الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يعود إلى أرض الوطن

الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يعود إلى أرض الوطن
الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 19:53

عاد أمس الاثنين إلى أرض الوطن، الوفد الرسمي للحجاج المغاربة الذي يترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، بعد أدائه مناسك الحج بالديار المقدسة.


وأكد الناصري، في تصريح للصحافة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أن الظروف التي أدى فيها الحجاج المغاربة مناسك الحج، كانت جيدة بفضل المجهودات التي بذلتها السلطات المغربية والسعودية.


وأعرب الناصري عن امتنان كافة أعضاء الوفد الرسمي، لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الثقة الغالية التي وضعها فيهم جلالته لتمثيل المغرب لأداء مناسك الحج.


وأشار إلى أن الوفد المغربي استقبل من طرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي أبلغه تحياته الأخوية الصادقة ومتمنياته لجلالة الملك محمد السادس وتقديره للشعب المغربي.


وأضاف أن الوفد الرسمي قام بتفقد أحوال الحجاج المغاربة الذين يناهز عددهم هذه السنة 35 ألف حاج. كما قام باتصالات مع المشرفين والمؤطرين المغاربة، حيث تم الإطلاع على المجهودات المبذولة من طرف البعثة المدنية والعسكرية لتتبعها لأحوال الحجاج المغاربة في جميع مراحل الحج.


وأكد أن الوفد الرسمي لمس لدى الحجاج المغاربة، ارتياح تام للمجهودات التي تبذل من أجلهم.


ويضم الوفد الرسمي المغربي للحج، إلى جانب السيد الناصري، السادة عمر هلال السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، ومصطفى مداح الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى، وعبد الكريم البزاع عامل ملحق بوزارة الداخلية، والكولونيل محمد البكوشي قائد منطقة الدرك الملكي بسيدي قاسم، ومحمد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والسيدة عبلة بنجلون مكلفة بمهمة لدى الوزير الأول.

‫تعليقات الزوار

2
  • ولد ساعدة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 19:55

    عادة ما نقوم نحن المغاربة بعد رجوع إخواننا الحجيج من الأراضي الطاهرة بزيارة لهم للسؤال عن كيفية مرور حجهم و شرب ما تيسر من الماء الطاهر الى ذلك من التقاليد المتأصلة في وطننا, و في هذه السنة أيضا زرنا إخواننا لنفس السبب و لنسأل أيضا عن مدى سهر السيد الوزير و المرافقين له على راحة الحجاج و التسهيلات التي قاموا بها ,لكننا ككل مرة نقف عند الهوة الساحقة بين قول السيد الوزير الذي حج من أموال هذا الشعب و من ضرائبه ,أو المعانات التي عاشها حجاجنا ,غياب الـتأطير ,فوضى و نقص في وسائل النقل مما أدى ببعض الحجاج الى مؤاخذة المطوفين الذين بدورهم لاموا الحكومة المغربية التي لا تدفع ما يكفي لتأمين النقل , وفي الجانب الأخر كما يقول حجاجنا رأو التنظيم المحكم للإخوة الجزائريين الذين يرفضون الركوب قبل وصول جميع الحافلات لنقل حجاجهم بل حتى نقل بعض الحجاج المغاربة, فاضطر حجاجنا من الرجال المشي لكلومترات عديدة بعد أن ركب الشيوخ و النساء إما في بعض الحافلات المغربية أو ما تبقى ممن الحافلات الجزائرية .
    هذه صورة لألاف الصور التي من الممكن أن نقرأها قريبا على صفحات الجرائد أو على تعاليق الهيسبريس لمعانات حجاجنا الذين عبروا عما قال السيد الوزير عن ارتياحهم -لربما اختلط الحجاج على وزيرنا فتكلم مع الحجاج الهنود أو الباكيستانيين …
    فندعوا الله أن لا يحرم أي مغربي من الحج بماله الخاص الحلال .

  • بوكلاطة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 19:57

    هل حج هؤلاء الحجاج الرسميون صحيح شرعا ام لا ؟ما دامت الدولة التي أرسلتهم على حسابهاواكلين, شاربين, ناعسين, مطوفين, راجمين,…فابور.وبدمتها أي الدولة المغربية ديون ضخمة قد لا تؤدى ءالا يوم القيامة.
    ءاوا فيدنا السي الزمزمي أولا هاد الفتاوي لا تدخل في مجال ءاختصاصك؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات