بنموسى يطمئن المغاربة على حالتهم الأمنية

بنموسى يطمئن المغاربة على حالتهم الأمنية
الخميس 10 دجنبر 2009 - 23:59

الحالة الأمنية بالمغرب تبقى عادية ومتحكم فيها ولا تدعو إلى القلق


أكد وزير الداخلية شكيب بنموسى أمس الأربعاء أن الحالة الأمنية بالمغرب تبقى عادية ومتحكم فيها ولا تدعو إلى القلق،مضيفا أن نسبة الجريمة لا تتعدى 13 لكل ألف شخص خلال العشرة أشهر الأولى من هذه السنة.


وأضاف بنموسى في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول الوضعية الامنية والجريمة بالمغرب،أن الأحداث المسجلة تتعلق أساسا بالجريمة الصغرى والمتوسطة الخطورة،مضيفا أن الإرتفاع الطفيف لعدد الجرائم والجنح المسجلة نتيجة طبيعية للنمو الديمغرافي واتساع المجالات السكنية.


وأشار إلى أنه تم خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2009،حل أكثر من 87 في المائة من القضايا الإجرامية المسجلة وقدم على إثرها 327 ألف شخص إلى العدالة.


وأكد أنه من خلال النتائج المحصلة في مجال معالجة القضايا،يتبين جليا مدى قدرة المصالح الأمنية وفعالية الإجراءات العملية المتخذة في تعقب وضبط غالبية الظواهر الإنحرافية.


وأبرز أن المقاربة الأمنية التي انتهجتها وزارة الداخلية لاستثباب الأمن ومكافحة الجريمة،أفضت إلى نتائج جد إيجابية،موضحا أن هذه المقاربة تنبني على إستراتيجية أمنية تتلخص أهم محاورها في إحداث مناطق للأمن ودوائر إضافية من أجل تقريب خدمات المصالح الأمنية من المواطنين.


وقال إنه تم خلال هذه السنة إنشاء 4 مناطق للشرطة،17 مفوضية الشرطة،39 دائرة للشرطة ومجموعتين للتدخل السريع وحوالي 30 مفرزة وفيلق واحد للدرك الملكي.


كما تتلخص محاور هذه المقاربة في إعادة انتشار عناصر الأمن،لسد الخصاص الذي تعرفه بعض المناطق وتزويد رجال الأمن بالوسائل المادية الضرورية مؤكدا انه تم في هذا الإطار،إحداث فرق الصقور في بعض المدن الرئيسية،على أن يتم تعميمها تدريجيا على باقي المدن،إضافة إلى تقوية وتأهيل أفرادها عن طريق التكوين المستمر.


وأبرز بنموسى أنه تمت،بالموازاة مع ذلك،إعادة انتشار الحرس الترابي التابع للقوات المساعدة في إطار تعزيز العمل اليومي للسلطات المحلية في المجال الأمني،وتحديث وتطوير أساليب عمل المصالح الأمنية،من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة بما فيها وسائل المراقبة بالفيديو وتزويد الشرطة العلمية بالوسائل والتقنيات المتقدمة،لمواكبة التطور الملحوظ فيما يخص طرق ارتكاب الجرائم والوسائل والتقنيات المعتمدة في تنفيذها.


كما تم – حسب بنموسى – تكثيف الحملات التطهيرية بالنقط السوداء وتفعيل المراقبة الأمنية للمؤسسات البنكية والمالية ووكالات تحويل الأموال وإعطاء عناية خاصة بمحيط المؤسسات التعليمية لزجر المنحرفين والتصدي للممارسات والسلوكات اللاأخلاقية،ومواصلة بناء منظومة أمنية متكاملة،وفق مقاربة شمولية ومندمجة تنصهر في إطارها كافة المصالح الأمنية بهدف ضمان تنسيق ملائم وفعال لتدخلاتها وإبرام شراكة في المجال الأمني مع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والمنتخبين وتفعيل دور المواطنين في هذا المجال.


وخلص إلى أن جميع المصالح الأمنية تقوم بدورها للسهر على استتباب الأمن وأن السلطات العمومية لا تدخر جهدا في تدعيم التواجد الأمني.

‫تعليقات الزوار

34
  • محمد بيروك
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 01:01

    جميل جدا أن نسمع تصريح الشاف بن موسى، الذي يحكي فيه عن قصة اللص والشرطي، لكن الغريب أني أقرء هذا المقال المضحك وأمام غرفتي المكترات ب 600 درهم هناك مخمور يقول ما يحلو له على مرئ ومسمع من السكان، قبله كان بالأمس إنسان يدعي الحمق بسيفه كلما أراد مالا من أصحاب الدكاكين، الغريب في الأمر أني أسكن على بعد 70 متر من نقطة للشرطة في مدينة سلا.
    الأغرب والأمر أني كنت اليوم بالعاصمة الرباط وشاهدت بأم عيني جحافل من الصفوف تقف منتظرة أصحاب الطاكسيات والخطافا لنقلهم من العاصمة الرباط إلى مدينة المبيت سلا، وسط ملائم لانتشار اللصوص، أمام هذا الوضع الذي نعايشه يوميا يقوق لنا سي ابن موسى أن الجريمة عندنا في حال جيدة، عجبا ألهذه الدرجة أصبحنا نستحمر بنباهة السي ابن موسى.
    اسم أشاف، راك ما شيف والو، الجريمة في ارتفاع والمرتشون من رجالكم في تضاعف مستمر، أين سقوركم في الأسواق؟ إنهم حتما يترصدون أصحاب الدراجات والعربات لجمع التبرعات، أين رجالكم التقنيين إنهم لا زالو يكتبون بآلة كاتبة أكل عليها الدهر وشرب، أين أخلاق الشرطة أولا، ألم تعلموهم أنهم رجال أمن دورهم استثباب الأمان والسلام، إنهم وكر للدعارة، لا تسمع فيه إلى ما يغضب الله ورسوله، اسم موك؟ ادوي أولد ….
    باراكا علينا من الهدرة والأرقام المغلوطة، بسلا على سبيل المثال هناك أحياء كاملة ينقصها مخفر للشرطة ولو واحد، غير موجود. الشرطة أصبحت عصابة لجمع المال، عصابة تتصارع أحيانا باللكمات للحصول على سيارة أمن تجمع بها الإتاوات العلنية. باز أخاي بن موسى، هل تذكر مهنتك سابقا، من بائع للخمور بمكناس أصبحت مديرا لكن للأمن؟؟؟ وراه كلشي ولا بزنان، نرجو من الحكومة المغربية أن تعمل على إحياء الأخلاق انطلاقا من سلطتها التنفيذية أولا، وأن تعمل على زيادة موظفيها دون باك صاحبي أو عندك لوراق كاملين؟؟؟؟
    الأمن في البلاد أصبح حلما فقانون الغاب منكم بدأ، ونحن الشعب نجني ثماره الآن، السجون أصبحت أسواق، المحاكم أصبحت بنوك دولية، رجال الدرك بلا ما نقول ليك….

  • dounia
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:57

    هده سياسة الدولة تفقير وتجويع الشعب لكي تعلن الحرب فيما بين الناس ويبقى الشغل الشاغل لاغلبية المغاربة الخبز والامن وبدلك فان للسلطة ما تريده اي ان الانسان لا يفكر في حقوقه المتعارف عليها دوليا من سكن وشغل وكرامة.
    ان الدي يحرج الداخلية هو سرقة البنوك مخافة استعمال تلك الاموال من الارهاب الدي يرعبهم صباح مساء اما الكريساج والخطف والاغتصاب والقتل والتنكيل بالمواطن من قبل اجهزة الامن نفسها فهدا يشجعه بنموسى نفسه والدليل على دلك انك ادا تعرضت لسرقة لو اعتراض الطريق او حتى عاهة مستديمة بواسطة سكين فان لا احد يسمع لكلامك داخل الكوميساريات وشكايتك مآلها النسيان حتى وان اقتضى الحال ان سجلوها.
    المهم الاخوان والاخوات ما كاين والو من هدشي لي كال ليكم بنموسى حيت رجال بنموسى هم الشفارة بانفسهم حيت ان الكوميسارية ولات كاتباع وتشرى فيها بنادم وهو واقف تايشوف
    المهم ديرو الامن لروسكم الا خرج شي حاد اهز معاه موس اولا شي عصا راه الوقت خايب و خايب وخايب بزاف ولاو النصارى اخافو ادخلو للاسواق بحال انزكان وقبل العيد باسبوع فقط تم قتل سائح باكادير وتم تقطيع جتته الى اطراف وبدلك يتقدم المغرب نحو استقطاب 10 مليون سائح

  • محمد
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:13

    تعقبتم تحركات العدل والإحسان.وتركتم المجرمين يصولون ويجولون.إنه الفشل الدريع.

  • Rachid
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:11

    مول العدس كايقول غي طيابة
    بسيف تقول هاد الهدرة لي هي غي وهم
    إوا راك بحال لخرين والله ما كاتحشم

  • fikri
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 01:07

    هناك إنفلات أمني كبير في كل مدينة وحي وقرية وكأنها ضاهرة جديدة مثل الهيب هوب ووووو….تصورو معي أن يتم الافراج عن عن الالف من السجناء وأغلبهم دو سوابق خطيرة جدا السجن الان اصبح لا يخوف احد والله هناك مجرمين خطيرين محكومون عليهم ب6و7و12 سنة ويتم الافراج عنهم بعد مرور 1أ2سنتين على الاقل من المسؤول….. سمعنا أن الافراج يتم بالوسطة ولاشيء إالا الوسطةويحددسماسرة السجون في قرب كل مناسبة المبلغ حسب نوعية الحكم من 5000إلى 30000 من المسؤول عن ملف العفو قبل ان يرفع الى القصر …هل هي وزارة العدل أو أشباحها من المسؤؤل …يوم 5رمضان 6مجرمين حاصرو محطةالطكسيات بإنزكان وهاؤلاء المجرمون تم الافراج عنهم بمناسبة قدوم شهر رمضان …وأقسم لكم أن مدينة بيوكرا بشتوكة أيت بها والخميس أيت عميرة أصبح مستنقع للمجرمين ولكل من هب ودب من معدومي الضمير ..أما القليعة فحدث ولا حرج…المجالس المنتخبة نائمة لا بتنش ولا بتهش …أما رجال الدرك فهم أصحاب البلوة الحقيقية .وأقول وللإنصاف هناك من رجال الدرك أناس مئمنون بعملهم ومتفانيين في خدمة المواطنين فهؤلا ء منى لهم كل الاحترام والتقدير أما الفئة الاولى هي الطاغية ومجودون في القليعة وبييوكرى والخميس وتارودانت .والغريب في الامر أنهم يمسكون مجرما في المساء وفي الصباح الباكر تجده جالسا في القهوة يحتسي الشاي وكأن شيء لم يحدث …من المسؤول ..قال لي صديقي أن الشرطي فلان ألقى القبط على بائع المخضرات على الساعة 2ظهرا وسلمه للمركز وإدا بالشرطي يفتفاجاءبالمجرم يطلق صراحه والطريف فالامر أن هدا المجرم بعث بالتهديد مباشرة لهدا الشرطي …أوقول هنا. كيف ستكون نفسية هدا الشرطي ؟ من المسؤول من ..من…من…من…

  • عبده
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:07

    لنفرض أن عد سكان المغرب 30.000.000
    إذن3.900.000 =100:(30.000.000×13)
    وهم كلهم ضحايا ، اي تقريبا سكان دولة صغيرة (ك)…وهو رقم كبير ، بمعدل 10715 جريمة كل يوميا 447 جريمة كل ساعة أي تقريبا8 جرائم كل دقيقة.
    ما نحتاج إليه في المغرب هو حظور الشرطة الفعلي والحقيقي …يوم يحس المواطن بأن هناك من يحميه ولن يتعدى عليه، وهو الأقرب إليه من المجرم…يكون الأمن الحقيقي..
    أما حالتنا اليوم، فهي بائسة، هناك نقط سوداء لا تدخلها الشرطة ولا تتواجد فيها…هناك ساعات ليلا يمكنك أن تصول وتجول ولا ترى دورية تحميك أو تسألك من أنت ….
    والأدهى والأمر أن تلاحظ أفارقة يمشون على طول الشارع ليلا…ماذا لو قام هؤلاء بدبح مواطن تم لاذوا بالفرار؟؟؟ أين ستبحث عنهم الشرطة؟؟؟
    هناك من يشرب الخمر إلى الثمالة تم يبدأ في قطع الطريق على المارة ، أو ينتشل هاتفا أو حقيبة نقود أو يوزع الحشيش علانية أو البدرةأو.. أو…ولا أحد يستطيع إيقافه لأن المسألة هي من اختصاص الشرطة…
    وأظن بأن الفصل 16 من الستور الذي يقول:” على المواطنين جميعهم أن يساهموا في الدفاع عن الوطن ” صالح لكي يتحمل المواطن بعض المسؤولية على أساس ان يوضع رقم أخضر في خدمته، وعلى أن لن يخضع للتساؤل..لكي لا ينتقم منه…وحينها على الشرطة بوسائلها أن تتخرى وتتدخل في أقرب فرصة من 5 إلى 10 دقائق على الأكثر.
    يوم يحس المواطنون بأن هناك شرطة نزيهة ووطنية تهمل عن قرب بطبيعة الحال ستنقض حوادث الجريمة بسرعة..
    وعلى أساس أن توضع العقوبة القاسية للمجرمين في حق الوطن والمواطن..لا أن يوضع المجرم في السجن وهو ضعيف البنية ثم يخرج منها (كعنتر) من الأكل والنوم والراحة المؤدى عنها…
    والشرطة هي مؤسسة وطنية ،أي تدافع عن الوطن ، تحرسه، تنقيه من الفيروسات ، ليعيش الناس في أمن وأمان من المخربين…فهم ليسوا عمالا ، أو أجراء ، وإنما أركان أساسية للنظام والدولة وحماة الوطن والمواطن ، لذلك يجب الإعتناء بهم ، لكن أن يطلب منهم الواجب ، ويكون الإنضباط والتأهب، والقوة والنزاهة والتزام ،والسرعة إحدى صفات الشرطي

  • abd el karim
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:23

    الشرطة المغربية: سيارة لنقل البضائع التي لولا الخطين الملونين و الطربوش لأجزمت بسبب غياب الإنارة والأبواب المكسرة انها الطريدة وليس المطاِرد ..رجال ينزلون و يمشون وينظرون بطريقة تخيفك اكثر ما تطمئنك..سلسلة من المخبرين تمثل لهم الشبكة العنكبوتية لكل منطقة..

  • محمد الحاقظ
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:53

    نعم لكل المعللات والاسباب التي ساقها السيد وزير الداخلية الكامنة وراء الارتفاع لنسب الجريمة وان كانت صغرى أو متوسطة.لكن الاهم ياسيادة الوزير أن العديد من المواطنين لا يحسون بالطمأنينة جراء كثرة قطاع الطرق والسرقات بالمكشوف واعتراض سبيل المارة وعدم الرتحة ولا النوم في المناطق الشعبية على الخصوص,والاخطر من كل هذا هو تمركز اللصوص والمنحرفين وبائعي المخدرات أمام المؤسسات التعليمية الثانوية والاعدادية.
    والواقع أننا نقر بحجم المجهودات التي يبذلها رجال الامن ولكن للسف الوضع يتطلب المزيد والمزيدوعدم استصغار الموضوع الامني خاصة مع تنامي ظاهرة المتاجرة بالمخذرات والحبوب المهلوسة التي باتت تنتشر وسط الشباب كما تنتشر النار في الهشيم…

  • Douindi
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:17

    فعلا الجريمة في المغرب في ابها حالاتها فهي بخيرواللصوص بخير المجرمون بخير أطفال الشوارع بخيروكل حثالة المجتمع المغربي بخي كيف ذلك؟ لأن المرتشون بخيروالجبابرة بخير فكيف حدث هذا ؟ لأن للمقدم (المسؤل عن الحي) يرى شتى أنواع الجريمة ويعرف مجريمي الحي واحدا واحدا ولا يبلغ مخافة الإنتقام، القواة المساعدة تطارد يوميا الباعة المتجولين بدل اللصوص مخافة الإنتقام وليس هناك ربح يُجنى من اللصوص، الشرطة تطارد المواطن العادي في حياته اليومية (بغين قهيوة..دهن السير يسير..عين ميكة وصاف…إلخ) و هذا في إطار عملهم و المهام المناطة لهم ، لأن خلف كل شرطي جيب مواطن بسيط أو محڭور وأمام بقاء كل منصب شرطي رشوة من جيب مواطن بسيط و محڭور لأصحاب المناصب الساهرين كما يقال عن امن وسلامة امواطنين …إذن نستنتج من كل هذا التسلسل الوطني والتضامن المغربي والالتحام الشعبي ان الجريمة في المغرب بخير.
    ملاحظة : إن الموضوع تضمن بعض الأخطاء أود الإشارة لها، وهي :
    النص:مضيفا أن نسبة الجريمة لا تتعدى 13 لكل ألف شخص خلال العشرة أشهر الأولى من هذه السنة.
    التصحيح:مضيفا أن نسبة الجريمة تتعدى 1300 لكل ألف شخص خلال العشرة أشهر الأولى من هذه السنة.
    النص:الأحداث المسجلة تتعلق أساسا بالجريمة الصغرى والمتوسطة الخطورة،مضيفا أن الإرتفاع الطفيف لعدد الجرائم والجنح المسجلة نتيجة طبيعية للنمو الديمغرافي واتساع المجالات السكنية
    التصحيح:الأحداث المسجلة تتعلق أساسا بالجريمة الكبرى والعالية الخطورة،مضيفا أن الإرتفاع ا لمهول لعدد الجرائم والجنح المسجلة نتيجة طبيعية للنمو الديمغرافي واتساع مجالات النهب والرشوة.
    التصحيح:خلال العشرة أشهر الأولى من سنة 2009، تم تعقيد أكثر من 87 في المائة من القضايا الإجرامية المسجلة وقدم على إثرها 3أو 2 أو7 أشخاص إلى العدالة
    النص: وأكد أنه من خلال النتائج المحصلة في مجال معالجة القضايا،يتبين جليا مدى قدرة المصالح الأمنية وفعالية الإجرآت العملية المتخذة في تعقب وضبط غالبية الظواهرالإنحرافية
    التصحيح:وأكد أنه من خلال النتائج المحصلة في مجال معالجة القضايا،يتبين جليا مدى قدرة المصالح الأمنية وفعالية الإجراأت العملية المتخذة في تفاحل وازدياد غالبية الظواهرالإنحرافية
    أخيرا العنوان بنموسى يحذرالمغاربة على حالتهم الأمنية

  • adam
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:59

    c’est drôle de lire à un responsable qui ce cache deriere des illusions la vie est plus grave et pleinne de délinquances faut être realiste de même et descendre en rue pour voir ce que les citoiyan vivent et souffrent du jour en jour

  • مجرم القنيطرة
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:27

    مجرم القنيطرة وسيد شكيب بنموسي بين لي مكتعرف ولو أش طري ولبوليس ديالك أسيد هما فضوين كيدو لبنادم رزقو بغتي تبيع أو تشير في: الفوكه ؛الخضر؛نقل السير ؛تسول ؛بيع المخدرات ؛كراب خمور (بتعربية ضور مع البوليس) أوقسم بالله إلى شفة البوليس كيخد رشوي من عند متسول كالو خليت كلسة هناي صورة مع رسك مزيان
    شفتي لولد لما مربينش أش تيدرو ربي ولد أسيد شكيب عد مدحهم معي صحافة

  • الشرطي المحكور
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:19

    كيف وبهذه الجرئة تتكلم يا معالي الوزير ؟كيف يمكن ان يشتغل رجل الامن براتب شهري هزيل في ظل الغلاء الفاحش ؟كيف يا عباد الله 2500 درهم كراتب شهري وتطلبون الامن في البلاد الم تستحيي على وجهك يا وزير بلا معالي ؟نحن رجال الامن الصغار معذبون في الارض ؟ليست لنا نقابات ولا من يتكلم عنا .اين دور الصحافة ؟؟؟

  • ضحية
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:37

    يجب وضع حد للاجرام
    هنا في سلا نتعرض 5 مرات في الاسبوع لل grissage بالسلاح الابيض و مع الساعة 8 كتخوا دنيا مكايبقا حد يدور في الزنقا و يوميا القتيلا …
    نتمنى وضع حد لهذا وخصوصا في الاحياء
    حي الانبعاث – الواد – القرية – السهب

  • parler
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:35

    Assez souvent je me dis que les responsables politiques vivent sur une autre planète ou dans un autre pays. Non mais franchement qqn qui a le culot de dire que la sécurité des citoyens ne craint rien c’est qu’il ne sait rien du tt qu’il n’a même pas le sens des responsabilités. Mais c normal, qqn qui roule avc des gardes du corps, Mercedes à vitres blindées, à portes verrouillées et qu’il n’a jamais eu face à lui qqn avc un rasoir qui d’un simple mouvement lui marquera le visage à jamais. c’est que sa fille n’a jamais été enlevée, torturée et violée… Oui c normal du moment qu’il n’est pas touché par ça, tt va bien, c’est juste la fille d’UN citoyen qlq part qui l’a été. c’est désolant de lire ça alors qu’en fait on manque plus que jamais de sécurité

  • dada
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:15

    مايقال عبارة عن كلمات من هم الصوص الكبار انهم من يرتدو البدل يمصون دم الشعب المقهور علي امره كيف لايكون اجرام وليس هناك عمل من اجل لقمة العيش الكل يتالم افواه تنتضر لقمة العيش في البيوت من اين تاتي لهم مايقتاتون الي طريق واحد وهو الانحراف عندما تسد الابواب امامك اين الملجا هم لايعامون امور الشارع الجريمة لاتولد بدون دافع لابد من دافع هناك اما سلب حقوق او عدم انصاف شخص في حقه الدي يراه ضائع فالجريمة وليدة دوافع وليست غريزة ازدادة مع الانسان بل هي تكتسب لضغوط مجتمعية

  • mouwaten
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:21

    نعم أوافقك الرأي في كل ما تقدمت به في تدخلك، لكن يبقى التساؤل الذي يطرح نفسه، ما دخلي أنا كمواطن عادي و بماذا تفيدني كل هذه الفلسفة التي طرحتها كأسباب حين يعترض سبيلي نموذج حاملا سيفه؟ هل علي أن أستحضر معاناته؟ هل لي أن ألتمس له العذر و أواسيه على مصائبه التي دفعت به نحوي؟ هل وجدت نفسك يوما بصحبة زوجتك أو أختك أو أمك في مواجهة مع هؤلاء المساكين المدججين بالسيوف؟ كنت أود أن أعرف ردة فعلك حينها، فشتان بين من يبدي رأيا من الأعلى و ذاك الذي يتكلم عن حالة معيشة.

  • منظف
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:33

    ساخالف وزير داخليتنا واهمس في ادنه اليسرى لاقول له ان الجريمة تحارب بالتعليم واحيله الى قولة فكتور هيكو الشهيرة (chaque enfant qu’en ensigne et un homme qu’en gagne )ربما وزيرنا لا يعرف اهمية التعليم .وعمل جاهداداخل حكومته من اجل افراغ المنظومة التعليمية من محتواها.ارجو النشر

  • norhan
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:45

    Comme tout marocain, j’aime voir mon pays vivre dans la paie et la prospérité. Ça fait déjà dix ans que je vis pas au maroc.Mais sincérement, chaque fois que j’y reste quelques jours, je me rends compte que c’est difficile de vivre comme citoyen.Tout est cher. Sans exception. Comme par hasard les delinquants attaquent seulement les pauvres. Ceux qui vivent dans les mêmes souffrances qu’eux. J’espère bien que les responsables soient plus “responsables pour remplir les tâches et la responsabilité qu’on leur a attribué.”

  • ولد حي الانبعاث سلا
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:47

    الاسبوع الماضي شهد شارع عبدالحيم بوعبيد جريمة قتل بشعة امام المارة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر بعد اداءه لصلاة العشاء رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته.ويقول سي الوزير معدل الجريمة بخير!فبحذف نسبة سكان الاحياء الراقية من الاحصاء المذكور هل ستكون النسبة مغايرة ؟انا اناشد المسؤولين باعلان حالة طوارئ وتدخل الجيش بمدينة سلا وخصوصا حي الانبعاث,الواد,حي الرحمة,القرية ولكم جزيل الشكر

  • king of justice
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 01:03

    هده سياسة الدولة تفقير وتجويع الشعب لكي تعلن الحرب فيما بين الناس ويبقى الشغل الشاغل لاغلبية المغاربة الخبز والامن وبدلك فان للسلطة ما تريده اي ان الانسان لا يفكر في حقوقه المتعارف عليها دوليا من سكن وشغل وكرامة.
    ان الدي يحرج الداخلية هو سرقة البنوك مخافة استعمال تلك الاموال من الارهاب الدي يرعبهم صباح مساء اما الكريساج والخطف والاغتصاب والقتل والتنكيل بالمواطن من قبل اجهزة الامن نفسها فهدا يشجعه بنموسى نفسه والدليل على دلك انك ادا تعرضت لسرقة لو اعتراض الطريق او حتى عاهة مستديمة بواسطة سكين فان لا احد يسمع لكلامك داخل الكوميساريات وشكايتك مآلها النسيان حتى وان اقتضى الحال ان سجلوها.

  • bostonian
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 01:05

    i was in morocco just two mounths ago lot of crime every where in el jadida casa rabat …what i need to say no bady is stupied we know what s going on there 100% of police men are looking for money from population because they don t get a good salary give them something they have to do something they are realy poor

  • الفاضلي عمر
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:29

    سأقول للوزير شيئا واحدا : أنت تكذب. أقسم بالله العلي العظيم بأن إحصائيات الجريمة إحصائيات كاذبة و مغلوطة. معدلات الجريمة جد مرتفعة و هي في تصاعد مستمر. كفى من الاستهزاء بالناس. ماذا عن الجرائم التي يرتكبها ما يسمون علية القوم. ماذا عن المجرم الذي أطلق النار على شرطي مرور قام بواجبه، و ماذا عن المسؤولين الأمنيين المورطين في قضايا تم إقبارها كقضية شبكة ما يسمى الدعارة الراقية التي تورط فيها مسؤولون أمنيون لا زالوا يصولون و يجولون في إدارة الأمن. قم بجولة يا وزير الاطمئنان في مقرات الشرطة و انظر إلى أعمال السلب و النهب التي يقوم غالبية رجال الأمن في حق المواطنين. حارب الجريمة في صفوف رجال الأمن أولا قبل أن تحاربها في الشارع. أما اللعب بالأرقام و توزيع التطمينات فإن ذلك يبقى مجرد ضحك على الذقون مللناه كما مللنا وجوه من لا يخجلون من أنفسهم.

  • محمد داير
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:41

    وما الذي سيقوله حول معتقلي أحداث تغجيجت الأخيرة ، فضلا عن القسوة التي تعامل بها رجال القوات المساعدة مع سكان تغجيجت ، لقداعتقلو خمسة أعضاء من أحزاب مغربية مختلفة ، وهنا قد يتبين أنهم لم يعتقلوا لأنهم انفصاليين ، بل هم طلبة بسطاء أعرفهم جيدا ، يطالبون بإيجاد حافلات تقلهم من مقر سكناهم إلى المدن الجامعية التي يدرسون بها ، لقد اعتقلوهم لأنهم رفضوا السكوت عن حقوقهم – تمعن معي :
    – البشير حزام : جماعة العدل والإحسان ، التهمة : نشر أخبار زائفة ( مدون )
    – عبد العزيز السلامي : حزب الطليعة ، التهمة : طالب
    – محمد شويس : النهج الديمقراطي القاعدي ، التهمة : طالب ومناظل داخل الجامعة
    – عبد الله بوكفو : الحزب الديمقراطي الأمازيغي ، التهمة : الاشتغال في مقهى الانترنيت
    – أحمد حبيبي : لامنتمي ، التهمة : طالب

  • hamid
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:01

    هذا لي كيطمئن فينا واش مزا ماعراف راحنا عقنا بهم ,كيقول لبنا هو بحال إلا حنا معايشينش في المغرب .الجريمة موجدة غير هي ولا بغا يعرف يخرج لشارع إشوف مشي من المكتب ديالو .يخرج إشوف الناس ديالو أش دايرين في الشعب المغربي يسكن جواري بي مكناس احد المجرمين اغتصب فتاة لها 10سنة دفع لرجال بنموسى 4ملايين كانت كافية لبرائته هو الان يمرس عمله بكل حرية و ليس هو فقط موجودين بحالو بلا حساب خاسو يشوف الرجال ديالو وباراكا من الكدوب والرشوة راحنا عيقنا

  • مجرم القنيطرة
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:31

    وزير الداخلية شكيب بنموسى شرح لي هده (وش بولس تخوصص شدتو عهد العائلة)
    وشتي البولس برأس فيه لخوض ولو تدخلو غير بلوجهيات أو لفلوس أو( أصديقاء أو عائلة) مثال:بالقنيطرة (لبحيرى 8 أشخص
    في القنيطرة من عائلة وحد )؛(بولفرخ 3 أشخص في القنيطرة من عائلة وحد )؛(بودير4 أشخص في القنيطرة من عائلة وحد )(بن حافيض 3 أشخص في القنيطرة من عائلة وحد )(خبوز3 أشخص في القنيطرة من عائلة وحد ………………………………وش غي هدا العائلة لكي خدو فلبولس أو فامدين
    كومسري شدها خير العائلى هى (مكين مخزن أوصافي) مجرم القنيطرة

  • rshd
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:03

    الحالة الأمنية في كندا هي التي يتحدت عليها سي شكيب بنموسى

  • سيمسون
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:55

    واش هاد الشي اللي تيقول لوزير واقع في المغرب او السويد واباز على جبهة..نقتارح على السي لوزيريستخفى فشي جلابة ويطلع لحي الانبعات في سلا في نص الليل وفي الغد يجي يحكي ليا اش وقع؟؟؟

  • mohamed
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:39

    Chaque enfant qu’on enseigne est un homme qu’on gagne.
    Quatrevingt-dix voleurs sur cent qui sont au bagne
    Ne sont jamais allés à l’école une fois,
    Et ne savent pas lire, et signent d’une croix.
    C’est dans cette ombre-là qu’ils ont trouvé le crime.
    L’ignorance est la nuit qui commence l’abîme.
    Où rampe la raison, l’honnêteté périt.

  • شوّاف بعينيه بجوج
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:09

    ما تكذب علِيّا ما نكذب عليك…..واش نشوف بعيني وأقول اللهأعلم؟؟؟

  • دا بلعيد بروكسل
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:25

    كلكم يا كاتبي التعليق حمقى لأن ما قاله بن موشي صحيح ليس بكدب فتلك الزيادة في الشرطة فقط لأجل حماية الدولة العلوية وقمع المطالبين بحقوقهم في الإضرابات اما اللص فلا يعتدي على الآخر فقد اصبح رجال الشرطة في اكادير يقتسمون الغنيمة مع اخوانهم اللصوص فمن سيقبض على الآخر ؟

  • الحجاج
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:05

    نرجو من السيد بن موسى ان يطمئن المغاربة على الحالة الأمنية للاراضي التي تمنح للاشخاص اياهم برخص التراب، هذه هي الحالة الامنية التي يبحث عنها المغاربة، وما عدا ذالك فهو در للرماد.

  • abdou
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:43

    j’aimerais bien te dire ben moussa que c honteux cette philosophie tu raconte,et arrêttez de montir aux citoynen, car tt citoyen connait bien le réalité du notre pays.ils sont tt près de la place que toi. c eux qui vivent en plein souffrance.

  • مجرم قنيطرة،
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:49

    وحد نهار شفة بولسي وقف وزير وطلب من لوراق عطه لوراق تفحصهم أوردهم لو وطلب من لوزير نصرف شفة(فل بربول تجه إلماني ) سوأل،، لسيد شكيب بنموسي عمر حلم شدو شي بولسي وطلب من لورق
    نهار حلمتها درتى لهم (بي كالت) مجرم قنيطرة،

  • badr eddine
    الجمعة 11 دجنبر 2009 - 00:51

    l’agréssion
    le vole
    le vole arrache
    le vole par couteau
    tout ce que vous voulez voir vous le trouverez anotre trés chére ville maskina
    on souhaite que notre roi allah aynasro vienne souvent a oujda car qu’on notre roi sa majésté allah yahafdo soit a oujda nous sentons la paix
    pas de vols pas d’agréssion la police joue son vrai rôle on croit pas nos yeux et qu’on il partira notre roi alors on croit qu’on est en brésil d’aprés les films on plus je vous parle j’habite en plein boulevrad et on voit les vols et les agréssions

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس