غلاب : مشروع مدونة السير يهدف إلى المحافظة على أرواح المواطنين

غلاب : مشروع مدونة السير يهدف إلى المحافظة على أرواح المواطنين
الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:31

أكد كريم غلاب ،وزير التجهيز والنقل، أن مشروع مدونة السير، الذي صادق عليه مجلس المستشارين ، مشروع متوازن يهدف إلى المحافظة على أرواح وممتلكات مستعملي الطريق وكذا مراعاة ظروف مهنيي قطاع النقل.


وأوضح غلاب ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب التصويت على مشروع مدونة السير، أن ” الجميع مقتنع الآن بأهمية هذا النص وبالتوازنات التي يتضمنها ” مضيفا أن المشروع “يراعي المصلحة العامة وإجبارية المحافظة على أرواح وممتلكات المواطنين وكذا الظروف التي تعيشها شغيلة قطاع النقل “.


ونوه وزير التجهيز والنقل ب ” التوافق والإجماع حول المشروع على مستوى مجلس المستشارين ” والذي جاء ” نتيجة مسطرة دقيقة من التشاور مع النقابيين والمهنيين بعد الاحتجاجات والإضرابات التي شهدها قطاع النقل في أبريل الماضي بالموازاة مع مناقشة هذا المشروع “.


وذكر بأن الوزارة ناقشت هذا النص بشكل مفصل مع أزيد من 60 هيئة نقابية تمثل قطاع النقل، أبدت رغبتها في المشاركة في الحوار ، مشيرا إلى أن هذه النقاشات تمخضت عنها اتفاقات تم عرضها أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين.


وأكد أن الوزارة ” وفت بالتزامها ” بإدراج ما تم الاتفاق بشأنه مع المهنيين فيما يخص إعادة النظر في بعض بنود مشروع مدونة السير.


وقد صوت لفائدة مشروع مدونة السير على الطرق 38 مستشارا، في حين امتنع مستشاران عن التصويت.

‫تعليقات الزوار

25
  • Rachid Semri
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:05

    ما رأيك في إجبار وجود العلبة السوداء داخل السيارات.

  • arabesque
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:39

    انا عن نفسي غير متفق على محتوى المدونة,ارجو الا تعمم التوافق و الاجماع.
    اما فيما يخص المضمون ,اجد انها جائت لتحفز التشرد و البطالة في صفوف دوي الدخل المحدود عن طريق المخالفات لخيالية و المدة الحبسية حسب كل مخالفة.بالاظافة الى الرفع من ثمن القهوة التي يطالبك بها كل صاحب قبعة صادفته في الطريق.
    و اشير ان على طول الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين الرباط و القنيطرة نجد اصحاب القبعات متمركزة في 4 اماكن رسميا…
    1) سلا (الكزارة)
    2)بوقنادل
    3)سيدي الطيبي
    4)مدخل القنيطرة.
    فكم من لتر قهوة سيلزم لصاحب شاحنة مسكين ليسد حاجة القبعات كلما طلب منه ذلك؟؟ و كم سيلزمه عند تفعيل المدونة الجديدة؟

  • KHABELLA
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:41

    أنا أريد أن أوصيك بأصحاب الطاكسيات الصغرى والطاكسيات الكبرى لأن هم القتلة والمتسببين في معظم الحوادث إن كانت هناك مدونة أخرى أكثر قساوة فطبقها عليهم.
    فقانون السير غير موجود ولا يطبق عندهم أصلا ولايحترمونه أبدا. جول وشوف بعينيك.

  • عاشقة المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:45

    الشيء الوحيد الذي سنستفيده من هذه المدونة هو استفحال الرشوة و استفحال الرشوةو استفحال الرشوة … و إلى كانت الرشوة قبل بحال شريب الماء دابا غادا تولي بحال الدم اللي تايجري فالعروق

  • الأبيض الفاسي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:47

    ساهلة ماهلة، ثمنها قليل و مفعولها قوي و كبير!!
    نعم إنها كاميرا مراقبة الطرق الإليكترونية، فهي بدون شرطي ولا دركي و لا مخزني و لا مخزنية و لا شرطية و لا دركية. عندها الحياد التام، و ما تعتق ما ترحم كل المخالفين للقانون، حتى على وزير النقل نفسه.
    إنطلاقا من الخوف من هذه الكاميرا العجيبة سوف لن يستطيع أي مغربي مغربي سياقة سيارة من دون الحصول على رخصة لا غش فيها” يتسلمها من السلطات المختصة عن جدارة و إستحقاق؛ لا رشوة و لا زبونية و لا معارف ولا ” وجهيات”.
    ثم إنه لا بأس من إثباث عدَّاد مُنَبِّه على شكل لوحة رقمية في كل الطرق لتفاجيء السائقين، و ذلك بتذكيرهم بالسرعة الراهنة التي يقودون بها سياراتهم، مثلما هو الحال في كثير من دول أوروبا و أمريكا..
    مسألة أخرى ـ أيها الناس ـ فيما يتعلق بمأدونيات “لكريمة”، فيجب أن لا يستفيد منها فقط كثير من الخونة و البركاكة و لحاسين الكابة و قوادي المخزن و عائلات الوزراء و أشياعهم ، بل يجب توزيعها توزريعا عادلا على كل المواطنين المستحقين لها بمن فيهم سواق الطاكسيات أنفسهم، مثلا عندما تصبح عندهم أقدمية 10 سنوات أو 15 سنة دون حوادث كتشجيع لهم، فإنهم يستحقون الحصول علي ” كريمة” قابلة لتنتزع من كل مستهتر بالقانون .
    أما عن وسائل النقل من عربات و حافلات، لماذا لا تقدم التسهيلات ـ ما دام وزير النقل يبدي إهتمامه البالغ الكبير بسلامة المواطن المغربي ـ لماذا لا تلغى الضرائب على السيارات الخاصة بالطاكسيات، ثم لما لا يجب أن تستعمل هذه العربات إلا لمدة 5 سنوات ثم يتم تدميرها نهائيا تحث مراقبة لجنة أمناء خاصة فقط لمثل هذه المهمة في المغرب؟؟
    إن كثير من شركات إنتاج السيارات ـ وهي على أبواب الإفلاس ـ مستعدة لإنتاج سيارات من نوع خاص لا يمكن إمتلاكه أو إستعماله الشخصي إلا في مجال الطاكسيات مثلما هو حال طاكسيات “لندن” الشهيرة بإنجلترا.

  • Mourad
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:43

    هاد الوزير معكاز. جاب قانون من أوروبا و باغي طبقو علينا. و نوض أَ سي الوزير حك راسك و خدم عقلك و حط لينا قانون جي معانا. عندي ليه نصيحة: الرفع من العقوبات لن يؤدي سوى إلى الرفع من قيمة الرشاوي. و أتمنى أن يؤدي هو نفسه العقوبة في حالة خرقه لقانون السير ( لا أظن ).

  • الصفريوي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:49

    عندك الحق السي غلاب انت الى وقعات ليك شي حادثة او شي واحد مناهلك يمشي الحبس ويديولوا البرمي ويخلص الغرامة.الله اكبر كضحكو علي الضعفاء من ابناءالشعب.انتماكديروا الشارة فالباربريز وكتدوزا على الاخضر واليابس في الطريق.اشكون عندباه القدرة اوقف الوزراء والكبار ديال البلاد او الحماق هذا السي غلاب .انتم درتوا المدونة باش تشردوا العائلات وابغيتوا الزيادة في الرشوة البوليس والدرك ناشطين الله يجعل البركة في السي غلاب دبا غادي تولي الحرب بين البوليس والدرك على الباراجات والمستفيد الاول هو الكوميسير ولاجودان ديال الدرك هذا مشروع جد مهم لصالحهم.المشكل السي غلاب راه فيك اماعايقش به.خاصك تمشي في الطريق العادي ما في لوطوروت.مدونتك فاشلة وهي مؤامرة ضد السائقين ولهذا نطلب منك ان تغير اسم رخصة السياقة بتاشيرة السجن .اما امتحان الحصول على هذه الرخصة فلا زال الشعب ينتظر قرارالوزير المدلل السيد كريم غلاب واين هوالكرم يا كريم؟ في الحقيقة لازلت مراهقا وشابا وسيما فقد اغتصبك عباس في شبابك عندما اعطاك حقك من الوزيعة.عليك ان تراجع نفسك وذاتك لتعرف انك تنتمي لبلد افريقي شبه متخلف.او في طريق النمو.

  • أبويحيى
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:21

    العيب ليس في القوانين، وإنما العيب فيمن يسهر على تطبيق تلك القوانين، وزجر المخالفين، يجب على وزارة الداخلية أن تقوم بحملات تفتيشية مباغثة لموظفيها، الذين يصطادون سائقي الطاكسيات، و الشاحنات، وحافلات النقل بين المدن، لتقف على المخالفات، التي لا تستفيد منها الدولة، وإنما تقتسم مناصفة، لغياب النزاهة، عند بعض رجال الأمن والدرك، الذين يفترض فيهم القيام بواجبهم وتطبيق القانون، إن كانت هناك مخالفة، كذالك من واجب الدولة أن تراقب مرافق الفحص التقني للسيارات والشاحنات، لأن كثير من الحافلات لا تصلح للإستعمال، ومع ذالك تجدها تمر بسلام عند الفحص التقني، لأن الذي يقوم بالفحص لا يتحلى بالنزاهة …

  • kadda
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:17

    bon chance monsieur le ministre;we need a change tnx and good luck

  • عابرة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:13

    سبب حوادث السير في المغرب هي الطرقات التي تبنيها اسي غلاب و عند سقوط المطر تنجرف اولا بني مزيان الطرقات و حارب الرشوة و خلصوا الناس مزيان و حاربوا البطالة ثم طبق قانون سير جديدجد صارم.

  • Marocain d'Australie
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:11

    Le taux de morts par accident au maroc est tellement eleve’ qu’on dirait qu’on est en etat de guerre..un des facteurs c’est la conduite sous l’effet de l’alcool.
    La Brasserie du Maroc dont le benificaire n’est autre que l’ex Ministre de l’interieur Chakib Ben Moussa est indirectement implique’dans cette tragedie humaine et bien sur il y a le Grand Baron du vin rouge Marocain L’Haj Brahim Zniber

  • elmadaghi LeMarocain
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:37

    الحمد لله وحده وبعد لماذا لم تنشروا تعقيبا لي كنت قد كتبته في هذا الموضوع ولم يكن يحتوي على تجريح أليس لدي الحق في التعبير إنكم والله ظلمتموني والآن أرجوكم أن تنشروا هذا الرد وأنا ودي المسؤول عنه أم تريدونني أن أتملق لوزير حتى تنشروا الرد فلن يكون ذلك أبدا وأنا موظف سابق٠ فلماذا بالدول الغربية نجد في الصحف تعلقات تضم شتائم وتجريحات كثيرة أين هي حرياتنا في التعبير ألا يمكننا مرة أن نجد الآراء الحرة للمواطن البسيط٠ حرام هذا٠
    إذا أريد أن أقول لوزير التجهيز إن المدونة ليست من أفكارك ولا أفكار واقتراحات مغربية إذا فهي لا تتوافق مع المغاربة لقد جئت بها من دولة راتب المواطن البسيط يفوق 1500 درهم والبنية التحتية والطرقات مجهزة أفضل تجهيز فكيف يحلو لك المقارنة بين الشعبين وبين الدولتين فاتقي الله في عباده لا تقارن وضعيتك الاجتماعية والاقتصادية مع المواطن البسيط

  • kamal
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:57

    nos ministre veullent appliqué le code de la route d’europe, c’est trés bien mais il oublis qu”avant il faut changer les mentalités pui il faut des bonnes routes et des bon policier et gendarme il faut commencer par infrastructure puis la mentalité et en fin nos ministres peuvent acheter des protocole de la france par exemple, et non pas le contraire

  • ابو نسيبة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:53

    مدونة مزيانة ولكن مزال موسلناش لها حيت باقى بزاف الطرقات ولو اشارة المرور ولو الرصيف ولو ممر الراجيلين ولو على الاقل منن يتحقق هدشى بالفعل ما كين مشكل

  • abdo
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:55

    c’est meme pas la peine . ce qui manque c”est le civilisme c’est pas des loi importees

  • الصحراوي علي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:19

    جميل ان ياتي السيد الوزير بهدا البادرة الاصلاحية والتي ناضل كثيرا لفرضها ونتمن له هدا ونرحب بهده المدونةوالتي ستكون يردا وسلاما علينا اجمعين.
    وهده البادرة الاصلاحية تضاف الى المبادرات الاصلاحية الكثيرة التيمرت عبر السنين الى كل شىء جميل ومستحسن.لكن سؤالنا الدي لم يجد جواب هل هده المدونة ستطبق على الكل لا والف لا.و هدا السؤال يدكرنا باللجن التفتيشية التي نحن السائقين نعلم بنوعيتها ويوم خروجها ومكان وجودها.
    النقل السري والعلاني لمادا يسمح لهم بنقل اكثر عدد ممكن وبدون رخصة ولاتامين ايام الاسواق يقولون ان الطاكسي بر كافية حسنا لنعطي للطاكسي الحق لتحمل اكثر من ستة وهدا غير ممكن.
    النقل المزدوج يكدس البشر كيفما يريد.
    وفي هده النقطة استبشرنا خيرا بازاحة بعظ الوزراء لانه كا ن يحمي هدا المزدوج الدي يتحدى الكل.
    اننا مؤمنون بدولةا لحق والقانون مؤمنون بكل مانسمع من مبادرات سامية اصلاحية مؤمنون بالملكية الدستورة الديمقراطية.
    مؤمنون بكل المؤسسات الدستورية.
    لكن الدى يؤسفنا هو النقيض .فهل هده مؤامرة لتدمير وتخريب واالقضاء على مملكة المغرب…….

  • salah~eddine
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:01

    لن اجد كلام احسن من مقولة السي كريط <استدحاش امة>

  • dimakac
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:35

    لم لم يبشرنا الوزير الانيق عن نقاء مدونة السير هده ويطلع علينا بما استجد من قضية ابن والي كلميم الرمضانية والتي ازهقت فيها ارواح الابرياءوهو مخمور .ام ان الويسكي فقط يحكم على الروج

  • سميكس.كوم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:15

    عيب كل الوزراء و السياسيين المغاربة هو انهم يدرسون في الخارج و يملأون حقائبهم بكل القوانين الغربية التي تتناسب مع معطيات و بنيتهم التحتية,ويريدون تطبيقها كمشروع في بلاد المغرب الذي يضم شارعين لهما مواصفات جيدة وفي انتظار أن تكون جميع الطرق على الأقل مثل شارع محمد الخامس يمكن لمدونة السير هذه ان تجد مكانا للتطبيق على ارض الواقع و يبقى المشكل الأهم و هو الرشوة الوضحة التي تنخر ضعاف المواطنين منذ أجتياز امتحان رخصة السياقة التي تشترى و الكل يعلم ذلك الى رجال الأمن والدرك قطاع الطرق.
    مدونة السير تم التحضير اليها اعلاميا عبر قنوات الاذاعة الوطنية و 2M ومشروع الوزير هذا يضمن له الاحتفاظ فقط بحقيبته الوزارية
    لكن سؤالي المطروح هو:
    هل تم اعتماد مقاربة تشاركية بالفعل للنزول بهذه المدونة؟ ألم تقبل هذه النقابات المدونة وخاضت عدة اضرابات في هذا الصدد؟
    ما الدافع الذي جعل السيد الوزير لسن هذه المدونة؟ أ حقا السيد الوزير يهمه سلامة المواطنين؟
    هل السيد الوزير اطلع على حالة الطرقات بالمغرب و البنية التحتية لها قبل ؟
    عيب الوزراء أنهم لا يتشاورون مع المواطنين و لا يسمعون لردهم.
    عيب الوزاراء هو كونهم كلهم نزلوا بمشروع قانون في قطاعهم و لم يقدموا مشاريع عملية ميدانية محضة
    عيب الوزراء هو هذا و الله يجيب الي يسمعنا.

  • elmadaghi LeMarocain
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:51

    12 – غلاب : مشروع مدونة السير يهدف إلى المحاف
    elmadaghi LeMarocain
    تعديل في الدخل الشهري هو – 15000 درهم و ليس 1500 درهم كما ورد خطأ و شكرا
    الحمد لله وحده وبعد لماذا لم تنشروا تعقيبا لي كنت قد كتبته في هذا الموضوع ولم يكن يحتوي على تجريح أليس لدي الحق في التعبير إنكم والله ظلمتموني والآن أرجوكم أن تنشروا هذا الرد وأنا ودي المسؤول عنه أم تريدونني أن أتملق لوزير حتى تنشروا الرد فلن يكون ذلك أبدا وأنا موظف سابق٠ فلماذا بالدول الغربية نجد في الصحف تعلقات تضم شتائم وتجريحات كثيرة أين هي حرياتنا في التعبير ألا يمكننا مرة أن نجد الآراء الحرة للمواطن البسيط٠ حرام هذا٠
    إذا أريد أن أقول لوزير التجهيز إن المدونة ليست من أفكارك ولا أفكار واقتراحات مغربية إذا فهي لا تتوافق مع المغاربة لقد جئت بها من دولة راتب المواطن البسيط يفوق 15000 درهم والبنية التحتية والطرقات مجهزة أفضل تجهيز فكيف يحلو لك المقارنة بين الشعبين وبين الدولتين فاتقي الله في عباده لا تقارن وضعيتك الاجتماعية والاقتصادية مع المواطن البسيط

  • Huda
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:59

    On doit commencer avec le controle de coonduite sous l influence de l alcool. Arreteons les tabou que les citoyens marocaines ne boivent pas. Si ca la cause des morts sur la route. Apres la corruptions pendant les examens pour avoir le permis de conduite. Commencons par la racines des problemes. Et donnons les lecons des traffic dns notre ecoles premieres. Et la peine dur pour conduire sous l influenece de l alcool pour tout le monde la meme peine. Mais on save tous le 200MDH, change tous pour le policier que t arrete. Alors la solutions mettre ton Kfine avec toi avant de mmtre place dns n taxi autobus ou faire la promenade. lool.
    Allah jehdiena.

  • simo de meknes
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:07

    بسم الله الرحمان الحيم اقول لهدا الوزير المتهور الله يا خد فيك الحق واش هالمدونة هي لبقات خصاناا مولاي الشريف سير شوف الطرقان كيديرة فديك البلا د لي جبتي منها المدونة كدايرة كا لو اشخصك العريان كا لو الخاتم امو لاي داب عاد غدي تنتشر الرشو ة ديال بصح كا لك هدا استقلالي انتما استغلا ليين الله ياخد فيك الحق منين عماك الله طبقوا غ المدونة القديمة على حفها راه فيها الخير البركة .عاش ملكنا و نصره الله

  • عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:03

    انا لي بغيت نشير ليه هو ان اغلب السائقين راه مزال كاع معرفين هاد المدونة اشنو فيها كاع وانا واحد منهم والله الى كنضل نجري مخليت حتى مدينة او ما مشيت ليها وهدا لطبيعة عملي لهوا سائق فشركة كتصوب الشوانط ادن اشي غلاب الله اجازيك بخير راه بغينا نعرفو ها المدونة اشنو فيها واش كيتضمنو البنود ديالها اوهادا راه دور الاعلام اولا حتى يحصل بنادم عادتقولولو القانون لا يحمي المغفلين

  • غيور
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 10:33

    ليكن في علم السي لوزير و من معه من منكم يحترم قانون السير بدئا بحزام السلامة و نهاية بالسرعة لا انتم و اولادكم ولا اقاربكم لقد ركزت مدونتكم في غالب الاحيان على السجن و الغرامة العالية فهنا افتح قوس بالنسبة لموظف تعرض لحادثة سير
    انا من هذا المنبر ادعوا كافة المواطنين ان يحاكمكم السي لوزير عن الطرق المحفرة و المسببة في اغلب الحوادث لذا اطلب منكم اما ان تقوم بواجبك المهني الملقى على عاتقك باصلاحها او اضافة بند يتضمن في مدونتك على العقوبة الحبسية للسيادتكم المسؤول الاول عن اصلاح الطرق
    انا اعتبر ان السبب الرئيسي لحوادث السير هو عدم اصلاحك للطرق
    واذا كان همكم الوحيد هو فرض قوانين على ضعاف الامة فاعلموا انكم لو سجنتهم جميعا و ركبت انت و من معك السيارات الفخمة و طبق عليكم القانون مثلهم فاعلم ان مدونتكم ستلحقك بهم
    و في الاخير اقول لكم عليكم بمراعاة قانون النقط و الغرامات التي تتماشى و دخل المواطن و ليس دخل الوزير
    و اعلم انه من مات بحادث سببه الرئيسي الطريق الغير المعبد- محفر- انك المسؤول الاول في قتله
    ولوزارتكم واسع النظر

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 11:09

    لو كلف السيد وزيرنفسه عناء قراءة هذه التعاليق لتمكن من الخروج بمدونة أفضل من تلك التي نقلها حرفيا من أروبا,كما ينقل التلميذ الغبي من زميله حتى الاسم
    ولو كان يهتم حقا بسلامة المواطنين كما يزعم لقام أولا بإصلاح شامل للطرقات ثم شدد المراقبةعلى المصالح المختصة بمنح رخصةالموت وليست السياقة ويضع كامرات لمراقبة السائقين والشرطة و الدرك على حد سواء .ومن ثم يمكنه الحديث عن العقوبات الحبسية و الغرامات المالية وتكيفها حسب الظروف فالذي يتسعبب في حاذثة سير وهو في حالة سكر مجرم يمكن حبسه و منع من السياقة مطلقا,كما أني مع الرأي الذي يقول أن الرفع من الغرامات سيفتح سوقا للرشوة و ابتزاز المواطنين

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج