تفكيك 1800 شبكة للاتجار في البشر بالمغرب

تفكيك 1800 شبكة للاتجار في البشر بالمغرب
الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:17

أسفرت جهود المغرب في مكافحة الاتجار بالبشر، التي حصدت إشادات دولية متتالية، عن تفكيك أزيد من 1800 شبكة إجرامية تنشط في هذا المجال، منذ سنة 2004.


وأكد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولة بالنمسا، أن إعداد المرشحين للهجرة السرية في المغرب تراجع بفضل هذه الجهود بنسبة 62 في المائة، مقارنة مع ما كان عليه الوضع سنة 2004.


وتحدث عمر زنيبر، خلال الجلسة الثانية من أشغال المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، الذي افتتح أول أمس الاثنين بالقاهرة، عن مختلف المبادرات التي اتخذها المغرب خلال السنوات الأخيرة، التي أفضت إلى تدبير ناجح لسياسة الهجرة، خاصة في السياق الأورومتوسطي والإفريقي، قبل أن يوضح الدبلوماسي المغربي أن المملكة، التي تعتبر بلد عبور وانطلاق واستقبال للمهاجرين، تتعامل مع ملف الهجرة وفق مقاربة شمولية.


وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولة بالنمسا إن المغرب بقدر ما يعمل على الحد من ظاهرة الهجرة السرية يقوم بتشجيع الهجرة القانونية، داعيا إلى التفكير، خاصة في أوقات الأزمة، في أشكال وأنماط جديدة للهجرة بالتعاون والتنسيق بين دول الأصل والاستقبال (الهجرة الموسمية، المؤقتة، والدورية).


وذكر بعدد من مبادرات الشراكة الناجحة، التي أرساها المغرب مع دول الاتحاد الأوروبي في مجال تدبير الهجرة على المدى القصير.


وأبرز عمر زنيبر أن الأزمة المالية العالمية أثرت بشكل واضح على تحويلات العمالة الأجنبية ببلدان الاستقبال، خاصة بالنسبة للدول التي تتوفر على جالية كبيرة بالخارج، مضيفا أنه، مع ذلك، مثلت هذه التحويلات بالنسبة للمغرب 25 في المائة من إجمالي الودائع لدى البنوك ما بين 2004 و2008.


وسجل الدبلوماسي المغربي أن الأزمة المالية عمقت من معدلات الفقر لدى المهاجرين في دول الاستقبال، وكذا لدى الأشخاص والقطاعات، التي كانت تستفيد من تحويلاتهم في بلدان الأصل، داعيا، في الوقت نفسه، إلى بلورة أسس سياسة جديدة في مجال الهجرة.


كما شدد على ضرورة القضاء على كل مظاهر الاتجار بالمهاجرين في بلدان الاستقبال، من خلال وضع حقوقهم في صلب كل السياسات، التي تعنى بالهجرة، خاصة في ما يتعلق بتعزيز وحماية الحقوق السياسية والاجتماعية.


واعتبر أن على حكومات دول الاستقبال أن تعي وتأخذ في الاعتبار الدور الإيجابي، الذي يمكن أن يلعبه المهاجرون في تعزيز النمو الاقتصادي، وبالتالي يتعين عليها عدم صد الأبواب في وجه العمالة الأجنبية وقت الأزمات.


وأشار عمر زنيبر إلى ضرورة توسيع قاعدة الولوج القانوني إلى سوق الشغل، خاصة عبر تشجيع أشكال جديدة من الهجرة والقضاء على مختلف مظاهرة التمييز، وتعزيز الحوار الإقليمي بشأن الهجرة والتركيز على جانب التكوين والتربية.


كما أكد وضع سياسة بعيدة الأمد تتضمن تدابير ذات طابع اقتصادي ومالي واجتماعي تروم، بالأساس، تشجيع الهجرة المنظمة وتصحيح الاختلالات الاقتصادية، خاصة بين ضفتي المتوسط.


يذكر أن المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار “الشركاء المتوسطيون ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.. التعاون نحو تعزيز الأمن والاستقرار” بمشاركة نحو أربعين دولة، يتناول بشكل أساسي التعاون بين المنظمة والشركاء المتوسطيين في ما يتعلق بسياسات الهجرة، ومنع ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر، وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.


كما يناقش المؤتمر الجوانب السياسية والعسكرية في منطقة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ومنطقة البحر المتوسط، والتعاون الدولي والإقليمي لمكافحة التشغيل القسري للأشخاص، ومحاربة جرائم الكراهية والتمييز، ودور المهاجرين في تعزيز التسامح وعدم التمييز.

‫تعليقات الزوار

5
  • عماد
    الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:21

    ليست الجهود المبذولة من طرف الدولة هي التي قلصت من الهجرة السرية. بل الأزمة المالية التي تعصف بالعالم هي التي قلصت من أحلام المهاجرين السريين في الهجرة والتحرر من قيود البطالة إلى أراض العمل والترفه والديمقراطية. وبالحمك أنني أبن شمال المغرب فأن أرجح هذا التقلص إلى الأزمة لأن الحراك المغربي لو رأى في أروبا خيرا في هذه الأن لهجرة ولو ملئت البحارجيوشا وقروشا.

  • khadiriabdelilah
    الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:27

    لما قراءت عنوان المقال قلت شبكات السمسرةالتي تبيع وتشتري في المناصب بالمغرب بين حاملي الشواهد او سماسرةاختطاف وبيع الاطفال او سمسرة بنات قاصرات لا تتعدين الخمسة سنوات للعمل في بيوت كبار البلد وكنت اضن تلك الشبكات التي تستغل البنات في الملاهي الليلية او المقاهي من اجل جر الزبائن. لكن فوجئت بالمعني بهم لاني كنت انتظر حبس مجموعة من المسؤولين الذين يمنحون تاشيرة السفر بالمقابل اما من يقصدون فهم اقل بشاعة مما يتستر عنه صناع القرار للزج بالاخرين لان في ذلك روحا وريحانا وجنة نعيم لازاحة المنافسين من السوق فطوبى لهم

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:19

    من قال ان الجهود المبذولة من طرف الدولة هي التي قلصت من الهجرة السرية. بل اصبحت هنا هجرةنصفها شرعي ونصفا سري هي التيقلصت من من مصطلح سرية احصوا عدد المغاربة المغادرين المغرب باتجاه تركيا لارتداء باخرات سياحية للدخول الى اليونان الوجهة الجديدة لابناء الفقيه بن صال وبني ملال والقلعة وخريبكة بالخصوص عيب وعار ان يكون ابناء مدينة كخريبكة مهاجرين سريين عاصمة الفوسفاط ولا ننسى ان المغرب اول دولة مصدرة للفوسفاط وانتماء هده المدن لمناطق فلاحية من نوع الجيد لما لا نساعد شباب هاته المنطقة باعطاءهم قروض بلا فوائد تشجيعا لهم على الاستثمار بجل انواع الاستتمارات الفلاحية. بالاظافة الى ان هاته المنطقة اكبر منطقة جالبة للعملة الصعبة والسيارات….فيجب ان نكون واقعيين ليس هناك حد من هجرة ولا اي شي لازال الحال على ما هو عليه فالجهود التي يجب ان تبدل هي توفير مناصب شغل الاكثار من مراكز تكوين بدون واسطة اورشوة مساعدة حاملي الدبلومات على الاستثمار…….
    …………..
    …………..؟

  • ابنة زعيم المقاومين
    الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:23

    ارسلوا هاد الصورة الى وزير الشغل جمال اغماني .الدي يقول بلا حياء ولا حشمة ان المغرب عرف انفاض كبير في البطالة . نعلك الله الى يوم الدين . من هاؤلاء الدين في الصورة اليسو مغاربة ؟ من يدفهم الى الخطر بحياتهم اليست البطالة ؟ من الدين يقفون بالا لف امام البرلمان اليسو ا مغاربة ؟؟ من الدي يجعلهم يضربون بعصاء للحيوانات اليست البطالة ؟ اتقي الله في منصبك او ارفع الراية البيضاء لمن يريد ان يخدم هاد الوطن لمن له غيرة عن البطالة وشباب هاد الوطن ..

  • ابنة زعيم المقاومين
    الأربعاء 16 دجنبر 2009 - 10:25

    ادا ضهر الحق زهق الباطل . هدا هو الواقع المغربي للا سف الشديد . لا يمكن ان اقول شئ اكتر مما يضهر على الصورة . هادا هما المغاربة الدين يوعدونهم بالشغل يا وزير الشغل هادو هما المغاربة الدين يعيدونهم بالعلاج يا وزيرة الصحة هادو هما المغاربة الدين يعيدونهم بالدمقراطية وحقوق الا نسان يا وزير العدل . اين المفر من الله ايها المصسؤلون وانتم كل يوم تدفعون طرف من كبد المغرب الى ركوب قوارب الموت ؟؟ اين المفر من الله يوم السؤال يوم الحساب يوم القيامة حينما تقفون امام الله وهاد الصورة امامكم ؟؟ الله ياخد فيكم الحق يا عباس ويا حكومة عباس . تنهبون في اموال الشعب وتعملون مشاريع لا اولاكم ولا احفادكم. في حين الشعب المغربي يموت قهرا بين ضروف المعيشة وبين المستشفيات وبين الا نتحار وبين قوارب الموت في قاع البحار . // الله ياخد الحق في عباس وحكومته// امين يارب العالمين

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس