24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أشباح يطاردون بيد الله في مجلس المستشارين

أشباح يطاردون بيد الله في مجلس المستشارين

أشباح يطاردون بيد الله في مجلس المستشارين

في تطور مفاجئ، قرر عدد من موظفي مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، تنظيم وقفة احتجاجية ضد قرار لرئاسة المجلس، يقضي بحرمان من اعتبروا في خانة الموظفين الأشباح من منحة نصف السنة، وتنقيط عطاء الموظفين.

وقالت مصادر مطلعة لـ"المغربية" إن "قاعدة واسعة من موظفي المجلس استغربت لهذه الخطوة، المحركة من قبل موظفين أشباح، محسوبين على حزب سياسي، لا يتوفر حتى على فريق".

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، أحيط علما بما بات يعرف بقضية الموظفين الأشباح، حين تسابق عدد من رؤساء الفرق إلى مراسلته من أجل توضيحه معايير تنقيط عطاء عدد من الموظفين، قبل أن يفاجئوا بأن العملية مرت في إطار القانون، وأن من وصفوا بالأشباح والمستنفعين من الوضع السابق، هم "من ينفخون في بالون مثقوب"، حسب تعليق مصدر عليم.

وكانت رئاسة مجلس المستشارين قررت حرمان الموظفين الأشباح من منحة نصف السنة، بعدما سبق لها أن أوقفت صرف ألفي درهم لهذه الفئة، كمنحة بمناسبة عيد الأضحى، الموروثة عن المجالس السابقة.

وقال مصدر مسؤول في إدارة مجلس المستشارين لـ"المغربية" إن "رئاسة المجلس اتخذت هذه المبادرة كترجمة للإجراءات الصارمة، الرامية إلى ضبط العمل الإداري، ومحاربة ظاهرة الموظفين الأشباح".

وعمل عبد الوحيد خوجة، منذ تعيينه كاتبا عاما لمجلس المستشارين، على وضع استراتيجية تدبير جديدة للمجلس، تحت إشراف رئيسه الجديد، محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وصفها مصدر رفض الكشف عن اسمه، بأنها تسعى إلى وضع حد لممارسات مختلة من قبيل ظاهرة الموظفين الأشباح.

ويرتقب، وفق الاستراتيجية المعلنة، أن تطلق عملية إعادة انتشار جديدة لمختلف درجات الموظفين، البالغ عددهم 300 موظف، بعد عطلة رأس السنة، وبعد خضوعهم للتكوين في بعض قواعد العمل الإداري، ونظام المعلومات.

وكانت الكتابة العامة الجديدة للمجلس وزعت على جميع الموظفين، قبل أيام، استمارة تلزمهم بالتصريح بالأعمال، التي يزاولونها، بشكل مضبوط، بعدما جرى تعميم اعتماد نظام تسجيل الحضور الإلكتروني.

وجاء صرف منحة نصف السنة لفائدة موظفين يوجدون في مقرات عملهم بمجلس المستشارين، استنادا إلى معايير الكفاءة، والمردودية، وحسن السلوك، والانضباط الإداري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ملاحذ الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:57
حتى الاشباح بداو يطالبوت بالحقوق ههههههههه
2 - محمد الشمالي الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:59
من الطبيعي ان الاصلاح مرفوض لذى النخب الفاسدة ,والمستفيدين من مراحل الفساد الذي عاشه المغرب ,ويبدو ان الحملة والاصلاح الذي يقوده الكاتب العام الجديد لمجلس المستشارين يجب ان يشمل المسؤل الامني المسمى ابراهيم الذي نشر الفساد بكل اشكاله والتحرش الجنسي على الموضفات وحول باركينك البرلمان الى بؤرة للممارسة الجنس ويعمل يوميا على البحث عن ضحية من الموظفات ولو منح الكاتب العام الفرصة للموظفات لتقديم شكاياتهم وضمان امنهن اعتقد ستكون من اكبر فضائح رجال الامن الذين يا حسرة من واجبهم الحفاظ على امن وسلامة المواطنين والمواطنات.
هذا الشخص يدعي ان له قرابة عائلية مع المدير العام للمن الوطني الشرقي الضريس الشيء الذي يجعله فوق القانون...فهل تشمل حملة التطهير بعض الوجوه الامنية التي ساهمت في نشر الفساد بالبرلمان .
والا كيف نرى ان مسؤولين ظلوا قرابة ثلاث الى خمس ولايات تشريعية بنفس المؤسسة لدرجة اصبحوا يعملون في خدمة نواب ومستشارين بدل خدمة الادارة التي ينتمون اليها وللحديث بقية
3 - فاعل خير الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:01
لنتعلم النطق بلفظ شكرا .فسهام النقد لاينبغي أن ترفض دائما, بل تحيي المبادرات الجادة. أم أنكم أشباح يعيشون في عالم افتراضي ؟
4 - citoyen de tétouan الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:03
La lutte contre les fonctionnaires fantomes est une obligation c vrai. Ils provoquent des pertes considérables dans le budget publique. mais ne sommes nous pas besoin tout d'abord de lutter contre les monstres de l'administration. ceux qui abusent de leur autorité et font ce qu'ils veulent sans etre controlés. je vous donne un exmple: Il existe à Tétouan un Délégué de l'emploi nomé redouan bouayach que l'ancien secrétaire général A.KHouja avait désigné alors qu'il est premièrement ignorant dans son domaine de travail qui est le code de travail et qui fait tellement de bétises qu'on se trouve bouche bais qu'il soit un responsable local. Il intimide les fonctionnaires de la délégation chaque jour par ses interventions trés vulgaires et parfois touchantes, il marginalisent tout ceux qui ne lui permetent pas de s'impliquer dans leur vie privée. Il est raciste et il dit a haute voix qu'il deteste tous ceux qui ne sont pas d'origine tétoinais, il a d'ailleur intimidé plein de salariés réclamants juste pour etre venu aussitot chez l'inspecteur de travail et il touche beaucoup de pots de vain. Soit un homme psycopate et malheureusement c le frère de Madame amina bouayach qui est tout à fait distincte de lui. Comment peut on aller à l'avant dans une telle situation alors que les employés qui connaisent cela trés bien ne peuvent rien car ils sont soumis. C'est la vrai administration et non pas celle on lit dans les journaux
5 - بنت المغرب الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:05
ليس غريبا على رجل مشهود له بالكفاءة و النظافة و حسن التدبير ان ينظف الادارة من كل انواع الفساد،،نتمنى ان يكون لدينا مئات بيد الله على راس الادارة المغربية حتى نصل الى ما نتمنوه كمغاربة في بلدنا,,فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب
نتمنى لك التوفيق و المزيد من العطاء
6 - المخفي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:07
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا
7 - محايد الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:09
وصلوك ما وصلت إليها
يقول مثلنا وأعتقد أنك كنت تِمن به يوما ما
ولا شك إن طال العمر ستعود إلى الإيمان به يوما ما
لإن لكل جواد كبوة
واللي ركب دابا ينزل
المثل هو المغطي بديال الناس عريان
أسي بيد النظام
انت بغاو فيك أو لقاو فيك حاجتهم كما سبقك الآلاف في عهد هذا وفي عهد الحسن الأب
اللهم اجعلنا ممن ثقلت موازينهم يوم القيامة
8 - ولد الحاج الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:11
céest un beau jest il faut continuer esperant que la chambre des representants fait la meme chose
9 - salah de paris الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:13
Que Mr BIYADILLAH met le paquet pour nettoyer la chambre des conseillers n'est pas une surprise, c'est un homme intègre et patriote et c'est cela la citoyenneté positive. Cependant ces mêmes fonctionnaires fantômes seront seulement exclus de la prime de fin d'année; n'est ce pas une reconnaissance de leur légitimité. Je crois que toute personne qui touche un salaire doit avoir rendu un service à la hauteur à l'état, et si ce n'est pas le cas doit être traduit en justice pour connaitre les causes et les source de ce problème qui rogne gravement le budget de l'état et donc l'argent du contribuable marocain. Je me demande pourquoi au maroc il n'y a aucune instance qui défend les intérêts des citoyens face à des escrocs et voleurs dans les administrations? 
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال