24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | من كان بيته من زجاج ...

من كان بيته من زجاج ...

من كان بيته من زجاج ...

يجري موقع جريدة موروكو بوست الناطقة باللغة الإنجليزية إستطلاعا للرأي يتناول حق شعب منطقة القبائل الواقع تحت الإحتلال الجزائري في تقرير مصيره.

ويستند الإستطلاع المذكور على معطيات وأحداث كثيرة كان آخرها التصريحات التي أصدرها السيد فرحات مهيني وهو زعيم قبائلي يقود نضال شعبه من أجل تقرير مصيره، تصريحات نوه خلالها بمشروعية المقترح المغربي الداعي لمنح الحكم الذاتي الموسع للصحراء.

وبهذا الإستطلاع تفتح الجريدة باب أسئلة كثيرة على مصراعيه.

فهل يجوز لحكام الجزائر ما لا يجوز لغيرهم ؟

وهل يجدر بالجزائر أن تبدا بتطبيق شعارات مساندة حرية الشعوب فوق أراضيها قبل قرعها جنوب المغرب ؟

وإذا كان المغرب قد قبل حكما ذاتيا موسعا لمناطقه الجنوبية فهل تقبل الجزائر نفس الصيغة لمنطقة القبائل المحتلة..؟

أسئلة لربما تكون الإجابة عليها رهينة بما ستسفر عنه نتيجة التصويت.

للإدلاء بصوتك المرجو الضغط على هذا الرابط

http://www.moroccopost.net/poll


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - لمغرب الشامخ الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:34
حق شعب منطقة القبائل الواقع تحت الإحتلال الجزائري في تقرير مصيره.أنا أطالب من الامم المتحدة أن تمنح للشعب الجمهورية القبائلية بالجزائر الاسثقلال أو الحكم الداتي
2 - NR MELLALI الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:36
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم ، بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمان الرحيم(ولا تستوي الحسنة ولا السيِّئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأ نّه ولي حميم * وما يلقاها إلاّ الذين صبروا وما يلقاها إلاّ ذو حظ عظيم ) فصلت / 34 ـ 35.
اذا تصرفنا وتعاملنا مع الجيران كما يتعاملون معنا اذاً ما الفرق بيننا وبينهم.
اللهم ارزقنا السكينة والحكمة ولحكامنا،وباعد بيننا وبين التفرقة و الحمية حمية الجاهلية آمين.
3 - marion الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:38
أنا أظن أن هدا هو مفتاح الحل النهائي لقضيتنا الوطنية
كفى من سياسة الدفاع عن مقترح الحكم الداتي وسياسة المجاملة لنيل رضا الجزائر...
علينا أن نبدأ بسياسة الهجوم على جنرالات الفساد في الجزائر
فمن يدعم تشتيت وحدة المغرب علينا أن نشتت وحدته...علينا أن ندعم حق القبائل في نيل الحكم الداتي أو تقرير مصيرها لاستقلالها..
فربما هكدا أصبح ميزان القوة في صالح المغرب..ويخرس الجنرالات عن أسطوانة الشعب الصحراوي في تقرير مصيره
انشروا جزاكم الله خيرا
4 - Houssine الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:40
Il est temps pour que le Maroc réactive sa diplomatie dans le sens offensif plutôt que de rester défensif tant que l'Algérie porte sa haine envers les marocains. la kabylie doit avoir son indépendance...si non le Maroc doit appeler à un référendum d'autodétermination dans cette région... Et soyez sur que la majorité des kabyles votrent pour l'indépendance.
5 - عبد الرحيم الكحلي الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:42
رغم قيام الحكومة الجزائرية بالتدخل في الشؤون الداخلية و الامنية للملكة المغربية و السعي في خلق الفتنة بين الصحراويين و مملكتهم الان اتيحت لنا الفرصة كي نفعل ما فعلت بنا الجزائر لكننا لن نكون مثلهم لاننا نتمنى الخير للشعب الجزائري و انا في رايي ان تقوم الدولة باستفتاء لتقرير مصير القبايل و هذه الامور لا تعنينا نحن المغاربة لاننا لدينا قضايا تشغلنا .
6 - مغربي وافتخر الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:44
للشعب القبائلي الشقيق الحق في تقرير مصيره.اليس كذلك يابو تفريقة؟
7 - حميد البيضاوي الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:46
حان الوقت للرباط ان تعترف بجمهورية القبائل المحتلة من قبل العسكر الجزائري, ان كان هناك شجاعة عند المغاربة فليفتحو سفارة للجمهورية القبائلية
8 - مغربي غيور الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:48
لو دعم المغرب الطوارق والقبائل (ماديا وسياسيا ) منذ السبعينات لكان مشكل الصحراء المغربية إنتهى منذ زمن لكن النظام المغربي وضع في أولوياته تشييد القصور والإقامات الملكية في جميع أنحاء العالم حيث تقدر ميزانية القصور الملكية بـ 960 ألف دولار يوميا يعني مليار سنتيم و365 مليار في السنة تخيلوا لو أنفق هذا المال على دعم الطوارق والقبائل لغيرت الجزائر موقفها في ما تسميه حق تقرير المصير الذي ألغته في حق شعبها في إنتخابات 1991.
9 - لمقولب الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:50
الجهوية في حد ذاتها دعوة للتفرقةعلى المدى البعيد.ولكن الأصلح للمغرب هو تشكيل وحدة وطنية تذوب رواسب وأغلاط الماضي وتولد لنا جغرافية ومستقبلا موحدا يصمد أمام تحديات العولمة ويواجه الإمبريالية الغربية والمد الصهيوني في أرض الوطن-لا تنسوا القولة الشهيرة أكلت يوم أكل الثور الأبيض ولا تنسوا أن ضعف المسلمين لم يأتي إلا بالحروج عن الخلافة العثمانية العثمانية
10 - abdelmalek الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:52
اليست الجزائر هي التي تنادي وتجند امكانياتها المادية والمعناوية لتحرير الشعوب فلتبدأ بتحرير منطقة القبائل والطوارق ولتعطينا درساً في الديمقراطية والتسامح ونحن سنساعد كل من اراد حكماً داتياً أو استقلال ويصبح المغرب العربي دويلات وكنطونات
11 - ابن البلد الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:54
في الحقيقة انا ضدالتقسيم والبلقنة لأن الله سبحانه وتعالى يدعوا للتوحدلما فيه الخيرمن الخير الكثير لأمته لكن عندما تجد حكام الدولة الجزائرية يسون ليل نهار لتقسيم المغرب بأموال الشعب الجزائري الشقيق هنا ألوم الحكام المغاربة لأنهم لم يدعموا من طلب المعونة منهم ضد الحكام بالجزائر فلهدا أنا اطلب من الحكومة المغربة أن تعترف بحق تقرير مصير الأحبة بالقبائل والطوارق والشاوية و و وو و لأني أومن بمقولة السن بالسن والبادئ أضلمز
12 - ismail.tanger الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:56
لا لتجزيء المجزء وتقسيم المقسم. دول الكرتونية قد قسمت وجزئت ترابيا ونفسيا وسياسيا واقتصاديا وحتى دينيا، فلاداعي لزيادة تقسيمها يكفيها مافيها من تقسيمات.
13 - محمد أمقران الأربعاء 13 يناير 2010 - 15:58
تعيش منطقتنا على ركام هائل من المفارقات النظرية والعملية -كلها إلغي بلغاه- فالسؤال المطروح هو أي ديمقراطية نريد ولأي أفق وحدوي نطمح لا كحكومات بل وكشعوب كدلك.
14 - hassia الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:00
il faut mettre fin au colonialisme des regieons kabyles,je soutiens leur independance du systeme colonialiste algerien,vive la KABYLIE LIBRE;COMME JE SOUTIENS LES TRIBUS touareg dans leur sahara annecte par le pouvoir faschiste algerien
15 - le vrai marocain الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:02
ان الاوان لكي نساندجمهورية القبائل الجزائرية في حق تقرير مصيرهاونطالب بخروجها من وطاة الاحتلال الجزائري الغاشم والدي يتدخل في شؤون غيره في حين ان الشعب الجزائري لايزال يعيش الخزي والفقر المدقع والتشرد في دول اوروباعلما ان له ثروات النفط والغاز لايستفيد منها الا الجنرالات التي تركتهم فرنسايعتون في الارض فسادا.
16 - marocain الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:04
je ne sais pas pourquoi les algériens se permettent des choses qui ne les permettent pas aux autres :-les algériens ont refusé pendant les négociations de leur indépendance le réferendum sur le sahara du sud et de tindouf.-ils refusent l'indépendance des kabiles et ils appuient l'indépendance des sahrauis marocains depuis des ciècles dont leur chef est un pur marocain et que son père est un retraité des forces armées royales et ses frères vivent naturailement comme tout le monde lui est inscrit à l'etat civil marocain et il a suivit son scolarisation et es études au maroc comme n'importe quel marocain.-ils ne reconnaissent pas l'allégnce des sahraouis envers les rois du maroc et ils fetent en meme temps l'allégence des algériens à l'emir abdelkader.-ils réconcilient entre les belligirants touaregs du mali et niger en faisant savoir qu'ilsne sont pas concernes tandisque ils dans le meme problème et en meme temps ils appuient les mercenaires contre le maroc!_les algériens interdisent aux réfugiers malgré eux de se deplacer d'un camp à l'autre et ils disent que nos libres ahraois vivent dans une grande prison par contres ils peuvent voyager par terre mer ou ciel personne ne peut leur dire ou ils vont meme les responsable du soit disant polisario ne peuvent voyager que s'ils laissent leurs familles dans les camps de tindouf ._ils se permaittent des choses que seuls les israeliens qui peuvent oser le faire et l'algerie par exemple ci un emissaire onusien declare quelque chose qui ne convient pas à l'algérie ils le refusent d'entrer aux camps des refugiers ,c'est à nous de réagir parceque l'algérie est un etat plein de lacunes il faut seulement les utiliser contre eux parceque la meilleure deffence c'est l'attaque.
17 - مولات البيصارة الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:06
انا سخصيا مع وحدة الشعوب كيفا ما كانت ديانتهم لكن الجارة الشرقية يجب ان تحصد ما زرعت من تفرقة وخلق الفتنة في المنطقة المغرب الكبير نعم ثم نعم للاستقلال منطقة القبائل ونعم للاستقلال في منطقة جنوب للشعب الطوارق الان وقد اهتزت منطقة القبائل مطالبة بالحكم الداتي فما رايك يا بوتفليقةالست مع شعوب في تقرير المصير ادن فلنتعلم منكم يا حكام الجزائر
18 - مو مو السوسي الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:08
ان الوحدة التي يتحدث عنها الاسلام هي وحدة الدين والعقيدة. اما الحالة الراهنة التي توجد عليها الشعوب الاسلامية فهي نتاج الاستعمار ومانزل الله بها من سلطان. فالاسلام لايعترف بالحدود لان الارض كلها لله . وان الشكل الحالي للحكومات نمودج غربي محظ. وان النمادج التي يطالب بها بعض الاسلاميين متجاوز ولايمكن تطبيقه حاليا. ولهدا نتساءل ماهي الوحدة التي يتحدث عنها المتدخلين ادن .ان افضل نظام لشمال افريقيا هو الجهوية المتقدمة والتي تساوي الحكم الداتي.وفي رائي فان الدين يرفضون الحكم الداتي للقبائل اما انهم لايفهمون شيئا في القانون الدستوري وانهم يخافون من فقدان مراكزهم الاجتماعية والتي غالبا ماتكون على حساب شعب القبائل و مثلها. ان على القبايل الجزائرية ان تتقدم في طلبها الى الامم المتحدة وان تناضل بكل الوسائل لتحقيق هدا الهدف النبيل. وان الشعب المغربي برمته سيتضامن معها ان شاء الله . ولحكام الجزائر اقول ماضاع حق من ورائه طالب .
19 - واحد من الناس الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:10
ألسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا كمغربي ضد كل محاولة لتشتيت شمل المسلمين , الا يكفينا هذا التقسيم الذي نعاني منه بسبب السياسات الاستعمارية التي تحرص كل الحرص على التفرقة بين المسلمين عملا بالمثل المشهور فرق تسد
فمتى نستفق من هذا السباة الذي يبدو انه طال كثيرا أكثر من اللازم و ما هذه الدعوة سوى تطبيق لأجندة المستعمر الذي لم يكتفي بنهب و السلب و القتل بل يريدها فتنة بيننا حتى يسهل عليه امر استغلالنا
20 - شاوي الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:12
الى من سولت له نفسه ان يظن أن القبائل ليسوا وطنيين فليأتي و يرى ..و اذا كنا سنقسم الدول حسب الأعراق فستنقسم الجزائر الى أكثر من مائة دولة فالقبائل مجرد أمازيغ كالشاوية و التوارق و بني ميزاب لكن المغرب أيصا يحوي أمازيغا كثرا لذا بوسعنا فتح استفتاء اذا كان كل عرش يود ان ينفرد بدولة ..أما فرحات مهني فهو رجل أرعبه الارهاب في حادثة الطائرة الفرنسية و هو أصلا يعيش في فرنسا و تنكر لأصوله .و يريد أن يسمع صوته كالذين يسبون الاسلام- خالف تعرف- أما القبائل شعبا فلا يريدون و لا يفكرون في الانفصال ...حتى و ان فكروا فالشاوية أحق منهم بالجزائر فهم أكثر أمازيغ الجزائر
محاولة فاشلة من هذا الموقع ..
21 - muslim الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:14
السلام
شكرا على هذا .فحق القبايل الاستقلال عن الجزائر الحاقدة اوايد هذه الفكرة الى الامام كل الصحف المغربية فرقوا شمل الجزائر الخائنة.
22 - مواطن مغربي الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:16
ولو انني من اشد المنتقدين لعسكر الجزائر الحكام الفعليين و عدم موافقتي على غدرهم و طعنهم للمغرب في الظهر الى الان... الا انني مع وحدة الجزائر و مع الحكم الذاتي لمنطقة القبائل... لست مع تشتيت الجزائر و لكنني مع جزائر الجهات و الحكم الذاتي كما انني مع مغرب الجهات و الحكم الذاتي... اذا كان عسكر الجزائر النيفو ديالهم طايح ما خصناش نطيحو حنا النيفو... اتركوا المغاربة كبار و اصحاب شهامة كما كانوا دائما... تانميرت!...
23 - أبوذرالغفاري الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:18
يبدو أن البركات المخزنية تخطت المحيط الأطلسي لكي تصل الى العالم الجديد.ويبدو -كذلك-أن وظيفة مراسل للقناة المخزنية الأولى في واشنطن بدأت تعطي نتائجها"المثمرة"؛وهذا الأستطلاع-ربما- من تلك البركات ومن تلك الوظيفة...والله أعلم بذات الصدور و....الجيوب
24 - الحاجة الحمداوية الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:20
ربما لهذا السبب لا يعير الحكام العرب اهتماما لرأي شعوبهم، لأن الرأي أصبح "لعب الدراري"
25 - ريفي من اجدير اجزناية الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:22
شكرا لهسبريس لتقريبنا من هدا الاستطلاع واتمنى ان تبادر وتنفرد بنسر استطلاع اخر حول استفلال الريف من عدمه
26 - الياس الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:24
ادا كان المشروع المشار اليه يدخل في اطار المطالبة بالحكم الداتي المحلي تحت سيادة الجمهورية الشقية الجزائر نعم ولكن انفصال اي جزء من المناطق لشقيقة الجزائر وغيرها لا هدا نرفضه رافضا قاطعا سواء تعلق بهدا البلد او داك سواء تعلق الامر بالدول المغرب العربي او غيرها من الدول
نتمني للدول المغرب العربي ان تجمع شملها للمواجهة المشاكل الحقيقية التي تعيشعا شعوبهاوكدلك تحديات باقي القارات والتكثلات الاقتصادية .وهدا السؤال يجب طرحه علي الشعب الجزائري وقياداتها.اما نحن المغاربة لا نتدخل في شؤونهم الداخلية ادا كان هدا الموضوع بهدا المعني
27 - Najib الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:26
ne rentrons pas dans le jeux des ennemis de notre unité territoriale. Nous n'avons rien à gagner à encourager le dépecement de l'Algérie. On est déjà trop morcellé comme ça.
28 - samir الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:28
I think that Morocco's officials should capitalize on this issue and support Kabaili region financially and diplomatically. For 35 years, the Algerian regime does everything to create problems and weaken Morocco for different reasons. This is a great opportunity for us to show the hypocricy and the brutality of the Algerian regime. Let's put a plan on how we can support Kabaili:
Let's create a facebook page and invite everyone to participate.
Let's spread the word to all forums and social networking sites.
Let's send emails to everyone we know to make them aware of this issue.
Let's contact Human Rights organization and ask for their support.
Let's contact E.U. and the American Congress to get them involved.
Let's contact the U.N. to ensure the safety of the Kabaili people.
Please contact me to discuss other things that we can do to make a difference:
[email protected]
29 - ادريس اكرام الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:30
سلام اخوي يشرفني ان اساهم بدوري في التعليق على هدا الوضوع لاعبر عن استنكاري لما يتهدد شعوبنا من تفرقة و تشتت في الوقت الدي بادرت فيه الدول المتقدمة الى توحيد الصفوف وتقويتهاوفتح الحدود.الا انني افضل و اتمنى من حكام الجزائر ان تعمل على تفعيل جهوية ناجعة وتمكين هده المنطقة من حكم داتي لترميم هدا الصدع الدي نرجو الله ان يلتحم و تحافظ الشقيقة الجزائر على وحدة صفوفها.
30 - عبد الله الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:32
أنا مع التعليق ١ في استنكاره ضد خطر التفرقة وقد أثار استغرابي أن تحتضن موروكوبوست، من أمريكا، هذا الاستقراء الذي قد يؤزم إشكالية الصحراء و يؤخر قدوم الحل الذي تلوح بوادره في الأفق، خاصة إذا تمت عقلنة اقتراح الحكم الذاتي و التحلي بالحكمة اللازمة لاستمالة البوليزاريو و الجزائر.
و أول عناصر العقلنة هو الإقتناع التام بأن المشكل مطروح بين ٣ أطراف هي المغرب و الجزائر و البوليزاريو وهي نفسها الأطراف التي تملك الحل.
أما العنصر الثاني فهو الإيمان بأن الحل الأمثل هو الذي يرضي جميع هذه الأطراف دون وجود منتصر و منهزم في النهاية لأن الأمر يستدعي التراضي و الحفاظ على ماء وجه الجميع.
و يُستخلص من هذا أن من يجب أن يقنعه المغرب بجدوى اقتراحه للحكم الذاتي ليس دول أمريكا أو أوربا بقدر ما هي الجزائر و البوليزاريو بالذات. فعلى هذه الجبهة يجب الاشتغال من طرف رجال ونساء لهم في التكتلات الإقليمية أكبر دليل على الضرورة النفعية لجمع الشمل.
فإذا افترضنا جدلا أن هناك عقلاء وحكماء بالجزائر و البوليزاريو استحسنوا الفكرة المغربية و جنحوا إليها، ولو في باطنهم، فإن تسرع بعض المنابر السياسية و الإعلامية، هنا و هناك، برفع شارة النصر شامتة في الطرف الآخر، لايعدو أن يفسد الحكمة ولا يخدم حل النزاع.
وهذا ما لازلنا نعاينه بشكل شبه يومي للأسف الشديد لذى أشخاص ضيقي الأفق و لايمثلون سوى أنانياتهم دون وعي إلا إذا كانوا فعلا مصممين على نسف المساعي الحميدة بدوافع خارجية مُعلنة أو مُستتِرة.
وحتى لا أتمادى بدوري في العتاب. أدعو واضعي هذا الاستقراء للتفكير مليّا في أمر الإحتفاظ به والتأكد من نفعيته. فلا أضن أن تعداد التناقضات الافراضية للجزائر سيلين من موقفها ما دامت الأمور تسير بمزاجية و إقصاء بعد النظر.
فنعم لوحدة المغرب ونعم لوحدة الجزائر و فوق هذا و ذاك، نعم لمغرب كبير و موحد!
31 - الفاسي الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:34
اولا لا يجب مقارنة الجزائر بالمغرب المغرب مملكة تحت امارة امير المؤمنين وهذا مكسب كبير لنا كمغاربة
كوننا قبائل كثيرة فالشيء الوحيد ما يجمعنا هو الاسلام الذي يتجلى في امارة المؤمنين حامي الملة والدين هذا ما لا يوجد في جمهورية الجزائر
فحليفة الجزائر الاولى الاتحاد السوفياتي تفرق لدوليات فجاء الوقت ان تتفرق الجزائر بين قبائل و طوارق وعرب وغيرهم
ومن هذا الباب يجب مساندة الشعب القبائلي الحر في نحرير وطنه من الاستعمار الجزائر ويجب ان نطالب نحن المغاربة باسترجاع الاراضي المحتلة من الجزائر وهي الصحراء الشرقية والشريط الحدودي الذي فرضته فرنسا تنازلا على هزيمتنا في معركةايسلي التي ساندنا المقاومة الجزائرية سنة 1844
وجاء الوقت كي ترد الجزائر مستحقات الشعب المغربي واعطاء الحرية لي الشعوب التي تحتلها كالشعب القبائلي الحر
يحيا الشعب القبائلي والشعب المغربي الحر معكم الى التحرير
32 - أمازغية من تيزي وزو الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:36
السلام عليكم لي أنني أحب المغرب و المغاربة لن أسب لأن المغرب هو بلدي الثاني و الله شاهد أولا هل تعرفون من أكثر الشهداء الذين أستشهدو على الجزائر هم أمازيغ
أولا الشهيدة لا لا فاطمة نسومر بن بولعيد مراد ديدوش و القائمة لا تنتهي أنتم لا تعرفون الجزائريين نحن الجزائر تجري في عروقنا بدل الدم وحتى منتخبنا الوطني نصفه أمازيغ زياني من بجاية وهي مدينة أمازغية الوناس قواوي من تيزي وزو حسان يبدة حليش رفيق من فضلكم لا تساومو في وطنيتنا لأنها غالية جدا كل أموال العالم لا تساويها وأنا و الله أحب المغرب وأنا ضد الذي تقوم به دولتنا إذا كانت عندك المصداقية يا هسبرس أنشري تعليقي
33 - patriot الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:38
Puisque l'Algérie appue le Polisario par tous les moyens et l'argent du peuple algérien, la priorité doit être donnée à toute région de son pays dont la population sollicite une autodétermination. Pour la Kabylie qui lutte et verse son sang pour ce faire, l'Algérie doit en principe se pencher sur cette question qui concerne son peuple et satisfaire sa demande par ce qu'elle qualifie elle même de droit à l'autodétermination, au moins par une autonomie. Celui qui aime balayer doit comencer à balayer devant sa porte.
34 - Kabylie libre الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:40
Tous pour l'indépe,ndance de la Kabylie
35 - تشكيلي اكاديري الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:42
هل انتم مغاربة؟؟؟؟ يا سلام؟؟؟ كيف تبررون مساندة الجزائر للبوليجزاريو منذ اكثر من 30 سنة ونحن صامتون , الان يجب الرد لكي نعرف الجزائر ما تقوم به و تتدخل في شؤوننا وتنسى تطبيق الشيء نفسه اولا على شعبها وووووو
36 - ادريس اكرام الأربعاء 13 يناير 2010 - 16:44
سلام اخوي يشرفني ان اساهم بدوري في التعليق على هدا الوضوع لاعبر عن استنكاري لما يتهدد شعوبنا من تفرقة و تشتت في الوقت الدي بادرت فيه الدول المتقدمة الى توحيد الصفوف وتقويتهاوفتح الحدود.الا انني افضل و اتمنى من حكام الجزائر ان تعمل على تفعيل جهوية ناجعة وتمكين هده المنطقة من حكم داتي لترميم هدا الصدع الدي نرجو الله ان يلتحم و تحافظ الشقيقة الجزائر على وحدة صفوفها.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال