بنكيران: الـPAM أوشك أن يكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب

بنكيران: الـPAM أوشك أن يكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب
الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:40

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “المغرب لا بديل له لكي يستمر في التقدم إلا بتعاون مختلف المرجعيات داخل المجتمع، والانفتاح على كفاءاته والتفكير في مصلحة الوطن أولا”.

وأفاد بنكيران، حسب مصادر حضرت لقاء جمعه اليوم مع نواب فريق حزبه بمجلس النواب، بأن “الحزب الذي كان يراد من خلاله تكريس التحكم كان سيكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب لولا لطف الله”، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة الذي ظل بنكيران يتهمه بالتحكم منذ سنوات.

وتابع بنكيران، وفق ذات المصادر، أن “هناك اقتناعا عاما اليوم في المغرب بأن حزب العدالة والتنمية حزب أساسي في الصورة والساحة السياسية المغربية، ويوشك أن يكون هو المرجع في أمور كثيرة” على حد تعبيره.

وأوضح بنكيران أن “السنوات الماضية كشفت أن حزبه كان وما يزال أملا للمغاربة، وأنه ساهم في تقديم خدمات وصفها بالمهمة لفائدة الأمة المغربية”، مضيفا أن “حزبه مقتنع بأن المغرب يتقدم، وأن أوراشا كثيرة انطلقت به، لكن اعترتها تعثرات يحاول اليوم تجاوزها”.

واسترسل رئيس الحكومة أن حزب العدالة والتنمية لن يكون في يوم من الأيام حزبا للدولة، وأنه سيقوم بواجبه كما كان دائما، وسيظل مدافعا عن المرجعية الإسلامية، ومدافعا عما يؤمن به، ولن يمارس السياسة بمنطق الرياضيات..”، مجددا التأكيد على أنه “سيواصل تنفيذ ما سطره في البرنامج الحكومي حسب ما هو متيسر.”

وبخصوص علاقة حزب العدالة والتنمية بباقي أحزاب الأغلبية، أبرز بنكيران أن “حزبه سيبقى وفيا لما يتم الاتفاق عليه”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “نواب الحزب سيصوتون على رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب حسب الاتفاق”.

وعاد بنكيران للحديث عن أيامه الأولى على رأس الحكومة، مخبرا أعضاء فريق حزبه النيابي أنه عانى كثيرا خاصة خلال الأشهر الخمسة، والتي كاد أن “يطيح” بعدها لولا العون الذي تلقاه من رفيقه عبد الله بها ومن جهات أخرى.

واستطرد “قرار انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة الأولى شكل أزمة حقيقية لحزب العدالة والتنمية للمغرب بشكل عام، لكنه استطاع تجاوزها”، موردا أنه رغم قرار الانسحاب فإن علاقات طيبة ما تزال تجمعه مع وزراء الاستقلال”.

وبخصوص مسيرة 6 أبريل، أبدى بنكيران استغرابه من توقيتها خاصة مع اقتراب فاتح ماي الذي تعبر فيه النقابات عادة عن مطالبها، حسب رئيس الحكومة، مؤكدا أنه يحترم النقابات ولن يعاديها، وأن له علاقات طيبة مع زعماء بعضها، وأحدهم كان أستاذا له” يقول بنكيران بحسب ذات المصادر.

‫تعليقات الزوار

129
  • سعاد سلا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:51

    اكبر غلطة في تارخ بلادنا العتيق انك اصبحت رئيس للحكومة

  • محمد الصادق
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:54

    بارك الله فيك أ السي بن كيران على ما تسديه لهاته الأمة، رغم قلته لاعتبارات يعرفها المغاربة لكنه يبقى إنجازا كبيرا في ظل الإكراهات التي تعانيها حكومتكم ، لكن الأمل ثم كل الأمل في المستقبل إنشاء الله….

    و الشعب معك مادمت على العهد

  • الجوهري
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:00

    بالروح بالدم نفديك يا بن كيران
    حافظ على ملكنا وﻻ تخشى إﻻ الله

  • hakim
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:03

    je voie que vous vendez Dine aux marocain.Allah yahdik wa yahdina. merci hespress

  • AYYOUB
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:04

    كنتم ولا زلتم أمل المغرب الوحيد بعد الله سبحانه من بين كل الاحزاب الموجودة في الساحة السياسية المغرية رغم بعض القرارات اللتي غردتم بها خارج الصرب، لكن ستوفقون بإذن الله في هذه التجربة و تجارب أخرى بحول الله مع قوته. كثر الله من أمثاك السيد بنكيران

  • Azzedine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:05

    يبدوان السيد بنكيران لا يستطيع ايجاد مبررات لفشله فكيف به ان يجد حلولا للمشاكل المتراكمة . مشيتي ف الطريق اللي مشا فيها الاتحاد الاشتراكي سابقا. الله يحسن عوان المغاربة . كنتم امل فئات عديدة من المغاربة . لكن يبدو ان الامل تبدد امام الملل من قسوحية راسكوم و الله يعطينا وجوهكم.

  • لا بديل عن
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:06

    صراحة لا بديل للمغاربة عن حزب العدالة و التنمية لان البديل مجموعة لصوص و سماسرة و تاريخهم سيء في التسيير الحكومي و القطاعي

  • أحمد الطاهري
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:07

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا والعكس بالعكس.ان الله على كل شئ قدير.

  • لا اصالة لا معاصرة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:09

    هادشي صحيح ،كانو باغين يديرو هذا الحزب ( الاصالة و المعاصرة) باش يتحكم فكولشي ،و ما الاخبار التي لا نزال نسمعها لحد الان في كل مرة عن تورط مسؤوليه في نهب المال العام و السرقة و و ،و باركينغ الرباط الذي تبين ان مسؤولي هذا الحزب هم من انشؤو هذه الشركة للنصب على سكان الرباط و منطقة حسان ،،وا فين غادين بهادشي يا ……..حزب الاصالة و المعاصرة

  • خالد الزيادي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:10

    اتفق تماما مع الاستاذ بنكيران ,واطلب الله ان يوفقه لما فيه خير للوطن ,اما عن الذين يتحدثون عن التغيير فما هو الا حنين الى النهب وتغليب المصلحة الخاصة على العامة وتفقير الشعب من اجل اغناء ارصدتهم البنكية .وخلاصة القول لا اتخيل مول الموسطا ش اوغيره بديلا لبنكيران

  • Oumirleft
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:11

    وااااسي بنكيران دستور نا لا يخول لك استغلال المنصب و السلطة ضد الخصوم السياسية ..على ما أضن هده حملة قبل الأوان….؟؟؟
    أضيف لك أني لا أنتمي لاي حزب او طيف سياسي ولا نقابي …

  • taliouine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:12

    j'aime pas ce ministre vraiment il est loin de la vrai politique

    juste bla bla bla

    on veut des choses sur et vrai sur les rautes a taliouine
    l'hôpital a taliouine plien choses qui manque

    alors on veut pas des parolles

  • نور
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:13

    لمن تقول هذا الكلام يا سيد بنكيران ؟ نحن صوتنا لحزبكم أنا و عائلتي و الآن لدينا اقتناع تام بأنك خدلتنا أنت و حزبك، تقول إن حزبك هو أمل المغاربة !!!!! بربك قل لي شيئا واحدا حققتموه من أجل رجل الشارع، كفاك أخي بنكيران الارتفاع في كل شيء إلا التنمية( الجرائم – الرشوة – التضخم – حجم الاقتراضات – البطالة – تجميد الأجور – أسعار المواد الغذائية – أسعار الفائدة – TVA – المحروقات – الساعة الإضافية – ………………. ) حسبي الله و نعم الوكيل

  • simo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:15

    قد يصدق بنكيران في تحليله,وله ان يتبورد كما يحلو له خصوصا بعد الجرعة التي تلقاها الاسلاميون بعد صلاة الملك وراء الفيزازي.

  • moselima
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:16

    الله اعونك. كيما كان الحال اللهم انت ولا حزب الاستعمار

  • soufiane gr
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:16

    نحن مع التغيير ومع العدالة والتنمية ا عانك الله يا بنكران. ولا نريد من حزب الاستغلال ان يستغلنا مرة اخري .

  • ?pjd et pam
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:23

    صياغة العنوان على الشكل التالي سيكون انسب:"PJD أوشك أن يكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب"PAM على الاقل لم نره بعد في الحكومة ولا نسطيع الحكم عليه عكسكم تماما اسي بنزيدان قهرتينا بالشفاوي

  • ait saleh
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:23

    c'est bizare
    attendant quant meme la prochaine échéance électorate.
    seule base pour juger.

  • chouf 3laman tadhak
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:25

    أقول لبنكيران: إذا كنت فعلا تود الإصلاح، فاجتهد وشَمِّر عن عبقريتك واكشف للشعب المغربي قدراتك على حل مشاكله. أما أن تتربص بجيوبه وتستهدفها أو ما تبقى منها لتحقق "التوازن" على حسابها، فهذا يفضح كَسَلَك وعجزَك عن إبداع الحلول الصانعة للثروة، لا المبددة لما ينفع فقط في سد رمق العيش.

    إن "إجراءاتك" ستُغْرِق البلاد في أزمة أخطر وأعوص من أزمة صناديق التقاعد وباقي الصناديق.. وآنذاك، لن تنفع "العمليات الحسابية البدائية"!!

  • SAAD
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:27

    ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺳﻲ ﺑﻦ ﻛﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺟﻮﺝ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺑﻐﻴﺖ ﻧﻘﻠﻬﻮﻡ ﻟﻴﻚ ﺇﻟﺎ ﻛﻨﺘﻲ ﺑﻐﻲ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﺒﻠﺎﺩ ﻣﻦ ﻧﻴﺘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻋﺎﻭﻧﻚ ﻭﻣﻨﺰﻳﺪﻭﻙ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻧﺪﻋﻴﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﺭﺏ ﺇﻋﺎﻭﻧﻚ ﻭﺑﻌﺪ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻟﺎﺩ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻟﺎ ﻛﻨﺘﻲ ﺑﺎﻏﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻠﻴﻚ ﺑﻴﻪ ﻫﺎﺩﺷﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺳﻤﺤﻮ ﻟﻴﻴﺎ ﺍﺧﻮﺗﻲ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺎ

  • المرجع في أمور كثيرة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:28

    العدالة والتنمية حزب أساسي في الصورة والساحة السياسية المغربية، ويوشك أن يكون هو المرجع في أمور كثيرة" على حد تعبيره.
    dans les augmentations des prix , oui, l'essences le cout de la vie, les taxes les prix des transports , fruit et legumes (sauf les bananes selon vous)……l'enfer le cout de la vie depuis que vous etes responsables….les masses d'affricains rentrent au pays les plus mesirables et meme les criminels et vous les laisser vivre libre dans nos villes et vous n'etes meme pas capable de des arreter et les retourner chez eux….au contraire vous jouez les gendarmes de l'europe et vous retourner ceux qui ont pu rentrer en espagne, vous les retourner a rabat libre ….nos rues sont devenues aswaak bamako
    al-aadaan doit diminuer a votre epoque car ca derange les etranger qui se sont plaignes…..zid et ziiiid

  • le monde amazigh
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:30

    ويوشك أن يكون هو المرجع في أمور كثيرة" على حد تعبيره

    وما ذا قدم حزبكم لامازيغ !هل تريدون فعلا تعريبنا بالامبالاة في الاقصاء علما ان جلالة الملك نصره الله اعطى الضوء الاخضر لتفعيل الامازيغية

    اذا ماذا تنتظرون الامازيغ عطشانون لملفهم العادل والتاريخ يؤكد احقيته

  • ميستر بين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:31

    قدر أنتم لم يكن لنا منه مفر
    شقاء أنتم كما غيركم علينا مقدر
    سيف شيطان مريد بل شيطان مسخر
    آمنا بكم و رئيسكم بوعوده قد كفر
    استأمناكم و ثقنا بمن بنا غدر
    فطوبى لكلابكم ولكل زنيم أشر

  • mohamed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:31

    و فينك يا شباط الاستغلالي و فين هو حزب الاستغلال شوف سيادك قبل ما تبان علينا في فاتح ماي ها هو قرب

  • hassan agadir
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:32

    Apres le pjd c'est le role de pam la prochaine foix en votent sur pam

  • rachid
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:35

    بنكيران يسب الان البام و يصفه بحزب التحكم و سيتحالف معه من بعد كما تحالف مع حزب الاحرار و سيعتبره حزبا وطنيا و يتوفر على كفاءات و سيصبح الباكوري صديقه كما أصبح مزوار و كلكم يعف قصته مع حزب الاحرار و كيف أصبحا الان, السياسة في بلادنا وجه من أوجه النفاق بل هو النفاق عينه.

  • le marocain
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:38

    Ni le PDJ et le PAM ne peuvent améliorer la situation, si je peux dire nationale,non celle du citoyen.
    Actuellement nous constatons qu'un regain de meurtres,d'attaques à main armée,des violations contre les Agents de la Sûrété Natioanel,des détournement des biens du peuple par certains parlementaires. Comment M.Le Chef du Gouvernement ose nous dire que la situation est bonne,que des projets sont en cours de réalisation. Sauf erreur,il faut dire que le seul responsable qui s'active dans notre pays est "S.M.Le Roi" pas plus. Outre chose,le gouvernement est faible pour améliorer notre situation sociale.
    Il faut diminuer les agressions publiques.Des clochards avec des épèes de plus de 1 M se proménent dans les rues des grandes villes,des femmes sont violées,des prisonniers qui agressent les citoyens au vue et au sus des forces publiques.
    Alors qu'est ce qu'il nous a apporte ce parti des barbus,qui une fois au Gouvernement au rasé la barbe..suite

  • l'expert
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:38

    صافي غدا غادي افرض رئيس الحكومة على السجناء الصلاة وحفظ القرءان ءالى بغاوا اخرجوا من السجن كما يفعلون في السعودية مثلل وما عند المعارضة ما تقول في حق الاختلاف في الدين و العولمة.

  • marrakchi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:38

    je suis de marrakech la bastille du PAM ; et je sais très bien les circonstances de la création de ce parti ni plus purement makhzanien;c'est un commissariat ni plus ni moins;les réunions les décisions se font par téléphone ; les réunions dans les hôtels 5 étoiles ;il n y a pas de militants dans ce parti juste des gens des jeunes qui font du militantisme facebookien sans aucun contact avec la base populaire.le PAM n a pas d'idéologie : vous trouvez tout ; la gauche la droite ; amazigh ; islamiste ; hhh panaché ; le PAM a trouvé le bon filant c'est qu'il utilise à son compte les associations;au début de sa création ils ont fait appel à un nombre important de membres et présidents d'association;parfois l appel vient de la wilaya ces associations servent dans la mobilisation lors des campagnes électorales les congrès ect le PAM c'est le ministère de l intérieur et je dis au peuple marocain que ce dernier est un danger pr le maroc et son avenir on est devant un lobby de corruption

  • حيزون حميد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:40

    أُثِرَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(إن من أثر البوءة إن لم تستحي فاصنع ما شئت)

  • واحد من الشعب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:42

    فوز حزبكم كان سيكون كما تقول لو اتخد الدفاع عن الطبقة الفقيرة التي تشكل 98% من هدا الشعب البئيس المغلوب على امره ولكنكم فور فوزكم برئاسة الحكومة وانتم تكشرون عن انيابكم، لانكم تخدمون مرجعية و أجندة القصر وليس الشعب الدي كنتم املا له، عرفتم كيف تعزفون على وتر المغاربة عبر المرجعية الدينية ولكن للاسف تمكنتم و ها انتم تخدمون اجندتكم الشخصية عبر تقاعد مريح، وايضا تثبيت اقربائكم و تضحكون على الشعب بانغام الشفافية التي بينكم وبينها غير الخير و الاحسان، ولكن غدا لناضره لقريب، اللهم سكايري و معقول او منافق وكاذب يرتدي جبة الامام.
    انسروا او لاتنشروا فقد مللنا اللهم عجل بقيام الساعة لانه طفح الكيل.

  • Qlq1
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:52

    كلام مناسب في زمان و مكان مناسبين ،من شخص مناسب في مكان مناسب.
    المغرب بدون حزب العدالة و التنمية و الاستاذ بن كيران على رأس الحكومة كان سيدخل في نفق مظلم . المغرب بدون كيران على رأس الحكومة كان سيعرف ارتفاعا مخيفا في نسبة العاطلين، ارتفاعا مهولا في الاسعار، انحطاطا كبيرا في الخدمات الصحية و التعليم و الخدمات العمومية، كما ان الحريات كانت ستعرف انكماشا لا باس به، اما الاجرام فقد كان مرشحا لتحطيم ارقاما قياسية.
    الا ان الاستاذ كيران مند وصوله الى رئاسة الحكومة وضع نصب عينيه توفير العيش الكريم لكل المغاربة ، و كما يرى الجميع فان المغاربة جميعا يشتغلون بل ان الحكومة فتحت الباب امام العمالة القادمة من جنوب الصحراء من اجل تسوية الوضعية القانونية تحت ضغط الباطرونا،
    اسعار المواد الاستهلاكية عرفت انخفاضا ،
    المستشفيات العمومية خمسة نجوم، المدارس العمومية جميعها مرتبطة بخدمات الشبكة العنكبوتية،لقد انضم المغرب في عهد بن كيران الى مجموعة الثمانية الكبار(G8)
    و اصبح يصنع السيارة و القطار و الطائرة
    و اصبح يصدر القمح و الادمغة و اللاعبين و الفتيات الجميلات ، و لا نستورد الا المساعدات و الصدقات .

  • omar
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:54

    أكبر غلط في تاريخ المغرب المعاصر هو هذا الابتلاء الذي أوتي به لتهدئة الشارع و إفشال الربيع العروبي . هو حزبكم الذي صنعه المخزن و حضره المخزن ليفشل نضالات الشرفاء من الشعب .
    قد يكون البام حزبا مخزنيا لكنه لم و لن يكون بحجم كارثية قراراتكم اللاشعبية يا حاميي الباطرونا و سفاحي القدرة الشرائية للمواطن .
    ملحوضة : ستتمترس كتائب الحزب للهجوم بالديسلايك على هذا الرد و كل الردود المناوئة لحزبهم بنفس الغباء و الخرفنة

  • سعيد السوسي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:55

    ربما نحن من انتخبناك
    قد اخطأنا خطأ ادخلك التاريخ

  • مواطن ملاحظ
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:55

    نعم أكبر(( العدالة والتنمية )) حاشاكم بن كيران
    كارثة في تاريخ المغرب ،
    لن يعرف المغرب هدوء ولا استقرارا بتواجد هذا النحس وجه الشؤم القذر الشيطان المارد بمجيء هؤلاء المهرجين المعقدين السلبيين المتزمتين ستزيد الامور تتفاقم يوما بعد نشكو الى الله ونفوض اليه امرنا بهذه السياسة السيئة التي كبحت جماح الانفاس وخنقتها وعطلت آليات التقدم و زورت ارادة الشعب وقوضتها و وحولتها الى روبيات تتحم في انسجتها في عمليات استنزاف فاضع للقوى الشعبية = يوم تبلى السرائر =
    كفانا كفانا من من سياسة البهيم المهيمي الملتحي tnt القنابل بوحلفاف الإرهابي خبثاء النفس لا يمثلون صفوة المسلمين في الإسلام ، لا حظوا في تجارتهم ومعاملاتهم مع الناس يظهرون الإسلام ويخفون الكفر في قلوبهم إننا ندين بشدة هذه السياسة صم الآذان القمعية وممارسة التضيق على والخناق خاصة على البسطاء الفقراء وذوي الدخل المحدود والاسر المعوزة ستموتون واحدا تلو الأخرى موتا سريريا بطيئا ما لم تسرعوا وفي تسريعات لإخراج المغرب من عنق الزجاجة وإلا ستكون عواقب وخيمة

  • Mouini Mohamed Ali
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:57

    لقد سئمنا تكاليف الحياة وأصبحنا من المغضوب عليهم في هذا الوطن العزيز
    ثروات وطاقات وبحار وأرض وسماء من أرقى وأبهى ساكنة العالم خيراتها تنهب وتقتسم بين أهل الثرى ويبقى البعد الشاسع بين الغني والفقير .تعجبك أقوالهم عند اقتراب الإنتخابات يبدؤون كلامهم بآية من القرءان الكريم لتحسين طيبين أتقياء .أين نحن الآن من عهود حزب الخيانة والتسلية بدلا من العدالة والتنمية هذا العنوان يستحقه أردوكان التركي لا غير
    لقد أبرز تم للمغاربة فضلكم الضاري والقاتل حاكم لن تستطيعوا رتبة معلم مدرسة ابتدائية ولن أتقنوا دوره فبالأحرى مقاعد وزارية ورءاسة حكومة كنا من نصيب هذا الحزب الآن الوداع الوداع إلى الأبد لن تستطيعوا فعل أي شيئ لا تتقنون حتى لباس الأقمصة
    0/20=000000000000000000

  • رجل تعليم متقاعد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:58

    لا يهمنا لا رئيس مجلس النواب ولا رئيس مجلس المستشارين ولا مسيرة الاحد.انصفوا ضحايا السلم7و8 واولهم المتقاعدون سنة 2012و2013 بالتعليم الابتدائي وهنا اقصد ترقية هده الفئة الى السلم 11وسيسجل التاريخ اسمكم في الانصاف والعدل ويضرب بكم المثل بعد عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما .ولا داعي للحوار المغشوش والهروب والاتيان بالمبررات الفارغة والاتفاق مع النقابات على طاولة الخيانة لهده الفئة .والسلام عليكم.

  • cafe salam
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:01

    رجل يحب وطنه وهو ولد الشعب ويعمل بجد لاكن يد وحدة مقتسفقش خص العوان.الله يعون لي نيتو صافية

  • المهدي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:05

    يا السي بن كيران كلنا نتمنى أن تبلغ بلادنا شأوا رفيعا وان يوفق كل من أوكل اليه أمر تسيير هذا البلد لما فيه الخير ، لكن إلى متى هذا الغمز الذي يسمم الأجواء، تدعو لتعاون مختلف المرجعيات وقبل أن يرتد إليك الطرف تطعن في إحدى هذه المرجعيات التي حسب وصفك كانت ستكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب لو قيض لها تكريس الحكم ، ما هذا الهراء ؟ انه الكلام ونقيضه في آن ! لا يعوزك الذكاء يا السي بن كيران ، فتجرد من الحزبية ولو إلى حين ، فأنت رئيس حكومة المملكة بكل أطيافها ومشاربها ، دع الصراعات الحزبية لمقربيك وتفرغ لعظائم الأمور ، وكن نقطة جذب تتفاعل في قطرها كل التيارات ، لا طرفا في سفائف الأمور ، أتمنى أن يوافقني السي باها الرأي .الله يعاون.

  • Adik
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:06

    العدالة والتنمية اسم الحزب أحسن منكم يجب ان يكون إسم حزبكم البطالة و الفقر أو التشرميل و الزرواطة أو الرجوع الى الوراء ….

  • moulahed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:08

    Je pense que le temps est tres favorable aujourd'hui pour passer a la vitesse superieure pour asseoir toutes les reformes structurelles dont le Maroc a besoin urgemment.Si vous continuez a tergiver ser,ce sera pris comme un signe de faiblesse.Quant a l'opposition,elle est hors du temps,car elle patauge dans ses divisions et ses guerres intestines.Elle ne peut plus mobiliser les foules comme dans les annees 70 et 80.Le peuple a vu passer l'opposition aux gouvernements precedents pour constater ses ehecs cuisants.Si le gouvernement actuel reussit ces reformes,tous les partis qui le composent benificieront de la sympathie du peuple et d'un vote tres favorable aux prochaines elections.Meme si ces reformes sont impopulaires,les marocains comprendront.Sauf les partis d'opposition qui refusent de comprendre ou sont les interets de la nation et continuent leur sabotage debile et destructeur .Mais le peuple n'oublient jamais.

  • abou soulaimane
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:16

    للاه عليك يا بن كران مادا حققت للمغاربة وبالخصوص الضعفاء ، والله ، وبالله وتلله انكم مصيبة على المغرب والمغاربة انكم تحلمون ومازلتم كدلك ….كفى من الكدب على دقون الناس وانصحكم ان تتركوا الشعب المغربي الحر وتدهبوا الى حيث رجعة.

  • متتبع
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:19

    نعم كان سيكون الحزب الحاكم مرجعا في اقتطاعا ت الاضراب المصان قانونا والهجوم على الطبقة المسحوقة والمتوسطةأما النقابة التابعةللحزب الحاكم والتي أكثرت من الاضرابات قبل المجئ للحكومة وركبت على نضال النقابات الحقيقية سكتت الان عن الظلم الذي يلحق بالشغيلة .

  • mohamed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:20

    الا تخجل آسي بنكيران ؟

  • abbassi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:20

    monsieur le Premier ministre il faut que vous concentrer sur l'essentiel oubliez les confrontations l avenir est devant vous merci

  • ايث صالح
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:20

    ربما استمر بن كيران لسنوات اخرى في الحكم لهذا السبب التافه والبسيط لا يوجد في المعارضة في الوقت الحالي رجال ونساء فيهم كفاءة

  • na9abi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:22

    كفى من الخطبات الجوفاء سئمنا منها لقد خالفتم ماكنتم تطبلون تطبلون به لما كنتم خارج الحكومة .من اعادة منظومة الاجور والترقية والزيادة في الاجور السميك 3500 دهم .اين كل هدا تحسين القوة الشرائية للموماطنيين وتحسين الدخل .هدا الكلام كنا سمعناه من حزب الاتحاد الاشتراكي لما دخل الحكومة خالف الوعد لكن ادى ضريبة التمن في الانتخابات وانتم ادا لم تلتزموا بما وعتم مصيركم مصير الاتحاد الاشتراكي والسلام

  • نتى
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:25

    ماقدمتموه للوطن و المغاربة خلال فترتكم القصيرة في الحكم احسن مما قدمته الاحزاب الاخرى في عدة ولايات حكم. استمروا فالشعب معكم… ولا تبالوا بالاحزاب والنقابات التي تؤذي البلاد والعباد اكثر من اصلاحهم..

  • جلال
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:30

    بنزيدان وحزبه هو اكبر غلطة قام بيها المغاربة عنما صوتوا على الحزب المتاسلم المنافق الحربائي المخزاني صوتنا على بنزيدان للمحاربة التماسيح والعفاريت اصبح هو الاعضاء حزبه اكبر التماسيح تحالفوا مع كل التماسيح المغرب من اجل البقاء على كرسي الحكومة وحلب بزولة المخزن اكثر وقت قبل دهابهم الى مزبلة في اقرب فرصة الانتخابية قادمة انشاء الله غدا المسيرة 6 ابريل الشعبية وسوف ترى بعينك مدى الحب كبيرا الدي يحبك المغاربة الدين افقرتهم بزيادتك العجيبة وسوف ترى اين وصلت شعبيتك عندهم

  • بن ناصر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:31

    المغاربة والحمد لله قد أصابوا الاختيار
    الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
    الاكراهات التي تقف احيانا حجرة عثرة ما هي الا خطوة للوراء للتقدم عشرات الخطوات
    أعانكم الله في مسيرتكم وسدد خطاكم لما فيه خير العباد والبلاد

  • ولد البلاد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:39

    بسم الله الرحمان الرحيم سيد الوزير أتمنى كما يتمنى المغاربة أن تكون صادقا مع نفسك فأنت تمثل الشعب و ليس فئة معينة أو شخص معين فاعلم أنك ستجني أنت و أولادك ماستزرعه في هدا الوطن و القادم أخطر من الدي مر . فالمغاربة ينتظرون منك ماوعتهم به .

  • زكرياء
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:42

    ماذا سيقول لنا بن كيران غدا حين يتحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة كما فعل مع حزب التجمع الوطني للأحرار بعد أن انتقده اشد انتقاد ؟
    لم يعد أحد يصدق كلام بن كيران.

  • allah akbar
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:45

    الى الامام يابنكيران اعانك الله ووفقك الى خدمة هذا الوطن

  • يونس
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:46

    واش مازال مابغيتيش تعيق أن سياستك تتكرس الوضع القائم أصلا ، وأنك حاكر غير على الحيط القصير اللي هو الشعب . أنا شخصيا تانعتارف بنزاهتك ، ولكن تانشكك في كفاءتك

  • مغربي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:48

    طريق الاصلاح ليست مفروشة بالورود .وخاصة في البلدان التي استشرى في الظلم والظلام عقودا وترسخت فيها عقيدة الانتهازية والافساد بكل انواعه. فلسفة الاصلاح مبنية على قاعدة متينة لامناص منها ; الا وهي الجراة , الشجاعة ولا تردد..لان خفافيش الافساد تخشى النور ولاتتناسل الا في الظلام.

  • أشرف
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:50

    زعما انت اللي داير لينا المزية

  • مغربي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:50

    الشبكة تعيب الغربال…..اما حزبك انت فليس بغلطة بل اكبر جريمة ارتكبها الشعب المغربي في حق نفسه عندما صوت عليكم واضعا ثقته العمياء في -اللحايا أؤلياء الله الصالحين – وهاهو اليوم -كيكرط – نتائج سذاجته وثقته ويدفع ثمن تصويته عليكم من مصروف يومه الذي لم يعد يكفيه لسد احتياجاته بسبب ارتفاع الأسعار بشكل صاروخي وفي كل شيء …لقد غدرتم به وارتميتم في أحضان المخزن يا تجار الدين لكن الله بيننا وبينكم ولن تغفر لكم.

  • mohamed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:51

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد (ص)
    عمل الحكومة راه باين ومجهود محترم لكن الاعلام المشري والمعارضة الكسولة كبدلو جهدهم باش المواطن مايحس بلاتغير و لكن المغاربة اذكياء
    يعرفون الصالح من الفاسد
    سير الله نصرك السيد بنكيران نتا او الحكومة اجمعين

  • Azul
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:05

    أنا لا انتمي إلى أي حزب وأقول والله العظيم أن تجار الدين الأسلاميين هم أكبر كارثة على المغرب وعلى كل المسلمين في كل مكان
    باعوا البلاد للبناك الدولية، فقروا الشعب المسكين، يدفعون عن الفساد ، هم ضد الحريات، الديمقراطية و إصلاح العدالة، عنصريين ضد الأمازيغية، المراءة….

    هل هذا إسلام عن يتقاضى وزير 10 ملايين شهريا في حين ان هناك فقراء لا يجدون حتى 10 دراهيم شهريا .. هذا لن تجده عند اليهود، النصارى، الهندوس، السيخ، البوديين، عبدة الأصنام… فقط عند الأسلاميين

    أزول

  • cherkaoui
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:08

    كل مرة تطلع علينا بكذبة معسولة تخفي خلفها كرهك للطلبة والفقراء والمستضععفين وتحمي مصالح التماسيح والعفاريت الذين لايراهم الا ابن كيران وتلاميذته من المنجمين والفلكيين عفا الله عنهم وهداهم الى السياسة عوض التنجيم

  • dexter
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:13

    عسى أن لا تتحالف معهم كما فعلت مع الأحرار

  • دسم هواري
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:15

    بسياستك المتسامحة هاته مع المفسدين والمرتشين و استعراضك لقوتك على الضعفاء فقط أقول لك : انتظر حتى اﻹنتخابات المقبلة لتعرف كم أنت عزيز علي.أقسم أنني غيرت نظرتي تجاه وطني بسببك وأقسم أنني سأفعل كل ما هو ممكن كأستاذ لدي احترام ووقار في القرى وبين التلاميذ والزملاء من أجل اﻹطاحة بك..ﻷنك حرمتني وزملائي من ترقية شرعية وأشبعتني ضربا في شوارع الرباط واقتطعت من أجرتي قبل توقيفها..فيما حميت وزير الشكلاط ومهريي اﻷموال وزدت 5000 درهم للقضاة…إلا إذا تداركت اﻷمر..وبيننا وبينكم اﻷيام 

  • بنت الريف الحرة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:28

    وفقكم الله وأعانكم على كل الصعاب ، فعلاً وجب علينا كمواطنين كنا دائماً نطلب من الله أن يرزقنا بحكومة صادقة ومخلصة ووفية لوطنها وأمتها وهانحن نرى فيكم ما كنا نتمناه ولا نزكي على الله أحدا ، ومن لم يشكر الناس لا يشكر الله ، فالأهم والأهم هو النزاهة والإخلاص ، كما نراكم أيضا تجتهدون وتعملون كل ما في وسعكم وجهدكم لتنهضوا بالوطن ، فالذي يسر والحمد لله هو أن المواطن المغربي أصبح له رصيد من الوعي والإدراك ، ويفهم من هو الصادق ومن هو دون ذلك . ولذا سيروا على بركة الله ولا يضركم من خذلكم . فالمواطن الصادق أكيد معكم .

  • driss
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:35

    كبر غلطة في تارخ بلادنا العتيق انك اصبحت رئيس للحكومة

  • ولد الشعب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:42

    لله لله في مغربنا الحبيب في عهد السيد بنكيران. أنتم أكبر غلطة ارتكبها الشعب المسكين من فقرائه ومساكينه وطبقته المتوسطة بالاساس التي ساندت حزبك وبوأته الصدارة لتعاقبنا يا سيد بنكيران بقراراتك العشوائية والتي جاءت ضدا على ارادة الشعب المسكين ومطالبه في الحرية والعيش الكريم

  • عمار موراد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:44

    المغرب بحاجة إلى أحزاب دات مرجع ديني مثل العدالة والتنمية. والباقي العلمانيين إلى الجحيم اللهم انصر الإسلام والمسلمين.‏‎ ‎

  • abdo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:51

    اكبر غلطة في تارخ بلادنا العتيق انك اصبحت رئيس للحكومة

  • hmami
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:52

    عتاب موجه الى حكومة بن كيران و نداء موجه الى ارباب المخابز المرخصة … اقول لكم يارئيس الحكومة لقد خرجتم لتو و ايادكم لا تزال ملطخة بدماء فئة عريضة من ابنا الشعب الا و هم اسار الخبازين . لان وزيرا طلب باغراق السوق بالخبز البلدي فاتمت الاستجابة ——- كائن هذه الدولة لا يوجد فيها قانون اما اصحاب المخابز المرخصة . فاندائي لكم هو التوجه الى محاكم المملكة للمطالبة بحقكم المشروع و الذي يلزمكم باحترام ما لكم و ما عليكم التعاقد في الرخاص الممنوحة و توجد فيه البنود التي تراعي حقوق الطرفين شكرا

  • simotlaglou
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:57

    كل مرة تطلع علينا بكذبة معسولة تخفي خلفها كرهك للطلبة والفقراء والمستضععفين وتحمي مصالح التماسيح والعفاريت الذين لايراهم الا ابن كيران وتلاميذته من المنجمين والفلكيين عفا الله عنهم وهداهم الى السياسة عوض التنجيم

  • صفراوي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:02

    هاذ الأغنية حفات أ السي بن كيران ، بدل استعراض ما ستفعله للمغاربة لازلت تحلم بالأصالة والمعاصرة، الحزب الذي تركك لتشتغل ، لكنك لا تريد الاشتغال وتفضل الدوران في نفس المكان والذي أفسدته. عاقو بيك يا بن كيران ..

  • عبدالله
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:07

    صحيح انك يا بن كيران خرجت من صناديق الاقتراع لكن خرجت على المغاربة لم تكن لك القدرة على ملامسة المشاكل الحقيقية للشعب و بدل ان تتجه الى الأوراش الكبرى التي ضيعت على البلاد ثروة كبيرة اتجهت نحو الطبقات التي توصلتم

  • عبد الرحمان المغربي من ليبيا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:12

    ان على هؤلاء الذين يدعون انهم صوتوا على هذا الحزب ان يكفوا عن هذا الادعاء لانه ليس صحيح ان الذين صوتوا على العدالة والتنمية لا يشكلون الا مليون وزيادة من 18 مليون مغربي الذين يحق لهم التصويت .لهذا نحن نطالب هذه الحكومة ان تقوم بتوعية الشعب باهمية صوته في الانتخابات كما وقع في تركيا التي شارك فيها 90 في 100 من الشعب من اجل هذا الهدف يجب على الحكومة ان تكون جريئة في اتخاذ قرارات مؤلمة ولو على حساب الشعبية التي تتدرع بها كثير من الاحزاب لكي لا تتخذ قرارات مهمة في صالح البلد على المدى البعيد خاصة ما يتعلق بصندوق المقاصة لهذا نحن نتمى من السيد رئيس الحكومة ان يبادر باصلاح هذا الصندوق لكي يذهب الدعم الى مستحقيه وفي نفس الوقت كتلة انتخابية مهمة وستكون سببا في اكتساح الحزب للساحة السياسية والحصول على اغلبية مريحة لكي يقطع المغرب مع البلقنة السياسية المتحكم فيها من خلال قوة ولوبيات في الدولة العميقة وبادوات احزاب اكل عليها الدهر وشرب ولم يعد يهمها الا الامتيازات التي راكمتها منذ سنوات بالطرق المعروفة لكي مغربي يحب وطنه .الى الامام لصنع مجد هذه الامة المغربية العظيمة والله ولي التوفيق

  • hamid
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:12

    راه قتلتينا اسي بنكيران بالكلام الفارغ فهمتينا و لالا صوتنا عليك و خدلتينا

  • الحمداوي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:17

    حكومة بن كيران قامت بإصلاحات وحاربت الفساد على قدر المستطاع
    نتمنى لها التوفيق ؛ ونطلب من الله أن يحول بينها وبين المشوشين المفسدين
    الذين أغرقوا البلاد والعباد في الفساد منذ 50سنة.
    الذي يبني ليس كالذي يهدم .
    كيف يمكن لهذه الحكومة أن تقوم بإصلاح ما أفسده المفسدون في ظرف
    لايتجاوز3سنوات
    نطلب من السيد رئيس الحكومة أن يواصل إصلاحاته ولايبالي.

  • DECEPTIO
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:20

    le sérieux ne suffit pas pour gérer un pays. j'ai voté pour vous mais malheureusement vous m'avez déçue vous n'êtes pas à la hauteur vous n'êtes pas un homme d'état vous n'avez rien fait pour le citoyen c'est sa Majesté qui fait tout et puisque vous dites que le PAM est un parti du PALAIS ROYAL et bien les prochaines élections je voterai pour le PAM inchaa allah

  • التغجيجتي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:20

    اللهم حزب العدالة والتنمية حزب اقل شيء تنام وانت مطمئن على دينك
    اما الاشتراكي ستنام وتخشى ان تستيقظ وتجد المساجد حولها الى أوكار الدعارة باسم الحرية والتقدم لازدهار
    اما الاستغلالي فنخشى ان يموت بالتخمة لذالك فطمه الشعب
    اما آلت التراكتور حتى نبغيو ندرسو

  • acil mehdi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:21

    le plus grand hypocrite de l'histoire du maroc c'est abdel illah benhmirane

  • المازيني
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:23

    ما قمتم به هو التضييق على الموظفين بالاقتطاع من اجورهم عندما يقومون باضراب للمطالبة بحقوقهم وتتباهون بذلك . لاحول ولا قوة الا بالله . لاخير في الموظف الذي يساندكم

  • houri
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:28

    سحقا للاحزاب الهرمة المفلسة الفاسدة التي اغتنت على ظهور الجياع من المغاربة بدون حسيب ولا رقيب وبلا شفقة ولا رحمة وجعلت منهم عبيدا في كل انتخاباتها المزورة والمرتشية والمفبركة لتصل الى مراكز النخوة والافتراس والنهب والاستحواد والتحكم كل ما نعيشه الان من مشاكل متراكمة وجمة في بلدنا ناتجة عن هؤلاء الاشرار من الاحزاب الاستعمارية البغيضة نحمد الله على الربيع العربي الذي اعطى للمغاربة حق الاختيار فيما يناسبه ورمى بالقوة الظلامية الى مزبلة القمامة نحن مع هذه الحكومة التي اختارها الشعب بلا رشوة والتوظيف في السراء والضراء وجنبا الى جنب في محاربة القراصنة واللصوص من اعداء الشعب نحن مع رئيس الحكومة لانه هو املنا الوحيد في انقاد الشعب من افواه التماسيح ولوبيات الفساد والاستبداد

  • أم أيمن
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:30

    أسوء حزب في تاريخ العمل السياسي بالمغرب قدم في حملته الانتخابية أرقاما ووعودا بالتنمية والتشغيل والرفع من الحد الأدنى للأجور و كانت التيجة أن أفسد الحياة على المواطنين بالزيادات والقادم أسوء
    شكرا هسبريس على النشر

  • sami baroudi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:40

    الحقيقة أنكم كلكم دون المستوى لمناصبكم ،ولا تمثلون ولو ذرة من الشعب المغربي البسيط الدرويش ،فإنكم بصدد خدمة المواطن ومسرحيتكم وخطاباتكم الرذيئة أصبحت تزعجنا فويلٌ لكم لو ٱستيقظ هذا الشعب ….

  • حسن لمغاري طنطان
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:44

    فوز حزب العدالة والتنمية في التركية ضربة قضية للاحزاب في المغرب

  • ام يحيى
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:45

    الحكومة تعمل لكن نريد مشارع جوهرية كالبنوك الاسلامية حيت نتما الامل

  • said
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:50

    malgré votre échec de combattre la corruption et le fassad en général à cause du battons dans la roue, le pdg reste le seul parti le plus crédible en ce moment. chabat , benchemass et lchguer sont déjà dans la poubelle de l'histoire. pdj faites ce que vous pouvez le peuple marocain est compréhensif

  • منت سويلم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:56

    يبقى بن كيران هو الاحسن ولا خيار غيره في الوقت الراهن
    وطبعا البام غلطة كبيرة وكان سينهي الملكية في المغرب لولى لطف الله على الامة المغربية

  • ابو مهى
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:58

    المغرب مشي حلقة المغرب حص حنكة لان جميع الاصلاحات المتخد كلها على حساب جيب المواطن ليس هناك افكار ولا اقتراحات لتنمية الموارد المالية وهدا راجع لعدم التجربة والنقاشات العقيمة داخل البرلمان

  • عبدو
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:00

    ضحك معا راسك على الناس لي دارو في الثقة وصوتو عليك وليتي بطل هاز يديك – من تواضع لله رفعه –

  • المحايد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:05

    إن كان ال PAM "أوشك" أن يكون أكبر غلطة في تاريخ المغرب، فإن الغلطة الكبرى وقعت فعلاً بوصول العدالة والتنمية. وكما قال أحد الإخوة في تعليقه : " إلى باقي شفتيها سَوّكْ ليَ". السيد المسؤول يتحدث عن "استمرار المغرب في التقدم" وكأن التقدم بالنسبة له هو زيادة الضغط على المغاربة.

  • ابن الدار
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:13

    وزارة التعليم أصبحت وزارة أصحاب برونات المخدرات بقرية اسطيحة وصاحب البناء العشوائي بالإقليم ولص لسرقة المال العام .وهو يتبجح بكثرة فلوسه المكدسة من المخدرات .فهل تكون وزارة التعليم بالرباط يصلها حضها من المخدرات حتى تجرأ لإتخاذ هذا القرار الجائر في حق رجل التعليم الكل يشهد له بالنزاهة والإستقامة في عمله .أم أن المغرب الأفقيري والبصري لا زال يمارس دوره في معاقبة الشرفاء في هذه الدولة التي تحب السماسرة وقطاع الطرق وكبار رجال برونات المخدرات .الدحمان … باسطيحة خائن للوطن وكارها للملك محمد السادس نصره الله .فحكومة بنكيران حلت على المغاربة والشرفاء فيه بدعم الإرهابيين ومافيا المخدرات .نيابة التعليم بالشاون وتطوان حصلوا على تمويل كبير من قبل رئيس المافيا بجماعة اسطيحة للنيل من الأستاذ عبد اللطيف الفيلالي بكل الوسائل لثنيه عن دفاعه المستميت عن المال العام وفضح الفاسدين والمفسدين غيرة منه على الشأن العام لا غير .فهو لم يشترى ولم يجدوا له سبيلا لإسكاته فتم فبركة ملف من قبل مافيا المخدرات والبناء العشوائي بقرية اسطيحة وعلى رأسهم رئيس جماعة اسطيحة واهل طنجة يعرفونه جيدا .

  • الباجدة "غلطة" المغرب المعاصر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:13

    انت وحزبك الظلامي الرجعي هما غلطة المغاربة للالفية الثالثة…وتصويت الناخبين على حزبك والذين تم استغباؤهم واستحمارهم عبر صناديق الاقتراع الملعونة في يوم 25 نونبر 2011 السيء الذكر هو ايضا اكبر غلطة في تاريخ المغرب المعاصر…

  • مهران
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:18

    برنامج سي بنكيران فاشل فشلا ذريعا ذلك أنه قبل التصويت عليه كان رجلا في عين المغاربة كبيرا. لأنه استمد سياسته من الدين الإسلامي الحنيف والمغاربة هويتهم الروحية الأولي الدين الإسلامي بحيث بايعوا ادريس الأول بدون قيد ولا شرط، زوجوه بحرمه كنزة، طارق بن زياد المغربي الأصيل انطلق فاتحا نحو اوروبا بقوة الإيمان بالدين الإسلامي الحنيف، كذلك الشعب المغربي عندما سمع أن حزب بنكيران يتسم بمظهر الإسلام بادروا الى منح اصواتهم له دون تردد لكن بعد ذلك اكتشفوا أن صفات الدين في هذا الحزب مطية فقط لبلوغ الهدف والمنصب دون تنفيذ ما كان يعد به الشعب المغربي من خلال برامجه المسطرة قبل الإقتراع، بنكيران بعد التسويط وفوزه في الإنتخابات أسمع للمغاربة فكرة من التاريخ بقوله: كان يقول أجدادنا أن المغرب كان بحرا والبحر يوجد فيه الحوت والحوت منه الصغير والكبير الكبير يأكل الصغير فهمتوني ولا لا !!!!!

  • Zizo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:35

    Vive Monsieur benkirane nous somme avec toi ‎

  • ملاحظ
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:40

    حزبا العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة وجهان لعملة واحدة :خدمة النظام والانبطاح له ضدا على مصالح الامة والشعب المغربي الابي.
    ولكن هيهات ثم هيهات لقد بزغ الفجر وسقط القناع وقد عرف المغاربة الوجه الحقيقي للحزب "الاسلامي" العدالة والتمية البعيد كل البعد عن ديننا الحنيف وعن الديموقراطية الحقة .
    وفعلا لم يكذب بن كيران عندما قال ان العدالة والمعاصرة اكبرغلطة في التاريخ ولكن نسي ان يضيف ان العدالة والتنمية هي الاخرى اكبر غلطة في تاريخ الانسانية . وفي القريب العاجل انشاء الله سيكون كشيوخه مرسي والغنوشي خارج التاريخ.

  • الاثري
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من جانبي ارفع القبعة لحزب العدالة رغم اني لا انتمي الى اي حزب لكن في الانتخابت المقبلة سوف اصوت للعدالة هدا الحزب تحمل عيب هدا الشعب في احلك الاوقات اول شئي الازمة العالمية تاني حاجة الجفاف ثالث حاجة الفاسين باعو كولشي في الخوصصة لكن مثل من يتحمل التقل في هده الاوقات يتحق تحملها في وقت اخر هناك من يغرض الان ممكن ان نعرف من كان يسير المغرب مند الخمسينات الى الان اليس حزب الاستغلال بالتوفيق لكم اخواني الى الامام ان شاء الله سوف يقع ما وقع في تركيا ان لم يقع ما وقع في مصر

  • امين طر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:08

    رسالة من مواطن وعائلته قهرهم زمان ولغيط بنكران مند صعوده واتباعه لتسير شؤن البلاد هو وجماعته ووزراء اتباعه وتبيعاته يصبون اكبر حقد وكراهية على 36مليون مغربي ومغربية وعلى ابناهم وبناتهم بضربهم وتكالب عليهم في حقوقهم وماناضلو من اجله ليعشو عيشة كريمة ازيد من نصف قرن اليوم مع افشل سياسي بتنقيط وطني يستحق 000 باسم شعارات ولوعود لكاذبة وكترت الالقاب على كل من عارض تسيره وتخطيطه الهمجي وكترت زيادات لهمجية في لبنزين وديزال واقصاء لخرجين ولمعطلين وجميع ابناء لبسطاء ولمستضعفين من سوق شغل ولوظيفة لعمومية الا توظيف تبيعاتهم وتابتياعهم وابناء وبنات بعض لبرلمنين ولبرلمنيات وزيادة في اجوروترقيات ولحوافذ وسومة لكرائية بارقى الاحياء لكبار لمسؤولين وزيادة في عدد لوزيرات ولوزراء ولمنتدبات 'لانه مفديهش تسيرو سياسة الا بلابلابلا واتباعه يصفقو ويؤيدو خرجاته وخطبه لان لهم غيض في انفسهم اتجاه المغاربة لم يساندوهم اكتر من مرات في تجمعاتهم واضراباتهم في تعليم حين كانو في لمعارضة وتطاولو على شؤن لبلاد ولعباد اليوم لمنصب سيارت دولة مصاريفه شكلاط لهديا لاولائم اعمى ابصارهم لاتعارض لكي لاتكون موشوش او تمساح

  • الخلافة الراشدة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:10

    أكبر غلطة ارتكبها العدالة والتنمية هو تنصيب بنكيران أمينا عاما، وإزاحة الرجل المناسب بلا منازع سعد الدين العثماني، تصوروا معي لو أن العثماني رئيسا للحكومة، سيكون لقب هذه الحكومة هو الحكومة المبتسمة، ستكون عندنا أجواء نفسية واجتماعية أخرى، تبا للعنف والاستعباد، تبا للنرفزة والعصبية، تبا للانفراد والاقصاء، تبا للتهديد والتخويف، تبا للعصا والزرواطة، تبا لقول بلا عمل، تبا للقسوة والجفاء، تبا لحب الدنيا وكراهية الموت، تبا للظلم والعدوان، عاش محمد السادس ملك الرحمة والسخاء، ملك الجود والعطاء، ملك الفقراء والأغنياء،

  • jacquemessrine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:11

    إن "المغرب لا بديل له لكي يستمر في التقدم…..
    هل التقدم هو غلاء المعيشة ؟ هل التقدم هو الوعود الكاذبة؟ والتلاعب بالكلمات التي لا فائدة فيها ولا معنى لها …. لقد اصبح المواطن يعرف كل شيء ولا يهمه الا التطبيق لانه تجاوز بكثير ما هو نظري . اللهم اعن وانصر كل من اراد خيرا للبلاد والعباد وانصر كل من يعمل صالحا واذل كل من يعمل دون ذلك ..امين يارب العالمين .

  • aliBEN
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:12

    لوكان غير نقص 50 في المائة او الغي "لانتريت" ديال البرلمانيين و الوزراء بسسب الزمة كون تقت فيه وقررت نصوت عليه . نصوتو غير لانه 'اسلامي' ما موقنيعاش.
    ثم لماذا لا تحرك المسطرة و تنفذ في حق النهب مثل وزيرة الصحة السابقة.
    اعتقد هادشي بيد بنكيران غير فضل ترك الامور تسيرهكذا.
    ها الاقتراح البسيط لي قلت اعتقد ما يمنعو منو لاتمساح لاعفريت لا قصر.
    ايوا اسي بنكيران كون راجل باش ماتكونش مشاركتك فيؤالحكومة من اجل المشاركة والا ما بقاش الفرق بينك و 'الاحزاب-الحوانيت' الاخرى . 1000 شكر لهسبرس

  • معطل من أهل المضر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:13

    أكبر غلطة هي تصويت الشعب على حزب الجهالة والنفاق.
    لعن الله الظالمين وأعد لهم عذابا غليظا، فاللهم عجل لهم به في الدنيا قبل الآخرة.
    اللهم انتقم لنا منهم خير انتقام.

  • مصطفى فرنسا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:24

    السلام اعليكم الله اهدي الجميع اقسم بالله لو كنتم مكان بنكران والله ماديروا والو راه مسكين لقى رمانة خامجة قدامو خصوا انقها بعدا عاد داكشي الي بقى اشوف اشدير ليه باش استثمر فيه من بعد تعطي النتيجة راه الي سابقينوا مخلوا ليه فين ادير مزية مع الشعب شويا ديال صبر اربي غادي احن ان شاء الله

  • حسن ميدلت
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:24

    نعم ان حزب العدالة والتنمية لن ولم يصبح يوما حزب الدولة انك صاقا فانتم حزب اخوان المسلمين تومنون بالدولة العثمانية او بمصر اما المغرب فانتم لا تعترفون به انها قمة المكر ان يصرح رىيس حكومة المملكة ان حزبه لن يكون حزب الدولة اذن الى اي بلد تتنتمون يا رىيس الحكومة المحترمة؟!

  • متتبع
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:27

    " تبارك الله على رومبو المغرب" اذا كان من (حزب )ثقيل على المغاربة فهو حزب "البي ..جي ..دي " كائن سياسي خرافي لا هو بمقومات الحزب السياسي ولا هو بمقومات الجماعة الإسلامية أوشك أن يكون منظمة تقليدية تجمع مكونات بشرية غايتها قهر الطبقات الهشة من المغاربة ومعادات أبناء الشعب الأحرار المقاومين للرجعية والتشدد والحقد والتآمر على حق المغاربة في العيش الكريم .فحزب البام أكبر من أن يتهم من طرف دعاة النكوص والتقهقر والرجعية وهو نقطة الضوء في الساحة السياسية المغربية وأمل المغاربة في التحرر والتقدم والنماء،وحسبك يا سيد بنكيران أنك وضعت يدك في يد من كنت تنعثه بالأمس بالفساد "وما فيدوش" وهلم جرا…أين وعودك المعسولة للمغاربة بالشغل والكرامة وضمان الحقوق والحريات وتحسين مستوى العيش ومحاربة الفساد والإستبداد ووو…؟ لقد تنكرت لكل هذه الوعود والأنكى من ذلك شهدت فترة تسييركم للشأن العام عدة تراجعات على عدة مستويات الشيء الذي يعبر عن محدودية كفاءتكم التدبيرية إن لم نقل انعدامها. لقد ولجتم الى الساحة السياسية عن طريق الخطأ وتسلمتم مقاليد الحكومة خلسة في عز الربيع العربي حين امتطيتم ظهر حركة 20 شباط.

  • أسوء رئيس حكومة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:34

    أسوء حزب وأسوء رئيس حكومة عرفته في المغرب مند حكومة الأستاذ أحمد عصمان مرورا بحكومات المعطي بوعبيد رحمه الله وكريم العمراني وعز الدين العراقي وعبد اللطيف الفيلالي رحمهما الله وجطو وعبد الرحمان اليوسفي وعباس الفاسي
    كلام هذا السيد كله شعبوية وعنصرية وانتقاص من الخصوم وتسفيه لهم ومع ذلك يقول أنه إسلامي

  • Ayoub de Bruxelles
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:16

    Le PJD même si on admet qu'il n'a pas encore respecté ses engagements, je ne vois pas un autre parie politique qui soit aussi propre que lui, on connait tous le passé des autres parties et ce que leurs ministres ont fait pour le peuple marocain. Pour moi le seul exploit qu'ils ont réalisé jusqu'à maintenant est celui de résister à tout le monde qui est contre eux et contre la volonté du peuple qui les a choisi, comme le cas dans les autres pays: Ikhwan sont tombés, Nahda sont tombé…Bref si on nous propose un partie mieux que le PJD on le choisira surement!

  • متفطن
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:17

    كل الاحزاب المغربية لها سيئاتها وسيئات البيجيدي قليلة ومحمودة في ظل تكالب الأعداء على الحزب .
    أنا غير منتمي لكن اتضح لي ان وتيرة المصباح الان في السكة الصحيحة بعد أن كنت اتهمهم لجهلي بالاوضاع انهم مثل باقي الأحزاب.
    وفقكم الله اسي بنكران.

  • أمين
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:01

    سبحان الله، نظرة قصيرة على المشهد السياسي المغربي تصاب بالدهشه، رئيس الحكومة عوض أن يكون فاعلا ورجل المبادرة فيما يخص الوحدة الترابيه، نجد كل تفكيره منصب على القيل و القال،لنفترض أن حزب البام فعلا غلطه، دع التاريخ وحده يمزح سيرته، لكن تظن بقولك عن البام غلطه تظن يا بنكيران حققت إنجاز.

    أنا شبيه الإنسان، لو بقيت ألف سنه في الحكومه لن تصل لمكانة بوتين الرئيس الروسي الغيور على بلده.

  • نقطة نظام
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:13

    هل هي االامية ام سمسرة المنفعة شخصية بالنسبة لمنتقدين الحزب دون ان ياتوا بحزب احسن لان من طبيعي انتقاد حزب بالحزب الدي تنتمي اليه ادا كنت مواطن سياسي اما ادا كنت مواطن شياشي وربما غير مسجل حتى في اللوئح الانتخابية ////////……

  • صامد
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:16

    شكرا بنزيدان على خدمانكم وكرمكم الحاتمي على الطبقة الكادحة وخير مثال على ذلك اقتطاع ايام الاضراب باعتبارها تغيبا عن العمل وليس اضرابا وهو بالمناسبة نفس الاضراب الذي كنا نقوم به مع نقابتكم عندما كانت تسمى الاتحاد الوطني للشغل هذا اولا وثانيا ما تكرمتم به على المقبلين على التقاعد من تهديد ووعيد وهلم جرا

  • بن مولي
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:18

    باراكا من تعليق فشلكم يا سيدي الوزير على الفزاعة القديمة الجديدة وهي حزب الاصالة والمعاصرة لانه هو من أوصلكم الى السلطة بعد مفاوضاتكم مع رئيس هدا الحزب في بيته قبيل الانتخابات ولولا مساومتكم معه لما حصدتم 107 مقعد وحزب الاصالة اول المستفيدين من وصولكم الى السلطة ويريد بقائكم فيها لسببين الاول لانكم تنفدون خططه وثانيا لانه يعرف نفسه جيدا كونه حزب لم يٌخلق ليحكم بل ليكون ورقة للتوازنات السياسة وناديا للتأمل وسيبقى كذلك لفترة 10سنوات اخرى قبل اختفاءه عن المشهد السياسي

  • AYMEN
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:01

    انا ملاحظ سياسي بسيط واتمنى بكل صدق ان تقرا سيادتكم وسيادة الحكامة لحكومتكم الموقرة هذه الملاحظات وتكف عن الكلام والمزايدة والاتهامات والحديث عن المرجعية وتركيا وتهتم بلغة الواقع والارقام والنتائج لحكومتكم وتقدم حكامة سياستكم اجوبة واضحة عن الفوضى الاقتصادية الزيادة في المحروقات مانجم عنها من صعف في القدرة الشرائية وهنا ااكد لكم هذا من خلال الاعتماد في حكامة وزيركم الشاطر في التهريج على النقص في وزن الخبز والكثير من المواد وهو يعرفها جيدا واتحداه ان يعمل على سياسة اقتصادية تدبيرية تحل مشاكل المواطن البسيط وبدون طلب لقاء تلفزيوني معه كما يهدد به كل مرة.
    واتاسف كثبرا بالطريقة التي اعتمدت منذ بداية الحكومة في التجواب مع الكثير من القضيا سواء اللاقتصادية اوالاجتماعية اوالسياسية
    وما دفعني ليس الانتماء وانما حبي لوطني وملكي ولمغربيتي

  • مـــوحـــى
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:14

    مطلوب من الحكومة مزيدا من العطاء وإصلاح ما أفسدته الحكومات السابقة ،وما يعرفه المغرب من مشاريع هائلة إلا دليلا على الشفافية والسلم والإستقرارومجهودات الوزراء المتواصلة بِنِيَّة صادقة وسليمة

  • ابن البرلد
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:57

    في ظل تكالب الاعداء علي هذا الرجل ارى انه أحسن رءيس حكومة إنسان يحب الخير لبلاده ويعمل بإخلاص اسأل الله له العون والتوفيق والنجاح في عمله. وفقكم الله أسي بنكران

  • Lahcen06
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:59

    خاصنا نكونو واعين قبل مانبقاو نهضرو اشنو بغيتو هادالحوكوما تصنع ليكوم جاو ما لقاو والو كولشي كلاوه اللولين .وا نتوما كيفاش بغيتو هاد الدولة تزيد او حتا واحد ما يخلص القانون هنا عاندنا في فرانسا حتا لي كا يبيعو في المارشي (او سوق)كا يخلصو البلصا في المغرب شادين الطريق كولها ديال دولة فابور راه كولشي خاص يخلص القاوانين او الضرائب الا بغينا لبلاد تزيد القودم وشكرا اوحبك يا وطني

  • khalid
    السبت 5 أبريل 2014 - 08:08

    انتبه يابنكيران لما يحاك من حولك ، الداخلية تمارس الدعاية الانتخابية ضدك باسم القانون ،فهاهي تطارد الباعة المتجولين وتحرمهم من ارزاقهم وكدا اصحاب المحلات التجارية بدعوى تحرير الملك العمومي وكل هدا في عز الازمة التي يعرفها المغرب والفقرا على الخصوص والتي اوصلتك الى الحكم فحداري انهم يدفعونها بممارساتهم اليومية الى الحقد عليك وعلى حزبك، انتبه الداخلية تقارعك، اليس لك سلطة عليها ?

  • طارق الطين
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:38

    نعم السيد بنكيران امل المغاربة مازال معقودا علىيكم طبعا دون اقصاء احد …فنشهد انكم عبرتم بالمرحلة التي كانت حساسة الى بر الامان وهدا يزكي رصيدكم اضف الى دلك انكم اكدتم انطباعا جيدا لحكم الاسلاميين بفضل احتضانكم لكل التيارات اصدقاءا وخصوما بخلاف اسلافكم وكنتم واقعيين وعمليين اكثر من نضراءكم في بعض الاقطار العربية الشقيقة …وقد ساعدكم في هدا نبل الشعب المغربي العظيم وملك البلاد البلاد الدي سدد خطاكم وادلكم على الطريق الصواب …………ولكن لازال المغاربة ينتظرون الكثير فلا تخيبوا امالهم ….والسلام عليكم

  • عبد الله
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:01

    اعانكم الله
    الإصلاح لابد له من نفس طويل….مجموعة من المعلقين يتوهمون الإصلاح بين عشية وضحاها….سنة الله تقتضي زمنا ومرحلة ليست باليسيرة لملامسة أولى نبضات الإصلاح…..لنا في الأنبياء وممارستهم للتغيير والإصلاح والصبر على ذلك القدوة والمثال الواضح…فليخسأ المتآمرون على مصلة البلد…ومن لديه بديل أحسن فليتقدم لا أحد يمنعه…

  • هشام
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:02

    اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
    الزيادة فالمواد الاستهلاكية وضرب القدرة الشرائية وقمع الاحتجاجات المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. وزيد وزيد كلها انجازات يفتخر بها المغاربة ويحفظونها لكم في سجلكم الحكومي. تجميد الاجور والضرب السافر للحقوق العمالية والنقابية أين وعودك المعسولة للمغاربة بالشغل والكرامة وضمان الحقوق والحريات وتحسين مستوى العيش ومحاربة الفساد والإستبداد. حسبك اليوم أنك وضعت اليد في يد من كنت تنعتهم بالأمس القريب بالمفسدين والشفارة وكنت تقلب الطاولة عليهم وأنت في المعارضة الحكومية. أين غاب منطقك حول ربط المحاسبة بالمسؤولية ليعوض بعفا الله عما سلف, كلها انجازات ستضعك فوق رؤوس المغاربة. سقطت ورقة التوت وسفحت عوراتكم. واذا لم تستحي فقلت ماشئت…
    المغاربة عاقوا , كنت الورقة التي لعبها المخزن لاسكات الأصوات المطالبة بالحق في العيش الكريم, بعتم المغاربة من أجل الكراسي الوتيرة..
    لك الله يا بلدي.

  • واحد من الشعب
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا وقبل كل شيء اقول لبنكيران الشعب هو الذي انتخبك ووثق ببرنامجك الانتخابي لانك رسمت له احلاما وردية وخيلت له ان السراب ماءاً فاراد ان يخوض تجربة التغيير حقاً غيرت لكن ضد الطبق المعدومة فانت تستنزف اموال جيوبهم لتملأ صناديق الدولة بعدما استعصى عليك الأ مر والطبقة الفقيرة وصغار الموظفين هي الحلقة الأضعف التي لجأت اليها لتنهك قدرتها الشرائية والآن بعد ان تمنح العلاوات لرؤساء المصالح وتمنعها عن صغار الموظفين فأين هي ترشيد نفقات الدولة ام هذا يطبق سوى على الغلوب على امرهم
    واخيراً الله يهديك علينا وذنبنا في رقبتك وعند ربنا نقتص منك

  • Med taliouine
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:29

    Je pense que tu n'as pas voté pour pjd comme la plus part de taliouine donc demande les routes et l'hopitale a Wahbi qui vous a payé et n'a jamais visité votre ville

  • moujane
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:06

    الى اولاءك الذين يناصرون حكومة بن كيران …. انظروا مرة الى الشارع لتشاهدوا مليين المعطلين ثم انظروا الى حكومة بن كيران هال فعلت شيء لااجلهم و انظروا الى السياسة الجديدة – التي تقول في دريجتنا ( كويه بالشحمة ديالو) تطلع مصالح بعض الناس على انقاظ مصالح اخرين . و تقولون حكومة بن كيران تجتهد و تعمل الصالح العامة . لقد بحت حناجرنا و احيانا نتعرض للتعنيف و نحن فقط نطالب بلقمة العيش بعدما ذهبة قوانا الجسدية و العقلية في الخنادق و العطش المهويل الذي كان في بعض الاحيان لا يتجاوز 5 لترات في الاسبوع

  • رشيد السذاجة
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:58

    صوتت، أنا وجميع أفراد أسرتي ، واجتهدت في دعوة وإقناع الكثير ممن أعرف إلى التصويت على حزب العدالة والتنمية. وظننت أنها ثورة مغربية هادئة. وأن أشياء كثيرة سوف تتغير بشكل حقيقي حقيقي حقيقي… إلا أن الواقع الملمــــــــــــــــوس يؤكد أن دار لقمان لا زالت على حالها وأن بنكيران عميلا وليس مناضلا وأنه اختير لتفويت فرصة التغيير الحقيقي على الشعب. فالفساد لا زال هو السائد في هذا البلد والحق لا زال امتيازا لدى عموم الشعب والامتياز حق لدى الفئات الفاسدة المسيطرة وبنكران ما فيدوووووووش . وهادي والتوبة.

  • مريمة
    السبت 5 أبريل 2014 - 15:53

    بصرااحة تنشوف انو اﻻكرهات قوة جدا خاصة على تيار اﻻسلامى مايمكنشي انو حكومة جات غير البارحة تغير كل ما تبنا زمان راه راه هدا المغرب مشي شي دول من قمر راه مشكلة كينا فينا كاملين من خدام البسيط لا اعلى منصب
    شي الوحد الى تنترجواه هو حب البلد و نتمنا نخدمه و نخدمو ناسوا راه هدا هو الحل مشي كترت الكلام وصافى
    ام حكومة راه مغديش تخترع لينا شي من ﻻ شي نكون وقعيا

  • Adil ussssssssssssssssa
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:15

    La seul chose que je dis est , il n'y a pas une partie politique qui va donne des nouvelles ou il va trouve une solution pour nos problème . Le seul qui peuvent faire ça c le peuples . Nous somme un peuple sauvage . Mal éduque . Pas de discipline . Manque de respect . La prostitution . La corruption . Ont va reste toujours comme ça . Si ont change pas nos habitude . Les noires c les soldats que dieu a envoyé pour nous détruire . Vous allez voir les prochaines . Un noires quand il trouve pas a mangé il va nous mange

  • غليمي
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:37

    اكبر غلطة في تاريخ المغرب هو ان الشعب المغربي وضع ثقته في حزب العدالة والتنمية وظن انه سيتقدم بالبلاد كما فعل اردوغان بتركيا وقدمها حتى اصبحت تحتل مرتبة مشرفة على صعيد الاقتصاد العالمي لكنك يابنكران تفتقد الى الحنكة السياسية والشجاعة التي يتحلى بها اردوغان مع العلم ان دستور 2011 اعطاك صلاحيات واسعة لكنك لم تستغلها فقط استغلية السلطة والنفود للتقضي مصالحك الشخصية ومصالح المقربين منك اما الشعب المغربي المغلوب على حاله فكافءته بالزيادات فى الاسعار ونقصان فى عدد مناصب الشغل التى تعتبر المنفد الوحيد لابناء الفقراء، لكن الشعب المغربي ذكي ولا يلذغ من الجحر مرتين

  • أصريح عبدالناصر
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:44

    أول حكومة مغربية ضد الطبقة الفقيرة والمتوسطة,وأول حزب في المغرب لايلتزم بوعوده, وأول حزب لا ينتمي إلى اليسار و لااليمين . وبعيد كل البعد عن الحركة الإسلامية .

  • hicham
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:46

    حزب PAM معروف تريخه يا سيد بن كيران و ياخواني الاعزاء هو عبارة عن فسيفساء مشكلة من اشخاص لها نفود في مناطقها معروفة بشراء اصوات الناخبين في مناطقهم , هؤلاء الاشخاص انتقلو من الاحزاب اللبرالية لكي يمهدو تحالف ما يعرف ب G8 لكن فشلو في مخططهم ونحمد الله كثيرا على دلك

  • zeuse bambwan
    السبت 5 أبريل 2014 - 23:14

    كلام يعرف سي بن كيران انه ليس صحيحا ولا أعرف ما السبب الداعي لقوله؟ بطبيعة الحال هو يعرف ويعرف جيدا لا يمكن أن تحكم على حزب لم ينخرط بعد في ان يكون أحد افراده وزيرا اولا كما كان لايمكن ان نتنبأ بما يمكن ان يفعله السي بن كيران قبل فوزه في الانتخابات لقد جرب المغرب جميع أنواع الاحزاب وكانت النتيجة فشل يتلوه فشل الانتخابات قادمة المجتمع المغربي استكمل وعيه السياسي بأحزابه السياسية التي جربها وكان وفيا معها صبورا لكنها لم تكن في مستوى تطلعاته لم انتخب على حزبكم ولن انتخب حزب الاصالة راكم تجربة من الاكيد أن مناضليه يعرفون مادا سيفعلون انها المحطة المتبقية والعبرة بالافعال لا بالاقوال.

  • hamid chabat
    الأحد 6 أبريل 2014 - 03:20

    انا من جانبي ارفع القبعة لحزب العدالة رغم اني انتمي الى حزب الاستغلال لكن في الانتخابت المقبلة سوف اصوت للعدالة هدا الحزب تحمل عيب هدا الشعب في احلك الاوقات اول شئي الازمة العالمية تاني حاجة الجفاف ثالث حاجة الفاسين باعو كولشي في الخوصصة لكن مثل من يتحمل التقل في هده الاوقات يتحق تحملها في وقت اخر هناك من يغرض الان ممكن ان نعرف من كان يسير المغرب مند الخمسينات الى الان اليس حزب الاستغلال بالتوفيق لكم اخواني الى الامام ان شاء الله سوف يقع ما وقع في تركيا ان لم يقع ما وقع في مصر

  • هواري
    الأحد 6 أبريل 2014 - 05:52

    للاسف فحكومتكم لم تقدم شيئا يذكر، لقد كان المغاربة ينتظرون الكثير من هاته الحكومة، لكن السيد بن كيران ذهب يحارب الطواحين كما حاربها الدون كيشوط، و ترك الاساسيات و انزوى يبحث عن التماسيح و العفاريت. برايي لقد فشل فشلا ذريعا ،المغاربة لا ينتظرون اقوال و وعود لقد سئموا هكدا استهتار بعقولهم …اما ان الاوان ايها السياسيون ايها المنافقون ان تكفوا عن استحمار هذا الشعب الكريم الذي يستحق كل خير. .لك الله يا مغربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة