مجلس النواب يؤجل حل أزمة الفريق الاشتراكي

مجلس النواب يؤجل حل أزمة الفريق الاشتراكي
الخميس 10 أبريل 2014 - 23:22

أجل مكتب مجلس النواب، حل أزمة الفريق الاشتراكي، إلى مابعد انتخابه رئاسة المجلس وتتمة هيكلته الجديدة، مقررا إعطاء حزب الوردة مهلة إلى حدود صبيحة يوم الاثنين المقبل قبل البت في اللائحتين المقدمتين له من طرف رئيس الفريق أحمد الزايدي والثانية من طرف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر.

وأكد قرار مكتب المجلس، المجتمع مساء الخميس، الذي اطلعت هسبريس عليه اعتبار “أنه طبقاً للنظام الداخلي لمجلس النواب، وخاصة الفصلين 33 و36، فإن لوائح الفرق النيابية يتم ايداعها من طرف رؤسائها”، مشيرا إلى “تمكين الفريق الاشتراكي من آجال إضافية تصل الى حدود صباح الإثنين المقبل على الساعة التاسعة صباحاً، لاستكمال اللائحة”.

قرار المجلس كشف أنه “في حالة تجاوز الآجال المحددة فإنه سيتم اعتماد اللائحة المستوفية لشروط النظام الداخلي لمجلس النواب”، وذلك في انتظار انعقاد اللجنة الإدارية لحزب الوردة التي أوكل لها المكتب السياسي الحسم في أحد المرشحين، بعدما دخلت البرلمانية حسناء أبوزيد على خط المنافسة لرئاسة الفريق منافسة بذلك الرئيس الحالي أحمد الزايدي، مؤسس تيار “الديمقراطية والانفتاح”.

ودعت رسالة لشكر، التي توصل بها أعضاء اللجنة الإدارية، للحضور للاجتماع يوم الأحد تنفيذا للنظام الأساسي للحزب، والذي صوت عليه المؤتمر الوطني، مشددا على ضرورة “اعتماد الشرعية التنظيمية داخل هياكل الحزب”.

وفي هذا الاتجاه اعتبر لشكر لجوءه للنظام الأساسي “يعد جزء من حل توافقي اعتمد خلاله على المسطرة التنظيمية، و”الآليات الديمقراطية”، على حد تعبيره، والذي يقوم على أساس تقديم الفريق لمرشحيه، ليتم رفعه بعد ذلك إلى اللجنة الإدارية للحسم.

من جهة ثانية ورفضا منه لقرار الكاتب الأول ومباشرة بعد إنهاء الفريق لاجتماعه بالمكتب السياسي الذي احتضنه المقر المركزي للحزب بحي الرياض يوم الثلاثاء الماضي، توصل النواب برسالة من الزايدي تخبرهم بضرورة الالتحاق بمجلس النواب لاستكمال جدول أعمال انتخاب الأجهزة، حيث أجمع عدد النواب الحاضرين، وهم ثلاثون برلمانيا، على التصويت لصالح الزايدي، مقابل معارضة أربعة نواب وهم من أتباع الكاتب الأول.

ورفع النواب محضر الاجتماع إلى مكتب مجلس النواب، والذي ضم تشكيلة الفريق برئاسة أحمد الزايدي، محاولين قطع الطريق على استحواذ الكاتب الأول على الذراع التشريعي لحزب “الوردة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • khalid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:38

    و هاذو مدابزين غير بناتهوم شكون اللي يحكم و كل واحد باغي يقصي الاخر و قاليك هاذو اللي غيصلحو البلاد انا لله و انا اليه راجعون

  • mouatine
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:07

    Monsieur zaydi vous êtes un homme respecter et bien éduqué comment accepté de rester dans une partie à sa tête un grand profiteur qui ne cherche que ses intérêts es que vous avez encore confiance dans quelqu'un qui a exclu tous les nobles de la partie .enfin je vous dis que depuis l'élection de ce grand verus à la tête de ce partie il a perdu toute confiance du peuple marocain .vraiment lachgare et chabate sont une honte dans la politique du payé.

  • سيمو ولد الحومة
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:15

    وروينة هادي فحزب الوردة الذابلة

  • المختار
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 00:52

    ما معنى "ببا و لا به" في منطق رئس الاتحاد الاشتراكي؟ لم اكن متحزبا من قبل ولكني ان كنت في هذا الحزب والله لم تصل ابدا لاي منصب ذاخله. وا حصرتاه! 1!

  • RIFI
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 07:41

    نجل عباس االمقاوم عباس المساعدي صرح ان اباه قتله بن بركة ما هو رضكم ايها الاشتراكيون الذين ما زالوا يرثون هذا الاخير و يكذبون على المغاربة بتقديمه كشهيد

  • abdelamine
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:04

    رسالة إلى الأحزاب المغربية أمثال شباط ولشكر وكل حزب مغربي ،دورهم هو التعريف بقضيتنا الوطنية في المحافل الدولية والمنتديات ليس الحسابات الضيقة العقيمة التى جعلت الرأي العام ينظر إلى السياسيين بنظرة منحطة ،يجب أن ندافع عن حقنا بشراسة، الأموال التي تتوصل بها الأحزاب من دافعي الضرائب يجب أن تصرف في مثل هذه الأمور ليس في الحلوى وكعب الغزال والسارات الفارهة وفيقوا.

  • محمد عواد
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:14

    منذ ان نال لشكر كتابة الحزب وهو يبث التفرقة ببن مناضليه زون ان يشعر بالخطر الذي يهدد الحزب ومنتسبيه
    لماذا هذه العنصرية ولماذا هذا التعنت والمصلحة العامة قبل المصلحة الشخصية وقبل النفوذ الذي يسعى لتحقيقه لشكر
    اننا نعرف لشكر على حقيقته ونزعته وحسده وغضبه وفضاضته
    ونعرف الاخ اليزيدي ونزاهته واخلاصه وأخلاقه ونزاهته ودفاعه عن مقدسات ومكتسبات الحزب ونعرف نوايا لشكر الخبيثة ولاسيما عندما كان في لمعارضة الداخلية للحزب والتي أوصلته الى الوزارة وعلى المنصب الذي كان يحلم به فسكت وأصابه الصمم
    وما هذه هي السياسة والرجولة والإخلاص لمباديء الحزب
    لقد ارتكب لشكر خطا عندما تكتل مع شباط وخرجا بسياسة السب. واللعن والطعن وبث التفرقة بين صفوف المغاربة الذين يعرفون كل واحد منهما على حقيقته ومكره وخداعه وحبه للوصول الى الحكم وهذه ليست بسياسة الاتحاد ولا حزب الاستقلال وإنما هي سياسة شباط الذي بسببه تأخر المغرب سنة كاملة في حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية ما يدل على عدم الخبرة والإدراك والتخلي بالأخلاق والأدب والولوج اى سياسة الحمير والسد والقذف واللعن
    اننا مع الاخ الزائدي حتى النصر على لشكر وشباط

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز