفد . هكدا يجب ان تكون الاحزاب المغربية وليس حزب يكيد لحزب والضحية هم المواطنون

  • Hamid Hakou Nador
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:00

    نحن المغاربة لا نرضی أن تسلب أرضنا،فالصحراء جزء من أرضنا كعضو في الجسم.علی تلك المنظمة أن ترحل من المغرب عاجلا.

  • فوزي
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:07

    معك الحق السيد اليازغي المنورسو طلبها المغرب لإيجاد حل متفق حوله مع الجزاءر باعتبار ان البولزاريو ماهي الا ابنة غير شرعية لعسكر الجزاءر، الحل هو إيجاد حل يضمن الاستقرار ووحدة التراب المغربي، لم تكن دولة جنوب المغرب تدعى الصحراء في الماضي ولن تكن في المستقبل والمغرب له مايكفي للدفاع عن حقوق الانسان من طنجة الى الكويرة ،،والسلام على من اتبع الهدى،،،،،،

  • abdellah sahraoui
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:10

    comme je suis un sahraoui marocain de guelmim ,je suis toute a fait d'accord avec mr el yazighi on'a pas besoin de minorceau sur notre terretoire marocain, car ils ont rien ramener de bien a notre terre juste les petits harki de harki qui proffite de la situation,poliziro et fini et ca mere adoptife dans un mois sera deusieme afganistan. vive le maroc et sahara maghribya .merci hespress de publier ca

  • متتبع
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:11

    متفق تماما مع السيد اليازغي اذ لا دور ولا داعي لهذه البعثة التي عاثت فسادا على اراضينا،فباعتباري من ساكنة العيون المغربية لا دور للمينورسو بتاتا سوى نشر الفتنة والضغينة بين المرتزقة الخونة وابناء الوطن من المغاربة كما حدث مع احد عناصر المينورسو المعروف بولائه للبوليزبال وثم طرده من المغرب، اضافة الى نقل مجموعة من الفيروسات الى بائعات الهوى،كل شيء بالمجان نقل،اكل….الطرد ثم الطرد فليذهبوا الى سوريا،مصر،باكستان،افغانستان…

  • حاجي
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:11

    الان قلت كلاما معقولا وتاريخيا ونتمنى ان ينفذ وهذا القول قد يرجع الحزب الى مكانته التاريخية

  • عاشق المغرب
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:13

    على المغرب ان يتحلى بالجراة السياسية في الدفاع عن مصالحه لان الغرب والامم المتحدة والفيفا وووووووو كل يسعى لمصالحه فقط وخير دليل على ذلك التقرير الاخير للاتحاد الاوروبي الدي وجه اتهامات خطيرة الى المغرب و من خلال التقرير يتضح ان الجزائر احسن من المغرب لكن لسبب بسيط ان الجزائر تتوفر على النفط والغاز .

    ومن هذا المنبر احيي روسيا ورئيسها الذي دافع عن مصالح بلاده وتحدى العالم كله وضم اقليم القيرم انها الوطنية الصادقة .

    لهذا اقترح على المسؤولين المغاربة تحويل بوصلتهم نحو الصين وروسيا اما البقاء على الوضع الحالي فهو ضياع كبير وخيانة لوطننا الحبيب المغرب .

  • البينوني
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:14

    رأي اليازغي رأي حكيم ، ويجب إعطاء الصحراء المغربية بعد إستراتيجي في موريطانيا ومالي ، وخلق جو من الحرية والنقذ البناء بين جميع الأطراف ، المينورسو لم يعد لها أهمية في الصحراء ومشاكلها أكبر من حلولها .

  • Plombier
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:15

    Oui, il faut montrer que le Maroc est plus fort que jamais et qu'il est chez lui dans son Sahara et se débarrasser de toutes ses associations louches et bidons

  • karim
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:17

    هكذا نريد سياسيين من طينة اليازغي بالاقوال و الافعال . لان المغرب داءما يتم ابتزازه في قضية الصحراء عن طريق حقوق الانسان إن أرادوا فعلا مراقبة حقوق الانسان فليدهبوا إلى تندوف و يسألوا المحتجزين هناك بكل حرية أما المغرب فهو بلد حقوق الانسان في المنطقة برمتها . على المغرب أن يراجع كل الإتفاقيات في هذا المجال مع المنظمات الدولية واتركهم يقولوا عن المغرب م يشاؤون .

  • .RHITO
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:19

    نعم الرأي , لقد أكدت نفس الفكرة ومررتها في العديد من ردودي التي لا ينشر إلا القليل منها , لا نريد جذاما ولا فيروسا يقلقنا , استئصال الوباء هو الحل ولندع عندئذ الأطراف الأخرى تقوم بالمبادرات التي تلوح إليها من حرب وهجوم ووو , لنعري خصوم المغرب ولنعطي لأنفسنا الفرصة في إحلال مشاريعنا بقوة السلاح التي يفرضها العرف والقانون فيما يخص بالدفاع عن الجغرافية والسيادة الوطنية.
    الدول التي تتعامل معنا باستعلاء لا بد من مراجعة كل الاتفاقيات التي تنظم علاقاتنا مها , لابد من استدعاء سفرائنا لدى هده البلدان للمشاورة في مراجعة الملفات التي تعيد لنا كرامتنا , نقولها بالعلن ونفعل كل البنود التي تجعل من المغرب والمغاربة يحترمون في الداخل والخارج.
    ملف حقوق الإنسان الذي يلوي ذراعنا في المحافل الدولية لابد من إحقاقه,نريد حقوق الإنسان ونريد حقوق الشعب في التصدي لكل خائن أو خائنة , إجماع الوطن في مثل هكذا أمور لابد أن ينصاع لها من بيدهم الأمر.
    ان أصبحت لدينا حقوق فلن تسمع بعصيد ولا الرياضي ولا من يتهجم (بالخاوي ) على العربية يريد الشقاق بين من اختلط دمهم مند قرون.

  • mouatine
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:21

    وجود هيئة المينورسو بالمغرب منذ سنين لم يفيد . لذا نؤيد فكرة اليازغي . الحق ينزع بالسلاح. رحم الله من قال " كبرها تصغار"

  • marocain
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:26

    Si le Maroc n'a rien à se reprocher, pouquoi pas? Notre refus veut dire donc que le Maroc ne respecte pas les droits de l'homme au Sahara et même dans tout le Maroc.

  • Hassaani
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:33

    تصريحات خديجة الرياضي وما تقوم به خطا بل تعطيلا للنجاح المغربي في صحرائه. ولاارى ان المغرب له امل في صحرائه ان كان من يعطل حقوق المغاربة في الصحراء.
    كمغربي اطالب باعادة ترتيب حقوق الإنسان وطرد امثال خديجة الرياضي التي تعطل عملا حقوقيا لترك منظمات عالمية مثل توسيع صلاحيات المينورسو في الصحراء.

    اغلاق عين خديجة الرياضي على ما يقع في الصحراء جريمة وطنية, ربما يكون ثمنها جد غال اكثر ما نتصور.

    خديجة الرياضي ومن معها يعملون بتضييق حقوق الانسان.

  • محمد
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:33

    نعم سيدي موقف شجاع و جرئ وواقعي و ذو مصداقية لكن سيدي الوزير …..سيدي الوزير السابق و المناظل السابق و صاحب المبادئ سابقا الم تكن لكم الفرصة لتكون اكثر شجاعة و اكثر جراة و تطالب بالامر من موقعك كمسؤول انا لا افهم كيف تتلونون و تغيرو ن جلودكم حسب الزمان و المكان و الظروف لقد تعمدت القول بسابقيتك في كل شيء حتى في مبادئكلانكم لا تتبتون على شيء مقابل الكرسي .
    بالنسبة للسيدة الرياضي صاحبت المبادئ ايضا و المناضلة الكبيرة في حقوق الانسان فاعتراضي عليها او بالاحرى اختلاقي معها شبيه باختلافي مع باقي المنضمات التي لا تراعي خصوصيات الزمان و المكان و انا اشبه السيدة الرياضي كالة تقوم بوظيفة محددة و لا تخضع افعالها لمنطق العقل فالحرية بالنسبة لها هي حريتك كل شيء و في اي شيء .

  • Ali
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:34

    Yazghi a raison car les intentions des uns et des autres sont nauséabondes , néfastes et de très mauvaise foi .

    l Algérie paye du bakchich à ces Messieurs Dames ( Billet d avion en plus ) , contre leur déclarations ,préparées à l avance à Alger

  • مواطن
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:38

    انها نوع من فرض الحماية التي خضع لها المغرب إبان الاستعمار الفرنسي .تم لماذا لماذا قوات حفظ السلام لا تقوم الا على الصحراء المغربية.أليس هذا إعاز من الحزائر .لا اعتقد ان من يتبنى أفكار الجزائر هو مواطن تهمه مصلحة وطنه بالدرجة الاولى.رحم الله الحسن الذي كان يجرم في عهده من كان يسعى الى المس بالوحدة الوطنية.ألم تتبعي ما كان يقوم به ممثل الجزائر في أروقة مجلس حقوق الانسان.انه يدافع عن توجهات بلده رغم انه يعرف ان الصحراء المغربية مغربية الأصل ولا تهمه في شيء. وانت مغربية تدافعي عن أطروحة عدوه.او تريدين ان تركبي مشكل الصحراء المصطنع للرفع من أسهمك لعلك تنالين من شيء أموال الجزائر التي تنفق بسخاء. على من يتبنى أفكارها

  • Mehdi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:43

    Une bonne idée. La mission du Minurso était l'organisation d'un referendum qui ne verra jamais le jour.

  • بوصمة
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:49

    صحيح , اذا كانت المينورسو قد فشلت في احصاء اللاجئين في تندوف فلاحرى ان تنهي عملها وتغادر المنطقة

  • - أحمد -
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:49

    لايمكن للمغرب أن يواصل مفاوضاته مع حركة أصبحت تصنف " ارهابية " من قبل الدول و مراكز الأبحاث .
    وعلى كل من يتشدق بحقوق الانسان أن يبادر الى استنكار وادانة الجرائم ضد الانسانية التي تمارس في حق المحتجزين في تيندوف المحرومين من أدنى الحقوق التي ينص عليها الميثاق العالمي .
    ورحيل المينورسو أو بقاؤه رهين بارادة المغرب .

  • mihchem
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:51

    هي بعثة جائت لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية بما تحمل الكلمة من معنى إلا أن اليازغي يحاول إستحمارنا كما يفعل جميع سياسيينا . أما فيما يخص طلب الطرد فليس هو في مصلحة المملكة وما علينا إلا أن نقارن بين سنوات قبل المينورسو و ما بعدها لنرى أن الصورة مختلفة كل الإختلاف .

  • Atlassi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:51

    اقول للسيد اليازغي معدرة.
    نعم الحمية يا سيدي ولكن انت لا تعرف اي شىء او انك تتجاهل الامر الواقع.
    قبل مجيء المينورسو كنا نقاتل مجموعات من المرتزقة تملك جميع انواع الاسلحة ،واستشهد العديد من قواتنا المسلحة ،وكان هناك ايضا العيد من المصابين بعاهات مستديمة :هل يعلم السيد اليازغي ما الت اليه اوضاع عاءلات الضحايا،هل يعلم السيد الوزير المحترم ان التعويض عن الاعاقة المستديمة 100/100لا يتعدى 800درهم ،وعندما نقول 100/100يعني ان المصاب في حالة لا تسمح له لا بالاستمرار في الخدمة ولا العمل في المجال المدني.
    ان تواجد المنرسو حلا جنب الكثير المصير المجهول.
    فاذا كنتم سيدي الوزير تريدون الخوض في الحملة الانتخابية فابحتوا سيدي عن مواضع اخرى اقل ضررا مادمتم عاجزين عن مواضع نافعة.وتقبلوا فاءق احترامي.

  • جمــــــــــــال
    الإثنين 31 مارس 2014 - 13:54

    سبحان الله في كل حزب مغربي فكرة واحدة جيدة.
    لدينا 70 حزب يعني 70 فكرة جيدة في كل المجالات، كافية لتجعل المغرب بلد متطور.
    فماذا لو أخذنا من كل حزب فكرته الجيدة الوحيدة وكونا منها حزب رقم 71 ؟؟

  • abbassi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:04

    Sans développement économique le maroc ne pourra rien faire c'est comme un oiseau avec des ailes cassé.
    Message à tout les compatriotes ils penser économie, économie, économie , économie. ……..

  • ali
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:09

    le MINURSO c'est pas pour le territoire marocain mais pour le sahara occidental comme son nom l' indique c'est pour dakhla ,layoune,sakia el hamra,boujdour et les autres parties occupées par le maroc

  • redwa
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:14

    we are not supposed to provide human rights access for our enemies ,either you are with us or you are with them,anyone who respect our teritories can live freely ,sahara is not vietnem,or irak.

  • مغربي قح
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:38

    نعم ااتصريح. اتفق مع ااسيد اليازغي. أتمنى أن يأخد هذا التصريح بعين اﻹعتبار في المناقشات لحل هذه اﻷزمة.
    و بالنسبة لﻹنفصاليين، فلي سؤال واحد و أرجو ااجواب عنه إن كان ل(قضيتكم) اساس من الصحة : إذا كان المغرب مستعمر الصحراء، فهل كان هناك وجود لدولة الصحراء الغربية قبل اﻹستعمار اﻹسباني؟؟ إذا كان وجود لدولة غير المغرب قبل اﻹستعمار اﻹسباني. فأنا متشوق للتعرف عليها و عن اسم رئيسها سلطانها….!!!!
    الله يهديكم يا هاد اﻹنفصاليين نعلو الشيطان و متبيعوش نفوسكم بفلوس البترول و الغاز الجزائري!! ورجعو لبلادكم. متقدوش تغطيو الشمس بالغربال كما يقال. الصحراء مغربية.
    ما ضاع حق ورائه مطالب، و انشاء الله سبة و مليلية لم تنسى و الصحراء الشرقية أيضا!!! و رغم حقد و نقود الغاز و البترول التي تصرف على اﻹنفصاليين سنستكمل الوحدة الترابية للمغرب إنشاء الله.

  • saad
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:46

    en tant que marocain de Dakhela, on a pas besoin du minorsso, il sert a rien . nous les marocains du sud ont les capacités de gérer nos affaires avec le gouvernement. on est avec tous d'accord avec la proposition d'une autonomie large. les lobby de polisario n'ont rien a faire sur notre territoire. ce sont des bandes, il faut voir ce qu'ils font a tindouff, corruption , vole d'aide, viole de nos jeunes filles, meurtres de défendeurs de droit de liberté, ou sont les organisation international pour contrôler ces camps.

  • lawer
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:57

    Appeler â expulser la MINURSO du Sahara est position irresponsable de la part d'un ancien ministre car le départ de cette mission onusienne chargée de superviser le référendum mettrait fin â 23 ans de paix et donnerait au front le prétexte de reprendre les armes et cette fois-ci ce sera le Maroc le fautif. N'oublions pas q'il est facile de commencer une guerre, mais il difficile de l'arrêter. C'est surtout cette erreur qu'il ne fautpas commettre. En plus est-ce le Maroc, vu sa situation économique actuelle, est en mesure de mener une guerre. M. Elyazghi peut appeler à une telle initiative parce qu'il n'a pas perdu l'un de ses proches durant les années 70 et 80. les orphelins, les veuves, les invalides, Elyazghi ne connaît pas. Virer la MINURSO c'est ouvrir un front avec l'onu. Soyez un peu responsable, M. Elyazghi, d'autre part pourquoi vous n'avez pas fait cette déclaration quand vous étiez auggouvernement ?

  • بوشتى البقالي
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:57

    السياسة التي يتبعها المغرب هي سياسة ناجحة لحد الآن ..وتتجلى في الإصلاحات الكبرى التي يقوم بها الملك ومصادقة الدولة على معاهدات دولية لم تنخرط فيها الجزائر ..كم من منظمة حقوقية وكم من مجلس وكم مكاتب وجمعيات حقوقية تحمي حقوق الانسان المغربي دون مزايدات ام خديجة الرياضي وأمين فهما ممثلان بارعان ولست ادري لأي تيار خائن يمكن تصنيفهم

  • خطّاب
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:58

    كلام جميل للإعلام الداخي لكن اليازغي يعيش في عالمه كيف يمكنك قول هذا وأنت تجهل القانون الدولي لانكذب على أنفسنا فلا سيادة لنا على الصحراء لنا فقط حق الإدارة والدولة تعلم ذلك وقد قالها الفهري سابقا أما اليازغي فهو بعيد عن موضوع الصحراء من يكتب تعليق يجب أن يفهم القضية أولا أما التصفيق فلا يفيد بشيئ

  • saad
    الإثنين 31 مارس 2014 - 14:59

    اخاف ان يكون السيد اليازغي يريد من خلال هذا التصريح ان يجلب الاصوات لحزبه المنهار ان كان كذلك فعليه الا يستغل تشبث المغاربة بصحرائهم فنحن لن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا الحبيبة و في نفس الوقت لن نغفر لاخطاء USFP التي ارتكبها خلال تسييره لشؤون البلاد حيث قاموا بتطبيق المقولة ..انا و من بعدي الطوفان.. فاغتنوا على حساب الوطن في ظرف وجيز ليصفعهم الشعب بعد ذلك صفعة قوية اتلفتهم عن الطريق …مع احتراماتي للاستاذ اليازغي

  • مغربي قح
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:01

    ا يمكن تحقيق هذا اﻹستفتاء لاسباب عدة أهمها لن يكون له أية مصداقية لأن البوليساريو لم يقوموا بإحصاء للمغابة الصحراويين المحتجزين في مخيمات الذل و العار!!
    فلا شك أن يوم يكون هناك إستفتاء نجد نفسنا أمام 10 ملايين صحراويين هذا ليس غريب عن بلد يفوز فيه رئيسه المشلول دهنيا (الله يشفيه) ب 99، 99%.
    السبب الثاني أن البوليساريو ليس الممثل الشرعي للصحراويين ما هو إلا صناعة لبومدين و القذافي!! ولم يمثل يوما الصحراويين.
    السبب الثالت الصحراء تاريخيا و تقاقيا و …. مغربية ولا استفتاء على أرض مغربية!!!
    الاسباب كثيرة. لا إستفتاء ولن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا الغربية و الشرقية! !!!!!!!!

  • ahmed
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:07

    اضم صوتي الى صوت اليازغي واقول لقد ان الاوان لطرد المينيرسو و طرد كل انفصالي و تجريده من جواز سفره المغربي و قطع يد كل من حاول المس بحبة رمل من صحرائنا الحبيبة.انسيتم من انتم يا مغاربة؟ انكم شعب مناضل مند القدم.لقد صمدتم ضد اعتى الامبراطوريات عبر التاريخ انتم من اوقفتم العثمانيين و الروم و كل من حاول المس بارضكم.كفى من الكلام الفارغ و الشعارات الكادبة.يجب التحول الى الهجوم والويل لجماعة المرتزقة ان اطلقت رصاصة واحدة في اتجاه اراضينا فنحن كجنود مجندين للدفاع عن الوطن سنتبعهم الى جحورهم اينما دهبوا سواء تندوف او ما بعد تندوف.لن ننتضر حتى يبدؤوا بالهجوم علينا بل سنسحقهم قبل ان يغادروا تندوف في اتجاه ارضنا.انداك ننتظر دخول جنيرالات الكراكيز الحرب لنحرق اليابس و الاخضر تحت اقدامهم ونسترجع كل الصحراء الشرقية .

  • slama
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:10

    يجب ان يعرف السيد اليازغي ان انسحاب المينورسو من الصحراء يعني فتح المجال لكل الاحتمالالات بمافيها اعلان الحرب ونحن طبعا من يكتوي بنارها لان وقودها ليست عائلة اليازغي او شباط او الفاسي فكفانا من التصريحات الجوفاء

  • Amazigh
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:12

    A ces gens qui disent que la MINURSO est au Sahara occidental et non au Maroc, je leur demande depuis quand leurs ancêtres qui sont des bédouins arabes ont des terres en Afrique du Nord qui 100/100 amazigh. Ce n'est pas une bande de nomades qui nous dira le contraire. Il faut les balayer de chez nous. Le Maroc est un pays ouvert à ceux qui veulent y vivre, amazigh et arabes…ils peuvent avoir mer et terre…quant à demander de diviser le Maroc qui avant 1880 était un empire…cela relève du rêve…et nous sommes prêts à reprendre les armes s'il le faut…Nous avons déjà gagné la guerre et vous nous connaissez bien…Il faut renvoyer tous ceux entre nous disent qu'ils ne sont pas marocains à Tindouf ou en Arabie…si leurs frères les acceptent. Essayez de faire bouger les 80 000 soldats stationnés au sahara! Ce n'est pas une bande de terroristes affamés qui le fera et moins encore le bla-bla des aminatou Haydar qui fera mieux.Continuez de braire! Nous y sommes et nous y restons !

  • ra9im
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:18

    المغرب اركتب اخطاء جسيمة و فادحة و وقع في شباك بعض المستشارين الفاشلين الذين كانوا سببا في ذلك القرار الفاضح و المفضوح وهو فتح باب الحوار مع من يسمون بالبوليزاريو جماعة الارهابيين المرتزقة الذين تسيرهم اياد الخزي و العار و الواد الحار الجنرالات في الجزاءر ها هو الان المغرب يؤدي فاتورة تلك الاخطاء المعوجة و المنعرجة اخطاء كلفته الكثير و الكثير من التنازلات الغير معقولة و المتهورة فالسلطة كانت تاخذ قرارات احادية الجانب و لا تستشير في ذلك الشعب المغربي هذا الشعب السيد الذي لا يلتفت اليه الا في الضائقات الخانقات فعندما تضيق الدائرة على السلطة ساعتئد ترجع الى الشعب لان الشعب هو المتنفس للسلطة في الاوقات الحرجة من جعل الصحراء المغربية قضية هذا هو السؤال المطروح و الجواب عليه هو يوم وضع ملف الصحراء المغربية في الامم المتحدة يومها نزعت حرمة حجاب الصحراء المغربية و صارت عارية بلا حرمة و الله و تالله و بالله لو استشير الشعب المغربي هل نوقف مفاوضات الذل و الهوان مع الجانب الاخر لجاءت النتيجة الساحقة و الماحقة لصالح لا لا لا للمفاوضات لا لا لا للحكم الذاتي كفى كفى كفى للتنازلات المشينة

  • المختار
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:19

    المغاربة بجميع أطيافهم ،سواء أكانوا عربا أو أمازيغ أو صحراويين أو ريفيين أوحتى أجانب فهم في وطنهم ومن يقول غير ذلك فليس له الحق في غير ذلك .الحمد لله المغرب أرض الجميع ،شريطة أن يحترم قوانين البلاد وأهلها .

  • جميل
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:20

    متى نتخلص من العنتريات الفارغة التي مللنا من سماعها دون تطبيق على الارض …كلنا يعلم ان المينورسو وجدت لمراقبة وقف اطلاق النار و تنظيم استفتاء و هكذا يدل اسمها بقبول من الطرفين سنة 91 …الا يكفي من المراوغة و الكذب على الشعب . فمن يدير الصحراء المغربية و ينظم شؤونها ليس كمن يملكها ولولا ذلك ماوجدت لا منظمة ولا جدار رملي ولا مفاوضات ولا امم متحدة و كنا خلصنا المشكل و ريحنا راسنا ..اما اذا كنا نرى ان فرض الامر الواقع بالتواجد على الارض بالسيادة ؟ فما عسانا نقول عن مدينة الكويرة و المنطقة العازلة التي تمثل ثلث الصحراء لم تطأهم اقدامنا الى اليوم ..ارجو النشر

  • Larbi maatan
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:22

    Chers Marocains, on est tous avec le Droit de l'Homme (DH) partout au Maroc. Mais aussi le Maroc à droit à sa terre que l'histoire parlait de sa marocanité et sa possession aux marocains depuis des ciecles . Ajoutons que le DH au Maroc avance à une vitesse incomparable à celles d'autres pays voisins, il faut donc que la communauté internationale fasse pression sur toute la région pour garantir le developpement durable pour toute la region.

  • دبلوماسي سابق
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:24

    حسبي الله ونعم الوكيل لاالوم هؤلاء الدين يكتبون تعاليق باندفاع وجهل للامور مادام مسؤول مثل اليازغي يطلع علينا بمثل هده التصريحات الغير مسؤولة كيف لنا ان نقبل كمفاربة ان يكون لدينا مسؤول بهدا المستوى بعثة الامم المتحدة اتت الى الصحراء باتفاق بين طرفي النزاع ومن اجل مراقبة وقف اطلاق النار وتنظيم الاستقتاء ليس برلماننا هو من دعى الامم المتحدة كفى استحمارا للشعب هل سيتكفل الاستاد اليازغي بتمويل الحرب وهل سيبعث بابنه الى المشاركة في حرب لم نجني منها شيئا لمادا هدا التصريح وفي هده الظرفية بالدات هل احزابنا معنا ام ضدنا لمادا لاتتدخل الحكومة وهي ادرى بعواقب ونتائج هده التصريحات على الاحزاب اما ان يلتزموا بالموضوعية او ينسحبوا ويجنبوا البلاد الويلات لقد شاخ رؤساء الاحزاب وحان الوقت لتغييرهم ربما الزهايمر اصاب داكرتهم تواجد الامم المتحدة في الصحراء جاء نتيجة لاتفاقية هيوسطن والمغرب لايمكنه ان يتنصل من التزاماته وكفانا خرجات لامحل لها من الاعراب والله من وراء القصد

  • lebaj hamine
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:27

    تصريحات الاستاذ اليازغي على قدر كبير من الواقعية بدل تصريحات السيدة لرياضي التي تجانب الصواب _ لماذا . الان بعثة المنورسو دخلت المنطقة على امال اجاد حل للنزاع … للتذكير المنطقة التي تشرف عليها بعثة المنورسو تشمل مناطق كثيرة و هي بالاخص الاشراف على توقيف اطلاق النار ——- اما اذا ارادت هذه البعثة ان تلبس هذا الثوب الجديد فما عليها الا ان تفسر لنا لماذا تجنب مراقبة حقوق الانسان في تندوف علما ان ثكناتها هناك و الماذا الشريط الموجود غرب موريتانيا و ثكناتها ايضا موجودة هناك و الفوضة العارمة التي تشهدها المخيمات في مجال خرق حقوق الانسان لا تترك مجال للشك و اكبر دليل هو مصطفى سلمة +البطش الجزائري الواضح للعيان + بطش شرذمة حكام البوليساريو + التجويع الممنهج للمحتاجين شكرا

  • سام
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:31

    هذه هي الموضوعية في الرأي الذي نشاطره جملة و تفصيلا كما سبق و ان عبرنا عن ذلك في تعقيباتنا على تصريحات الاخت الرياضي في هذا السياق حيث قلنا انها جأت مجانبة للصواب و بمنظور سياسي يساري غير حقوقي و لرد الجميل لمن كان لهم الفضل في تكريمها من قبل جمعية ذات نفوذ في الكونغريس الامريكي التي تبنت موقف توسيع مهام المينورسو ولو على حساب المس و الاخلال بالمبادئ والمواثيق والاعراف الدولية التي على اساسها تم انشاء هذه البعثة الاممية بتوافق بين الاطراف المعنية
    ثم زدنا و قلنا وبغظ النظر عن ما قد ينتج من توسيع مهام المينورسو من فوضى اجرامية و اعمال الشغب في المناطق التي يشملها نفوذ المينورسو لتتمكن بذلك الجهات الانفصالية ومن وراءها للدفع بالمنتظم الدولي لاقرار استفتاء وهمي غير قابل للتطبيق قد يزيد في الطين بلة بعواقب جد وخيمة,فان المينورسو متواجدة بتوافق بين الاطراف المتنازعة و بالتالي معرضة في نفس الوقت للانسحاب والجلاء من مناطق تواجدها اذا احد الاطراف صرح برغبته في ذلك و في هذه الحالة نكون قد سدنا الباب التي يدخل منها برد اصحاب النيات السيئة في تعاملهم مع قضية شعب باكمله لاغراض سياسية يسارية

  • ما فاهم والو
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:38

    يجب على جميع احزاب الوطن ان يجعلو مشكل الصحراء في نقشاتهم لانه مشكل يهم المغاربة نحن المغاربة مستعدين للي تضحة من اجل وطننا الحبيب

  • عزيز
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:41

    كنا نتوخى من بعثة المينورسو ان تجد حلول لمشكل الصحراء انطلاقا من منطق الحياد لكن ان تفتعل المشاكل فهذا الذي لا يمكن ان نقبله كمغاربة الى الامام السيد اليازغي لا اتحاد الشكر.

  • Abderrahman
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:44

    يجب على المغرب المطالبة بانهاء مهام بعثة المنورسو. فتوجدها باﻷقاليم الصحراوية سيؤدي بدون شك الى خلق مشاكل كبيرة بالمنطقة خاصة وأنها أصبحت كوسيلة لﻻستفزاز ومساومة المغرب في أراضيه. نحن بالفعل مع اﻻحترام التام لحقوق اﻻنسان واحترام الحريات العامة عبر تفعيل آليات محلية مستقلة دون حاجة الى تلقي الدروس من الخارج. لهذا فان أي تنازل من طرف المغرب في هدا اﻻطار يعتبر تنازﻻ ضمنيا عن سيادته

  • الامم المتحدة
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:46

    بالله عليكم كفاكم استحمار لهذا الشعب الذي لاحول له ولا قوة وهو في بحث دائم عن لقمة العيش في راي المتواضع ايعقل ان المغرب قادر على طرد بعثة المينورصو اوحتى استدعائهم للتشاور لنرى كيف جاءت هذه المنظمة كانت حرب بين المغرب والبوليساريو وتدخلت الامم المتحدة ووضعت بعثة المينورصو وتم الاتفاق بين المغرب والبوليساريو لوقف اطلاق النار وتبادل الاسرى واحصاء سكان الصحراء لاجراء استفتاء يعني المسؤولين ديلنا مع الامم المتحدة يمثثلون للقانون ومع الشعب كذوب فالكذوب استنتج من هذه القراءة ان مشكل الصحراء اكبر من المغرب في ري لوكان المغرب بيده القرار فلماذا انتظر 40 سنة ولم يجد مخرج من هذا المشكل لتكونو واقعيين ايها المسؤولين مع الشعب قولون ان مشكل الصحراء اكبر منكم ومن الملك وحتى من المغرب المشكل بيد الامم المتحدة لنسلم بما قلتم ياليازغي فلماذا لاينسحب المغرب من المفاوضات مع البوليساريو? كرهنا من كذبكم

  • salah laayoun
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:49

    يريد "السياسي" المسمى اليازغي ان يعطي تعريفا جديدا لمهمة المنورصو الاساسية بالصحراء الغربية غير الذي اعطي لها منذ البدء فنحن هنا لا ندري هل اصيب الرجل بداء الهذيان حتى اصبح يفتري بالباطل امام المغاربة ويستخف بعقولهم ? ام ان ضعف الرجل المعرفي بشكل عام وتكوينه السياسي بشكل خاص دفعه بدون يقين مسبق لتحوير مهمة المنورصو من بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء الى وكالة لتبادل الرسائل ?
    اي مستوى وصلت اليه يا هذا ????
    شكرا هسبرس

  • مستشار سابق
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:54

    بدأت الايادي المغربية بالارتعاش هلعا وخوفا من ابريل فكلما اقترب هذا الموعد بدأ المغرب بالهرع يمينا وشمالا من اجل عدم توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان مما لاشك فيه ان هذا الخوف والهلع سيعطي للعالم والمجتمع الدولي دليلا على ان الرباط لا تحترم حقوق الانسان وسيقدم مزيدا من الاموال في قضية خاسرة اليوم او غدا

  • Tazi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 15:57

    بداية لا بد من الاشارة الى حزب اتحاد الشركات الذي رسم لنفسه مسار لوبي الامبريالية والرءسمالية المتعفنة في تسيير البلاد يوم انيطت لهم مسووءلية تسيير البلاد فلا اشتراكية ولا هم يحزنون فما انتج لنا هذا الحزب الا اقطاعيين متجذريين متمرسيين على السلب والنهب والزبونية والمحسوبيية واحتكار الريع بشتى انواعه رفقة ابناءهم ومن والاهم ونسوا ايام السجاءر الخشنة والزلط وحسب رايي المتواضع لن نجد ضمن زمرة الاشتركيين بالمغرب سوى المحترم اليوسفي لسبب واحد هو مقامه بفرنسا التي جعلته رجلا كما شب في البلاد قبل الفرار اما صاحبنا هدا فمن ذا الذي استشاره والله قد اخطىء ولوا وجوهكم للشباب ودعوا سكان المقابر ينعمون قليلا بما سرقوا قبل ساعة الرحيل

  • مستنكر
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:17

    الى متى سنظل اضحوكة فرنسا عبيد امريكا الى متى متى سيكون للمغرب رايا في هذه القضية الغريب عنها قرصتونا بالضرائب و الدعم الصحراوي اتٌوا الله فينا و اجعلوا لنفسكم شخصية و راي سياسي

  • أبو نبيل
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:18

    تعني كلمة المينورسو " بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية".
    وبما أن الاستفتاء أصبح اليوم باعتراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عملية مستحيلة ومتجاوزة،
    وحيث أن قرارات مجلس الأمن الدولي تركز منذ 2007 على المفاوضات كسبيل لإيجاد حل سياسي متفاوض بشأنه،
    وبما أن هذه القرارات تصف المبادرة المغربية لإقامة حكم ذاتي موسع في الصحراء بأنها مبادرة جدية وذات مصداقية تصلح اساسا للتفاوض،
    واعتبارا لما سبق:
    فإن المينورسو لم يعد لها دور يذكر في هذه الأقاليم، وصار لزاما عليها أن تعد عدتها للرحيل نهائيا عن بلادنا. إن وجود عناصر المينورسو في الأقاليم الجنوبية فيه مساس واضح للسيادة الوطنية. نحن مع الحل التفاوضي ونريد السلام في المنطقة لكن ما فائدة وجود المينورسوالذي يريد أن يتدخل فيما لايعنيهأي مراقبة حقوق الإنسان. وأين هي الدولة المغربية وتشريعاتها? فلينسحبوا اليوم قبل الغد . الأمر يحتاج فقط إلى قرار وطني وشجاع من الدوائر العليا المغربية والشعب كله وراءها. على قدر أهل العزم تأتي العزائم.

  • brahim
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:24

    Monsieur lyazghi a raison a mon avis , il faut même arrêter aussi les négociations avec cette organisation terroriste et sa créatrice l Algérie tout en défendant son territoire de Tanger a languira jusqu'à la fin des temps, et que ceux qui veulent attaquer le grand MAROC par des pédagogies de droit de l homme qu' ils l appliquent d abord chez eux

  • عبد الحق
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:34

    ولفت اليازغي إلى أن "المغرب يمتلك من آليات مراقبة حقوق الإنسان الشيء الكثير، ومن أهمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه الجهوية في مختلف مناطق المملكة، فضلا عن الهيئات والجمعيات غير الحكومية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان، ومنها الجمعية التي تنتمي إليها السيدة خديجة الرياضي وغيرها من آليات مراقبة حقوق الإنسان بالبلاد".
    بدون تعليق !!!!

  • سفير
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:34

    حسبي الله ونعم الوكيل لاالوم هؤلاء الدين يكتبون تعاليق باندفاع وجهل للامور مادام مسؤول مثل اليازغي يطلع علينا بمثل هده التصريحات الغير مسؤولة كيف لنا ان نقبل كمفاربة ان يكون لدينا مسؤول بهدا المستوى بعثة الامم المتحدة اتت الى الصحراء باتفاق بين طرفي النزاع ومن اجل مراقبة وقف اطلاق النار وتنظيم الاستقتاء ليس برلماننا هو من دعى الامم المتحدة كفى استحمارا للشعب هل سيتكفل الاستاد اليازغي بتمويل الحرب وهل سيبعث بابنه الى المشاركة في حرب لم نجني منها شيئا لمادا هدا التصريح وفي هده الظرفية بالدات هل احزابنا معنا ام ضدنا لمادا لاتتدخل الحكومة وهي ادرى بعواقب ونتائج هده التصريحات على الاحزاب اما ان يلتزموا بالموضوعية او ينسحبوا ويجنبوا البلاد الويلات لقد شاخ رؤساء الاحزاب وحان الوقت لتغييرهم ربما الزهايمر اصاب داكرتهم تواجد الامم المتحدة في الصحراء جاء نتيجة لاتفاقية هيوسطن والمغرب لايمكنه ان يتنصل من التزاماته وكفانا خرجات لامحل لها من الاعراب والله من وراء القصد

  • الأمازيغي الأصبل المتأصل
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:37

    إلى (الصحراويين الحر و الاصيل ) ألا تخجلان من سرقة أرض ليست لكم؟
    من هم سكان الصحراء الأصليون أليسوا هم المرابطون الامازيغ؟
    أما انتم "بنو معقل" فلا حق لكم فيها إلا بالبيعة لملك المغرب لأن الذي أدخلكم إلى المغرب الأقصى هو ملك المغرب المنصور الموحدي. يبدو لي أن (حليمة عادت إلى عادتها القديمة) اليس سبب إبعادكم عن الحجاز هو مساعدة القرامطة على سرقة الحجر الأسود من بيت الله الحرام؟ الم تكن المهمة التي كلفكم بها الفاطميون هي تخريب العمران في شمال إفريقيا؟ أليست المطالبة بالإنفصال تخريبا لوحدة الأوطان؟
    ألم تقرءان في كتب التاريخ أن (البربر) الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون؟
    كل من فسد طبعه وخلع عنه بيعة ملك المغرب و تشبع بثقافة التخريب و لم يندمج في الثقافة الأمازيغية الوحدوية لأهل البلد أسقط عنه كل الحقوق.
    يا لك من صغير انت الذي تهدد بكل وقاحة بالعودة الى السلاح ، وهل ترك لك الكبار امثال المرحوم الحسن الثاني منفذا تتسلل منه عصاباتك للعبث بأرواح وأعراض العباد ألم يجعل بيننا وبين المفسدين في الأرض سدا؟ (الجدار الأمني) وهل تظن ان من يدخل المنطقة العازلة مسلحا سيخرج منها حيا؟

  • Ali
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:38

    اتفق مع السيد اليازغي في هذا الطلب. لسنا في حاجة إلى أي منضمة تتدخل في مسائل غير التي طلب منها. كما أتمنى أن لا تسمح السلطات المغربية للبرلمانيين الولوج إلى الصحراء، إلا إذا كان حضورهم يتعلق بملفات اقتصادية. لماذا لا يقوم المسؤولون المغاربة بنفس الخطواة اتجاه بعض الدول التي لا تحترم حقوق الإنسان.

  • ahmed essnoussi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:46

    الى الجمعيات الامريكية هيا النرسخ حقوق الانسان و لكن ليس بالاستثنائات و بالميز بين بشر و بشر هي لنحمي حقوق الانسان في غرداية كما في العيون في تندوف كما في الداخلة في فلسطين كما في طنطان … لا تستعملوا الازدواجية لاتكيلو بمكيالين شكرا

  • nada
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:47

    هل تعلم يا خطاب ( تعليق 34 ) أن محمد اليازغي اعتقل لمدة ثمانية أشهر في ميسور مع عبد الرحيم بوعبيد ومحمد لحبابي لأنهم رفضوا إجراء إستفتاء حول ما يسمى بتقرير المصير في الصحراء المغربية ، من يعرف دقائق ملف الصحراء إذا كان اليازغي يجهلها ومن أخبرك بأنه بعيد عن موضوع الصحراء المغربية ولا يفهم القضية كما تقول بل يكتفي بالتصفيق ؟ يتضح جليا ومن خلال تعليقك أنك أنت من لا تعرف من هو اليازغي وأتمنى ألا تقارنه بلشكر فكأنك تخلط الزيت بالماء , شكرا لنشر مساهمتي

  • RIFI
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:49

    La MINURSO sa mission est fini depuis bien longtemps,n'a aucune raison de continuer à s’ingérer dans les affaires intérieures marocaines,le Maroc officiel doit demander son départ immédiatement et dans les meilleurs délais,et sans condition…Dans la mesure ou le Maroc refusera sa prolongation,il est primordiale de solliciter la fin de son mandat pour laquelle a été formé à rappeler ( Organiser le référendum ) qui n'est absolument pas possible à déterminer qui a le droit de participer,il n'est pas question de continuer à encaisser les coups sous la bananière de cette MINURSO dont la mission a été fixé uniquement pour organiser un référendum pour tous les habitants,et pas seulement pour une partie dont l'identité n'a pas été déterminée,voir impossible à définir

    Pour la première fois,je suis d'accord avec Monsieur YAZGHI,cette mission de la MINURSO doit toucher à sa fin et arrêter LES NÉGOCIATIONS avec les terroristes polizariens qui ne représentent qu'eux même et leurs intérêts

  • تونسي من النهضة
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:50

    نحب نوضح المعلومه
    نحب نقول ان اداة بعثة الميرونسو في الصحراء المغربيه أصبحت اداة ضغت برشه على المغرب من جهات خارجيه وذاخليه لنيل من وحدته الوطنيه
    اذا حان الوقت ان تقف الحكومة وجميع الأحزاب والمجتمع المدني وقفة رجل واحد لتقل نعم لرحيل بعثة الميرونسو من الولايات الصحراويه اليوم قبل الغد
    لان المغرب دوله مستقله ولها الحق ان تبسط السياده على كل أراضيها .

  • رائد
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:53

    ماشاء الله اليازغي مسؤول عن حزب مشارك في الحكومة مادا ينتظر اشارة من من ماعليه سوى ان يعطي اوامره لوزراء حزبه المشاركين في الحكومة لكي يطردوا البعثة الاممية من الصحراء الامر بسيط جدا لمادا يعطي تصريحات يستخف بها بعقول المغاربة هل المغرب هو من طلب البعثة الاممية هل مجلس المستشارين هو من سمح لها بالتواجد في الصحراء الى متى وانتم تكدبون على هدا الشعب المسكين لمادا طبلتم وهللتم شهر ابريل المنصرم لعدم توسيع صلاحيات المنورصو تريدون عدم وجود اي شاهد على مايرتكب من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وتقوقدلون للاحرار من المغرب ان كل شيء على مايرام هل يظن اليازغي ان عدم حضور الشهود سيحجب الحقيقة على الاحرار من الشعب المغربي ان يتبينوا الحقيقة بانفسهم بعيدا عن الابواق التي تكرر نفس الاسطوانة مند38سنة انشروا ياهسبريس

  • saharawi hor
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليازغي يدعو إلى انسحاب بعثة "المينورسو" من المغرب؟ قرار صائب.أتمنى أن المغرب يخطوا خطوة جيدة مثل روسيا.كبــــــــــــــــــــــرها تصغر.

  • azedine
    الإثنين 31 مارس 2014 - 17:10

    المينورسو تراقب المغرب فقط وتتصيد بعض خروقاته وتنقلها للمنتضم الذولي اما الخروقات السافرة لحق الشعب الصحراوي فلا تعير لها اهتماما ولا تندد بها اذن ليست محايدة كما يدعون ولم لا تراقب حقوق الانسان في تندوف

  • Marocain
    الإثنين 31 مارس 2014 - 17:13

    La bande de terroristes et leur mercenaires commencent à trembler. Les commentaires qui disent que M. El Yazghi n'a pas raison et le taxe d'ignorance ne sont que les séparatistes et leur pions dans nos provinces du Sud. Le Maroc a déjà entamé cette rupture avec la MINURSO et ils ont peur. D'abord, il a reçu Ross à Rabat et il ne lui a pas permis d'aller à Laayoune, ensuite il a refusé l'entrée des parlementaire européens. Puis, notre Ambassadeur à Genève a bien répondu aux allégations d'Alger en citant les atteintes des droits de l'Homme en Algérie, une première dans les annales de la diplomaties marocaine…Enfin, le Maroc a repris sa collaboration militaire avec les Etats-Unis. Non déplaise aux séparatistes qui ont fait de la MINURSO leur cheval de battaille car cette mission leur permettait d'ouvrir la bouche et ils veulent que cela continue.Bravo M. Elyazghi. Nous ne voulons pas de cette mission..Diwha l Tindouf!

  • Toubkal
    الإثنين 31 مارس 2014 - 17:35

    Remarque prealable on peut se demander pourquoi mr Layazghi qui a des qualites et des ambitions dans le domaine des relations internationales n'a pu occuper les fonctions de ministre des affaires etrangeres En lançant sa proposition demandant le retrait de la minurso des territoires sahariens du Maroc il est a esperer que mr Lyazghi en a fait les calculs Comme il indique il y a certainement des dangers dans les pressions exercées à repetition par les adversaires du Maroc pour aboutir à la modification du statut et l'esprit de la mission de la minurso dans les territoires sahariens du Maroc pour englober des questions de droit de l'homme dans ces territoires Ces adversaires n'ont d'autres buts que de porter atteinte à la souverainete marocaine Il est paradoxal qu k Riadi militante connue des droits de l' homme au Maroc et ailleurs fasse preuve de manque de combativité en soutenant leurs theses sachant les principes des droits de l'homme sont les memes au sud et au nord du Maroc

  • mohamed
    الإثنين 31 مارس 2014 - 17:48

    walahi le polizario va etre libre inchaallah L ONU LE MONDE va aider se peuple sahraoui vous avais la torture si le royaune ne cache rien alors ouvre les prison du sahraouiane libere les politiciens sahraoui les hommes les femm la reponse au n 6 vive les peuples moha usa

  • عبدالملك شاهد على العصر
    الإثنين 31 مارس 2014 - 17:56

    وجود هيئة المينورسو بالمغرب منذ سنين لم يفيد ولم يضر بشيئ الواقع اني اقول للبولزاريو ابناء الجزائر وللجزائريون كل ما فعلتموه من فتنة وارهاب وكذب وضياع اموالكم لم تجنو شيئ من النفع لكم، بعد 50 سنة ولازلتم لم تشعرون بانكم ضيعتم الكثير من الوقة ونسيتم بلادكم التي تشتكي من الفساد، انظروا الى بلادكم واقتصادكم انكم في طريق الفناء والانهيار،الغاز والبترول لا يخرجكم من الظلمات انظروا كيف كانت الجزائر في الماضي وكيف هي اليوم ، والله ثم مالله اذا لم تتخلو عن دعمكم للفتنة والاعتداء على المغرب وصناعة البولزاريو والارهابيين في الساحل والصحراء، ستظلون تؤدون الثمن غاليا ولا تقرون ولا تكونوا صرحاء حتى مع انفسكم لاجل تغليط ابنائكم والرأي العام وهذا ليس في صالحكم، اذا لم تنقذوا انفسكم وتسرعوا بالمصالحة مع الجران ومع المغرب ستنهرون. كيف كان المغرب في السابق وكيف هو اليوم رغم إعتدائكم المستمر، والجزائر سابقا وكيف هي اليوم رغم الغاز والبترول، يا اسفى والله اني اتأسف. قتلتم بلادكم كانت الجزائر الخضراء اليوم الجزائر اليابسة وانتم السباب وهاذه هي الحقيقة ولكنكم تكرهونها.

  • امحمد الخنفري
    الإثنين 31 مارس 2014 - 18:04

    وأخيرا نطق السيد اليازغي بالكلام المعقول. ينبغي إذن تكسير هذه الفزاعة التي يستعملها الخصوم من أجل الضغط على المغرب حتى نرتاح.

  • Mohammed
    الإثنين 31 مارس 2014 - 18:17

    Et pourquoi attendre
    Meilleurs de mettre en œuvre un sondage
    Je suis sûre que tout marocain est pour

  • hafid
    الإثنين 31 مارس 2014 - 18:52

    le maroc en partenariat avec LONU,à,accepté la minurso sur son térritoire,pour metre fin au conflit qu'ont crée les algériens,en exploitant une petite minorité de mercenaires sépartiste,séquestré sur son térritoire quelle arme et finance,contre le maroc durant les années 70et 8O.le maroc,sur,de lui consant a ce que les nations unies procéde a l'organisation d'un référendum au sahara,pour metre fin aux allégations algérienne ..LONU se retrouve face a une trés grande majorité de sahraoui,qui rejette les noms,des citoyens non sahraouis,inscrit sur les listes des sahroui de tindouf,préparé par les algériens,et présenté par le polizbal,a la commission.cela durant plus de 20ans maintenant,et aprés se constat d'impossibilité,d'organisé un référendum par LONU..le maroc propose l'autonomie pour metre fin a ce faux conflit,crée de toutes piéces par les dirigeants algérien,mr lyazghi a raison de demandez le départ de la minurso,aprés l'échec de celle-ci,de ne pas avoir pu,organisé un référendum

  • moulahed
    الإثنين 31 مارس 2014 - 18:52

    Le retrait du MINURSO est du ressort de l'ONU.Et si cela devait arriver,il faudrait construire un mur infranchissable entre nous et l'Algerie tout au long de nos frontieres avec l'ennemi,ou bien recourir aut droit de poursuite pour massacrer les terroristes pro-algeriens sur le territoire de l'ennemi principal qui est l'Algerie.Et ce sera la guerre ouverte qui destabilisera la region toute entiere,toucherait meme l'Europe si proche.Et cela ne le permettra jamais l'ONU.cE qu'il faut faire c'est de refuser categoriquement et avec energie un MINURSO charge des DH.Ainsi,on laissera l'Algerie et ses proteges mourir a petit feu aussi longtemps que possible.Quant a Mme Riadi,on sait qu'elle a d'autres soucis et objectifs que les droits de l'homme.Cette dame merite une politique a la Poutine.Elle a trop ouvert sa bouche,que des tsetse s'y ont engouffrees.Elle n'est pas portee dans les coeurs des marocains.Cela lui suffit comme punition.En d'autres temps,elle aurait ete lynchee .

  • تحية للأستاذ اليازغي
    الإثنين 31 مارس 2014 - 19:00

    اقول للذين تهجموا على الأستاذ اليازغي إنكم مخطئون فالرجل بقي وفيا لأفكاره التي من أجلها هو وعبد الرحيم بوعبيد ومن معهما نفاهم المرحوم الحسن الثاني الى ميسور لأنهم عارضوا قبوله مبدأ الإستفتاء. فهو يعرف الملف جيدا و من حقه أن يبدي فيه رأيا.
    نعم قضية صحرائنا مثل المغرب كله تحت مراقبة أعين القوى الإستعمارية بسبب الموقع الجغرافي كما كان الحال دائما قبل و بعد الإستعمار ولكنها بالمقابل قضية و طنية ليست أكبر من المغرب ملكا وشعبا. فالأرض تحت السيادة المغربية و من ألتزم من سكانها ببيعة أجداده لملوك المغرب فهو فيها من المصلحين يعيش في أمن و أمان و أما الذين زين لهم الشيطان ضغائن حكام الجزائر فإنهم من المفسدين في الارض أحبط الله أعمالهم و هم في شقاء مخيمات تندوف.
    الذي جعل المغرب يقبل المينورسو ليس الخوف من الحرب وإنما حكمة الحسن الثاني الذي أعتبر أن الدم المغاربي واحد سواء كان مغربيا أو جزائريا. ولم تجنح الجزائر للسلم حتى خسرت عصاباتها الحرب بسبب الجدار الأمني.
    المغرب قوي بفضل ما حققه من إنجازات منذ إنطلاق ثورة الملك والشعب سنة 1953 و بإمكانه أن يفرض الحل الذي يرضيه على قوى الإستكبار العالمية.

  • محمد
    الإثنين 31 مارس 2014 - 19:44

    احسن الشئ ادا فعله المغرب طرد المينورسوا من الصحراء المغربية وعودة الحرب من جديد هده المرة من يقف الى الجانب الجزائر اتمنى ان نعود الى الحرب الاسترجاع تندوف وبشار والباقي الصحراء الشرقية اخر مستعمرة في القارة الافريقية

  • byousma
    الإثنين 31 مارس 2014 - 21:03

    اليازغي هو الرجل المناسب للامين العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رجل سياسي محنك يستطيع السير بالحزب الى الامام على عكس الشكر الذي يسير بالحزب الى الهاوية. نشري يا هسبريس وشكرا

  • marocain
    الإثنين 31 مارس 2014 - 22:53

    والله كارثة لما تعمل الدولة في بعض الاحيان بان تعطي حرية التعبير لاشخاص لا يراعون مصالح وطنهم كالسيدة رياضي التي تنتظر من موقفها اعتراف المنظمات المعادية للمغرب بما قامت به,و ان المغرب حسب نظرها يذهب للجحيم,هذه المرأة لها وجه الشبح مع اميناتو حيدر,و اعجب لرجال يتبجحون بحقوق الانسان و يصفونها كمناضلة,فحاشى ان تكون كذلك,مثلا الصبار له مواقف كأنه ليس مغربي,عجيب امر هؤلاء الاشخاص,اما عن اقتراح الاستاذ اليازغي فهو في الصميم,لانه لو هاجمتنا جماعة المرتزقة ماذا يكون دور المينورسو؟هل سيوقفون الهجوم؟هل سيشهدون بالحق عن البدئ؟بالطبع كل المشاكل وقتها تنقلب علينا,ما الفائدة من منظمة اغلب اعضائها يعادوننا و ينافقوننا,المغرب علية ان يعول على قواته المسلحة المراطة بحدودنا الجنوبية و اوجه لها التحية,على المغرب ان يتغدى بالعداء قبل ان يتعشوا به,اذا احسسنا بالمؤامرة نطلب سحب مكاتبهم من اراضينا و ان ارادوا الاستقرار بتندوف فذلك شأنهم,علينا ان نجعل العصا في عجلات الاعداء و إلا سنندم,اني اعجب من دولة رئيسها {ميت حي يحتضر} و تستنزفنا عوض ان نستنزفهم نحن في غمرة القلاقل التي تعيشها,افيقوا ايها المغاربة.

  • abdellah en france
    الإثنين 31 مارس 2014 - 23:04

    تحية صادقة من الاعماق للمناظل و القيادي البارز في حزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي على فكرة سليمة .
    المغاربة لا يحتاجون الى المينورسو على اراضيهم و من لم يرضى العيش في المغرب فعليه ان يرحل الى حيث يجد راحة باله .
    الصحراء مغربية و ستبقى كذلك.

  • amateur
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 00:08

    قال اليازغي "أنا مع حرية الرأي والتعبير، فكل شخص حر في إبداء آرائه وأفكاره، ويمكن أن لا نتفق مع المسائل التي تطرحها الرياضي، لكن لديها الحق في التعبير عما تود قوله حتى لو كان خاطئا".
    الم ير السيد اليازغي "عراب الاشتراكيين" ان من الاراء الخاطئة في السياسة جعلت المغرب يتخلف عن الموعد في اللحاق بركب الدول المتقدمة؟
    السياسة هي ان تكون متانيا ومتبصرا وتحسب لكل قولة تقولها الف حساب حتى لا تضطر الى التاسف والاعتذار.
    " اليس من الاخطاء السياسية والطبية ما قتل"
    وحتى لا نكون مجاملين ونختفي وراء حرية الراي والتعبير .فما قالته السيدة الرياضي لا يخصها وحدها لتبدي رايها فيه بل هي قضية وطن باكمله ومن خرج عن الاجماع يعد خائنا لوطنه.
    اما قاله السيد اليازغي بحصوص مهمة بعثة "المينورسو" فاننا نثمن دعوته هذه.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 00:51

    ا لى صاحبي التعليقين 24 و 26 و امثالهما لستم بمغاربة حتى تتكلموا عن الصحراء المغربية , كان من الاجدر ان تتكلموا عن وطنكم وعن ا لفساد المتفشي داخل مخيماتكم و عن الجماعات الارهابية التي تدربونها.

  • خالد
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 09:04

    الصحراء مغربية ولا شك في دلك ونحن نعلم من هو عدونا ﻻ يجب علينا التفاوض على ارضنا فالمملكة المغربية موحدة دائما وابدا من طنجة الى الكويرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد ابن الحسن ابن محمد ابن يوسف لا يهمنا اي عدو فالمغرب قادر على ردع اي عدو فتاريخ الجيش المغربي مشهود عليه ببسالته وشجاعته في حاضره وماضيه.عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي البطل

  • مصطفى المغرب
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 10:47

    نعم سكان المغرب كلهم جائوا من الصحراء اي كلهم صحراويين فلا مشكلة ان نطلب من المينيرسو ان تنهي مهمتها النبيلة الاستقرار والامان فالعائلات الملكية كلها اتت من الصحراء وسبب استقرار الصحراويين داخل المغرب وشماله بكثرة هو وجود الكلاء للماشية وفرص العمل فسكان المغرب لم ياخدوا حقهم كامل بالمنطقة

  • TAGADA
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 11:20

    Une bonne decision de M yaziri dans sa vie politique,il faut arreter ce fil indien d expulcer le minurso chez eux psq il est une maniere entre les mains des pays colonialistes comme ils etulisent le droit de l homme qui n est ps meme respecter chez,un etrange sertout arabe musulamane ps de travail,pas de louer,ect..donc arreter ce chantage et les negociations avec une organisation terroristes made alkheria.

  • oujdi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 12:32

    بلياقتها الرياضية . خديجة الرياضي فيها 100 بعثة مينورس!!! .فعلا اش بغينا بالمينورسو. !!!

  • مغربي محايد
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 12:37

    بإسم الله الرحمان الرحيم: اود أن اقول إنه على كل المتدخلين الدين يناصرون سي اليازغي ويشاطرونه الرأي. إن هدا القرار لا يعود إلى السياسيين فقط بل يجب على المتحدث أن يأخد بوجهة نضر الضباط العسكريين المتواجدين بتخوم الصحراء لأنهم الوحيدين الدين لهم الحق في إعلان الهدنة أو الحرب.
    إدا ما رحل المينيرسو فهل المغرب مستعد عسكريا لمواجهة نوايا الحكام الجزائرين……..شكرا

  • Amazighi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 12:48

    Ceux qui sont contre l'idée de M. Elyazghi ne sont que ceux qui profite de l'existence de la MINURSO dans nos provinces du sud. C'est normal qu'ils ne veulent pas que cette mission s'en aille. C'est le seul moyen qui leur reste pour parler du séparatisme quant aux armes, ils savent très bien qu'ils ont tout perdu depuis longtemps. De toute façon, nous avons des jeunes pour défendre le pays et nous avons aussi du pétrole vert pour s'acheter des armes!

  • plus de MINURSO
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 14:53

    etant donné que la la MINURSO ne peut plus s'acquitter de sa mission initiale qui est l'organisation d'un referundum et qu'elle ne fait d'ailleurs rien pour y parvenir: des membres de cette mission onusienne montent des marocains du Sud et des marocain sequestrés à Tindouf contre le Maroc (rappelez-vous la fameuse video ) le Maroc avait d'ailleurs demandé le renvoi des casques bleus impliqiués et l'ONU l'avait fait. pire encor: la MINURSO n'a jamias rien fait pour recenser les séquestrés de Tindouf!!!!!!! je propose de demander illico le changement du nom de cette mission : Mission des Nations Unies pour l'Organisation d'un Referundum au Sahara Occidental car il est vide de tout sens!

  • hafid
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:17

    Monsieur el lyazghi a raison,puisque la minurso n'est pas parvenue a organisé un recenssement, pour réalisé un référendum,par la faute de l'algérie qui à falcifié les listes des séquestré de tindouf,en y inscrivant des étranger au sahraouis,listes qui ont été rejeter par la commisson mixtes des sahraoui auprés de la minurso….merci mr lyazghi….il faut que lachgar vienne prendre des cours de gestions politique auprés de vous,pour évité la déstruction total de l'usfp

  • جلال
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:55

    متفق تماما مع التصريح محمد اليازغي الصحراء المغربية وستبقى المغربية رغم انف الاعداء والحاقدين على المغرب المينوسوا تجمع قلوعها وتمشي بحالها والحكومة المغربية تصدر القرار الحاسم بي اعتبار الجبهة البوريساريوا الجبهة الارهابية المسلحة واعتبار كل من يدعمها ويؤيدها المعادي والعدو للمغرب تمنح مهلة الزمنية المحددة للقادة البوريساريوا بي اعتبارهم المغاربة حسب القانون ويتمتعون بالجنسية المغربية اما عودة للحضن الوطن وحل عصابتهم واما احالتهم للقضاء ومحاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى للوطن والتخابر مع العدو وارتكاب الاعمال الارهابية تخالف القانون المغربي والدولي ادعوا فتح صفحة في فيسبوك تطالب بي الطرد المينوسوا واعتبار البوريساريوا جبهة الارهابية الخائنة وقف اي المفاوضات معها الم تضع امريكا تنظيم القاعدة على لائحة الارهاب وحاربته وطاردت الاعضائه في كل انحاء العالم هل امريكا تفاوض القاعدة الم تضع اسبانيا ايتا الانفصالية على لائحة الارهاب وترفض الحوار معها الم تضع بريطانيا الجيش الجمهوري الايراندي على لائحة الارهاب واخير مصر اعتبرت جماعة الاخوان الارهابية لمادا نتساهل مع الخونة عملاء الحركي

  • Retirer la Minurso du Maroc
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:02

    Manant M. el yazghi a bien parler faut retirer la
    minurso de notre Sahara marocain. cette minurso va nous apporté que des problèmes par la suite. faut la retirer du Sahara ont n'on a plus besoin a présent. faut en finir avec cette minurso une fois pour toute on est capable de gérer notre situation seul avec nos propre moyens de défense. Nos soldats son payé pour pour! c'est leurs boulot d'assurer la protection de notre intégrité territoriale. faut protéger tout notre territoire par un mur grillagé de l'est au sud .on a pas besoin de la minurso pour le moment. deja cette force on les vois bien il laisse faire les séparatistes criminels du polisario insulté nos soldats au poste frontalier il y'a des vidéos qui montrent cela des séparatistes jettent des cailloux contre nos positons de nos garde frontières. chose que nous devrons pas tolérer normalement le Maroc et prêt militairement a répondre a toute toute menace venu de n'importe quel coin du monde

  • . مراقبة الصحراء المغربية
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:46

    أخيرا نطق السيد اليازغي بكلام معقول. لابد ان نطلب من المينيرسو ان تنهي مهمتها في بلادنا. والمغاربة لا يحتاجون الى المينورسو على اراضيهم. والصحراء مغربية ونحن نعلم من هو عدونا. والمغرب مستعد عسكريا لمواجهة على كل اعتداء يمسه. اما المينورسو لم يعد لها أهمية في الصحراء ومشاكلها أكبر من حلولها. مراقبة الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية و القوات المسلحة الملكية.

  • غيور مغربي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 03:54

    لولا ان المغرب فيه اناس يحترمون حقوق الانسان لما رجعت خديجة الرياضي الىبيتها سالمتا بعد تصريحا الذى يتسم بالخيانة للوطن والمغاربة ولكل الدين سالت دماؤهم من اجل الوطن عموما وللصحراء المغربية بصفة خاصة. نحن اذا فرطنا في جزء بسيط من كرامتنا وسمحنا للمينورسوحتى في التفكير في توسيع مهامها في مجال حقوق الانسان لكان من نصيبنا " خف حنين".
    علينا ان نتعقل ونفكر بعمق
    المينورسو بالمغرب بعثة الامم المتحدة جاءت بقرار اممي الى المغرب "الصحراء المغربية "وستنتهي مهمتها ان شاء الله بقرار اممي. مهمتها محدودة ومنحصرة في حفض الامن والسلم في المنطقة فقط. وان هي تجاوزت الحدود المرسومة لها فان لنا ملك حكيم من وورائه حكومة متزنة وشعب ابي هذا الملك قادر بعون الله لتصدي لها في المحافل الاممية بكل ما اوتي من حكمة وتبصر وذلك هو سلاح العقلاء .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة