حرزني لا يرى ضرورة في جعل الأمازيغية لغة رسمية

حرزني لا يرى ضرورة في جعل الأمازيغية لغة رسمية
الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:19

تساءل أحمد حرزني ، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ، حول أهمية جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، معتبرا أن الثقافة الأمازيغية في وضعية جيدة ومستقبلها لا يثير أية مخاوف، مشيرا إلى أن هذه الثقافة تمكنت دائما من تجاوز مختلف التغيرات.

وذكرت يومية ” أخبار اليوم المغربية ” أن كلام حرزني جاء في ختام اللقاء الدراسي الذي احتضنته مدينة أزرو على مدى يومين حول “الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية” الأحد الماضي .

وأكد حرزني، أن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ليس مؤسسة تنموية ولا ينوب عن مصالح الدولة في التنمية، لكن دوره يكمن بالأساس في تمكين من لا حق له من انتزاع حقه.

وأوضح حرزني،  أن دور المجلس في هذه المجالات يكمن أيضا في حماية المهمشين والمحرومين ومساعدتهم على انتزاع حقوقهم وتنظيم أنفسهم، ومساعدة الذين نظموا أنفسهم على تنمية قدراتهم في التفاوض والترافع والضغط، من أجل تنظيم النصوص القانونية ومراجعتها، لتكون متطابقة مع الأهداف المرجوة، ومع المواثيق الدولية.

وهذا لا يمنع – يضيف حرزني- المجلس من أن يدعم بشكل مباشر مشاريع نموذجية وذات رمزية، تفتح آفاقا جديدة في التنمية.

وخلال هذا اللقاء الدراسي،  استعرض المشاركون وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على مستوى الجهة، وصادقوا على سلسلة من التوصيات من أجل تحسينها.

ودعوا إلى اعتماد مقاربة شاملة ومندمجة من أجل حل القضايا الاقتصادية والاجتماعية على الصعيد المحلي والجهوي والوطني، وتنفيذ سياسات عادلة في مجال توزيع الثروات، مؤكدين ضرورة ضمان تدبير عادل وجيد للموارد الطبيعية بالجهة في أفق ضمان تنمية مستدامة مع الحفاظ على بيئتها.

وعلى المستوى الثقافي، جرى التأكيد على ضرورة القيام بتشخيص مفصل للوضع على المستوى الجهوي، والعمل من أجل إعادة تأهيل التراث الثقافي الأمازيغي وتوثيقه عبر تعزيز، بالخصوص، البنيات التحتية بالجهة، وإعادة الاعتبار لمساهمة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المتحدرين من هذه المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار التحضير لمخطط عمل المكتب الإداري الجهوي للمجلس بغية تأسيس حوار تشاركي يفتح المجال أمام الفعاليات الجمعوية والحقوقية والسياسية والنقابية، لتقديم تصورات كفيلة بالنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بالجهة.

وتضمن برنامج اللقاء ورشتي عمل خصصتا لتشخيص وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالجهة، واستخراج العناصر الأولية لبناء مخطط عمل محلي.

‫تعليقات الزوار

39
  • سائل
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:25

    أرجوكم من هدا الشخص؟

  • شلح حقيقي ومسلم
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:27

    إنه على حق لأن اللغة الأمازيغية عبارة عن مجموعة لهجات لا غير و ليست لغة علمية بل ثقافة
    حكم الشلوح المغرب أكثر مما حكمه العرب و لم يجعلوا يوما لغتهم مكان لغة الإسلام و القران
    أتحدث عن أسيادكم الموحدين و المرابطين و ليس الكافر العبد الرومي الأسود مسينسا
    إتقوا الله
    و كفى من العمالة المجانية للأعداء العرب و الإسلام

  • lhoussain bourda
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:33

    هؤلاء هم حقوقي المغرب المخزني هدا الشخص كما وصفه المرزوقي نسيا عدب السجن ويطل على الناس في الشرفة انها قيمة الانتهازية

  • youssef B.Dades
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:35

    دوره يكمن بالأساس في تمكين من لا حق له من انتزاع حقه.
    SVP arretez de bavardage

  • الغريب في وطنه
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:31

    ومن يكون حرزني هذا ? هل لديه ما يمنح وما يمنع ? وهل يمثل شيئا?
    وهل من يتقاضى مبلغ يفوق 60000 درهم شهريا من أموال الشعب يمكن أن يقول شيئا مخالفا مما يقوله المخزن ? إنه فقط أداة ضمن أخرى لتلميع وتشهير السياسة المخزنية الجديدة تحت شعار “العهد الجديد” و “المفهوم الجديد للسلطة” , نحن الأمازيغ أحرار فوق أرضنا لا ننتظر كعكعة من أحد , نعتمد على ذواتنا لإسترجاع ما سلب منا , والنضال ضد المخزن ومن يكرس سياساته القمعية والإستلابية مستمرة حتى يزول ولسنا بعاجلين فالشمس لا يحجب الغربال .

  • نتا لمزال مهدرتي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:17

    لا نتوقع منك ان تقول اكتر من هداو من المؤسف أن نسمع متل هذا الكلام من رجل يدعي أنه يدافع عن المضلوم هدا ليس كلامك اسي حرزني

  • أمود ابراهيم
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:19

    أولا السيد حرزني هو شلح ،فأنا أعرف والده الأمازيغي.ثانيا السيد حرزني عندما يقول بانه لا حاجة لنا بجعل الامازيغية لغة رسمية فهو قال الحق و قال ما هو منطقي وقال ما يقوله اغلب الشلوح المغاربة في الغرب منذ أربعة عشر قرنا ، بل إن السيد حرزني أكد ما يتفق و اتفق عليه بالإجماع كل الأمازغيين منذ ألف سنة و يزيدون لأن الامازيغيين هم من اختار عن علم وحب و عقيدة العربية لغتهم الرسمية. فالأمازيغية مثلها مثل الدارجة و الحسانية و الدكالية والشمالية عبارة عن لهجات جهوية متنوعة و متغيرة و مختلفة لا يمكن ان نتواصل بها داخليا في مجالاتنا التربوية و العلمية و التكنولوجية و الاقتصادية و الفكرية و الفلسفية و الاعلامية..و لا يمكن أن نتواصل بها خارجيا لأنه لن يفهمنا احد،فهذه اللهجات مجالها هو الثقافة الفلكلورية و الشعبية و لا شيء غير هذا . و من يقول العكس فهو إما يريد الفتنة أو يريد أن يعود بالمغرب إلى العصور الحجرية أو يعمل من أجل اجندة أجنبية تموله من اجل أن يفرق بين المغاربة، فمن يقول بدسترة الشلحة كأنه يطلب من الأمريكيين و من الولايات المتحدة أن تجعلل لغة الهنود الحمر لغة رسمية في الولاياتى المتحدة و في كندا و البرازيل…تصورو معي أن الولايات المتحدة ستجعل من لغة الهنود الحمر لغة رسمية رسمية للبلاد. أنا أقول هذا الكلام وأنابربري اللهجةو الأصل ابا عن جد.السؤال هو ، ماذا سنستفيد من جعل البربرية لغة رسمية؟ بلا شك لن نستفيد شيئا بل سنتوقف عن السير إلى الأمام و سيكون أكبر خاسر هو الامازيغية لأن ذلك سيعجل بموتها إلى الابد، هده هي الحقيقة التي يعرفها قلة من الأمازيغ المتطرفين و المتعصبين ولكنهم لا يريدون ان يعترفوا بها لانهم ببساطة لا يهمهم الامازيغ و لا المغرب بقدر ما يهمهم مصالحهم الشخصية التي يحققونها اليوم مع تعاملهم مع الأجندات الاجنبية

  • سعيد القومجي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:23

    هل كل اللغات المحلية في فرنسا لغات رسمية؟ طبعا لا لان هذا سيكلف ملايير الدولارات بلافائدة غير تشتيت الوحدة الوطنية.اللغة العربية لغة وطنية ورسمية وهي لغة قوية على الصعيد الدولي والحمد لله،واللغات الامازيغية هي لغات وطنية محلية، وما يحاول نشر الصراع بين العربية واللغات الاخرى الامازيغية المحلية الا خدام الاستعمار والصهيونية الذين تعميهم مصالحهم الشخصية. كمثل بودهان والدغرني وباقي الطائفة البربريستية.عدوة الوطنية بكل مكوناتها العربية والاماويغية،الهند مثلا فيها 460 لغة محلية فهل يجب ان تكون كلها رسمية؟؟؟

  • Amine
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:25

    Vraiment désolant d’entendre ça de la part d’une personne censé défendre des valeurs dites de droits de l’homme. Désormais il s’est avéré que Monsieur Herzni n’est qu’une marionnette. Il a oublié que la langue d’un peuple est considérée comme étant un droit linguistique qui est par ailleurs un pilier des valeurs défendu par les véritables défenseurs des droits de l’homme. Pour ma part, je n’ai désormais plus confiance en cet homme.

  • من الرشيدية
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:27

    ن يكون هدا المتحدث نحن لا نعرفه وهو يفتي في شئ بعيد عنه انه رهط وزارة الداخلية

  • youba
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:31

    est alors ou est le probleme s elle est la langue officielle sur le papier du doustour c est la langue de nos grand ancetres et si vous dites vous les arabophones nous sommes freres et alors pourquoi vous contrariez tous ce qui vient de notre cote tout ce que nous proposons pour affirmer notre existnce qui entrain de disparaitre a ou bien vous voulez qu on soient comme il a dit l un de vous eradiquer comme les indiens de l u.s.a

  • داود ابو مروة
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:29

    هذا ليس موقفك وكلامك بل هو تعبير صادق عن اماني المخزن الحقيقية في جعل الا مازيغية لهجة .منذ زمن ليس بيسير اصبح هذا الرويبضة حرزني يضرب الكمنجة للمخزن وينوب على اسياده في اهانة شعب الا مازيغ احفاد طارق ويوغرثن .على الرغم من ان اصولي ترجع الى المولى ادريس الاول فاني اعتبر نفسي امازيغيا بحكم ترعرعي وسط هذا الشعب العريق كما ان امي لا تتحدث الا الا مازيغية .لست ادري لماذا يتجرا بعض الا غبياء وينوبوا على الا مازيغ ويقررون في اشياء تخصهم.اسيدي راه كاين حق تقرير المصير وكاين حقوق الشعوب الاصيلة في المواثيق الدولية .اما عن صاحب التعليق رقم4فاقول لك لا تكفر ماسينيسا لا نه اولا جدك وثانيا انه ميت وثالثا وهذا هو المهم انه عاش قبل الاسلام اياحيوظ .واخيرا اقول للسيد حرزهم :ثنغيذاخ سوحنجيف ايا معذور

  • Ahmed
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:21

    أمود ابراهيم a
    متى أصبحت اللغة عقيدة ؟! هو ذا الخلط بين الدين و اللغة الذي تحتجون به و تسعون لشيطنة الأخرين. و أما أن تقارنا بهنود أمريكا فهذا جهل بالتاريخ و الواقع، هل نسيت أن الهنود تمت إبادتهم و هم اليوم أقلية، فإن أراد أعداء الأمازيغية جعلنا أقلية كما تزعمون فما عليكم سوى إبادتنا إن إستطعتم.
    أما بخصوص علاقة اللغة و العلوم، أوضح لي مذى تئثير اللغة العربية في إشعاع العلوم للدول العربية في زمننا هذا !! بالله عليكم أليست إيران أو تركيا دول إسلامية، و تبليا أحسن من جميع الدول العربية على الرغم من كون لغتهم تبقى محلية !!
    أما الفتنة، فالأمازيغ الأحرار بريؤون من أمثال الدغرني في علاقته مع إسرائيل، على الرغم من أنه يدافع على حقوق الأمازيغ، إلا أننا متمسكون بالإسلام. في ذات السياق ألا تسمون تطبيع بعض الدول العربية، ممن يتمون للقومية العربية، مع إسرائيل بالفتنة أو الخيانة!! أم أنتم ممن يؤمنون بمقولة حلال علينا حرام عليكم!!

  • أنا
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:03

    أنا مغربيةفقط ما شلحة ما عربيةلا تهمني اللغةالرسمية ان كانت امازيغيةاوعربية او حتى عبرية اتمنى مغربا متقدما وقويا وموحدا و سنة سعيدة لكل المغاربة في المغرب والعالم.

  • atit de tinghir
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:05

    c’est dommage que monsieur hrezni parle comme un panarabistes ou un makhzanien mais c normal car il est devenu pire dernirement c’est declarations sont devnu hors zone il n’est plus un homme qui deffend les droits de l’homme mais juste un lhasse lkappa
    allah irham driss ben zekri ossafi hada makan
    vive tamazirte

  • marocaine
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:53

    اتفق مع الاخ ابراهيم تعليق (12) لا نريد ان نكون شعبا معزولا
    لا نريد من اغراضكم السياسية ان تفكك الشعب المغربي
    لا نريد ان نكون ورقة رابحة في يد اسراءيل………

  • de passage
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:11

    وأكد حرزني، أن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان … دوره يكمن بالأساس في تمكين من لا حق له من انتزاع حقه.

  • كاعي على كل شي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:37

    أنت أصلا لا تصلح أن تكون مسؤولا في المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان.
    حقوق الإنسان والله انت ما عارف والو في حقوق الإنسان.سير سول تعلم هو الأول .

  • الحسيمى
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:45

    ومن اوكلكم لتحددوا لنا الاشياء الضرورية من غيرها؟ انك لاتعرف اللسان الامازيغى (وهو مكون وطنى الى جانب العربية) فباى حق تفتى فيما لاتعرف ولا يهمك؟
    قل بصريح العبارة الامازيغية ماخصهاش تكون بالحال العربية ,ثم بعدها اكتب تميمة المساواة الثقافية وعلقها فى عنق من سيصدقك .
    خنت رفاقك اليساريين فبالاحرى الامازغيين,

  • متجول
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:47

    لقد اختلف على السيد حرزني المنظر
    فالراس الذي كان يطل من بين قضبان الحديد في سجن معتم
    ليس هو الراس الذي يطل شرفة فيلا “كلاس” في حي راقي
    وبطبيعة الحال سيختلف المنظر ايضا..
    لهذا يرى السيد حرزني انه لا اهمية لترسيم اللغة الامازيغية مادام هو ضمن رسميته على مقعد حكومي…..
    “”” انشر من فضلك “”

  • جمال التفنوتي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:09

    هذا مجرد رأي أما الحديث عن الأمازيغية كلغة رسمية فهذا حق لايحتاج إلى تسويف أو تأجيل وإلا قلنا من جعل اللغة العربية لغة رسمية ؟ فالعربية لغة القرآن ونحن أمازيغ مسلمون لأن الأمازيغ حافظوا على الإسلام وعلى لغتهم ، فهذا حق لايحتاج للاإلى تصويت ولإلى ديماغوجيين لايهمهم إلا مصالحهم .

  • علي التازي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:07

    أنا لست أمازيغيا ولا عربيا. كلام حرزني ليس مفاجأة ولم يحمل الينا اي جديد. نحن نعرف من هو حرزني وعمن ينوب عنهم, كما نعرف جيدا ما هوهذا المجلس الاستشاري للضكح على الناس وليس لحقوق الانسان . ان تكون حقوقيا ليس بالسهل , فليس كل من هب ودب يكون حقوقيا, فان يكون الا نسان حقوقيا لا بد ان تتوفر فيه شروط واول هذه الشروط هو العدل ثم الصدق والامانة والحياد. اما ان تاتي على رأس مؤسسة تتدعي الدهاع عن حقوق الناس مقابل الراتب وكسب المال على ظهر عباد الله فهذا يسمى انتهازا وظلما وتحريها للصفة التي تحملها وتشويها للمؤسسة التي ترأسها وانتقاصا من كرامة الدولة التي تنتمي اليها.
    الدفاع عن حقوق الانسان , باي حقوق تتحدثون ؟ والناس يموتون بردا وجوعا في المناطق المهمشة التي أعلبها أمازيغية ثم انني لا أتحدث هنا عن الحقوق التقافية واللغوية وانما عن الحقوق التي تدعون انها تدافعون عنها والتي اذا أرادنا التفصيل فيها فالمجلدات لن تكفينا. أما الامازيغية فانها لا تنتظر ولن تنتظر الخير منكم فهي لها ابناؤها الذين يدافعون عنها دائما وابدا . اما بالنسبة لبلاد المغرب او شمال افريقيا فاننا نعرف مند متى بدأ التشتيت والاتقسام يمزقه, فمنذ دخول العرب اليه وهو يتشتت الى ان أصبح دويلات صغيرة ومازال يستمر في الانقسام الى اليوم, فاذا لم يسارع هؤلاء الانتهازيين القائمين على تسيييره ( تيسسره الى الهاوية ) الى الاصلاح وارساء الديموقراطية الحقيقة وليس التي الزائفة التي يتبجحون بها, واعطاء كل ذي حق حقه فان المزيد من التقسيم آت لا محالة . ألا ترون ان أنصار البوليزاريو يزداد يوما بعد حتى في المدن والمناطق التي لاتطالب بها البوليزاريو من قبل بسبب الحيف والتمييز والتهميش والاقصاء التي تنتهجونها أنتم وحكومتكم. كماأن العديد من المناطق الاخرى تطالب بالحكم الداتي كالريف وسوس والتي اخاف ان تتحول الى أشياء أخرى كالمطالبة بالاستقلال بسبب تعنتكم زتعنث حكومتكم الحمقاء فكروا في قلته لكم بعقل محائد ومنطق سليم.

  • مزلوط
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:41

    هناك بعض الكلمات او المصطلحات العربية او اللاتنية ليس لها مقابل باللغة الامازغية مما يجعل الاخوان الامازيغ ينطقونها باللغة العربية او الفرنسية.كيف يمكننا ان نعتمد لغة هي في الاصل لهجة.الامازيغ يتواجدون بالاخص في المغرب العربي هل سنخرج من الجامعة العربية لنلتحق بالجامعة الامازغية التي لا وجود لها؟والله اني اعرف اناس امازيغ الاصل لكنهم لا يتقنونها.

  • بومليك
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:43

    لا اظن ان يقول حرزني هدا الكلام لانه اولا ممنوع عليه ان يجهر برايه الخاص في امر عام لان الحكم في قضية ما يحرم عليه كدالك ان يفشي باسرار المداولات او ان يكون طرفا في موضوع النزاع هدا حسب فقهاء القانون.اما ادكان الامر صحيحافالامر خطيروما على ستي حرزني إلا مغادرة مكتبه بديليل انه متواطىء ضد جهة من الشعب المغربي الدي يريد الحصول على حقوقه المكتسبة. وهدا يهدد الامن العام الدي وجد من اجله
    لإحلال حقوق المظلومين وليس ان يكون حكما وخصما في نفس الوقت. او على الاقل إدا اراد ان يعارض ويكون خصما سياسيا للمجتمع المدني الامازيغي فما عليه إلا الإستقالة والتوجه للإنضمام للاحزاب الموجودة بالبلاد. دون ان ينسى ان العالم سيرى فيه اول سجين سابق متمرد ضد افكاره التي يقول سجن من اجلهاوهي حقوق الإنسان. او بعدهدا اظن ان الاخ حرزني لم يكون سجينا سياسيا وانما إدارة السجون اخطئت في إسمه او زرعه ال الوقت بين المساجين والله اعلم.
    دون ان ننسى كدالك ان اغلبية الصحف حسب إعتقادي تبحث دائما عن مايعيق نجاحات الامازيغ ضنا منها ان بعض الفرنكات ستمحي دنوبها امام الجمعيات المناضلة في الشان الامازيغي كما يجب عليها ان لا تنسى ان كل شي مؤثق سيبقى قوس عار على جبينها.عندما يكون الشعب المغربي خارجا من مشاكله الحقوقية إلى صفوة الدول الديموقراطية وستبني الاجيال الصاعدة لكل واحد منا ما يستحقه من ثماثيل لدمقراطيون وللخونةكدالك.
    وكما اخاف منه ان يكون المثل الامازيغي الماثور..
    إسكيرتن إكاور فلاسن.iskertne igawr fellasne..ينطبق علي صاحبنا.
    اتمنى ان اكون مخطئا

  • حداش النيف
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:37

    للاسف متل هذه التصريحاتفضح حقيقة مسالة حقوق الانسان في المغرب وتؤكد حقيقة مؤسسة المجلس الاستشاري لحقوق الانسان في المغرب ولرءيسها بصفة خاصة
    بااله عليكم هل تعلمون ان كل الا مازيغ غرباء في وطنهم امام جميع المؤسسات العمومية للدولة يكفي ان اعطكم مثال واحد معبر وهو وضع مترجمين للامازيغ لدئ المحاكم كاننا اجانب متل الفرنسيين و الاسبان وللاسف هناك الاف القضاة والمحامين الا مازيغ

  • 2010 / 2960
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:39

    عندما نتأمل، من الناحية العامة، الوضع اللغوي والثقافي والتعليمي والإعلامي والسياسي بالمغرب، يسهل التأكيد أن الأمازيغية لا تزال غائبة بشكل يكاد يكون تاما وكاملا. فلا يزال المغرب “عربيا” وعضوا بالجامعة العربية، ولا تزال لغته الرسمية والمؤسساتية والإدارية عربية، وتاريخه المدرسي عربيا، وانتماؤه عربيا، وتلفزته عربية، وإعلامه عربيا، وموسيقاه عربية، وأفلامه عربية، وشعره عربيا، واتحاد كتابه عربيا، وثقافته عربية، ومدرسته عربية، وحكومته عربية، وحكامه عربا، ومشاعره القومية عربية، وتخلفه عربيا… ولا يهم أن الشعب المغربي أمازيغي وأن أغلبيته تتكلم الأمازيغية ما دام أن الأقلية التي تتحكم في الإعلام والتعليم تؤمن أنها عربية، وبالتالي تستعمل هذا الإعلام والتعليم لنشر وترسيخ وفرض كل ما هو عربي ومشرقي وإقصاء وقتل كل ما هو أمازيغي وإفريقي.

  • azenzar
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:15

    كلام حرزني يبرهن على أنه مخزني سياسي ولا علاقة له بحقوق الأنسان التي يدعيها مع العروبيون الدين اكتروه و يعمل لصالحهم على حساب الضعفاء و المضلومين ،فعوض أن يدعو الى دسترة الأمازيغية و اعطاءجميع الحقوق للأمازيغ ,ورفع التهميش عنهم،يدعو الى العكس ،فما معنى ألا ترسم الأمازيغية ؟ أي عدم حمايتها قانونياوبالتالي القضاء عليها بمرور الزمن. تانمرت هايسبرس

  • شلح
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:33

    قال ما هو منطقي وقال ما يقوله اغلب الشلوح المغاربة في الغرب منذ أربعة عشر قرنا ، بل إن السيد حرزني أكد ما يتفق و اتفق عليه بالإجماع كل الأمازغيين منذ ألف سنة و يزيدون لأن الامازيغيين هم من اختار عن علم وحب و عقيدة العربية لغتهم الرسمية

  • اغزاف
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:13

    كفى من دغدغة العواطف اوجه كلامي الى كاتب المفال والصحفي الدي نقل منه لمادا لاتتحلون و لو بشيئ من الموضوعية لمادا تبحثون دائما على النواقص الا تعلمون ان الخبر مقدس اين دهبت اخلاق المهنة ,,,اقول هدا لانه تم تشويه تدخل السيد حرزني وتم بتره من السياق الدي حاء فيه الكلام المدكور ,,كنت حاضرا في هدا اليوم الدراسي وفي ورشه الحقوق الثقافية وكانت جلها مكونة من المناضلين في الجمعيات الامازيغية و الجقوفيية و كان النقاش عميق وبعض الاحيان حاد وقد خرجت اللجنة بعدة توصيات مهمة بما فيها ترسيم اللغة الامازيغية ,,بل ان التوصيات تم كتابتها و عرضها باللغة الفرنسيه رغم اعتراض بعض المشاركين هدا ما لم يدكره كاتب المقال لانه بكل بساطة لم يكن حاضرا في هدا اليوم الدراسي المهم بالنسبة للجهة

  • عبدالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:35

    كل من كان وراء الامازغيةان تكون لغةفهو جاهل او خائن حياك الله يا اخي احمد حرزني انك على صواب انني بربري ولاكن الغة الرسمية هي العربيةونجدد لك الشكر ايها الاخ و الله المعين والسلام عليك

  • blitou
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:49

    1اولا انزل القران الكريم بالعربية مصداقا اقوله تعالى `…ان العرب اشد كفرا ونفاقا..`ادا العربية هي اداة استعملت لوعد المنافقين العرب بما كانوا يفعلون……..2 لم يختر الا مازيغ بل فرضت عليهم مند الغزوات الاسلامية…الان حان دورنا نحن المثقفون ان نفتخر بعرقنا…الان ايها اجيبوا على هادين السؤالين:نحن كمسلمين مجبورين بالايمان بالله,رسله,كتبه…من ضمنها (الثرات والانجيل)ادا,باية لغة انزلت هده الكتبب السماوية التي دكرت في الكتاب العزيز اكثر من مرة 3العربية ليست لغة هدا العصر الدي يتغير في كل دقيقة ,لا احد يراسل بالعربية ,طبعا الا الدي لايتحدث ا للغات الحية,الغة العربية مية عندما اكمل الرسول(صلعم)رسالته…. 4حتى تجيبو ا على اسئلتي…..اعلاه

  • سوسي
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:57

    سؤال بسيط أريد أن أطرحه على أصحاب النزعة العرقية البربرية ، و لا اقول الأمازيغية لأأنني عربي أمازيغي . ماذا سنستفيد من جعل البربرية لغة رسمية؟؟؟؟
    ماذا سنستفيد من جعل لهجة متخلفة لغة رسمية و لم يكتب بها كتاب واحد على مر التاريخ ؟؟؟ ماذا سنستفيد من دسترة لهجةعمراختراع حروفها لا يتجاوز خمس سنوات؟؟؟ لمادا؟؟؟ فقط من أجل أن نبربر بيننابالبربرية . والله العظيم إنه التخلف بعينه .

  • sifaw
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:51

    كفاكم جهلا…!!! الفرق بين اللغة و اللهجة فرق سياسي لا غير, فاالغة ما هي الا “لهجة” مدعمة سياسيا, يتم العمل بها في الأدارة و المدرسة و الآعلام و ما الى دلك…فالحكم على لسان ما بكونه “لهجة” أم”لغة” هو حكم سياسي …و ايديولوجية قديمة, كانت تستعملها الدول الغربية في ما مضى على الشعوب التي تهيمن عليها قصد بسط سيطرتها اللغوية و الثقافية و ,من خلالها,السياسية و الأقتصادية…و دلك مند ضهور الحركات الأمبريالية…و استمرت هده الأيديولوجية و هيئت لها العديد من الوسائل و اللبنات لكي تتكرس و تترسخ في أدهان شعوب دول العالم الثالث. من بين هده الوسائل خطابات ” لغة التطور و المعرفة” …كما لو أن الأنسان لا يمكنه اكتساب المعرفة الا بتلك اللغة!!!. كما استعمل الدين كدلك في هده اللعبة…اد نسمع خطابات جوفاء تتهم الدين بالأنحياز نحو لغة معينة جعل منها هدفه الأسمى !!! فمثلا ” اللغة العربية” اتخدها الأسلام لغة له,لم يكن هدفه الأساسي ” تعريب الشعوب” و الا فسيكون هناك تناقض كبير في القرآن الدي جعل اختلاف الألسن آية من آياته سبحانه و تعالى…!!! و هنا ندكر بأن هناك من يستغل سوء الفهم هدا ويخلق منها خلط ” مقصود” بين الدين و الأغراض السياسوية التي لا علاقة لها بالأسلام به بتاتا…!!!

  • Wald lablad
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:29

    Ne perdez pas votre temps-41
    rahma
    Je salue en vous l’Analyse reelle, realiste et objective. On a besoin de telles commentaires pour enrichir les pensees Marocains. Je vous avoue que tu as parle au nom de plusieurs Citoyens Marocains qui analysent les evenemets avec moralite, Neutralite et Fraternite. Vous parlez aussi logiquement et pas emotionnelement. J’espere que beaucoup de lecteurs suivent votre facon et genre de commentaires
    [email protected]

  • ali
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:59

    أنا حضرت اللقاء، وما قاله حرزني بالضبط هو “أن الفاعلين السياسيين هم المعنيون بالمطالبة بترسيم اللغة الأمازيغية، وأن الأولوية الآن لدسترتها لغة وطنية، مع وجوب تظافر الجهود من أجل إخراجها من الوضع “الخام” الذي هي عليه، وإخراج كنوزها، وتهييء مضمونها، وإحياء تراثها، وحفظ ذاكرتها… مضيفا أن وجهة نظره هذه لا تصادر حق أي كان في تبني الأفكار التي يريد والدفاع عنها.

  • محمد العربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السيد حرزني معه حق في ما قاله لأنع لاداعي لأن نجعل من مجموعة من اللهجات لغة رسمية للبلاد .فهل الأمازيغية لغة موحدة ومشتركة بين جميع سكان شمال افريقيا .طبعا لا .ادن كيف يمكن يجعلها لغة رسمية ادا كان الريفيون لا يفهمون لهجة السوسيين ………الخ
    اضافة لدلك فان الأمازيغيين أنفسهم يتكلمون العربية عند تواصلهم مع الأخرين ومن أجل طلب العلم وحافظو عليها لأنها اللغة التي تمكنهم من عبادة الله أما من ينادون بجعل الأمازيغية لغة رسمية فهم لايدركون ما يقولون لأنهم يفرغون غضبهم على الدولة بمطالبتها بترسيم لغتهم والدين يعلمون انها لا تصلح الا للفولكلور فقط واما أنهم يريدون اشعال نار الفتنة بين المغاربة بجعل هدا أمازيغي و داك عربي…..متناسين أن ما يوحد المغاربة لحد الأن هو الاسلام واللغة العربية والى من يقولون أن اللغة العربية قد فقدت مكانتها فهو مخطئ لأنالعربية كانت ولا زالت لغة غنية ومغنية .لأنها أغنت اللغات المحيطة بها الفرنسية و الانجليزية التي معظم مصطلحاتها هي عربية في الأصل وحتى الأمازيغية مجموعة من المصطلحات عربية استخدمها البربر لأنهم لا توجد لديهم في لغتهم ونحن في عصر العولمة يجب أن نحمي العربية من الدين يحاولون اضعافها وخلق الفتن .و القادم من السنوات سيبرهن لهم أن الغة العربية صامدة و انا أتحداهم أن يأتو بلغة مثل العربية
    عربي و أفتخر لكوني عربي

  • banther
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 00:01

    اقول للأخوة الامازيغ
    قوموا بتطوير لهجتكم من ناحية الحرف و المعايرة ودمج اللهجات مع بعضها لتتحد ربما ترقى لتصبح لغة مثل اللغات العالمية الحية
    ولاداعي للمراهنة فلن تنجح تلك اللهجة ابدا
    فلم يضر شعوب مثل البرازيل و الارجنتين او جنوب افريقيا او الهند ان تستعيض بلغة واحدة رسمية بدل اللهجات المتعددة في بلادهم
    ولم يأثر ذلك بتاتا بتراثها و اصالتها او ثقافتها كما يحاول ان يدعية غلاة الامازيغ
    وعندما يتفاخر الامازيغ بلغتهم فلا اعلم عن اي لغة يتفاخرون
    هل يقصدون لغة الشمال ام الجنوب ام لهجات الجزائر
    ام يقصدون تلك اللغة التي خرجت لنا بعد المعايرة والتي لا يتعدى عمرها بضع سنوات

  • Ahmed
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:21

    أضحكتني أضحك الله سنك أخي العربي…إفتخر بما شئت فذالك حقك، ما ليس من حقك هو أن تفرض لغتك على حساب ثقافة بإسم الدين، و إعلم أن ما يجمعنا هو الإسلام أولا و أخرا. لو كانت دعوة الأمازيغ ضد الإسلام لكنت أول معارض لها، أما أن جوهر السؤال لا يمس مساحة التماس فدعاة التفرقة هم أنتم لا نحن، إذ أبدا ما كان طلبنا تهميش ما هو أصلا مهمش. إذ كنت تحسب نفسك عربي فإذهب الى الشرق و إسئلهم عن أهل المغرب ! فإن لم تقنعك إجابتهم فتجول قليلا في جبال الريف و الأطلس و قل بأعلى صوتك : أيتها الأرض هل أنت عربية ؟…فستجيبك قردة الأطلس قائلتا: سمعنا أنها لغة المساجد و تدرس في المدارس، و تلك أماكن لا تدخلها القردة، فأم في الشارع فالناس و لحدود 2010 ، يتكلمون الأمازيغية بينهم ومع أولادهم، و إذا جاءهم الغريب فمن باب الأدب تكلموا العربية أمامه، إلى أن الغريب لم يفهم ذالك وقال أهل هذه البلاد عرب مثلي…فأصبح يمن عليها و على الفرنسية و الأنجليزية، لكنه طغى فقط على الأمازيغية إذ شائت الظروف أنه في حالة أقوى!! و قال القرد في النهاية: هم رجال كانوا هنا مند ألاف السنين، عايشوا أسد الأطلس و لا أضن رعاة الإبل من ستقدر عليهم و السلام عليكم.

  • ابو يونس
    الأربعاء 30 دجنبر 2009 - 23:23

    ما قاله السيد حرزني منطقي ولا مجال لمهاجمته فهو رجل يستحق كل تقدير. نعم اللغة الأمازيغية من مكونات الشخصية المغربية ولا يمكن بحال من الأحوال ان ندفنها وهي حية قويةتظهر بوضوح في تراثنا الشعبي وفي مجالات اخرى . لا يوجد حاليامغاربة لا يعرفون اللغة العربية(اعني العربية الدارجة ) وبالتالي ليس من الضروري ان تكون اللغة الأمازيغية لغة رسمية.
    نحن متفقين على ان اولويات المغرب في العهد الجديد هي التنمية والتقدم والبحث العلمي والعدالة الإجتماعية ولا سيما ونحن في عالم الأنتيرنت فلنحول إذن تفكيرنا في هذا الإتجاه واقول اخيرا ان لا فرق بين امازيغي وعربي الا بالتقوى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين