أغلبية مجلس النواب تتمرد على غلاب وترفض إدانة الوفا

أغلبية مجلس النواب تتمرد على غلاب وترفض إدانة الوفا
الخميس 3 أبريل 2014 - 15:00

تمرد أعضاء مكتب مجلس النواب، وخصوصا المنتمين لفرق الأغلبية، ضد رئيس المجلس الاستقلالي كريم غلاب، بأن أعلنوا رفضهم الخوض في أي من نقاط جدول الأعمال التي اقترحها، باستثناء تلك المرتبطة بالدخول البرلماني الجديد في دورته الربيعية، الجمعة الثانية من أبريل الجاري.

واستبقت الأغلبية في الغرفة الأولى انتخابات رئاسة المجلس التي حسمت لصالح القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، رشيد الطالبي العلمي، لتعلن خلال اجتماع المكتب الأسبوعي “العصيان” على غلاب في العديد من النقط التي أراد المصادقة عليها، قبل مغادرته كرسي الرئاسة خلال الأسبوع المقبل.

وفي هذا الاتجاه رفضت الأغلبية، وفي مقدمتها ممثلو حزب العدالة والتنمية، إصدار بيان باسم المكتب لإدانة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة، محمد الوفا، على خلفية حرب البيانات التي اندلعت بينه وبين البرلماني عن حزب الاستقلال عبد الله البقالي.

وفشل غلاب، حسب مصدر من داخل المكتب تحدث لهسبريس، في إقناع أعضاء المكتب بضرورة إصدار بيان تضامني مع زميلهم ضد الوزير الوفا، مؤكدا أن قرار غلاب جاء “بعدما فشلت المساعي في تدخل رئيس الحكومة لإجراء نوع من الصلح، والذي تعهد غلاب بمحاولة إجرائها، لكنه أخبر المكتب أنه لم يوفق فيها”.

واعتبر النواب المعارضين لإدانة الوفا أن ما حدث هو “تراشق للاتهامات خارج المؤسسة التشريعية، مطالبين بعدم زج مكتب المجلس في صراع بين برلماني ووزير ينتميان لنفس الحزب، وهو الأمر الذي أغضب غلاب الذي لم يجد بجانبه غير البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، خديجة الرويسي، في ظل غياب العديد من أعضاء المكتب المنتمين للمعارضة.

ومن جهة أخرى رفضت الأغلبية نقط غلاب في جدول الأعمال التي اقترحها غلاب والتي تهم سبل تنزيل خطة النهوض بمجلس النواب، والهيكلة الجديدة بالإضافة للموقع الإلكتروني والقناة البرلمانية، كما اعترضت على برمجة توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الأوربي، والمقدرة ب 3 ملايين دولار لصالح المجلس.

‫تعليقات الزوار

56
  • درس
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:18

    غلاب الاستقلالي بعدما تلقى صفعة من العدالة و التنمية في مقعد مقاطعة سباتة ،ها هو يحاول بكل السبل التشبت بالمنصب الاخير له و هو رئاسة مجلس النواب ،لكن هيهات فقد فقده هو الاخر لصالح الطالبي العلمي ،بل و اكثر من هذا حين حاول ابتلاع 3 ملايين يورو تحت مظلة مساعدة الاتحاد الاوروبي لتطوير مجلس النواب ،لكن الحمد لله هناك شرفاء في هذا الوطن وقفوا ضده لصد هذه الالاعيب بالاضافة الى محاولة توريطه للوفا في قضية الوفا التي فشلت ،
    هذا نموذج من الاشخاص الذين يحاولون التشبت بالكرسي باي ثمن ،و استغلال المنصب لاغراض شخصية و حزبية ضيقة ،لكن الحمد لله باءت كل محاولاته بالفشل ،و هذا درس اخر يتلقاه حزب الاستقلال الذي يحتضر و يتلقى الصفعات تلو الصفعات

  • mostsfa
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:27

    محاولات بائسة من حزب الاستقلال لخلق البلبلة داخل مجلس النواب.على حزب الاستقلال ان يدرك ان المغرب يتغير .فمن الاحسن انيغيروا قادة الحزب سلوكهم ويعملوا على ما فيه مصلحة العباد والبلاد بدل تغليب مصلحة الجيب .

  • Anonynous
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:28

    Je me demande depuis un moment qu'est ce que Ghalab fait encore avec la majorité est ce que Hizb l'itisqulal n'a pas dit qu'il est contre la politique du PJD, Raiss Lbarlamane est le quatirème poste le plus influent dans un gouvernement. Au début je me disais c'est juste une question de temps, autrement dit le temps que le nouveau gouvernement se met en place mais la je comprends plus rien il est avec l'opposition ou il ne l'est pas? c'est une question que je me pose

  • HDIDDANE
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:40

    والله آسيدي الى هاد السيد محمد الوفا لرجل صادق،انا لاانتمي لاي حزب، لوفعل البقالي وباقي النواب والوزراء بمثل ما فعل الوفا ،لرفعنا لهم جميعا تحية التقدير.ان الرجل البهجاوي صادق مع نفسه ومع مخاطبيه ،وماش في كرش العجينة,ولو ان لي عليه بعض المؤاخذات، واحنا كلنا الله يعفو علينا .فهو رجل وطني مخلص ووفي لملكه وشعبه . واتبارك الله عاى با الوفا!! ,ورا بــــــــرع!!!

  • سلمى
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:44

    سبحان الله الاعين تذهب عكس الصواب والله ما رايت افضل من هدا الوزير مر على تاريخ التعليم المغربي لا بصرامته ولا بكفائته عوض ان يحاسبوا الوفا لما لا يحاسبون ديك سيدهم بنكيران الي ملي طلع وهو تيخطب علينا ويعاود في نفس الهدرة بحال يلا سارط سينتا قوة الوعود بلا فايدة بلد المتناقضات الله يعفوا علينا منها

  • منير التولالي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 15:59

    هذا العبث يجب أن يتوقف..الشعب ينتظر من الوزراء و النواب الذين يتقاضون الملايين من قوته أن يتفرغوا لحل المشاكل المزمنة التي يعاني منها ..لا أن يحولوا مؤسسات الدولة إلى حمامات للتراشق السياسي و تصفية الحسابات الشخصية .
    و أنا أستغرب كيف لهؤلاء أن يجدوا وقتا لهذه الخزعبلات لو أنهم بالفعل منشغلون بقضايا الوطن و تقدمه و ازدهاره ؟؟؟
    أما عن مشروع هيكلة البرلمان و النهوض بمستواه ..فأتمنى أن يكون العمل البرلماني بدون مقابل ..اللهم إذا كان النائب معدم و متفرغ تماما للعمل البرلماني .
    كما أتمنى أن يتم إنذار كل نائب يتغيب بدون مبرر من قبل هيئة رئاسية تظم عضوا عن كل حزب ممثل في البرلمان و أن يسند لها أمر استقبال الشكايات من مواطني الدائرة ممن انتخبوا النائب المتغيب..سواء كان الغياب ماديا أو معنويا (النوم داخل البرلمان و الشرود و الغيبة و النميمة ..)
    و في حالة تكرار غيابه غير المبرر لأكثر من مرتين يتم اللجوء إلى انتخابات جزئية لتعويضه …
    أما في حال نشوب مثل هذه النزاعات التي لا تعني الشعب فأتمنى أن يتم وضع المعنيين بالأمر داخل أقرب حلبة من البرلمان لتصفيتها بعيدا عن أنظارنا و أسماعنا .

  • canada
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:01

    تحية للسيد الوفا جميع المغاربة معك الله ينصرك

  • moraya
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:08

    Le Maroc a besoin du potentiel comme alwafa des gens qui travaille de fond de cœur et non pas des profiteur comme ralab bad ou chabat lachgar et autre on a mare d eux et bon courage pour le gouvernement benkirane

  • Imad
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:13

    '' … وهو الأمر الذي أغضب غلاب الذي لم يجد بجانبه غير البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، في ظل ( غياب ) العديد من أعضاء المكتب المنتمين للمعارضة …''

    وا راهم ديما غايبين، كايبانو غير فاش تكون مصلحتهم حاضرة

  • mohamed de France
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:19

    Je demande tout simplement la déssoulution du parti de l'Istiklal pour que le Maroc retrouve la Paie à l'avenir

  • المنور
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:29

    لا يستقيم أبدا من الناحية السياسية والإعلامية والدستورية والأخلاقية أن يتقدم نائب برلماني محترم بسؤال مشروع في صلب اختصاصاته واهتماماته كممثل للشعب حول صدقية فساد صفقة مشروع "مسار" الذي كان السبب في تهديد الأمن التربوي للبلد وأمنها بصفة عامة، لا يستقيم أن يكون الجواب من طرف عضو الحكومة – المسؤول عن الحكامة – بالقذف والسب والنهش في الأعراض.
    يبدو أن الرجل، أصابه "الطيكوك" فصار كثور هائج في محل للخزف، فبدل أن يجيب بحكمة وترو وأدب، أطلق عنانه للرفس والسب والتهريج وسط تصفيق السذج والغوغاء ممن يدافع عن مصالحهم النائب المحترم في قبة البرلمان. غريب أمر هذا البلد..!!!

  • المنصف
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:29

    لم يعد غلاب ,وانما اصبح مغلوبا مهزوما مدحورا.وهكذا بدات الصفعات تنتاب وجه شباط ورجاله.

  • حمزة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:33

    هل فعلا غلاب ينتظره 53 ملفا كما نشر او عفا الله عما سلف ام ينتظر دوره للانسحاب من حزب الاست,,,,ال

  • LHOSIN SAHRAWI
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:34

    الله معاك أسي الوفاء راه حنا معاك فلحلوة والمرة

  • IBN BRAHIM MT
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:38

    Le plus beau cadeau du ciel sera, incha Allah, la disparition du champ médiatique du sinistre président de la première chambre, le dénommé ghallab.Ce dernier laissera derrière lui une mauvaise réputation causée par ses décisions impopulaires à l'encontre des intérêts de la nation,depuis qu'il dirigeait le ministère de l'équipement.Bon debarras.

  • BIENFAIEUR
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:45

    IL ÉTAIT TEMPS QUE CE PION DE CHABAT (malgré ses grands diplômes qui ne servent à RIEN , puisque'il s'st soumis à un IGNARE ) DÉGAGE DE LA VIE POLITIQUE DU MAROC , IL EN A ASSEZ PRIS DANS SES POCHES .

  • أ بــو صا لــح الأيــو بــي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:47

    إذا ظهر السبب بطل العجب . ذلك أن الأستاذ محمد الوفـــا لم يعد منتميا لحزب الاستقلال ، منذ إعلان تمرده على حزب تمرس على جلب الكوارث للمغرب والمغاربة برحيل زعيمه علال الفاسي غفر الله له.
    ولن تكون سنة 2013 آخرها ما لم يكنسه الناخبون من صناديق الاقتراع و(من الؤكد أن سنة 2013 كانت سنة بيضاء بكل المقاييس نظرا للتخبط الكبير الذي شهده عمل الحكومة نتيجة انفراط عقد الأغلبية الحكومية ،وهو ما جعلها تجبر على تأخير كل الأوراش الإصلاحية التي وعدت بها لارتباطها ليس فقط باختيرات تقنية بل بقرار سياسي كان يستلزم توفر أغلبية حكومية قوية ومتماسكة .
    واقع انعكس كذلك على الوضع الماكرواقتصادي بغياب وضوح الرؤية لدى الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين ونظرائهم الأجانب ، وهو ما أثر بشكل ملحوظ على نسبة الاستثمارات وفرص الشغل الحدثة …يقول الخبير الاقتصادي عثمان كير / بمجلةالأيـــام عدد611 ) .
    واعتبار الأستاذ محمد الوفا ــ إلى الآن ــ منتميا لحزب البقالي إجحاف وتجني في حقه ــ مما يدخله في دائرة المسؤولية في الإرباك العام الذي أوصلنا إليه عن عمد وسبق إصرار وترصد (شركاء يتقاسمون الخراب )يقول : روزاق في الأيام .

  • lماركس امازيغ
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:54

    عجبا و جليا ان نلاحظ جيش من المعلقين يفتقدون لابسط الحس السياسي الموظوعي و نحن ادرى ان هدا الجيش مدفوع الاجر نستغرب لم هدا التجبر و الاستعلاء من اجل موضوع لا يستحق كل هدا الاجهاز موضوع الوفا طوي بفترة ومازال الاخوان يستثمرونه سياسيا ومواضيع الشعب والمعانات كادت لا تنتهي في رفوف وزاراتهم .و هدا الجيش سيبان في الانتخابات القادمة .كما بان في القافلة التي تدور هده الايام ملاحظة"لست محزب او متعاطف مع اي حزب

  • مواطن
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:20

    السيد الوزير محمد ألوفا رجل الصراحة فهو حاز بثقة من جلالة
    الملك ومن رئيس الحكومة ، والهجوم عليه من طرف حزب الاستقلال
    ومن طرف السيد غلاب متوقع ، لانه صفعهم صفعة قوية لخروجه من
    حزب الاستقلال وثانيا لا دلائه بممتلكاته وثالثاً لقول الحقيقة
    فهو جريء وصريح ورابعا الثقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة
    محمد السادس نصر الله ، وهذا ما جعل السيد غلاب وجماعته
    يهاجمون السيد ألوفا .

  • علي البوكيلي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:27

    أقول ل canada 7 تكلم غير على راسك أنا ما شي مع الوفا و ما شي ضده. مع العلم أن المسؤولية في هذا الوقت صعبة و بزاف. الله يعفو.

  • marocain
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:31

    pour savoir ce que vaut ce ghallab, il faut aller fouiller au ministère de l équipement où il passe une vaigntaine d années en tant que directeur central et en tant que ministre. C est un grand……!!!!!!

  • Driss
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:34

    مما لاشك فيه أن يد شباط وراء هذه الزوبعة التي هي في الأصل سوى تراشق بين أعضاء حزب الاستقلال… ليس لها قيمة سوى تبديد الوقت وتشتيت الانتباه عن ما هو أهم..

  • JALOUX
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:38

    تحية للسيد الوفا جميع المغاربة معك الله ينصرك

  • yassin
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:50

    Moroccans should not trust the pink flag group isti9laliyin..for them to leave the government just like that is giving up not only on the government but on the Moroccan people we a solid opposition not a quitters and for, wafa to do what he did i llike to call it bravery standings up against he crew for what right i he should lead the pink flag..we a real opposition who fights clean not some 1 who uses street language and yet share street thought opposition to stand stand for people against government to correct them if they wrong not sit in the back wait for them to mess up and use it for there interest.thkx

  • rachid
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:58

    و هل البرلمان المغربي في حاجه قناه او موقع الكتروني…

    اش خاصك …البرلماني خصني تلفزه امولي ….
    انا عندي اقتراح فابور ……..
    ديرو صفحه فلفيسبووووك

    البرلمان في حاجه الي الكفاءات …النزاهه…العمل

    واش ما عيوتوا من الهدره ….طبقوا غير النص ديال داك شي كضلو تخطبو علينا….

  • و محمد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:02

    السي الوفا حضي من الشوشين.كمل على عملك اما كاريين حناكهم فمصيرهم مزبلة التاريخ

  • fouad
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:02

    Cette homme n'est il pas le meilleur ministre de l'équipement qu'aie connu le Maroc? ne soyons pas ingrats .

  • Citoyen
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:05

    تحية تقدير واجلال للسيد الوفا

  • زرادشت
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:06

    هذه نتائج خطايا دعم شباط فبعد الخروج من الحكومة وضياع رئاسة البرلمان فماذا استفاد الحزب من كل هذا.
    المهندس يتبع التقني والمنطق يتطلب العكس.

  • عجيب
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:28

    باركا. متى سينتهي الصراع بين هؤلاء السياسيين؟ صراعات في غالبيتها تهم
    مستقبلهم السياسي ومصالحهم الخصة والحزبية .متى سيفكرون في حل مشاكل
    اللدين انتخبوهم .طبعا يصعب عليكم ايجاد وقت للتفكير في المحرومين والفقراءوالمعطلين وووووو الله يكون في عونكم قال تعالى"سنستدرجهم من حيت لايعلمون وأملي لهم أن كيدي متين"

  • الميموني شاكر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:33

    ا لحق يعلا ولا يعلا عليه. فالامة لا تجتمع على ضلال.

  • إلى جهنم وبئس المصير.
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:34

    بالله عليكم لاحظوا معي كيف سمح السي غلاب لنفسه، وهو الذي يا حسرة يترأس مجلس نواب الأمة، وما أدراك ما مجلس النواب، وهو الذي ينتمي ل"حزب"من يزعم أنه بديل لرئيس الحكومة، باستغلال منصبه للنيل من رجل، وليس أي رجل! فالرجال قليل. ولكنه وزير. وياله من وزير! أبقاه الله، وبارك لنا في صحته، وزاده من قوته. رجل، وزير لا يخاف في الحق لومة لائم، لا لشيء إلا لأنه كفر بالظلم والطغيان ورفض الفساد والاستبداد و(فشها ليهم فحنكهوم) والعقبى (لشي حناك اخرين)
    هل هكذا تكون خصال من يرأس مجلس نواب الأمة؟
    أليس في البلاد قانون، وأنتم -زعما- أدرى به منا، حتى تقتصوا منه بالقانون إن كان قد ظلم أحدا؟ أم تريدون الانتقام منه لأنه أبى أن يساوم، ويخضع؟
    أجي بعدا قبل ما تمشي أسي غلاب، إذا كان لك شيء من الأنفة، لماذا لا تعطينا جردا لممتلكاتك كما فعل هو؟ لربما وجدنا غرائب وعجائب..
    وإذا كانت تلك أوصاف من يمثل الأمة وينوب عنها، فماذا ننتظر من عامة الناس وبسطائهم؟ وعلى أي حال سيكون حالنا؟
    وقد قال النبي ص (إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة) و(إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة) وهل هناك أمانة أعظم من هذه المسؤولية

  • rachid
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:36

    هنياء لك يالسيد الوفى لااعرفك ولا تعرفنى ولست متحزبا ولكن انا كذالك مع المغاربة شكرا جزيلا من اعماق القلب من خلال تحدثك يتبين مدى انضباطك ونزاهتك ووطنيتك اما عن البقالى هو الذى يجب عليه ان يقدم لك اعتذار على خطاياه لانه امتدت يده الى اشرف الناس ولكن المغاربة ردوا له الصرف كما يقال بالدرجة وارجعوه الى اسفل سافلين وهذا يستحقه بالطبع انه قرء كل التعليقات التى كتبت عنه من طرف المغاربة يجب عليه ان يعلم ان المغاربة اذكياء يعرفون الصالح والطالع النزيه و المرتشى الوطنى والمنافق الذكى والغبى الخ
    اما عن غلاب قد اكل من الشعب ما يكفى وقد وجد ملعقة من ذهب فور تخرجه
    كذالك بالنسبة للشكر ورئيس العصابة شباط مع اتباعهم بادو حجيرة والمااكى نقول لهم كفى من المناورة اتركوا الحكومة لكى تتقدم عار عليكم الشعب واع باعمالكم ولكن ان الله يمهل ولا يهمل وستؤدون الثمن غاليا ان شاء الله

  • رشدي التمزموطي ^^
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:13

    الحق بين والله مع الحق الاستقلاليون فشلو ان الله لا ينصر الضالم بيبي غلاب انتهت زمنك في البرلمان الوفا وعر عليك^^^الي كازاااااا

  • دسم هواري
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:14

    ماذا استفاد الشعب من ملاسنات هذين الشخصين الذين يستحمران بعض جهلة الشعب الذين صدقوا خزعبلاتهما التي ادعيا أنها تصريح بالممتلكات.مثال : وزير قال أنه اشترى فيلا بتمويل بنكي لمدة 8 سنوات!!!! كيدار ليها؟؟ وزاد أنه باعهت ب260 مليون وهي المتواجدة بحي الرباط !!! وافيقو ألخوت.أتحدى من يعتقد أن هذا صحيحا 

  • سعيد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:15

    الي بقى في عمر نهار,مات.مثل في تراثنا الدارج

  • أبو الأشبال
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:23

    يعتبر حزب الاستغلال من أهم العوامل التي أعاقت تقدم المملكة المغربية، بدءًا بحملات التصفية الجسدية للمقاومين الشرفاء الذين كان لهم موقف رافض للاستقلال المغشوش، مرورا باللوبي الفاسي/الفاشي الذي تحكم في علاقات المغرب الديبلوماسية عبر استحواذهم على حقيبة الخارجية لعقود طويلة استغلوها فقط في تقوية علاقاتهم التاريخية مع ماماهم فرنسا، مرورا بسيطرتهم على الاقتصاد والمناصب العليا.
    في الوقت الذي كان فيه الشعب يحمل السلاح لقهر المستعمر الفرنسي الغاصب كان رؤوس حزب الاستغلال يبعثون أولادهم للدراسة في فرنسا، هذه الأخيرة وجدت فيهم ضالتها، فربتهم أحسن تربية، وأرضعتهم القيم الفرنسية، ثم أعادتهم إلى المغرب ليحكموا عن بعد باسم ماما فرنسا.
    حزب الاستغلال نقطة سوداء ووصمة عار في تاريخ المغرب الحديث.
    لا أقصد الشرفاء والرعيل الول المجاهد في سبيل الوطن ولكن أقصد الخونة الذين تذرعوا بمقاومة المستعمر والحال أنهم يحكمون الآن باسمه.

  • عزالدين اتباتو
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:23

    عجبت كل العجب لأمر هؤلاء النواب والوزراء ,وأتساءل عمادا يفعلون تحت قبة البرلمان.فوجدت أنهم يضحكون على المغاربة الدين أوصلوهم إلى دلك البرلمان.تراشق بالبيانات وتكتل هنا وهناك وصراع بلغ أشده .والسبب المعلن عنه أن وزيرا صرح بممتلكاته وطلب من خصمه ومن رفيقه في الحزب سابقا أن يصرح هو كدلك بممتلكاته .فاعتبر البرلماني أن في دلك إهانة له وأخد يحشد الدعم .بالله عليكم .هل حلت جميع المشاكل ؟ يأيها البرلمانيون وياأيها الوزراء وياايها الحقوقيون ,إن الإهانة الحقيقية هي التي يتعرض لها المواطن البسيط كلما ولج إدارة عمومية .تجد الموظف يستعلي ويتعجرف ويستكبر ويتباطئ ويبتز ويستفز وينهر الناس وكأنهم خدم في ضيعته .زوروا المقاطعات والمستشفيات ومراكز تسجيل السيارات وإدارات الجمارك والكوميساريات ومراكز الدرك الملكي ونقط الراقبة على الطرقات والقباضات ومكاتب تسليم رخص البناء والمحافظات العقارية لتدركوا حقيقة معاناة المواطنين , إدا كنتم فعلا تمثلونهم وتهتمون بمشاكلهم .المواطنون يعزفون عن السياسة لأنكم لاتشركونهم في الحياة السياسية .وإشراكهم فيها يكون بالاستماع إلى همومهم ومشاكلهم وحلها ومعاقبة المتسببيب فيها

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:35

    السلام عليكم .تحية للجميع وتحية خاصة للسيد الوفا اما البقالي فلو كانت لديه الشجاعة لطلب من اسياده في حزب الميزان ان يصرحوا هم ايضا بممتلكاتهم .لو كان هدا البقالي يحمل درة من الوطنية كما يدعي لطلب من ياسمينة بادو ومن حجيرة وزير الاسكان السابق التصريح بممتلكاتهم وعدد كبير من اعضاء الحزب اما ان يختار السيد المحترم الوفا منفردا ويطلب منه التصريح بممتلكاته فهده تعتبر قلة حياء من رجل يعتبر نفسه رجل سياسة ويقدم نفسه على انه سياسي المستقبل .خسرت في اول امتحان يالبقالي . جمع راسك لو حرب حزب الاستقلال بجميع اعضائه السيد الوفا فلن يفلح والسلام

  • مواطن
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:56

    البرلمان او بالاحرى بر الامان للوصوليين و لكل من يريد ان يجمع بين السلطة المال
    – اغلبية التعليقات تبين ان الشعب لا زال في في خبر كان
    – او اصحابها هم من داخل البرلمان و الاحزاب
    – انا لا اعترف بالاحزاب و الحكومة و حتى البرلمان
    – كفا من المصرحيات

  • Zagori
    الخميس 3 أبريل 2014 - 20:53

    Ce Monsieur GHALLAB, ,pardon mais je le trouve d'une antipathie inegalable , pardon c'est mon point de vue.

  • marrouquino
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:05

    il n est pas logique que des responsables politiques benificient de la double nationalite ils doivent choisir comment pourra t il preserver l interet du maroc dans un accord avec l'UE alors qu'il a un passport UE. mais au bled il ne faut s'etonner de rien

  • فلالي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:53

    لا تزال غصة تمرير مدونة غلاب للسير المشؤومة تقض مضجع المغاربة لقد اتى بها من السويد للمغرب ومررها بما اوتي من قوة , هذه المدونة التي تخدم بالدرجة الاولى الشرطة والدرك وكثرت الرشوة ناهيك عن النقط التي لا تخصم الا للفقراء من ابناء الشعب من رخصهم الخاصة بالسياقة , لقد ذهب غلاب ومدونته الى مزبلة التاريخ ؟؟

  • spoux
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:56

    من مواطن مغربي الى السيد الوزير .تابع عملك البناء ولا تكترت بما يفعلون .المغرب يحتاج الى رجأل امتالك الله يعينك .

  • Le Protestataire
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:18

    الوفا عندو سناد كبير من لمغاربة ولاد الناس ولاد التربية و الأخلاق الحسنة و لغاربة كيقولو الشجرة المثمرة هي التي تقدف بالحجر. هاد الرجل ماعندو مع التنوعير و مع التشلهيب تلقائي و عفوي ماكايخف من حد لأن مافكرشو عجيية فاللقاء الأخير ت شباط بالإستقلاليين فمراكش شباط شباط ولا تيتحدث عليه الأخ الوفا انتهى لمعيور و السبان علاش؟ لفاهم يفهم و يوصل اللي مزاك… ندمو علاش طردوه و الرجل حبا و كبر فحزب الإستقلال donc تيعرف عليهم الشادة و الفادة و مساندو طرف كبير آخر من الإستقلاليين واه يسحابو الرجل قتر بيه السقف و قال ليهم باللهجة الحرة ت لمغاربة :‏"اللي جبدني نطحنو"‏ و شعلها مزيان و تحدا شباط ب مناظرة أمام الملء. الوفا رجل بشوش مرح حديثه يطرب الأدن عملي جدي صارم مع لبانضية لا يحب لغة الخشب زعزع قلاع الفساد في وزارة التربية فتآمرو عليه بفبركة قضية تلميذة مراكش و هو الآن حزبه يتآمر عليه في السر و العلن و لكن ماتيغلب عا المعقول و هاد غلاب gاع ماشاف زعمة معيور لبقالي للوفا ب الوقح و ولد جامع لفنا ‏- مع احترامي الشخصي لهذه الساحة، ملتقى الثقافات و الحضارات – معالي الوزير محمد الوفا تابع المشوار

  • Jawad
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 00:03

    D'abord un grand salut pour ce grand homme et ce grand ministre qu'est M.OUAFA qui a gagné les coeurs des marocains par son patriotisme et son courage. J'espère que nos responsables des choses publiques dans notre pays soient comme lui et le prennent comme exemple.je dis à ce grand monsieur que tous les marocain sont avec toi contre ces voyous comme le petit bekkali li khasso ihcham ala 3arado wi waqar syado. Ce bekkali qui a constaté par lui même son image auprès des marocains dans les commentaires qui écrivent à son propos. Iwa 3raf qadrak o Khali 3lik ssi l ouafa qui n'a fait que se défendre et a montré encore une fois que un respectable monsieur très propre et très patriotique.

  • بنت شفيق خو عتيق
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 00:05

    والله العظيم غير هما جالسين تيلعبو فالبرلمان قاش قاش و شكون يغلب و شكون تغلب …….
    شدين الضد فبعضيتهم و بقاو حاضيين مصالحهم تيصحاب لهم دايرين شهادة السكنى فالبرلمان و نساو مصالحنا لي وعدونا بها ……
    المشكل الكبير هي قبة البرلمان اللي مابقات عندها حتى شي معنى بل اصبحت حلبة صراع بين البرلمانيين و الوزراء ومن سيفوز في الأخير …… من بعد تيخرجو و كل واحد فين تيشد الطريق …… شي مشا يشري شكلاط باش يطلع الضغط وشي لاخر تيمشيو يلعبو الغولف و ركوب الخيل وووووووووو …….وملي تتقرب الإنتخابات تيوليو دراوش و بحال المشاش تيعرفو يأثرو بنا وتنصوتو من جديد عليهم و يبداو يجبدو مخالبهم تاني و ها هي الحلقة تدور من جديد على نفسها دون تغيير …… الله يفرجنا فيكم
    انشري يا هسبريس من فضلك يا أفضل جريدة إلكترونية في الوجود

  • farid rifi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 00:39

    صراحة لا أدري لماذا لم يحاسب سي عبد الكريم غلاب على ما فعله خلال توليه وزارة التجهيز ،هل لأن أرشيف الوزارة ٱحترق ،أم لأنها صفقة بين حزبه وحزب العدالة ،خلال تشكيل الحكومة السابقة ،وليكن في علم الكل أن ٣٠٠٠٠ مغربي من ضحايا شركة النجاة ما زالوا غرقى ينتظرون من يرد لهم الإعتبار لأنه تم النصب عليهم بٱسم الحكومة ،إذن فالحساب هناك وحسبنا الله هو وكيلنا …

  • وكان الوفا من المصلحين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 01:42

    وَكانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ
    أقول للسيد الوزير محمد الوفا : شكرا لك، وجازاك الله خيرا عن ما قدمت من إزالة للفساد والمفسدين، ونشهد لك على ذلك أمام الناس وأمام الله وشهد لك التاريخ بذلك كما تشهد على ذلك هذه الأبيات الشعرية المنصفة والتي لم يقل مثلها في غيرك
    وَكانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ :
    كتبتُ للوزيرِ الوَفا الأبياتَ @ وَسَأَسْلُكُ عَدْلَ المُنْصِفينَ
    نَبَأُ الوَفَا محمدٍ والفاسدينَ @ يَقُصُّهُ الغادونَ لِلرَّائِحينَ
    شَتَّتَ أَعْشاشَ المُفْسِدينَ @ وَإِنَّهُ لا يُفْلِحُ كَيْدُ الماكِرينَ
    وهَزَمَ الوَفا مُحَمَّدٌ الفَسادَ @ وَكانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ
    هذا تاريخ ناصع وإيجابي وإنصاف وشهادة حق في رجل مغربي صالح ومصلح هو السيد الوزير الوفا محمد وليس مدحا أو مديحا كما قد يتبادر لذهن البعض، ولن يكرهه إلا الفاسدون الذين لهم ولاء للفساد، السيد الوفا تكفيه هذه الأبيات كتاريخ مكتوب ومحفوظ في زمن الصراع القوي بين النزاهة والفساد، فقد شتت الوفا عش الدبابير الفاسدة المحاربة للنزاهة والنزيهين والناشرة للفساد. (شتت أعشاش المفسدين @ وإنه لا يفلح كيد الماكرين )
    وَكانَ الوَفا مِنَ المُصْلِحينَ

  • scaner
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 01:57

    bravo monsieur le ministre vous m avez rafraichis le coeur…..de ce qu ont fait les istiqlaliens -infideles-….bravo si abou lwafa…..wafayti meziane !!!!!!!!!!!!!bravoooooooooooo

  • observateur
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:25

    bonne continuité monsieur Wafa. une majorité très importante des marocains(e)qui suivent les événements politique avec vous au plein et au profond de leurs cœurs contre ces arrivistes Istiqlalis comme ces deux jeunes istiqaliens Ghalab et Bakali….Vraiment une honte qu'un président de parlement qui se présentent les marocains veux soutenir un arriviste contre un homme honnête et clair avec le peuple et que la majorité des marocains(e)avec lui …..

  • عماد امين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:18

    محمد الوفا رجل دولة بامتياز له خبرة كبيرة اكتسبها بفظل المناصب التي تقلدها بكفاءته العالية فلولا حكامته وغيرته على وطنه وجراته لما تمرد على حزبه الدي في الواقع اصبح حاليا متجاوزا في بلادنا وعليه ترك الساحةالسياسية للافظل

  • aretd anas
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:57

    Bravo Mr louafa les marocains t aiment et te respectent beaucoup c'est le meilleur ministre

  • Raker
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله دواء من تسعة وتسعين داء ايسرها الهم

  • دياس
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:50

    تحية تقدير واحترام للسيد ألوفا، والله كنا نتمنوا تبقى بوزارة التربية الوطنية تكمل على خدمتك فتقويم الاعوجاجات ويبقوا النواعرية والفئران مختبئين ف غيرانهم. غير نتامشيتي وهوما يخرجوا بداو تنوعير عاوتاني…لاحول وخلاص

  • said aittamment
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:04

    جبهة البوليزاريو والجزائر تتحركان دبلوماسيا بقوة وحماس. أما وزراؤنا منشغلون في الشجار بينهم وفي اقتناء العقارات.
    مسلسل الوفا والبقالي هيمن على جدول أعمال البرلمان في وقت أعداؤنا يطعنونا من الخلف.
    وافيقوا ياحكومة يافاشلة وحدتنا الترابية في خطر

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع