24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط: لمْ نعرقل دعم "المعوزين" واستفادة الأغنياء من المقاصة إشاعة

شباط: لمْ نعرقل دعم "المعوزين" واستفادة الأغنياء من المقاصة إشاعة

شباط: لمْ نعرقل دعم "المعوزين" واستفادة الأغنياء من المقاصة إشاعة

بعدَ أيَّام قلائل من عرضِ رئيس المجلس الأعلَى للحسابات، إدرِيس جطُّو، أرقامًا مثيرة بالبرلمان، حولَ حجمِ استفادة الأسر المغربيَّة من صندوق المقاصة، الذي لا يتخطَّى 36 بالمائة من الدعم المقدم من لدن الدولة، خرجَ الأمينُ العام لحزب الاستقلال، بقراءةٍ للتقرير رأى معها الحديث عن استفادة الأغنياء مجرد إشاعة، وأمرًا خاطئًا غير مقبول.

شباط اعتبرَ، فِي حلقةٍ من سلسلته التواصليَّة "مع الشعب"، القول بأنَّ من يستفيدُ من صندوق المقاصة ودعم المواد الأساسية هم الأغنياء حقًّا يراد به باطل، لأنَّ الشركات لم تتضرر، حسب قوله، ولن تقوم سوى بإدراج الزيادة في حسابات آخر السنة، لكن من تضررَ، هو الشعب المغربِي الذي يركب الحافلة، كما الشاحنات التي تنقل البضائع، وسيارات الأجرة التي تقل المواطنين، "أولئك هم من اكتووْا بالزيادات يقولُ شباط، لأنه " معندهومش فين تجِي".

شباط ردَّ على ما صرحَ به رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مؤخرًا، في كلمة إبان إطلاق قافلة المصباح، بالقنيطرة، حول دعم الأسر المعوزة، "لقدْ اتهم بنكيران بعض المشاركِين في النسخة الأولى من الحكومة، بأنهم كانُوا السبب في عدم تقديم الدعم، وهو أمرٌ غير صحيح"، يقول شباط، مردفًا أنَّ ثمةَ ضرورة لتوضيح المسألة للرأي العام.

المتحدث قال إنَّ حزبَ الاستقلال كان قدْ طرحَ الموضوع غداة مناقشة رفع الدعم عن المحروقات والمواد الأساسيَّة، "اعتبرنا أيَّ زيادةٍ في الأسعار خطًّا أحمرًا، على اعتبار أنَّ حزب الاستقلال قدم تصورًا في مذكرته يومَ الثلاثين من مارس، العام الماضي، واعتبرنا أنَّ دعم الفقراء أمرًا واجبًا، لما وصل إليه المغرب من ارتفاعٍ مهول في الأسعار، وقدْ وعدنا رئيس الحكومة إثرها بتخصيص للعائلات الفقيرة بدايةً من يونيو 2013" يوضح شباط.

الأمين العام لحزب "الميزان" استرسلَ بأنَّ خلافًا طفَا حول المبلغ، وإنْ سلمَ حزبه بإمكانية البدء بألف درهم لكلِّ أسرة، لكنَّه انتظرَ لمدة ثلاثة أشهر، ولما أقبل شهر يونيو وطرحت المسألة على رئيس الحكومة، لمْ يجب، "انتظرنا شهر يوليوز، وفي غشت قدمنا استقالتنا من الحكومة، وأنا أتساءل لم لمْ يجرِ تقديم المساعدات رغم مضيِّ سبعة أشهر على انسحابنا من الحكومة، وبالرغم من الزيادات المهولة في الأسعار، واحتفاظ الحكومة على الضرائب على المواد الأساسيَّة، سيما المحروقات، لماذا لمْ يعطِ رئيس الحكومة الإعانات للعائلات المعوزة؟ يستفسرُ شباط.

ولمْ يذر شباط كلمته تمضي دون أنْ ينتقدَ تشكي رئيس الحكومة من التشويش والقول إنَّ لوبيًّا يحاول إفشال حكومته، وأنَّ ثمة دولةً عميقة وإعلامًا يقفُ ضده، مستشهدًا بحديثٍ يقول "ما اجتمعت أمتي على ضلال، لأنَّ الحكومة لم تفِ بوعودها مع كافَّة الشرائح المجتمعيَّة، حسب شباط، "وأنا أدعُو رئيس الحكومة إلى العودة لجادة الصواب، ولأن يتجنبَ الكذب، لما لهُ من تأثير على مصداقيَّة الحكومة"، فضْلا عن تكريس التراجع الذِي عرفه المغرب مع تشكيل النسخَة الثانيَة من الحكومة، والتِي أظهرت أن الحكومة فاقدة للشرعيَة، مما يجعلُ الشعب المغربِي فِي حاجةٍ إلى مزيدٍ من التضامن لاسترجاع حقوقه المغتصبة، بتعبير المتحدث ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - amane omar السبت 05 أبريل 2014 - 15:09
التقرير واضح .يبين ان الفءات الاقل دخل هي الاقل استفادة من صندوق المقاصة .
2 - التوجه السبت 05 أبريل 2014 - 15:13
في المغرب عندنا توجهين ،
توجه او حزب يدافع عن البلاد و العباد ( العدالة و التنمية )
و الوجه الثاني يدافع عن الفساد و اللوبيات ( الاستقلال )
3 - citizen السبت 05 أبريل 2014 - 15:18
الكل كيقلب الفيسته ملي كتبان ليه مصلحته في الجهة المقابلة .لا عداوات دائمة ولا صداقات دائمة او ما يسمى بالنفاق السياسي.للاسف هدا حال "النخب"عندنا عندما يستعملون الشعب واحلامه كوسيلة للظغط من اجل المكاسب السياسية مع جعل العمل النقابي كوسيلة للظغط على السياسي مما يؤدي الى ميوعة العملين النقابي والسياسي.
4 - canada السبت 05 أبريل 2014 - 15:18
السي شباط راك غير كتهلل...حشومة و عار على كل صحفي باش ياخذ الرأي ديالك...ﻷنك بعيد كل البعد على المعرفة و الدراية بسياسة البلاد
5 - غا دايز السبت 05 أبريل 2014 - 15:24
ها قد اتضح كالشمس في رابعة النهار من يدعم الشعب لمصلحة الشعب و من يبيع و يبتاع الشعب لمصلحة البيروقراطيين و الارسطقراطيين!!
6 - mohager السبت 05 أبريل 2014 - 15:24
Allh yanaal li ma yahchem .chabatt tu dois la boukle,ca,suffis,nous vous connaissons
7 - المرابطين السبت 05 أبريل 2014 - 15:26
سباط : "استفادة الأغنياء من صندوق المقاصة مجرد إشاعة" !!!!!!!!
بدون تعليق !!!!!!!!!!!!!!
8 - ولد السعب السبت 05 أبريل 2014 - 15:27
أنا أدعُو رئيس الحكومة إلى العودة لجادة الصواب، ولأن يتجنبَ الكذب، لما لهُ من تأثير على مصداقيَّة الحكومة"، فضْلا عن تكريس التراجع الذِي عرفه المغرب مع تشكيل النسخَة الثانيَة من الحكومة، والتِي أظهرت أن الحكومة فاقدة للشرعيَة، مما يجعلُ الشعب المغربِي فِي حاجةٍ إلى مزيدٍ من التضامن لاسترجاع حقوقه المغتصبة
9 - المستقل السبت 05 أبريل 2014 - 15:27
في بلدنا تدرس سنوات و ينتهي بك الامر امام البرلمان لتنهال عليك قوات القمع بالهراوات و تطلق فيك الكتائب الالكترونية للب ج د ألسنة السوء و تتهمك بالفشل و الاتكالية و يعدك بنكيران بمبارايات يبدو النجاح فيها اشبه بربح المليون
لكنك ان غاذرت الدراسة مبكرا و اتخدت فراشة امام المساجد تبيع عليها خودنجال و محفزات الجنس و سكنت في براكة فان الحكومة ستعطيك راتبا شهريا و ستحصل على شقة بعد حين و ستعفي لحيتك طبعا و تنظم للمريدين و تصوت للشيخ
هذا هو الاصلاح الذي يريده اصحاب اللحا، تشجييع الخاملين و قتل الطبقة للمتوسطة لانهم يعلمون جيدا انها هي من تفهم حيلهم و تقاوم خزعبلاتهم
10 - zehraoui السبت 05 أبريل 2014 - 15:30
عندما أطالع ما يقوم به رئيس الوزراء التركي في سبيل محاربة الفساد أقول له بحق الله ينصرك. بدأ بالجنرالات رؤوس الفساد الحقيقيين في تركيا، وهاهو يستكمل مسيرته الإصلاحية بمحاسبة بعض وزراء حزبه وأبنائه الذين كانوا يحسبون أنفسهم فوق الجميع. أما سي بنكيران المسكين فما هو سوى رئيس حكومة شكلي لا يقدر حتى على الاستقالة التي وعد بها في حالة فشله. لك الله يا وطني
11 - zitouni السبت 05 أبريل 2014 - 15:31
رئيس حكومة المملكة الشريفة لا يزال يوزع الوعود و نحن على مشارف نصف ولايته التشريعية ! ترى متى ستدرس الوعود ؟ و متى ستنجز ؟ ترى اين و صل مشروع احداث صندوق الأجهزة المكلفة بحماية أرواح المواطنين و ممتلكاتهم و الحفاظ على أمنهم و سكينتهم ؟
12 - Simohamed السبت 05 أبريل 2014 - 15:32
Monsieur Chabat a cause un grand degat pour le Maroc en sortant du gouvernement. Mr Benkirane avait deux choix ou de presenter sa demission au Roi ou de trouver des nouveaux partenaires. Le deuxieme choix etait amer et douleureux pour le pjd. Mais Mr Benkirane a bien jerre la crise et il a pu continuer son travail. Et l'Experience marocaine n'a pas echoue comme le voulait Mr Chabat et ceux qui l'ont pousse a cette demarche. Le Maroc a besoin de la solidarite de tous les marocains partout dans le monde parce qu'on a des ennemis qui font tout pour toucher a notre integrite teretoriale.
13 - karam السبت 05 أبريل 2014 - 15:34
حكومة لا شعبية والدليل هو ارتفاع عدد مرضى ارتفاع الضغط الدموى فى المستشفيات ارتفاع سومة الكراء وفاتورتى الماء والكهرباء والنقل كدلك اما اثمان السوق فحدث ولا حرج الكل يبيع بما يشاء دون رقيب ولا حسيب .القدرة الشرائية فى ازمة ..
14 - snoussi السبت 05 أبريل 2014 - 15:36
يقول شباط استفادة الاغنياء بصندوق المقاصة اشاعة .
قل لنا كم اجرتك يا شباط حتى نحكم فاذا كانت اجرتك تتعدى 5 ملايين شهريا اما انا فلا اتقاضى ولو سنتيم من الدولة (خدمت ناكل ماخدمت ماناكل والو) ونشتري قارورة الغاز التي من المفروض ثمنها 120 درهما بثمن 45 والدولة تدفع الباقي اي 80 درهما .
اذن اذا كنت تدفع 120 درهما لقارورة الغاز فتلك بالفعل اشاعة اما اذا كنت تدفع مثلي كايها الناس فيجب ايداعك السجن لانك تتهرب من دفع واجباتك تجاه هذا الصندوق وهي سرقة موصوفة ولانها دولة اللا قانون فانت بالفعل تحاول ان يبقى الشعب تحت السبيبيط يا شبيبيط
15 - jbilo السبت 05 أبريل 2014 - 15:38
الطبقة الفقيرة والمتوسطة هي التي تدفع وستدفع ثمن مخلفات رباعة ديال الشفارة والشلاهبية اللي وصلونا لهاد الحالة وراهم معروفين لدى خاصهم يتعتاقلوا ويتحاسبوا على الافعال ديالهم
فهمتيني و لا لا
16 - Oumirleft السبت 05 أبريل 2014 - 15:38
سي شباط لم يتذكر ان حزبه كان يسير الحكومة قبل حزب المصباح...!!!
وماذا فعل..؟؟ كثرة القروض و الوعود الكاذبة ...؟؟؟
لماذا افشل حكومة بن كيران منذ اليوم الاول..؟؟؟
لمذل لا ننتظر انتهاء المذة الدستورية ونحاسبها..؟؟؟ عن طريق الاقتراع ..اي الانتخابات
17 - wissal agadir السبت 05 أبريل 2014 - 15:39
La déffaillance de la caisse de compensation n'est plus à demeontrer. Nous savons tous qu'elle ne profite aux riches qu'aux pauvres. Chabat dit le contraire car l'etat actuel de la caisse de compensation est du en grande partie au Parti Istqlal. Tout ce que nous demondons à Chabat c'est d'avouer que son Parti est à l'origine de tous les maux de notre pyas ni moins ni plus.
18 - نورة السبت 05 أبريل 2014 - 15:40
تحية لحزب الإستقلال و تحية لحميد شباط و دمتم للنظال أوفياء
19 - قمة الانحطاط السبت 05 أبريل 2014 - 15:41
قمة السفاهة في القراءة السياسية
هذا الرجل شباط أطاح بقيمة العلوم السياسية و شوه سمعتنا
ربما لبسه جني أو شيطان مارد أو دجال أعور
كل مرة يخرج بتصريحات لا محل لها من الاعراب
الله يعفو عليه و على من يعجب به
20 - momo السبت 05 أبريل 2014 - 15:41
السيد بنكيران ...الزمن أثبت أنك بعت نفسك للمخزن بكل سهوله كيف تتنازال عن الصلاحيات التي خولها لك الدستور بتعيين الولا والعمال والسفراء للقصر ومستشاريه هذا الدستور الذي غيره أحرار المغرب بنضالهم جئت أنت لتبيعه بكل سهولة ...لست أنت الشخص الذي يطمح اليه المغاربة للتغيير في هذا البلد...
21 - sim السبت 05 أبريل 2014 - 15:42
كن على يقين انني لن انسى ما فعلته يوم يجب ان اصوت لن تكون المختار مهما قلت في الحملة لان الانسان يعرف بالمعاشرة وانت من النوع الذي نتمنى ان ينقرض
22 - حنان البدري السبت 05 أبريل 2014 - 15:44
بنكيران فيه غير الفهامة الخاوية،مدار والو و مغادي يدير والو،هادي فهمناها
23 - Farida rachidi السبت 05 أبريل 2014 - 15:46
حزب العدالة و التنمية دارو لباس مع الشعب،كولشي ولاو عندو السيارات و الفيلات.... ببارك الله الله يزيد، غير هو داكشي مدايمش
24 - TK3625 السبت 05 أبريل 2014 - 15:47
عندما تموت الدينصورات سيعم الخير على هده البلاد السعيدة ادعيتكم الى الخالق هو ياخد فيكم الحق ضلمتونا نحن وابائون واجدادون وابنائونا
25 - Omar rwichad السبت 05 أبريل 2014 - 15:49
هده الحكومة ديال المهرجين تريد إصلاح صندوق المقاصة على حساب الطبقة الكادحة و المواطن الفقير و الطبقة العاملة، أما الي سرقو و شفرو الأموال ديال الشعب هدوك عفا الله عما سلف
26 - سي احمد السبت 05 أبريل 2014 - 15:50
هذه المشاهد أصبحت مالوفة في المشهد السياسي المغربي،لا أحد يفكر في المصلحة العامة.
عندما يجمع المجتمع المغربي وضمنه الأحزاب السياسية على أن هناك خللا في صندوق المقاصة،بشهادة المجلس الأعلى للحسابات،ثم يأتي مسؤول حزبي ويصرح بأن الشركات الكبرى لا تستفيد من الصندوق،فهذا أمر في منتهى السخرية.
كل ما هناك ،أن ما يقوله بنكيران يكذبه شباط،وما يقوله شباط يكذبه بنكيران(طوم وجيري).
27 - tikawa السبت 05 أبريل 2014 - 15:51
لقد صدق بنكيران لان من صفات المسلم او الحزب الاسلامي الصدق و الوفاء بالعقود و العهود و محاربة الفساد وتبدير أموال الشعب في الرفع من عدد الوزراء وتعيين الصديق وزير دولة ،و هذه الصفات لا تتوفر في زاوية إللا عدالة و لا تنمية .ما رأي موردي هذه الزاوية من تغيير شعارهم من مصباح الى حرباء
28 - assarag السبت 05 أبريل 2014 - 15:51
لمن تحكي زبورك ، الشعب عاق بك 100% ، نعرف جيدا انكم اتنتم المعرقل الأول على هذا الاصلاح ، تخافون على ان تزداد شعبية السيد رئيس الحكومة بمجرد إصلاحه لصندوق المقاصة ، لقد تتبعنا كل شئ في النسخة لأولى .
باركا من البكاء على الأطلال يا شباط.
لن تستغلوا عقول المغاربة الان كما يحلو لكم في السابق يا شباط.
29 - dwiba السبت 05 أبريل 2014 - 15:55
يبدو ان هذه الحكومة تخرج عن سكتها فيايها الشعب الحر اخرجو الى الشارع للثورة ضد اكبر الفاسدين الذين يدعون بالعدالة ويريدون التنمية فجميعا ضد اب الفاسدين عبد الاه بنكران وحاشيته
30 - simsim السبت 05 أبريل 2014 - 15:58
أكبر غلطـــــــة ارتكبتها في حياتي هي أنني صوت على الندالة و التعمية حزبك الإسلامي عفوا المتأسلم! حزب سماسرة الدين وتجاره فقط، الذين يسترزقون من المقدس الديني ؟!!
كلكم انتهازيون وسواسية سواء إخوان مصر أو إسلاميي تونس لاأحد فيكم استطاع أن يحقق للمواطنين أي شيء على أرض الواقع!!

الحمد لله على أن الله اخيرا فضحكم وعرى عوراتكم أمام الشعوب
31 - مغربي حرّ ويفتخر السبت 05 أبريل 2014 - 16:00
نشاهد كلنا ما يصرح به الخبراء حول استفادة الأغنياء من ص. المقاصة.أما شبّاط فأتحدى أي كان أنه يفهم ما يقرئه في تقرير جطو.جطو وشباط لصّان.لكن ثقافة جطوونوعية شخصيته وفعاليته المشهودة تجعله يفوق وبسنوات ضوئية مستوى سيكليس. فسؤال ملحّ= عندما تتوقف سيارة ثمنها نصف مليارللتزود بالمحروقات المدعمة، ّهل يستفيد الثري (وهو على كل حال مختلس)من الصندوق أم لا ؟.عندما تذهب نسبة مأوية من الدعم لشركات المشروبات (سانيدة) وأرباح الشركة لا تتغير بل تتضاعف، فمن يستفيد؟ ؟.المستضعف أم الغني؟. وعندما نصف دعم غاز البوطان يذهب في جيب شركة نقل الغاز، فمن يستفيد؟.و في كل الأحوال لو لم يكن الصندوق موضع غشّّ لما أثار كل هذه الضجة.باختصار لديّ أصدقاء موظفين بالبنك الدولي بواشنطن، وأنا مستعد أن أدلّ شباط عليهم ، لكن أخشى أن لا يفهم أبدا وأخسى أن " يحشمني " مع أصدقائي وهم خبراء محترمين عبر العالم.صندوق المقاصة أنشيئ لترفيه الأثرياءوإضعاف المستضعفين.وأين نحن من الأثرياء الذين اقترضوا ملايير من بنك مغربي (جريدة المساء) بضمانة من عند المرحوم الحسن الثاني، ولما توفى رفضوا إرجاع الملايير للبنك وقالوا " سيورا عندو إخلصكم .؟
32 - مفربي السبت 05 أبريل 2014 - 16:09
و عادت ريما لعادتها القديمة. تاجر البلاد العظيم مرة أخرى يلوي عنق الكلمات و يٓصُرهن إليه ليردد نفس كلام تقرير جطو ولكن ليس دفاعا عن حق المواطن، و إنما للطعن و التشويش و البلبلة الفارغة التي لا تعني شيئا أكثر من أن الرجل يغمغم بهرطقات الممسوس بسحر كتب هو تعويذاته بيده فانقلب عليه. رجل يدافع عن ياسمينة بادو و أمثالها و يحمل حزبه فضيحة التاريخ بأسره (قضية النجاة المسكوت عنها) و جلس بارد القلب و الدم يكلمنا عن صندوق المقاصة و المستفيدين و غير المستفيدين.... تأبى الأيام إلا أن تعري عن حقارتك يا شباط، و تفضحك تصريحاتك و كلمتك، و يبان عوارك و مكرك الذي انقلب عليك، و لا يحيق المكر السيء إلا بأهله.. و على مقاس جثتك الضخمة التي جمعت و أهلكت أموال العوام و حق الأرملة و راتب الموظف البسيط و عرق العامل و لقمة المسكين، يأتي المثل العامي الشعبي ليضعك في مكانك الذي يليق بك: كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو ... عسى يا هسبريس، ألا يجد هذا التعليق مكانه كسابقيه في سلة ال spam
33 - احمد السبت 05 أبريل 2014 - 16:18
ادا كان السيد الامين العام لحزب الاستقلال يريد ان يفقد للسيد رئيس المجلس الاعلى للحسابات مصداقيته علما ان هدا الاخير عيته صاحب الجلالة نصره الله على راس هده المؤسسة المهمة فمن الدي يا ترى قد يتوفر عن المصداقية في الدولة المغربية ام ان كلام الامين العام لحزب الاستقلال مجرد اشا عة كدلك يراد منها جلب انظار الراي العام لمشاركته في هده التجادبات التي لا تغني و لا تسمن من جوع الهدف منها هو انقاد ما تبقى لحزبه من تموقع في الحقل السياسي المغربي حتى لا يصير في خبر كان.
34 - khalid السبت 05 أبريل 2014 - 16:41
سير اشبييبيط شوهتيي وبهدلتي حزب الاستقلال الله يكتر من امتالك انا مفرحني
35 - زرادشت السبت 05 أبريل 2014 - 16:49
موضة شباط انتهت وأصبح من العمران العتيق الذي يتهاوى.
واضح أنه ﻻ يجيد حتى العمليات الحسابية البسيطة في السياسة
لذلك أحرق كل أوراق حزبه.فعليه التوبة كنصيحة مجانية.
36 - Md USA السبت 05 أبريل 2014 - 16:55
استفادة الأغنياء من المقاصة إشاعة. فلنأخذ مثل بسيط جدا الى حد الساعة بكم يشتري البورجوازي شباط و امتالة البوطاغاز. فحتى أغنياء العالم يأتون الى المغرب و يستعملون البنزين المدعم
37 - عبد الفتاح السبت 05 أبريل 2014 - 17:04
بكل إختصار نريد إنتقادا مبنيا على بدائل واقعية وإستراتجيات علمية يمكنها أن تساهم في خلق فرص التنمية المستادمة
38 - مغربي السبت 05 أبريل 2014 - 17:08
حكومة اﻹسﻻميين على حد تعبيرهم لم تف بوعودها التي وعدت بها المسنين والمعوزين واﻷرامل والمطلقات .وعود غايتها استمالتهم للتصويت على حزبهم .وهذا ماوقع فعﻻ لكن سىعان ما انقلبت هذه الوعود إلى أوهام .حكومة الزيادات من حليب الرضع إلى سن التقاعد من المهد إلى اللحد .وفي الساعة في الجو في كل شيء سوى في صوت أذان صﻻة الصبح إمتثالا ﻷوامر اسيادهم لعدم استيقاضهم وقت الفجر.استغرب من هؤلاء الذين يدافعون عن PJD وراء الحاسوب.
39 - hamouda السبت 05 أبريل 2014 - 17:09
he must be joking this guy and taking the morrocans for idiots
40 - gry grutier السبت 05 أبريل 2014 - 17:17
الله يرحم ليكم الولدين الى مقولو لهاد كركدان غير يسكت أخر واحد يحق له التكلم على اﻷصلاح هو هاد السيد
41 - Abd السبت 05 أبريل 2014 - 17:18
هسبريس مشكوك في مصداقيتها فكل ما ينتقد حزب العدالة و التنمية ﻻ تنشره فهي و اجهة لهدا الحزب. هدا الحزب كدب على الشعب و لم يفي بوعوده و تبين انه ﻻ يهمه اﻻ الكرسي و انا لست استقﻻلي فهدا الحزب جربناه كدالك. لا نريد احزابا تلهث وراء الكرسي و تكدب على الشعب.
42 - يونس تازة السبت 05 أبريل 2014 - 17:25
لاشباط و لا بنكران يستطيع ان يدافع عن مصالح الشعب المغربي لان الاول لا يرى سوى مصالحه الخاصة؛ والثاني سوى عمالته للمخزن مند ان كان شاب في الشبيبة الاسلامية وبالتالى لك الله ايه الشعب البطل، اما نحن كمغاربة فلا يشرفنا ان يدافع عنا اللصوص و الخونة فالمغاربة الاحرار بالملايين وحينما يثورون سيقتلعون كل اعداء هدا الوطن من امامهم وستجد هؤلاء الاثنين في محاكم شعبية يحاكمون بتهمة الكومبارس للدمقراطية المزورة مع المخزن القمعي
43 - Aziz السبت 05 أبريل 2014 - 17:33
Tand que ce partie existe il y aura aucun changement au Maroc les membres du partie de istiklal doivent êtres en prison si il ya une justice se sont eux les responsables de tous les problèmes au Maroc depuis 60 ans d
44 - Sahara السبت 05 أبريل 2014 - 17:46
اظن ان ما قاله السيد شباط حقيقة اقتصادية لا يمكن لاحد ان ينفيها بان من يدفع في لاخير هو المستهلك اي الشعب مثل الزيادة في الكازوال او الوقود التي سترفع اثمان الكثير من المواد الاساسية والمستهلك هو من سيدفع الفاتورة وبالمقابل هناك مواد على الدولة رفع الدعم عنها والتى لا يستفيد من دعمها سوى مالكها والامثلة كثيرة
45 - انتهى شباط السبت 05 أبريل 2014 - 17:48
شباط منتهى سياسيا ولا مصداقية له والايام القادمة ستتبت لكم ذلك.
46 - حمزة السبت 05 أبريل 2014 - 17:53
التضامن لاسترجاع الحقوق المغتصبة للشعب كان منذ حوالي 60سنة اي منذ كان حزب الإستقلال والإشتراكي في الحكومة
يجب متابعة الإستغلاليين على ما نهبوه من مال الشعب
47 - توفيق السبت 05 أبريل 2014 - 18:20
ﻻحول ولاقوة إﻻ بالله،واش كنبنوا ليك سطوﻻ!!شباط،"':؛؟'/-راه مبقاش المرموز أشرفا.....
