هذه كواليس 4 ساعات من عملية انتخاب رئيس مجلس النواب

هذه كواليس 4 ساعات من عملية انتخاب رئيس مجلس النواب
الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:07

“يجب أن نخرج مرتاحين لأن الديمقراطية هي التي انتصرت وما يمكنني أن أقوله هو أننا عشنا عرسا ديمقراطيا بامتياز”، هكذا اختار قيدوم النواب في الغرفة الأولى الاتحادي عبد الواحد الراضي أن يعلن رشيد الطالبي العلمي عن حزب التجمع الوطني للاحرار المنتمي للأغلبية عشية اليوم الجمعة رئيسا جديدا لمجلس النواب خلال الدورة الربيعية لما تبقى من الولاية التشريعية التاسعة 2011-2016، بأغلبية النواب خلفا على للاستقلالي كريم غلاب.

العلمي وبعدما تم إعلان اسمه رئيسا أكد بلغة شاعرية استعداده لخدمة جميع النواب أغلبية ومعارضة، مؤكدا أن يده ممدودة للجميع لمواصلة “ما ينتظر المؤسسة التشريعية من عمل في ولاية مؤسسة في ظل الرهانات التي على البرلمان إنجازها”.

الرئيس الجديد لمجلس النواب أعلن في كلمته التي كانت معدة سلفا، أنه سيعسى ليكون البرلمان ملكا للجميع عبر انفتاحها على المجتمع، مشددا على ضرورة ضمان دينامية المؤسسة التشريعية وحضورها ضمن المؤسسات في ظل التزام بالدستور.

فعلى مدى قرابة الأربع ساعات شهدت جلسة انتخابات رئيس مجلس النواب العديد من المواقف والكواليس، بعضها نتيجة للاحتكاكات بين الاغلبية والمعارضة بسبب المنافسة المحمومة التي سبقت الانتخابات بأيام وذلك بعدما أعلن غلاب ترشحه ضد مرشح الأغلبية الطالبي العلمي.

كلمات مسيئة للشكر في ورقة ملغاة

مع إعلان نتائج انتخابات رئاسة مجلس النواب، كشف عبد الواحد الراضي أن 225 برلمانيا صوت لمرشح الأغلبية، مقابل 147 صوت للرئيس السابق للمجلس كريم غلاب، فيما أعلن صوتين ملغيين، وفي هذا الاتجاه كشفت مصادر مطلعة لهسبريس قريبة من لجنة الفرز، أن إحدى الورقتين حملت عبارات مسيئة للكاتب الأولى للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر فيما كانت الورقة الثانية فارغة.

وأطلع الراضي الملاحظين على العبارات التي وصفت بالجارحة التي تضمنتها ورقة التصويت، التي استهدفت الكاتب الاول لحزب الودرة، والتي اعتبرت “غير أخلاقية ولا تمث بصلة للثقافة الديمقراطية”.

منافسة قوية بين الاغلبية والمعارضة

على طريقة المباريات الكروية القوية شهدت جلسة التصويت منافسة قوية، بين فرق الاغلبية والمعارضة من خلال عدد التشنجات التي رافقت عملية اختيار رئيس مجلس النواب، فقبل دقائق من بداية الجلسة التي انطلقت مع الساعة الرابعة زوالا، التحق النواب بمقاعدهم الخاصة وفي مقدمتها نواب الأحرار الذين ينتمي لهم الطالبي العلمي والذين التحقوا في وقت مبكر دون أن يسجلوا أي غياب.

ورافق دخول كل من المرشحين كريم غلاب ورشيد الطالبي العلمي، تصفيقات وتصفيقات مضادة من طرف الأغلبية والمعارضة، في الوقت الذي اختارت فيه الأغلبية توجيه رسالة مفادها رضى جميع نوابها بقرار الأغلبية وذلك بعد دخول القيادي التجمعي مصطفى المنصوري الذي سبق أن أعلن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران أنه كان مع ترشحه.

واختار العلمي والمنصوري العناق للتأكيد على تبديد الخلافات بينهما، بينما ارتفعت تصفيقات نواب الاغلبية وخصوصا فريق العدالة والتنمية الذي أبدى حماسة زائدة للحركة بين القياديين التجمعيين.

شباط ولشكر.. التنسيق أولا

ما إن لمح الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، حليفه الاستراتيجي في المعارضة إدريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي داخل قاعة الجلسات العامة بمجلس النواب، حتى توجه نحو معنقا إياه أمام أعين المصورين الذين انهالوا عليهم بالصور، في رسالة مباشرة لحكومة عبد الإله بنكيران مفادها أن التنسيق بينهما ماض حتى ولو ظهرت بعض عيوبه على مستوى الفريقين البرلمانيين بسبب عدم تحكم لشكر في نوابه.

تصويت المنصوري يغضب المعارضة

لم يجد القيادي التجمعي مصطفى المنصوري غير التصويت علنا أمام أنظار زميله الطالبي العلمي كنوع من تبرئة للذمة، والتأكيد على أن القرار الحزبي ملزم له، حيث عمد إلى كشف ورقة تصويته لمرشح الاغلبية رقم أن النظام الداخلي لمجلس النواب يؤكد على سرية التصويت، وهو ما أغضب كثيرا المعارضة التي احتجت بعدما التقطت صورا لعملية التصويت العلني.

احتجاج المعارضة جاء من خلال تجوال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بآلة التصوير التي التقطت عملية التصويت العلني، مبديا امتعاضه من طريقة تصويت المنصوري، وهو الامر الذي اعتبره رئيس الفريق الاستقلالي نور الدين مضيان إخلالا بالنظام الداخلي، قبل أن يتدخل رئيس الجلسة عبد الواحد الراضي وينبه النواب إلى ضرورة الالتزام بالمقتضيات القانونية للانتخاب.

خلافات رئاسة الفريق تشق الاتحاديين

بدت الخلافات بين الكاتب الأول للاتحاد إدريس لشكر ورئيس الفريق البرلماني أحمد الزايدي على رئاسة الفريق البرلماني واضحة للعيان، فخلافا لجميع الجلسات التي كان يتقدم خلالها الزايدي النواب في المقاعد الأولى، اختار رئيس فريق الوردة التواري للخلف حتى لا يحتك بالكاتب الأول الذي تقدم نواب الوردة.

وظهر الانقسام داخل البيت الاتحادي واضحا باختيار قيادة تيار الديمقراطية والانفتاح، عدم الاحتكاك بالكاتب الاول حتى أنهما لم يتبادلا التحايا كما هو في كل الجلسات.

‫تعليقات الزوار

49
  • هشام
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:26

    كون غير كانت هذ النافسة من اجل المواطن اللي وصلهم لهذاك المنصب

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:30

    مسرحية من النوع الرفيع، والضحية هو المواطن العادي
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن2
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:31

    بحلول خريف الاحزاب العتيقة سيبدا العد العكسي بسقوط الرؤوس التي دخلت البرلمان بلون اسود وبقيت حتى شابت ولم تفكر في يوم من الايام بالانسحاب المشرف. ستتساقط تلك الرؤوس كاوراق الشجر في الخريف. انني مواطن بسيط ومتقاعد اتصفح يوميا جريدة هسبريس بالاخص وكلما رايت تلك الوجوه المعلومة الا وينتابني الاكتئاب. انني اتمنى ان تتغير تلك الوجوه ليبقى الامل في الوجوه الجديدة وبالتغيير تتغير الامور تدريجيا.والموسف ان الوجوه الحالية تنتقل من مركز الى آخر بعد كل فشل. والمؤسف كدلك انها تبقى الى ما لا نهاية.عجيب امر المغرب الدي يعد سكانه بحوالي 40 مليون نسمة وتبقى نفس الوجوه على راس مراكز القرار. لقد غابت الكفاءات واستقالت وتركت الساحة فارغة. فالى اي مصير يسير المغرب ؟

  • محمد بلحسن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:33

    وعد السيد الطالبي العلمي أنه سيعسى ليكون البرلمان ملكا للجميع عبر انفتاحها على المجتمع. شكرا لهذا الإلتزام و هنيئا للبرلمان المغربي بقدوم سياسيين متمرسين من عالم المال و الأعمال و ليس من الإدارة العمومية التي بالمال العام تكون جيل من "السياسيين" المارقين الفاسدين المستبدين الابارعين في لغة الخشب و في النفاق و الحيل و البلاغة اللغوية و الوعود الفارغة و التقارير المزركشة.
    Assez de changements spectacles
    يوم الجمعة 11 أبريل 2014 يوم جديد في الثاريخ المغربي المعاصر.
    عاش جلالة الملك سيدي محمد السادس. عاش ولي العهد مولاي الحسن.
    أدعوا زميلي المهندس كريم غلاب إلى نشر كل ممتلكاته على صفحات الجرائد و أن يتنازل على جميع الهدايا و الرشوة التي توصل بها لصالح صندوق جديد يحمل إسم "صندوق العفة و العفو التطوعي" و إلا فإن قسم الجرائم المالية سيكون مطالب بالقيام بالواجب قبل نهاية 2014.

  • noureddine
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:35

    يقولون إنهم نواب الأم، وهم لايمثلون إلا أنفسهم…
    ياساد لاتتمنون الشيئ الكثير، فهم لايخدمون إلى مصالحهم.

  • yuba7
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:39

    comme disent les français ..on prend les memes et on recommence ..

  • محسن البركاني
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:42

    شكرا هسبريس على التوضيحات القيمة

  • فريد ساي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:44

    انها المهزلة على من تظحكون يا من نهبتم المغرب وجوعتم الشعب بي سياستكم المضحكة التي لا تصلح في هذا الزمان لو كان لدينا قضاء مستقل ودولة الحق والقنون لا راينكم كلم في سجون بتهمة تبذير المال العام . واختم بي ما قاله امير هشام وكلامه صحيح المخزن حيوان. تفضل بنشر لو سمحت

  • حسن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:55

    اللهم ارم الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين,امين يارب العالمين!!!

  • الجوهري
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:58

    لقد انزاح آخر لغم كان يراهن عليه شباط ولشكر نرجو غربلة الموظفين المحظوظين كي ترجع هبة البرلمان

  • Elfasi
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 23:59

    أنا ف نظري أسي كريم غلاب ،لوكان تبعتي خوالك و عمامك الإستقلاليين الحقيقيين أمثال الفاسي و مايليه لوكان حافظتي على دمّ وجهك ، ولو كان راك من الفالحين ،ولكن بما أنك خترتي تتبع الطريق القصيرة الخاسرة و خترتي تبع شباط بــــــــــــــــــــــــــن ســـــــــــــــــــــــــــــــــــودة فأنا كنواعدك والله مرميطتك لاطابت ، خســـــــارة يا مسكين ، ما غادي تكون إلا من الخاسرين. إيوا زيد تبع شباط

  • Hassan
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:15

    واك واك على حشومة ، مسكين كريم غلاب كيبان غادي يبكي ف الصورة
    لّي ف هيسبريس، كيضحك غير ضحكة الخديعة ، الله يكون ف عونو، السيد
    كان واتق ف راسو كتر من القانون، و لكن ف الحقيقة ظهر الحق و زهق الباطل ، دابا ماكاين لا بّاك صاحبي و لا هم يحزنون ، ماكنضنش غادي تشوف
    الضّو من دابا ل فوق ، حيت دقتي اللحسة و نكرتي خوتك الإستقلاليين ، يمكن
    مازال عندك شي فرصة باش تصلح داك الشي لّي خسّرتيه، راه الأصل هو الأصل و ماشي حشومة ف السياسة تتأمّل و ترجع ل الطريق الصواب، و هي
    يلا ضرتي ف حميد شباط شي دورة لّي تهيّج الصحافة ، و ديك الساعة ، كل الناس غاديين يصفقو لك وقولو لك برافو السي كريم ، انت ستقلالي محض.

  • سمير
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:17

    اتمنى ان لا تكون الامور مجرد تمثيليه و ان يبدل السارق بالامين الصادق وان لايكون هذا السياسي البذيل قنفذا لانه حسب علمي ليس في القنافذ املس و ان يفتتح الجلسة بيا عبد الله ان كنتم تخافون الله ردوا لعباد الله رزقها عامتا واصحاب شركة النجاة الوهمية خاصة والتي راح ضحيتها ١٥٠ الف شاب اين هي المخابرات تتخابر علا والو الوزير الاول عباش الفاسي هو المسؤول ويجب ان يحاكم…….

  • غالي
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:20

    حكومة فاشلة لابد من انتخابات سابقة لاوانها

  • كوثر
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:24

    السيد كريم اختار الديمقراطية المهم ليس منصب رئاسة مجلس النواب المهم ان حزب الاستقلال اختار تطبيق مقتضيات دستور 2011 تطبيقا جيدا على بنكيران ان يعرف بان المفسدين سكنو حكومته وان نهايته وشكت

  • nany
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:53

    Mrs LECHGUER et CHOBAT vous savez que vous etes les plus mediocres hommes dans l'Histoire des deux partis .Et malheureusement avec votre existence a leurs tetes ils sont voues a la dissolution

  • خالد
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:54

    "بينما ارتفعت تصفيقات نواب الاغلبية وخصوصا فريق العدالة والتنمية الذي أبدى حماسة زائدة للحركة بين القياديين التجمعيين"
    تجمعيون أكثر من التجمعيين

  • AABBOU ALHAJ
    السبت 12 أبريل 2014 - 00:59

    الى المعلق رقم 4
    انها مسرحية تتحكم فيها اياد خفية يصعب عليك فهم قصتها.وقع لك مثل الدي يحمل مجمرا مليء بالجمر و تابع صاحب البندير بلا اجر. انتضر الطالبي العلمي سوف يغدق عليك مما قاله في كلمته من خير.
    ادا كنت فرحا بيوم الجمعة 11 ابريل بفوز سيدك فموعدنا ان شاء الله سنة 2016 و ليس هادا التاريخ ببعيد ستصب الماء على بطنك كما يقال باللسان الدارج .ستجف البرك الاسنة و يموت تمساحك. فهمتني ول لا.

  • مواطن غيور على وحدة بلده
    السبت 12 أبريل 2014 - 01:06

    السلام عليكم
    كفاكم من مضيعة الوقت و اسعو إلى مراعاة مصلحة المواطنين.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • houri
    السبت 12 أبريل 2014 - 02:52

    انتصرت الحكومة الجديدة على الطغيان والاستبداد والظلم والقهر والعبودية واخر لغم زال بقوة حنكة ونبل وشجاعة سيد بن كيران الذي له الفضل في مواجهة القوة الظلامية التي ارادت ان تفتك بحكومة الشعب بعد وصول الامي شباط على راس حزب الاستقلال الذي اصبح في خبر كان ان زمرة شباط اصبحت بلا ماوة واصابها الانحطاط والياس والبؤس ان شباط كان يظن ان الشتم والسب سلاح قوي في مواجهة صقور العدالة والتنمية ان بن كيران اصاب اوكار واعشاش القراصنة واللصوص البارعين في تقديم انفسهيم على انهم هم الامجاد في كل الميادين السياسية والمعرفية ان الشعب المغربي اصبح الان يتدوق حلاوة الانفتاح والنمو والتنمية والرقي ان زمان ا لغطرسة والنخوة والتكبر اصبح على فراش الموت بفضل الشعب الذي اختار ان يسلك الطريق بهدوء تام نحوى الافضل ان غلاب اصابه الملل والبؤس والاسى على منصبه وهذه الليلة كانت بمثابة زلزال اصاب الجميع بالدهول والرعب في بيت حزب الاستغلال ان القوة الاستبدادية والاستعمارية من الاحزاب الهارمة اوشكت على الانهيار والتشتت وان شاء الله سينعم الشعب المغربي بالحرية والديمقراطية والطمانينة والبهجة في ظل الحكومة الجديدة عاش الشعب

  • مغربي و أفتخر
    السبت 12 أبريل 2014 - 04:32

    إلى صاحب التعليق 18 و رقم 4
    ألم تلاحظ أسلوب كتابتك و كيف إستطعت أن تسوق لنا كلمات دون المستوى ونحن نتكلم على وطن!? أي إستهزاء هذا…إذا كنت معلقا فكن ناقدا بناء وبكلمات واعية بالزمكان. فالمغرب الحبيب وطن الرجال يا إخوتي ملكا وشعبا ونحن رجاله أحببنا أو كرهنا. فحاول أخي أن ترقى بالنقاش على وطني.
    اما فيما يخص التعليق 4 فأنا معه…ويمكن هنا أن أنوب عليك أخي 4 إن سامحت بأن أطلب من أخينا رقم 18 أن يضع لنا أسماء الذين يصلحون في نظره واحدا واحدا بدكر الاسماء……لن تجد البديل اخي. هنا أطلب منك الإطلإع على التعليق رقم 3.إخوتي لست غير مواطن يحب بلده ويؤمن به وأننا جميعا رجاله كل واحد في مكانه بدون إستتناء كلكم راع وكلكم مسؤول على رعيته. ..خضارا أو طباخا أو سائق أو أو…فاهم شيء هنا أستحدره هو كلام ملكنا الهمام على التنمية البشرية. ….البشرية من البشر…. التنمية من النمو و التقدم.ننمي أنفسنا بأنفسنا ننمي كل شيء وفي جميع المجلات حتى الفكرية"النقاش".أخوكم المغربي  المفتخر بمغربيته والعز لينا

  • jamal
    السبت 12 أبريل 2014 - 06:54

    372 parlementaire × 30.000 dh minimum par mois = 11 millions 620 milles dirhams par mois =139 millions d dirhams et 440 miles dirhams, par année, a part la deuxiéme chambre en + les absences et les dodos a la chambre+ les affaires privées qui passe en premier,frachement……………….. c'est de la pure Mafia c gens ls

  • مواطن من سيدي بنور
    السبت 12 أبريل 2014 - 08:16

    الديموقراطية في المغرب مجرد حبر على ورق…وسيبقى المغاربة على ما هم عليه يعيشون في بحر النفاق والخداع والخيانة والنهب والفساد بمختلف انواعه وسيبقى المغاربة على هدا الحال الى حين توفر الارادة الحقيقية
    للتغيير مستقبلا لدى الاجيال القادمة ..فلن يتغير وضع هؤلاء القوم ولن يستقيم امرهم الا بتغيير ما بدواتهم…هدا التغيير يحتاج الى خلق "مشروع النهوض الحضاري " ينطلق بتوجيه من الدولة ويتم صياغته والتخطيط لتنفيده على ارض الواقع من طرف خبراء متخصصين في 4 علوم رئيسية اولية "علم النفس "وعلم الاجتماع" وعلوم التربية" وعلوم الدين"… ويتم التهييء له عبر مراحل ويكون الهدف منه احداث ثورة فكرية في عقلية المواطن المغربي لكي يكون فردا صالحا للبناء الحضاري المنشود …ودلك عبر تعليمه وتربيتة وتوعيته وتوجيهه …( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ…)سورة الرعد الاية 11 .

  • ramo
    السبت 12 أبريل 2014 - 08:30

    خروج الاستقلال من الحكومة هو الذي اخرج غلاب من ريئاسة البرلمان يعني شباط هو الذي كان سببا في كل ما وقع………………………

  • Samawi
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:22

    من التعليقات نرى ان الديموقراطية لا تصلح في هدا البلد و الناس لا زالوا لا ينظرون ابعد من انفهم
    سب غلاب لانه تقدم للانتخابات و هدا حقه حتى تكون منافسة و تكون الديموقراطية و الكل يعرف مستواه
    عندما يشير الحكيم بأصبعه للقمر ينظر الغبي الى إصبعه

  • bimjid
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:22

    المسؤولون في الدول الديموقراطية يتنافسون في الإنتخابات من أجل البرنامج
    الذي يخدم المواطنون والفئات و المناطق الهشة بينما هؤلاء "الشفارة "
    يتنافسون في من سيحضى براتب رئيس مجلس النواب + التعويضات
    لو كان هذا المنصب تطوعيا دون راتب ولا تعويضات هل سنشاهذ كل هذه الزوبعة ؟؟؟؟؟؟؟

  • باحث عن نقطةنقاء
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:24

    بارت دكاكين سياسييا ولم تعد تنتج شيئاًً. عندنا خمسون ألف كركوزًاً وليس عندنا ولاسياسياً واحداً.
    الطالبي أوغلاب لن يخلق قائداً. ولن تحصل على قائدا ولو خلطت جميع أشباه السياسيين في البرلمان! اتخذنا العبث ثقافة، فلا نامت أعين العبثيين

  • سنير
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:46

    ليس في القنافد أملس ونتمنى الخير لبلادنا مهما كان من يسيرها فتقتنا في الله وفي صاحب الجلالة نصره الله

  • ولد الشعب
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:48

    مع كامل الأسف الأغلبية دبحت الديموقراطية من الوريد الى الوريد

  • gahmoun
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:01

    ce ci prouve que tous les partis politiques n ont aucune credibilite ni principe ils peuvent s allier meme avec le satan rien que pour les postes heureusement qir sa majeste est le garant de ce payd

  • كاتب صحفي
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:06

    منصب يسيل له اللعاب ليست نزاهة الانتخابات هي الفيصل لانتصار الديموقراطية …اشياء اخرى ليس بيننا و بينها الا الخير و الاحسان

  • ibn mansour
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:42

    Nous les marocains nous sommes un peuple unique. On critique les politiciens et on ne fait rien pour changer la donne. On n’a même pas la carte d’électeur. Pour nous tous les politiciens sont des voleurs et tricheurs sauf nous qui nous sommes parfait et honnêtes. On connait tout, la science occulte, la religion, l’espace, la politique bref on est des experts dans tous les domaines. On se permet de juger sans se regarder dans le miroir.

  • abdou
    السبت 12 أبريل 2014 - 11:49

    بالطبع لا يمكننا أن ننتظر من سياسة الإنتهاز و استغلال المناصب المتبعة منذ الإستقلال إلا مشهدا مماثلا لما أطلت علينا به غرفة البرلمان يوم الجمعة .إنها المهزلة بغلاف الجد.إنها الدكتاتورية بوجه القانون.من تريد أن يصفق على متهرب ضريبي علني (الرئيس الجديد)إلا إقطاعيا في مجال الأراضي بإقليم الغرب(الرئيس القديم)؟إنكم والله لتضحكون على المواطنين.ما سامحكم الله

  • عبد الحميد المهداوي
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:27

    المسرحية مستمرة وهي في عرضها الأخير .أتمنى أن يستفيد منها شعبنا

  • الطاهر
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:29

    لحزب الودرة،
    هل هذا حزب جديد ??????

    وأطلع الراضي الملاحظين على العبارات التي وصفت بالجارحة التي تضمنتها ورقة التصويت، التي استهدفت الكاتب الاول لحزب الودرة، والتي اعتبرت "غير أخلاقية ولا تمث بصلة للثقافة الديمقراطية".

  • عبد الحميد
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:34

    اجتماع المجلس الوطني للاستقلال<>قرار الانسحاب من الحكومة <> الاستقالة الجماعية للوزراء <> خسارة لتسيير اول موءسسة في الدولة <> الرابح الاكبر السيد الوفا بقراره الشجاع <> المهزلة و الخسارة الكبرى لجميع الاستقلالين <> مصائب قوم عند قوم فوائد الأحرار نجحوا في الإمساك بدواليب الدولة <>
    حزب الاستقلال حكم بابعاد نفسه إلى ما بعد 2021 <> شباط لا يفهم في السياسة شيئا <>رجال ونساء العدالة والتنمية يشتغلون بصدق لاسعاد المغاربة ويستنصرون ……

  • hassan
    السبت 12 أبريل 2014 - 12:59

    هذ ه هي نتيجة سياسة شباط الاستقلاليون سيخسرون كل شئ مادام شباط على راس الحزب هذه حقيقة والزمن طويل

  • cheikh el mahi
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:11

    ابتلينا بقوم يزعمون ان الله لم يهد احدا سواهم

  • Mahdi
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:21

    C'est le peuple Marocain et surtout les jeunes qui donne tjours l'occasion aux membres du gouvernement et membres du parlement de se comporter comme telle ,par leur mauvaise participation aux elections.C'est pour cela que depuis des decenis nous ne voyons que les memes visages de parts et d'autres

  • yugrta
    السبت 12 أبريل 2014 - 13:41

    وستبقى دار لقمان على حالها حتى يغير القوم مافي انفسهم.

  • الشريف لعلمي العبدسلامي
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:03

    هنيئا للشريف ابن العم العزيز الشريف رشيد الطالبي العلمي الادريسي الحسني بمناسبة انتخابكم رئيسا لمجلس نواب الأمة بمغربنا الحبيب وندعو لك بالتوفيق والنجاح وا، تكون عند حسن ظن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وعند حسن ظن كافة الشعب المغربي

  • جوهر
    السبت 12 أبريل 2014 - 14:38

    أنها الضربة القاضية التي أسقطت شباط واردفته إلى الحضيض السياسي يبن عن عدم فقهه في السياسة شيئا …..

  • صحراوي
    السبت 12 أبريل 2014 - 15:04

    نحن في الصحراء لا يهمنا من الفائز …غلاب …او .الطالبي العلمي ..ولا حتى بن كيران معاه

  • Mohamadi
    السبت 12 أبريل 2014 - 15:14

    Quand Benkirane a dit qu'il presenterait sa démission si Ghallab etait élu, le message a été bien reçu. Cela voulait dire qu'il faut aller vers des elections anticipées avec le risque que les parlementaires puissent perdre le siege au parlement, ce qu''ils ne veulent pas, et pour cause!
    Benkirane a été très malins. Il a frappé fort du coté qui fait le plus mal à nos pseudo-parementaires: Le resultats est que la presence a enregistré un record; les privileges en premier plan. Benkirane a choisi la pression la plus negralgiques, celle qui s'adresse au ventre. Ainsi FUT-IL, AMEN

  • abdel hamid
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:08

    فكرة جميلة هي التي تدعوا آلدولة إلى إنشاء صندوق العفة و العفو التطوعي من أجل التنازل عن جميييع الممتلكات الغير الشرعية للوزراء و ذووي المناصب العليا و المسؤولة….

  • med alami
    السبت 12 أبريل 2014 - 17:30

    أنا ف نظري أسي كريم غلاب ،لوكان تبعتي خوالك و عمامك الإستقلاليين الحقيقيين أمثال الفاسي و مايليه لوكان حافظتي على دمّ وجهك ، ولو كان راك من الفالحين ،ولكن بما أنك خترتي تتبع الطريق القصيرة الخاسرة و خترتي تبع شباط بــــــــــــــــــــــــــن ســـــــــــــــــــــــــــــــــــودة فأنا كنواعدك والله مرميطتك لاطابت ، خســـــــارة يا مسكين ، ما غادي تكون إلا من الخاسرين. إيوا زيد تبع شباط

  • walid terrab
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:21

    شحال دابا غادي يبدا الطالبي واش ينقص الفلوس الغلاب ولا غادي يميك على غلاب

  • Rimass
    السبت 12 أبريل 2014 - 20:23

    هرمنا هرمنا من هذه الحشومة (الحكومة) ومن مجلس الدواب (النواب)

  • متتبع
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:21

    هاد البرلمان تيجب لنا غير المشاكل حنا المزاليط فين عمر البرلمانين جابوا الخير لمزاليط ديما تيدبرو عليهم غير فالصوت 100درهم لينا و100درهم لسمسار ديالوا. تينجح تيسد علينا ومتنبقاوش نشفوهم . كالوليناا فجورنال تيدبر على راسهم وعلى ولادهم بوكو فلوس وتا الحول ديال العيد وتيشرع القوانين ألي تتصلح ليهم .ولكن جا ليهم ولد الشعب سي عبد الحميد شباط خربقليهم الجوقة والحلقة وما بقاوا ما يعرف أش يديروا .وتيقول المثل المصري لي عملت موشعرة تعملو مو قرعة .

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس