الملك يعين عمر هلال سفيرا للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك

الملك يعين عمر هلال سفيرا للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك
الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:35

عين الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، عمر هلال سفيرا جديدا ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن تعيين عمر هلال، تم باقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون، و”سيتم تأكيده خلال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء، طبقا لمقتضيات الفصل 49 من الدستور”.

وجاء التعيين بعد استقبال الملك لعمر هلال بالقصر الملكي بتطوان، في موعد حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

وقد شغل هلال المزداد في فاتح يناير 1951 بأكادير، منصب سفير ممثل دائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف منذ نونبر 2008، وهو نفس المنصب الذي سبق أن شغله من دجنبر 2001 إلى ماي 2005.

كما شغل منصب كاتب عام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون من ماي 2005 إلى نونبر 2008 ، وهو حاصل على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1974 بالرباط .وشغل عدة مناصب قبل أن يصبح في الفترة من 1985 إلى 1991 مستشارا، نائبا للسفير في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف.

وتقلد هلال من 1991 إلى 1993 منصب رئيس مصلحة بالجمعية العمومية وبمجلس الأمن في مديرية المنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، كما كان عضوا بديوان كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون من 1993 إلى 1996 ، قبل أن يتم تعيينه سفيرا للمغرب بأندونيسيا وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلاندا من 1996 إلى 2001.

وفي 1993 شغل منصب عضو في اللجنة الدولية للخبراء القانونيين المكلفة بتطبيق الاتفاقية التي تحظر استعمال الأسلحة الكيماوية، وساهم أيضا بصفته عضوا في الوفد المغربي في عدة ندوات واجتماعات إقليمية ودولية.

وكان أيضا منسقا للمجموعة الإفريقية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (2004-2005)، ومنسقا للمجموعة الإفريقية بالمنظمة العالمية للتجارة (2003)، ورئيسا لمؤتمر نزع السلاح (2004)، وترأس، منذ 2004، مجلس إدارة معهد الأمم المتحدة للتكوين والأبحاث.

‫تعليقات الزوار

72
  • rachid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:51

    انه من ابناء مدينة اكادير مفخرة لكل لمغاربة كيعجبني بزاف لانه كيعطي دق لجارتنا الشرقية في مجلس حقوق الانسان بجنيف نتمنى له التوفيق في مهمته الجديدة

  • أمين صادق
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:53

    الرجل المناسب في المكان المناسب .

    متمنياتنا للرجل بالتوفيق في خدمة البلاد والعباد ، داخليا و خارجيا .. !!

  • akvayli
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:53

    Il est récompensé pour son travail a Genève.

  • احمد
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:53

    هو اللي غأدي يتبورد عليهم و ليس بنكيران

  • bramohandis
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:55

    أبهرني جمال القصر

    يا سلام على الفسيفساء و الزليج البلدي و الأعمدة المزركشة و الجبص ما أعظمك معمار بلادي صورة و لا أروع —

  • imad
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 17:57

    il est expérimenté c'est vrai ; mais regardez ce qu il a fait avec uniquement une License …..mais c'est vrai c'est l expérience qui prime dans ce genre de post ….mais la license des années 70 avait de la valeur …….je pense qu il y a un ministre qui dort depuis la création de ce gouvernement c'est Mr Daoudi ministre de l enseignement supérieur ….réveillez vous Mr faites quelque chose pour réformer l enseignement et améliorer les programmes vraiment ce gouvernement est catastrophique mais vous vous êtes le top du top ; aucune stratégie aune feuille de route rien de rien ; vous êtes là pour gérer Mr ou bien pour réformer réveillez vous……bande d incompétents

  • Plombier
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:01

    Bravo M. Omar Hilal c'est mérité, il faut un homme de fer comme vous à l'ONU, vous êtes un bon citoyen, bon négociateur expérimenté et un grand diplomate de poids qui sait défendre les intérêts du Maroc

  • abderrahmane
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:03

    قاهر أعداء الوحدة الوطنية=> الرجل المناسب في المكان المناسب

  • بلقاسم
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:08

    كم أسعدني هذا الخبر، ونعم الاختيار، الرجل المناسب المكان المناسب.. الرجل أتبة كفاءة عالية وقدرة على الدفاع عن الوطن ..

  • simohamed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:10

    Il pourrait etre aussi un tres bon ministre des affaires exterieurs. Mais pour le moment sa meilleure place est a new york.

  • oyaya
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:11

    c est une recompensation MR hilali pour son intervention devant le conseil des droits de l homme a geneve ou il a fortement defendu la situation des droits de l homme au maroc notamment dans le sud du royaume il a meme reussit de mener une attaque acharnee contre l algerie quand il avait largement et explicitement critique la situation des droits de l homme en algerie en citant des exemples reels et tangibles. cette contre attaque etait une mission accomplie avec succes a travres la quelle il a parvenu a gagner le support des marocains et du regime maghzanite. donc cette nouvelle nomination est une recompense meritee pour Mr Hilali

  • الطوفان قادم
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:11

    و الله يا جلالة الملك كان هذا الاختيار عين الصواب فعمر هلال مواطن صادق و محب لبلده و مدافع قوي عن قضايانا الوطنية ، ليس كبعض الحلايقية الذين مثلونا يوما ما في البرازيل و الهند فكانت مدتهم وبالا علينا و على علاقاتنا بهاتين الدولتين ، و لو كان الأمر بيدي لاقترحت أيضا الأستاذ سعد الدين العثماني للسفارة بإحدى الدول ، فهو شخص وطني و نزيه فضل الانسحاب بهدوء على بيع نفسه للشيطان كما فعل متحزبوه الذين يقول البلاغ مجاملة لهم إن لهم يد في هذا الاختيار و نحن نقول أن للملك حكمته الخاصة و مستشاروه الذين يعرفون من يصلح و من لا يصلح للمناصب و لو ركن جلالته لرأي و اختيارات زعماء الفساد في الحكومة لقطعنا علاقاتنا مع كل الدول و لملأنا سفاراتنا بالمرتشين و ناهبي المال العام .

  • Said
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:13

    هدا الانسان مغربي حر والله يستاهل حتى يكون وزير خارجية لانه عنده غيرة لاتتصور على المغرب ويعجبني فهادوك الناس لعل بالكم اقصد يابان افريقيا ههه. لولا كان عندنا مسؤولين مثل هدا الشخص لا انتهينا من قضية الصحراء المغربية.

  • كمالكازاوي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:13

    هدا هو لي غادي يقاد ليهوم الضربة

  • ولد حميدو
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:15

    نريد مهاجما بقذفات قوية و ليس مدافعا يرتكب الاخطاء
    و احسن طريقة للدفاع هي الهجوم

  • مغربي حر
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:15

    رجل يستحق كل اﻹحترام والتقدير وأعﻵ المنآصب مثال لكل مغربي محب وغيور على وطنه فمبروك لك و للشعب المغربي ككل

  • Mghribi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:18

    Mr Hilal is the right man for that position..patriotic and very competent!!..watani w rajj'l dyal bssa7..we need a lot of real firm MEN like Mr Hilal

  • XXXXII
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:19

    اعانك الله يا السيد عمر هلال على اعداء المغرب, انه الرجل المناسب في المكان المناسب هناك بعض الملفات يا السيد هلال يجب اخراجها على السطح, لان بعض اعادء الوحدة الترابية المغربية لايكفون عن اذاء المغرب و سخوا سورة المغرب حتى اصبح البعض يعتقد فعلا ان المغرب محتلا وان المغرب يصدر الارهاب لجيرانه واخذوا لحملتهم الانتخابية ايضا المغرب كموضوع للسباق نحو راسة البلاد ,منهم من قال اذا انتخبت رئيس للجزائر سافتح الحدود البرية مع المغرب الخ…من الكلام المهم ياسيدي اتمنى لك التوفيق في مهامك لان المنصب الذي ستراسه ليس بالهين والسلام

  • سعيد السوسي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:19

    يستحق
    ونعم السفير
    روح وطنية عالية
    عرا على سياسة الجزائر

  • حمو يا حموا
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:24

    تعيين في هده الظرفية ليس في محله وهناك كفاءات اخرى تستطيع تحقيق عدة انجازات لفائدة المغرب

  • maghribi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:26

    Félicitations pour monsieur omar hilale de cette nouvelle nomination parce que vous êtes l'homme qu'il faut dans la place ou il faut même pour moi je veux que vous saurez nommé comme ministre de l'extérieur. un homme qui a de la fois pour son payé. oui l'homme ou les hommes sont rares? ……..

  • بلال أكوح
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:33

    لأن معركة المغرب الآنية و حتى المستقبلية داخل أروقة الأمم المتحدة فيما يخص ملف الصحراء ، و بالنظر للأدوار و المدخلات المتميزة التي قدمها السيد هلال داخل داخل دهاليز المنظمة في جنيف ، و التي كانت دائما شوكة في حلق المروجين للأطروحات السريالية ضد المغرب على مستوى حقوق الإنسان ، فإن الرجل هو رجل اللحظة و الدور.

    بالتوفيق.

  • boudraa@tanjer
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:41

    رجل مناسب في مكان مناسب ،لقد احسن بن كيران ووزيره المعني بإختيار فقط وجب توعة الناس واخبارهم بأخر المستجدات وانشاء مقع خاص بملف الصحراء منه شق الحقوقي والامني والتنموي والاجتماعي والاقتصادي والتجاري والمالي والقنوني والتاريخي والجغرافي والبشري والشرعية البيعة القبائل والشيوخ اين انتي ياوزارة الداخلية والخارجية ويا الأمان العامة لحكومة اسرعي بإخراج المجلات والكتب والومواقع إلكترونية بجميع اللغات بل حت السائح الاجنبي وعددهم12,50مليون سائح يجب ان تكون لديه فكرة بوتائق وسند قنوني وتاريخي وشرعي بالبيع القبائل وشيوخ لسلاطين المغاربة الدي حكموالمغرب والعجيب في الامر ان هناك قبائل بسنغال ومالي والنيجر والبوركنافاصو والسودان والجزائر مازالت تحتفض بهده الوتائق والبيعة والصكوك الى الأن ويقولون نحن مغاربة وابائنا واجدادنا كدالك والمغرب مازال لم يستفد من هؤلاء والحجج التي تكسر كل من هو يصنف نفسه عدو لمغرب.وجب التوعية

  • Freethinker
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:47

    أحر التهاني لهذا الرجل المحترم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:47

    اتمنى من السيد عمر هلال ان يكون دائما في وضعية الهجوم فيما يخص المعارك الدبلماسية مع النظام الجزائري انني اقدر هذا الشخص لكن اعيب عليه انه دائما حينما يقوم النظام الجزائري بالهجوم في لجنة حقوق الانسان يتدخل للدفاع عن النفس بالرغم من انه يقول في دفاعه ما يثلج الصدر فلا توجد عنده مبادرة ضد هذا العدو المتربص اني اعرف النظام الجزائري و سياسته فاحسن وسيلة لاسكاته هو الهجوم الفعال و المركز و فضح عورته ستنتظر السيد هلال معارك و اتمنى ان يركز في حملاته على تندوف العلبة السوداء للنظام الجزائري و عليه ان يعمل و يضغط على احصاء اللاجئين و تحديد هوية السكان المنحدرين من الساقية و الوادي فقط و في حالة الرفض فيجب على المغرب ان لا يعترف بهم لان الجزائر تقول انهم لاجئين من الصحراء المغربية لكن لم يتم احصاءهم او الاعتراف بهم من قبل مفوضية اللاجئين و بذالك فانه سيضع النظام الجزائري في زاوية الاتهام و سيربك حساباته و ستنكشف اللعبة القدرة و الصندوق الاسود للمخابرات الجزائرية اننا نعرف ان معظم الصحراويين الحقيقيين قد عادوا الى ارض الوطن او هم في اسبانيا كما هو حال ابناء الشمال

  • Mustafsson
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:50

    السيد عمر هلال تصدى لكل محاولات الجزائر البائسة في الامم المتحدة والتي كانت ترمي من ورائها إحراج المغرب حقوقيا وجره الى موقعه الدفاعي لتطويقه وتشويه صورته, لكن السيد هلال ادحض مزاعمها بل وانتقل الى الهجوم عليها بانتقاده وضعية حقوق الانسان بالجزائر بالدلائل والحجج امام مسامع ممثلي دول العالم واعطاهم درسا لن ينسوه أبدا عن حقوق الانسان في المغرب الذي ذخل الى نادي الجيل الثالث من المستوى الحقوقي. هجومه على الجزائر هذا أعطى أكله وأدى الى سيناريوات لم تكن الجزائر تتوقعها, حيث ان منظمات الامنستي وحقوق الانسان العالمية ومنابر الصحافيين الدوليين بدأت تخرج على الجزائر هذه الايام بخرجات كالسهام الرميشة.

  • mohammed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:51

    اعانك االه يا اخي هلال .كم افتخر بك يا اخي هلال .نحن معك شعبا وملكا.الله اكتر رجال بحالك .

  • samir10
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:56

    Le Maroc a bc besoin de d'homme comme lui ne lui si seulement tous les responsables sont aussi compétant.

  • حاصل على شهادة ابتدائية 1965
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:58

    سؤال يطرح نفسه هل مجاز هذه الفترة في العلوم السياسية يقوى على تحمل مثل هذه المسؤولية اقلها سفير المغرب في بلد معين فما بالك بسفير البلاد لدى الامم المتحدة فهذا ان دل على شيء فانما يدل على نكوص مستوى التعليم في بلادنا .

  • الجبلي المغربي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:06

    رجل دولة كبير يستحق هذا المنصب الكبير ، أي الشخص المناسب في المكان المناسب ، بكل بساطة ولد الدار ، متمكن ، و عارف بخبايا العلاقات الدولية و القانون الدولي و المنتظم الدولي و الساحة العالمية والدبلومسية والمشهد السياسي العالمي .نتمنى له النجاح و التوفيق في مهامه .سبتة و ملبلبة والجزر الجعفرية مغربية و الصحراء مغربية و عاش الملك محمد السادس المنصور بالله.

  • Simo
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:08

    Premièrement c'est pas le Maroc qui cherche le problème avec l'Algérie c'est plus le contraire on ne fait que répliquer à vos malheureuse attaque contre notre royaume
    Maintenant pour le élections du 17 avril dont tu as l'aire fière des élections déjà régler pour un homme âgé de 72 ans qui est même pas capable d'aller ai toilettes tout seul aouadi hcham 3la 3aradake et ne dis pas n'importe quoi
    Je pense que cette nomination te dérange c'est parceque tu sais que 3adi ychaaouahkoum comme il a fait a Genève

  • تعقيب
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:08

    هدا الرجل ليس من ابناء اكادير انه هواري قح هواري اصلا و فصلا انه ابن القائد بوشعيب الدي حكم قبائل هوارة

  • hamid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:09

    . He is much much much better than Loulichki.
    Loulichki is the worst ambassador ever…

  • العزيزي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:11

    سياسي متمرس يستاهل رجل وطني نعم الاختيار نتمنى له التوفيق وهو اهل لها

  • bichri mohammed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:30

    Il le mérite amplement pour ce qu'il a fait ces derniers temps.Toutes nos félicitaion M Hilal et bon courage

  • ramo
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:31

    اقسم بالذي لا الاه الاهو لكانت امنيتي هي هذا التعيين لهذا الرجل المحترم لهذا المنصب لما ابان عليه من غيرة وحب لوطنه فهنيئا لك بهذا التشريف والتكليف ……………..والعزة والنصر لملكنا الهمام جلالة محمد السادس………………

  • عمر مفتاح
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:39

    خاص غير شي نائبة تكون من ضحايا الأقاليم الجنوبية ممن عادو إلى أرض الوطن تكون معه في اللجنة و تشارك معه في اللقاءات لقمع أعداء الوطن عند التهجم على المملكة و تستعمل عواطفها و دموعها عند الضرورة باعتبارها ضحية كما تفعل الخانزة حيدر.
    و يجب الإسراع بالمطالبة بالصحراء الشرقية و الضغط على فرنسا من أجل تمكين المغرب من أراضيه الشرقية و بالتالي ستضغط فرنسا على الجزائر و تطالبها بالتخلي عند سياستها العدائية اتجاه أقاليم المملكة المغربية الجنوبية.

  • الفارس المغوار
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:51

    مبرك للاخ عمر هلال هوالانسب لهادا المنصب الحساس بما يملك من الجرءة والفصاحة والجاعة في فضح حكام المرادية واتباعهم لتنيهم عن التدخل في في شوؤن اسيادهم والوقوف حجرة عثرة في لم شمل المغرب العربي وتقدم المنطقة ككل. اعانك الله يا رجل وسدد خطاك يا اسد الاطلس استاسد على تعالب الجحور فانها ماكرة وجبانة

  • تهنئة
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:02

    هنيئا لك يا أستاد هلال على الثقة التي نلتها بجدارة و أستحقاق و بالتوفيق إنشاء الله في مهمتك الجديدة و الجسيمة في ألآن نفسه وهي تكليف قبل أن تكون تشريف و التي هي ليست بالمستحيلة على مغربي من طينتك و كفائتك و قدرتك على تدليل الصعاب خبر دهاليز الخارجية المغربية و كواليس ألأمم المتحدة المليئة بالأفخاخ و المصائد المنصوبة من طرف أعداء وحدتنا الترابية فمزيدا من الحذر و اليقضة فلا تنم و لا تغفو إلا و حواسك الخمس دائما يقضة متقدة متأهبة و على أهبة ألإستعداد لإبطال مخططات ألأعداء و ما أكثرهم في زمننا هذا. وفقك الله في مهمتك الجديدة و اعانك على التغلب على الصعاب.

  • Med med
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:19

    كان من المتوقع ان ان يقع عليه الاختيار رجل ذو تجربة قد سطع نجمه في الآونة الاخيرة حينما تصدى لأعداء الوحدة بكل شجاعة بتدخلاته وإبان عن عيوب الأعداء وظعفهم نتمنى له التوفيق في مهمته و لو استفتوا الشعب المغربي لصوتوا أجمعين لصالحه بعد لقاء جنيف كان السيد حديث الشارع انه اختيار الشعب نتمنى ان يكون عند حسن ظننا والله الموفق الله الوطن الملك

  • نيويورك
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:36

    انا مقيم في ولاية نيويورك مرحباً بك عندنا أيها الرجل المناضل ,هذا الرجل يخيف الجزاءر والبوليزاريو لانه سبق ان فضحهم امام العالم في سويسرا
    الدكتور هلال عندما يأخذ الكلمه يتطرق الى كل الخروقات الجزاءريه والبوليزاريو في مجال الحقوق الانسان
    الدكتور هلال دعاء لك الله ينصرك عليهم .
    ناري ناري ها هو هلال جاي ليكم في نيويورك يا عصابة الجزاءرين .

  • Alisario
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:48

    C'est ce qu'on a toujour dit ,cette homme vise haut en s'en prennent à l'Algérie et sa chita à paye bravo et au suivant

  • Youssef
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:56

    Voilà quelqu'un qui mérite son salaire pas comme benkirane qui ne mange que Souhte.
    Mes félicitation je suis pour la première fois rassurer a now York .
    J'espère qu'il aura un ou deux jeune a ces côtés pour apprendre ça façon de travailler

  • raslakhit
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:02

    الى 32 تعقيب

    يكون ليبغا أسيدي…. ياك هو مغربي؟؟؟ من طنجة الى الكويرة
    عاش الملك محمد السادس. الصحراء مغربية وأعداء المغرب يموتون بغيضهم
    تنميرت. وأزول عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • hafid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:16

    Ont ne peut que remercier SM LE ROI,comme de son habitude il à tout de suite fait ce qu'l fallait faire, et au moment qu'il fallait …MERCI MAJESTE Parcontre mr Omar hillal,est le premier responsable marocain,à avoire mis en oeuvre,le discour de SM le Roi ,adressez au peuple marocain,dans lequel SM à précisé que chaque marocian est responsable,et doit etre mobilisé,pour la défense de son sahara …. Cela,aprés le discour du président algérien (d'abudja Négéria),consernant la marocanité de notre sahara… Maintenant,Mr hilal bon courage,tout en éspérant, voire,fairent de meme,par tous nos responsables, politique,et administratives,contre les énnemis de la marocanité de notre sahara,aulieu de se chamaillez pour des futilités politiques,sans aucuns intérets…… Que dieu protége,notre Roi est l'aide a sauvé notre pays,de ses ennemis

  • amine
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:26

    آخر تقرير ديال بانكيمون بدا تاي قيس على حقوق اﻹنسان في الصحراء ومن الضروري ان يتصدى المغرب لمثل هذا التدخل بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب واﻷنسب هو السي هﻻل.

  • Benali B
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:31

    La réplique de M. Hilal a l'intervention du représentant de l'Algerie a Genève à été magistrale. Je lui souhaite bonne continuation à NY

  • ahmed
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:35

    je suis aussi de la région de Souss-Massa ,je suis sûr de mes compétences, cire Roi offre moi un poste comme celui-ci.

  • amine
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:38

    انا اتمنى التوفيق للسيد هلال و انمنى له مسيرة عملية ناجحة ان شاء الله بحوله

  • احمد العنبرى
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:21

    تعيين السيد هلال كممثل للمغرب فى الامم المتحدة من طرف صاحب الجلالة…ارى بكل موضوعية انه القرار المناسب فى الوقت المناسب للرجل المناسب…Une riposte d une grande éloquence et un message fort a la mesure d un Maroc fort de ses droits a recouvrer son intégrité territoriale que le colonialisme pour des raisons historiques a voulu affaiblir notre pays…Qui est devenu …plus fort que jamais…A tout point de vue

  • محمد ب.
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:29

    أولا تحية تقدير و إجلال لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي برهن مرة أخرى من خلال هذا التعيين على إنصاته لنبض المواطنين. فنعم القرار و نعم الإختيار. السيد عمر هلال، إننا نقدر جسامة المسؤولية المنوطة بك و بقدر ما نثق في كفاءتك بقدر ما نحن واثقون من أنك ستبلي البلاء الحسن في الدفاع عن قضايانا الوطنية و خاصة وحدتنا الترابية. أنت تعلم مثلنا أن العدو الأول للمغرب هي الجزائر و أنت خبير بدسائسها بحكم عملك السابق هناك كدبلوماسي لفترة طويلة. إن الجزائر لا ترضخ إلا للهجومات القوية أما مجرد الدفاع فهو تشجيع لها على التمادي في عدوانيتها. لقد صدرت عنك في جونيف بوادر هجومية عرت على عورة ذلك البلد و استحسنها الرأي العام المغربي فيما تضايق لها النظام الجزائري الغادر. فاحذر غدره و مكره خارج و داخل المحافل الدولية. و نحن نعي جيدا أن وطنيتك هي حافزك. وفقك الله و متعك بالصحة الجيدة و أحاطك بعنايته. و تذكر دائما أن المغاربة بجانبك. اللهم احفظ بلدنا المغرب و حقق أمانيه تحت الرعاية السديدة لعائله المفدى جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • الغيور على وطنه
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:34

    الاستقلال الناقص و المذلول والتهافث على المناصب لازال الشعب يدفع ثمنه غاليا فرطوا في الكثير من اجزاء مغربنا الغالي لن نسامحهم ابدا قهر اجدادنا اعتى الامم و اليوم يتجرؤ علينا الرعاع الذين حكمناهم قرونا ليس العيب في الشعب المغربي الابي الذي ضحى بدماء طاهرة زكية يا اخوتي لا تحلموا ان يدافع عن الارض من باعوها لله ذرك يا وطني الحبيب

  • عقلاني
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:58

    السياسي الواحد والوحيد اللي "تيبرد ليا غديدي" فالجيران وتيوريهم مقامهم.
    أنا حطوه رءيس حكومة علا راسي نتاخب عليه من دابا.

  • l ignorant
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:00

    felicitation pour Mr hilal
    Le jour ou il a fait sa fameuse intervention a l ONU j avais ecris dans un de mes commentaire que ; CE SOIR JE PEUX DORMIR TRANQUILLEMENT vu le fort impact de son intervention contre l algerien et VOILA LE RESULTAT AUJOURD HUI
    Seulement ce jour la mon commentaire n a pas ete publie par hespress

    PEU IMPORTE CE SOIR LA J AVAIS BIEN DORMI
    ET C EST CE QUI COMPTAIT POUR MOI
    BRAVO MR HILAL Y A PAS MIEUX QUE LES VIEUX BAROUDEURS
    PUBLIEZ HESPRESS ET MERCI

  • يد واحدة لاتصفق!!!
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:05

    العمل السياسي وبالاحرى العمل الدبلوماسي يحتاج الى ترسانة ومنظومة متكاملة فهي اشبه بالعمل العسكري(الجوي يغطي البري والبحري والبحري داعم للبري تكامل) العمل الدبلوماسي منظومة متكاملة ومسؤؤلين اكفاء ملمين بالقضية تاريخا وقانونا وسياسيا وحقوقيا وحتى اجتماعيا واقتصاديا ..جيش من الدبلوماسيين متسلحين بحيثيات وخبايا دهاليزالسياسة لديهم قوة الاقناع ..على راس هذاالجيش وزيرخارخية كفء يفحم ويقنع متسلح بمعرفة تامة وكذلك سفراء اكفاء في المنظمات والهيئات الدولية والقارية وسفراء الدولة في مستوى قضية المغرب الاولى ويجعلونها هدفهم الاول واختراق الاحزاب والمجتمع المدني للدول المعتمدين فيها ومناصرة كل قضايانا….ومن الخطاء ان يتوقع المغاربة ويعتمدون فقط على فحل الديبلوماسية المغربية السيد :عمر هلال!!!!

  • yuba almaghribi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:12

    Au Nr.32: Ta39ib(takib).Que Hilali soit de Houara qui est juste 'a 44 km d' Agadir.Peu importe , c' est un marocain et berbere amazighi pure.De pres et de loin j' ai suivi ses debats et attaques contre notre putt…. de l' Orient….Un homme admirable et qui sait toujours de quoi il parle.Il aime avec une facon tres diplomatique et rafinnnneee'eee mettre 'a jounoux notre vosine alkhia(algeria)Nous avons trop besoin des gens comme Mer Hilali.Akki3aoun rbbi agmanou..

  • سام
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:45

    نعم الاختيار بالرجل المناسب في المنصب المناسب الذي اصبح عن جدارة و استحقاق مفخرة لكل المغاربة
    فالف و الف مبروك السيد عمر هلال و كن على يقين ان 30 مليون من المغاربة يؤيدونك و يعتزون بدبلوماسيتك و شجاعتك الادبية و السياسية و صراحتك في قول الاشياء بمسمياتها ووضع النقط على الحروف من اجل الدفاع عن الثوابت المغربية
    فهنيئا لك و هنيئا للشعب المغربي على هذا الاختيار

  • عبدالكامل دينية
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:49

    تهانينا الصادقة للأخ والصديق السفير عمر هلال بهذا التعيين التتويجي دون أن ننسى المجهودات والإنجازات التي حققها الصديق والسفير محمد الوليشكي طيلة فترة توليه هذا المنصب ،وكلاهما من مدرسة واحدة وهي مدرسة جنيف التي كان يشرف عليها السفير الغالي بنهيمة رحمة الله عليه
    مهمة ليست بالهينة وأنت أهل لها بحكم تجربتك وخبرتك الدبلوماسية وعلاقاتك المتميزة .متمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

  • Mouha
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:08

    Notre Ambassadeur à New York a fait perdre bcp bcp de points au Maroc. il n'a pas su être modeste, il il se croyait au dessus de tous…malheureusement il nous coûté cher…merci à SMS le Roi qui l'a renvoyé après le Rapport de l'ONU sur le Sahara…

  • slama
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:29

    لاهلال ولا شمس ولازيد ولاعمر سيقدمون شيئا للقضية الوطنية بعد ان اصدر الامين العام للامم المتحدة تقريره الصادم والمزلزل بشان الصحراء حيت طلب باانشاء الية لحقوق الانسان وحماية الثروات وادا صادق مجلس الامن على توصية بانكمون بهاذ الخصوص ستكون كارثية بالنسبة للمغرب هذاطبعا ناتج عن اخطاء قاتلة ارتكبتها دبلوماسيتنا بدون محاسبة وكصحراوي اقول وبصريح العبارة مادمت الدولة المغربية راهنت على بعض الشيوخ والاعيان الفاسدين اكد لكم ان الصحراء في طريقها الى الاستقلال شكرا لهسبريس

  • متتبع
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:59

    تهانينا للأستاذ هلال لكن يجب أن لا ننسى السيد والدكتور شبار الذي ابان عن مدى مهنتيه العالية في السلك الدبلوماسي في جميع الميادين حيت يعتبر موسوعة الذي نتمنى له التوفيق في مهامه الحالية والمستقبلية بحيت يستحق كل التشجيع لما أبداه ويبديه في خدمة هذا الوطن العزيز وفقك الله

  • chiheb hassan
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 08:55

    BON COURRAGE ET EN AVANT DIEU AVEC TOI

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 09:05

    ان هذا التطور جاء عقب الارتباك الذي اصاب المغاربة بعد تقرير بان كيمون، وهو ما دفع بالملك الى الاتصال بالامين العام الاممي داعيا اياه الى ضرورة ابقاء الاوضاع على حالها من دون الحاجة الى اضافة صلاحيات اضافية الى مهام بعثة المينورسو وهي الرغبة التي تتعارض مع ارادة المنتظم الدولي حيث عبرت الكثير من المنظمات الدولية مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش والعديد من الدول والهيئات الدولية عن مطالبتها بضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

  • محمد البوكيلي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 09:09

    اختيار صائب المزيد من التوفيق و السداد للوطني الغيور و الكفؤ.

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 09:47

    ردا على البعض الذي ركز على المستوى التعليمي للرجل(اجازة )هل تعلمون ان الوطنية لا تقاس بالشواهد بل بالايمان بالوطن وهل تعلمون ان الذين حرروا المغرب لا شواهد لهم الا الشهادة في سبيل الوطن وهي اعلى الشواهد لدى جميع الشعوب .
    وبالعكس فالدين تفاوضوا مع الاستعمار وفرطوا في مصالح الوطن وخانوا مصالح الشعب وينهبون الاموال هم اصحاب شواهدعليا في الرياضيات والقناطر وتسيير المقاولات…الخ.
    ومرة اخرى اعتقد انه من اجل اعادة الاعتبار للمغرب ومصالحه على المسؤولين اعادة النظر بصفة جدرية في السياسة الخارجية خاصة وان امريكا واروبا وكما وصفهم الروس بانهم منافقون ويكيلون بمكيالين وهمهم الوحيد الدفاع عن مصالحهم والتعامل الاخيرمن طرف اوروبا مع الصادرات الفلاحية المغربية خير دليل .
    فاعتقد ان العالم الان يسيطر عليه قانون المصالح بعيدا عن المبادىء فمثلا امريكا قتلت حركة " احتلوا وول ستريت" في مهدها لانها حركة من ابناء الشعب تهدد مصالح الشركات .
    والبرلمان الاسباني في الاسبوع الماضي رفض اجراء استفتاء شعب كاطلونيا وفي نفس الوقت يؤيدون البوليزاريو.
    واخيرا اقترح بناء علاقات جيدة مع روسيا والصين.

  • mostafa lwajdi
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:38

    Il mérite amplement ce poste et meme davantage, c'est un homme qui a l'amour de son pays et de son Roi, d'ailleurs il est le 2ème homme après sa Majesté qui a du sang de bonne citoyenneté dans les veines, il défend les causes du Maroc dans les instances internationales avec dévouement et compétence exemplaires, on l'a vu dernièrement à Génève il a donné du fil à retordre aux algériens et a malmené le Polisarion, c'est l'homme intègre dont le Maroc a vraiment besoin, sa Majesté qui suit de très près la petite et la grande chose dans le monde entier l'a remarqué et l'a honoré, rien n'échappe à notre Roi il est toujours à l'affut et intervient miraculeusement dans toutes les affaires, j'espère de tout mon coeur que les représentants du Maroc à l'intérieur comme à l'extérieur du pays fassent au moins le 1/10 de Mr. Omar Lhilali, il n'a qu'une Licence et pourtant il a fait des choses que les autres lauréats n'ont pu faire, parce que il a une seule vision l'intéret du pays

  • YASSINE
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:18

    Très bonne nouvelle. C'est un homme très compétent. On se souvient de ce qu'il a fait lors la session du conseil des droits de l'homme à Genève
    Le seul qui sera content de sa mutation est l'ambassadeur algérien au conseil des droits de l'homme à Génève

  • Brahim.F
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:46

    الله يعاونك اسي هلال على نصرة قضية المغرب الاولى الصحراء المغربية. نعم الرجل الغيورعلى سمعة بلاده والذي لا يذخر جهدا لابراز الحقائق للمنتظم الدولي. سر على بركة الله سبحانه وتعالى اننا معك وسنكسب الرهان ان شاء الله . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون صدق الله العظيم.

  • Anissa
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 16:35

    Je suis vraiment surprise par la nomination de M. Hilal et surprise encore plus par le nombre des felicitations relatives a la nomination dudit Ambassadeur. La diplomatie marocaine doit etre revue radicalement. Sa faiblesse, son absence totale des Instances Internationales et aussi aupres des RME engendre l'absence totale du Maroc de la scene Internationale. Ce Monsieur Hilal dont vous etes fieres a ete tjrs absent des reunions de l'UIT a Geneve au moment ou l'Algerie, Israel et d'autres faisaient passer tout ce qu'ils voulaiet et sur le Sahara et sur la Palestine…..Le seul Ambassadeur integre c'etait feu Benhima, que Dieu ait son ame. La nomination de M. Hilal veut dire que c'est SA MAJESTE EN PERSONNE QUI VA TRAITER LE DOSSIER DU SAHARA. Merci de publier

  • Alisario
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:30

    Soyez intelligent cette homme a ete affecté au siège de l'ONU a NY parceque l'encien représentant n'a pas été capable de défendre le dossier marocain et avec celui la ca sera pire vue qu'il ne sait que parler sur siadous au lieu de défendre son dossier
    Bientôt le Sahara sera libre et les réfugiers pourrons rentre chez eux

  • chef cuisine BIHI
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:58

    تهانينا الحارة الى السيد عمرالهلال بالمنصب الجديد رجل يستحق كل اﻹحترام والتقدير مثال لكل مغربي محب وغيور على وطنه فمبروك لك و للشعب المغربي ككل و الله يا جلالة الملك كان هذا الاختيار عين الصواب فعمر هلال مواطن صادق و محب لبلده و مدافع قوي عن قضايانا الوطنية واشهد شخصيا chef cuisine BIHI بدلك حيث انني كان لي شرف العمل لديه كطباخ لمدة أربعة أعوام في جنيف سويسرا ورغم قساوة عملي الا أنهذا الرجل أتبة كفاءة عالية وقدرة على الدفاع عن الوطن اذهلتني إظافة إلى أنه كان إنسان كريم مع جميع ضيوفه المغاربة ٱو الا جانب في سويسرا حيث ٱنه كان حريصا على الطبخ المغربي مئة بالمئة وكم أسعدني هذا الخبر، ونعم الاختيار، الرجل المناسب المكان المناسب..

    ولن بهده المناسبة الحديث عن زوجته المحترمة التي ساندت زوجها السيد هلال وأخيرا متمنياتي للرجل بالتوفيق في خدمة البلاد والعباد ، داخليا و خارجياو يستحق هذا الرجل أكثر من ذلك كمنصب وزيرالخارجية لما لا

  • imane
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:13

    تهاننا لسيد هلال عمر على هدا المنصب الرجل المناسب في المكان المناسب الله يعين على نصرالحق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 1

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 4

الشعوذة على مواقع التواصل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | نوايا سيئة
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:00 2

مع الصديق معنينو | نوايا سيئة

صوت وصورة
قصة | المفضل التطواني
الخميس 11 أبريل 2024 - 21:30

قصة | المفضل التطواني

صوت وصورة
جدل عودة الساعة الإضافية
الخميس 11 أبريل 2024 - 19:05 26

جدل عودة الساعة الإضافية

صوت وصورة
الأم وإصدار جواز سفر الأبناء
الخميس 11 أبريل 2024 - 11:51 13

الأم وإصدار جواز سفر الأبناء