24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسيرة "6 أبريل" .. جزر متناثرة وسِيَاط ضد صحافيين وفبرايريِّين

مسيرة "6 أبريل" .. جزر متناثرة وسِيَاط ضد صحافيين وفبرايريِّين

مسيرة "6 أبريل" .. جزر متناثرة وسِيَاط ضد صحافيين وفبرايريِّين

في زنقة خريبكة، اصطفت عشرات الحافلات، تحمل على واجهتها لافتات تشير إلى فروع نقابات حج أعضاءها من مدن بعيدة، للمشاركة في مسيرة ثلاث مركزيات نقابية اختارت خروجا واحدا وموحدا في يوم غضب، اختار له المنظمون عنوان "المسيرة الوطنية الاحتجاجية المنظمة يوم 6 أبريل من أجل الدفاع عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية".

مسيرة تخللها دَفْعٌ ودفاع ورُفِعَ فيها الصوت ضد سياسات الحكومة كما رفع السياط ضد صحافيين راغبين في الوصول لقيادة مسيرة اختتمت بتدخل عنيف وتوقيف لعدد من الشباب المحسوبين على حركة 20 فبراير.

جزر متناثرة

في المدار الرابط بين شارع محمد السادس و شارع لالّة الياقوت وقف عدد من المحتجين في ما يشبه "جزرا موضوعاتية" بألوان مختلفة و شعارات متنوعة و يافطات كتبت عليها كل مجموعة مطلبها المركزي و بين المجموعات باعة العصير وأصحاب "صيكوك" وقبعات شمسية مصنوعة من الكوفية الفلسطينية التي اقتناها المحتجون بأعداد كبيرة حباعلى ما يبدو، في القضية و اتقاء أيضا لضربات شمس في صباح كان يعلن بداية يوم ارتفعت فيه حرارة الجو والمطالب العمالية سواء بسواء.

الساعة تشير إلى التاسعة صباحا، وهو التوقيت المعلن في بلاغ المركزيات لانطلاق المسيرة، لكن المحتجين لازالوا واقفين يرفعون شعاراتهم في المدار الرابط بين أزقة تحولت الى شعاب يعبرها النقابيون لتغذية الوادي الرئيس الذي سيمشى فيه الغاضبون وراء قيادة نقابية لم تظهر بعد في وقت تكلف فيه قياديون من الصف الثالث بالتناوب على المايكروفون لإذكاء حماس شغيلة أنهكتها "السياسات اللاشعبية" لعبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة الذي قال فيه خطباء المنصة النقابية ما لم يقله مالك في الخمر، معتمدين قاموسا يتأرجح بين أدبيات الماركسية اللينينية والنص القرني.

صوت وسياط

تحرك المنتمون للإتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الفيدرالية الديمقراطية للشغل صوب شارع لالة الياقوت يحملون لافتاتهم ومكبرات الصوت مطالبين بسحب مشروع مدونة التعاضد وعرضه على المفاوضات الجماعية وفي أيديهم رسومات كاريكاتورية صُوِرَ فيها الفقراء و قد بلغ السيل أعناقهم وهم يوجهون شكواهم للحكومة بالقول "راه غرقنا.." بينما صُوِرَ أعضاء الحكومة في سفينة وهم يردون على شكوى المواطنين بالقول "مازال ما وصلتوش مرحلة الخطر..".

بعيدا عن مقدمة المسيرة بحوالي مائتي متر، خرج الميلودي موخاريق، من زقاق مجاور لأحد المراكز التجارية، حيث تجمهر حوله ما يقارب ثلاثين عضوا من نقابته إلى جانب صحافيين ومصورين يحمل بعضهم السلالم للاستعانة بها في أخد صور أضحت شبه مستحيلة أمام زحمة مفتعلة سببها أعضاء لجنة التنظيم أنفسهم. دقائق بعد ذلك و على بعد أمتار من موخاريق خرج عبد الرحمان العزوزي، كاتب العام الـ FDT من زاوية زقاق مجاور في مشهد ازدحام لا يقل تصنعا عن ذاك الذي صاحب ظهور زعيم الـ UMT.

مع انطلاق المسيرة بدا تخوف بعض النقابيين ظاهرا من مشاركة جماهيرية لا تليق بمستوى مسيرة وطنية تقودها ثلاث نقابات تعتبر الأقوى في المشهد العمالي المغربي. تخوف عبر عنه أحد الحاضرين بالقول "يبدو أن العياء مس أوصال نقاباتنا.." قبل أن يكمل النقابي القادم من مدينة إفران وصفه لشيخوخة المؤسسات النقابية خرج نوبير الأموي في نفس طقوس رفاقه حيث الازدحام الشديد و الهرج شرطان لظهور القيادة.

بدا الزعيم منهكا في خطوه وطريقة كلامه المرفوقة بصعوبة في التنفس، عياء زاد من دراميته تحلق قواعد نقابة الـ CDT وصحافيين راغبين في أخد تصريحات الأموي أو التقاط صور تزين صدر المقالات.

الازدحام الشديد دفع بأحد أعضاء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى سحب حزام سرواله الجلدي والتلويح به سوطا في وجه الصحافيين مع كلام يوحي بان البلطجة و"الشرملة" تجاوزت أحياء البيضاء الهامشية لتصير سلوكا مشينا لدى بعض المحسوبين على الصف النقابي.

نهاية غير سعيدة

استوى النقابيون في مسيرهم وتراصت الصفوف مع زيادة ملحوظة في عدد المحتجين في كل خطوة يخطونها نحو نقطة النهاية. وجوه من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترافق المحتجين في دعم ظاهر لحقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية. نبيلة منيب وعبد الرحمان بنعمر وعدد من قيادات فدرالية اليسار كانوا حاضرين في الموعد وعبد الحميد أمين و رفاقه من الذين شقوا عصى الطاعة على موخاريق يمشون بتؤدة تحت علم أحمر كبير كتب عليه "عاشت الوحدة النقابية" وكأن أصحاب "التوجه الديمقراطي"، داخل الاتحاد المغربي للشغل، يقولون لقيادتهم "نحن فوق التبعية ودون الانقسام".

أعضاء الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط يطالبون بتفعيل مبدأ السلم المتحرك للأجور والأسعار وعاملات إحدى الشركات يصرخن طلبا لاحترام الحريات النقابية، وعمال النظافة يحملون المكانس ومجموعات أخرى توزعت مطالبها بين التصريح بالمأجورين و المصادقة على الاتفاقية الدولية 87 المتعلقة بالحريات النقابية أمام حضور امني خفيف، على جنبات الأرصفة، إذ اختارت عناصر الأمن البقاء في حافلات ركنت في الأزقة الخلفية بينما وضعت شرطة المرور حواجز على كل المداخل المؤدية لمكان المسيرة مما أوحى للملاحظين أن الامور تسير وفق الخطة المرسومة سلفا.

عند نهاية شارع لالة الياقوت وقبل انعطاف بعض المشاركين يسارا صوب شارع الحسن الثاني، حيث هديل الحمام و ماء النافورة يخفف قيظ النهار، تدخل عناصر الأمن، بشكل فجائي، ضد مجموعة من الشباب المحسوبين على حركة 20 فبراير معتقلين عددا منهم بعدما خلفوا في صفوفهم عددا من الإصابات. خديجة الرياضي، منسقة الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان، علقت على التدخل بالقول "إن الحادث مؤشر مقلق و دليل على استهداف الدولة للشباب.. وهو الأمر الداعي للإدانة و الباعث على الأسف خاصة أن الهجوم وقع في مسيرة سلمية ومرخص لها على بعد أيام من التزام المغرب، أمام مجلس حقوق الإنسان، باحترام الحق في التظاهر السلمي..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - امازيغي علماني الأحد 06 أبريل 2014 - 23:16
كنت احترمك يا رشيد كثير خاصة انك كنت معنا في الشارع في عدة مناسبات مالذي جعلك تغير مبادئك من اجل حزب المصباح؟؟؟ اعلم ان الشعب هو الذي سيبقى لك اما الباجدة فبمجرد امتلاء حسابتهما البنكية سيتنكرون لك. لماذا لم تقل الحقيقة؟؟ فالصحفييون هم من اجتمعوا بمرة واحدة امام الامناء العامون الكل يريد ان يتحدث اليه في الميدان رغم انه كان هناك مخصص للندوة الصحفية لكنهم اصروا على اخذ التصريحات هناك. ثانيا الحضور كان مشرفا حتى النقابات لم تكن تتوقع تلك الاعداد و هذا سبب سوء التنظيم، فالتنظيم دائما يكون صعب في المسيرات الكثيرة العدد، و اظن انك ما زلت تتذكر ايام 20 فبراير المجيدة عندما كان الالف يشاركون... مرة اخرى المرجوا الحياد، انشروا
امازيغي علماني
2 - محمد الأحد 06 أبريل 2014 - 23:17
الانتهازيون عاق بيكم الشعب بعتو وشريتو فيه تديرو المصلحة ديال ولادكم
3 - للاسف الأحد 06 أبريل 2014 - 23:17
المستفيد الاكبر من هذه المظاهرة هو اصحاب صيكوك و العاصير
لقد اتضح جليا ان هذه النقابات تخدم اجندات سياسية و حزبية و تتاجر بالطبقة العاملة للاسف .
اتمنى ان يقوم المجلس الاعلى للحساب بافتحاص مالية هذه النقابات و كذا امناءها العامين و اتاسف عن اعمال التشرميل التتي قام بها اعضاء الكنفدرالية الدمقراطية للشغل هذا الصباح عندما منعوا الصحافيين لتصوير بكريقتهم الخاصة الاموي الذي كان مرهقا
4 - احمد الأحد 06 أبريل 2014 - 23:27
حقوق الانسان ليس هو التعدي على رجال الامن او حتى على المواطنين و هناك من قتل صديقه فقط لانه اهانه
و على الاقل فقد تم صرف 500 مليون على هده المسيرة فمن اين تاتيهم الاموال هناك ان
5 - عبد الله القنيطرة الأحد 06 أبريل 2014 - 23:29
هده النقابات لاتريد خدمة البلاد .فبجهلهم وارشاداتهم الخاوية اصبح بلدنا بلد المحسوبية والرشوة والفساد والتخلف .راساؤها اصحاب مصالحهم لاتهمهم مصلحة المواطنين..
6 - سلمات الأحد 06 أبريل 2014 - 23:30
خرجت النقابات للاحتجاج والحكومة تنهج سياسة النعامة
وسيستمر الحوار عودة الى نقطة الانطلاق
ومادا بعد
7 - karim الأحد 06 أبريل 2014 - 23:31
ألا تتعظون بمن حولكم من القرى ؟؟

ألا تحمدون الله على نعمة الأمن ؟

أليس منكم رجل رشيد ؟؟

ألم تقرؤوا قول الله جل و علا " و الصلح خير و أحضرت الأنفس الشح "

ألم تقرؤوا قول الله جل و علا" فاتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم "

و الله إن الفتن إذا أقبلت أحرقت الأخضر و اليابس , دعوا عنكم دعاوى الجاهلية فإنها منتنة
8 - houfri الأحد 06 أبريل 2014 - 23:32
ا لمال العام لااحد يتكلم عليه .اين هي كومناف يا رئيس الحكومة وما جرى لعمالها ?اتريد معرفة حقيقة هدا الملف ?اسال البرلماني من الحزب الحاكم عبد المولى الدي يسبح فوق القانون او اسال وزير من وزراء حكومتك الدي سبق لك ان قدمت له اتهامات خطيرة لا من محاسب ولامراقب الكل ينهب في هذا البلد أليس هناك من غيور وراحم لهذا الشعب بانصافه ؟ هل القانون فوق الشعب المستضعف فقط ; ؟ أجيبونا أيها السادة كبار المسيرين و متحملي أمانة تدبير شؤون هذه الأمة التي لاحول لها و لا قوة ؟ انتبهوا الى ما فعلوه بعض المسؤولين في القطاع البحري اناس بدون ضمير شردوا القطاع كله ووو اين مسؤولية الوزير ومسؤولية الحكومة ووو اين هي المحاسبة ياالله ياالله ياالله واين القانون ياالله ياالله ياالله انشر من فضلك وشكرا
9 - يوسف الأموي الأحد 06 أبريل 2014 - 23:32
أنا شاب مغربي عادي غير متحزب و لا تهمني السياسة لكن أعترف أن حزب العدالة و التنمية حزب نضيف و عبد الإله بنكيران رجل شريف يريد الإصلاح و يحب وطنه

اللهم بنكيران و لا بعض الوجوه الشريرة راكم عارفينها يا قراء هسبريس
10 - سني مالكي مغربي وأفتخر الأحد 06 أبريل 2014 - 23:34
لا تعليق
الصورة ناطقة كما يجب
11 - حسن فر الأحد 06 أبريل 2014 - 23:35
مسيرة فاشلة لكون من يجرونها ملفاتهم وسخة فلا يمكن أن ننتظر الخير منهم لكونهم يدافعون على البقاء في كراسيهم والتمسك بضرع البقرة التي ألفوا حلبها ..

أما بالنسبة للرياضي فأقول لها راك عيقتي بزاف وعطات ريحتك ؛ وأنصحها بأن تغادر المغرب صوب أحد البلدان التي تمولها ،
لأن الدفاع عن حقوق الانسان فهي تمسكه من الذيل ؛ مسيرة مرخصة للنقابات وليس لإي كان الحاجة
الامن عارف شنو كايدير
أجي لهنا لفرنسا أوشوف شنو كايدير الامن فبنادم والمنظمات تحترم تدخلاته
غير نتي كاتقلبي على الجرح باش ترعاي فيه كالذبابة


أتمنى من جريدتي نشر وجهة نظري المتواضعة
12 - عبدالرحمان الأحد 06 أبريل 2014 - 23:38
هنيئا لنا بوحدة المغرب العربي ؟ و اخيرا توحد الشعبين الشقيقين و اصطففنا سوية وراء الآصنام ؟عجيبة هي هذه المفارقة الغريبة ،افلا ييأس هؤلاء الشيوخ و يخجلوا من انفسهم ليريحوا انفسهم اولا و يريحونا معهم ،او ليس من العيب و من العار، ان يقف الاستاذ نوبير الاموي محتجا على تلميذه بنكيران في شوارع البيضاء و قد بلغ من السن عتيا ؟ ضعف الطالب و المطلوب ،أو ليس من العار ان نترك هؤلاء الشيوخ يرتعشون امام الكاميرات و مكانهم الطبيعي هي المصحات و أماكن النقاهة حاصة و اننا لا ننكر ما قدموه من خدمات لبلدانهم ؟لقد آن الأوان ان نقول للرئيس بوتفليقة ،و للمناضل نوبير و امثالهم كثر ،جزاكم الله خيرا على ما اسديتم للمغرب العربي ،و جازاكم الله خيرا ان فكرتم في انفسكم قليلا و ادرتم و جهكم عن السياسة التي امتهنها تلامذتكم و انبريتم عن الاضواء لاننا نحترمكم .
السياسة و سيلة ،لا غاية في حد ذاتها ،لا تجازفوا بأرصدتكم النضالية و تمرغوها في التراب ،و قد اسستموها حجرة حجرة بأسنانكم ،فدعوا التاريخ يسجل لكم ما لكم و لا تتركوا الفرصة لخصومكم ليقولوا انكم كنتم ممثلين جعلتم من مآسي الناس حلقات مسلسل لن ينتهي ابدا ...
13 - simo الأحد 06 أبريل 2014 - 23:38
salut à tous les libres; à l'approche du 1 mai, voilà les sois disant syndicalistes devant les caméras, mais le peuple les connait bien
14 - ABDOU الأحد 06 أبريل 2014 - 23:40
والله هذه هي السيبة بعينها،
ما كان ينقص نقابة التشرميل فقط،
المسيرة سياسية بامتياز وحملة انتخابية قبل الأوان
15 - أبو صلاح الأحد 06 أبريل 2014 - 23:42
النقابيون عمال يطالبون حقوقهم و بعبرون عن مطالبهم عبر المسيرة و الفبراريون ما دخلهم في ذلك، فحفاظا على سير المسيرة وجب تدخل الأمن و إلا أصبحت الفوضى
16 - elmo elmo الأحد 06 أبريل 2014 - 23:44
بالوحدة والتاضمن الي ابغيناه ايكون ايكون عاشت الناقابات الثلاث
17 - صلاح الدين المغربي الأحد 06 أبريل 2014 - 23:44
عندهم بوتفليقة ميت وباغي يقود بلاد ، وعندناالاموي مهلوك وباغي يتزعم النضال.
واش اعباد الله نساء العرب عاقرات ، لكن حتا الرجال عندنا مدلولين ، عزيز عليهم التبحليس و التصفيق بسبب و بغيره .
18 - geremy الأحد 06 أبريل 2014 - 23:44
تدخل عناصر الأمن، بشكل فجائي، ضد مجموعة من الشباب المحسوبين على حركة 20 فبراير معتقلين عددا منهم بعدما خلفوا في صفوفهم عددا من الإصابات.

indince que cette manifestation est planifier avec fouad ali himma
19 - مغربي اومي الأحد 06 أبريل 2014 - 23:45
احزاب مخزنية نقابات مخزنية كلها تلعب دور واحد ... و الضحية الشعب ..

لا تغيير بدون ملكية برلمانية و تفكيك المخزن و حل الاحزاب النقابات المخزنية و دستور ديموقراطي شعبي و انتخابات ديموقراطية ثم يأتي اصلاح الوطن الحقيقي من تعليم و عدالة و اعلام مرورا بالاقتصاد .. اما هاذ المسرحية سيأتي يوم وتنتهي
20 - amateur الأحد 06 أبريل 2014 - 23:45
اصاللة عن شخصي و نيابة عن بعض قراء هسبريس الاكترونية اتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ الصحافي المتالق -كعادته - حيث وضع قراءه في قلب الحدث وكبر لنا الصورة كما لو كنا حاضرين...
اصبح الصحافيون يعنفون ..! ابتعد "ما تقيش زعيمي "
ما عسى هؤلاء "الزعماء" ان يفعلوا اكثر مما فعلوه؟ لقد جاءوا فقط لاخذ الصور التذكارية و منهم من يقول في قرارة نفسه "هذا اخر ظهور لي" ولكن هيهات فالتاريخ يتذكر كل واحد بما قدم . حسبنا الله ونعم الوكيل.
21 - لله درك يا مغرب الأحد 06 أبريل 2014 - 23:48
لله دَرُّكَ يا مَغْرِبُ .. أَبِمثل هؤلاء[حكومة/أحزاب/نقابات/صحافة..] تنشد التقدم والنماء ؟
22 - ولد حميدو الأحد 06 أبريل 2014 - 23:48
اين كانت هده النقابات عندما زادت الحكومة السابقة 120% في الزيت و الشاي وقتئد لم تكن الازمة و لكن هده الحكومة ذكية فقد تركتكم تخرجون حتى تبذرون كل ما اخذتم من اموال الحرام و الابتزأزأت
ما عندها ما تعطيكم
و انا لا ادافع عن اي احد و لن اصوت في الانتخابات
وفوق داك فانا اعتمد على نفسي في العمل و لن انتظر هدية من المخزن
23 - etudiant de mangement الأحد 06 أبريل 2014 - 23:49
لا يمكن للشرطة ان تتدخل و تعنف و تعتقل عشرات مناضلي عشرين فبراير دون موافقة من النقابات.. النقابات متورطة في اعتقال و اصابة عشرات الفبرايريين بجروح متفاوتة الخطورة.. للاشارة فهم لا زالو رهن الاعتقال و سيقضون الليلة في ضيافة الشرطة.. تحية للنقابات.
24 - ouvrier الأحد 06 أبريل 2014 - 23:52
la première des choses à dire c'est que je félicite les gens de la presse pour les coups de ceinture qu'ils ont reçu des baltajistes des syndicats comme je félicite les SG de la mal organisation de cette Marche qui n'avait aucune sence enfin j'aimerais dire à cette microbes dite Erriyadi que les marocains savent parfaitement qu'elle n'est qu'un haut parleur des ennemis de notre payé .et que le Sahara et marocain , nous sommes prêts à la défendre avec nos sans et tous ce qu'elle dit n'a aucune valeurs le caravane marché et les autres ......
25 - نقابي شاب مهمش الأحد 06 أبريل 2014 - 23:57
مسيرة يقودها ''مجلس الشيوخ'' المنتمين لقبيلة ''البوتفليقيون'' أي

الذين لا يتركون مناصبهم إلا بالموت. وهذه هي دمقراطيتهم وهذا هو

''حلف اليسار العجوز'' الذي ألف التمخميخة والبزولة النقابية.
26 - Simo de casa الأحد 06 أبريل 2014 - 23:57
J'ai assisté à cette marche et je n'ai rien trouvé de spécial . Des slogans contre le gouvernement et je trouve que cela est positif pour ce gouvernement et le maroc qui respecte les droits de l'homme et les droits syndicaux. Pour les 3 syndicats qui ont participé, cette sortie est plutôt politique et n'a rien avoir avec les revendications sociales. Sinon, pourquoi cela n'a pas été demandé durant les gouvernements précédents.
27 - محمد ابو انس الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:01
الواقع لايرتفع فالقدرة الشرائية تهاوت امام الخط التصاعدي لمؤشر الاسعاركما ان التظاهر السلمي حق تكفله الدولة ويحميه الدستور لكن ما يحز فعلا في النفس هو هذه النقابات المهترئة التي تعتبر مع الاحزاب المعارضة تتحمل جزء من المسؤولية في تردي الوضع لانها كانت تستغل المطالب النقابية سياسيا وتقدم تنازلات كبيرة من اجل الحصول علئ مكاسب سياسية .الم تكن الاوضاع الاجتماعية متازمة في عهد الحكومة السابقة ?هل كنا نعيش في الرفاهية قبل اليوم ?ثم المطالبة برحيل رئيس الحكومة اليس استهتارا بالطبقة العاملة ?وان الذي سيخلفه من المعارضة سيحل المعضلة الاجتماعية ?
28 - ABDOOtheGAMER الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:02
مول السمطة حتارم حقوق الانسان ام ان حقوق الانسان اصبحت الفزاعة التي تستخدم ضد القوات الامنية مع العلم انها هي من اوصلتنا الى ما يسمى ضاهرة التشرميل ومى الى ذلك من ضواهر اصبحت تغزو مجتمعنا تحت مضلة حقوق الانسان...
29 - ابو الهيثم الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:03
خرجت النقابات الثلاث في اضراب سموه الدفاع عن حقوق الفقراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يا سلام انتهى زمن الشعارات البراقة،والمزايدات الفارغة،متى كنتم تدافعون عن الفقراء؟اين كنتم يوم وزعتم الغنائم ايام حكومة اليوسفي الاولى والثانية،او ما سمي زورا وبهتانا بحكومة التناوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟التناوب على..................
اوايام حكومة عباس الفاسي،ثم ما هذا التوقيت،الا تخجلون من انفسكم؟انها نقابات لا ديمقراطية بل منذ كنت صغيرا وانا ارى نفس الوجوه،ما هي الا عصابة من الوصوليين والانتهازيين ،وما هم الاعبارة عن سماسرة في الحركات الانتقالية،مساهمون في الكولسة وافساد التعليم وباقي القطاعات المنضوية تحتها،مسيرة اليوم تأتي لتبرهن على ان الذين خرجوافيها لايريدون خيرا لهذا البلد،بمعنى هي مسيرة سياسية بامتياز ،خروج الحقوقي،والبرقوقي،والسلجوقي .وووووووووما هو الاتأكيد على الوقوف في طريق الاصلاح بعدما احرجهم التقرير الاخير للمجلس الاعلى للحسابات،الذي اكد ان صندوق المقصة لاتستفيد منه الا فئة قليلة من الفقراء،والباقي يستفيد منه منيسوق للناس انه حقوقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وبرقوقي،انتهت اللعبة الشعب المغربي قال كلمته وسيقول كلمته:لا للفساد.
30 - abd da3if الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:04
Mr oumaoui a bien vu ce qu a fait cet enrgumene habille en jaune,il est d accprd avec ses agissements ,conclusion c est quoi un syndicat a quelle valeurs repondent ses adherents .
tout ce qu on voit c est un sbire qui se comporte d une maniere d un age revolu voila
31 - OUSSOUS الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:06
لم يفت الذين لم يحملوا انفسهم عناء السفر للمشاركة في مسير6 -ابريل شيئا يذكر امام ما صاحب المسيرة من سوء التنظيم وقلة المشاركين بالمقارنة مع الجعجعة التي اقامتها النقابات الثلاث ولم يرى فيها المتتبعون لا طحينا ولا سمنا اللهم تلك الوجوه التي انهكها السفر وهي تحلم بذكريات الايام الخوالي ولكن هيهات فالبون شاسع بين الامس واليوم ولمن لم يستفق بعد نقول كل يغني على ليلاه
32 - RAKER الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:07
NO COMMENT
المفروض انهم يدافعون عن حقوق الانسان وهذا واضح وجلي
شاهد الصورة الناطقة
الازدحام الشديد دفع بأحد أعضاء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى سحب حزام سرواله الجلدي والتلويح به سوطا
33 - بني وليد الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:08
مهزلة عمالية مسيسة بواجهة قومية فلسطينية ووسطها زعامة نقابية دكتاتورية واخرها فبرايرة متطفلة نالت نصيبها بخرقها لقانون الترخيص.
34 - احفيظ الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:09
جميل ان يتظاهر المغاربة مطالبين بحقوقهم المهظومة وكرامتهم المهانة لكن ان يكون قائد المسيرة اما فاسد ينتمي الى احزاب انهكت المغرب لسنين او قائد يدعم الانقلاب في مصر ضدا عن الديموقراطية او قائد حقوقي يختفي ليظهر في معترك السياسية فقط... هذا ما لم افهمه شخصيا.
انا مع الحراك الشعبي لكن بدون هذه القيادة
35 - soad الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:09
هذه البداية الى الامام وسننتصر على الظلم والفساد والزبونية والاستبداد والمحسوبية والتبوريد والعجرفة والمماطلة والضغوطات ووووووووووووووووووووكفى مااسقيتمونا من سموم انهكنت اجسادنا مند جئتم الى هذه الحكومة-
36 - واحد من الناس الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:13
النقابات لا تنزل الى الشارع إلا لبرم الصفقات
و المواطن عليه اخذ عيينة من الماء و السكر لعلاج الم الحنجرة من الصياح
37 - أحمــــــد الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:13
مسيرة عشوائية، بدون تنظيم وغير محددة الأهداف، وقد رأيت أيضا من استغل الفرصة فقط لتفرغ مكبوتاتهم بالصياح والسب والشتم ومعاكسة الفتيات والنساء..
38 - Aliance الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:17
مسيرة فاشلة ووجوه والعياذ بالله مشمئزة تقتات بمشاكل وفقر الشعب ولله الحمد الشعب صار واعيا وذكيا لم تعد مثل هاته الشرذمات من المجتمع المغربي تؤثر في الشعب ونقول لبنكيران سكوت الشعب عن مشاكلك انما ينبع من الوعي للشعب المغربي الذي له الثقة بالملك اما امثالك في مزبلة التاريخ وقد ظهر جليا فشلك من هناك نطالب ملكننا الهمام بتشكيل حكومة كفاءات على غرار ما فعلته تونس
39 - hamid الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:21
salam everybody:
You ben kirane and PGD don't you see, hear and look. We Moroccan people in and out the country are asking you Go away Ben Kirane, leave right now, we don't want you , we don't need you.
40 - حسن الحر الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:23
اعتقد ان منضموا هده الاضرابات اخر ما يفكروا ما فيه هي مصلحة المواطن . هي ادن مجرد مطية لتحقيق اطماع سيياسوية و شخصية
41 - مغربي أمازيغي متتبع الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:24
نقابات مشوهة تعطي مسيرة شوهة، سبقتها مسيرة شباط الحميرية، لتكتمل الصورة.
42 - Aftati الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:30
لست أدري، نقابات مهترئة، ومعارضة اختلطت عليها الطرقات، في مواجهة حكومة قاصرة، لم تبلغ الرشد بعد، لا أحد يشبه أردو غان، لا هنا ولا هناك، إنها أزمة إنسان، قبل أن تكون أزمة أي شيء آخر، ولولا الشرميل السياسي لما ظهر الشرميل في الدر البيضاء، وإذا استمرت الأمور على هذا الحال، خاصة في قطاع التعليم، فهي مرشحة أن تصبح البلاد كلها مشرملة.
43 - /m.mhimdat الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:31
on peut dire qui'ils ont signé leurs fin.
Et que le peuple est avec Ben kiran.
44 - khalid الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:32
اقل ما يمكن ان يقال عن مسيرة الذل و العار انها فاشلة بكل المقاييس و ان اصحابها لن يستطيعوا الركوب على ظهر المستضعفين للوصول لغاياتهم الدنيئة رغم خروجهم الدرامي و الذي اراد مؤلفوه ان يظهرو من خلاله اسيادهم انهم شخصيات مهمة لكن مع الاسف فالمسرحية مكشوفة و ابشركم ان مغاربة 2014 ليسوا كمغاربة ايام زمان حين كنتم تضحكون عليهم ببعض الدريهمات لاسكاتهم و تحية للعدالة و التنمية و للسيد بن كيران مروض التماسيح
45 - sifo-schop الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:33
il faut que cette personne qui a osé utiliser sa ceinture du pantalon contre les citoyens quelque soient leurs identités ....journalistes ou militants . c est un acte sauvage , non civilisé , une mentalité des gang des rues , un loi de la jungle.....
peut etre cette fois aussi les portes parole de la direction de la surté national vont continuer a nous parler de PHOTOSCHOP......
un grand merci a Hespress
46 - وا عجبااااه الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:35
لم أرى في حياتي ممثلي نقابات دوي كروش ممتلئة و ووجوه بها طبقات من كثرة النضااال (مساكين). لقد حدثني جدي عن غالبيتهم و حدثني أبي عن ثرواتهم و أحدث أولادي اليوم عن مسرحياتهم. لا زلت أؤمن بأن التغيير بيدنا نحن المواطنين و هو بعدم المشاركة في الإنتخابات المقبلة نهائيا لكي تتعرى جميع هذه الأحزاب بدون استثناء أمام الغرب ليعلموا أين تذهب كل هذه المساعدات و الهبات ؟ هل لمصلحة الشعب أم لمصلحة جيوبهم.و(لِبْغَا يْبْقَا فْدَارْ غَفْلًون مَيْقُلْشِ الضَوْ وْ لْمَا وْ لْمَعٍيشَ غَلْيين)
47 - أحمد الشعب الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:45
عين الصواب ان تكون المسيرة لدعم بنكيران .للمطالبة بتنزيل الدستور. للمطالبة باسترداد اموال المغرب المهربة بمحاربة الفساد .لمحاكمة لصوص المال العام للمطالبو بسمو واعلاء شان القضاء لا لتعليق شموع فشل السابقين على معالي رئيس الحكومة. للاشارة لا انتمي لاي حزب ولكن يجب التكلم عن شخصياتنا بادب حتى يحترمنا غيرنا وما وقع لوزير خارجيتنا عنا ببعيد ومن لم يغظه حاله فليس منا
48 - Lafhamate الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:49
تحية -كما عهدناك -الى س الاستاد المحترم الاخ متوكل مبارك من مدينة اسفى.لقد افتقدناك.تحية من استاد يقطن بجوارك.
49 - لا ادري الاثنين 07 أبريل 2014 - 00:49
ا لحقيقة ضائعة والكل يدعي انه يدافع عنها .الحكومة تقول عن عملها انه اصلاح وانه في مصلحة الضعفاء والاخرون يقولون انها حكومة مفلسة .ولا احد بمقنع .والضائع الاكبر وسط صراع المواقع هو الشعب وخاصة البسطاء.فهم ملوا من الكلام ويريدون حلولا واقعية .
50 - hamza الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:13
I'm with the first minister I love you benkiran
51 - ولد حميدو الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:28
اغلبية النقابيين شباب ما شأء الله و اصغرهم 65 سنة الله يبارك و اكبرهم 90 و ما زأل العاطي يعطي
اما شيوخ حركة عشرين ارادوا ان يضايقونهم في الكعكة و لكن اللي فراس الجمل فراس الحمار
اما انا فافضل الفرجة في الدئب احسن من اكله
52 - رضى الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:35
الكل يجمع على ان رئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران انه قد رفع من ثمن المحروقات وما الى ذلك من اجراءات .............. ؟ لكن الملاحظ ان عموم المواطنين باختلاف مرجعياتهم لا يقولون حكومة الشفارة عكس ما كان الى عهد قريب وهذه دلالة على النية في اصلاح ما خلفه المفسدين
53 - عبد الاله الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:44
التقرير لا يتسم بالحيادية.. رغم اني لست يساريا او متحزبا باي شكل فالنص الذي امامي يحاول افشال المسيرة من خلال الاقناع المضلل.. اتمنى في يوم من الايام ان تنضج صحافة هذا الوطن..
54 - متتبع الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:51
في الحقيقة لانجادل ان الوضع الاقتصادي في البلد يحتاج كثير من الجهد من اجل تحصينه وتمنيعه وحين تقوم النقابات بدور الدفاع بالوكالة عن احزابها الفاشلة فهذا امر مخجل صحيح ان الايديولوجيا تحكم رقاب القواعد وبدات تنفي عنهم الادعاءات بالاستقلالية والموضوعية بل مصلحة الوطن فلا ندري كيف يفكر هؤلاء في تبعية مقيتة :اسباب كثيرة تفضح شعار الديمقراطية فكاتب عام احتل كرسي النقابة لمدة طويلة ومستعد للتمسك به رغم تقدمه في السن والارهاق وكثرة الاغماءات دون فتح المجال للطاقات الشابة كيف ننتظر مستقبلا ورديا ديمقراطيا حقيقيا للنقابة والاخر لولا مشيئة الله في قبض روح الكاتب العام السابق ماكان كاتبا عاما ولا تبادر لخلده الامر والاخر انشق عن نقابة خالد فيها الكاتب العام ليصبح هو الاخر كاتبا عاما رغم مجموعة من القلاقل فعن اية ديمقراطية يتحدثون وعن اية حداثة يتحدثون ام هي نظريات وشعارات للترويج الشعب اصبح واعيا بالقدر الذي لم يعد يثق في هذه القيادات الفاقدة للشرعية .
احزاب سيرت الدولة لمدة ليست باليسيرة ومانعيشه الان من اختلالات مرده بالاساس الى رموز هذه الاحزاب البائدة .
55 - ولد حميدو الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:54
هاته النقابات هي التي تمنع بنكيران من محاربة الفساد فلو طبقها سيبتدئ باعضائها اولا
و من الاحسن خليوه ساكت
المهم عنده ان يغلق الصنبور في عهدته و لا تهمه رقصة الديك المذبوح
56 - مغربي حر الاثنين 07 أبريل 2014 - 02:20
السلام عليكم إخوتي
اما بعد الم تستفيق بعد يا عرب يا مسلمين يمن تحملون أمانة الاسلام وغداً ستسألون عنها امام رب العلمين فوالله تم والله من أراد الفلاح في دنياه و اخرته فعليه بالدين الذي أتى به اشرف الخلق مبلغاً من عند رب العلامين
اما هذه الأفعال الخرقاء فهي مفبرك من جهات داخل المغرب و بتحريض و تخطيط خارجي اما هؤلاء السياسين و نقبين و نصبين فهم مجموعة من الكركز و البيدق تحرك من طرف منضمات و دول كبرى و الهدف الحصول على امتيازات جديدة واااا خوتي واش عمر شي واحد سول واش حنا فهاد بلاد بعد عدنا استقلال سياسي اولا بعبارة اخر واش مغريب شدت استقلال اولى مزال مستعمرين من عند فرنسا واش .......
المهيم < لن ترض عنك اليهود ولا النصارة حتى تتبع ملتهم >
جواب ساهل إذن علاش محمقين راسنا خصنا نرضيوهم لي بغا يرضيهم يتبعهم
اما حنا المسلمين عندنا الدستور منزل من عند الله او عندنا أحسن حقوق انسان على وجه الارض او أحسن أخلاق ملكم تلفين اخوتي اشمن علمانية اشمن مركسية اشمن حمصية رآه 7 ايام ديال بكور ديزا او مكيبق غير وجه الله
57 - مواطن و لكن الاثنين 07 أبريل 2014 - 02:27
مسيرة مسيسة و خدمة مجانية لليسار الملتئم مؤخرا عبر الدعاية الفجة و الحملة السابقة لاوانها عبر المتاجرة بمطالب الطبقة العاملة . الكل يعرف تلك النقابات و زعمائها الذين هرموا ولا زالوا ملتصقين باهداب الكراسي يمنون النفس بان تنصب لهم تماثيل في ساحات المدن . ارحلوا انتم فلم نعد نثق في محسويتكم وزبونيتكم و وصوليتكم فيكفي النظر اليكم ليصيبنا المغص و تنقلب احشلؤنا . فما ان قلنا الحمد لله لقد بدا ايقاف النزيف مع بادر الربيع حتى ظهرتم بنفس الاساليب و نفس الالاعيب الا من منته يا اصحاب الكروت الاخيرة ?
58 - ولد حميدو الاثنين 07 أبريل 2014 - 02:49
من كذب عليك سنوات عديدة فطبعا سوف تفقد الثقة فيه
و عندي اقتراح
فكل واحد اراد الاحتجاج عليه ان يؤدي للدولة 100 درهم للدولة مقابل استغلال الشارع العام و سيرخص لهم بالاحتجاج كل يوم و عندما تملا الخزينة سيلبي لكم بنكيران كل طلباتكم المعقولة و الغير المعقولة
ديروها و تشوفو
59 - Moe الاثنين 07 أبريل 2014 - 03:03
You made a very good point احزاب مخزنية نقابات مخزنية كلها تلعب دور واحد ... و الضحية الشعب ..

لا تغيير بدون ملكية برلمانية و تفكيك المخزن و حل الاحزاب النقابات المخزنية و دستور ديموقراطي شعبي و انتخابات ديموقراطية ثم يأتي اصلاح الوطن الحقيقي من تعليم و عدالة و اعلام مرورا بالاقتصاد .. اما هاذ المسرحية سيأتي يوم وتنتهي
60 - مروان الاثنين 07 أبريل 2014 - 04:01
بعض الوجوه من مخلفات الاستعمار و نحن الان في عهد التشرميل
61 - حمزة الاثنين 07 أبريل 2014 - 06:54
لو طبقت المحاسبة على مالية النقابات لانسحبت اغلب الوجوه فرارا او الى السجن هذا ما يفهم من التعليقات وهذه هي الحقيقة المرة التي لا يقبلها من شاب على الرضاعة وهل تفضلوا يوما واعلنوا عن ممتلكاتهم وابنائهم الذين يجدون الشغل في مناصب مهمة والعمال الاغبياء هم سلاليم الصعود ( افيق ابنادم)
62 - نور الدين الاثنين 07 أبريل 2014 - 06:56
لم أر في المسيرة إلا ديناصورات عفا عليها الزمن تتاجر بعرق الطبقة العاملة التي لبت النداء بمقابل مادي في النقل واﻷكل وتعويض عن يوم عمل.
فأين المنضلين الشباب ؟والديناصورات لم تبق قادرة حتى على السير بفعل التخمة.
63 - Samawi الاثنين 07 أبريل 2014 - 07:11
الجيش الالكتروني لحركة الا اصلاح و التخربيق تحاول جاهدا الدفاع عن دراعها السياسي عبر تعليقات تسب كل من دافع عن حقه و تلقبه باقبح النعوت
ما بقا ليهم غير ينعتوا كل من خرج بالبورجوازيين و يجب القصاص منهم عبر الزيادة في تجويعهم و كما يقول المتل المغربي
جوع كلبك يتبعك
64 - بنعمر الاثنين 07 أبريل 2014 - 07:48
الشعب يعترف بالملموس . وحكومة البواجدة التي يسيرها التقنقراط يوحي بان العدالة لا تتوفر على كوادر.و من يدعي بان الحكومة كانت أحسن من سابقتها فليات بما قدمت لنا هذه الحكومة . ومن يتاجر بالدين و يأسس الجمعيات لفائدة السياسة للوصول سوف يدمره الله .
65 - محمد الاثنين 07 أبريل 2014 - 08:11
الا تعرف هده النقابات ان من اراد العمل في شركة ان يسحب ديبلومه كثقني ويكتفي بشهادة مدرسية لكي يعمل كعامل عادي ليتقضى اجر اقل مستغلين تكوينه كتقني وعطالته الا يبحتون ويحققون في هده المعضلة ام لهم راي اخر هو الفوضى في الشوارع دون طعم ولا راحة والمسرحية هي هي وعجلة تسحق اعناق الشعب وتسير بئصحاب المصالح الى الثروة المشبوه . كفى نفاقا عشنا 5 عقود من اعمرنا لكن السياسة واحدة والدولة لم تتغير الا الصور فاءبناء من يسيرون المسيرات لا تجد لو ابنا عاطل زمن النفاق واجرنا عند الله والدنيا لا تدوم لاحد والتاريخ لا يرحم وكم من رجال كنا نحسبهم ابطال الاستقلال من بعد اصبح يكتب عليهم انهم سفاكين الدماء من اجل الكرسي ليس من اجل الشعب هدا سبب عزوف الشعب الدي استفاد حكم الاستبداد لان الكل فقد التيقة
66 - الصافي الاثنين 07 أبريل 2014 - 08:45
مع الحق في التظاهر لتحقيق المطالب المشروعة للشعب
لكن ضد النقابات المسيسة واستغلال حاجة العمال في قضايا حزبية وأن نجعل من هذه النقابات أصوات وأبواق تعبر عن أحزاب بعينها
فهي ليست سندا لهموم الشعب بقدر ماهي مزاجات لاحزاب تحركها على مزاكها وهذا ليس معقول ولا يصح في الاذهان!!!
67 - ابو اسماء الاثنين 07 أبريل 2014 - 08:51
من حق الطبقة الشغيلة والشعب باكمله ان يعبر عن مشاكله وتطلعاته امام المسيرين للشأن العام وفي كل وقت لكن يجب اننستحضر الفطنة والتبصر والروح الوطنية والمسؤولية في فهم الظروف العامة المحيطة بالبلاد. لكن مايلاحظ اليوم ان غالبية المأجورين عادوا من جديد حطبا لنار موقدة في صدور فئة لم تستسغ بعد وصول فصيل فكري وسياسي لمنصب المسؤولية في البلاد .فالحدر كل الحدر من هؤولاء جربناهم وراينا منهم الخوصصة وإفلاس الصناديق والتهرب الضريبي زمنا طويلا فلا يغرنكم صياحهم فما كان بالأمس في الدار البيضاء حق اريد به باطل
68 - hamid الاثنين 07 أبريل 2014 - 08:55
اتحاد النقابات والتنسيق بينها و لو ميدانيا لا يروق للبعض، فيبدأ في البحث عن الأعذار و الشوائب لكي يهاجم العمل النقابي و يصفه بالمتناثر و يصف النقابيين ب"البلطجة". تصرف هذا النقابي كان حقا غبيا خلال محاولته حماية الأموي من الصحفيين و هو حقا دليل على إغفال النقابة لأهمية التواصل و الإعلام ، و لكنه فعل معزول و استثناء لا يمكن تعميمه على الجميع. تضل النقابة رغم كل النواقص و العيوب ملاذ الضعفاء و الكادحين و مهما وصفها البعض بالجزر المتناثرة ، فهي أفضل بكثير من الغرق في بحر الظلم و الاستبداد و الغلاء الذي تمنحه الحكومة للطبقة العاملة.
69 - الرامي الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:02
الحقيقة هي أن الضحية لحد الآن هي 1 الموظفون أصحاب السلاليم من 9 إلى 5 أي من 2200درهم إلى 3200 درهم شهريا، 2 العاطلون عن العمل، 3 الفقراء والمساكين المحرومون من كل شيء فهذه الطبقات الثلات ظلمتهم كل الحكومات السابقة بمافيها الحالية وبهذا تضيع حقوق الشباب والنساء والمرأة والرجل والطفل والآسرة والشعب ، ولم يحصل على الحقوق في المغرب إلا 1 الوزراء ، 2 المسؤلون ، 3 المسيرون الفعليون والسلام
70 - ramo الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:15
المزايادت السياسية والاجندات الحزبية حاضرة لكن المغاربة اصبحوا يميزون بين ما هو سياسي وبين ما هونقابي لذا بعظ الشعارات وجب على الحكومة ان تدرسها وجل الشعارات سيحسم في حلها صناديق الاقتراع وهي التي ترحل من تشاء....
71 - abdellatif الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:20
je félicite les 3 centrales syndicales
UMT CDT et FDT
72 - ahmed الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:25
الى صاحب التعليق رقم 4 اقول لك نحن اتينا الى المسيرة من جيوبنا وليس ما تظن ايها المشاكس تتهم المناضلين بالباطل كل هذه الوفودجاءت منتقاء نفسها ولم يلزمها احد .جاء بها الظلم والظلام الذي جاءت به هذه الحكومة برفع الاسعار ارتفاعا مهول.هذه الحكومةجاءت ضد مصلحة الامة .هذه الكومة اشبعتنا وعود كاذبة وزرواطة للمطالبين بحق الشغل.تسرف الملايين علي شراء السيارات الفخمة بدراهم الشعب المقترضة من البنك الدولي والشعب يؤديهل من الضرائب الملتهبة هي ايضا.كفا من الدفاع عن حكومة مرغت وجوعت الشعب.
73 - marocain الاثنين 07 أبريل 2014 - 09:38
على الاقل لم نر بنكيران محاطا بزبانية غلاظ يضربون الناس بالسياط في اي تظاهرة,بل رايناه يمر وسط المتظاهرين ويحاورهم وهم يهددونه!!!وهو رئيس الحكومة...وراينا التداول الديموقراطي للزعامات داخل حزب المصباح و ا.و.ش.م اما نقابةالا موي والمحجوب- الذي غيب قهرا- فمازالا يريدان لعب نفس اللعبة القذرة :..وكلني ولا نغوت...
74 - mahdi majhoul الاثنين 07 أبريل 2014 - 10:10
الأحزاب من مخلفات الإستعماري ما فيهم حتى حزب يمثل أفكاري
75 - مواطن متواضع الاثنين 07 أبريل 2014 - 10:13
بسم الله الحمد لله وحده ، قل الحق ولو على نفسك ، هناك من يدافع على الحكومة بأنها فعلت وفعلت ....... لكن في الواقع لم تفعل إلا الزيادات.....
والغريب في الامر أنها توزع الاماكن على الاغلبية مثلا تعويض غلاب بالعلمي والباقي الى سفراء اي الي اخرج من الباب يدخل من النافذة كما وقع في المغادرة الطوعية وهكذا يتقاسمون اموال الشعب اما الشعب يطلب الله في الامطار حتى تكثر البقولا وافهم يا الفاهم .
76 - محمد ازدار الاثنين 07 أبريل 2014 - 10:24
قد تحمل الخرجات النقابية شعارات و مطالب لا يمكن للمواطن المغربي إلا أن يثمنها و يصفق لها و يدعمها لأنها تتناول مشاغله و مشاكله , لكن للأسف الشديد ( مع التشديد على كلمة الشديد ) فإن عموم المواطنين فقدوا الثقة في النقابات و متزعميها.
و أيضا قد تكون الحكومة و في شخص رئيسها تبنت لحد الآن سياسة أقل ما يمكن القول عنها أنها غير شعبية عقدت و صعبة على المواطن حياته اليومية لكن المفارقة أن عموم المواطنين يثقون فيها.
هذه مفارقة كبيرة أدعو من خلال طرحها كل من القابات و الحكومة و الأحزاب إلى وقفة تأملية حتى يصبح المواطن و انشغالاته البارومتر المحرك لسياسة النقابات و الأحزاب و الحكومة.
77 - اديب الاثنين 07 أبريل 2014 - 10:42
هده الوجوه لم تكن تتكلم سابقا او تخرج في ا لمسيرات السبب معروف هو ان الحكومات السابقة كانت تدفع لهم العلاوة عكس هده الحكومة التي فعلا تريد محاربة الفساد ولكن الكل في مواجهتها بمن فيهم النقابات .عجبا العالم يعرف ازمة اقتصادية ونقاباته تعرف دلك وتساهم بمحاربة هده الازمة بالبتعادها ا عن كل احتجاج اما نقابات المغرب فهي عكس التيار لا تتعترف باي ازمة فقط هدفها الوحيد هو افشال مسيرة الحكومة وهنا تصبح المسائل سياسية كما دكر دلك السيد بنكيران
78 - الآمانة الاثنين 07 أبريل 2014 - 11:04
فقدنا التقة
الشعب يريد إسقاط النقابات و الأحزاب الفاسدة
79 - ali n الاثنين 07 أبريل 2014 - 11:55
انا كعامل في الخارج اضحكتني هذه الخرجات يصيحون في الشوارع بحالي حررو القدس,كل شي مختلط النساء والرجال الله هما هذا منكر.في اوروبا بسبب الازمة الاقتصادية العمال والنقبات تخلو على مطالبهم ,الان سار العكس العمال هم يطالبون من رب المعمل تخفيظ اجورهم حتى لا يغلق المعمل ,هذو هما العمال والنقبات ليخمو في مصلحت البلاد ويبقى الشغل موجود,انا اطالب الدولة ان تحل جميع النقبات لا تصلح لي اي شي
80 - rajaa الاثنين 07 أبريل 2014 - 11:59
الشعب عاق و فاق مسيرة منين جابوا زبالت فلوس؟؟؟؟مصاليح كاين شي واحد كيدافع على الشعب"فابور"مصالح يمشي شفار كيجي شفار بالنسبة اللي "شفار اللي نعرف خير من شفار اللي منعرف" لاش هادشي لاش؟؟؟؟زيادات قالك؟؟؟عااااااااااااد بنتووو فين كنتو ف ايام جطو و الفاسي؟؟؟ولا كنتو منهم ؟؟؟هاد 20 فبراير شكون مولهم..؟؟؟شكون دافعهم؟؟؟الشعب؟؟؟انا شخصيا عمر قلت ل شي واحد شي حاجا؟؟؟والله عمرني قلت يدافعو عليا..و سيروا تكمشو و خدمو لبلاد و بلا ديك لافتات خااااااااااااوية و نقيو العقول و حبو بلادكم تعطيكم.لمخير غير يشد الكرسي ايبان ليه ابعاد تانية.بن كيران كان ف المعارضة ملي دخل"ماعماعة"عرف الواقع و فهم معنى"سياسة" الله يعفو عليهم من هادشي.بلادنا غاااادا والحمد الله كيف قال الحسن التاني قبل الموت ديالو"لا خوف على المغرب الله حاميه و كله بوليس" و خبار ف راسكم اليي سخن عليكم راس.عاد بان ليكم الشعب؟فين كنتو ا الاشتراكييين؟؟و الاتحاديات؟؟؟و هاد الحكومة ياك الشعب اللي عطاها صوته؟؟؟؟هاد السيد عنده عصى موسى ياااااااااااااك ايفرق عليكم دوووفيز اورو ورا اورو ؟؟؟؟تكسل جنب الحيط و قول الشعب يريد............الشعب فاق...
81 - CDT TAZA الاثنين 07 أبريل 2014 - 12:02
نحن نركب دائما الحائط الأقصر إن النقابات مغلوبة على أمرها فعوض أن نتحد جميعا للحفاظ على نعمة الأمن نقوم ببمهاجمة النقابات
82 - عامر الاثنين 07 أبريل 2014 - 12:19
يتضح من جل التعليقات أنها كتبت من طرف المنتمين لحزب المصباح ، أو بالأحرى حزب اللا عدالة ولا تنمية. هذا الحزب لم يكن ليفوز بالأغلبية في الانتخابات لولا الظرفية التي كانت تمر بها الأمة العربية والمسماة بالربيع العربي..الذي كان سيسبب خطرا على المغرب فماكان من النظام المخزني الا أن يمهد الطريق لهذا الحزب ليمرر الفترة العصيبة . لكن قراراته اللاشعبية زادت في تفاقم المشاكل ولم يفلح لحد الساعة في ايجاد الحلول لأي ملف بدءا من صندوق المقاصة ومرورا بصندوق التقاعد والراميد ومحاربة الفساد واقتصاد الريع ونهب المال العام ...ان السيد بنكيران ( المجاز في الفيزياء) الذي لم يستطع محاربة الفساد داخل حكومته من قبيل قضية الوزير الكروج والشوكولاطة..وقضية مزوار والملايين من تحت الطاولة.....لن يفلح في ايجاد حلول لملفات ضخمة مع افتقاره للحنكة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك يتضح من خلال تدخلاته الشعبوية داخل مجلس النواب .
83 - Abou Insaf الاثنين 07 أبريل 2014 - 12:24
Arrivistes ou syndicalistes.
Point de vue.

Cela fait un petit bout de temps que j'essaie d'exprimer mon point de vue sur un sujet d'actualité que, peut-être, beaucoup de gens considèrent toujours comme un sujet tabou alors que c'est tout simplement un reflet de la réalité politique dans notre cher pays. Alors n’ayant pas peur des mots, ce sujet est le militantisme syndical. Je crois que, sans doute, comme beaucoup de citoyens, le militantisme syndical est devenu, du moins ces derniers temps, un moyen de s'enrichir. Alors, ne généralisons pas, me dit-on. Oui, effectivement, il ne faut pas mettre tout le monde dans le même sac. Il y'a des gens qui sont honnêtes et il y'en a d'autres qui ne le sont pas comme partout dans le monde d'ailleurs. Mais il y'a quand même un phénomène qui commence à se faire sentir de plus en plus. Il y'a des faux militants, ou disons des gens qui ne militent que pour leur propres intérêts.
84 - Abou Insaf الاثنين 07 أبريل 2014 - 12:58
Des gens qui jusque hier n'arrivaient pas à joindre les deux bouts, sont devenus riches, roulant dans des voitures de luxe, possédant des lots de terrain et un compte bancaire bien gras. Le militantisme en tant que valeur humaine, qui fait avancer les nations, vient s'effondre sous les coups répétés de leurs appétits de toutes sortes. Il sont partout exerçant une politique dépassée et archaïque : " Après moi le déluge ".
85 - ghita الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:00
الأوضاع الإجتماعية تأزمت في عهد الحكومات السابقة التي كانت النقابات تتواطؤ معها وهذا لا يخفى على أي أحد والمغاربة ليسوا مغفلين فاغلب المسؤلين النقابين أستفادوا ويستفيدوون بشكل أو بٱخر ٠وكفانا من المزايدات الفارغة ومن تقمص لعبة المناضل ٠المناضل الحقيقي هو الذي يعطي من وقته وماله ويظحي في سبيل الٱخر وليس العكس ٠المغاربة يريدون ان ينتهوا من هذا المسخ والله لا يغيربقوم حتى يغير ما بأنفسهم٠
86 - وطني جريح الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:11
ما علاقة الفبرايرين بمطالب الشغيلة إن لم يكن الشغب؟ و ما علاقة الرهج اللادمقراطي (النهج الديمقراطي) إن لم يكن نفس الهدف؟ ما موقع صاحبة البدلة الرياضية إن لم تكن الغاية غير نبيلة. لقد غاب الحس الوطني و اختلط الحابل بالنابل. و الله لن تفلحوا في ما تخططون له خدمة لأجندة الجزائر أم الكبائر حيث نهلتم منذ بداية السبعينات كل أنواع السموم و الرهج. لستم منا و لسنا منكم يا دعاة الفتنة و التفرقة و التمزيق. ترغبون في المناصب، فاذهبوا بدون رجعة إلى قصر المرادية و أعلنوا عن دولتكم و اجعلوا على رأسكم خريفا أو كيدرا أو رياضيا..لا مكان لكم في المغرب. أغبروا عنا..الأجور التي تتقاضونها من الضرائب التي يدفعها المغاربة يستحقها غيركم من العاطلين عن العمل.
87 - Abou Insaf الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:34
Les élections législatives sont pour bientôt, alors je pense qu'il est du devoir de tous les citoyens libres et honnêtes de garder les yeux bien ouverts sur la situation car le croyant ne se laisse pas mordre deux fois du même trou. Il y'a quelques année,lors des dernières élections législatives,et à l'occasion de La Fête Du Trône, Sa Majesté Mohammed VI avait transmis un message symbolique et signifiant à la nation : "........ assurer un paysage politique saint ". Alors assumons nos responsabilités et gardons les yeux bien ouverts car celui qui n'avance pas recule.
88 - موموالسمسي الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:34
اناضداستعمال كلمة وطنيةفي مثل هذه التظاهرات،لاانها لاتمثل سوى اصحابها اي على اكثر تقدير بعض مئات من اشخاص لايهم اسباب خروجهم للشارع لاان كل واحد له اسبابه الخاصة. وعلى النقابات المغربية ان تكف في تقليد الغرب ،الدي يرتكز اقتصاده على الصناعة .ان المغرب بلد فقير لاتتعدى ميزانيته ميزانية شركة متوسطة في الغرب.
89 - abdel /fes الاثنين 07 أبريل 2014 - 13:56
الحمد لله أن أغلب المواطنين عاقو وفاقو . وولاو كيعرفوا ما يجري خلف الكواليس وحتى أنهم أصبحوا يعرفون نوايا السياسيين رغم أن بعض السياسيين يجيدون الكذب والتمثيل و السفسطة مثل السوفيسطائي الكبير المدعو شباط مدير هذه المسرحية ولو عن بعد . لأنه خاف يتلاقى معى العائلات التي شردها ببيعه للوكالة المستقلة للنقل الحضري بفاس في صفقة مشبوهة . خاف يسألوه عن مرض انفصام الشخصية لي فيه . كيفاش أسي شباط انت رئيس نقابة وحزب و كتدافع عن العمال وانت أول واحد باعنا وشردنا ؟ كيفاش كتدافع عن القدرة الشرائية للفقراء وانت بنفسك تطالب بالزيادة في ثمن الخبز.....؟ كيفاش أسي شباط وليتي مليونير وانت كنت مجرد عامل في لاسيميف بمدينة فاس ؟؟؟؟؟ من أين لك هذا؟؟؟. يجب على السيد بن كيران أن يفي بوعده للشعب بمحاسبة أمثال هؤلاء اللصوص والطواغيت و أن لا يكثرت بمناوراتهم المفضوحة ولا يخشاهم لأن الشعب سيكون معه . وعليه أن يسحب كلامه الذي قال فيه عفا الله عما سلف و أن يفتح جميع ملفات الاختلاسات والنهب والمحسوبية....وأخيرا أدعوا كل المواطنين الى عدم الثقة بهذه النقابات الانتهازية و رؤساءها الوصوليين والله انهم أول من سيخونكم
90 - الاندلسي الاثنين 07 أبريل 2014 - 14:42
احزاب نقابات جمعيات..لو نودي على بعضهم لياكل من الكعكة لهرول 300 كلم في الساعة..اها القارئ ادعوك الى زيارة مقر الا تحاد المغربي للشغل لترى ان هدا المقر اكب من الا ليزي و البيت الا بيض..الا موي اقسم ان يموت و هو على منصة الخطابة ..العزوزي ممثل حزب التناوب التوافقي الغي الماسوف عليه..نرجوه ان يكشف لنا عن تجاوزات صاحب التدخلات البرلمانية المشهور..نقابات مضحك . المخزن دكي يعي وزن هؤلاء و يرمي لهم بالعظام يصمتوا ردحا طويلا من المن ليجمعوا انفاسهم و حساباتهم البنكية و يصرخون امام الكاميرات
91 - H.SERGINI الاثنين 07 أبريل 2014 - 14:57
--------------سئل الشعب عن الوضع الكارثي الذي يعيشه في عهدكم لقد جئتم للانتقام من الطبقات الفقيرة في عهدكم ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي ازداد معدل البطالة تم اغراق البلد بالديون ..... عن اي حصيلة تتكلمون؟؟؟
-----------------------------------
92 - شريف الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:03
قيادات نقابية هرمت ولم تسلم المشعل للشباب تحاسب حكومة عمرها3 سنوات تحملت المسؤولية في ظروف صعبة جدا جدا وتاريخهانظيف ولم تستعمل المال الحرام في الانتخابات .مصلحة الوطن قبل المصالح الفئوية اعتبروا من ما يجري حولنا.
93 - مواطن الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:23
كان الله لك يا عامل مادام الذي يدافع عنك بهذا المستوى بدون تعليق الصوررة تتكلم نقابات مسيسة لا حول ولا قوة إلا بالله
94 - مومو الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:24
ال صاحب التعليق رقم 11 اقول لك الله يعطيك الصحة
95 - ربيع الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:45
انهزام نقابة ارباب المخابز تليها النقابات التلاتة الاخرى .رهانهم كان هو التشويش على هذه الحكومة (لست محزبا) لكن لن يفلحوا لانهم على الطريق الصحيح في خدمت هذا الوطن الحبيب.كان هدفهم هو جس النبض فكانت خيبت امالهم .قالوا كان ما يناهز 8000مشارك .فادا قسمت هدا العدد على 3 نقابات يعني 3000مشارك ونصف هده مهزلة اذا قارنتها مع 34مليون مغربي.اقول لهؤلاء ادخلوا جحوركم وجنبوا بلدكم من ما لايحمد عقباه واتركوا هته الحكومة تصلح ما افسدتموه من قبل(الشعب عاق وفاق).
96 - متتبع الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:47
في كل مسيرة ضد بنكيران النقي اليد وهذا وحده يكفينا يفضحهم الله تبارك وتعالى من عنده فبعد فضيحة المسيرة السابقة والتي شارك فيها الحمير مرغمين لا مخيرين هذا الابداع الذي تناقلته وكالات اخبار عالمية في نواذرها وطرائفها مما جعل مبدعها يبتعد عن مسيرة الامس جاءت فضيحة مسيرة 6ابريل المتمثلة في السلاح الاحمر او الاسود حسب لون السمطة او الحزام والحمد لله انه لم يكن سلاحا ابيضا في مواجهة من في مواجهة اصحاب سلاح القلم الصحافة والتي سوف لن تسكت عن الخوض في هذه النازلة حتى يسمع بها اخوانهم في جميع بقاع العالم لياخذوا حذرهم من هذا النوع الجديد القديم من السلاح جديد عند الصحافة قديم عند الاطفال
97 - حسن الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:56
الاموي ابن الشاوية القوي بمبادئه وكفاحاته المريرة مع اغلب الحكام وقراراتهم الغير الصائبة، فهذا الرجل صلب لم تتقادفه الرياح العاتية ولم يغرق في الوحل كما حصل لكثيرين ناضلوا تم اختفوا عن الانضار لاسباب بات يعرفها الجميع . فالاخ الاموي لازال يتخذ القرارات النضالية الجريئة ويخرج الى الشارع وسط الجماهير لكن وضعه الصحي وعامل السن اصبحا يتطلبان اخد بعض الاحتياطات.
98 - الشرقاوي الاثنين 07 أبريل 2014 - 15:58
النقابات باعت الشعب المغربي..ويصضحكون عليه بمسيرات بروتكولية.الدليل اساتذة سد الخصاص بزاكورة يوم الاربعاء الماضي تدخلت القوى القمعية بالعنف الضرب الشتم ...لسبب واحد هو انهم طالبوا بمستحقاتهم التي لم يتوصلوا ولو بدرهم واحد مند بداية السنة. النقبات المحلية لم تحرك الساكن ولو ببيان تضامني.
99 - مكون الاثنين 07 أبريل 2014 - 16:34
انا مكون تابع للتكون المهني، منخرط في نقابة الاتحاد المغربي للشغل أرى ان موخاريق أكبر شفار فالبلاد، واش عمر شفتو امين عام ديال نقابة كيدير واحد الحاجة سميتها السلم الاجتماعي من 2007 حتى 2015 ضد الشغيلة و النخرطين ﻷنه مستافد من سكن ديال التكوين المهني، وناس المكونين ف الاقاليم الجنوبية كيناضلوا على حقوقهم و معمر تسوق ليهم حيتاش المطالبة فالحقوق ديالهم غادي دير ليه الصداع مع العربي بن الشيخ ،
100 - fadi abdelkarim الاثنين 07 أبريل 2014 - 16:44
mer Noubir Aaoui je le connais personnelement par liens de famille lorsque je vois sa comédie ça me fait rire ce sont des pures opportunistes il s'en fiche carrément du peuple si vous voyez sa vraie personnalité vous comprenez pourquoi notre Maroc a perdu des années et des années bêtement laissant benkirane travaillé
101 - zbadi med الاثنين 07 أبريل 2014 - 16:49
أعتقد أن الحوار هو الأسلوب الحضاري للتواصل و لإيجاد الحلول لمختلف المشاكل، أما إغلاق باب الحوار فلن يساهم إلا في توسيع الهوة بين الحكومة كمسؤولة عن السياسات العمومية المنتهجة و النقابات كمسؤولة عن الدفاع عن الحقوق المادية و المعنوية لمختلف فئات الأجراء، فرجاء تغليب منطق المصلحة العامة و الجلوس لطاولة الحوار من أجل دراسة الملفات المطلبية التي تقدمت بها النقابات للإيجاد حلول تصون كرامة الموظف و تغنيه عن مد يده
102 - تطواني الاثنين 07 أبريل 2014 - 17:06
النقابات في المغرب لم يبقى لهم إلا الاسم والشعب المغربي قد صلى صلاة الجنازة على المنظمات النقابية قد ماتوا ولم يبقى لهم سند ....كلهم يمارسون العمل النقابي تحت الطاولة ، لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات لا ثقة في النقابات ......؟
103 - رشيد الاثنين 07 أبريل 2014 - 17:52
إستغلال الضرفية من طرف أصحاب البطون المنتفخة الله يسمح ليهم
لاحكومة ولا أحزاب ولا نقبات الكل لا يبحت إلا على مصلحته والثصحية الشعب
104 - الطاهر أنسي الاثنين 07 أبريل 2014 - 18:46
مسيرة 6 أبريل هي مسيرة للمطالبة بالكرامة والعدالة الاجتماعية للفئات الهشة في المجتمع المغربي، هي مسيرة لتحسيس الحكومة بفشل سياساتها ومحدوديتها وتسخير جهودها لخدمة جهات معينة، بدل القيام بواجبها الحقيقي كممثلة للأمة، فهي تقوم بنفس ما قام به صاحب هذا المقال لصالح الحزب الحاكم، مع العلم أن الموقع عرف بالموضوعية كمبدأ أساسي في العمل الصحافي، ونتمنى أن يستمر الطاقم الساهر على ذلك بالنضال من موقعه من أجل الدفاع عن المصالح العامة للشعب المغربي وللفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين.
105 - خالد الاثنين 07 أبريل 2014 - 19:30
،فالنقابات الثلاثة التي انتهت مدة صلاحيتها و الاحزاب المعارط والتي ساندت المسيرة من تحتها ، فان هم استطاعوا ان يسقطوا حكومة بن كيران و حتكموا لصناديق الاقتراع فبشرهم بهزيمة نكراء لان الشعب المغربي له من الحكمة والتبصر للحفاط على المكتسبات في ظل الملكية الدستورية. شعارها الخالد : الله الوطن الملك.
106 - محمد الاثنين 07 أبريل 2014 - 19:42
للاسف البعض في ردوده وراء الحاسوب يحاول فقط الانتقاد من اجل الانتقاد بل في بعض الردود نجد أشخاصا وضعوا مكان عقلهم شيئا أخر فمن يدعم الحكومة الحالية سوى جاهل أو متملق أو من داخل الحزب أما الواقع الشعبي فمن يتحذث عن التصويت فللعدالة مليون صوت فقط بالحساب وليس الشعب كله كما يحاول بعض الجهال التطلبيل ( أغلب الشعب الحقيقي لا يصوت )
107 - A.Abdou الأربعاء 09 أبريل 2014 - 15:47
les acquis d'aujourd'hui (Liberté d'expression, droits humains,....) sont réalisés grâce à la classe ouvrière encadré par les syndicats. Si aujourd'hui, on voit une action militante unifiée et encadrée par les trois syndicats c'est ce que la classe ouvrière est arrivée à un stade mûr et a compris que pour réaliser ses revendications, elle doit s'unir. Les blas blas des ennemis de cette classe sont toujours présents mais cette fois-ci avec les "partisans du PJD". Chose qui nuit la réputation de ce parti. Vive la classe ouvrière, vive les militants syndicalisés et la victoire à l'union
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال