حرزني : تم تنفيذ جل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة

حرزني : تم تنفيذ جل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة
السبت 12 دجنبر 2009 - 23:59

أكد أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان أنه تم لحد الآن، على عكس ما يقوله البعض، تنفيذ جل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

وأوضح حرزني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان (10 دجنبر ) أن هذه التوصيات تتعلق بالأساس بأربع محاور رئيسية يتعلق أولها بتعويض الأفراد ذوي الحقوق، مسجلا في هذا الصدد أن 25 ألف شخص من الضحايا توصلوا بشيكات التعويض في إطار جبر الضرر الفردي.

ويتعلق المحور الثاني ، يقول حرزني بجبر الضرر الجماعي حيث تم إطلاق مشاريع هامة توجد قيد التنفيذ في عدة مناطق ، مشيرا إلى أن المحور الثالث الذي يهم الكشف عن الحقيقة بخصوص 66 حالة كشف عن حقيقة أغلبيتها الساحق.

أما المحور الرابع فيتصل، حسب رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ، بالاصلاحات المؤسساتية، التي تتعلق أساسا بالقضاء والقانون الجنائي والحكامة الأمنية.

وأكد أن المجلس رفع مذكرة الى الملك محمد السادس تتعلق بإصلاح القضاء بشكل جذري ، مشيرا إلى أن الموضوع مطروح على الحكومة لتقديم مشروع جاهز حوله.

وأوضح أن المجلس قدم أيضا مقترحات مفصلة حول القانون الجنائي بغية تعديل بنوده، أما الحكامة الأمنية فإن المجلس لايزال يعمل على إنجاز القضايا المرتبطة بها، مؤكدا قرب الانتهاء من صياغة مذكرة في الموضوع سيتم رفعها إلى الملك.

وكشف رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان أنه تم الانتهاء من إعداد تقرير حول كل هذه المحاور والتي ستعرض مستقبلا على وسائل الإعلام والمجتمع المدني.

وأضاف حرزني، من جهة أخرى، أنه تحققت بالإضافة إلى تنفيذ توصيات هيئة الانصاف والمصالحة ، العديد من المكتسبات الحقوقية في المغرب من ضمنها على الخصوص إصدار مدونة الأسرة.

وأشار في هذا الإطار، إلى أنه بفعل انخراط المغرب في جل الاتفاقيات الأممية، فقد رفع المغرب تحفظاته على اتفاقيتين أمميتين وهما اتفاقية القضاء على التمييز ضد النساء والاتفاقية الأممية المتعلقة بالمعاقين.

وأبرز أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد من المكتسبات الحقوقية الهامة في المملكة، معتبرا إياها مبادرة استشرافية استبقت الأحداث.

وفي ما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أبرز السيد حرزني أن المجلس بعدما انتهى من ملف الانتهاكات الماضية لحقوق الانسان، فإنه حاليا بصدد الانتقال إلى التركيز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من خلال بلورة خطة عمل، إضافة إلى الاهتمام بالحقوق الثقافية والبيئية، مشيرا الى أن المجلس بصدد إعداد دراسات تتعلق بالحق في الصحة والسكن اللائق والتعليم والشغل .

وفي هذا الصدد، أكد رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان أن الحقوق الثقافية والبيئية تشكل محورا هاما في جدول أعمال المجلس باعتبارها تكتسي أولوية قصوى في المرحلة الراهنة.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي
    الأحد 13 دجنبر 2009 - 00:09

