24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوانو: مسيرة "6 أبريل" سياسيّة .. والتّشويش لن يمسّ شعبيّة الحكومة

بوانو: مسيرة "6 أبريل" سياسيّة .. والتّشويش لن يمسّ شعبيّة الحكومة

بوانو: مسيرة "6 أبريل" سياسيّة .. والتّشويش لن يمسّ شعبيّة الحكومة

انتقد عبد الله بوانو، رئيس فريق "العدالة والتنمية" النيابي، منظمي مسيرة "6 أبريل" بالدار البيضاء، التي دعت إليها ثلاث نقابات، وانضم إليها حزب الاستقلال المعارض، بالقول إنها خطوة "سياسية" وتهدف إلى التشويش على تجربة الحكومة بـ"أساليب غير ديمقراطية".

القيادي في حزب "المصباح" قال، في تصريح لهسبريس، إن المسيرة، التي دعت إليها نقابات "الاتحاد المغربي للشغل" و"الكونفدرالية الديمقراطية للشغل" و"الفدرالية الديمقراطية للشغل"، (إنها) تشويش على عمل الحكومة، "هي مسيرة بغطاء اجتماعي لكن روحها سياسية.. لا من حيث الظرفية ولا من نوعية المطالب"، معتقدا في المقابل واجب الحكومة فتح الحوار مع كل الأطراف "بشرط أن تكون المطالب معقولة وتتمتع بمصداقية سليمة".

بوانو صعّد من خطابه في وجه الداعين للمسيرة، التي انضم إليها حزب الاستقلال قبل أيام، بالقول "لا يمكن مواجهة الحكومة بالإشاعات والأساليب غير الديمقراطية وتقويض عملها والتشويش عليها"، مبرزا أن "مثل تلك الأساليب" أثبتت أنها "لم ولن تؤثر على حكومة بنكيران وشعبيتها لدى المواطن".

بوانو ذهب بالقول إلى تركيا لمقارنة ما جرى قبل حوالي نصف سنة، "الأحداث التي عرفتها تركيا في ميدان تقسيم وما تلاها من تطورات لم تؤثر على شعبية العدالة والتنمية هناك.. لأنها لم تكن عندها المصداقية اللازمة"، مشيرا إلى أن أبرز الدروس التي يجب على باقي الأطراف الاستفادة منها من التجربة التركية "إذا أردنا أن نواجه حكومة بنكيران فعلينا أن نتبنى مطالب الشعب الحقيقية مع حد أدنى من المسؤولية"، يقول رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية.

وفي رده على جواب قيام حزب "المصباح" بحملة انتخابية سابقة لأوانها مع انطلاق قافلة "المصباح" قبل أيام في عدة مدن مغربية، قال بوانو إنه ليس هناك قانون يتحدث عن "حملة سابقة لأوانها"، موضحا أن من يروجون لهذه الاتهامات يعبّرون عن "بؤس سياسي"، مضيفا "القافلة أبانت عن استمرار شعبيتنا عند المغاربة.. ومن يرد ذلك فلينظم قافلة تواصلية وليستمع لمشاكل الشعب".

وانتقد المتحدث مضمون المطالب التي رفعتها النقابات الثلاثة الداعية للمسيرة، حيث اعتبر جزء كبيرا منها "سياسيا"، موضحا "ما معنى المطالبة بعدم المساس بصندوق التقاعد، هم يعرفون أن الأخير يعيش أزمة ووجب إصلاحه"، متسائلا "لماذا الدعوة إلى عدم المساس بقوانين تنظيمية عن تنظم الإضراب والنقابات.. رغم أن الدستور دعا إلى تفعيل تلك القوانين في أفق 2016".

وعاب عبد الله بوانو على النقابات معرفتها بوضعية البلاد الاقتصادية والمالية، وإصرارها في المقابل على الاحتجاج على الحكومة، "لقد أخذت الحكومة 13.2 مليار درهم من الميزانية العامة من أجل الاستجابة لمطالب اتفاق 26 ابريل 2011"، يقول بوانو الذي أشار إلى أن "أكبر عدد من اللقاءات مع النقابات جرت مع حكومة بنكيران وعدد من مطالبها تحققت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - الشلح الحر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:11
بوانو ذهب بالقول إلى تركيا لمقارنة ما جرى قبل حوالي نصف سنة،هل تركيا هي المغرب.هل الدي وصلت اليه تركيا من استتمار وصل اليه المغرب لا مجال للمقارنة.
الحكومة اخطات لما رفضت الحوار وحل المشاكل.
ادا كانت الحكومة اوقفت الربيع العربي فانها ستحييه من جديد لان شرارة الغضب تاتي من النقابات لانعا تمتل العمال.
اللهم قينا شر الفتن.
2 - salman towa الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:12
ولماذا كنت أنت ورفاقك تخرجون في مسيرات أيام كنتم في المعارضة؟
حلال علينا وحرام عليهم؟
ماهذا النفاق! أخذتم الكراسي وبدأتم خطاباتكم الفارغة!
ماذا فعلتم أنتم للشعب غير زيادات الأسعار؟؟؟
لك الله يامواطن لن ينفعك لااستقلالي ولااشتراكي ولا إسلامي كلهم عملة واحدة
3 - ولد الرشيدية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:21
الشعب عاق بكم اسي بوانو.الاحتجاج في عهدكم اصبح تشويشا .لاحول ولاقوة الابالله.والله اقولها صدقا بانكم اسوأ حكومة عرفها المغرب. والايام القادمة ستريك ما تجهله.يعجبك الكلام فقط .انت اليوم تغرد خارج السرب. فايامك اصبحت معدودة ولن تعود لذلك المنبر . كن عاقلا وتكلم قد قياسك.راه التقدم والاصلاح بالملموس ماشي بالهدرة الخاوية.
4 - said الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:22
لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق خصوصا ادا كان هدا الاخير يقاس بالسنة الضوئية عند مقارنة حالنا بنظيره التركي.
5 - المكافحة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:25
صندوق التقاعد يجب ،فعلا، إصلاحه. لكن ليس على حساب الموظفين .
ردوا الاموال المنهوبة ؛
افتحوا باب التشغيل التعاقدي في وجه الشباب؛
زودوا القرى و المداشر بالممرضين و الاطباء و التقنيين و المعلمين و....حتى تعيدي للمنظومة توازنها البشري و اتركونا نستفيد من تقاعدنا و نحن احياء
6 - amazigh الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:29
zero sur20
pjd partie qui doit partir à la poubelle de l'histoire
benkirane degage bouanou degage
lkhwanjia degage .les commerçants de la relegion degagent. à la poubelle lihla irdkome
lma ouchtaba
7 - azr الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:31
ben kirane n a peur de personne et son existance n est que 2 ans et "3 mois et si vous voulez reclamer pour la caisse de retraite c est listiqlal qui a ruiner le maroc avec son allie al tihad al ichtiraki
8 - بن دريس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:32
كلام مضحك .التشويش على مادا .هل التشويش هو التملص مت تطبيق اتفاقية 26ابريل 2011-هل التشويش هو الانفراد بقرارات بدون التشاور مع النقابات -فقط اريد ان اقول ان المغاربة يدركون الان انكم تفتقدون للنضج السياسي وانصرفتم الى الرد على مهترات فارغة عوض الانكباب على استرجاع الاموال المنهوبة -لانكم عاجزون وتكممون افوهكم عند الصح والمعقول /افتاتي كمثال /-
وزير الشكلاط / .اضافة ان مطالب النقابات مشروعة ومنطقية .واهمون انكم سوف تعثرون عن الحلول على حساب الموظفين والمتقاعدين -لمادا لم تخفضوا اجور الموظفين والبرلمانين اسي بوانو -لاحظ معي ان البطالة متفشية في مكناس / ما قولكم في شكلاط الكروج -.
المطالب النقابية سوف تتحقق ابى من ابى وكره من ناور في المبررات الخاوية وزراء العدالة اصبحوا يتكلمون بثقة زائدة وهو مؤشر اعجبنىي لانه سوف ينبىء بسقوط دريع / بزاف عليكم اردوغان للتدكيرفقط /
اما معزوفة دفاعكم عن الفقراء يبدو ان ملك جميع المغاربة لن يترك لكم الفرصة لاستغلالها سياسيا كما يعمل بعض المتاسلمين .وفي الاخير اقترح عليك ان تاتي لمراكش لتسمع مباشرة -عن الشعبية الموهومة التي تحلمون بها ....
9 - ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:33
انتقد عبد الله بوانو، رئيس فريق "العدالة والتنمية" النيابي، منظمي مسيرة "6 أبريل" بالدار البيضاء، التي دعت إليها ثلاث نقابات، وانضم إليها حزب الاستقلال المعارض، بالقول إنها خطوة "سياسية" وتهدف إلى التشويش على تجربة الحكومة بـ"أساليب غير ديمقراطية".??????????????????
اسى عبد الله بوانو . ان المسيرة اسلوب ديمقراطى .وما العيب اذا كانت خطوة سياسية . انها اكثر من خطوة سياسية . انها خطوة ستراتيجية .
لقد انتظر الشعب ثلاث سنوات وهو يسمع مستملحات بن كيران .المسيرة هى
كلمة وارادة الشعب .
10 - omar الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:35
Nothing be done and I extremely think that your tern sooner or late is coming .we are bord because of your wooden language ,meaningless actions .I believe that in morocco there is no problem ,our great problem is this governement including you, Bwano
11 - بلال الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:38
واش باقي عندكم الوجه لي تواجهوا به المواطن..المواكن ولا تيعيش معاكم حياة لم يعشها في تاريخ المغرب ولا يوجد مثيل لها...زيادات في كل شيئ حتى أصبح معه التوفر على قوت اليوم أو ما يسد به الرمق من الصعوبات هذا بالمجال الحضري فما بالك بسكان المغرب المنسيون بالجبال والكهوف والقرى لا ينتظرون فقط سوى أجلهم..وكأنهم غير مغاربة ولا ينتمون للجنس البشري.. نهايتكم قريبة أسي بوانو..كما صعدتم بخطاب ديني منمق وزائف سوف تسقوط حتى ولو غنيتم حتى الصبح..
12 - cherkaoui الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:38
ماذا يزعجك المطالبة بالحق والمسيرات موجودة في كل الدول الديمقراطية استفيدوا مما حدث اخيرا بفرنسا وتوبوا من غيكم واستبدادكم وظلمكم فقط للفقراء والمغلوبين على امورهم
13 - حارس قديم الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:39
ما هو المشكل ادا تظاهرت فئة من المجتمع ام ان كل من يسير عكس التيار مشوش ارجعو الى مساجدكم فالسياسة لها اهلها وكفاكم متاجرة بالدين واستنساخ تجارب تركيا وغيرها
14 - moha الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:39
ما معنى المطالبة بعدم المساس بصندوق التقاعد، هم يعرفون أن الأخير يعيش أزمة ووجب إصلاح......ماشي على ظهر الموظفين....ضخوا الفلوس في الصندوق كما انقدتم comanav و 2M و...و...لقد ارعبتم وكرهتم الموظفين في عملهم وحلاوة الاستمتاع بتقاعدهم الدين حلموا به لسنوات والان تريدون ان يضحوا باغلى احلامهم ..الا يكفيكم ما ضحوا به وما زالوا....انتظروا ان يطلب جل الموظفين التقاعد النسبي تحسبا لحماقتكم الاصلاحية فما انتم فاعلون....كل من امضى 30 سنة من العمل سيغادر وهده بوادر ازمة ناتجة عن محاولة اصلاح التقاعد على ظهر الموظفين
15 - مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:39
عجيب امركم والله. ايما خطوة تعدونها سياسية. هذه قمة الاقصاء. تبحثون عن اجماع لم ينله حتى الرسل والانبياء.
16 - Ahmed الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:40
Le PJD est un parti des poetes qui ne cessent de dire mais sans rien faire.Tout le peuple marocain attend avec impatience la de son Mandat et on verra bien qui rira le dernier.le PJD est un parti mort
17 - المومن عبدالمولى الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:40
نعم انه تشويش مباشر نحن نلاحض بام عيننا انها عرقلة وتشويش
18 - أحمد حمي /السمارة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:41
مازالت أبواق الخردة السياسية من مصابي الدجل والتشرميل الخطابي من كائنات اللاعدالة تصنع الأشكال المتساقطة .شعبيتكم نحن أدرى بها على الأرض أما فرقعاتكم الاعلامية ضجيج تحت أرجلكم تريدون بها ارضاء نفسكم المريضة بالاستعلاء والابوية والنرجسية التي تستلهم من صورة اغريقية .. أغرقانية ..
19 - MOHAYID الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:43
اتفق معكم السيد رئيس الفريق لكن اود ان الفت انتباهكم الى مطلب مهم في اتفاق 26 ابريل الا وهو الدرجة الجديدة
هل تحقق هذا المطلب على ارض الواقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من فضلكم لاضرر ولاضرار،،ان هذه الفئة المتضررة تنتظر بفارغ الصبر
20 - [email protected] الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:46
باراكا من النفاق
فرق كبير بين العدالة والتنمية في تركيا واللاعدالة واللاتنمية في المغرب
21 - Karim الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:48
benkiran je suis marocain et avec vous
22 - wald cha3b الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:50
عن اي شعبية تتحدتون الشعب يتحداكم بانتخابات سابقة لاوانها حتى تعرفوا مكانكم الحقيقي لا تقارنوا مالا يقارن اردكان اخرج تركيا من ازمة مالية وضاعف الاجور وحد من البطالة وقوى اقتصاد البلد بينما حزبكم استقوى على فقراء البلد وتحالف ودافع عن الفساد
23 - حسن الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:51
بدل ان تسمعوا الى مطالب الشغيلة تفرون الى الامام و تصمون اذانكم
انتم لستم تركيا فحتى اردكان كاد ان يسقط فاعتبروا
انتم لم تاتوا الا بالغلاء تدمير صندوق التقاعد الغاء المقاصة تقليص عدد الموظفين و البقية اتية وتظنون ان الناس تحبكم
انكم تعيشون في الاوهام
اوهام دون كيشوط
24 - FF.BR الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:55
يقول لمتل لكرش شبعانة ماتقلب على جيعان ------راجعو شعارتكم ومعارضتكم وبكاكم قبل لنتخبات اليوم صعودكم للمنصب ولقبة لبرلمان ورئاست لوزارة اعمى ابصاركم ونفخ بطونكم ووجوهكم وزاد في تسنطيحه وركبتم قطارتعنت ولحقد ولكراهية على كل من عارض سياستكم لفاشلة ولعدوانية التي سرتم تكنوه ل 33مليون مغربي ومغربية وشباب وشبات بعد ان فبركتم قرارتكم الاحادية لاقصاءهم من لوظائف وشغل بدعوى مستواهم تعليمي ولمعرفي ضعيف واغلبيت اتباعكم من معلمات ومعلمين واستادات واساتدة الذين تحزبو بحزب لاعدالة لاتنمية صعدو للبرلمان بلكوطة ولائحة مستواهم دراسي تانوي او نيفو باك وممازاد طين بلة هو تطاولكم على كل مكتسبات لمغاربة بعد ان امنتم رواتبكم وتقاعدكم ولوظائف لابناكم وبناتكم ولاتباعكم الذي يتسارعوبسفر لكل لمدن لمساندت وتجمهر مع بنكران الملقب ببنزدان كما لاننسا بعض اتباع لعدل والاحسان الذين يؤيدو ركوبكم على شعب بكترت زيادات لهمجية في لمحروقات لسد مصاريفكم وسيارت دولة لزرع لفتنة ولبلبلة بين صفوف المستضعفين ومتوسطي دخل ولفقراء الذين يريدون لعيش لكريم مقاتلين مع لوقت من ينضر اليهم يضنهم ميسورين ولاكن هم مستورين ولله الحمد وشكر
25 - أمين صادق الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:56
" تشويش "
أصبحت هذه الكلمة مُمِلَّة إلى حد لا يمكن وصفه...!!!

مَن يريد أن يشتغل فليشتغل، و ليدع المشوّشين يشوّشون كلما و كيفما شاؤوا.. إن صح تسمية ذلك تشويشا.. ففي الأخير، لن يصح إلا الصحيح...

أما الاستمرار في ترديد أسطوانة أو 'شماعة' التشويش، فهو في حدّ ذاته تشويش على المواطنين لا يقل تشويشا عن تشويش المشوشين على الحكومة، إن كان ما يقومون به هو فعلا تشويش على عملها... ذلك أن الصورة لدينا مشوشة، سواء في ما يتعلق بهذا الطرف أو ذاك.....

شَـوَّشْـتُـونَـا وْ شَـوَّشْـتُـوا لِـيـنَـا رَاسْـنَـا !!!!!
26 - عبد العزيز الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:57
على الاخ بوانوا ان يكون واقعيا مع نفسه وضميره وان يراجع اوراقه ليس وحده فحسب بل كل اعضاء الحكومة لا سيما وزراء العدالة والتنمية الدين يسبحون براي بن كيران ولو كان على باطل .
فسنتين ونصف من ممارسة السلطة الفعلية لم يلمس المواطن الفقير والمتوسط والاجير والموظف اي اصلاح عملي وواقعي وعملي بل لم يلمس في حياته اليومية اي تحسن ملموس سوى الكلام الشفهي والبكاء وسوف وسنعمل وسنواجه اي كلام في كلام ودغدغة مشاعر المواطنين البسطاء والضحك على المغاربة بالاحلام والامال الكادبة فلكم الاجور الخيالية والعيش فوق الكريم وحياة البدخ من نقل واقامة واجر شهري وللموظفين والعاطلين والارامل والمتقاعدين الصبر والصبر حرام عليكم واتساءل مادا ستقولون لله الواحد القهار ؟ ان الاضراب مهما قيل في حقه من تفسيرات وتاويلات فهو رد صريح على حكومة بن كيران التي تنكرت للموظفين والمتقاعدين والارامل والعاطلين وعموم الماجورين اي انها سحقت الطبقات الفقيرة والمتوسطة وراحت توزع عليها الاوهام والاكاديب والاحلام والاعدار الخاوية واستغلال سداجة البعض واصبحت حكومة بن كيران محترفة في تسويق كل اساليب الديماغوجية والاخ بوانوا على راسها .
27 - يونس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:58
نحن في القرن 21 عصر المعلومات والعمل الجاد،فبلادنا تتطور وتسير إلى اﻷمام بالقيادة الرشيد لملكنا الحبيب نصره الله والعمل المتواصل والجبارللحكومة أعانها الله على تحقيق التقدم ،لقد أصبح من غير المعقول أن يكدب أحد على المغاربة اﻷحرار ويركب على حقوقهم ليحقق رغبته البائسة،
التشويش وتبخيس عمل اﻷخرين ،فالدي يؤرقهم ويزعجهم هو الخوف من نجاح غيرهم .يؤمنون بشيئ واحد هو: أنا أو لا أحد، أنا فقط ولا أحد غيري.
السؤال المطروح مادا حققة النقابات للعمال؟ لا شيئ لقد حققو لنفسهم .وكفا أن ننضر لوجوههم فسيخبرنا أنهم حققوا لنفسهم فقط
28 - farid الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 21:59
le PJD s'est fini. le pjd nous a redu la vie dur avec azziyadat sur le compte de nous, le petit peuple
29 - شتان ما بينكم وبين الأتراك الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:03
لا يخجل هؤلاء الباجدة عندما يقارنون أنفسهم بحزب العدالة والتنمية التركي !!!
العدالة والتنمية التركي حزب عصري في دولة علمانية
أما الباجدة فهو خليط من الفقهاء والشباب والأطر المتشبعة بخرافة"الإسلام هو الحل" مع جيش جرار من النساء الأميات الفقيرات والأرامل اللواتي يستفدن من "صدقات" ومساعدات التوحيد والإصلاح:مصاريف العلاجات والدواء ،أضاحي العيد،القفة الشهرية .... مقابل التصويت على الحزب طبعا
البيجيدي لم يخرج عن طبيعته كجماعة دعوية بالدرجة الأولى،أما نتائج تدبير الشأن العام فهي كارثية بكل المقاييس،لذلك على برلمانييه ومسؤوليه أن يغلقوا أفواههم و"يحشموا"عندما يقارنون وضعهم بوضع مثيلهم في تركيا والذي حقق نتائج إيجابية للشعب التركي من قبيل ارتفاع الدخل الفردي وتحسن الخدمات الإجتماعية وارتفاع القدرة الشرائية للمواطنين ونمو اقتصادي مهم وهو عكس ما يسعى إليه البيجيدي المغربي تماما عبر تحطيم صندوق المقاصة وما يسمى إصلاح صندوق التقاعد وزيادة الأسعار والضرائب وتخفيض ميزانيات الإستتمار
العدالة والتنمية التركي يعمل على إغناء الأتراك وتحسين وضعيتهم والعدالة والتنمية المغربي يقوم بإفقار المغاربة
30 - skywalker الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:05
منذ نعومة اظافري و أنا ألاحظ السياسة و السياسيين لكن لم أعرف حزبا بهذا المكر و الدهاء . لا أعرف حزبا في العالم يعتبر أي شيء تقوم به المعارضة تشويشا ، اتساءل مع السيد بوانو كيف تريدون ان تكون المعارضة ، و لماذا تربطون مصيركم بمصير تركيا ، إن الشعبية التي تتحدث عنها أصبحت من الماضي ، أنا مواطن مغربي و أقول لك بكل صراحة لقد أصبحتم و شعبيتكم في الحضيض ، فأغلب معارفي و أصدقائي و زملائي و العائلة و الباعة و سائقوا الطاكسي و بائعوا الخضر و و و لن تتصور ماذا يقولون و لو اتسع المقام هنا لقلت لك ما ستتفاجأ به من نقمة عليكم و على حكومتكم و على رئيسها ، ولأنني أو بالاحرى لأننا نؤمن بالديموقراطية فإننا ننتظر نهاية ولايتكم بفارغ الصبر ، و أنا شخصيا رغم عدم انتمائي لأي حزب سياسي إلا انني أعدك أنني سأ صوت هذه المرة ضدكم و من هذا المنبر أدعو جميع المغاربة للتصويت و البرهنة لكم بالملموس أنكم قد انتهيتم ، لقد أمهلناكم الوقت الكافي و دخلنا العد العكسي و لم نر منكم الا الكلام و استهداف الطبقة الكادحة أما انت يا بوانو فاقول لك أفق من اوهامك فرائحتكم وكلامكم أصبح حامضا و " باسلا " انشري يا هسبريس .
31 - abou ben الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:10
اللعب بالمسطلحات كالتشويش والتماسيح وغير ذلك هوذلك هو سلاحكم الوحيد لإكمال ولايتكم في أمان والإستفاذة من تقاعد سمين وامتيازات أخرى يعلمها الله
ماذا فعلتم لهذا الشعب حتى يكون هناك تشويش عليكم ؟أي موقف منكم لصالح المواطن البسيط ووقع هناك تشويش عليه؟؟ أي إصلاح في صالح الأمة ووقعت عليه معارضة أو تشويش؟؟
أنتم وصل بكم غروركم إلى الزيادة في جميع المواد وتريدون من الشعب أن يقول العام زين
أغلقتم باب الشغل،الترقية،جمدتم الأجور وتريدون المواطن أن يقيل العام زين
جميع صناديق الدولة صرحتم أنها مفلسة وتستنزفون جيب المواطن الفقير ومع ذلك تصرون على إذلاله بأن يقول العام زين إنها قمة الإحتقار وتبخيس المواطن المغربي في عهدكم وعلى رأسكم مهندس تجويع وتشريد المواطن سيدكم بن كيران
32 - هشام الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:13
لا وجه للمقارنة بين تركيا و المغرب..فحزب العدالة و التنمية التركي حارب الفساد ليس بعفا الله عن ما سلف بل بإجراءات عملية حيث دخل السجن عدد من قادة الجيش بتهم الفساد و تمت تسديد جميع ديون تركيا الخارجية...أما حزب العدالة و التنمية المغربي لحد الساعة لم يقم بأي إجراء عملي لمحاربة الفساد ليقتصر فقط على الصراخ و الكذب في التجمعات الحزبية البئيسة ..أما الديون الخارجية فارتفعت لتصل لمستويات قياسية في عهد هذه الحكومة.....أما التشويش فهذا مصطلح غريب و لا وجود له في السياسة هو فقط دريعة لتبرير الفشل الدريع لهذا الحزب في تسيير الشأن العام.
33 - مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:22
صراحة احنا المغاربة دكرتنا ضعيفة لينقول نقابات على صواب هد نقابات اشنو درت لينا ولي شغيلة المغربية كل يتكلم بي اسم شعب الاحزاب لي تنتمي ليها نقابات كلها احزب كنت في تسير علاش وقتها ماكانو تلبو طلابات شعب في الاخير ان كان خير في عدالة والتنمية ربي غدي وقف معهم من اجل شعب تحمل كتير
34 - رضا مغربي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:23
حزب العدالة و التنمية لم يستلسلم و لن ينهزم بما أن الشعب مغربي ما زال معه و مازال يشجعه فهو متواصل في الإصلاحات التي لم تقدر عليها أحزاب أخرى في حكومات السابقة أما الإحتجاجات استغلالية و اشتراكية فلن تفلح و الشعب مغربي عاق بيكم و لم يرجع إلى الوراء و شعبية حزب العدالة و التنمية لم تتأثر بتشويشات و تحريضات و استفزازات و بما أن الشعب المغربي يريد محاربة الفساد و الإستبداد فحكومة العدالة و التنمية متواصلة
35 - amine الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:27
شوف غي راسك في المراية كيف كنت و كيف وليتي الخير بان عليك وليتي باغي تمنع الناس يحتجوا على الغلا و المسيرة سياسية إيوا وقتاش و كيفاش الناس يحتجوا إذن حتى يحيدو ليك البزولة و تولي انت في المعارضة. حرام عليك و فيق آسي مزبلة التاريخ تدنو شيئا فشيئا .
36 - كاعي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:30
لمادا لا تخرج المعارضة المحترمة بقيادة المناضل الكبير الشهم شباط في مسيرة ضد اللصوص الدين يعترضون الفقراء من الامة في الطرقات جهارا نهارابالسيوف وخصوصا في فاس و الدار البيضاء
37 - Sayfe الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:37
كل من يعارضكم فهو مشوش!!!! هذا يظهر عدم فهمك للديموقراطية واحترام راي الاخرين....
38 - 6 ابريل الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:41
عجيب امر هذه الحكومة ومن يطبل لها يريدون ان يصبح الشعب عبدا لديهم يصفق لتراهاتهم . كل ما رأيته من تغيير في عهد هذه الحكومة فهو سلبي لكن الغريب هو قدرة هؤلاء على الالتواء من خلال كثر ة القوافل المسافرة للبوادي ومن اموال منخرطي هذا الحزب ولاجل تبرير كوارث الحكومة حيث رايت من خلال زيارتهم انهم يتقلون كاهل الفقراء الذين يظطرون لتحضير الولائم لهؤلاء البرلمانيين
الذين لم يقدموا بالمقابل اية خدمة او مساعدة او اي شيئ لهذه المناطق غير الكلام الفارغ البلا بلا
39 - Ziyad الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:41
ورد في المقال :"وشعبيتها لدى المواطن"، هذا إن بقي لكم شعبية أصلا، المواطن يعيش في الحضيض و تتكلمون عن الشعبية، لم يتبقى لكم إلا بعض المغبونين فيكم، و يكفي أن يصلهم لهيب هذا التقهقر الإجتماعي حتى يغيروا آراءهم التي أسست على عاطفة محضة، و جهل بالواقع المعاش.

و مالكم يا أخي تبنيتم خطاب الأحزاب التي كانت تحكم، و هو نفس الخطاب الذي كنتم تنتقدونه، و لم أنسى النقد اللاذع الذي وجهه السيد الداودي للوزيرة السابقة نزهة الصقلي حول نسبة البطالة التي قدمت رقم 9% كبطالة، و هو ما سخرتموا منه أشد السخرية و إنتقدتم القواعد الحسابية المتبعة لإخراج هذا الرقم، و هي نفس الطريقة التي تتبعونها في عهدكم دون تغيير، بل و تجتهدون في محاولة خفض الأرقام في صراع مع المندوبية السامية للتخطيط، رغم أن المؤسسات الدولية تدق ناقوس الخطر في ما يخص المغرب و تنبأت بالتطرف و الجريمة إذا لم تشتغل الدولة على خفض البطالة التي تصل إلى 50% في أوساط الشباب !!
40 - كمواطن ملاحظ الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:43
هو المؤشر الحقيقي والحلقة الأخيرة لتقييم أداء عمل الحكومي
في التدبير والتسيير للشأن العام واستدارة الأمور وتكيفها مع المستجدات
والتوافقات المطلبية
طبعا اتباع سياسة صم الآذان وضرب مطالب المواطنين عرض الحائط وتجاهل رغباتهم وتزوير إرادة الشعب ، واتباع أساليب السخرية
تلك الميزة والصفة التي طبعت سياسة حكومة الملتحين الحكومة الفاشلة بجميع المقاييس على جميع الاصعدة
~~/كيف يعقل ابناء البسطاء والمعوزين والطبقات الوسى عاطلين العمل والوظائف في القطاعات تم توقيفها وتجميدها
~~/كيف يعقل ابناء البورجوازيين والطبقات الميسورة والمسؤلين وذوي النفوذ والسلطة لا يكترثون ابناؤهم في المراكز والجامعات والمؤسسات والمعاهد الراقية في احسن الاحوال يتابعون دراستهم سيارات منح
ضمان منصب مالي وراتب شهري حتى التخمة
~~/كيف يعقل ان يتحمل البسطاء فاتورة اخطاء الحكومة ويدفع ثمنها المواطن المحروم اصلا من ابسط الاشياء\ ومقومات الحياة الضرورية ، وبن كيران والبرلمان والوزراء وغيرهم من أباطرة الموظفين الكبار في رغيد العيش والثراء الفاحش
كيف يعقل ..
41 - مواطن الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:45
ان لم تستحي قل ما شئت متى كان الحوار حدد تواريخه
42 - بوخبزة جرادة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:49
في عهدكم حتى راتب المعاق تم قطعه بدون سابق اندار.من لدن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .جاعل العائلات في حيرة من أمرها.ودلك لم يكون في الحكومات السابقة رغم شفرتها ونهبها
43 - nasra allah الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:49
ابانو مفاهم والو راه النقابات وماادراك مالنقابات يجب ان يحسب لهم الف حساب. وحزب الاستقلال حزب شعبي .والعدالة حزب استغل الفقراء والمهمشين في حملته الانتخابية ووضعوا عمال الانعاش الوطني تقتهم في هدا الحزب ولما وصل قلب عليهم .ولن يستطيع هداالحزب تحقيق شيئ والنتيجة ضهور شباب اتشرميل والباقية اتية والحكومة موعدها الصبح والبح قريب .
44 - المختار الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:52
ما هذا الاستهتار بالحق النقابي وهذه الاقوال في حق التعبير النقابي. كن على يقين انه لن يكون لك اي مستقبل سياسي بعد هذه الحكومة. انت لا تعرف المغاربة جيدا.
45 - أزول الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:55
سقطت ورقة التوت عن عورة تجار الدين الدين يربحون الملايين شهريا في الوقت الدي يغرق فيه المواطن في الفقر والغلاء ويغرق البلاد في ديون الأسلاميين وتتراجع حقوق الأنسان ويعم الياس

أزول
46 - gsimdriss الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:56
واقعنا السياسي مؤلم . وغدا لا يشرف مقام هذا البلد العظيم . فبحكم فراغ الساحة من الرقابة الجادة المسؤولة , وبحكم التطاحن بين الاباطرة على السبق وراء الفوز بالكعكعة , صار كل من هب ودب هو الآخر يحاول امتطاء الركب ليحصل ولو علىالنزر القليل من الغنيمة .أما البلد ومصلحة البلد الحقيقية فهذا شان تافه في نظرهم لان الحس الوطني مفقود . وحب الوطن والطمع في نهب خيرات الوطن شيئان لا يلتقيان . لو كان في قلب هؤلاء المزايدون على مصلحةالبلاد ذرة من الحياء لكان لهم من باب أولى وأحرى أن يدفنوا وجوههم في قبور النسيان ويتركوا الشعب الفقير لحاله . فكفاهم نهبا وكفاهم تهريبا وكفاهم تزويرا بحكم النفوذ والجاه . أيحسبون الشعب كله مستحمرا ؟ ووالله لو كانت الحكومة صادقة فيما تقول لأجبرت أؤلئك الذين جمعوا خيرات الشعب في كل ركن من أركان العالم على شكل ودائع أو عقارات أو أموال . والكل عارف بذلك ,ولكن أصحاب الارادات الحسنة ذهبوا مع زمن الوطنيين الاحرار الاباة . ولا مجال لذكر أسمائهم فعظمتهم لا زالت بمثابة النور الذي نتعزى به نحن المغلوبين علىأمرنا .
47 - sadiki الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:56
شتان بين العدالة والتنمية التركي ونظيره المغربي الفرق شاسع لامجال للمقارنة
غريب امركم ايها العدلويون المغاربة عندما تريدون ان تفوجوا على انفسكم تقارنون انفسكم مع الاتراك
48 - مواطن محايد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 22:59
الظاهر ان خطة المخزن نجحت 100%
تذكرت خطط المدرب الايطالي الداهية مارتشلو ليبي!!!
قلنا لكم أن هذه الخطة تم تخطيطها بنجاح منقطع النظير... واش العقول لم تعد تعمل!!!
هاد الحكومة جرات النحل على المخزن بجرأنها على فتح ملفات لم تقدر اي حكومة سابقة الاقتراب منها ( الريع و المقالع و الكريمات و المقاصة، المال العام )
واش عمر كم سمعتوا شي حكومة فتحوا هاد الملفات طبعا لا
فالحكومة الحالية وجدت نفسها في الشرك بعد ما تم تجفيف الميزانية قبل مجيئهم و أرغموا على سداد فواتير الدين العسكري و غيرها
فلم يجدوا شيئا في الخزينة لإنجاز ما و عدوا به الشعب
فأصبح الشعب مقتنع أنهم هم المعنيون
هم فقط ضحية خطة مخزنية محبوكة و قد نجحت بالفعل بشكل كبير
ليعود اصحاب النهب الحقيقيون و لن يتم فتح اي ملف من الملفات المذكورة أعلاه الى الأبد
و الشعب مسكين موكي بالنار
49 - مواطن الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:01
ما المشكلة ادا كانت المسيرة سياسية....

لقد اخذلتم ثقة الشعب....قتلتونا نفاقا.... برنامجكم الاصلاحي يقوم على الاجهاز غلى المواطن...صندوق التقاغد نموذجا....سلم لي على بنكيران و قل له انني انتضر بفارغ الصبر الزيادة فيما تبقى من المواد االا ساسيىة
50 - حمو الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:03
ماذا فعلتم في مكناس لكي تفعلوه في المغرب غير الجرادي اوحتى الجرادي فهو من مشروع الولاية وليس من طرف الجماعة كما روجت في سيديات حملتكم الانتخابية فلوحات المشاريع المنصوبة على جنبات الطرق كلها من طرف الولاية.انزيدك عملياتك الجراحية وووووو اللهم ارحمنا يارحمان
51 - ابو رانيىة الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:06
ماذا كنت تفعل ياسي بوانو اياو المعارض يجب عليك انت تحترم نفسك و حزبك لان بفضل السياسة انت في البرلمان و بنكيران في الحكومة فانتم المشوشون على حرية الراي و التعبير .اما مقارنتك بتركيا فانا احترم صناديق الاقتراع و لكن هل يمكن لكم كحزب محاكمة ناهبي المال العام ام انكم استعنتم بعفا الله على ما سلف فاردوغن قوم وحاكم كل متورط في اي عمل كان فاتقوا الله في البلاد
52 - استاذ الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:06
جوابي للسيد بوانو اقول اعتبر هذه المسيرة كيفما شئت نقابية او سياسية لكن الشيء الاكيد انها انذار لما هو قادم لان مدة صلاحيتكم انتهت واعلموا جيدا ان اغلبية الشعب انتخبكم لانه كان يرجى فيكم الخير وانا واحد منهم لكن خيبتم ظننا بشعاراتكم وكنا نلتمس لكم العذر حينما واجهتكم مشاكل ما اصطلحتم عليه بالتماسيح والعفاريت لكن المفاجئة الكبرى عوض ان تحموننا من التماسيح وضعتمونا في افواهها حتى لا تتلتهمكم انتم والان لابد ان نغازل التماسيح رغم شراستها لتوجه اسنانها لكم ونهرب بجلدنا وهو اخف الضررين وداعا العدالة والتنمية المغربية وليس التركية
53 - عبد السلام الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:07
ما يؤاخد عليه اعضاء حزب المصباح من كبيرهم الى صغيرهم هو الغرور ...نعم الغرور و تغريدهم خارج السرب. لست ادري افعلا يظنون انهم يحسنون صنعا ام ان الكرش شبعانة ما ممسوقة لجيعانة. الواقع شيئ وكلامهم اخر . واش عاميين اولا بغاو يتعماو . مشي المسيرة لي خصاتهم خصهم المقاطعة الواضحة و عدم التعامل معهم .
54 - المهدي الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:08
يالسي بوانو هل قمتم بالزيادة في اجور الموظفين هل قمتم بترقية الموظفين قل لنا ماذا حققت هذه الحكومة للموظفين والاجراء عموما لا شيء . فالحكومات السابقة رغم ما يقال عليها الا انها كل مرة كانت تزيد في الاجور ولم تكن تقتطع ايام الاضراب . اما انتم ان قام المووظفون بالاضراب تقومون بالاقتطاع وسريعا . كيف للموظف والاجير الا يخرج في هذه المسيرة ولعلمك حتى المنتمين ل:ح.العدالة والتنمية من الموظفين ستجدهم في هذه المسيرة لانكم مسستم بالقوة الشرائية للموظف وانقلبتم عما كنتم تقولونه عندما كنتم في المعارضة
55 - ahme fonctio الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:11
? pourquoi ce compromis monsieur
56 - ابو يونس الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:21
يوم كانت الحكومات السابقة تزيد 30 سنتيم في أثمنة المحروقات كان حزب اللاعدالة و اللاتنمية يقيم الدنيا و لا يقعدها مدعين أن المسؤولين يريدون تفقير الشعب والآن يعتبر ذلك إصلاحا وإنقادا للمغرب ،الأسعار و البطالة والإجرام والاعتداء على الملك العمومي و و و و و,,,,,كلها في ارتفاع مضطرد,ويأتي السيد بوانو و قرينه السيد أفتاتي و غيرهما ليغالطوا الشعب و كأن الشعب قاصر لا يعرف ما يقع من حوله،هذا الشعب الذي أوصلكم للحكومة والذي ينتظر بفارغ الصبر الانتخابات المقبلة لمعاقبتكم
ندمت على تصويتي لكم خلال الانتخابات السابقة
57 - الشلح الحر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:22
الحكومة تريد الاصلاح ونحن نريد الاصلاح وللللللللللللللللكن ليس على حسال الفقراء.
لمادا زاد عدد الوزراء انها ميزانية يا اخي.
الوزير موظف سامي .
البرلماني موظف مؤقت.
المستشارين + -=0.
التقاعد 3 حقب في الوزارة وكدلك بالنسبة للبرلمانيين.
الاجر بالسلم خارج السلم والتعويضات السلم 11 السلم10 وستجدون السلم 5 في البرلمان والمستشارين.هده هي قاعدة احتساب الاجر حسب القوانين الديمقراطية.
58 - انا حر الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:24
اصلا شعبية العدالة و التنمية ذهبت ادراج الرياح و لازالت و خير دليل ما حدث بالقنيطرة .بحيث ان الشعب قهر بسياستها و خرج ليقول لا لحكومة بنكيران . هم من يسميهم بنكيران بالمشوشين .بل كل من يعارض العدالة و التنمية هو مشوش واش هذه هي ديموقراطية العدالة و التنمية ؟حتى خطابه كان فارغا لم يات بجديد .اللهم شبيبة الحزب لي كاتكبر ليه الشان او هو فاشل
59 - احمد الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:26
لقد شاركتم في تسيير البلاد مدة ستون عاما ماذا جلبتم للشعب ما جلبتم الا الفقر والمديونية والامية والهشاشة والاقصاء ووووو
كفانا اننا لم نسمع احد من الحكومة اختلس ولا مليما
سير على بركة الله يا حكومة بنكيران
60 - U.N.OWEN الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:28
Je commence à regretter d'avoir voté pour ces mecs. Aujourdhui si tu critique le Pjd on te taxe soit d'etre athée ( puisqu'ici on confond laicité et athéisme) soit d'etre pr l'istirlal . mais c'est quoi cette dictature de pensée ? je suis pour benkirane et pourtant la logique dit qu'il ne fout rien, encore moins ces ministres. quand on voit le remaniement du gouvernement ayrault en france , ceux là sont des gens qui se remettent en question, qui changent quand un changement s'impose . Ici t'a pas le droit de critiquer ce gouvernement . Franchement vivement les élections qu'on les rémane à leur place . Banli nssaw ryosshom.
61 - نتش الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:30
على اي نقابة تتحدثون؟ من هم مسيروا النقابات اللدين يرفعون راية الديمقراطية و الشفافية في كل مكان الا داخل نقاباتهم. كل من اخد منصبا في نقابة الا و بقي فيه حتى الموت! هل هذه ديمقراطية؟ كم شردتم من اسرة باعلانكم الاضرابات و التوقف عن العمل؟ ربوا انفسكم و اصلحوا داركم يا نقابات الدل و العار...
62 - عبد الله الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:35
ليعلم بوانو ( صاحب البئر) أن هذه النقابات لها تاريخ عريق في النضال لا يجب أن ننساه أبدا . فالعمل السياسي والنقابي مجتمعان عندكم فقط .أين نقابتكم اليوم التي كانت تدعوا إلى الإضرابات خصوصا في التعليم لما كنتم في المعارضة ونتج عن ذلك تحريم التلاميذ من حصصهم الدراسية وكان الإضراب أنداك يسمى إضراب الراحة لأن الكثير يضرب دون معرفة مطالب الإضراب.
أوفو بعهدكم وحاربوا الفساد فهذا موثق وعهد من السيد بنكيران الذي يتقاضى 100000.00درهم في الشهر
اجلسوا مع النقابات أو حلوا نقابتكم وامسحوا فاتح ماي من التاريخ فهو تشويش .
لا تنظروا غلى أنفسكم كأنكم ملائكة فالكل يخطئ والعيب ان لايعترف المرء بذلك
63 - عبد الباسط الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:39
السلام عليكم.
العدالة والتنمية يضم في صفوفه كثير من الشرفاء والمناضلين الحقيقيين الذين دافعوا ولا زالوا يدافعون على الفئات الضعيفة، ولاكن الحقيقة المرة التي يداريها بعضهعم وأخص بالذكر السيد عبد الله بوانو أنهم يدافعون عن قرارات لاشعبية تخدم الطبقة البرجوازية فقط اتخدها زعيمهم المعروف بلازمة عفى الله عما سلف، وهم في ضمائرهم غير مقتنعين وغير راضين بما يقوم به هدا الزعيم اللساني، خلاصة القول: شرفاء حزب العدالة والتنمية لهم طموح كبير في الرفع من مستوى عيش المواطنين ولاكن لديهم محامي فاشل وبالتلي فقضيتهم خاسرة...
64 - عبد الرحيم . تارودانت الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:42
الى السيد خوانو .كفى من المراوغات .فالشعب المغربي الكريم لا يطالب الا بحقوقه الاجتماعية بشكل حضاري لانكم اغلقتم ادانكم وادرتم رؤوسكم عنه عندما اوصلكم الى المراتب العليا التي كنتم لا تحلمون بها.ويل المشتاق الا داق.فحكومتكم جلساتها في الحوار الاجتماعي دون جدوى.فهي صورية فقط لدرء الرماد على اعين الشعب الحر.فمادا انجزتم من خلال اتفاقية 26 ابريل 2011.المهم فيها للم تباشروه وهو خارج السلم .الله يعفوا عليكم من المسرحيات الهزيلة.
65 - مواطن ﻻ تخدعه الدعاية الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 23:45
من يريد المطالبة بترك دار لقمان على حلها في ما يخص صندوق التفاعد وصندوق المقاسة و يتجاهل الضروف العالمية وأﻷزمات هو يمارس النفاق وقد داق صدرأ من سبل الفساد التي كان يرتع فيها وقد سدها في وجهه بن كيران وحكومته.مند أن جائت هاده الحكومة تقلصت اﻹضرابات فدهب أبناء الشعب إلى المؤيسات التعليمية ووجد المواطن البلديات والجماعات مفتوحة فب وجهه .وغطت بطاقة الرميد المﻻيين من المحتاجين ﻷعﻻج المجاني وتمت السيطرة على تفاقم ثمن أﻷدوية بتخفيضها و تم التشغيل لمن هو له أهل معرفيا ومهن.كما تم تطويق مجال الموظفين أﻷشباح.فماذا تربد النقابات أﻻ ميؤولة إن لم يكن زعزعة أﻹستقرار اﻹجتناعي.وبفضل ألله الشعب واعي بالخطر ولن تحقق مسيرتهم إﻻ اليئس لمن ﻻ يريدون الحوار لعبثهم بشروطه .
66 - محمد تطوان الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:00
غريب امر بعض التعليقات .من إوصل البلاد الى الحالة التي هي عليها أليس حزب الاستقلال ومن بعده حزب الاتحاد الاشتراكي ؟ حزب العدالةو التنمية يصلح افسده المشوسين وبالله التوفيق. 
67 - الحسين الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:03
اول خطوة اجرامية قمتم بها تجاه الشعب هي استوزار 40....ثم استمر مسلسل الاستفزاز وذلك بقمع الاحتجاجات السلمية وتوقيف التوظيفات وطرد العمال والزيادات في المحروقات والاسعار والاقتطاعات من اجور المضربين و......و....و......ادفعوا استقالتكم انكم غير مؤهلين لتسيير شؤون مغربنا الحبيب من فظلكم.
68 - ولد الشعب الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:12
هذه مسيرة اجتماعية وليست سياسية كما زعمت. هي مسيرة الدفاع عن الحق ضد بنكيران وزبانيته. عن أي حوار اجتماعي تتحدث يا هذا. وعن أي ترقية تحدثت والاساتذة الموجزين شهور طوال وهو يبيتون في العراء في شوارع الرباط من أجل تحقيق مطلب مشروع حرموا منه وهو السلم 10 الذي استفادت منه جميع الافواج السابقة عنهم والتي جاءت بعدهم الا هم. وعن أي زيادة تتحدث والاجور جامدة والأسعار يزداد لهيبها اشتعالا يوما عن يوم.
اما عن هذه المسيرة فليست من اجل الموظفين او الطبقة العاملة بل هي دفاع عن الفقراء والمساكين والمحتاجين الذين مناهم بنكيران وكذب عليهم. فهي ليست سياسية كما جاء على لسانك وأي لسان عندك؟؟؟ لذا لاتخلط الأوراق ولا تحسب كل صيحة عليكم
69 - عبد النبي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:27
كنا نعتقد كموظفين ان تدمير CMR وليس اصلاحه من تدبير بن زيدان لكننا الان على يقين انها مؤامرة مبيتة من طرف حزب الPJD ككل بجميع مؤسساته والدليل الساطع هو ما صرح به رئيس الفريق البرلماني بوانو عن هذا الصندوق المفجوع بهذه الانواع الغر يبة ممن تولوا المسؤولية في غفلة من الزمن ويا ليتهم لم يكونوا يوما من الطبقة الكادحة .
70 - علي الاتحادي ابن الاتحادي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:32
عدالة اردوغان ليست هي عدالة بن كيران ، شعاراتكم في السابق ضخمة محاربة الفساد والريع ووعود بعيش وحياة كريمة للمواطن لكن لا شيء اشتغلت ٢٠ سنة وها انا انتضر تقاعدي فادا بك اردت ان نموت قبل ان نتقاعداي اشتغل ٤٠ سنة الزيادة في المازوت في الاسعار في الضرائب والازمة تتعمق ما ذنب الموضف في صندوق التقاعد انت با بن كيران تتقاضى ١٠ ملايين في الشهر مادا تشتري بها فقط تدخرها انت وامتالك لا غير ، اسيدي باركا احنا غير ملكنا الله ينصرو راه خدام لشعب انتما غير كتمتصو من ميزانية الشعب وكتعطلو التنمية حزب بدون مبادئ اشبعتو سبان في حزب الاحرار ومن بعد تحالفتو معاهم على الكعكة باركا سدنا والمستشارين قايمين بالازم انتما غير تلاحو
71 - مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 00:49
هل تعلم ماذا تحقق في عهد حكومة بنكيران، الجواب لمن يريد ان يعرف أما من يعرف ويهرف فالشمس لاتغطى بالغربال ، و أقول له انتظر حتى يصعد شباط أو لشكر ليحقق لك الرفاهية التي لم يستطيعوا تحقيقها من قبل .
- تخفيض نفقات التدبير في الادارات ب %70 فوفرت على الدولة 5 مليار دره13
- تخفيض نفقات شراء سيارات الدولة ب 44%
- بناء 24 مدرج جامعي جديد و انتقل عدد المستفيدين من المنح من 40 ألف إلى 216 ألف.
- تعميم العمل بدفاتر التحملات في جميع القطاعات بدل الامتيازات التي كان معمولا بها.
- إقرار التعويض عن فقدان الشغل لأول مرة بالمغرب.
- إنشاء صندوق التماسك الاجتماعي تستفيد منه مليون أرملة بدعم مالي مباشر.
- استفادة متقاعدي القطاع الخاص من التقاعد دون اعتبار عدد أيام العمل.
- الزيادة في منح الطلبة بعد جمود ل30 سنة.
- - إقرار مبدأ تكافؤ الفرص في مباريات التوظيف و منع التوظيف المباشر,
- أداء زيادة 600 درهم للموظفين من ميزانية الحكومة الحالية ، و إعادة النظر في تعويظات الإقامة.
- حذف ضريبة السمعي البصري في فواتير الكهرباء بالنسبة للطبقة المتوسطة و الفقيرة.
- تخفيض ثمن أزيد من 1200 دواء.
72 - انتهت صلاحيتكم خلاص. الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:34
أين هي تلك الشعبية المزيفة التي تدعونها كذبا وزورا؟؟
تعالى لنتحدث بالأرقام:

بوانو يتكلم عن الشعبية مع العلم أن حزبه لم يستطع ان يحصل سوى على1 مليون صوت فقط في المغرب كله؟؟؟؟؟؟
بينما الذين لهم حق التصويت يفوق عددهم عشرين مليون ناخب مغربي؟!!
حزبه لم يستطع حتى استقطاب وإقناع 10في المئة من الناخبين المسجلين أن يصوتوا عليهم ورغم دلك يتحدث عن الشعبية!!

إيوا كون مثلا حصلتوا على 10 مليون صوت كفاش غادي اتصرفوا هاديك الساعة ياسي بوانو؟

تصوروا لو كانوا حصلوا مثلا على 40 في المئة أو 50 في المئة فقط من أصوات الناخبين المغاربة كيف سيتصرفون انداك وهم اصلا معروفة عنهم العجرفة والأنانية الزائدة المبالغ فيها !

السؤوال الدي يجب أن يطرحه بوانو اليوم هو وأصدقائه في الحزب هو كم بقي لهم من دلك المليون صوت بعدما فشلوا فشلا ذريعا وكذبوا على المغاربة عندما لم ينفدوا ولو خمسة في المئة تلك الوعود الكثيرة التي وعدوا بها الشعب؟؟

حزب أردوغان حقق 48 في المئة من أصوات الناخبين، أما أنتم كم حققتم في الماضي وكم ستحققون بعدما تعرت اليوم عوراتكم أمام الجميع!
73 - abdo.kenitra الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:38
والله إن كنتم ستحاسبون العدالة والتنمية على سنتين ونصف من الحكم فاﻷولى أن تحاسبوا اﻹستقﻻل واﻹشتراكي على 60 عام ديال الحكم. راه واخا ما داروا والو راهوم نظاف وعندنا فيهم واحد شوية ديال اﻷمل إﻻ تحﻻو بالشجاعة في معالجة بعض الملفات. وأنا متيقن انهم إذا حاربوا الفساد في إطار القانون سيجدون الشعب ينصرهم بعد الله.
74 - ريف كوم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 01:55
إن ما اقترفته هذه الحكومة اللاشعبية في حق المغاربة يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون لذا نطالبها بالاستقالة قبل فوات الأوان لقد سئمنا من سياستكم التجويعية ومهاتراتكم وتقطير الشمع على الأخر,لقد انتهت صلاحيتكم ولم تعودوا تصلحون لأي شيء الما والشطابة حتى لقاع البحار يا خفافيش الظلام.شباط كيفما كان أحسن منكم
75 - professeur الأربعاء 02 أبريل 2014 - 07:11
عن اية شعبية تتبجح يا هذا ، لعلمك فقط انني رجل تعليم يكلفني التنقل يوميا 100درهم ـــــلانافيطــ ــــ
76 - FATIMA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 07:11
رد على المعلق رقم60 مديونية اكثر من 50 عا م اقل مما حدث خلال حكم ابن زيدان اسم على مسمى وهل انت من اهل العروسة
77 - G.Ghmari الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:21
chabat et lachgar ont déjà essayez de tester leur popularité avec des manifistation mais ils ont echoue mainant
ils essaient de sortir sous le titre des syndicat peut etre que les marocains vont oublier les crimes que ces deux partis ont effectués pendant 60 ans
mais je vous rappellle AYAT-E-KARIMA qui dit:



لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ. صدق الله العظيم
78 - marocain الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:21
gouvernment.parlement et opposition.
Vous n êtes pas dignes de ce pays.faites une pesé vous trouverez que vous êtes des ignorants en gestion et management de la chose publique.la seule chose qui fonctionné en vous est la parole.travaillerz plus et parlez moins.vous jouez un mauvais jeux en voulant tous changer et tout faire à votre guize.

Parfois ne rien faire vaut mieux litetque faire de mauvais choix.
Guarre à vous fracas.

Vous n êtes pas les seuls

Détenteurs de solutions.
Écoutez les citoyens qui ne veulent pas de vous.

détenteurs de la rea
79 - الحيران الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:32
في الحقيقة سيكشف التاريخ أن الحكومة الحالية تعد من الحكومات النادرة التي ستبقى آثارها مدة طويلة من الزمن شئتم أم كرهتم ، و لو قدر لها الله أن تنتهي ولايتها بصعود حكومة أخرى فإنكم يا معلقين لن و لم تجدوا أفضل منها أبدا .
80 - محمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:39
بوانو هو افتاتي من الدرجة الثانية التهريج و ما ادراك من التهريج.ولا تتقنون الا التهريج في العدالة و التنمية.ما دا قدمتم للشعب حتى يتشبت بكم لن تحصدوا مستقبلا الا الهزيمة.
81 - بونوار الأربعاء 02 أبريل 2014 - 08:51
آ بوانو احشم شويا و انت غير لهدر ضدكم راه كشوش على الحكومة ،إوى إلى بغيتي مايكنش التشويش خدمو أصاحبي مع الشعب راكم حشمتونا مع الناس ،ولات فيكم غير النكير والهدرة الخاوية بلا بلا بلا بلا
دابا انتوما ف هاذ الحكومة همكم الوحيد هو الشعبية ديالكم أما هم الشعب ما عندكم ما ديرو به ،
وا فيق آبا عبد الله راه المغاربة عايقين و فايقين هاذ الزمان راه زمان آخر ،راك كتهضر كأنك تعيش في الستينات ،حشمو شويا راكم عيقتوا على المغاربة ،علاش خايفين من المسيرة إلى كنتوا صادقين خلي لبغا يدير شي مسيرة يديرها مالكم نتوما ،إذن ف كرشكم الدغل
82 - hro الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:08
يجب استرجاع الاموال المنهوبة من كل الصناديق و خاصة صندوق التقاعد.
و لكن قريبا سترحلون عنا يا خفافيش الظلام.................
83 - اريفي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:33
ديرو 2 مسيرات ماشي واحدة وامافيديكومش يا شباط او يا لشكر لانكم تفكرون في مصالحكم فقط العدالة والتنمية كتدير الافعال وانتما كتديرو ردود الافعال نواب العدالة والتنمية جابو ربوع الوطن طولا وعرضا في تواصل مباشر مع المواطنين وانتما غادي تخرجوا في مسيرة في مدينة ضد مصالح المواطنين
84 - احمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:42
الى المعلق رقم1لازالت لهم شعبية كبيرة خصوصا في المجال القروي انا حضرت في القرى والكل يشيد به
85 - الدكدتور خالد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:51
المشوشون سيعودون إلى جحورهم خائبين،نادمين ، لأن المغاربة يميزون بفطرتهم بين الصادق المخلص والمنافق المراوغ المحتال الذي يريد الركوب على مصالح الشعب لينهب ويبلطج من جديد
86 - karim الأربعاء 02 أبريل 2014 - 09:55
من قال إن حزبكم لديه شعبية؟قهرتونا لم تفعلو أي شيء إيجابي لصالح المواطن غير الزيادات في الأسعار التي لم نشهدها في عهد الحكومات السابقة شخصيا ندمت على تصويتي لحزب العدالة والتنمة التي لم نشهد معها لا تنمية ولا عدالة
87 - الخمسي 2014 الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:00
مواطن ﻻ تخدعه الدعايةرقم :66
أرجو من المعلق رقم 66 أن يعلم أن الإضرابات التي قلّّّّّّّـــت بعد ما كنت مرتفعة وووو، ونحو ذلك من هذا الكلام، فألفت انتباهك الأخ الكريم أن الإضرابات التي عرفتها الساحة التعليمة خاصة قبل التحاق حزب العدالة والتنمية برئاسة الحكوكة، كانت محتضنة من لدن الدرع النقابي لحزب العدالة والتنمية : الاتحاد الوطني لللشغل بالمغرب/ الجامعة الوطنية لموظفي التعليم.....وإن شئت مكناك من البيانات الموقعة من لدن هذه الأخيرة،،،،،،إضرابات بالأسابيع، اعتصامات مفتوحة،،،،،والدليل عى ذلك ما حدث سنة 2011 ،،،،إذن التاريخ لا يمكن المزايدة عليه إطلاقاً،،،،،ومن ثم فما رأيك في هذا والكل يعلم ما أقدمه لك من توضيحات حول إضراب رجال التعليم......وأن الإضرابات ما زالت مستمرة صديقي، وأن التلاميذ ما زالوا يتجرعون مراراة إضراب اساتذتهم عن العمل بسبب إهمالهم من لدن وزارة التربية الوطنية ورئاسة الحكومة، عوض أن تقدم لهم حقوقهم شانهم شأن باقي رجال التعليم السابقون منهم واللاحقون....
88 - رشيد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:11
انتظر بكل شوق نتائج الاستحقاقات المقبلة كي يرى بوانو الصورة الحقيقية للشعبية التي يتبجح بها حزب عفا الله عما سلف.
89 - 15 عام في الفيافي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 10:25
تذكر يا اخي ان بن كيران هو من قال صيفط الرجال لجبال وخلي لبنات حدا ديورهم كأن نساء وبنات و أخوات وأمهات رجال التعليم اللواتي يرافقنهم الى مكان العمل للاستقرار رفقتهم لسن نساء بل superman بنكيران وزمرته ليسوا الا كذابين ألفوا الفراش الوثر والعيش الهني ولا يعلمون شيئا عن معاناتنا
90 - أمين الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:00
بوانو ذهب بالقول إلى تركيا لمقارنة ما جرى قبل حوالي نصف سنة،هل تركيا هي المغرب.هل الدي وصلت اليه تركيا من استتمار وصل اليه المغرب لا مجال للمقارنة.
في تركيا الوزراء يستقيلون من مناصبهم بسبب...
في تركيا رئيس الوزراء أقال وزيرا الانه....
في تركيا الحكومة قامت بحملة تطهيرية حقيقية في صفوف الامن والجيش والقضاء....وأقالت العديد من المتورطين...
......
انتم ماذا فعلتم تحالفتم مع الشياطين
انتهجتم سياسة عفا الله عم سلف
أصدرتم قوانين تبقى حبرا على ورق ولن تفعل...
وتقارنون أنفسكم بحزب العدالة والتنمية في تركيا
وتريدون استغلال نجاحاتهم وانجازاتهم بهذه الصورة الذنيئة
91 - SALWA الأربعاء 02 أبريل 2014 - 11:44
اذا رأيت حكومة يحاربها المفسدين فاعلم انها على حق. اضراب النقابات مآله مآل اضراب المخابز لان من يسيرها مفسدين واصحاب المصالح لم يقدموا شئ للطبقة العاملة من سنين ليقدموه الآن. هذفهم هو افشال الحكومة ومحاربتها ليبقوا في مناصبهم يتمتعون بالامتيازات بدون حسيب ولا رقيب.
92 - amine الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:11
مشكلة التوظيف هي انها ﻻتاخذ بعين اﻻعتبار القرب من مدينة الموظف فاﻻضافة الى النقل الاكل وكراء السكن وظروف العمل كيف ستكون نفسية وميزانيته هذا (الموظف )ومع ذلك نحن صابرين حتى ياتي وزير ذكي يجد حلا لتنقيلات الموظفين التي تكون شحيحة خلال كل سنة. نقطة اخرى مازالت التعويضات التي تكلم عنها السيد بوانو حبيسة الجريدة الرسمية نتمنى من الحكومة تسريع استفادة الموظفين منها
93 - عساسي عبداللحميد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 12:12
وماذا تريد أن نفعل أن نصمت و نربع أيدينا دون أن نصرخ أو نحتج ....
لقد بلغ السيل الزبي ...
94 - حسن مغربي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:19
‏‎ ‎دعونا نفكر قليلا بعقلانية وسنلاحظ ان هذه الحكومة التي أنتم بصدد إنتقاد تجربتها قامت بكشف المستفيدين من مقالع الرمال و لكريمات الذين لم نكن سنعرفهم إضافة الى نظام المساعدة الطبية اما الحكومات الأخرى ماذا فعلت لا شيئ وأذا فكرنا بمنطق الا تحايز لأي جهة سنكتشف أن هنال من يسعى لتفشيل هذه التجربة الحكومية .وأنا لا أقول أن هذه التجربة ناجحة ولكن أفضل من سابقاتها لأنها حاولت كشف من يبذرون اموال الشعب في النوادي والحفلات والمهرجانات وسيكفيهم شرف المحاولة. وأريد أن اسألكم لما الحكومات السابقة لم تشنوا عليها مثل هذه الحرب مع أنها لم تحقق لنا شيىأ . هذا مجرد رأي متواضع. وكما يقال الرأي يحترم والفكرة تناقش
95 - متدمر الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:29
ما معنى المطالبة بعدم المساس بصندوق التقاعد?

معناه أنه ليس من حقكم المساس بحق الموظفين بتقاعدهم. و إدا أردتم الإصلاح فعليكم محاسبة المفسدين اللذين نهبوا أموال الصندوق و على الدولة تشغيل الشباب العاطل.
إذا أردتم الإصلاح فليس على ظهر الموظف. و الله ثم و الله لن أمنحكم صوتي بعد اليوم يا من لوحتم بالنمو 7 في المائه و لم تقوو حتى على 2 في المائه.
96 - salah dahbi الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:45
وهل المطالب الاجتماعية المتضمنة في المذكرة المطلبية التي رفعتها النقابات الثلاث المنظمة للمسيرة الى رئيس الحكومة في فبراير الماضي هي أيضا مطالب سياسية؟ ثم من المسؤؤل عن نزول هذه النقابات الى الشارع أصلا؟ أليست حكومتكم التي أغلقت باب الحوار تماما في وجهها وعطلت الحوار الاجتماعي منذ تعيينها، بل وتجاهلت مذكرتها المطلبية الواضحة مفضلة نهج سياسة الآذان الصماء التي لا تتقن سواها والتي عانت منها أيضا فئة المتصرفين المغاربة التي ذاقت مرارة التمييز والحكرة والكيل بمكيالين تجاهها مقارنة بالهيئات المماثلة؟
كفالك كذبا وزورا وبهتانا يا أفتاتي.
97 - benzidan الأربعاء 02 أبريل 2014 - 13:55
الشعب عرف حقيقتكم كثرة الشفوي بدون أفعال وكثرة الزيادات على الطبقة الفقيرة والمتوسطة المغاربة ينتظرون نهاية ولايتكم بفارغ الصبر تبيعون الدين بثمن بخس ألم تنعتوا مزوار بالفساد فتحالفتم معه حفاظا على الكرسي لأنكم ذقتم حلاوته ونسيتم السذج الذين صوتوا على شعاركم المزيف محاربة الفساد والإستبداد أتحداكم أن تدعوا لانتخابات سابقة لأونها لتعرفوا ما هو سعركم لذى المغاربة أشفق على بعض مريديكم السذج الذين لا يفقهون شيء في السياسة ويدافعون عنكم ارحلوا ارحلوا
98 - عايش و السلام الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:06
هده النقابات و حزب الاستقلال ليست لهما المصداقية اللازمة.
و الظرفية التاريخية التي يمر بها المغرب لا تحتاج لمتل هده التشويشات
و بما ان الحكومة قد قامت بواجباتها ازاء معظم المطالب
ايتها النقابات اعيبو على حزب الاستقلال الدي يتحمل مسؤولية معظم المشاكل التي تمر بها البلاد
و لا تعيبو علي الحكومة محاولة اصلاحها
99 - hro الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:12
-

مادا ربح المغاربة من الملتحين:
- تحرير اسعار الوقود
- ارتفاع اسعار جميع المواد
- ارتفاع الديون الخارجية ب 11%
- ارتفاع البطالة
- حل صندوق المقاصة
- ارتفاع في اسعار الكهرباء و الماء
مادا تريدون ايضا ???????? الهلاك للشعب
100 - ghj الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:33
يتبوردون على المساكين بتفقيرهم كما يريدون دون استثناء . ويطلقون
ضحكات النشوة والانتصار...
101 - كريمو الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:40
جل المنخرطين الدين سيحالون على التقاعد اصبحوا معطوبين لا حول و لا قوة لهم فارحموا من في الا رض يرحمكم من في السماء .
102 - أريدو حقي لاتتصدق علي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 15:26
يتصدقون على الفقراء من اموالهم اي البلدية ليحكمونها مقابل الاصواة لمذا يكرهو النقباة؟ اذ لم يكون من البورجوازية المتحيشة
103 - احمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:03
حزب لا يومن بالمنطق ، يسقط أو يحتمي بما شاء الله
عغى الله عفى الله عن ماسلف
من قبل كنتم تطالبون بالقصاص
104 - عايش و السلام الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:58
انا تحدتت اتنني اخبركم ان من يحاول الركوب على مطالب الشعب و حلمه بالتقدم في محاولت لتنفيد مصالحه الضيقة لن يفلح ابدا
اما الاحزاب الكرتونية و النقابات التي تحاول لعب دور غير المنوط بها فلا اهتم بها
105 - طاها الأربعاء 02 أبريل 2014 - 20:12
نسمع كثيرا مصطلح التشويش حتى اصبح الاطفال يرددونه في بعض العابهم التي تطبعها البراءة ولكن عند هؤلاء الكبار الذين اصبحت عندهم هذه الكلمة موضة جديدة في الاستعمال الخطابي اظن ان المغاربة فطنوا و اصبحو اليوم كبارا و صغارا يفرقون بين الصالح و ما دون ذلك وتاكدوا من هوية من يشوش على معيشتهم بزيادات في الاسعار عيب ان يقبل بها و لكن لاحول ولاقوة الا بالله العظيم و لكن سياتي الوقت المناسب ليرفعوا عنهم الظلم
106 - ادريس-وادي زم الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:09
التحية النضالية لكل مشارك و مشاركة في مسيرة 6/4/2014....................حينما تكثرلفهامة من فهيم ضاع الفهم ...اين هو القانون المظم للحريات العامة الدي طالبتم به من قبل .احلال عليكم وحرام علينا
107 - khalid morabit الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:46
وخليوهاذ الحكومة تصلح لخماج لي درت طيلة 60 عام حنا عرفين مكين لنكنقبات لاوالو لكين ناس كدافع على المصالح ديلهم وديرين العامل البسيط في الطريق.باش
أنتم لكتكول هاذ الحكومة مفسدة إعطيو ن أنتم زعماء ديل هاته النقابات المثل وصرح بي الممتلكات ديلكهم باش نعرف واش أنتم من هاذ العفريت والتماسيح لكيكول بن كيران ولالا لأن الشعب راه عاق وفاق.
وفي الأخيركنكول لهاذ الزعماء برك و إشجع الشبا ب الصالح إيدخل العمل النقابي باش العامل إبدى إتيق و نزيد بهاذ لبلاد لكدام لأن أعداء الوطن الجزائرالعفريت والتماسيح كيتربص بكم فحداري .
108 - سياسي غير حزبي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 22:48
ان قافلة "المصباح" التي قام بها حزب "المصباح" في بعض المدن المغربية و منها ازيلال ابانت عن الحجم الحقيقي لهدا الحزب حيث واجهته الجماهير بالرفض و الاحتجاج
ففي واويزغت لم يمهل الحضور البرلمانيين للحزب حتى فرصة البدء حيث ردد الجميع شعارات قوية معبرة عن السخط على هدا الحزب و امينه العام
شعارات تحمل اكثر كن دلالة اعادت الداكرة الى ايام الجامعة من قبيل - ثالوث الخيبة و الظلام و ارهابيين ارهايين الخوانجية و مادار والو مادار والو بنزيدان يمشي بحال
لقد قطف محافظي الحزب الحاكم ما زرعوه في الرباط لثلاث سنوات من قمع و اعتقال و تضليل و كذب و غذر
و جزاءهم الاكبر سيكون في الانتخابات القادمة
109 - أبو مهدي الأربعاء 02 أبريل 2014 - 23:05
كلام هذا البرلماني المتمرد يذكرنا بأسلوب وزير داخلية المغرب في عهد القبظة الحديدية من طرف القصر، فلنذكر السيد البرلماني المحترم أن حكومته تسير على بعد من مستشاري الملك وأنه زعيم حزبه أذاق المغاربة أمر الوضعيات من خلال الزيادات المتثالية في فاتورة المواطن وخلال قمع كل أسلوب إحتجاجي أو عمل نقابي. إني أبشره أن تحالف النقابات المركزية الكبرى سيزلزل كيان هذه الحكومة العميلة للقصر.
110 - hafid الخميس 03 أبريل 2014 - 09:00
A si bouanou,oublie toutes ses histoires consernant les moucha wichine,et autre porteur de projets inutile...concentre toi maintenant,sur le dossier de notre sahara,tout en utilisant les preuves dont dispose notre pays,face aux mensonges algérien..comment est ce possible pour vous,de resté inactifs,face a toute ses injustices,que font subirent les algériens a notre pays ???m
111 - حميدة لامبا الخميس 03 أبريل 2014 - 10:40
أش جاب كعو لبعو "بوانو ذهب بالقول إلى تركيا لمقارنة ما جرى قبل حوالي نصف سنة" كفاكم إستحمارا للشعب ، لقد سئمنا من هاته الخطابات "العيشورية".حزب العدالة و التنمية لم يقدم شيء للمغرب في فترة حكمه كما لم تقدم الأحزاب السابقة .المغرب بلد ينخره الفساد من كل جهة و من أجل تغير يجب أن تكون هناك إرادة سياسية حقيقة و تفعيل مسطرة معاقبة المفسيدين كبارهم و صغارهم (التراجع عن سياسة عفى الله عماسلف--> حيت هدي مكايناش فتركيا وقيلة).
وأنا من هدا المنبر أدعوا كافة الشباب من يتقلد أي منصب كانا صغيرا أو كبيرا فليلتزم بالإخلاص و التفاني في العمل ممكن أن يكون التغير في المستقبل .
112 - ابو شيماى الخميس 03 أبريل 2014 - 15:25
هده النقابات الثلاثة فقدت مصداقيتا لانها لم تقدم بدائل عملية على مقترحات الحكومة بكل بساطة
لم تقدم شيئ حول التقاعد ووووو فقط انتقادات ورفض واضرابات ووووو
انها تلعب على عواطف الطبقة العاملة بكل اسف