48 - moraya السبت 05 أبريل 2014 - 19:03
Wallah si je te croise a la Mecque je ferai demi-tour vers lablad qui te fait confiance encore et croix a ton discours il a peut être un complexe t es le dernier a parler de classe demunie
49 - azizi aziz السبت 05 أبريل 2014 - 19:03
لست ادري كيف لحزب من الاحزاب الكبرى في المغرب ان يقبلوا بهذا الشخص للوصول الى مركز الامانة العامة للحزب انه بقوله ان الاغنياء لا يستفيدون من صندوق المقاصة يحسب الشعب بليدا . الا انه هو اكبر البلداء وما يشعر بذلك و كل من صوت لصالحه ليصبح امينا عاما للحزب فهو خارج عن جادة الصواب .
50 - najwa sale السبت 05 أبريل 2014 - 19:40
تحية للامين العام لحزب الاستقلال
فعلا ان التدبير الحكومي بانفرد في اتخاذ القرارات والارتجالية وانعدام الاحترافية وهيمنة المصالح الذاتية، ما كانَ له إلا أنْ يؤدي إلى الفشل الذريع وعدم الوفاء بالالتزامات التي تضمنها البرنامج الحكومية المصادق عليه من قبل البرلمان.
ارحلوا ياحزب اللاعدالة ولاتنمية
51 - المنصف السبت 05 أبريل 2014 - 19:42
بالامس كان شباط ينتقد بنبركةوهوعندالله,واليوم يمدح الاشتراكيين, اي نفاق في هذا الرجل ?واي دفاع عن رموز الحزب عند لشكر ?ولكنها المصالح ,كم اتفقوا وكم اختلفوا .واللعبة هم اعضاء الحزبين اللذين اصبحابلامبادئ ولا مواقف .
52 - Simo us السبت 05 أبريل 2014 - 19:54
تقرير مجلس الأعلى للحسابات تقرير خاطى لانه ليس على مقاس شباط (عم شنبو) ودليل على هدا ان محمد ألوف سبق وان أعطى نفس التقرير ،، لدلك شباط لم يرقه التقرير لانه لم يجد فيه غايته ضد الحكومة ... زيادة على دلك انه يتكلم باسم الشعب ويدافع عن مصالحه أليس هدا بالتناقض أليس هدا. ((بطنز))) على المغاربة زيادة على دالك يدفع بالشعب الشارع الى الاحتجاج ً !!!!! كي يطمس ما وقع في وزارة الصحة والتجهيز من اختلاسات في الموال . ان عم شنبو شباط يغطي الشمس بالغربال لكي لا يتكلم الشعب عن من اختلس أموالهم في الصحة والنقل حت لا يتكلم المغاربة عن من سرق أحلامهم حت لا يتكلم الشعب عن من سرق 50 عام من حياتهم وحت لايحاسب الشعب من خان العهد وحت وحت وحت ..... حت يدركون انهم اشترو أصواتنا وحت يتفكر المغاربة انهم باعوا أصواتهم لمن خانهم ،، شكرًا المرجو النشر،،س
53 - دسم هواري السبت 05 أبريل 2014 - 20:02
أين هو سميك 3000 درهم؟ أين هو الدعم المباشر للفقراء الذين سبق لبنكيران أن طلب منهم فتح حسابات بنكية ؟! أين هو محاربة الفساد واﻹستبداد الذي رفعه كشعار؟ ...أجيبوني يا من يدافعون عن رئيسهم بأعين مغمضة؟؟؟؟
54 - said السبت 05 أبريل 2014 - 20:39
L'istiqlal existe depuis la colonisation.c'est un parti de bourgeois et d'arrivistes par excellence.quand j'entend une personne comme chabat''analyser'' des rapports,j'ai le gout de vomire.....ce même chabat a qualifié les juges de la cours des comptes de ''terroristes''car ils ont osé critiqué la gestion de Fes...et je ne parle pas de la progeniture de chabat...les abonnés de la poudre blanche
55 - BB6 M السبت 05 أبريل 2014 - 20:53
العدالة والتنمية ، الأحرى الإسلاميين لا يصلحون للسياسة في تدبير الشأن العام، وإدارة شؤون الدولة ،وتسيير أمور البلاد والوطن ،
بحكم تكوينهم الذاتي وثقافتهم الروحية المتشبعة
بالمحرمات في كل شيء قد تستغني منظومة الحياة المتحضرة الطامحة ليوم غد أضل في سبيل الرقي الى مصاف العلى ، جعلتهم في عزلة عن العالم المتغبر ، في كفة فاقد الشيء لا يعطيه . أفقدتهم الأهلية وأبجدية السياسة وقواعد اللعبة في اتخاذ القارات الحاسمة والتوجيه
والتي تنسجم و تتوافق ومع تكيفات البئية مع العقليات المنفتحة على الطرف الآخر
والت لا تطيق المتزمتة التحجرة لاكدة المقوقعة المانعة الجامحة المقوضة
الحرية ورغد العيش لا التقشف والفقر المدقع ثورة القرن الواحد والعشرين
56 - غبي في بلاد الاغبياء السبت 05 أبريل 2014 - 22:28
عندما يقول هذا (الرجل) بأن استفادة الاغنياء من صندوق المقاصة مجرد (اشاعة) هل يعي ماذا يقول أم إنه سفيه أحمق أخرق معتوه; تتعمد استفزاز المغاربة. لكن أقول حقا المغاربة اغبياء وبلداء. انا لله وانا له راجعون
57 - م م م آسفي السبت 05 أبريل 2014 - 22:33
هناك قوى خارجية اقوى من شباط هي التي تدفع بشباط وحزبه الاستقلاليون ضد هذه الفئة المصلحة اي ( العدالة والتنمية) في بلادنا: الله يحفظ المغرب والسلام.
م م م آسفي. 
58 - hafid السبت 05 أبريل 2014 - 22:46
vous nous cassez la tete,avec vos positions politique dépassez,qui reste l'héritage d'une époque révolue..l'époque ou les états progréssistes financez,une grande parties des besoins quotidiens de leur peuple,sans contre parties,qui en réalité n'est rien d'autre qu'une coruption,versé pars les gouvernements de ladite époque,socialo-communiste,pour justifié leur idéologie de partage des richesses de leur pays a parti unique,et anti-démocratique,basé sur une gouvernance étatique, qui en réalité ne profite qu'aux dirigeants de celle-ci tout en leur permettant de resté au pouvoir,d'une maniere continue,sans problemes..de nos jours il y a encors,des régime qui ont survécuent a la révolution de 1989lors,de la déstruction du mur de berlin.si chabat,sachez qu'ils nest plus possible pour personnes,de recevoirent de l'argents sans travaillez..donc il faut annulez la caisse de compensation..et crée un systéme social obligatoire pour tous les marocains,et pour ganier plus,il faut travaillez plus
59 - مواطن2 السبت 05 أبريل 2014 - 22:52
لا داعي للمراوغة .الامر واضح = المواطن العادي قد يستهلك 4 قنينات غاز شهريا و كيس طحين و10 كيلو سكر على ابعد تقدير. وتبقى استفادته لا تتعدى عدة دراهم شهريا. مقارنة مع اصحاب الفنادق الدين يستعملون الغاز بالاطوان. واصحاب معامل البيسكوي الدين يستهلكون السكر المدعم بالاطوان. واصحاب معامل المشروبات الدين يستهلكون السكر المدعم بالاطوان . واصحاب الضيعات الدين يستهلكون الغاز بالاطوان . وكل هؤلاء راكموا ثروات هائلة من المواد المدعمة. دون ان ننسى المخبزات التي تستهلك الدقيق المدعم والتي هي بدورها تبيع منتوجا لا يرقى الى المستوى المطلوب بثمن الجودة. الغريب ان اجهزة الدولة المعنية تدرك دلك حق الادراك وتترك هؤلاء يراكمون الثروات الهائلة من جيوب البسطاء. حتى الضرائب يتملصون منها . ومن الممكن ان تتدخل الدولة بفرض ضرائب توازي مقدار الدعم الدي يستفيد منه هؤلاء لاسترجاع قيمة الدعم دون ان ترفع الدعم عن تلك المواد ليبقى المواطن العادي والموظف المتوسط يستفيد من الدعم دون اللجوء الى تخصيص مبالغ مالية قد تدهب الى جيوب الغير المحتاجين. والامثلة كثيرة كما تبين من الراميد.
60 - محايد السبت 05 أبريل 2014 - 23:21
من منطلق شخص غير منتم لأي تيار سياسي ألاحظ ما يلي: الطعن في تقرير المجلس الأعلى للحسابات من طرف شباط ينم عن تخوف هذا الأخير من احتمال صدور تقرير عن نفس المؤسسة يكشف تجاوزات في تسيير شؤون بلدية فاس علما أن "عمدة" فاس هو شباط نفسه. لذا نجده يستبق الأحداث كعادته للتغطية و التشكيك. و بعيدا عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أرى أن المشهد السياسي يعطينا صورة قاتمة عن معظم الأحزاب السياسية و خاصة حزب الإستقلال و حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية. هاذان الحزبان وصلا إلى الحضيض بسبب قيادتيهما الحاليتين. و تحالفهما ساهم في تقوية غريمهما حزب العدالة و التنمية الذي يبدو في وضعية أفضل مما يتصورها البعض رغم الكبوات و التعثرات الحاصلة و التي هي في جزء كبير نتيجة التجاريب السابقة. ما نتوقعه من الحزبين المتحالفين هو تحاملهما على وزارة الداخلية بعد فشلهما المرتقب في الإنتخابات المقبلة.
61 - le pauvre الأحد 06 أبريل 2014 - 00:00
Mr chabat tu es patron de bcp des peres et meres des familles ils sont sous pauvrete ,khaf mn lah
62 - مغربي حتى النخاع الأحد 06 أبريل 2014 - 00:41
كلام في الصميم أول مرة اتفق مع هذا الشخص ولم يقل إلا الحقيقة
63 - بوانو عبد الرحيم الأحد 06 أبريل 2014 - 01:08
حكومة خربت كل مابناه عباس الفاسي من تدابير للمستضعفين من هذا الوطن مع كامل الأسف
64 - med casa الأحد 06 أبريل 2014 - 01:11
صندوووووق المقاصة له أدوار في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين لكن الحكووومة تريد به خلق الفتنة
65 - ولد الؤشيدية الأحد 06 أبريل 2014 - 01:27
*صدقت ياشباط . تحليل منطقي وواقعي .فانا لست معك ولست ضدك .اقول من هذا المنبر ان اسوأ حكومة شهدها المغرب منذ الاستقلال الى يومنا هذا هي هذه الحكومة .وبصفتي متتبع للشأن السياسي بالمغرب .ارى ان ايام هذه الحكومة اصبحت معدودة . لان برامجها مجرد كلام. انصحها بالاستقالة ان هي ارادت حفظ ماء وجهها:0/20
66 - أبو يحيي الأحد 06 أبريل 2014 - 05:19
سيكون تعليقي بعيد عن ترهات سباط التي أصبحت متجاوزة عند العقلاء,ولن يكون تعليقي أيضا ردا على من يشبهونه فكريا وهرطقة سواء شباب أو فتيات.من لم يكونوا في السابق يعلمون شيئا على صندوق المقاصة ولايعرفون حتى إسمه في عهد الحكومات السابقة,أصبحوا في عهد حكومة بن كيران يتعلمون أبجديات السياسة,وبدؤوا في انتقاد الزيادات وهم لايتوفرون حتى على دراجة هوائية,لم أنتخب في حياتي ولم أنتمي لأي حزب إلى حدود كتابة هاته السطور,لما كنت أعرفه عن الأحزاب السياسية المنافقة آنداك من إشتراكي وإستقلالي وحركة شعبية وتقدم واشتراكية والدستوري وأخير الجرار الدي كان سيجرف كل شيئ لولا لطف الله.وصدقوني لقد عرض علي في 2002 وأنا بالمغرب أن أمثل أكثر من حزب لما كان الإنتخاب بالإسمي ورفضت رفضا قاطعا,لكي لااكون أداة صغيرة لتكريس الظلم والضحك على المغاربة أو على الأقل على من ينتخبوني,وقد تلقيت تشجيعا من ساكنة الدائرة ولاأخفيكم سرا إن قلت لكم ان النجاح كان ب100%إدا انا ترشحت ومع أي حزب أحب.لكن قناعاتي كانت لاتؤمن بأي حزب في دلك الوقت.والآن وقد صعد البيجيدي إلى الحكم فإني متفائل به خيرا فادعموه ليس بالتعليق وإنما بالتصويت.
67 - بنعمرو الأحد 06 أبريل 2014 - 08:31
الذي وعد و أخلف هو بنكيران . و سيحصد الهزيمة . و اليوم إنه لا يتكلم عن العفاريت و التماسيح ، و عن الفساد و هل قام بمحاربتهم ؟
68 - driss الأحد 06 أبريل 2014 - 10:43
اوا الموضوع هو تقرير جطو حول استفادة الاغنياء من صندوق المقاصة اكثر من الفقراء. اوا ناقش هذا الموضوع.مالك بدأت في المقدمة ثم انتقلت لابنكيران؟الله يكون في عونك عقدك بنكيران.أصبحت مهووسا به تحلم به تتغذى وتتعشى به.
الموضوع في واد وكلامك في واد.دبا حيثما رحلت وتكلمت الا وحضر معك بنكيران والانسحاب والحكومة والمغاربة والقدرة الشرائية والزيادة في الاسعار خط احمر ومذكرة الثلاثين من مارس السحرية التي كانت ستحل مشاكل المغرب المعقدة من طرف الاستقلاليين منذ خمسين عاما.
ما أفقرك ياشباط وما أفرغك.أتظن أنك قادر على إضافة شيء ما؟
لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاها ...والمقصود هنا السياسة وتدبير الشأن العام.
69 - ما اجتمع المعلقون على ضلال الأحد 06 أبريل 2014 - 11:14
لن اعلق على ما جاء على لسان السياسي المحنك والعبقري شباط(...) لكن اريده فقط ومسانديه المعدودين على اﻷصابع ان يطلعوا على آراء المعلقين على سي شباط وعلى المصوتين عليها كي يعرفوا ويعرف سي شباط إلا كان ياقي ما عاقش قيمته وحزبه عند المغارية والتي أصبحت في الحضيض ويمشي يتكمش ويحشم على عارادو
70 - ahmed erfoud الأحد 06 أبريل 2014 - 11:37
لله يهديك يا امين عام مغاربه ماكاينساوش براكا من كدوب نهار قال بن كيران 1000 درهم قلت بلي كايدير حملا انتخابية .انكم تاكدبون علا انفسكم قبل الشعب المغربي.
71 - ABDO الأحد 06 أبريل 2014 - 11:45
حزب الاسثغلال ماكيحشمش
عدم المحروقات شكون لي كيسثفد منه ياك صحاب لحديد ولا الفقرا
و لي كيستفد منه كتر شركات ديال ال BTP و ا لوجيستيك
شكون لي كيعطيهم لخدمة ?
الدولة كيوجدو البنية التحتية
فاش كنتو شادين الوزارة كاتدوزو الخدمة لبعضياتكم و زايدينها بصندوق الدعم
الفقرا تزادت عليهم 100 درهم في الشهر من هاد زيادة و هاد الشركات ما بقاوش يستافدو من الملاين من صندوق الدعم
انا محاسب فشركة فيسكا من زيررو كيديرو لملاير
ما صوتش على بنكيران و هاد لمرة غادي نصوت ليه رجل شجاع و كيفما دار مع الشعب دار مع كلشي و ت
ا حاجة ما بقات كتخبا
72 - bernoussi الأحد 06 أبريل 2014 - 11:59
ا لله يكثر من امثالكم يا صحافة ابعيدوا عنا اي كلام لحزب الاستغلال وخصوصا وخصوصا صباط عفوا شباط .,.,.لازين لامجية بكري قتلونا هلكونا سرقونا .,.,
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

التعليقات مغلقة على هذا المقال