    مهازل المجلس الاستشارى لحقوق الانسان لا تنتهى … كل يوم يطلع علينا بشطحاته العرجاء … ماذا قدم هذا المجلس ؟؟؟ سوى الكلام في الكلام وتولية مجموعة من زبانيته العضوية وتسيير المجالس الجهوية وتولية عصابات نهب ماسيرصد لما يسمى بجبر الضرر الجماعي ببعض الأقاليم.
    مجلس يجمع الخونة من الذين باعوا ضميرهم … تحالفوا مع المخزن،
    حرزني أحد ضحايا الظلم المخزنى الذي غير جلده, واصبح يحمل جينات مخزنية.
    لن أنسى أبدا ماصرح به حرزني لعائلات الطلبة المعتقلين السياسيين بمراكش أواخر شهر يوليوز 2008 بالرباط ،حينما كان إضراب أبنائهم المعتقلين بسجن بولمهارز بمراكش يتجاوز الأربعين يوما، وكانت العائلات القادمةإلى الرباط من زاكورة و ورزازات وطانطان وأكادير والقلعة،… تجتاز ظرفية عصيبة جدا، تطرق أبواب المسؤولين أحيانا وتحتج أمام البرلمان أحيانا أخرى، تسابق الموت من أجل إنقاد حياة أبنائها.
    وقد كان من بين مستقبليهم،بعد جهد جهيد، السيد حرزني رئيس المجلس الملكي الاستشاري لحقوق الإنسان، وبعد تقديمهم لملفهم المتعلق باعتقال أبنائهم التعسفي وبظروف سجنهم المأساوية،ملتمسين منه التدخل لأجل إنقاد حياة أبنائهم من موت محقق يتربص بهم، صرخ السيد حرزني في وجوههم “أبناؤكم مجرمون ستقول العدالة كلمتهافي حقهم” لا حظوا إخواني كيف جرم هذا الحقوقي المتمخزن طلبة قبل نطق المحكمة، عاكساالمقولة القانونية القائلة: “المتهم بريئ حتى تتبث إذانته”
    أنقل للفراء الحدث كما بلغني من طرف أب أحد الطلبةالسياسيين المعتقلين وأترك التعليق لكم.
    ثبا لدولة تعتقل مفكريها وطلبتها وتعدم صحفها وتخنق حرية الرأي والتعبير لذى مواطنيها.

  • Ahmed
    الأحد 13 دجنبر 2009 - 00:07

    I wander sometime in what planet this man leaves, he cannot see how many political presonners are in jails under the cover of terrorists,the curroption that exist everywhere in the land and the so on and so for.
    The human right law the inflouaza H1N1 and Aminatou Haydar are all one
    old game.please try something to fit our time,

  • halim
    الأحد 13 دجنبر 2009 - 00:01

    Rahima allah si Driss benzakri, l’homme qui a travaille avec toute sincerite malgre l’etat de sa sante il a traite les dossiers jusqu’a la derniere minute de sa vie. Doit d’homme au maroc !!!!!!!!!!!!!a discuter

  • balagh sa3id
    الأحد 13 دجنبر 2009 - 00:05

    كان شيوعيا أحمر غامق يفتح المظلة فور سقوط المطر على موسكو ويحمل المنجل في يد المطرقة في اليد الأخرى… وعلى حين غرة أصبح أخضرا يقف سدا منيعا ضد المظاهرات ويصفها بالعمل الإجرامي كما حدث مع تظاهرة في مراكش … يقف حجرة عثرة أمام الصحف المستقلة كما حدث مع الجريدة الأولى إبان إنشائها حيث بدأت تنشر شهادات مهمة من أرشيف هيئة الإنصاف… فأضطر علي أنوزلا إلى وقف نشرها بسبب الغرامة اليومية التي فرضت عليه…
    ففعلا هكذا يتصرف الشيوعيين وهذا هو تفكيرهم فالرأي الأول لهم والأخير كذلك إذن لم يتغير شيء في حرزني سوى الصباغة التي كانت حمراء فاضحت خضراء ، ولله في خلقه شؤون …

  • داود ابو مروة
    الأحد 13 دجنبر 2009 - 00:03

    من يدري لعل السيد حرزني يتحدث عن نفسه فقط لانه اصبح وبقدرة قادر من علية القوم وتنكر للشهداء والضحايا الحقيقيين اما هو فلا يبدو انه كان مناضلا بل كان يبحث عن نفسه اجتماعيا واراد ان يخرج من الفقر فاحبك سيناريو ناجحا لما اعتقلوه وبحوزته مسدسا عفوا كابوس عاشوراء .والان اصبح كما نقول بالدارجة يضرب الكمنجة للمخزن.السيد حرزهم اقول لك ما يقوله الامازغ .ثنغيذاخ سو حنجيف .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز