المغرب يعتمد جواز السفر البيومتري في 2010

المغرب يعتمد جواز السفر البيومتري في 2010
السبت 12 دجنبر 2009 - 15:09

في الصورة نموذج لجواز فرنسي بيومتري

كشفت وزارة الداخلية، أمس الجمعة، أن جواز السفر البيومتري سيسلم، في مرحلة أولى، ابتداء من 15 دجنبر الجاري على مستوى عمالتي سلا والصخيرات تمارة، والقنصلية العامة للمملكة في كولومب بفرنسا.

وسيتم توسيع عملية تسليم هذه الوثيقة في ما بعد تدريجيا لتشمل كافة العمالات والأقاليم، وقنصليات المملكة بهدف تعميمها في نهاية سنة 2010.

وسيسلم هذا الجواز، الذي ستمتد صلاحيته لخمس سنوات، بشكل عادي لكل مواطن يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن مصدر في وزارة الداخلية ، أن هذا الجواز مطابق لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولية، ويحظى باعتراف دولي، مضيفا أنه يتضمن عناصر للسلامة تعتمد التكنولوجيا الأكثر تقدما والتي تمكن من الرفع من مستوى فعاليته وسلامته.

وأضاف المصدر  ذاته أن بوابة تتضمن المعلومات الخاصة بالجواز البيومتيري يمكن تصفحها على الموقع الإلكتروني “http://www.passeport.ma

ويعتبر جواز السفر البيومتري وثيقة وطنية شخصية للسفر (المادة الأولى) وتسلم بدون شرط تحديد السّن لكل مواطن مغربي يتقدم بطلب لهذا الغرض وذلك من أجل السماح له بمغادرة التراب الوطني أو العودة إليه أو هما معا.

ويُسلّم جواز السفر البيومتري بناء على طلب المعني بالأمر أو ممثله القانوني عندما يتعلق الأمر بقاصر أو راشد يكون تحت الوصاية وذلك وفق الشكليات والكيفيات المحددة بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

ويتكون جواز السفر البيومتري(المادة 3) من دفتر يتضمن صفحة شخصية للمعلومات وصفحات مخصصة للتأشيرات والدمغات الأخرى وقالب إلكتروني اصدرته تخص صاحب الجواز والجواز نفسه والسلطة التي.

وتحتوي الصفحة الشخصية للمعلومات (المادة 4)على معطيات وبيانات مرئية بالعين بالإضافة إلى معلومات أخرى مكتوبة في منطقة قراءة بصرية مقروءة بواسطة آلات ملائمة. وتتمثل المعطيات والبيانات المرئية بالعين في العنوان “المملكة المغربية” والذي يشير إلى الدولة التي أصدرت جواز السفر، وتسمية الوثيقة، والحرف (p) الذي يشير إلى نوع الوثيقة، ورمز (mar) الذي يرمز إلى المملكة المغربية،والاسم العائلي والشخصي والجنسية وتاريخ ومكان الازدياد والجنس وعنوان الإقامة الاعتيادية لصاحب السفر، ورقم جواز السفر وتاريخ تسليمه وتاريخ انتهاء صلاحيته وكذا السلطة التي سلمت جواز السفر، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة من الصورة الشخصية لصاحب جواز السفر، وصورة مطبوعة للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر إذا كان راشدا.

ويحتوي القالب الإلكتروني على الصور الرقمية لبصمتي أصبعين مختلفين لصاحب جواز السفر، بالإضافة إلى المعطيات المشار إليها أعلاه، باستثناء الصورة الرقمية للتوقيع الخطي لصاحب جواز السفر. ويسلم جواز السفر البيومتري لمدة صلاحية أقصاها خمس سنوات غير قابلة للتمديد. وإذا تم تسليم جواز السفر إلى قاصر يقل عمره عن ثلاث سنوات، فإن مدة صلاحية الجواز هي ثلاث سنوات.

وحسب المادة السابعة من المرسوم، بصفة استثنائية وعندما لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري انتظار إعداد جواز السفر المذكور، لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة مبرر كما ينبغي، فإنه يمكن أن يسلم له جواز سفر مؤقت لمدة أقصاها 12 شهرا، مقروء آليا، ويتكون من جميع العناصر المنصوص عليها في المادة 3 من المرسوم، باستثناء القالب الإلكتروني. وتحدد شكليات وكيفيات تسليم جواز السفر المؤقت المذكور بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون.

‫تعليقات الزوار

33
  • من وجدة
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:37

    المهم من هاد الشي كامل
    شحال المبر نتاع هاد المبروك ؟؟
    باينا زبالة نتاع الفلوس.
    لاكارط كانت بـ 30 درهم رجعت بـ 75 درهم
    الباس كان بـ 400 درهم غادي يرجع على الأقل 800 درهم
    و الله أعلم
    ههههه

  • صحراوي،لمتوني.
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:29

    كمغربي أصيل أقول لكل من يضايقه هذا الإجراء الوقائي والامني المعمول به عالميا…بأنه على الرغم كون تكاليف الجواز ستكون جد مرتفعة…فإن الأمن الداخلي والخارجي للمملكة لا يقدر بثمن …مسألة وجود وإثبات للذات…فإما ان تكون مغربيا او لا تكون…وإن لم تعتز بأصلك المغربي، فلا اصل لك وإن حصلت على جنسية لاي دولة أخرى…فهم يعتبروك دائما مواطن من الدرجة الثانية….بل ويدونون أصلك المغربي في جوا ز السفر الذي يمحونك إياه…وإن لم تصدقوني،فإسألوا اصحاب اوحاملي جوازات السفر الاجبية…

  • محمد
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:45

    لا يوجد شئ في المغرب بدون فلوس حتى الهواء الذي نستنشقه بالفلوس والله حرام الفقير ينفق على الغني و الغني في هذه البلاد لا يعرف سوى تخزين الاموال في البنوك

  • Maroki
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:23

    واش هد الباسبور الذي سيكلف المواطن دريهمات زائدة ( لان المواطن لكيخلص في هذه البلاد ) واش هد الباسبور تقدر تفوت بيه طانجة ؟ اولا خصك تشد الصف باش تاخد الفيزا !!!? واش ما كتحشموش, ا نتوما باغين غير تزمطوا المغاربة اوصافي. كرامة المغربي هي اخر اهتماماتكم.

  • طارق-الدارالبيضاء من اصول صحرا
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:41

    بارك الله فيك اخي صحراوي لمتنوي،هكذا يكون المواطن الصالح ابناء المجاهدين .كثر الله من امثالك. فالمغرب بدون بترول ولاغاز الى حد الساعة فد حقق ما لم تحققه لا ليبيا ولا الجزائر،اصحاب ابار البترول والغاز.لان هذه النعمة التي هباها الله لهم اصبحت نقمة.اما المغاربة فهم ابناء العز والجبابرة،الحكمة والجد والرقي

  • sou83
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:31

    l’essentiel dans tout ça est ce que la durée de la procédure pour avoir ce pass est minim?!!! car le problème ici au Maroc c’est quand on veux informatiser une chose pour simplifier on tombe dans une procédure plus complexe que l’ordinaire!!! on espère que ça sera plus souple dans sa procédure

  • abdessadek
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:59

    Bravo et merci Sahraoui Lamtouni, tu es le citoyen modele que tout les marocains devraient prendre comme exemple..Il faut savoir qu il faut faire revivre le nationalisme .il ne faut plus encaisser par les ennemis de notre cher maroc.Il faut agir et aller a l attaque intelligementcar les innemis sont vraiment des tettus et ignorants,plus ils insistent pour nous mettre les batons dans les roues, plus ca nous rend forts et sures de nousmeme et plus pret a toute situation pour defendre nos terres et notre royaume .merci encore Sahraoui Lamtouni…

  • مغربية وافتخر
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:57

    http://www.passeport.ma/Pieces.aspx علمة قريت فالموقع التنبر 300 درهم الى ما خرجوا خوتنا بشي حاجة اخرة

  • سعودي محب للمغرب
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:19

    والله يحزني ان اجد موقع الجواز مكتوب باللغة الفرنسيه
    متى نتخلص من اثار الاستعمار

  • Cherkawi
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:01

    Just in case that low life ugly trash Aminato changes her mind and wants the Moroccan Passport, please give her the old one not the new one, this new one looks far better than her face.
    Thank you.
    Nchar Allah Ykhallik…..

  • أبو منذر
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:11

    متى تتخلص المغرب من التغريب
    سعودي محب للمغرب
    والله يحزني ان اجد موقع الجواز مكتوب باللغة الفرنسيه
    متى نتخلص من اثار الاستعمار
    ارجو قبل ان تصدر اي تعليق او تعقيب تأكد أولا وفتح عينيك جيدا فالموقع فيه العربية في أعلى أقصى اليسار (عربي)

  • بنت الريف
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:33

    على السلامة عا طفات عليكم الشمعة وأخيراغادي يكون عندنا جواز سفر حديث شكرا على كل حال.

  • ايمن من المغرب
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:55

    عملاء البوليزاريو داخل المغرب وخارجه هم الأوائل سيستخرجون هذا الجواز عن طريق الرشوة والمال والمعارفة

  • الفاضلي عمر
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:17

    وعاشت المملكة مزدهرة متقدمة تحت الرعاية السامية لسليل الدوحة العلوية الشريفة…ولتذهب أميناتوحيدر الخائنة الى الجحيم هي ومن خطط لها القيام بتلك المؤامرة الدنيئة…فكلهم جهلة للقانون الدولي، فهي من إتخذت قرار التخلي عن جنسيتها، ولا أحد اجبرها على ذلك. ولا يعذر احد بجهله للقانون… فليقلدها جنرالات الجزائر وساما برتبة فارس.
    أعد قراءة ما كتبته و قم بجولة حقيقية في المملكة المزدهرة المتقدمة حقا في الرشوة و تبذير المال العام و التمييز في تطبيق القانون و إسناد الوظائف و المناصب بالوسائل إياها. لا أعرف ماذا شربت أو دخنت و لكن يظهر بأن حماستك الزائدة مثيرة للشك. أعرف مسؤولين كثيرين يغردون على نفس الإيقاع و أقسم بأنه لو وقعت كارثة ما فسيكونون أول الفارين. ريما لا تعرف حركة المال التي تمت بمجرد وفاة الحسن الثاني. لهذا لا تفكر في أن تعطي الدروس في الوطنية للمغلوبين على أمرهم في هذا الوطن، و لكن جرب حظك مع طبقة الألبة الذين ينهبون خيرات البلاد. إذا كان الفقر يكاد يكون كفرا، فهل تجرا أن تدعي بأن الفقر يمكن أن يتعايش مع الوطنية؟ . عد إلى رشدك و كن واقع

  • omo alwatan
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:39

    شلة ما نقول ولكن نسكت أحسن
    أمريكا لا دايرهاد الباسبور جات معاها سهولة الإجراءات و كيجيبوه لك حتى لدار وبلا رشوة

  • ورزازي
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:53

    Pour la constitution du dossier de demande de passeport biométrique.
    Cas des majeurs [Imprimer]
    * Le formulaire de demande du passeport biométrique dûment renseigné, daté et signé par le demandeur.
    * Une photocopie de la Carte Nationale d’Identité Electronique (CNIE) en cours de validité ou une photocopie du récépissé de dépôt de la demande de délivrance ou de renouvellement de la CNIE.
    Si le demandeur a appuyé sa demande par une photocopie du récépissé de dépôt de la demande de délivrance ou de renouvellement de la CNIE, il doit produire en outre :
    – Un extrait d’acte de naissance ou une copie intégrale du registre de l’état civil datant de moins de trois mois ;
    – Un certificat de résidence datant de moins de trois mois, délivré par l’autorité administrative locale du lieu de résidence habituel du demandeur ;
    * Deux photographies d’identité identiques, récentes, sur fond bleu ou gris clairs de format 35 mm x 45 mm représentant le demandeur de face et faisant apparaître clairement les caractéristiques de l’ensemble de son visage.
    * Le timbre fiscal institué par la législation en vigueur (300 dhs).
    * En cas de renouvellement : l’ancien passeport.
    * En cas de vol ou de perte : une déclaration de perte ou de vol.

  • صحراوي لمتوني
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:13

    شكرا على التعقيب، ،و لكنك أخطأت الظن بي…وسمحت لنفسك ان تنزل منزلة لست أهلا لها…
    يا أخي إن المغرب الذي حكمت عليه حكمك الجائر…على الرغم من قلة تجاربك في بلاد الغير…يبدو بالنسبة لكل مغاربة الخارج كقطعة شهد من عسل لا نظيرلها…
    أضف الى ذلك أن ديموقراطية المغرب تجعل منه أحسن منبر لحرية الرأي والتعبير…وهذا ما إستغله اعداء الفكر الوطني، امثال الخائنة حيدر…وإن كانت للأخ الفاضلي اية ملاحظات حول ما يصدر من بعض الإخوة من أخطاء بشكل يمس المغرب والمغاربة…فليساهم من خلال منبر هسبريس بالقيام بنفس الدور التنويري الذي اسعى الى تحقيقه عبرتوضيح ما لالبس فيه لبني جلدتي الذين احبهم اكثر من نفسي…

  • jamal
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:43

    ça sert a rien d avoir un passeport marocain soit biometrique soit de la lune ,ya tout les pays avec acces de visa leurope tu doit faire le visa lamerique lasie tout et c est trop dificil et des fois c est presque impossible de lavoir,a quoi ça sert,eu ils peuvents veinr chez nous sans problemes mais nous non pq ?

  • مغربي محكور
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    أنا بصدد إعداد جواز السفر ، وصار لي الآن قرابة ثلات شهور ولم يخرج.
    وكأنني مجرم، أهكذا تعاملون المواطنين اتقوا الله.
    خضت إلى الآن تحقيقين عند الأمن، لأن لدي لحية على حد زعمهم ، فلماذا ترعبكم هذه اللحية أوليس نحن بمسلمين، سُحقا عندما يُنظر إلى المواطن العادي المسلم وكأنه إرهابي ،ناهيك عن ما قاسيته من جمع المال وضياع الوقت وسير وآجي وطلع وهبط، وأوقات ديال التحقيق، على ماذا على جواز سفر ، ثلات شهور بالله عليكم ولم أحصل عليه إلى الآن ، وكأنني أخوض معركة، من المقاطعة إلى الكوميسارية، ومن الكوميسارية إلى الإدارة العامة للأمن ، ومن الإدارة مرة أخرى إلى الكوميسارية ، ومن الكوميسارية مرة أخرى إلى المقاطعة ، ومن المقاطعة مرة أخرى إلى الباشوية ثم إلى العمالة ، ثم ترسلك العمالة مرة أخرى إلى التحقيق ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    من يسمع هذا الكلام يظن أني سفاح ومجرم خطير، مع أني لا أجرأ حتى على قتل النملة والنحلة ، لماذا هذه العقلية ، وكما نقول بالمغربية، هاذ الناس منويين عندهم أي مواطن فهو مجرم متهم .
    ولكن الذي يؤلمني ، لماذا لا يفعلون هذا مع المجرمين حقا، فهم يتركون أهل الإجرام ، وكيجيو يتكرفسو على الضعيف والفقير.
    قرينا مابغاوناش نقراو ، عندي الإجازة كل عام كندفع، تقهرت بالكونكورات، ماكاين غير الكذوب والرشوة والمحسوبية والزبونية.
    ذهبت إلى السوق كي أبيع وأشتري ، فإذا بالسلطات تمنعك وتطاردك، وقولولينا آش بغيتو عندنا.
    ودابا حتى الباسبور حمقتونا فيه ، وغير لاكارط ناسيونال حمقتونا فيها، لا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    آحنا صابرين ، حتى يفرجها الله ، وعند اللقاء تجتمع الخصوم

  • yassine
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:21

    هناك رابط في أعلى الصفحة للغة العربية

  • علي
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاةعلى اشرف المرسلين
    اما بعد لقدواكب المغرب هاده الطفرة التقدمية العالمية الجارية و هذا شيئ ايجابيا لكن ماينساه القائمون على هذه الاعمال الاستباقية هو انهمل لا يراعون اخوال من يقومون بخدمة هدا الشعب ……..

  • حكيم
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:17

    المهم أن ملء جواز السفر البيوميتري يتطلب على الأقل ساعة ونصف الساعة هذا في حالة إذا لم يستجيب الموقع .
    وهذا بسبب توافد العديد من الأشخاص على الموقع وأيضا بسبب نقص في صبيب الأنترنيت داخل المغرب ……….
    غي صبرو

  • مهاجر مغربي
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:47

    سبحان الله العضيم
    مبادرة جيدة بالنسبة الى هدا القرار ولاكن هل فكرتم معي كم يتكلف هدا الجواز بالنسبة الى المغابرة المقيمين في ليبيا؟ لو تعرفوا معاملة الموضفين لنا بالقنصلية المغربية من صغيرهم الى كبيرهم يعتبروننا كمنفيين لانتكلم على رسوم الوثائق الرسمية بالنسبة الى فرق العملة ولا يسعني الا ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • ايوب
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:07

    انا عندي 17 سنة اريد ان احصل على جواز سفر لكن من يتكلف بملئه غير واعي مسكين هو بنسبالي غير دمدومة تعرفوا منين ان جبليه شنو طلب وصيب لي الجواز السفر مغديش نشكر

  • الا دريسي حنين
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:49

    جيد جدا.ادا كانت البطاقة الوطنية الا اكترونية قد استغرقت 6أشهرقبل أن أحصل عليها هنا بقنصلية طورينو الايطالية مزودة بكل أنواع القمع و سوء المعاملة و ضياع الوقت في قنصلية لا تتوفر حتى على مرحاض لاائق و زجاج النوافد المكسر…؟؟؟.من يدري كم سيستغرق الباسبور البيو متري.و انني متأكد بأن هدا الجديد في الباسبور ليس من وراءه سوى وضع اليد في جيوب المغاربة خصوصا المهاجرين منهم.و انني أدعو الحكومة المغربية(وزارة الخارجية) قبل أن تفكر في تطوير وثائق الهوية.أن تقوم بتطوير القنصليات المغربية بالخارج و تنظيفها من الأوساخ وتسهيل الخدمات بها.واختيار الموظفين الأكفاء أو بالأحرى السفراء و القنصليين الأوفياء للنجمة الخظراء.لأنه عار على أن نرى قنصل مثل قنصل طورينو الدي يقدف المهاجرين بالشتم.انني على كل حال مغربي مهاجر بايطاليافخور جدا بكوني مغربي و أحب بلدي عظيم الحب.لكنني أجد نفسي أنتظر علي حميم بركان و بشغف كبير الحصول على الجنسية الايطالية ليس لخلع هويتي المغربية الحبيبة(حاش للله).ولكن فقط لكي لا أدهب بعد الى القنصلية لأن هدا كان داءما بالنسبة لي كابوسا خصوصا ادا وجب علي اصطحاب زوجتي و ابني.رجائي من الحكومة المغربية المحترمة نيابة على المغاربة في أرض المهجر ايجاد وسيلة لمراقبة مدى نزاهة الادارات القنصلية في الخارج.و هدا رجائي أيضا الى ملكنا المحبوب محمد السادس.ولا أجد شيئا أختم به خير من قوله عليه الصلاة و السلام(كل راع مسؤول عن رعيته…..)ولكم كلكم جزيل الشكر.و الحمد لله رب العالمين على كل حال.

  • الا دريسي حنين
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:51

    جيد جدا.ادا كانت البطاقة الوطنية الا اكترونية قد استغرقت 6أشهرقبل أن أحصل عليها هنا بقنصلية طورينو الايطالية مزودة بكل أنواع القمع و سوء المعاملة و ضياع الوقت في قنصلية لا تتوفر حتى على مرحاض لاائق و زجاج النوافد المكسر…؟؟؟.من يدري كم سيستغرق الباسبور البيو متري.و انني متأكد بأن هدا الجديد في الباسبور ليس من وراءه سوى وضع اليد في جيوب المغاربة خصوصا المهاجرين منهم.و انني أدعو الحكومة المغربية(وزارة الخارجية) قبل أن تفكر في تطوير وثائق الهوية.أن تقوم بتطوير القنصليات المغربية بالخارج و تنظيفها من الأوساخ وتسهيل الخدمات بها.واختيار الموظفين الأكفاء أو بالأحرى السفراء و القنصليين الأوفياء للنجمة الخظراء.لأنه عار على أن نرى قنصل مثل قنصل طورينو الدي يقدف المهاجرين بالشتم.انني على كل حال مغربي مهاجر بايطاليافخور جدا بكوني مغربي و أحب بلدي عظيم الحب.لكنني أجد نفسي أنتظر علي حميم بركان و بشغف كبير الحصول على الجنسية الايطالية ليس لخلع هويتي المغربية الحبيبة(حاش للله).ولكن فقط لكي لا أدهب بعد الى القنصلية لأن هدا كان داءما بالنسبة لي كابوسا خصوصا ادا وجب علي اصطحاب زوجتي و ابني.رجائي من الحكومة المغربية المحترمة نيابة على المغاربة في أرض المهجر ايجاد وسيلة لمراقبة مدى نزاهة الادارات القنصلية في الخارج.و هدا رجائي أيضا الى ملكنا المحبوب محمد السادس.ولا أجد شيئا أختم به خير من قوله عليه الصلاة و السلام(كل راع مسؤول عن رعيته…..)ولكم كلكم جزيل الشكر.و الحمد لله رب العالمين على كل حال.

  • حنان
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:13

    أريد ملئ استمارة الجواز البيمتوي لكنه لا يريد الكتابة داخل الخانات لم>ا

  • مغربي
    السبت 12 دجنبر 2009 - 15:15

    سلام عليكم ورحم من الله وبركته
    وبعد
    هل يعقل احد في إن في عهد الجواز الإكتروني أحد يعيد الصور 17 مرة وأنا أحصل على حقها إلى بالعافية وفي اخر 20 مرة هل المصورون لم يعرفو كيفية التصوير أم موظفونا لم يعرفو كيف يتعملون مع الأجهزة التي معهم ولكم حرية الحكم مواطن مغربي في ليبيا

  • mou1999
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:03

    هل يعقل احد في إن في عهد الجواز الإكتروني أحد يعيد الصور 17 مرة وأنا أحصل على حقها إلى بالعافية وفي اخر 20 مرة هل المصورون لم يعرفو كيفية التصوير أم موظفونا لم يعرفو كيف يتعملون مع الأجهزة التي معهم ولكم حرية الحكم مواطن مغربي في ليبيا

  • مغربي
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:09

    كلنا داهبون الى القبر هناك أسئلة في القبر وهناك أسئلة أمام الله عز وجل
    فقل ما تريد وأجب عندما ترى النار أمامك من سوء معاملتك للناس ياأصحاب الادرارات أصحاب الرشوة ….

  • صفاء
    السبت 12 دجنبر 2009 - 16:15

    تعبنا من الانتظار لينا 4 شهوووور ننتظر الجواز البيومتري ضاعت علينا المدراسه وضاعت علينا تجديد الاقامه وكل يوم كيقولو غدا يطلع الجواز الله يعين أدعولينا ..

  • zakaria chha
    السبت 9 يوليوز 2011 - 19:46

    thank you our king mohamed six for achieving eguality between man and women.thanks to you all moroccan people can get their own papers without fear and very proud…
    thank you mohamed six king of morocco,

  • يوسف قاسمي
    الأحد 29 أبريل 2012 - 22:24

    انا خدت الباصبور ب 300 درهــــــــــم صــــــــح بمدينة ارفـــــــــــــــود تقريب شي 5 اشهر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب