الملك محمد السادس يوجه اليوم خطابا إلى الأمّة

الملك محمد السادس يوجه اليوم خطابا إلى الأمّة
الأحد 3 يناير 2010 - 16:14

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن الملك محمد السادس ، سيوجه اليوم الأحد خطابا إلى الأمة.


وفي مايلي نص البلاغ الصادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:


” تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، سيوجه خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.


وسيبث الخطاب الملكي السامي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد الأحد 17 محرم 1431 هجرية موافق 3 يناير 2010 م.“


إلى ذلك ذكرت مصادر صحفية أن الملك محمد السادس استدعى بشكل مفاجئ الوزراء ورؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان إلى اجتماع في القصر الملكي بمراكش صبيحة أمس السبت ، ولم يتم تحديد جدول اجتماع اللقاء في الدعوات التي توصل بها الوزراء والأمناء العامون للهيئات السياسية ، بينما لم تعلن وكالة المغرب العربي للأنباء عن اللقاء لحد الساعة .


ويطرح الخطاب الملكي مع قدوم السنة الجديدة وفي ظل عدم ارتباطه بمناسبة أو عيد وطني ، علامات استفهام حول موضوعه المرتقب ، فبينما يرجح البعض أن يتم الإعلان عن تفاصيل مشروع “الجهوية الموسعة ” علاوة على التطرق إلى قضية الصحراء المغربية ، يرجح آخرون أن يحمل خطاب اليوم مفاجئات غير متوقعة وربما قرارات غير مسبوقة.


‫تعليقات الزوار

167
  • لحسن وجاج
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:48

    احسن حاجة هو يديرها …على الله

  • بنادم
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:14

    نحن مع جلالة الملك في كل مايرضاه لامته ونبارك كل خطواته وان شاء الله تكون خيرا عليها وعلى ابنائها عاش الملك

  • من إداوتنان
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:16

    قد يحمل خطاب اليوم مفاجئات غير متوقعة وربما قرارات غير مسبوقةفي ما يخص وحدتنا الترابية .. نتمنى أن لا نرى تنازلات أخرى في هذا المحور

  • الحسين الحسين
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:18

    اللهم أسمعنا كل الخير في هذا الخطاب الموجه إلى الشعب المغربي من طرف صاحب الجلالة محمدنا السادس وانصره نصرا عزيزا بنصره الدين وما النصر إلا من عندك يا الله. وزلزل اللهم حكومة الفاسي إلا تلك الشريقة التى دخلة مباركة ومسعودة على البلاط وعلى المغاربة بإذن الله أجمعين كما كان أجدادها مباركين ومسعودين دائما على البلاط وعلى الشعب المغربى. يا محمدنا السادس آوي إليك أبناء عمومتك الذين كانوا ولا يزالون قدم ربح و سعد على المغرب وملوكه وشعبه منذعهد المولى إدريس الأول.
    والسلام عليكم آل البيت أجمعين وما النصر إلا من عند الله اللهم انصرنا على القوم الظالمين. الحسين الحسين آمين يارب العالمين.

  • مغربي تالموت
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:50

    الله يسمعنا خبار الخير احنا كانتيقو في جلالته
    الله يوفقو
    عاش الملك

  • محمد الكازاوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:38

    الله يخلينا ملكنا محمدالسادس هو الدي يحمينا ويدافع عن حقوقنا وقضايانا. ويقف على انشاء المشاريع الكبرى لبلدناويسهر على تحسين مستوى العيش لشعبه الوفي ونحن ورائه في السراء والضراء يعيش ملكنا محمد السادس نصره الله .

  • hm
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:40

    أكيد أن هناك مضمونا هاما يحمله خطاب صاحب الجلالة الليلة ,, والأكيد كذلك إن لم تحدث مفاجئات أنه سيتحدث عن الصحراء .
    شخصيا أتمنى أن سماع خبر إخراج الحكم الذاتي للوجود عن طريق هذا الخطاب السامي لأنه برأيي الشخصي المتواضع سيكون الحل الأمثل والنهائي لهذه القضية التي عمرت طويلا وأصبحت مؤخرا تشكل لنا نقطة سلبية في ظل المخططات الشيطانية التي أصبحح أعداء الوحدة التاربية يخططوطن لها أمام أنظار العالم .
    فانتظار حل توافقي مع ” البوليساريو ” مدعومة من ” الجزائر ” هو كحلم إبليس بالجنة كما يقولون ,, لأنه في مصلحة ” الجزائر ” عدم إيجاد حل توافقي حاليا .
    بانتظار الخطاب السامي لملك البلاد وفيه سنعرف المضمون .

  • ابو نزار
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:48

    الله الموفق يا صاحب الجلالة نحن معك اينما انت في السراء و الضراء
    والله يغلبك على اعداء الاصلاح
    النصثر لك ان شاء الله في مسيرتك

  • ITRI
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:44

    vive le roi du MAROC, qu’Allah l’assiste dans toutes ses initiatives ???

  • mohamed
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:42

    quoi qu’il en soit l’unité des rangs est primordiale

  • marocain
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:44

    نتمنى أن يحمل هذا الخطاب جديدا يرجع للشعب كرامته.وسنبقى وفيون ومستعدون لأي طارىء.وعاش الملك والأمة المغربية

  • mop
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:42

    est ce qu je pouraiis vous dire ce que sera le sujet
    il est clair et net c’est une manifestation pour disignier moulay elhassan comme hértier du trone officiellement

  • الحسين الحسين
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:36

    الخطاب سوف يكون لتغيير المفسدين بالصالحين إنشاء الله
    أليست الفئة الصالحة في جل بلداننا محاصرة ومضطهدة ومبعدة؟
    * وهؤلاء الحكام “الصالحون”، لماذا يَتخيَّرون جل بطانتهم من الملك كالسوق، يُجلب إليه ما ينفذ فيه، فكون بطانة الحكام تتكون حصرياً من الفاسدين وتخلو من الصالحين، يدل دلالة قاطعة، أن الفساد هو أحد شروط التعيين، وأن هذا التجمع ليس وليد صدفة بقدر ما هو أمر منظم يقتضي بإبعاد كل من يشتم فيه رائحة الصلاح. وواضع شروط التعيين لا بد أن يكون الحاكم نفسه، وإلا إن كان ليس هو الذي يضع شروط التعيين ولا من يعين، فإن هذا دليل على كون الحاكم فاقداً للسيادة، ومن كان هذا حاله لا يستحق الحكم أصلاً. فإن كان هو الذي يختار ويعين، فإنه يجب أن يتحمل مسئولية اختياره، وإن كان الشخص المعين قد تحول من صالح إلى طالح، فإما أن يكون قد علم به الحاكم وفي هذه الحالة وجب عليه أن يغيره، وإن كان لم يعلم رغم فساده، فإن السؤال المطروح: إن كان الحاكم لا يستطيع أن يعرف أحوال المقربين إليه، فكيف يمكن أن يعلم بأحوال شعبه وهم أبعد عنه بآلاف الكيلومترات؟
    فمؤخرا أصاب المغرب زلزال و فيضانات لأن ملك البلاد سلم بيده الشريفة على ذيوثي إثر زيارته للجهة الشرقية مؤخرا. كنت حينها أتابع النشاط الملكي فأحسست بشيئ غريب وأنه سيقع شيئ خطير في المغرب فليحدر وليعلم الملك أنه سوف يصيب المغرب كوارث طبيعية و آفات خطيرة كلما وضع يده في يد الذّيوثين للسلام عليهم مع العلم أني لا أعلم الغيب ولكن الإحساس العميق بقلب بإذن الله سليم يوحي إلي هذا. كما أخشى أن يصاب ملك البلاد بداء الإنفلونزا الخنازير بكثرة السلام باليد. وهذا لا يعني تكبرا أعوذ بالله من التكبر ولكن هو الإحتياط فقط. والسلام ورحمة الله تعالى وبركاتة والصلاة والسلام علىا محمد وعلى آله وصحبه وعلى النبئين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم إلى يوم الدين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • أحمد المغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:46

    ربمايتعلق الخطاب الملكي بمستجدات في قضيتنا الوطنية،أو بتعديل دستوري بعطي الانطلاقة للجهوية كخيار استراتيجي لمملكتنا السعيدة.وفي جميع الأحوال نحن جنود مجندون وراء ملكنا الهمام أمد الله في عمره .

  • noureddine56
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:38

    لن يكون هناك مفاجئات ولا هم يحزنون ، مادام آل الفاسي يتحكمون في رقاب العباد وفي خيرات البلاد

  • الأبيض الفاسي
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:46

    نحن نعرف بالمسبق ماذا يريد أن يعرفه القصر بإعلانه عن هذا الخطاب؛ إنه يريد أن يعرف عن تخمينات الشعب و الشعب المغربي يتلقى الخبر عن الخطاب الملكي الذي لم يكتب منه لحد الآن و لا سطر واحد، فهو يريد أن يبني أفكار خطابه أساسا على توقعات المغاربة.
    أي أن القصر يريد بالأساس أن لا يفقد السيطرة، بل هو يريد أن يهيء المناسب من “الهراوات للشعب” خصوصا إذا ما خطب الملك على المغاربة و قال لهم بالحرف: “كبوا الماء على كروشكم، الصحراء مشات و ضاعت، و كل جهودكم و تضحياتكم لمدة 34 سنة ذهبت سدى”
    و كما لفق النظام كل المصائب التي عانى منهاالمغاربة في السابق إلى شخص وزير الداخلية السابق إدريس البصري، ها هو اليوم يؤلب إعلاميا على عأئلة الفهري الفاسي و يحملها كل الرزايا التي حلت بالمغاربة.
    ونحن لا نوصي ب”عيق و فيق” و لكننا نقول ” ارا ما عندك، وهل من مزيد”.
    ثم إن في الوقت الذي يحضر فيه الملكيون لخطاب “التيئيس” يسعدنا أن نسارع بنظم نشر قصيدة بثماني لغات على الشبكة العنكبوتية لنذكر بها غيرنا من غير المغاربة بأننا لا زلنا على قيد الحياة و أبدا لن نموت ، وأن القصر يصرخ في واد و الشعب يئن في واد آخر..

  • omis
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:40

    السلام عليكم
    في انتضار الخطاب الله احفض لينا محمد السادس وارزقه العمر المديد والصحه

  • abdel
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:12

    عاش الملك

  • عاشق المغرب
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:44

    الله يسمعنا خبر خير وونتمنى جميعا ان لا نرى تنازلات في شأن وحدتنا الترابية ونحن كلنا تقة بالعاهل المغربي في جميع القرارات التي يتخدها

  • نزهة
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:46

    شخصيا اترقب الخطاب الملكي السامي باخر من الجمر.غياب المناسبة يجعلنا نتلهف لمعرفة فحوى الخطاب السامي.
    نصر الله سيدي محمد السادس و ايده لما فيه خير هذه الامة. نحن معك يا صاخب الجلالة.الله ينصرك

  • فريد
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:48

    هل سيكون خطاب اليوم نداء لكل المعطلين في الخارج و الداخل كي يحصلو على عمل شريف وتنقية الحثالة اللتي ثم توضيفها بطرق غير قانونية. ام سنضل الى يوم الدين .blablablab

  • أبو سعد
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:20

    أرجو من الله العلي أن يحمل الخطاب الملكي قنبلة يلقيها الملك الشاب في حجر الأحزاب الصدئة وزعاماتها المترهلة والتي من فرط تخمتها لم تعد قادرة على مواكبة الإيقاع الذي يسير به الملك الشاب فأصبحت بذلك صفرا عن يسار التنمية بل حجر عثرة في طريقها.فنرجو من جلالته أن يريحنا من خدماتهم وأن يسند أمور الأحزاب إلى الشباب فهم أصحاب المرحلة و لا أدل على ذلك من جلالته.كما اتمنى أن يحمل خطاب جلالته الرد الحاسم على مناورات خصوم وحدتنا الترابية والحسم في ملفات العدل و التعليم بما يزرع بذور الأمل في نفوس متطلعة إلى غد مشرق ونحن على أعتاب سنة جديدة.وما ذلك على الله بعزيز وعلى جلالته بمحال

  • غروب
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:52

    ثقتنا في جلالته كبيرة…لكنتي مستغربة .؟؟؟ عموما يا خبر انهارده بفلوس بكرة يبقلا بلاش سننتظر المساء بفارغ الصبر…الله يسمعنا خير

  • زائر
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:50

    je pense qu’il a trouvé du pétrole a Talsint et il va l’annoncer a son cher peuple.

  • حر
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:14

    اتمنى اعلان الاستقلال التام للمغرب عن فرنسا.

  • abdelhamid
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:56

    أزيد من عشر سنوات من عهد الملك محمد السادس لم تسجل الانطلاقة الفعلية للتقدم ورفع الحيف المتراكم منذ عقود عن المواطنين البسطاء، فباستثناء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فإن التغيير الحاصل لا ييعمم على الشعب، والحكومات غير شعبية، أما المؤسسات المنتخبة فزادت فسادا، والافلات من العقاب عن الجرائم الحقوقية والمالية لازال سائدا، أما على الصعيد الخارجي فقد تراجع حضور المغرب في الساحة والمحافل واالمؤتمرات الدولية والعربية والقارية،
    إن المأمول هو إصلاح سياسي حقيقي يحقق الاجماع ويقطع مع عهود الفساد، فمواجهة الخصوم تقتضي تمتين الصف الداخلي الذي لن يتأتى إلا يتعزيز الديمقراطية والدفاع عن حق المواطنين واستفادتهم من خيرات البلاد لتحقيق الاجماع وإعادة الروح الوطنية للجميع.تلك ستكون الانطلاقة الفعلية لبلادنا، وفق الله ملك البلاد لكل خير.

  • باصطوف
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:56

    مضمون الخطاب الملكي:
    1. التنازل عن الصحراء المغربية للبوليزاريو لأسباب إنسانية.
    2. تعديل الحكومة و إزاحة أي وزير لا تجري في جسده دماء آل الفاسي الفهري.
    3.تعديل الدستور و إدخال عائلة الفاسي الفهري في خانة المقدسات.
    4.بناء تزمامارات جديد خاص بالصحفيين و المدونين.
    5.إعلان حالة الطوارئ في البلاد إستعدادا لمهرجان موازين الصيف المقبل.

  • ابنة زعيم المقاومين
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:58

    فعلا امر الخطاب فاجئ الجميع ولكن لا يجب ان نستغرب . لاننا نعرف كيف يفكر مالكنا الغالي ومالكنا يعرف كيف يفكر شعبه الوفي. كل الشعب المغربي يعرف ان محمد السادس نصره الله يريد مصلحة البلاد ويفني كل وقته لتقدم البلاد وهدا لمسناه جميعا في انجاز اكبر المشاريع الوطنية. لهدا نقول للملك الشاب اننا نعرف جيدا يا مولاي انك تريد بينا خيرا ولكن حكومة عباس لا تريد بينا هاد الخير . نتمنى ان تغير الحكومة الطالحة بالحكومة الصالحة. لاننا لم نلمس اي جديد في ضل هاد الحكومات السابقة . وادا عزمت على اي مشروع يا مولاي وتكلت على الله فيه . حاول ان تتابعه في الخفاء لان شعبك لا يستفيد منه باي شئ وانما اصحاب المعرف والاموال هم من يستفدون اما الطبقة الكادحة متلنا يؤموننا في سلاة المهملات . والدليل يا مولاي انني ابنة زعيم المقاومين هادالرجل الدي هز الوسط المراكشي اتناء الا ستعمار ومن في مراكش لا يعرف زعيم المقاومين ايت وعراب على ابن عبد الله الملق بالوحش بين المستعمرين. ومع دالك لم نحصل على اي امتياز عاش زعيم المقاومين في كراج السيارات لاحد المحسنين هو واسرته سنوات حتى مات في نفس الكراج. في حين ان الخوانة يتمتعون في فلل فخمة وسايارت اخر موديل. لهدا اقول لك يا مولاي نريد الخطاب ان يشمل تغير جدري حقيقي. نريد ان تهتم بنا كا طبقة كادحة لا حولا ولا قوة الا بالله وبك يا مالكنا الغالي نصركم الله . خادمة الا عتاب الشريفة ابنة زعيم المقاومين// ارجو ان تنشر رسالتي وشكرا يا هسبريس// لا تهملوها شكرا

  • مغربية وافتخر
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:00

    السلام عليكم
    مفاجاءة مغربية عمت الشعب باكمل صغيرا وكبيرا
    وهيا اعلان الخطاب الملكى المفاجئ
    بدون سابق اندار
    ومن غير مناسبة
    يعنى ان الشعب باكمل متعود على نطام ملكى معين
    والكل حافط ملك المغربي وتحركات
    ومشي جديد لان محمد سادس صاحب المفاجاءة
    والكل عارف
    وممكن يكون الخطاب بحد دات مفاجئة
    وممكن يكون خطاب عادى
    وممكن تكون بداية ملكية بنطام جديد نطام المفاجاءة
    محمد السادس2010
    ههههههه
    لى كيقول زواج او مولود او لى مشا مع صحراء ولى خايف على ومركزه
    سياسة
    ولى مسكين عقل طار مع البطالة وزرواطة
    وووو
    اليوم نشوف ونسمع هدية محمد سادس لشعب المغربي بمناسبة 2010سنة الجديدة
    فى انتطار الخطاب الملكى السامى
    باحر من الجمر
    لكم تحياتى

  • ahmed
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:18

    جلالة الملك لا يأتي إلا بالطروحات الخيِّرة.و الموعضة للذين يتولّون تفعيل القرارات..نحن معك وسند لك يا مولانا يا أمير المؤمنين..دام لكم النصر والتّمكين

  • ali
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:02

    الا هم هو العمل وليس الخطاب ولكن ارى ان الملك قادر على فعل كل شئ دون ان يعول لا علي الفاسي و لا المكناسي و عاش الملك

  • سرحان
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:02

    أخمن أن جلالة الملك سوف يدعو إلى استفتاء للموافقة على تعديل الدستور ل:
    – الحكم الذاتي في الجهات بما في ذلك الصحراء المغربية
    – إلغاء الغرفة الثانية
    – توسيع صلاحيات الوزير الأول ليصير رئيسا للحكومة بشكل من الأشكال.
    لا أحلم إن خمنت ، وفي كل الأحوال ستكون قرارات جلالة الملك صائبة كما عودنا.
    أما حكومة الفاسي فهي في مكانها لن يطالها تغيير جذري ما دامت تنفذ البرنامج الملكي بكل نجاح، أرجو لها التوفيق من كل اعماقي والمزيد من المنجزات، وإنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.
    وللملك طول العمروالصحة والعافية، ولولي العهد النجاح والسعادة.

  • ToM_JAoD
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:22

    je suis d’accord avec Mr n 29 peut etre du pétrole inchallah on esperant Bien

  • hussien_TanTan
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:24

    ___ القضية حامضة…الله اسمعنا خير , انا شخصيا مستعد لحمل السلاح للدفاع عن وحدة الوطن ادا اقتضى الامر __ عاش الملك محمد السادس__

  • عبدالرزاق اكراض
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اضن اليوم سيطبق قانون السير الجديد
    لانه صراحة ملكنا نصره الله تعب مع العقليات الهمجية لا يمكن انسان يخدم الشعب والاخر يفتح فمه وهو فقط بدوي شرا طاكسي بسبعة ملايين ويجي يرفض قانون سيده. نحن مع القانون الجديد اللي دار الدنب ياكل العصى.انا اريد مغرب منضبط .مغرب اللي دوا ياكل العصى.لم تعد الفتيات متربيات. لم يعد الشباب يدرسون.الامية في المغرب قد وصلت الى 100 بالمية نضرا حتى المتخرج اصبح امي فقط عنده ورقه تقول انه وصل الى هدا المستوى.كيف سنرى مغرب بهولاء الشباب المكلخين مع العلم من يسيرون البلاد الان ناس متقفة تقافة عالية جدا.نريد الصرامة ضد كل من سولت له نفسه تقليد الغرب. لا للراب.لا للتيكتونيط.عاش الملك ونحن معه في اي شيء

  • مغربية
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:26

    ان شاء الله يعلن عن اقالة حكومة الفاسي وكل “الفاسا” الفهريين وغير الفهريين ويخلصنا من شرهم.تذكرت مقولة ممثل مصري حين قال ياعبااااااااس يا اوحش النااااااااس

  • Mounir
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:04

    Fidele pour Toi ET tOUS AVEC toi à LA VIE 0 LA MORT Allah alwatane ALMALIK

  • عزيز
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:06

    شعبي العزيز سمحوا ليا بزاف راني لقيت ليكم الحل المخزن ما بقيش يضربكم بالهروات وما بقيش تعطوا رشوا ممنوع ضربوا واهنات المواطنين المغربة تحت شعار لا لضلم نعم لحقوق الانسان لا فرق بين غني او فقير القانون يعاقب كل مسؤول فاسد حتى الوزراء وعلى المواطنين سيتم تشغيل 30000000

  • لعروسي عبد الرحمان. بباريز
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:54

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    مفاجأة لكن
    أتمنى من أعماق قلبي ان تكون مفاجأة سارة
    و مبروكة على الشعب المغربي و بالأخص على
    الطبقة الكادحة ، اتمنى مرة اخرى و بمواطنة
    راسخة ان نرضي المواطنين المخلصين لوطنهم و
    لملكهم على ان نحصن “قسم المسيرة الخضراء”
    بحصن قوي و بعدالة يستوي فيها القوي و الضعيف لان العدل هو استمرارية الملك
    و المجد و الخلود ثم الخلود للعرش العلوي المجيد
    و السلام عليكم و رحمة الله .
     

  • جعفر
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:04

    المضمون عالم به غير مولانا.لكن الاكيد الاكيد جدا ان جلالة الملك لا يفكر الا في مصلحة المغرب ليس الا.علما انه منذ اعتلائه للعرش وهو لم يرتح له بال ابدا ونراه دائما يجول في المغرب في مسيرة التشييد والبناء والتنمية.اخواني نحنفي المغرب انعم الله علينا بملك عظيم في بلد كثير الخيرات وفيه من النعم والامن والرخاء ما لن تجده في اي بلد في العالم اقول واكرر في العالم.نحن محسودون من قبل المتربصين بنا ولا نحس بهبات الله لنا .اسال الله رب العرش العظيم ان يحفظ جلالة الملك من اي مكروه وان يحرسه بعينه التي لا تنام حتى يحقق للمغرب ما يصبو اليه من الخير وان يظهر له من يغش ويخون من خدامه.ونحن نعلم ان من اكتشفه من هؤلاء لا يتساهل معه. اللهم احفظه اللهم احفظه اللهم احفظه امين امين.

  • ابعقيل
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:50

    نحن معك يا صاحب الجلالة مجندين وراءك حتي الي اقتض لحال ان ندافع عليك وندافع علي وطنناوارضناحتي اخر نقطةمن دمنا

  • رشـــــــــــــــــيـــــد
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:06

    كل ما سيقرره ملكنا في هدا الخطاب المفاجئ سنرحب به بصدر واسع(معك يا ملكناالى آخر رمق)

  • علي تياسير
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:28

    لعل المراقب لتطورات قضية الصحراء في جاتبها المتعلق بالتحرك المكثف للجزائر من اجل الدفع بتازيم الوضع ومنع اي حل سياسي كالحكم الداتي,قد يصل الئ نتيجة بديهية:المغرب بحاجة الي تحرك مدوي للرد على الجزائر واتخاد مبادرة مهمة في هدا الملف.
    وبحكم الملف كله بيد الملك فهو الدي سوف يعلن عن اي مبادرة في هدا الاتجاه وقد تقتضي الدعوة الى حكومة وحدة وطنية تشمل كل المكونات السياسية لدعمه في اتخاد المبادرة والقرار الدي يتطلبه الوضع.

  • هشام
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:30

    تزامن الخطاب مع لقاء ريال مدريد.في نفس التوقيت .سيعرف اقبال باهت من الشعب المغربي.ولا مبالاته للخاب.لانه يعرف مسبقا فحوى الخطاب اللدي لا فرق بينه وبين الخطابات السابقة.

  • omar
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:32

    tout le peuple marocain soutient en toute cironstance son roi. En revanche le peuple marocain est las. Depuis longtemps qu’il attend. Il attend quoi. Eh bien une nouvelle dynamique de renouvellement. En un mot il attend l’iutauration d’une véritable démocratie pour à la fois permettre aux citoyens de participer, d’émettre son avis. Ce n’est pas l’avis truqué des éléctions. Mais un avis responsable où chaque marocain doit assumer sa responsabilité et exiger le respect de ses droit. Pour cela une seule voie. Celle d’une constition démocratique Le maroc sera fort et respeccté. forcera le respect de nos partenaires Et enfin préservera son unité et son intégrité territoriale.

  • noureddine
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:08

    ان ينصره الله فلا غالب له٠و نعم بالله

  • السعيد
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:16

    انشاءالله سيحل الحكومة الفاسية والبرلمان النائم
    وسيعلن عن حالة الاستتناء
    وسيعاقب من تهاون فى القيام بالواجب
    وسيستدعى خيرة الاطر الوطنية المغتربة فى الخارج
    وسيطلق سراح معتقلى الرأى
    نحن مستعدين لمسيرة جديدة اتجاه
    سبتة ومليلية والجزر الجعفرية
    وامى فلسطين

  • حامد
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:18

    أولا لله يسمعنا خبار الخير
    وربما سيقيل الحكومة بما ان وزيرها الأول متورط في فضيحة اسناد مناصب لافراد عائلته
    وربما سيعلن الحرب على عصابة الجزائر
    وكيفما كان الحال فنحن وراء ملكنا المفدى
    وعاش الملك

  • السعيد
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:52

    انشاءالله سيحل الحكومة الفاسية والبرلمان النائم
    وسيعلن عن حالة الاستتناء
    وسيعاقب من تهاون فى القيام بالواجب
    وسيستدعى خيرة الاطر الوطنية المغتربة فى الخارج
    وسيطلق سراح معتقلى الرأى
    نحن مستعدين لمسيرة جديدة اتجاه
    سبتة ومليلية والجزر الجعفرية
    وامى فلسطين
    نحن اشبال محمد السادس

  • المغرب
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:20

    نحن مع الملك بشرط ان يرفع رؤوسنا ويقوي بلدنا اقتصاديا ودمقراطيا وعسكريا ويضمن وحدتنا الترابية

  • omar
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:08

    Que dieu aide notre Roi. Entouré e responsables irresponsables qui ne pensent qu’à leur interêt personnel et celui de leur famille. L’exemple nous vient de la primature. La presse nous rapporte que notre premier ministre aurait favorisé l’un de ses proches alors que l’affaire najjate est toujours en mémoire.Donc fini l’impunité; fini la langue de bois, fini tous les privilèges, fini l’injustice soiciale; économique; culturelle; linguistique. Tous pour la démocratie. Vive le maroc.

  • ابو ريم
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:20

    لكل شىء اجله .جاء وقالمملكة المغربية ت الرد على الخونة والمتامرين على وحدة الوطن فاستمعوا لحكمة ملكنا الهام

  • مطيشاتو حيدر
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:10

    ربما الخطاب بشأن الصحراء أي أميناتو حيدر التي تعيش في العيون وتقول إن الصحراء غربية وليست مغربية لقد أقلقت حيدر راحة المخزن بشكل كبييييييييير

  • amr
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:54

    J’espère de tout cœur que SM nous débarrassera définitivement de ABBIBISS et HACHIATOUH.
    VIVE LE ROI

  • AA
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:58

    JE PENSE : GOUVERNEMENT D’UNION NATIONAL PUIS L’ANNONCE DES ÉLECTIONS ANTICIPÉES

  • trust
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:00

    كلنا جند مجندون خلف ملكنا اعزه الله ونصره وندعو الله تعالى ان يبارك فيه ويرزقه بطانة من أصلح العباد لما فيه خير البلاد والعباد…آمين

  • ghayoooor
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:22

    وأتوقع المزيد من التنازلات في مايخص الوحدة الترابية. مواقف تلوا مواقف يندى لها الجبين. أتمنى موقف شجاع من أمير المؤمنين

  • افلاطون
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:12

    رحمك الله واسكنك فسيح جناته يا مبدع المسيرة الخضراء ويا محرر الصحراء ويا من حبك لازال في قلوبنا الى الابد وبارك الله في خلفك الصالح سيدي محمد السادس
    مبدع المسيرة الحمراء الصحراء مغربية

  • عزيز
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:10

    سيدي اتمنا ان يكون خطابك عن تعميم لامركزية في كل ربوع المملكة والحفاظ على صلطة مركزية قوية. اما قظية وحدتنا الترابيا. الشعب المغربي ينتظر اوامرك بالتحرك دظ الخونة……

  • anouarmomo
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:40

    نحن مع جلالة الملك في السراء و الظراء وكمغربي غيور على وطنه اقول لجلالة الملك نحن المغاربة المغتربين ندعوك الى قطع العلاقات مع الجزائر فهم مرظى وهمهم هوى المغرب الحبيب . عاش الملك وعاش المغرب وعاشة العلاقة المصرية المغربية.

  • kamal
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:42

    أتمنى من أعماق قلبي ان تكون مفاجأة سارة
    و مبروكة على الشعب المغربي و بالأخص على
    الطبقة الكادحة ،

  • عزالدين
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:28

    نتمنى أن يكون سبب الخطاب خيرا
    فناك مواضيع كثيرة تحتاج إلى الحسم

  • نجاح
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:30

    اللقالها احنا معاه

  • مراكشي من فنيزيا
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:24

    رحم الله الحسن الثاني ،ارد على هادوك اللي شبعو او فرعنو(17و32)انتما خاصكوم الزرواطة و القرعة(الهضرة فراسكوم)اش خليتو للعدو مايكول،كاع اللي كيصبح ناعس تى 12:00كيكول ليك ما كاينة خدمة،الله ينصر سيدنا و عاش الملك،

  • marocain
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:26

    je ne pense pas que le changement du gouvernement va inclure le 1er ministre, mais je l’espère vraiment

  • hamza
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:28

    باسم عنصر ينتمي الى الادارة العامة لللا من الوطني.يارب كن مع ملكنا ونصره علي اعداء هادا الوطن

  • med
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:30

    اعيش الشعب المغربي مغاربة تالموت ديما الغرب

  • مولات البيصارة
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:44

    هده شي حريرة محرحرة ولا شي بيصارة مبيصرة الحكومة زعبلتها وقيلا شي رؤوس قد اينعت وحان اقتلاعها اوا لله يعونك عليهم يا صاحب الجلالة دئما كتدخل في الوقت المناسب راهم بهدلو بالبلاد والعباد مبغو يحشمو ها لي مخدم فاملتو ها لي كيوجد ولدو للخارجية ها لي خرجت ليه عينيه عميلتو وحنا صابرين على مكتوب ربي ولكن سيدنا راه طلع ليه وقيلا زعاف الله ينصرك على كا اعدا سواء في الداخل اوالجيران الفيران الشرقاو الشمال وديما ديما عاش الملك ونحن وراءك جنود مجندين

  • 37
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:38

    منذ 10 سنوات و الملك محمد السادس قام بثورة صامتة ضد المفسدين في هذا البلد ، و الصمت في الثورة حكمة كبيرة ، الملك رسم أهداف للمغرب و حدد لذلك الزمن لتحقيق هذه الأهداف ، و لابد أنه عرف أن الدبلوماسية الموازية أعطت الكثير للمغرب أكثر من الحكومة الرسمية ، يجب إعطاء المسؤولين عن الدبلوماسية الموازية الإمكانات لإخراج المغرب من التخلف و جمع شمل المغاربة في العالم على علمة سواء و هي الله ثم الوطن ثم الملك المعتبر رمز الوحدة .
    أنتظر بفارغ الصبر مع كافة المغاربة الخطاب الملكي و هو و بلا شك رسم طريق إلى الأهداف المرغوبة في أقل مدة بالسرعة في الإنجازات و ذلك بتعيينات جديدة و تكليفات جديدة .
    نريد مجلس للعقلاء لتدبير أمر هذه الأمة بدلا من الانتخابات التي لا تأتي إلا بأناس أغلبهم يصل عن طريق الرشوة ، نريد التغيير في القضاء و التصدي للرشوة المتفشية و استغلال النفوذ و السلطة و الابتزازات السياسية التي نخرت جسم القضاء .
    أكبر مشكل يعانيه المغرب هو مشكل القضاء ، ضاعت عدة حقوق مالية و عقارية غيرها لا لشيء سوى أن العدل منعدم في هذا المغرب ، و العدل أساس الملك .
    أرجو من صاحب الجلالة التصدي للظالمين في أسرة القضاء و الاستعانة بالقضاة الذين لهم من الكفاءة و العدل و قوة الحفظ الذي وهبهم الله ، اللهم نفعنا ببركتهم ءامين ، القضاة العادلين هم من أولياء الله . أما الذين دخلوا لهذه الأسرة القضائية و غرضهم الإثراء بدون سبب مشروع ، يجب على كل القضاء و الموظفين العاملين في هذا القطاع بما فيهم المحامون و الأعوان و المفوضين التصريح بممتلكاتهم و سنجد أن منهم من يفوق ثروة الوزراء و الموظفين السامين .
    و تحية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • فيصل
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:46

    نحن مع ملكنا و ندعو له بالتوفيق انشاء الله
    و ندعو للاخ الدكتور العاطل بالتوظيف او بالاحرى ايجاد عمل لان التوظيف ليس كل شئ
    و انا ضد تصرفاتكم بالاحتجاجات التي لا تعكس مستواكم
    الدولة قراتك و ماشي مفروض عليها تخدم كاع الناس
    مع احترامي لكم
    الدبلوم اولا علم لك اما الرزق فهو شئ اخر و ليس ضروري عند الدولة
    و ادعو المعلقين الذين يرون الظلامية في كل شئ حتى في خطاب ملكي ان يعيدوا النظر
    لان اقل شئ ان نقول للملك في خطابه الله يوفقك و يهديك لما فيه صالح الامة
    لانه اولا و اخيرا انسان عنده مسؤولية امام الشعب و امام الله و اثبت حسن نيته في الاصلاح و هذا شئ جميل
    و الملك لا يملك عصى موسى
    التغيير الى الافضل يجب ان نظهره كشعب واعي راقي
    و قد صدق سيدنا محمد ص في حديث معناه ان الامم الغربية فيها ميزة انها لا تحمل ملوكها اكثر من طاقتها و نحن نحمل ملوكنا اكثر من طاقتهم و هي خصلة غير جيدة فينا كعرب
    فلنعترف بها و نغيرها
    وفقك الله يا ملك و اعانك على المسؤولية العظيمة الملقاة عليك الى الامام
    سنكون عند حسن ظنك انشاء الله

  • abdou
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:22

    نحن مع جلالة الملك في كل مايرضاه لامته ونبارك كل خطواته وان شاء الله تكون خيرا عليها وعلى ابنائها عاش الملك

  • ملكي حتى النخاع
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:48

    اللهم انصر امير المومنين حامي حمى الملة والدين ياصاحب الجلالة محمدنا السادس انت تحلم ونحن ننفذ دائما ورائك الله الوطن الملك

  • nabil
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:06

    tOUS AVEC notre ROI à LA VIE à LA MORT
    Allah alwatane ALMALIK

  • إن تنصروا الله ينصركم، ألمانيا
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:32

    أطلب من ملك البلاد ، و هذا طلب والله مشروع ، أن يعيد قانون التجنيد الإجباري للوجود، فأنا و بحكم بلد إقامتي و كون زوجتي أمريكية و ملحق ثقافي بالقنصلية الأمريكية بفرانكفرط، حصل و أن قابلت بعض المسؤولين و المجندين اللذين لا يعرفون إلى أين هم ذاهبون للحرب، ولاكنهم تحذوهم روح معنويه عالية لحماية أمريكا، و ذلك نظرا للتحفيز المادي و المعنوي، رغم أن كل المجندين من أصحاب السوابق العدلية و من الفقراء. عاش المغرب بلد الأمازيغ والعرب.

  • أبو حاتم
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:08

    بعدالتحية،
    حسب تتبعي للأحداث الوطنية، وما صارت إليه أوضاع البرلمان من غيابات لا مبرر لها لنواب الأمة، حيث أصبح الأمر لا يطاق من قبل الشعب الذي أعلن مقاطعته لصانيدق الاقتراع في انتخابات التشريعية الماضية، الخطوة التي أتمنى أن يقدم عليها ملك البلاد هي حل هذا البرلمان المهزلة ويعلن عن انتخابات تصحيحة لهذا الوضع الشاذ.

  • بعمراني من قبيلة ايت باعمران
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:22

    اريد هنا ومن خلال هدا المنبر الحر ان اوجه شكري الا محدود لملكنا المعضم جلالة الملك محمد السادس حفضه الله لكل ما يسديه من خدمات جليلة لهدا الشعب .
    من منا كان يحلم بالطريق السيار بين مراكش واكادير نضرا لصعوبة التضاريس واوراش اخرى في كل التراب الوطني مساعدته ايضا للمرضى والمحتاجين لاتعد ولا تحصىولا تحصى ندائي لكل الشباب المغربي ان يحدو حدو جلالة الملك وان نضع يدا في يدحتي نبني بلدنا وتكون له مكانته اللائقة بين الامم.

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:34

    اللهم أسمعنا خيرا يا الله

  • ابن طانطان
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:50

    انا ارجح كافة قضية الحكم الداتي ربما جلالة الملك اراد اجماع الاحزاب و الحكومة حول هده القضية من اجل اخد مواقف المسؤولين وكدا اخبار الشعب من اجل تطبيق الحكم الداتي نحن نثمن اي خطوة يقوم بها سيدنا عااااااااااااااااش الملك

  • عبد الخالق
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:14

    ليت جلالة الملك اعزه الله يطرد ال الفاسي من الحكومة

  • khalid
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:26

    السلام عليكم
    أظن أن الدي يجب أن يقوله الملك نصره الله هو:
    1. الجزم بمحاربة الغياب و الفساد في الحكومة والنوم في البرلمان وغرفة المستشارين:
    2. اكثر من 500 برلماني ومستشار وبزبالة ديال لفلوس في كل شهر وتبدو كل الكراسي فارغة وبدون مردودية: لمادا لا يتم الاكتفاء ب 100 برلماني ومستشار فقط والباقي يستغل في العمل الاجتماعي أم انه خائف عن موقعه ويريد ارضاء السياسيين والمعارضين وكلشي ابقا على خاطرو
    3. اكثر من 30 وزير بلا فائدة لدولة فقيرة ومساحتها اقل من 4 امتار مربعة: غير 20 كاع باركة لترشيد نفقات الدولة والعمل بها لصالح الشعب وليس لصالح الاغنياء
    4. مشكل الصحراء، سيعلن عن بداية الحكم الداتي.
    5. وفي المجال الاجتماعي سيعلن عن التشغيل المباشر للمعطلين بدون استثاء وهدا افضل من بعض الموظفين الاشباح والكسالى وبدون مستوى
    6. الحد من تقبيل المعاقين مند أن كان وليا للعهد وتقديم وجبات الافطار لهم مقابل إلزام الدولة بدفع تعويضات وحلول عملية للمعاقين والمعاقات وتمثيلهم في البرلمان والجماعات المحلية، أسوة بالمرأة كما في الدول الاخرى الديموقراطية
    7. تغيير حكومي،
    8. اما ان يتنازل عن صلاحياته لصالح الشفارة فهدا لا نقبله والسلام، إيوا عقلوا على هده التخمينات-

  • برسا
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:36

    يمكن ان يكون تعديلا حكوميا الله ينصر محمد 6

  • marocain hta lmote
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:56

    يارب كن مع ملكنا ونصره علي اعداء هادا الوطن

  • fadil
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:16

    عاش الملك عاش محمد السادس يارب كن مع ملكنا ونصره علي اعداء هادا الوطن

  • wahib
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:10

    ملكي العزيز أنا وشعبك الوفي جند مجندون و رائك في كل خطوة و في أي قرار مهما كان بروحي أفديك يا ملكي ويا وطني نحن معك يا حامي الوطن و الدين في السراء و الدراء دمت لنا يملكنا و يا من بحب شعبه و يحمي شبابه نعم نحن شباب الوطن شبابك أنت بروحيتا ودمنا نفديك الله الوطن الملك

  • أحمد
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:52

    الزيادة في الأجور 20في المئة
    سن التجنيد الاجباري

  • MIGRANT
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:12

    surement ce discourt royal demandera au peuple marocains la legislation a propo du sahara marocain. etes-vous pour ou contre la loyauté marocaine sur le sahara?

  • مغربي حر
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:02

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير
    صدق الله العظيم
    يا ابناء الامة المغربية العريقة
    يا ابناء طارق ابن زياد و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور و محمد الزرقطوني و عبد الكريم الخطابي و موحا و حمو الزاياني.
    يا ابناء الكرامة و العز بربرا و عربا. يا أهل الشجاعة و الاقدام و الفداء.
    ان وطننا مهدد من الشمال من طرف الاسبان الحقودين الصليبيين ومن الشرق من طرف الخونة جينيرالات فرنسا ذوو النفوس المريضة. ان هذا الملك الذي سوف يخطب اليوم ليس بمقدوره عمل شيء بدون نصرة الشعب البطل.
    اذن استعدوا للدفاع عن يلدكم كل في مكانه و حسب امكانياته.
    كما كان الامر دائما فالشعب المغربي هو الذي يحسم الامر دائما. تصفحوا التاريخ من فتح الاندلس الى معركة الزلاقة و وادي المخازن و المسيرة الخضراء…..
    تيقضوا يا اخواني و افتحوا اعينكم بالليل و النهار لان الامر خطير فعلا خطير.
    حفظ الله المغرب و شعب المغرب و ملك المغرب.

  • إبن مدينة الرماني
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:54

    اتمنى ان يتم الاعلان عن فك الاحزاب السياسية واعلان حالة الطوارئ لان الاحزاب و البرلمان و الحكومة مضيعة للوقت وترك الفرصة للملك الشاب لكي يقوم بدوره بعيدا عن تلك الشردمة من المتملقين والخونة

    و عاش الملك منصورا إنشاء الله

  • فاعل خير
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:36

    عندما لايتطابق الخطاب الملكي السامي مع مواعيده الرسمية معناه أن الخطاب في حد ذاته حدث وعندما يكون كذلك فمعناه أن مضمونه سيكون كذلك .لقد أطلق صاحب الجلالة مبادرات في السابق لم تستطع الحكومة الحالية فك شفرتها وبالأحرى أجرأتها(*العقد الاجتماعي *تكريس الهوية المغربية للصحراء*السياحة10ملايين سائح…).
    النتائج
    امرأة بدوية تهزم التنا الديبلوماسية
    الكوركاس غارق في النميمة بين أعضائه والصراع على بقايا اقتصاد الريع
    الرياضة التي كانت تمنحنا الفخر بالانتماء الى المغرب لم تعد كذلك
    العالم يمر من أزمة اقتصادية عالمية وحكومة عباس تضخ الأموال في أجور الموظفين …
    أظن أن صاحب الجلالة سيقول لهم لقد انتهت الوليمة”الله برحم من زار أو خفف”.ويعين حكومة تيقنوقراط في انتظار الانتخابات القادمة.وهذا هو الجميل في نظامنا عندما تتعطل الالة هناك
    دائما من يغير قطع الغيار أويتخلص من الجهاز المتهالك لصالح أخرجديد…

  • ولبد
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:20

    انتظارنا لخطاب صاحب الجلالة نصره الله ما هو الا دليل اخر لتلاحم الشعب بالعرش فنحن جنود مجندون وراء ملكنا المفدى مواصلون العهد الذي ورثناه عن اسلافنابالطاعة و الولاء لقائدنا الهمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده و حفظه الله بما حفظ به السبع المثاني .

  • bpks
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:00

    Attendez la surprise.c un jour pour l’hitoire.lah yseme3na khbar lkhir

  • هشام المغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:24

    أتمنى ان لا يكون في الخطاب الملكي اي تنازلات في شأن ملف أقاليمنا الجنوبية..وإلا فلنقرأ على الملكية السلام..فمازال الجرح الدي خلفه فينا الحسن التاني لم يندمل بعد..
    1- حول انتصاره في حرب الرمال الى انهزام بمخالفته القواعد العسكرية ان المنتصر لا يعود وانما يفرض شروطه على المنهزم و كانت تلك فرصة لبسط سيطرتنا على 900000 كلم مربع…
    2-تقبله بصمت بإهانة المغاربة عندما طردوا في عيد الاضحى 1975 من قبل الجزائريين و تمت مصادرة ممتلكاتهم بدون ان يجعل منها حدثا دوليا..
    3- اختياره للإستفتاء كخيار سياسي للقضاء على طرح حق تقرير المصير ..وهل مالك شيء يستفتي الناس فيما يملك ؟
    أتمنى من الملك محمد السادس ان يكون أكتر دهاء من والده…و يجنبنا هدا الدل و العار الدي نتجرعه بمرارة من قبل جار يبحث في كل مناسبة عن ادلالنا…
    وليعلم أننا كمغاربة -أحفاد لإمبراطوريات قامت عل هدع الارض و بمجهود مغربي صرف-ادا فقدنا أقاليمنا الجنوبية…فإنه لم يعد مبرر لبقاءالملكية..وسنترحم على أعبابوا وسنطرح السؤال لو نجح انقلاب محمد أعبابو…مادا كان سيفعل كعسكري مغربي بالجزائر ؟؟؟

  • محمد عبد المولى
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:26

    أتمنى أن يعلن جلالته حفظه الله قرار إعفاء عباس الفاسي وكل أعضاء الحكومة والإعلان عن حكومة جديدة تهتم بقضايا الأمة وبهموم الشعب وتهتم أكثر بقضيتنا الأولى وترسخ مفهوم الجهوية الموسعة وتعمل من أجل انتظارات الشعب وتطلعات المغاربة
    ونتمنى أن يعفي الموظفين في القطاع العام والخاص من الكريدي ويلغي مناصب عائلة وأصدقاء أل الفاسي.والله ينصر سيدنا خدمة للحق ونحن جنود مجندون وراءك يا ملكنا الهمام. وياربي يطلق سراح الصحفيين والمدونين والله يسامح.

  • youssef
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:52

    عاش الملك و تحية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • يوسف
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:14

    السلام عليكم
    ربما هدا الخطاب للإسقاط الحكومة عباس فاسي والله اعلم

  • ادريس
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:44

    جاء في الخطاب السامى ما يالي نظرا لتهاون الحكومة في حل المشاكل العالقة التي تهم الشعب والتهاون في القضية الوطنية والاهتمام بمصلحها السخصية والعائلية ونظرا لضعف الاحزاب في تاطير المواطنين حولة وحدته الثرابية والاهتمام بالمصلح الضيقة من اجل الكراسي قرر حفضه الله ورعاه اقالة حكومة عباس الضعيفة وحل الاحزاب الانتهازية ………مبروووووووووك علينا والله انصر ملكنا

  • Yusuf
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:54

    1
    I think he will say that
    Morocco and with terrorism in North Africa has agreed to host the American African Base in Morocco.
    2
    An early election …so the tractor party and Benhima will be a prime minister…new parlment.
    3
    He will tell Moroccan don’t worry it won’t get worst as it is now with health education employement and security and safety…
    4
    He will ask UN and Spain to return Ceuta and Mlilia
    These are just my feelings

  • tarik
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:58

    pas de panique frères notre pays est bien plus solide que vous le penser.
    le fasi est son gouvernement qui vont disparaître c pas plus mal, il était temps vu leurs gestions de la dernière crise !!!retours aux urnes et faite le bon choix.

  • مواطن صريح
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:04

    نترقب خطاب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بشوق عظيم،وأسال الله ان يوفق ملكناالعزيز لما فيه صلاح البلاد والعباد.ان كل جملة وكل فقرة من خطابكم الكريم هو توجيه وبرنامج لكل مواطن شريف غيور على المغرب وكرامة المواطن المغربي وامنه واستقراره وتقدمه .آمال ملكنا عظيمة فلنكن كشعب وامة في مستوى المسؤولية بأن نصلح سلوكناونجدد محبتنا لأصلاح هذا الوطن العزيز وتنميته وتحديثه .ان الوطن كان دائما غفورا معطاءا فلماذاالياس و الجحود والجهالة يا بني الانسان .الله ، الوطن ، الملك.

  • abdelhamid mahassini
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:06

    السلام عليكم
    حل الحكومة و البرلمان ، والدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها،تكون نزيهة و شفافة،مع سهر صاحب الجلالة بنفسه على هذه الإنتخابات.
    الله الوطن الملك

  • akram
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:00

    أتمنى من الخطاب جلالة الملك أن يكون نهاية أزمة الصحراء المغربية وتطبيق الحكم الذاتي حتى لا يتسنى لأعداء الوحدة تشويش وخلق البلبلة بين الصحراويين وأتمنى كذلك إصدار مرسوم على أعضاء الحكومة إدلاء بالممتلكات قبل التعيين وبعد إنتهاء من مهامهم حتى لا يتسنى لهم بسرقة أموال الأمة والله يحفض ملكنا

  • ابو طارق
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:08

    نحن مع جلالة الملك في كل مايرضاه لامته ونبارك كل خطواته وان شاء الله تكون خيرا عليها وعلى ابنائها عاش الملك

  • السرغيني
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:16

    الخطب راحت مع الحسن الثاني في انتظار ان يكبر من ان يكبر الثالت
    الخطاب في عهدالثاني كانت مهمةو مؤترا في سياسة البلد ام اليوم فلا شيء سيكون بمناسبة راس السنة الميلادية على شكل الاوربين وسيوجه لفرنساء واسبانيا ويطلب المسامحة على الازعاج الدي خلقته وزارة الخارجية اما الشعب المسكين فستكون العبارات المعروفة من نصيبه ك الابي والامي ورعايانا ووو

  • khalid
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:24

    je crois que le probléme du Sahara marocaine est en cours de résolution que ça soit avec ou pas l’abrobation de l’Algérie .j’éspére que sa Majesté aborde le cas de ceuta et melilia .il est temps qu’on les récupérent.
    que Dieu garde le Maroc son roi et son peuple.Amine

  • karimcov
    الأحد 3 يناير 2010 - 20:18

    nous sommes tous des marocains et jusqu’a la mort
    vive le roi

  • محمد
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:02

    ربي يوفقه لما فيه الخير لهده الامة و عاش الملك والصحراء مغربيه .

  • boujdour
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:04

    …ces dernieres evenements fait 50 pour 100 le discours de S.M le rois s incline vers une nouvelle politique pour MESURER LA VRAIE CITOYENNETE ….

  • ould el blad
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:18

    premierement je tiens a exprimer au nom de tou le peuple marocain le soutien indefectible de tout marocain a son roi, j’espere que ce ne sera pas une declaration de guerre contre l’algerie car personne ne gagne vraiment a faire une guerre, mais s’il faut la faire, nous la ferons et la gagnerons avec l’aide de dieu, ce que je souhaite c’est que ca soit une annonnce pour batir un Maroc plus fort, plus competitif … Nous avons la chance d’avoir un roi formidable et nous sommes avec lui de tout notre coeur et notre force.

  • ياسين
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:20

    الملك الحمد لله قايم بواجبوا الله ينصروا
    والله ياخد الحق ف الوزراء والمسؤولين ، ان شاء الله الخطاب اكون فيه حاجة تفرح البلآد يارب

  • hassan nadori
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:10

    لا جديد سيكون في خطاب محمد السادس الليلة لان الخطاب كله سيتطرق فيه لقضية الصحراء و لا شيئ غير ذلك

  • السوسية
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:28

    الله يسمعنا خيرررررررررر

  • شفشاوني
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:46

    إما استفتاء دستوري ،او ثورة التنمية للملك والشعب ,والله أعلم

  • محمد احمد
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:22

    يمكن من الملك ان يطرح الاستفتاء في الصحراء

  • hso
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:12

    التشريفات و الاوسمة:الشعب المغربي العزيز يستحقق وساما, تكريما لصموده ومحاربته الفقر لقرون عديدة و وو….رغم دلك لازلنا نحب ملكنا .
    2الصحراء المغربية:لاحل لها لانها مغربية ,والحل الوحيد لكل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب الكريم هو الاهتمام بالانسان المغربي(المواطن).

  • ابن طاطا
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:24

    الخطاب سوف يكون لاعلان الحرب
    ابـــــــــــن طاطا

  • mohammed
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:56

    On veut juste alah ynassro wi yhafdo, c’est notre seul espoir dans ce pays

  • جعفر
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:58

    عالله ايهنينا من عباس ارباعتوا

  • amin
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:48

    اقول لكم فحوى الخطاب
    الفاسي وازلامه للقمامة
    الحل الفديرالي في الصحراء الغربية
    وداعا لكوركاس المرتزقة
    نهاية اقتصاد الريع
    وضع حد لحالة اللا سلم بالصحراء الغربيةواطلاق الحريات العامة وانهاء حالة الاحتقان والسماح بعودة قيادة البوليزاريو لدعم التسوية الفيديرالية التي تسمح لهم برفع العلم الصحراوي وادماج الجيش الوطني ضمن قوات امنية صحراوية تتكلف بالفيديرالية الصحراوية التي ستجمع الجمهورية الصحراوية بالمملكة العلوية الشريفة وتسمح بسيادة مشتركة بينهما وتعاون اقتصادي وثقافي يحتم الهويتين ويدمجهما في مخطط وحدوي ديموقراطي بعيدا عن سياسة الاكراه بالقوة

  • صحراوي
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:32

    الصحراويون يتعلق الخطاب الملكي بمستجدات في قضية الصحراء 1 يمكن ان يتغير رئيس الكوركاس 2 يمكن ان يكون الاستفتاء 3 يكمن ان يعلن الملك عن تطبيق الحكم الذاتي 4 يمكن ان يكون عن امنتو حيدار 5 يمكن ان يكون اشبال جدد اشبال محمد السادس 6 يمكن اعلان عن الحرب علي البوليساريو 7 يمكن ان يكون تنازل عن الصحراء 8 يمكن الانطلاقة للجهوية كخيار استراتيجي 9 يمكن تعيين احد من الصحراويين بمنصب كبير 10 واخيرن يمكن ان يكون مفاجئة لصحراويين ونتمو انشوفوهم في التلفزة ومحطة العيون عاش الملك وهاذا هو المنتضر.

  • عبدو الشرير
    الأحد 3 يناير 2010 - 19:34

    ماذا سيقول ؟ لاشئ طبعا كأبيه….. بلا بلابلابلا
    نقص من الزيت و الطرونسبور و جري على الفاسي و دير يحال عمر بن الخطاب و شري بوطة للناس فالأطلس را ماتو بالبرد و جيب مدرب مزيان للمنتخب فرح هاد المزاليط و قول لبوتفليقة يجمع راسو و اللا نخليو داربوه كتب ممنوع التدخين فالماطارات را طاح علينا الذل و ألغي القايد و المقدم راهم أكبر شفارا إلى جانب الوزاراء دير مزيان شي نهار و عطينا ألف فرنك لواحد و ألغي العفو الملكي اللي كيستافدو منو القتالة باش يطغاووووو أن مخاطبكم ناعس المرجو إعادة التهلال لاحقا
    أنشر عافاك را مابقا مايتخبا
    عبدو الزوين

  • mounir de casa
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:34

    الله يسمعنا خبر خير
    لله يخلينا ملكنا محمدالسادس هو الدي يحمينا ويدافع عن حقوقنا وقضايانا. ويقف على انشاء المشاريع الكبرى لبلدناويسهر على تحسين مستوى العيش لشعبه الوفي ونحن ورائه في السراء والضراء يعيش ملكنا محمد السادس نصره الله .

  • تطوانية
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:26

    السلام عليكم ورحمة الله .
    أتمنى من الله العلي القدير ان يكون خيرا ان شاء الله وما تعودنا من جلالة الملك إلا الخير.
    لكن أتمنى من قلبي أن يكون من بين النقاط التي قد يتطرق إليها جلالته التجنيد الإجباري لأننا في حاجه ماسه له من جهة لمصلحة وطننا لأننا لاندري ماذا يخبئ لنا القدر خصوصا أن هناك من يكيد لوحدتنا الترابيه جعل الله كيدهم في نحرهم. ومن جهة أخرى لأن شباب هذا الجيل وللأسف صاروا مثل البنات في تصرفاتهم وفي أفكارهم وفي مظهرهم ولا يعول عليهم في شي.
    وأشيد ببعض التدخلات الي كانت في المستوى وفي نفس الوقت استنكر بعض التدخلات ولا أعتقد أن من كتبها يحمل في دمه غيرة على هذا الوطن الحبيب هذا إن كان في الأصل مغربي.
    فنرجوا من الله تعالى أن يصلح هذا الشب على يدي جلالة الملك وأن يوفق جلالته إلى ما يحبه ويرضاه وأن يرزقه البطانة الصالحه أقول البطانة التي تخدم تراب بلدها قبل أن تخدم مصالحها.
    ونحن مع جلالة الملك في ما يقرره وكلنا ترقب لفحوى خطابه السامي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:16

    عاش الملك محمد السادس نصره الله
    عاش الملك محمدالسادس نصره الله
    عاش الملك محمدالسادس نصره الله
    والموت لاعداء المغرب

  • Hamid Belhwili
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:50

    Today, Sa Majesty King MohamedVI will be annouce the Moroccan Western Sahara AUTONOMY.After call phones with different World leaders, and his meeting with French’s President Sarkouzy. Today the king will be claim the Western Sahara autonomy.

  • واحد تالف
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:52

    سيعلن عن تغيير في الدستور و الأمر يتعلق بالفصل 19.
    هذا ما قاله لي واحد السيرور في كراج علال عندو علاقات كبيرة مع عباس اليوسفي، عفوا محمد الفاسي، واتلفتوني فساس الفاسفي.
    واحلمووووووووووووووووو

  • مغربي2010
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:56

    من لم يرى تغييرا في المغرب ، فهو أعمى القلب و البصيرة، نحن المغاربة وراءك يا ملكنا في الصراء و الضراء. ان نعش عشنا كراما أو نمت متنا كراما

  • صابر المغربي
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:40

    أستحضر في هذه اللحظات كلمات أحد رجالات الدعوة يوم تولي جلالته عرش أسلافه حين قال:
    ”إن فيه خير للبلاد والأمة،،، وإنشاألله سوف ترون وسوف تسمعون،،، ”
    الله الوطن الملك
    مغاربة تالموت.

  • tiguit
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:18

    hand in hand to build the future of our country , God bless our king

  • med
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:08

    نحن جنود مجندون وراء ملكنا الهمام أمد الله في عمره

  • CHAWNI
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:10

    أظن أن الخطاب الملكي سوف يخرج على العادة وسيتضمن النقط التالية. أولاً إعادة الخدمة العسكرية إلى الوجود.ثانياً إقالة الحكومة و البرلمان. وأخيراً تعيين الهمة كوزير أول

  • Idriss
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:20

    إنْ تنصروُا الله َ ينصركمْ..
    لوْ كنتُ أعلمُ الغيبَ لسْتكثرتُ.. الآيات.
    الخيرُ في مَا وقعَ… الحمدُ للهِ علىَ كلِّ حالٍ..
    يا سَيّدي يا مَولايَ العَالَي بالله.. سِرْ علىَ بركةِ الله ْ..
    منْ غَشّ فليسَ مِنّا..!!!
    تحيّة ُولاءٍ… الله الوطن الملك.. الصّحْرَاءُ مَغْربِيّة ُ ُ..
    إدريس منصور.

  • العسلي محمد
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:36

    اديوها ف ريوسكم . وابحثوا عن حلول لمشاكلكم, اما الخطاب فلن يحمل جديدا او ما يفرح , حتى وان اتى بجديد فان ذلك لن يكون الا الكلام والافعال الله اجيبها.
    ياالاخوان سواء خطب او لم يخطب لا تقلقوا ولا تفرحوا فان الامور ستبقى على ماعليها. وهذا الخطاب لن يكون الا اضافة للخطابات السابقة

  • ahmed
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:38

    N’oubliez pas que 2010 contient deux zéros pas bon signe .Il faut voir mieux 0 0

  • ملك الخاتم
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:58

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الكل يخمن في مضمون الخطاب الملكي المرتقب لكن الله اعلم بمضمونه
    في رأيي أن إستدعاء السلطتين التنفيذية و التشريعية له دلالة عن قرار يخص الشعب كاملا
    و من رأيي أن لا شيء يدعو لإستدعائهما سوى نقطتين
    1 . الصحراء المغربية.و كما قال جلالته ’المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها فربما يعلن جلالته عن الحكم الذاتي نهائيا و يعين من سيتولونه
    2 . صحة جلالته.و نرجو من العلي القدير أن يكون بخير
    أما البطالة أو التعليم أو الإقتصاد أو غيرها فلا تكون الإشارة لها إلا في خطاب المناسبات و لا تكون فيها إستدعاء السلطتين و التقرير في ليلتها.
    أما الحرب فيدعى لها العسكريون .إذن ليست محتملة
    و التعديلات الحكومية لا يستشار فيها الشعب بل ممثليهم في الغرفتين.
    و تعديل الدستور لا يكون بين ليلة و شروق.
    المهم يا إخواني : اللهم لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فية
    أخوكم ملك الخاتم في فداء ملك المغرب
    و السلام عليكم

  • un vrai marocain
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:22

    certainement , le discours royal va annoncer les details de l’aplication du projet de l’autonomie au Sahara marocaine , surtout devant les jestes du polisario et de l’algerie qui cherchent à toucher au gains qu’a accumuler la proposition du Maroc pour regler le conflit du Sahara Marocaine.
    vive le Maroc , et vive les marocains.

  • ذكي
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:00

    سيعلن جلالته عن اكتشاف البترول في مدينة فاس وسيكون نصيب كل مغربي منه هو 30 درهم للشهر فمبروك للمغاربة اكتشاف النفط في بلادهم ثانية!!!

  • samir
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:32

    الملك محمد السادس هو شخصية سنة2010 وعلينا نحن الاحرار ان نسانده في السراء والضراء

  • zakaria
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:34

    vive le roi et vive le maroc

  • عزيز
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:42

    هناك احتمات الأعلان عن حكومة موسعة تضم كل الأحزاب الوازنة و قد تكون برئاسة الهمة

  • 3ajel
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:14

    اتمنى ان يكون موضوع خطاب جلالةالملك.. محاربةالرشوة

  • مغربي حر
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:40

    ملكنا العزيز بروح نفديك فأنت سندنا وأملنا و نحن شباب المغرب سندك في محاربة الفساد و المفسدين وفقك الله لما فيه خير الأمة سر الى الأمام سنكون دائما الى جانبك و عند حسن ضنك

  • ورزازي
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:02

    نحن جنود مجندون و خدام صاحب الجلالة ملكنا المعظم الشريف العلوي محمد السادس حفظه الله..

  • عبد الحق
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم وفق ملكنا للخير وأعنه عليه
    اللهم أره الحق حقا وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه
    اللهم اجعل هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين واكفنا شر العلمانيين المفسدين والنصارى والصهاينة المغتصبين

  • tarkolik
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:44

    اللهم أسمعنا كل الخير في هذا الخطاب الموجه إلى الشعب المغربي

  • moha
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:26

    mes rêves et que le discourt
    abordera les point suivant
    moi le roi du maroc je vends tous les palais et les biens et j,investis tous pour que les jeunes du pays travaillent
    je n accepte plus des depenses avant que tout marocain et marocaine soit traité avec egalité et dignté
    je gouverne plus comme avant c est à vous de choisir votre gouvenement apres chaque electrion
    je serai juste votre arbitre et juge
    tout les marocains sont egaux devant la loi et touts ceux qui ont volé des millions seront jugé meme ma famille et amis
    à partir d aujourd’hui c est la loi qui sera aplliqué pour tous hada wassalam

  • سعيد
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:36

    نتمنى ان يتضمن الخطاب النقط التالية اقالة عباس الفاسي و حل مشكل المعطلين الموجازين و التغيير الجدري للفساد

  • said
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:36

    je crois connaitre la raison du discours royal. je viens d’apprendre q’une importante delegation parlementaire algerienne conduite par le president du parlement effectuera demain une visite dans les territoires q’ils appellent liberes, c’est a dire la zone derriere le mur de defense marocain

  • El Houssine
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:28

    Un peuple qui attend que les autres pensent pour lui est un peuple mort.
    Et je crois que les marocains, comme ils sont maintenant, donnent des signes de mort civilisationnelle.

  • عبدالحق
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:38

    احسن هدية يمكن ان ياتي بها حطاب الليلة للشعب المغربي هي اقالة الحكومة وحل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة بعد احالة عباس الفاسي على القضاء بتهمة استغلال منصبه كوزير اول في توظيف عائلته و اقاربه في وظائف عمومية دون استحقاق و لاشفافية وفشله الدريع في تدبير الملفات الاجتماعية والاقتصادية ووصول الحوار الاجتماعي الى الباب المسدود وتصدر المغرب ديل الترتيب في التقارير الدولية في كل المجالات التي تهم المواطنين و اخر الاخفاقات قضية اميناتو حيدر ومشكل الصحراء الدي عرف هو الاخر عدة اخفاقات نتيجة دبلوماسية فاشلة

  • الهبيل
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:54

    ربما الزيادة في المواد الغدائية والكهرباء والماء والضرائب والنقل وكل ما يحتاجها المواطن المغربي المقهور

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:24

    نتمنى ان يكون خطاب اليوم نهايةللفاسين. ورتة المغرب الجدد

  • casazone
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:28

    Les ministres et chefs de partis étant invités au palais de Marrakech le discours royal ne serait que relatif au gouvernement. L’évènement la plus probable est le limogeage du gouvernement, dissolution du parlement, organisation des élections anticipées et désignation d’un gouvernement de Technocrates.
    u

  • يونس
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:30

    الدولةوصلت إلى حد الإفلاس في كل شيئ. الله يستر و خلاص. أعباد الله راه إلى كنا نهاجر إلى أوربا و أمريكا لأن ضروف العيش هناك أحسن من هنا في المغرب فلابد أن نبحث عن ما يوجد في أوربا و أمريكا و لا يوجد عندنا. أتعلمون ما يوجد هناك، توجد الديمقراطية و حرية التعبير و قضاء حر و نزيه و إنتقاد لكل المسؤولين الدين يتحملون المسؤولية من الرئيس إلى أصغر موضف في الدولة، توجد صحافة حرة بإمكانها أن تقول كل شيئ و أي شيئ ن دون أن يكون لديها هاجس الزج بها في السجن ضلما و عدوانا. و زيد و زيد
    أما هنا في المغرب فلا يوجد أي شيئ من هدا. 10 سنوات و نحن نردد كالباباغوات “العهد الجديد” في حين أنهم ضلوا يحكموننا بدستور العهد القديم. أنا أرى أنه ما دام الشعب لا يتجاوب مع من يحكمونه فكل المشاريع محكوم عليها بالفشل. أعطوا الثقة للشعب أعطوه الفرصة الحقيقية و كل شيئ سيكونعلى ما يرام

  • كمال
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:06

    الى الامام ايه الملك الهمام نحن معك على الدوام

  • مهاجر
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:32

    أضم صوتي لصوتك يا(ولد زايُّو) التعليق رقم 86
    تحياتي

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:34

    عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس يا صاحب الجلالة نحن معك كل مغربي حلا يؤيد قراراتك كيف لا و انت سليل الدوحة النبوية الشريفة ادام الله عزك و نصرك
    وارجو و اتوسل من الله العزيز الحكيم ان يحيطك بحاشية تخاف الله في السر و العلن حتى يعينونك على هده المهام الصعاب التي تقوم بها
    امين

  • abel canada
    الأحد 3 يناير 2010 - 17:42

    هده خطوة مهمة لوقف نزيف الانفصالين سواء الشمال او الجنوب وصداع الراس..

  • rachid
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:12

    tous ce que je veux dire est vive le maroc et on est tous avec sj le roi mohamed 6 pour lke développement de notre pays

  • mowatin
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:38

    لا تنتضرو الكتير ، مجرد خطاب عادي ،والحديت فيه لا محال سيكون على قضية الصحراء .

  • لعروسي عبد الرحمان - بباريز
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:40

    بسم الله و الرحمان و الصلاة و السلام على
    أشرف المرسلين(ص).
    ان الخطاب الملكي السامي الذي اكد فيه جلالته
    على الجهة الموسعة ، نعم انه ورش من الأوراش
    الكبرى للمملكة انها مبادرة ناجعة و تتحلى مبدئيا
    بالمصدقية ، ان الجالية المغربية و عبد ربه لعروسي
    عبد الحمان يتقدمون لكم بالوالاء و الإخلاص و لكل افرد الاسرة العلوية الملكية .
    ان الجالية المغربية تعقدأملا قويا على كل ما تقررونه و كنا يا سيدي نتمنى استقلال و اعادة
    النظر في القضاء المغربي ليكون موازيا و حصنا
    قويا للمبادرة الجهوية الموسعة هكذا لا نترك لكل
    المتلاعبين بالمال العام او التلاعب ببعض وظائف
    الدولة و تقسيم كل خيرة البلاد فيما بينهم كما
    هو الشأ حاليا بدون محاسبتهم و لا حتي
    محاكمتهم ، ان القضاء لا يطبق الا على الفقراء
    اما الأغنياء في المغرب لا خوف عليم و لا هم
    يحزنون.
    و السلام عليكم و رحمة الله .
     

  • خادم جلالة الملك .
    الأحد 3 يناير 2010 - 18:42

    إنه خطاب تاريخي به المغاربة ليتطلعوا إلى مستقبل أفضل نعم هذا
    الخطاب يتضمن خارطة الطريق النيرة لكل شرائح المجتمع المدني
    رجالا ونساءا وكل من موقعه ولا ننسى أن للمغرب موقعا يحسد
    عليه شمالا وشرقا ولا يريدون من المغرب إلا خيراته ولا يجب
    علينا أن نعتمد على خبراء ومهندسين من دول أجنبية
    وتضافر الجهود مسؤولية الجميع للرقي بهذه الأمة نحو غد أفضل.
    وسيكون خيرا إن شاء الله .

  • hicham
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:30

    عاش الملك هدا عنواننا اتمنا فقط ان تنضر الي مدينة فاس وخاصة منطقة المرنيين كما نضرت الي مدينة الحسيمة فهناك من يلعب بالموطنين ومن ينصب عليهم متلا حي ضهر الريشة ضهر لخميس هناك منازل ايل لسقوط وتتواجد علي جانب الحافة يكتفو فقط باوراق الافراغ اتعلم جلالة الملك اننهم لايردون ان يسلموننا حتي الوتائق الادارية متل _شهادة سكنا _لقد اعاقو جميع المصالح ولامن يحرك ساكنا لكن لنا امل كبير ووتقين في ابا المغرب ان ينصفنا ودمت في حدمة صالح العام

  • Mohammed Aissaoui
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:46

    ملحمة القرن
    اضاءت السماء من سناء الحدث نورا
    انها ملحمة القرن اعادت للمغاربة سرورا
    نالوا بالسلم والإيمان الهدف ما عرفوا فتورا
    سلاحهم القرآن والعلم القاني زادتهم نجمته حبورا
    سعيهم بالعزيمة من الله العظيم كان به منصورا
    مسيرة خضراء سلمية معجزة القرن وقف لها العالم مبهورا
    الصحراء مغربية وستظل لاصحاب الحق سيزرعونا زهورا
    ولأعداء الوطن الحاقذين الغيورين سيحفرونها لهم قبورا

  • sanhaji
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:48

    نحن جنود مجندون وراء ملكنا الهمام أمد الله في عمره

  • رشيد
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:34

    كلشي مزيان غير شي وحدين الله يهديهم كعما بغاو يقنع عاش الملك

  • الحسين المغربي السوسي السلفي
    الأحد 3 يناير 2010 - 21:50

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية “اللهم انصر ملكنا محمد السادس نبرا الى الله من من يعيش في المغرب ولا يرى في عنقه يعة الملك اللهم احفظ ملكنا ومغربنا واسلامنا “واوصي جميع اخواننا المغاربة ان يعتبروا وان يرو ما وقع في العراق ومصر والله حزنا كثيرا لهذه الفتن التي تقع في البلاد الاسلامية انها ايادي تحارب الاسلام باسم الحرية والحقوق والديموقراطية احذروا يااخواننا المظاهرات فانها فانها ليست من شريعتنا وفيها كذالك التشبه بالكفار فمن اراد التغيير حقا فليدا بنفسه قال الله تعالى ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم” نحن جنود مجندون تحت امارة محمد السادس حفظه الله والسلام عليكم

  • laghrissi
    الأحد 3 يناير 2010 - 16:32

    المغاربة عاشوا التعددية والديموقراطية منذ وقت ليس باليسير في تناغم رغم المشاكل ورغبة الكثيرين في حث الخطى في هذا الطريق.المؤدي إلى ديموقراطية جهوية يدار الشأن محليا فيها ويختار الشعب من يسير شأنه مركزيا عبر انتخابات حقيقية ونزيهة دون إغفال العمل بجدية على فصل السلط …وتمكين المؤسسات الدستورية من لعب الأدوار المنوطة بها بشكل فعلي.
    هذه طريق المغاربة واضحة سيمشونها إلى الآخر متحابين ومتضامنين.أما عاهلنا الذي نحبه فقد عودنا على قلة الكلام منه وغزارة الأعمال.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس