بنكيران: الأغلبية منسجمة.. والوطن يحتاج لجرعة من "المعقول"

بنكيران: الأغلبية منسجمة.. والوطن يحتاج لجرعة من "المعقول"
الخميس 10 أبريل 2014 - 20:00

أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، أن الاجتماع الذي عقدته فرق الأغلبية البرلمانية مساء الخميس، وحضرته قياداتها الحزبية، يأتي لتتويج مرحلة وصفها بالأولية، بعد إعادة تشكيل الحكومة بالتحاق حزب التجمع الوطني للأحرار.

وقال بنكيران، في كلمة له خلال اللقاء التواصلي لأحزاب الأغلبية لتوقيع ميثاق الأغلبية الجديد بمدينة سلا ، إن “الوطن محتاج في هذه المرحلة إلى جرعة قوية مما سماه “المعقول”، ليشعر الجميع بأن الأحزاب السياسية ليست مجالا للعب، وإنما مجال للوفاء بالالتزامات”.

وأعرب بنكيران عن عزم الحكومة الاستمرار في هذا المسار، ليشعر المواطن العادي والجميع أن الأمانة في يد جهة جادة تأخذ المسؤولية بحجم المرحلة”، مبديا اعتزازه بالصورة التي أصبح عليها المغرب، والتي تعد مصدر فخر له في الداخل والخارج” وفق تعبيره.

ولم يفت المتحدث تسجيل أن “أحزاب الأغلبية تشتغل في انسجام شبه تام، وأنها تدبر اختلافاتها بشكل حضاري، رغم اختلافاتها في المرجعيات”، مردفا أن “الأحزاب لن تحل جميع الإشكالات، لكن سنتقدم لحلها” على حد قوله.

وأردف بنكيران أن “أحزاب الأغلبية استشعرت حجم المسؤولية تجاه الوطن والمواطنين، ولذلك هي ناجحة في تدبير أمورها”، قبل أن يُكمل بأنه على هذه الأحزاب أن تضع نصب عينيها أن يشعر المواطنون والمسؤولون والمستثمرون أن الأمانة تتحملها أيادٍ جادة”.

رئيس الحكومة أوضح بخصوص انتخابات رئاسة مجلس النواب أن “التصويت البرلماني ليس مجرد إيصال الطلبي العلمي إلى رئاسة الغرفة الأولى”، معتبرا انتخابات الجمعة “نوعا من التنافس بين الأحزاب الأربعة”.

وزاد قائلا “حسمنا أمرنا أثناء إعادة تشكيل الحكومة في نسختها الثانية، وقررنا أن نصوت تصويتا لإدخال الدفء لقلوب المواطنين”، قبل أن يوجه رجاءه لجميع النواب المنتمين للأغلبية للتصويت جميعا لصالح مرشح الأغلبية”.

‫تعليقات الزوار

33
  • مواطن متواضع
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:35

    السلام عليكم .
    المغرب يحتاج الى العمل المتواصل قصدالنهوض به الى احسن المراتب الدولية وليس جرعة من المعقول .
    يجب على المغاربة كشعب ممتسامح ان يعمل على الدفع بعجلة التقدم الى الامام الكل من موقعه وليس ضياع الوقت والجهذ في الصراعات العقيمة.
    والسلام.

  • العياشي ابو الجودان
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:36

    الطالبي العلمي رجل نزيه و كفء و معقول و يتقي الله و ماشي شفار و يستحق ان يكون رئيس البرلمان المغربي و هو افضل من غلاب لان الاخير غير كفء و ابان عن محدودية و قلة خيال عكس الاخوان في حزب الاحرار الذين يتصفون بالمصداقية و الوطنية و الدفاع عن الهوية و الاسلام و الفقراء و الارامل و اليتامى و الهجالات – كما كانوا دوما بجانب القصر و وراء جلالة الملك مولانا محمد 6 حفظه الله و رعاه الذي يحارب "التشرميل" و التهريب و يبني لنا المساجد و الجامعات الراقية و الطرق الكبيرة الواسعة التي تجري فيها السيارات بسرعة و بلا مشكل- و الاحرار مثلهم مثل البيجدي فيهم الصوفي و الدعوي و رجال المال و الاعمال و يصبرون على الشدائد و الصعاب و يرفعون التحديات المتعددة كالغلاء في الاسعار و في فواتير الكهرباء و الماء- نطلب من الله ان يعين الحكومة و يجعل اعمالها اعمال صالحات باقيات و كثيرات – غير ان التماسيح و العفاريت و المشوشين لها بالمرصاد مثلما حدث مع مزوار حين فتشوه في فرنسا او حين اتهموه بالعلاوات او سي بلخياط رجل الاعمال الكبير الذي لم يشتري سيارة واحدة و لا اكل شوكلاطة و حلوى و لا خبز و لا ملوي او حبة برتقال

  • معاذ
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:37

    احزاب الأغلبية تشتغل في انسجام لمصلحة البلاد كما يقول رئيس الحكومة لان هته الفترة جد حساسة لكن لماذا لايمكن لكن الأحزاب سواء الأغلبية او المعارضة ان تشتغل في انسجام او تكامل مادات كل هذه الأحزاب تدعي انها لا يهمها الا المصالح العليا للبلاد
    اذا كان ما ينقص هو المعقول فلنبدأ من الحكومة من خلال ميتاق اجتماعي ينخرط فيه الكل من احزاب و مجتمع مدني و نقابات و مواطنين للنمو يدا بيد بهذا الوطن
    المعقول هو التفكير في حلول تشاركية
    المعقول هو ان ننسى المسميات و المناصب ونضع أهدافا وبرامج تتكامل من خلالها الحكومة و المعارضة
    المعقول هو الإيمان بمفهوم التضحية في معناه الشمولي
    لكن هذا مستحيل التحقق مادام كل يعمل لمصالحه النخبوية و السياسوية

  • الشعب
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:39

    الشعب يحتاج الى شرفاء يعرفون معنى الامانة ،

  • tamsamani
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:42

    Mr Benkirane
    Il faut se reveiller en tant que responsible il faut agir au grand evenement qui touché le Maroc (international comme les immigres) relations avec d autres pays ,National comme la securite perdu dans le royaume est pourtant tu n a pas agit tu es dans ton proper monde il faut representer
    Amicalement pas de haine pour toi

  • محمد بلحسن
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:43

    الشعب يحتاج إلى جرعات من المعقول و أول جرعة هو إيصال الطلبي العلمي إلى رئاسة الغرفة الأولى غدا الجمعة 11 أبريل 2014 قبل منتصف الليل.

  • فالطة ديالي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:51

    بالتوفيق للاغلبية وللمعارضة ايضا فالمعارضة القوية تجعل من الاغلبية اكثر دينامية وفعالية

  • مولاي أحمد الليلي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:51

    أستغرب للسيد رئيس الحكومة ، عن أي معقولية يتحدث وهو يرشح على رأس السلطة التشريعية رجل تحوم حوله الشبهات من شيك بدون رصيد إلى التهرب الضريبي ، فبالله عليكم كيف سيشرف غدا على للجان التحقيق البرلمانية.
    ولكن في المقابل إذا كان السيد الطالبي العلمي بريئا من كل هذا فعلى الدولة إبراز براءته

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:53

    مادام أن السيد رئيس الحكومة يصرح بأن الوطن يحتاج إلى جرعة من المعقول ، وبناء على هذا المعقول المستشهد به من طرف سيادته .
    أحيل سيادته على القرار المتخذ من طرف السيد وزيرالتربيةو الوطنية الذي أصبح وزيرا للحكامة وهذا هو القرار رقم : 3/997 بتاريخ :25 دجنبر2013.
    حيث أن هذه الأستاذة التي أنصفها القضاء وحرمت من المشاركة في الحركة الإنتقالية الوطنية بدعوى أنه تم إنتقالها وعين اساتذة بنيابة الرباط منهم من يتوفر على 12 و24 نقطة و25 نقطة ولم يتم تعيينهم إلا في شهر يوليوز 2013 بينما المعنية تم إنتقالها في شهر ماي فهي الأولى بمنصب بنيابة الرباط طبقا لمبدأ الأسبقية والتدرج والمحزن هو أنها عينت في جماعة لم تطلبها وهي جماعة عين العودة وتقطع 56 كيلومتر يوميا لأداء مهمتها .
    أتمنى من السيد رئيس الحكومة تطبيق المعقول وفي هذه اللحظة . سنرى … .

  • abaran
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:56

    انعكس تشبت الأغلبية الحكومية برئاسة مجلس النواب على تصريحات رئيس الحكومة ، الذي تفرغ و بشكل واضح الى تذكير نواب المصباح بالوعد الذي يبنه و بين حزب الحمامة … لابأس ان تكون مزايدات بعيدة عن المواطن ، لكن ان تكون بعيدة عن الديمقراطية فهذا قريب من المواطن !! ترشح كريم غلاب على رأس المعارضة ، التي لم تبدي اهتماما كبيرا بالمسألة كيفما كان الحال ، اربك حسابات بنكيران التي لم ترتكز ، ولو مرة واحدة ، على مبادئ دستورية مرشح الاغلبية تنطبق عليه حالات التنافي المشار اليها في القانون التنظيمي لمجلس النواب ، بصفته رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان الصفة التي تتنافى مبدئيا مع العضوية في نفس المجلس !!!!! فيما يخص سرية التصويت فالسيد رئيس الحكومة لا يعني له هذا المبدأ شئيا !! ايب نحن من الديمقراطية يا سادة … ؟؟؟؟؟ هذا ضحك على الذقون يا من يطالب بالمعقول !!!!

  • المعقول
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:57

    المعقول اسي بن كيران هـو انكم تخادموا عباد الله. والشباب خصوصا. راه كاملين واقيلة غادي يمشيو لحبس بسباب ما اصبح يعرف بالتشرميل . والمعقول ديال بصاح هـو انك تعترف راك ماديرتي والوا غير زيادات . وما كنت تقوله ايام البرلمان كولوا غير هدرا 

  • معطل بشوارع الرباط
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:58

    أطلقو صراحة الدكاترة المعتقلين بسجن الزاكي، المعطل مكانه الوظيفة وليس السجن، سجل يا تاريخ أول حكومة تدخل دكاترتها الى السجن.

  • hicham2017
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:01

    تحس بالدفء وحدك اما انا كمواطن فلا احس الا بالخوف والتشرميل في كل مكان, المعقول كلمة كبيرة لسي بن كيران و لااظن انها توجد فيكم جميعا.
    اما رئيس البرلمان فلا يهمني من يكون game over

  • pauvre
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:10

    كالعادة لا يكف السيد بنكيران عن إحتقار المغاربة. المغاربة كلهم ماشي معقولين غير هو و رباعتوا للي معقولين. المشكل ليس في أن تكون النية حسنة إذا كانت فعلا حسنة،المشكل في الكفاءة و الإبداع و الجرأة و الشجاعة و أقصد هنا بالشجاعة الشجاعة الحقيقية لإتخاد قرارات قد لا تخدم مصالح من ينعتهم بالتماسيح و الذين هم أتوا به للسلطة لكنها تخدم المواطنين المغاربة المغلوب على أمرهم و ليس العكس. الشجاعة هي إن تواجه الأسود و ليس القطط.
    صراحة لا أدري ما إذا كان السيد بنكيران يصله ما يقول عنه الشعب أم لا.فوالله أينما كنت إلا و لن أسمع إلا الكلام القبيح عنه.الكل ينتقده و الكل يسبه..ولا زال يقول الشعب باغيني..يمكن كايقصد الشابع و ليس الشعب

  • مغربي حر
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:12

    هذا الرجل هو أفضل سياسي ممكن أن يقود المغرب الى ما هو أفضل

    أُشهد الله انني أحبه في الله

  • kamal
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:24

    وزاد قائلا "حسمنا أمرنا أثناء إعادة تشكيل الحكومة في نسختها الثانية، وقررنا أن نصوت تصويتا لإدخال الدفء لقلوب المواطنين"، قبل أن يوجه رجاءه لجميع النواب المنتمين للأغلبية للتصويت جميعا لصالح مرشح الأغلبية".

  • HDIDDANE
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:33

    إن على النخبة المثقفة ،والأغلبية الصامتة أن تعبر عن ذاتها بعيدا عن الديماغوجيات والمزايدات السياسية، وتضخ دماءا جديدة في إطار المجتمع المدني ، لننهض بمغربنا الجميل لعجلة التقدم والبناء ، وأن نساهم جميعا في ترويض سياسة المخزن _ وأن نؤسس جميعا لمغرب قوي يجمع كل مكوناته ونخبه ، بقيادة محمد السادس ،لنبني جميعا مغرب الأجيال ،لمغرب يحتضن كل أبنائه، وعلى الزعماء السياسسيين والنقابيين ،ورجال المال والأعمال أن يتقوا الله في أنفسهم وفي وطنهم ، ويجعلوا مصلحة الوطن هي العليا ، اننا لنا جميعا أبناء وبنات ، فهم رجال لمستقبل المغرب ، لماذا يتجه المغرب للإقتراض الأجنبي ، ومنا رجال مغاربة وطنيون رجال أعمال زادهم الله في رزقهم أن يكونوا رجالا في هذه اللحظة التاريخية ، فإذا كان بنكيران عاجزا عن حل الأزمة فلا يجب أن تكون على حساب الطبقات الشعبية والشعب المغربي، لم ييستطع أن يعرض ولو ملفا واحدا يهم الفساد على القضاء ، وليس له حنكة في تدبير الشأن العام، وهذا هو الخطر الذي يؤسس لاحتقان الشعب المغربي، لم يفعل الدستور الجديد بصفته رئيس حكومة وليس رئيس وزراء لاحارب تماسيح ولا روض عفاريت وهذا هو الخطأ القاتل

  • houri
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:45

    بن كيران رجل المرحلة بامتياز وله دراية كافية بمشاكل البلد لقد انقد الشعب من انياب الاحزاب الهارمة والمفسدة التي افتكت بخيرات البلد وجعلت من الشعب الفقير جسر لتمر عبره الى مراكز القيادة والسلطة والتحكم ان الشعب المغربي قبل الدستور كان مجرد قطيع من الاغنام تستغله القوة الظلامية من الاحزاب الاستعمارية في انتخاباتها المرتشية والمزورة والمفبركة من اجل البقاء في كراسي الافتراس والنهب والظلم والاستبداد والعبودية بدون حسيب ولا رقيب هؤلاء الضباع المفترسة دفعت بالشباب المغربي الى المصير المجهول فرقت بين ابناء الشعب الواحد في التعليم تعليم منتج خاص لطبقة الميسورة وتعليم غير منتج لطبقة الكادحة اسست مصحات استشفائية بامتياز للاثيراء وجعلت من المستشفيات العمومية مجرد اسطبلات لابناء الفقراء خلقت التوظيف المباشر حتى لاتكون هناك نزاهة في الفرص اغرقت الادارات بالاشباح زرعت الفتنة والفوضى في كل قطاعات الدولة جعلت من البلد سوقا لسماسرة وقطاع الطرق ان حكومة الشعب مرت بمراحل عويصة كادت ان تكون في مهب الريح بسبب الاحزاب الفاسدة التي ارادت ان تتمرد على الحكومة لكن صمت الشعب اعطى للحكومة قوة في التصدي

  • ملاحظ
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:51

    ….المعقول هو تطبيق ما عاهدتم به المواطن قبل دخولكم الحكومة…والهدرة الخاوية ما عندنا ما نديروا بها…اما المعقول عندكم هو حلاوة الكرسي والسلام

  • عب الرحيم البيضاوي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:08

    مساء الخير يا قراء هسبريس
    الأغلبية منسجمة.'اين هو انسجام الاغلبية في الزيادات المتتالية
    اين هو الانسجام في سجن المعطلين بالزاكي؟
    اين هو الانسجام في رفس وضرب المعطلين والاساتدة؟
    اين هو …… في رفض الحوار مع النقابات؟
    اين هو……. اين هو…..
    الشعب عاق وفاق وسيقول كلمته في الانتخابات القادمة
    وبكل صراحة

  • عبدو
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:27

    العجب لكل هاذ الوزراء لمفتاخرين على والو لكبحالهم خصهم يبكيو على هاذ الوضع لفيه المغاربة لي صوتو عليهم (الفقراء و المحتاجون و الاميون …..) اما المثقفون و الواعون للاسف لا يصوتون و ان ذهبوا لا يصوتو على احد و يتركون لاصحاب الشكاير يديرو ما بغاو في العباد والفاهم يفهم

  • ماعندي ازهر
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:30

    الشعب المغربي باغي الاحزاب تكون قوية فيهم الروح المواطنة وعندها الغيرة لتخدم مصالح البلاد والشعب ماشي الاحزاب لفيها الحقد على الدولة والدين والهوية والمرجعية وافساد المجتمع عملاء المنظمات الاجانب والمصالح وتستر على المفسدين واستغلال الشعب مطالبهم للوصول الى هدفهم
    بغيناكم ترجعوالتقة الشعب في الاحزاب دابة كلشي عندكم لكم الحرية في التسيير في هدا الدستور الجديد تغير الدستور وخاصكم تغيرو سياسة الاحزاب واديرو اليد في اليد تشمرو وتعاونو
    لنجحتو هده التجربة راه الشعب والدولة انجحو
    بغينا المغرب اكون دولة في نظام جديد وفريد….ونجحو الدولة اسلامية ملكية برلمانيةدستورية ديمقراطية اجتماعية

  • m/m/m
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:53

    المواطن المغربي ليس بحاجة لادخال الدفئ الى قلبه بل الى ادخال الدرهم الى جيبه

  • ماركس المغربي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:13

    الأغلبية منسجمة لأنها كلها صنيعة النظام و من طينة واحدة : حركة أحرضان
    والعنصر التي نشأت في 1958 للدفاع عن المخزن وتجذيره بعد الاستقلال، وأحرار عصمان ومزوار الذين صنعهم النظام في 1977 والذين تم صنعهم من لعبة إغراق الانتخابات بمرشحين "لامنتمين"، وكذلك طبعا حركة الخطيب وما أدراك ما الخطيب و خلفه بن كيران، فهم جميعا ضد مصالح الشعب، ويريدون مغرب شاسعا من الفقراء لأن ذاك معناه أن الأقلية تسطو على حقوق الفقراء المفقرين، ويأتي بنكيران ليقول خاصنا جرعة من المعقول، أين المعقول يا من كذبتم على الشعب، قلتم ستوزعون المال على الأرامل والفقراء و توظفون الشباب وترفعون الحد الأدنى للأجر إلى 4 آلاف درهم، وتوفرون الأمن، و تزيدون في الأجور، وتحاسبون المفسدين، وتظيلون الرشوة، و و و ،، أين المصداقية وقد تنكرتم لالتزامات الدولة و انقلبتم على المكتسبات وتنكرتم للحقوق و الحريات؟

  • Mohammed
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:40

    ( ألمعقول و الوفاء ) بحق الله أين هية تلك الوعود الكادبة اللتي وعدتنا بها من الزيادة في اﻷجور و الرفع من الحد الدنا للأجور إلى 3000 درهم لم تفلح سوا في الزيادة في المواد الغدائية وزيادة الضرائب وتقلص فرص الشغل…. إلى أخره
    حان وقت التغير لقد إنقلب السحر علي الساحر

  • مغربي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:46

    جرعة من المعقول غير كافية ولكن المغرب يحتاج الى بحر من المعقول لعل و عسى .
    درجة الجهل و الا وعي المهيمنه على غالبية المغاربة تجعل المغرب يدور في دائرة مقفلة، للأسف

  • ABDELKARIM
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:26

    يالكم من اللصوص قهرتم البلاد

  • MALIKHACHIMI
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:27

    حكومة بنكيرن كلها ملبقة بالخيط فى اى وقت سينقطع هذا الخيط فكلهم اصحاب المصالح الخاصةعلى حساب الشعب بالامس قال العنصر محند بانه اصبح خارج التغطية من الطومة وانه سوف ينقلب على بنكيران وفعلا فهو خاوى الوفاض من كل شىء لان من كان يغطى عليه الفشل فى كل الوزارت قذ انتهى هو المضل احرضان والان اصبح يقضى كل سنة على راس كل وزارة او حقيبة خاوية اما بنكيران فهو لايهمه تكوين وزرا الحركة المشبوهين فى تقافتهم المحذوذة والمعرورفة عند كل تام المواطنين والاهم ترقيع الحكوة بروس زعما الاحزاب عشنا وراينا هدا التخربيق الذى لم يحصل فى اية دولة حتى اصبح هذالحزب الذى لم نكن نسمع به الا فى وقت الصيف عند شواطىء المملكة يحاربون السباحة للنساء الله يحفض هذا البلد من هذه المجموعة ويحفض عاهلنا العزيزملذا لهذا الوطن امين

  • بنكيران= المعقول
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:38

    منذ تولي حزب العدالة و التنمية زمام الامور براسة السيد الفاظل بن كيران (نصره الله) ونحن نلمس المعقول في جميع المجالات ولن ننسى ان بعظ المعارظين ينهجون الا معقول لتشويش على مسار هذا الحزب الذي انتظره المغاربة الاشراف من زممممممممممممممممممممان

  • حقوقي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:42

    من أساليب التحكم حماسة رئيس الحكومة ورئيس الفريق البرلماني لحزبه لترشح برلماني من غير برلمانيي حزبهم لرئاسة مجلس النواب، ليكون عند فوزه تحت رحمة فريق العدالة والتنمية وكذا أداة طيعة في يد رئيس الحكومة باعتبار فضله عليه … وهو أمر يضرب في الصميم مفهوم استقلال السلطة التشريعية عن السلطة التنفيذية
    إن تفعيل دستور يوليوز 2011 بشكل يضمن الرقابة المتبادلة بين السلطتين المستقلتين عن بعضهما يستجب الحرص على قيام الندية في علاقتهما وهو أمر لم يستحضر عند قيادة رئيس الحكومة للحملة الانتخابية لأحد المرشحين لرئاسة مجلس النواب كما أنه لم يستحضر الدور الجديد للمعارضة باعتبارها طرفا شريكا ولم يعد دورها كما كان سابقا
    ….لعله نوع من صعوبة الخروج من مفاهيم وثقافة الدساتيرالسابقة أو لعله عدم تدقيق الدراسة والاستيعاب للمبادئ والتوجهات الجديدة في الدستور الجديد

  • mohammed
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 02:39

    لأول مرة انتخبت في حياتي كان هنا في كندا خلال هذه الأيام الأخيرة. فاز الحزب اللبرالي اللذي أردناه لقطع دابر المتمردين على الجالية. هذا درس إيجابي على الأقل بالنسبة لي لانه ولو لا يكن حزب نزيه تدلي اليه بصوتك، على آلاقل تعرض الطريق على افسدهم كما ترونهم واقفين على الكراسي يستحمرون المغاربة. وما وصلوا هؤلاء الحكم الا بغياب شريحة هائلة من المغاربة اثناء مواعيد الاقتراع.

  • عاشق المغرب
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 10:31

    وأعرب بنكيران عن عزم الحكومة الاستمرار في هذا المسار،

    الى الامام ياسي بنكيران نحن جنودك وسندوس باقدامنا على اجساد
    المشوشين .

    سر بنا الى الامام للالتحاق باليونان .

  • elalami
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 20:45

    le peuple veut du concret au lieu de la langue du bois
    Plus de pauvrete plus de chomage des promesses non tenues :c'est le bilan de ce gouversement

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين