المغربُ يفشلُ مقترحًا ببروكسيل لإبعاده عن القمم الأورو - إفريقية

المغربُ يفشلُ مقترحًا ببروكسيل لإبعاده عن القمم الأورو - إفريقية
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 15:45

ما إن تنتهي جولة من الصراع الدبلوماسي الساخن الذي لا يكاد ينتهي بين المغرب والجزائر، ومن يدور في فلكها من منظمات ودول أيضا، حتى تبزغ ملامح جولة جديدة تؤشر على محاولات “الضرب تحت الحزام” من لدن الدبلوماسية الجزائرية خاصة، في محاولات حثيثة لإقصاء المغرب وعزله عن محيطه الإفريقي والأوروبي.

وفي هذا السياق بادرت جنوب إفريقيا بإيعاز من صديقتها الجزائر، خلال أشغال الدورة الرابعة للقمة الإفريقية الأوربية المنعقدة حاليا ببروكسل، إلى محاولة فرض مقترح ينص على أن يكون الحوار ما بين الاتحاد الأفريقي من جهة والاتحاد الأوربي من جهة أخرى.

وأكد كريم مدرك، المسؤول عن مديرية الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين، أن الوفد المغربي، الذي يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، سارع إلى إقناع الاتحاد الأوربي وعدد من الدول الإفريقية بعدم وجاهة هذا المقترح الجنوب أفريقي.

وفلح الوفد المغربي في مسعاه بإقناع إقناع الوفود المشاركة في القمة الإفريقية الأوربية باعتماد صيغة قمة القاهرة لسنة 2000 التي جمعت بين الاتحاد الأوربي وإفريقيا، وهي الصيغة المتوافق عليها بين الطرفين، ولكونها أكثر شرعية وقانونية مقارنة مع ما اقترحته جنوب إفريقيا”.

وأفاد المصدر ذاته بأن “مراهنة خصوم المغرب على عزله في هذه القمة الإفريقية الأوربية باءت بالفشل، حيث قام المنظمون بإلغاء المقترح الجنوب إفريقي، مقابل تبني المقترح المغربي”.

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، يمثل الملك محمد السادس في أشغال الدورة الرابعة للقمة الإفريقية الأوربية التي تنعقد يومي 2 و3 أبريل ببروكسل، حيث تشهد هذه القمة الهامة مناقشة موضوع “الاستثمار في مجال التنمية البشرية والأمن”.

وكانت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، قد شاركت أمس الثلاثاء في أشغال الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية الحاضرين إلى القمة الإفريقية الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

50
  • عبدالقادر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:09

    تروح الجزائر تشوف مشاكلها ومشاكل شعبها وستستمر فلوسها في تنمية بلادها . الله ارزاقهم لفلوس نعمة مشي يحولوها النقمة وعليهم وعلي جيرانهم لي معاهم في طرد الاستعمار من بلادهم. النعمة ما دوم واذا دامت. امام الله سوف عليها ولا هم يعرفوا الله. لا يمساو ان جهدهم وعبدالقادر.

  • يوسف
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:15

    في نظركم لمادا جنوب افريقيا تعادي المغرب اتظنزن بسبب الصحراء او خوفها على الشعب الصحراوس طبعا لا فجنوب افريقيا ترى في المغرب البلد الإفريقي الوحيد الدي ينافسها على زعامة القارة ونحن البلد الافريقي الوحيد الدي لا نمتلك ابار للبترول او الغاز و اقتصادنا قوي نسبيا ومتنوع رغم ضعفه نسبيا الا انه اقتصاد حقيقي ومتنوع اي غير متكل فقط على الثروات الطبيعية وهدا الامر يقض مضجعهم
    انا افرح عندما ارى دولا مثل هده تضايق المغرب هؤلاء يسمو اعداء النجاح وادا لم يكن هناك من يحسدك ويكيد لك المكائد فاعلم انك فااااشلل

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:16

    المغرب مطالب بالعودة للاتحاد الافريقي ، سياسة الكرسي الفارغ لن تنفع مستقبلا

  • محمد من هولندا
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:26

    لقد خبرت العقلية الأوروبية عن كتب وأستطيع ان أقول ليس هناك انتصار ولا هم يحزنون كون الأوروبيين الغو المقترح الجنوب أفريقي فلأن هناك مصالح كبيرة مع المغرب لا يمكن ان تضيع فماذا ستستفيد أوروبا من إقصاء المغرب يوم يكون هناك ربح مادي في اقصائه سيفعلون لأن الجزائر و ج افريقيا لم تقدم اي ثمن لهذا الطلب و أوروبا لا تعرف سوى لغة المال اما الدبلوماسية فهي مرهونة بالقوة الاقتصادية شحال عندك شحال تسوى موجودة حتى بين الدول

  • abdellatif_07@
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:26

    واعياو ما يدوروا بالمغرب ولكن كل محاولاتهم
    باءت بالفشل .. الد اعداء المغرب في افريقيا هم الجزائر و جنوب افريقيا ولكن لايدركون ان المغرب هو حلقة الوصل الاهم بين اوروبا و افريقيا فالاوروبيين يتكلمون بلغة المصالح و مصلحتهم في المدى المتوسط و البعيد مع المغرب .. الله يحفظ المغرب و المغاربة من كل شر خارجي با رب آمين

  • Arabo_Berbere
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:31

    لماذا المغرب متسامح الى هته الدرجة لماذا المغرب لا يطرد السفير الجزائري ومعه السفير الجنوب الافريقي وكل الخونة ,ولماذا المغرب لايفتح سفارة القبائل والطوارق هته السفارتين يكونا في ارقى الاحياء في الرباط مثل الصخيرات ونواحي اخرى جميلة, كم انت عضيم يامغرب هؤلاء الخونةيريدون بك الشر

  • krimo
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:33

    المغرب يفشل مقترحا جزائريا لابعاده عن القمم الاورو افريقية. هاذا حال شيوخ الجزائر ازاء المغرب شافاهم الله.

  • عمر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:36

    إخواني الزوار لهذه الصفحة الجزائر معروفة منذ زمن بعيد عند المغاربة و العالم بسياستها التي تهدف إلى عزل المغرب إقليميا و دوليا و نسيت او باﻷحرى تناست ما قدمه أبناء هذا الوطن الحبيب من دعم لها إبان اﻹستعمار الفرنسي لها. ومهما حاولت لن تصل الى ما تصبو إليه. ونحن لن نتنازل ولو على شبر من هذا الوطن الحبيب

  • Ayoub
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:36

    اقترح على المغرب ، البدء بسياسة هجومية عوض الإكتفاء بالدفاع خاصة تجاه جنوب إفريقيا، فمتلا يمكن للمغرب أن يغلق مجاله البحري وخاصة مضيق جبل طريق تجاه السفن التجارية الجنوب إفريقية، وخلق مجموعة تمرد داخل جنوب إفريقيا، زرع لفتنة والبلبلة في هذا البلد، التقرب من دول مجاورة لها مشاكل مع جنوب إفريقيا ومحاولt محاصرتها، ولم لا تعاون عسكري مع هده البلدان كورقة للضغط إلخ دعم لوبي مغربي في جنوب افريقيا للتشويش على الحكومة الجنوب إفريقية.توريط وزراء و رجال أعمال مناوئين للمغرب في فضائح رشاوي إلخ ، ولم.لا دعم لوبي مغربي في بريطانيا للضغط على جنوب إفريقيا، فيا مازلت تحتفض ب سلط معنوية عليها خاصة من دوي الأصول البريطانية إلخ …

  • Moghrabi
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:37

    أنا لا أعرف لماذا كل هذا الحقد على المغرب وما هدف الشْقيقة الجزائر من كل هذه الدسائس والمكائد على المغرب.دولة تسخر مجهودات جبارة وأموال طائلة شعبها في أمس الحاجة إليها لكنها ستنفقها وستكون حسرة عليها لأنه كما تدين تدان ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)

  • اقيوح
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:38

    متفق مع التعليق رقم 3.
    اظن انه بمجرد ولوج المغرب لهذا الاتحاد (المشووم ( سينقلب ليصبح فرصة لجمع شمل الافارقة .. انها اصبحت مسالة مستعجلة بالنسبة للمغرب حتى يتمكن من التاثير والهجوم اليبلوماسي وليس التاثر والدفاع خارج المنظومة

  • عبدو المغربي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:45

    سجل الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة الرابعة للقمة الإفريقية الأوربية المنعقدة حاليا ببروكسل هدفا من الروعة بما كان في الزاوية التسعين على الرغم من الحائط الدفاعي المشكل من الجزائر وجنوب أفريقيا من توقيع ميسي المغرب -الأستاد مزوار-
    ويمكن القول بأن الخطة الهجومية التي وضعتها الالة الدبلوماسية المغربية أعطت ثمارها واستطاعت في ظرف قياسي محدد من فرض أسلوبها الهجومي وهو لا محالة سيربك خطط المعادين لوحدتنا الترابية ، فمزيدا من الانتصارات للفريق المغربي في المحافل الدولية في ضل القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله.

  • المختار
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:55

    مسؤولون سياسيون كلهم حقد دفين. عوض العمل على اسعاد شعوبهم فهمهم هو مراقبة التنمية عند الاخر و التشويس عليه. الحسود لا يسود. سنرى الجزائر و جنوب افريقيا بعد 5 سنوات. كل مؤشرات التنمية عندهم سوداء قاتمة.

  • hafid
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:08

    bravo,continuez,maintenant,les résultats positives commence à aparraitrent…..si l'afrique du sud,veut défendre ses intérets en afrique,oui,quelle le fasse, mais,d'une maniere l'égal,et,c'est cela,que,les dirigeants algérien n'arrivent pas à comprendre…oui, il fut un temps,des partis unique,ou,tout était permis aux généraux…mais plus maintenant…merci a l'union europenne….nos amis algériens et sud africains,vous devais dabord,vous ocuppez,des droits de vos peuples,avant ceux des autres

  • simohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:55

    L'algerie deteste le Maroc et les marocains. L'algerie a un complexe d"infriorite envers le Maroc. Une fois j'etais dans un vol vers alger et la j'ai connu un architec italien qui travaille chez les genereaux algeriens. Il m'a dit que les algeriens detestent les Marocains et est-ce je connais la cause?Ensuite j'ai demande a un algerien que je connais en europe pourquoi ils nous detesten? Il m'a repondu c'est a cause de la guerre des sables. Ils detestent aussi l'Arabie Saudite. Il. Faut accepter la realite. On deviendra jammais leurs freres. Et Chabat les syndicats font la greve, seulement pour nuir au gouvernement, mais ils donnent un mauvais exemple de solidarite.

  • Ayad
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:56

    Boutaflika doit voir le mal qu'il fait au peuple algérein en général et Zouma le mal qu'il a fait aux travailleur de la mine la dernière année.
    Et les européens ,par leur respect au droit international ne croiront pas à une organisation qui accéptent l'hadesion d'un groure de gens comme état.
    Zouma et Bouteflika sont ""out of line"" dans le domaine international vu qu'ils imposent leurs idées honteuses dans le cercle mondial.

  • alielboukili
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:07

    لقد برز و بالواضح أن الجزائر و جنوب افريقيا عدوتان لذودتان للمغرب. قالو شمتك قالو عرفتك. يجب على بلادنا أن تنتقل مستقبلا من خطة الدفاع االتي تنهجها تجاه هاتين الدولتين الى خطة الهجوم. لان خير وسبلة للدفاع هي الهجوم.

  • rahmani
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:12

    Le lion s'est réveillé. L'Algérie, l'Afrique du sud, l'Espagne et même la France veulent créer des problèmes pour le Maroc pour stopper ses ambitions.

  • KARIMI
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:13

    C'est fou ca ! Nos freres d'Algerie s'entetent A faire du mal , s'y investissent A fond, depensent sans compter…Ces efforts ils en ont besoin non ??? pour reconstruire leur pays dans la tourmente.

  • coolio
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:15

    بامكانهم شراء مواقف بعض البلدان الضعيفة والفقيرة والفاشلة في القارة السوداء لتمرير بعض مخططاتهم لتبني قرارات معادية للمغرب في اطار الاتحاد الافريقي الفاشل ،بفضل اموال البترودولار القذرة…لكن على المستوى الدولي وحين يتعلق الامر باللعب مع الكبار يظهر جليا وبوضوح بؤس تحركاتهم وعدم جدوى دبلوماسية الرشوة مما يعرضهم لمزيد من الانتكاسات امام المغرب.

  • amino
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:16

    c'est une bataille de longue HALEINE qu'il faut mener tous les jours , bravo a notre diplomatie U

  • yassin
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:30

    soon or later morocco and Algeria gonna be fine..and morocco need to let other countries who is taking side with Algeria now and when that cloudpasses they going to be in position down in the bottom and expected no hand from us..Algerians and us Moroccans are brothers whether we like it or not and is only one man in Algeria needs to get one thing right…and now this stupidity that they suggest and they se how much money the eurounion are showering morocco with you think that you gonna come from behind to tell them to cut the Moroccans out of it and with this suggestion what makes u think that they like to hear your point of view or even deal with..playin a leader rule with this stupidty makes you a leader doll waynsta ..africa today needs a hand to pull it with an easy nice good move to start not some one who encourges war and more deviding africa have and had enough sufering not just the pass years but the history..time for a real change from Washington dc here im calling fot it.

  • Ouazzani
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:53

    بدء ذللك خلال الترشيح لاحتضان الدولتين المغرب وجنوب افريقيا لبطولة العالم وقد صاحب السيد السملالي مجموعة من ابشع المدافعين عن إقامة البطولة في المغرب ، وقدكان لهم قاموسا نقل عبر الأثير يفوق بوقاحته وفساد فحواه ما قد يشبه مهرجان عالمي للشماكرية المتمرسين في السب و القذف والاحتقار وذالك بمسمع و مرأى من الزعيم نلسن مندلا ،الذي كان حاضرا يرى و يسمع الترجمة و هو يتألم من الحضرة والأسى من أناس خبثاء لا يقدرون
    الا حرام ولا النضال ولا قيمة الأبطال الذين نحترمهم جميع القارات ،
    لقد كنت أشاهد و أنصت لكل ذالك في ذاك اليوم الأسود وحزنت لما صدر من بني جلدتي وكنت في نفس اللحظة أتوقع رد فعل ما ليس بالضرورة من مناضلا رحمه الله ولكن من رفقائه في الحزب اللذين حضروا لحظات لا تشرف احدا . ولي نصيحة للمسؤولين ،لا تبعتها ب كويرية ولا بحرية لا ثقافة لهم ولا حتى حارة للدفاع عن قضايا من موستوى عالي او حتى غير عالي و أحسنوا الاختيار، فلغة هؤلاء لا تتعدى تحت الحزام والسلام .

  • أيوبي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:57

    وماذا فعل المغرب لجنوب إفريقيا حتى يسحبوا إعترافهم بالكيان الوهمي
    المغرب ضيع فرصة العمر في حياة نيلسون مانديلا و سياسة الخروج من الإتحاد الإفريقي سياسة فاشلة بكل الإعتبارات
    تقصير المغرب كبييير خاصة في إفريقيا الأنGلوفونية فحتى كبار الديبلوماسيين المغاربة لا يتكلمون الإنجليزية بطلاقة ، وعلى العكس من ذلك تماماً دكاترة مغاربة في الآداب الإنجليزي يُضربون بالعصى أمام البرلمان

    أقول! وعن تجربة متواضعة من خلال زياراتي لعدد من الدول الأفريقية وبخاصة الناطقة بالإنجليزية أن التقصير الديبلوماسي كبييييييبييير لحدٍٍ لا يوصف : (ج.إفريقيا ، إيثيوبيا ، كينيا ، أنجولا…ً)

    دعوا السياسة جانباً لفترة دعونا نتعامل إقتصاديا مع ج.إفريقيا و سترون كلامي
    لماذا قطعنا كل العلاقات و السبل بسبب الصحراء

    ج. إفريقيا قوة إقتصادية و لوجيستية ضاربة في العالم و عندهم من الذهب و الغاز و البترول ما يمكن أن يجلب إستثماراتهم عندنا و إستفادتهم من قربنا لأوروبا وبعدهم عنها
    خاصة وأن طنجة وCAPE TOWN
    تتشابهان كثيراً في مفصلية المحيط الأطلسي و الهندي و المتوسطي
    يا ليت مسؤولينا يفقهون فمبدأ بالإقتصاد و الكل سيأتي بعد ذلك  

  • said
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:59

    C est un honneur pour le continent africain que le maroc soit un pays africain si en elimine le maroc l afrique sera sans tete , notre pays est le pays le plus important pour l europe economiquement et geopolitiquement

  • لزعر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:08

    لا يمكن للمغرب أن يدخل للاتحاد الإفريقي حتى يُخرج منه البوليزاريوا لأنه لا يمكن للمغرب أن يجلس مع هذه المرتزقة حتى لا يكون شبه اعتراف بهم فالمغرب له مكانة متميزة في العالم فلا يمكن له أن ينزل لهذا المستوى، فأحيي الدبلوماسية المغربية على هذا النجاح داخل التحاد الأوروبي.

  • مهران
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:09

    المغرب بلد افريقي له جذور في التاريخ يرجع الى العهود الغابرة ما قبل التاريخ، حباه الله بموقع استراتيجيي يحسد عليه من طرف أعدائه يسعون جاهدا الى عرقلة مسيرته التنموية، كاختلاق ما يسمى بالبوليزاريو في الارض التي اغتصبتها الجزائر بواسطة الإستعمار الفرنسي، ،الجزائر تحشد حلفائها كجنوب افريقيا من اجل التشويش على دولة لها. سيادة وريادة في التاريخ، شرذمة الجزائر ارادت أن تحشر عصابة البوليزاريو في الإتحاد الإفريقي للحوار مع الإتحاد الأروبي، يامهزلة تقدم عليها الجزائر وحليفتها جنوب افريقيا.
    نحن بالمرصاد لمن خولت له نفسه أن يقتحم مقدساتنا منها حبات رملنا في صحرائنا مهما ترنحت وتبجحت وتمجدقت الجزائر وغيرها . 

  • motao-1
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:11

    Les réalisations qui se font chaque jour dans
    mon pays grâce au géni de Mohamed VI, forcent l'admiration, ma fierté d'être Marocain est immense, VIVE LE MAROC, VIVE LE ROI

  • houari
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:13

    en tant qu'algérien je me demande que va gagner nos dirigeants et ceux de l'afrique du sud en sabotant le maroc et pourtant ils savent bien que depuis sa sortie de l'oua le maroc a fait un grand pas suite aux accorts qu'il a signé avec les pays de l'europe et le problème c'est que tous ces pays le soutiennent la preuve c'est qu'ils signent avec lui beaucoup d'accorts y compris celui de la pèche dans ses territoires du sud jusqu’à LAGOURA a mon avis je vois que nos responsables ne font que gaspiller l'argent du peuple mais je pense que c'est normal pour eux comme ils sont militaires bornés mais je pense que leur temps est venu et que l'heure a sonnée pour eux qu'ils nous foutent la paix et qu'ils aillent là ou ils ont stocké l'argent du peuple bien sur ils doivent être accompagné de leur grand voleur l'handicapé boutef et sallal qui nous a traité d'insectes nous les grands KABILES

  • انا
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:19

    لقد سبق ان حاولت الجزائر ابعاد المغرب عن مالي وقالت انذاك ان المغرب ليس من دول الساحل وصحراء ووقع ان ذخل المغرب رغم انف الجزائر مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون والباقي تاتي ، ولن يستطيعو توقيف قطار المغرب لقد كانو يتذرعون بالارهاب بمالي ويتم تخويف الناس بالارهاب اترهم هم الارهاب وجاءت فرنسا والمغرب لكنس الارهاب ومعها الجزائر بل ليقوم بعد ذالك ملك وقائد المملكة المغربية بجولة لساحل والصحراء طولا وعرضا ويختفي الارهاب الذي كان مجرد مخابرات جزائرية ترهب شعوب المنطقة فلا تخافو ان كيدهم ضعيف ولكم في منطقة الساحل وصحراء مثال

  • وجدي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:23

    سبحان الله كأن المغرب ينتمي الى قارة في المريخ ولا ينتمي جغرافيا الى افريقيا حتى يريد النظام الفاشي الجزائري ومن معه لعزله اقول لهذا النظام ساعة زوالكم اقتربت والشعب الجزائري سيحاسبكم حسابا عسيرا والايام سجال بيننا وبينكم يا حثالة الانظمة الفاسدة

  • Ahmed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:27

    Ce pays des généraux ne nous laissera pas en paix, il a réussi grâce à son gaz et pétrole à nous exclure de l'union africaine et on n'a rien fait pour contrer sa diplomatie sauvage. Ce pays des malheurs doit être exclu de l'union des pays arabes car il ne respecte pas sa charte. Notre diplomatie n'est pas à la hauteur alors qu'elle a un seul pays ennemi sur terre, on doit agir de la même manière et appeler l'union arabe à exclure ce pays et sa junte qui prend le peuple algérien en otage, on doit appeler l'onu à ne pas reconnaitre les frontières de ce pays artificiel, construites au détriment des peuples kabyles, touarègues, mizabes;;;

  • رأي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:33

    الظرفية تُحتم علينا جميعا نحن المغاربة كل من موقع المسؤلية المنوطة به الحذر و اليقضة أكثر من مضى فالأعذاء كُثر و مُتربصون بنا من كل جانب و من كل حدب و صوب يُناورون و يُحاربون بشتى الوسائل الشرعية او الغير شرعية فألأمر عندهما سيان و لن يهداء لهما بال ما دام المغرب سائر في طريق النماء بتروي و تبات فالله ينصرنا على أعداء و حدتنا الترابية.

  • sehrawi
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:40

    قد حان الاوان لان يطلب المغرب استرجاع المغرب الاوسط التي هي الان باسم جديد تدعى الجزائر والتي كانت تحت سلطة السلطان عبدالرحمان المغربي من اهل فاس في عهد الموحدين كما كانت في القرن 17 .ومرحبا باخواننا ذو الاصول المغربية في وطنهم الام الجزائريين الجنسية حاليا المرغمة عليهم من الجنرالات الحرقيين الخونة .اخواني الجزائريين لا تتفاجئوا ولكنها الحقيقة التي لا مفر منها وما عليكم سوى البحث في google او wikilaeks او اسالوا تركيا العثمانية عن ارشيف وتاريخ المنطقة .اما موريطانيا فهي تنتظر ذالك اليوم لعودة ال احضان وطنها الاصلي وما عليهم سوى رفع الراية المغربية وتقدم البيعة للسلطان الملك محمد6 كما كانوا اجدادهم يفعلون مع الملوك الاوائل رحمة الله عليهم من تلقاء نفسه واردتهم وانتمائهم لجذورهم الاصلية.وتمهيدا للمناطق الاخري كالازواد والطوارق وغيرهم.اني اعلم ان بعض المعلقين الجزائريين سينهالون علي بالسب والشتم ولكن لا يهم هم دائما منرفزين عند سماعهم لحقيقة الامر وغير مصدقين بالتاريخ والماضي المستحيل تغييره او نسيانه.انشر هس

  • hamlal
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:53

    نحن المغاربة لا نكثرت لمناورات الجزائر لانها مازالت في مرحلة المراهقة السياسية ولا يشرفنا ان نتنافس معها لان المغرب مكانه مع الكبار :تركيا ,البرازيل ,جنوب افريقيا ,اسبانيا …وسننتضر حتى تنضجوا لكي نتعامل معكم لسبب واحد هو انكم اخواننا

  • Mustapha Azayi
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:58

    Given the fact that Morocco possesses a very qualified organisms who are masters of their fields in the Anglo-system way of thinking and working, it therefore should invest in this type of qualified human-resouces and reach out to the English speaking African countries as well. Morocco should not limit itself to the farancophone zone of Africa only. Instead Morocco should defy all his opponents by using this sort of valuable assets. I know a lot of Anglo-Africans who harbor a positive view about Morocco and would be more than happy to form political and economic partnerships with it.

  • moroccan american
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:25

    ايها الجزائريون كونوا واقعيين من جاهد ضد الاستعمار الفرنسي هل البولزاريو وجنوب افريقيا ام المغرب انا من مدينة وجدة لقد استشهدوا اجداد ابي واجداد امي في الجزائر ايام الاستعمار الفرنسي واليوم الخير رجع علينا نقمة يا رب انتقم من مسنا بشر. والصحراء مغربية ابدية الى يوم الحساب آمين

  • عبد السلام البقالي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:40

    الدول الأوروبية المجتمعة ب بروكسيل تعلم جيدا حقيقة جنوب افريقيا تاريخيا وجغرافيا وسياسيا واجتماعيا ….
    هذا البلد تنخر السيدا ساكنته ولربما كان هو المصدر الذي نشأت السيدا فيه وترعرعت ثم انطلقت عدواها إلى ربوع العالم.
    بلد ضرب الرقم القياسي العالي في جرائم …..
    القتل بالأسلحة النارية والسرقات المسلحة
    وجرائم قطع الطريق والإختطافات واحتجاز الرهائن وطلب الفدية والسرقة بالخطف والنشل …..وهي بكل هذه المثالب أول قوة اقتصادية بإفريقيا وليست الجزائر التى تحلم بالزعامة والريادة الإفريقيتين ….
    لنقارن بينها وبين المغرب الذي رغم جميع أزماته فإنه واقف لم يسقط وماض في طريق النماء بخطى بطيئة ولكن واعدة والحمد لله ولا نطلب الزعامة ولا الريادة بل نتغيا فقط أن يضعنا المجتمع الدولي في المكانة التي نستحقها تاريخيا وجغرافيا واقتصاديا واجتماعيا……….

  • ابراهيم
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:55

    بسم الله الوسيلة الوحيدة للمغرب لكي يجعل الجزائر تركع هو ان يستمر في التنمية والمشارع اكبري ومحاربة البطالة والتهميش ومزيدا من انفتاح على البلدان غرب افرقيا ومن اسيا كدالك وسياتي يوما تراجع فيه لجزائر انفسها انها مستفادت شياء انداك ستندم وترجع للواقع وهو الاندماج الافريقي

  • عابر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 21:01

    الجزائر كما صرح احد ناطقيها انها لا تهمها الاقتصاد و لا التعاون الاقتصادي بقدر ما يهمها المبادئ، التي بدت لها ميول الى الفتن ، قبل الاقتصاد. و ها هي تحارب المغرب اقتصاديا تحاول وضع العصا في دواليبه التنموية تلجا دائما الى الخذاع.امة اسلامية تحارب جارتها الاسلامية بحلفاء وثنيين…هذه هي الجزائر التي غرستها الامبريالية كدركي غربا يحارب اقتصاد المسلمين. الجزائر و جنوب افريقيا قلقتان من الاقلاع الاقتصادي المغربي. و ليس بغريب ان تتحمس جنوب افريقيا التي اصبحت من الان عنصـــــــــــــــريــــــــــــــة تحارب بلدا بعيدا منها ثقافة و دينا. جنوب افريقيا التي تعاطفنا معها بالامس القريب اصبحت تتنكر مثل الجزائر التي قدمنا لاجلها الشهداء لتحريرها – و جنوب افريقيا التي تدرك جيدا ما معنى المغرب الشعب الجار الذي اوى الجهاديين الجزائريين و قدم مغاربة شهداء اصبحت الان دولة منحطة عنصرية تحارب اقتصاديا الشعب المغربي و من يحارب الشعوب في اقتصادها يعد كيانا عنصريا لا اخلاقيا. يريد القوة الاقتصادية لافريقيا بالجنوب و يريد الفقر و التخلف لكل القارة.هذه هي انتهازية جنوب افريقيا العنصرية و حلفائها الحركي.

  • لboss
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 21:41

    في حقيقة الامر النضام الجزائري وكل ايديولوجياته السياسية حيال الشعب الجزائري بائت بالفشل وانفضح امر المسيطرين على خيرات البلاد وتكريسها في محاربة دول الجوار وخلق المشاكل السياسية لهم وعلى سبيل المثال هناك ادوار سلبية سياسية في الساحة العربية اطاحت بسمعة النضام الجزائري وفضحت مناوءاته على الصعيد الاقليمي كليبيا مثلا فدعم نضام القذافي ابان ثورة الاحرار في ليبيا لم يعمل النضام الجزائري بحكمة حيث فقدت الجزائر سمعة دعمها للثوار والثوريين في العالم هاته نقطة .النقطة الاخرى ما حدث في مالي وما حدث في سوريا وووووو فلا غرابة ان يصل السوء للمغرب ودعم البوليزاريو ليس فقد لعيون الصحراويين ولكن لان النضام الجزائري الفاشل يريد فرض سيطرته في افريقيا ولا يريد منافسا معه الا وهو المغرب اما بخصوص الدبلوماسية المغربية فهي غنية عن التعريف فلا مجال لمقارنة عقلية الجنرالات والشروق والنهار التي تستحمر الشعب الجزائري وتحاول تكريس فكرة العدو على حساب قولهم المغرب اللذوذ في عقلية المواطن الجزائري لكن نحن المغاربة سنضل متشبثين بقضيتنا الا وهي الوحدة الترابية ومصيرنا واحد الا ان يرث الله الارض

  • Abdoul
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 21:52

    Salam , Azoul, Quand le DEFUNT , SA MAJESTE HASSAN II NOUS QUITTE, des personnalités importantes ont assisté aux funérailles, MONSIEUR BOUTAFLIKA, a insisté à participer à porter le cercueil du défunt en compagnie des princes. Aujourd’hui je me pose la question, pourquoi a-on donné le visa à ce monsieur, avec (un m ) pour enter au maroc.
    Et a cette occasion, j’envois un message a Monsieur Mezwar, ne saluez jamais , serrez jamais la main, à qui peut poser des problèmes à notre cher pays.

  • المرابط
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:08

    لم ارى نظام في العام مريض مثل النظام الجزائري .الذي يترك مشاكله وما أكثرها ليهتم بالمغرب شغله الشاغل هو خلق المشاكل .ان المغرب يا نظام المخابرات اقدم دولة في افريقيا ولم تصنعها فرنسا على مقاسها الدولة المغربية عمرها 1200سنة من 788م الأدارسة /1060م المرابطون /1141م الموحدون /1248م المرينيون /1465م الأدارسة /الوطاسيون1472م /السعديون1554م/العلويون 1663م المغاربة لا يهمهم ممارسات المخابرات الجزائرية

  • الناس معادن
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:19

    النميمة طبيعة الحركي بإمتياز، والناس معادن، ولأنه لا يتقن غير التحريض على الجيران فماذا سنتوقع من عدوهو ألد الخصام،ولننظر إلى النتيجة لقد فشلوا وافتظحوا، مبهذلين لو استثمروا الجهد والمال في مصلحة شبابهم لكان أفظل وأطهر،لكن نجاح المغرب على يد أبنائه مثل السيد مزوار يملئ قلوبنا أملا ودفئا وقد حبى الله الوطن برجال لم تلد أمهات الجزائر واحد ا يصل إلى كوعين رجالنا والله معنا فنحن على حق .

  • ghomari
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:57

    على المغرب أن يعزز موقعه ليس افريقيا فحسب بل في العالم, و أن يحصن جبهته الداخلية و ذلك بتوفير فرص الشغل للشباب المحبط, و ضمان استقلالية القضاء و حياديته مع نشر قيم الديموقراطية و ثقافة حقوق الانسان دون ضغوط أو املاءات خارجية, و بـنهج سياسة تعليمية شاملة و مدروسة بعيدا عن اللوبيات التي تعمل لصالح مصالحها خاصة منها الفرنكفونية مع تشجيع البحث العلمي و انشاء مراكز لذلك , و رصد ميزانية خاصة بالطلبة الباحثين و كل المختصين مع نهج أسلوب المكافأة للمتفوقين…و العمل على انشاء قاعدة صناعية و انتاجية تضمن لها الانخراط في الرقي بالمستوى المعيشي و الاجتماعي للمواطنين…كل هذا مع الاهتمام المعقلن و المؤطر بالمجال العسكري لحماية حوزة الوطن و ضمان هيبة الدولة ..اذا توفرت هذه الشروط حينها سيكون المغرب بمنأى عن كل الضغوط و مؤامرات الخصوم فالعالم اليوم لا يؤمن إلا بالقوة والحق لا يسترجع الا بالقوة و ليس بسياسة ترضية الخواطر و التنازلات الغير المجدية التي تزيد في اطالة عمر المشكل كما هو الحال في قضيتنا الصحراء المغربية..فبلدنا غرق في الفساد في كل المجالات فكيف له ان يكون محط استفزاز كل من دب و هب….

  • ACHRAF
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:49

    اتعرفون ماذا يعني هذا ان الاتحاد الافريفي هذا لا ماكانة له في العالم سوي في مخيلة المرضي كالجزائر ومن والاها

  • مغربي مر من هنا
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:06

    هل يعلم المغرب وخصوصا دبلمسيتنا أن هناك منظمة في جنوب إفريقيا متكونة من البيض وتريد الإنفصال عن جنوب إفريقيا لأنهم مضطهدين ويحسون بأنهم مختلفين جدا مع عقلية زنوج هذا البلد فلماذا لا يرسل المغرب رسائل مشفرة للرئيس زوما بأننا سنعترف وسنساند هدا الانفصال إذا لم تدخل جنوب إفريقيا سوق راسها ولمادا لا نساند المعارضة أيضا بالمال كي تهزم زوما. كذلك يجب تهديد نجيريا بساندت بوكوحرام ولو في الاخفاء كي تدخل سوق راسها كذلك وبذلك تبقى الجزائر عارية وبسهل علينا الضرب تحت الحزام فحى فنزويلا تعيش انتفاضة شعبية أما أمير قطر الذي كان يساندها أصبح الأن هو من يريد المساندة من السودان والجزائر وتونس في جولته الحالية بعد صفعته الخليجية وهذه التلاث دول كلها مكروهة من السعودية وحلفائها أي خلاصة القول تشبث غريق بغريق فالجزائر نقبلة على مأزق بعد الانتخبات لا نتمناه لأعدائنا الكفار سواء فاز بوتفليقة أوخسر.
    فالآن بدء التاريخ والواقع يعيد أوراق اللعبة ويسترجع لكل مقام مقال ووقار وتبقى الأسود أسود ولو لعبت القرود أمامها.

  • عبدالملك جندي الخفاء
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:09

    الى المعلق رقم 24 – أيوبي
    اسمحلي يا اخي الكريم انت بعيد كل البعد عن معرفتك بما يجري في الساحة السياسية ولا تفهم فيها شيئ ، ابتعد عنها ولا تقربها،# والبس قداك اواتك # ولا داعي لنفهمك اكثر.

  • med
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:44

    ليعلم الاخوة المواطنون ان اشد ما يخيف وما يغيظ اعداء الوطن من فرنسيين وعملائهم الجزائريين(الرسميين وليس الشعب الجزائري) وغيرهم …هو تشبت المغاربة وتوحدهم وراء ملكهم….انهم يغضبون حين يرون هولاء المغاربة الاذكياء فعلا يقفون مصطفين في كل الطرقات لتحية صاحب الجلالة فقيرهم وغنيهم بسطائهم و نخبهم… شعب متوحد وراء قائده. هذا ما يثير غضبهم وحنقهم…. في زمن سهل فيه التفرق و الاختراق…اقسم بالله ان منظر الشارع المغربي يحيي بصدق مواكب صاحب الجلالة نعم هذا منظر يخيف الاعداء و يزيد من احترام الاصدقاء لهذا الشعب العظيم …نعم المغاربة شعب ثري بتنوعه وطاقاته البشرية المتفردة التي يشهد بها الماضي و الحاضر مما يثير حسد الحساد…ولكن اعظم ما يقلق الاعداء اوكد لكم هو توحدنا تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك . عاش الملك وعاش الشعب المغربي .

  • MOHAMED
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:30

    ر سالة الى السيد وزير الخارجية المغربي مزوار على الدول الافريقية صديقة المغرب التى نتعامل معها في جميع الميادين بما فيها الاقتصاد العسكرية والدبلوماسية ان تنسحب من الاتحاد الافريقي ستكون ضربة للعمامرة والحكام الجزائر
    اين زعامة جنوب افريقيا رغم انها عضو في الاتحاد الافريقي استطاع المغرب ان يسحق مقترح جنوب افريقيا لقد وجدوا شعوبهم لم تصل الى الدرجة الوعي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس