الأصالة والمعاصرة يواجه غياب نوابه بعقوبات مشددة

الأصالة والمعاصرة يواجه غياب نوابه بعقوبات مشددة
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:06

قرر فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مواصلة دراسة الإجراءات الزجرية، لمواجهة ظاهرة الغياب داخل صفوفه، على أساس الشروع في تنفيذها مع بداية الدورة التشريعية الربيعية.

وكان مقررا أن يعقد رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مساء أمس الاثنين، ندوة صحفية، لتقييم عمل المجلس، خلال الدورة الخريفية المنتهية، وسبل تفعيل النظام الداخلي، لمواجهة ظاهرة غياب مستشارين عن الجلسات البرلمانية، في الوقت الذي طالبت فرق المعارضة في مجلسي البرلمان بإشهار أسماء المتغيبين.

ويتقاطع مجلسا النواب والمستشارين في فرض عقوبات زجرية بحق النائب، أو المستشار، المتغيب عن جلسات اللجن، أو الجلسات العامة بدون عذر مقبول. وتتراوح العقوبات بين التنبيه والاقتطاع المالي والشهري في الجريدة الرسمية، بقوة القانون.

وتقول المادة 39 من النظام الداخلي لمجلس النواب “يجب على أعضاء اللجنة الحضور في جميع اجتماعاتها، وعلى من أراد الاعتذار، أن يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة، مع بيان العذر، في أجل لا يجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الاجتماع”.

وتضيف المادة نفسها “تسجل أسماء الأعضاء الحاضرين، والمعتذرين عن الحضور، والمتغيبين بدون عذر في محضر كل جلسة، وتتلى أسماء المتغيبين في بداية الاجتماع الموالي، وتسجل أسماء الذين تغيبوا، دون أن يبرروا ذلك، في النشرة الداخلية للمجلس”.

وأفردت المادة 40 من القانون نفسه العقوبات المقررة، إذ جاء فيها “الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائب بحسب عدد الأيام، التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس عن هذا الإجراء في جلسة عمومية، وينشر في النشرة الداخلية للمجلس، والجريدة الرسمية”.

وجاء في المادة 183 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين أن “للمستشارين الحق في أن يعتذروا عن حضور جلسة عامة معينة. ويجب أن تكون طلبات الاعتذار عن عدم الحضور في الدورات العادية برسالة يوجهها المستشار المعني بالأمر إلى رئيس مجلس المستشارين”.

وأكدت المادة 184 من النظام الداخلي على أن “يوجه رئيس مجلس المستشارين تنبيها كتابيا إلى المستشار المتغيب، بدون عذر، ثلاث مرات عن الجلسات العمومية، خلال الدورة نفسها، ويخبر رئيس الفريق، الذي ينتمي إليه المعني بالأمر، بذلك”.

وقالت المادة 185 بصريح العبارة “بعد التنبيه المشار إليه في المادة 184 أعلاه، وفي حالة استمرار المستشار في التغيب، يتلى اسمه عند افتتاح الجلسة الموالية، ويصدر الرئيس الأمر بالاقتطاع من مبلغ التعويضات المرصدة إليه، حسب عدد الأيام، التي وقع خلالها التغيب بدون عذر”.

وناقش فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في اجتماعه الأسبوعي الأخير، نقطة “فريدة”، حسب مصدر نيابي، تمثلت في بحث الصيغ الزجرية الملائمة لمواجهة ظاهرة الغياب في صفوف فريقه، قبل أن ينفض الاجتماع دون الخروج بقرارات نهائية.

ولم يحدد رئيس الفريق المذكور، أحمد التهامي، في تصريح سابق لـ “المغربية”، ما إذا كانت تلك الإجراءات الجزائية تصل حد طرد النائب المتغيب على الدوام من الفريق، إذ اكتفى بالقول إن “عقوبات صارمة تنتظر من تغييب مرات عدة دون عذر مقبول”.

وزاد موضحا أن “هناك نوعين من العقوبة، واحدة يتمتع صاحبها بظرف تخفيف، وأخرى يواجه عندها عقوبة مشددة، لوجود ظرف التشديد، كما يقول القانون بصفة عامة، وهي عقوبة تنسحب على المتغيب عن جلسات التصويت، مثلا”.

وأبرز التهامي أن “ما جرى الاتفاق عليه داخل فريق حزب الأصالة والمعاصرة بهذا الخصوص هو إفراد عقوبات على نوابه المتغيبين، منها غرامات مالية، وأخرى سيجري الإعلان عنها بعد اجتماع الفريق الأسبوعي”، وهو الاجتماع الذي لم يخرج بقرارات في هذا الباب، كما أكد مصدرنا.

وكشف التهامي أن فريقه، الذي يضم 56 نائبا برلمانيا، سيطلق، قبل توقيع العقوبات على نوابه الغائبين عن أداء واجبهم الدستوري، حملة تحسيس حول هذا الموضوع، حتى يكون جميع نوابه على علم بما تقرر.

‫تعليقات الزوار

12
  • المناري المتتبع
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:08

    انه من قبيل التوهم ان يعتبر حزب الاصالة و المعاصرة حزبا سياسيا فضهور هدا الاخير يجعلنا في موضع الحيرة و القلق على الوضع الدي ال اليه النسق السياسي بالمغرب لان وجود هدا متل هده الاحزاب المدعومة من الادارة و التي ليس لها ادنى رصيد نضال تاريخي وانما هي وليدة اللحضة اد لم اقل انها وليدة الصدفة يكرس العودة من جديد الى عهد الاحزاب البوليسية التي لا تكترت للتعسف و الدفع بالمغرب الى تسجيل نكوص ديموقراطي خطير عن طريق تزوير نتاءج الانتخابات و استغلال رموز الدولة في الحملات الدعاءية و لعل ماحدت في انتخاب رءيس مجلس المستشارين خير دليل لتبيين الوضع الكارتي الدي اصبح عليه المشهد السياسي بالمغرب بسبب تلهف هدا الحزب لاحتلال المناصب العليا بجميع وساءل الترهيب و التزوير و الاغراء

  • الحمروضي الركراكي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:14

    للاسف لازالت عقلية المؤامرة تسيطر علي الكثير من المغاربة فالكل مدان حتى يتبث براءته في قلب للقاعدة القضائية التي تقول العكس،لقد افردت في تدخلك الى اتهامات عريضة غليظة كاستعمال حزب التراكتور للترهيب و التزوير و الاغراء!!! رغم ان جميع الاحزاب المتنافسة لم تطعن في نزاهة الانتخابات، و انا كمواطن مغربي لم ينتهي بعد الى علمي ان هدا الحزب الفتي قد استعمل اي و سيلة مما قلت اللهم انك تشعر بنوع من الانزعاج و الحقد حتى، من هدا الحزب الدي زعزع الساحة و احدث رجة جعلت جميع الاحزاب تعيد حساباتها بعد سبات دام لسنين، فلا يسار اوفى بوعوده ولا يمين يستطيع ان يأخد بيد هدا الوطن الى بر الامان وسط محيط اقليمي يتوجس خيفة من كل من لديه لحية، و ما يحسب كدالك لهدا الحزب رغم ظهوره الحديث نشاطه على المستويات الخارجية في ما يتعلق بالقضايا الوطنية الكبيرة مثل ملف الصحراء المغربية، زائد ان قوة الحزب تكمن في تنوع مكوناته و ت وزيعهم الجغرافي فلا شك ان دالك اعطى للحزب قوة و قيمة اضافية جعلت اغلب المواطنين المغاربة الناخبين يصوتون لصالحه مؤمنين بفكرة واحدة تقول انه رغم الاحباطات المتتالية فأرض المغرب لازالت تلد رجالا قادرين على التغيير، دون ان نكلف انفسنا عناء التأويلات غير الدقيقة فلندع للحزب فرصة العمل مادام امام رقابة اعلامية و شعبية، وعوض ان نسب الظلام فلنوقد و لو شمعة واحدة.

  • الراصد
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:12

    لا يسعنا الا ان نصفق لحزب الاصالة والمعاصرة لو ان ولادته كانت طبيعية وخرج من رحم لا من رحم وزارة الداخلية التي ما زال مؤسسه صاحب القرا ر فيها، ولا يسعنا الا ننوه بعمله لو انه ساهم فعليا في ترشيد المشهد السياسي وليس بتشجيع الترحال السياسي والحزبي والالتفاف على المادة 5 من قانون الاحزاب التي كانت خلاف جوهري بينه وبين وزارة الداخلية وربما النقطة التي اسقطت بنموسى من على هرم الوزارة، ولا يسعنا ان ننحني اجلالا له لو ان ما حصل عليه من نتائج حققه بالنضال وبالطرق المشروعة. لكن ان يولد حزب الاصالة والمعاصرة وفي فمه ملعقة من ذهب. ويستطيع مؤسسه ان يكتسح دائرة الرحامنة في رمش العين ويحصد مقاعدها الثلاثة في سابقة لن يكون لها نظير وان يكون اكبر فريق نيابي من الرحل، وان يتمكن من احتلال المرتبة الاولى في الانتخابات الجماعية بضمه كل تجار وسماسرة الاتخابات والذين كانوا رؤساء جماعات ومنتخبين تحت يافطات حزبية اخرى. وان تنزل وزارة الداخلية بكل ثقلها وتقيل مسؤول سامي والي جهة مراكش تانسيفت لان الحزب اصدر بيانا يستنكر الغاء القضاء لنتائج مقاطعة لمنارة التي “فازت” فيها العمدة الحالية وان تضرب وزارة الداخلية “الطم” على الخروقات التي عرفها انتخاب رئيس مقاطعة يعقوب المنصور رغم تنديد سبعة بالخروقات وتدخل التي عرفتها كما انها ضربت “الطم” على المهزلة التي عرفتها انتخابات مكاتب كل من وجدة وطنجة والتدخلات الادارة لصالح من رضي عليهم “الهمة” وقائمة الخروقات ما تزال طويلة.
    وما اتفق معك فيه هو ان حزب الاصالة والمعاصرة خلخل المشهد السياسي الحزبي ولكن في اتجاه ارباكه وتمييعه اكثر مما هو مرتبك ومميع. فلا يجب ان نحاول حجب اشعة الشمس بالغربال. فخروقات حزب الاصالة والمعاصرة كنار على علم.
    وفيما يخص الامل الذي ينبغي ان نتحلى به وان نوقد شمعة بدلا من لعن الظلام، فهذا هو الذي نتشبت به ويعطينا القوة لنقاوم هذا الاخطبوط الفاسد والمفسد الذي يريد ان يقتل روح المقاومة والمانعة والعودة بنا الى فترة سنوات الرصاص.
    معذرة ان كنت اسات او تجاوزت فعذري اني غيور على وطني .

  • المناري المتتبع
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:28

    لقد قرات ما كتبت و تبين لي ان تعاطفك مع حزب البام يجعلك في محاولة ياءسة لحجب اشعة الشمس بالغربال و تحويل الجلاد الى ضحية . اليوم لايجادل كل من له عقل سليم و كل من يلتزم بالمضوعية في تقييم العمل السياسي المغربي على الخروقات الجسيمة التى سجلها حزب البام في الانتخابات الجماعية فالمواضيع و القضايا في هدا الصدد كتيرة جدا و لااحد الان ينكر استغلال فؤاد عالي الهمة قربه من الملك في حملته الانتخابية و استعمال معضم مرشحي حزب البام للمال الحرام و تخويف الناس و تكسير تحالفات الاحزاب المنافسة كما وقع في و جدة و الرباط .
    رغم كل هده الحقاءق المكشوفة تاتي ياسيد الحرموضي لتقول ان جميع الاحزاب المتنافسة لم تطعن في نزاهة الانتخابات قولك هدا جعلني اسجل استغرابا كبيرا حول السبب الدي جعلك تنكر شيءا تداولته وساءل الاعلام بشتى انواعها هل السبب راجع الى عدم تتبعك للاحدات و لسيما تللك التي تخص انتخابات 2009 او الى سبب اخر متعلق بتعاطفك و انتماءك السياسي .
    على كل حال و لكي لا اطيل الكلام سوف انقلك من احد مواقع مدينة و جدة شكايات المواطنين و الاحزاب السياسية ضد مرشح الاصالة و المعاصرة
    حزب العدالة والتنمية، حزب الاستقلال، حزب العمال… زيادة على شكايات لبعض مواطني مدينة وجدة تتعلق بالسب والإهانة والاعتداء نتيجة امتناعهم عن التصويت لصالح مرشح محدد، وكانت أغلب الشكاوى ضد مرشحي الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية.

  • نائب سابق بالمجلس الوطني الإست
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:30

    لحل مشكل الغياب بالغرفتين يجب حذف التعويض الشهري وتعويضه بتعويض يةذومي عن حضور اجتماعات اللجن والجلسات العمومية كما كان عليه الشأن بالمجلس الوطني الإستشاري، وتعطي للعضو الحاضر عن مدة حضوره تعويضات يومية 1500 درهم عن كل يوم، ومن غاب لا حق له في التعويض، وهكذا ستجد الجميع حاضرا في كل اللجن وفي الجمع العام، وستحصل الخزينة العامة على فائض لا بأس به بالنسبة لما هو معمول به الآن من تعويضات دائمة ومستمرة مع تقاعد مريح للجميع،
    فإذا أردنا حقيقة الحفاظ على حرمة المجلسين وحضور الجميع فلابد من سن هذه الافكرة وتغيير البند الخاص بالتعويضات وجعلها تعويضات عن الحضور فقط، وستكون النتيجة جيدة ومفيدة، لأن المغاربة قاطبة عندما تدخل معهم في الحسابات وفي الحفاظ على المكتسبات فإنهم يطبقون القانون لأن مصلحتهم في الكسب أكبر من مصلحتهم في غيره،
    لهذا أقترح على السيد بيد الله أن يقترح تغيير بند التعويضات الدائمة بتعويضات عن الحضور فقط وستكون النتيجة حسنة ومفيدة بحول الله والسلام

  • استيتو
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:18

    عندما يحاول احد تصويب الامور داخل هده الدولة يتحرك اللوبي السياسي القديم من اجل قطع الطريق اما بخلق البلبة او بزرع الشكوك والاكاديب..الاصالة والمعاصرة كحزب سياسي جديد من برامجه المستقبلية واهدافه تخليق الحياة العامة والسياسية داخل بلدنا..وهدا ما لاحضناه من خلال تدخل رئيس مجلس المستشارين
    لجبرموضفي ونواب مجلس المستشارين على الحضور وكالك تحديرهم من بعض الممارسات القديمة التي تسيئ الى هده المؤسسة التتشريعية..وا الاجراءات التي ينوى الحزب اتخادهافي حق نوابه المتغيبون لخير دليل على ان هدا الحزب سيكون له مسقبل زاهر في الحياة الساسية المغربية كل ما نتمناه كمنتسبي هدا الحزب ان تتحسن ضروف المواطن بفضله هدا الحزب وان تكون بصماته واضحة في كل الميادين كمحاربة الرشوم والفساد .وان يكون يكون لابناء الشعب كله الفرص المتساوية في التمدرس والتوضيف ….

  • خاليد التازي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:26

    ننتظر من حزب الإصالة والمعاصرة تقدين هدية للشعب قاطبة وذلك بحذف ضريبة السمعي البصري التي يؤدي بها واجبات شميشة والمسلسلات والحفلات والغناء وللا العروسة والخزعبلات ونشر المحرمات وتكون هذه الإلتفاتة في صحيفة هذا الحزب كأول هدية للشعب المغلوب على أمره والتي تغتصب نته هذه الضريبة رغم أنفه وما أحوج ثلي السكان لهذه الدريهمات التي تقتطع له مع رسوم الكهرباء، وسنرى النتيجة حتما إذا ما كان هذا الحزب سيدافع عن الشعب وعن مطالبه أم إنه كباقي الأحزاب كلام في كلام وكلام بدون نتيجة، فإذا كانت خطتكم الدفاع عن حقوق المواطنين فهيا بنا جميعا لنقف ضد هذه الضريبة المغتصبة التي نساهم بها في نث المنكرات والنحرمات وهذه الحركة فيها أجران أجر مع الله وعطف دائم ومستمر لحزبكم

  • محمد س
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:24

    المطلوب من حزب التراكتور ان كان فعلا حزبا يهتم بقضايا المواطنين وتشغله همومهم ان يناضل على الواجهة الاجتماعية من خلال تحسين اوضاع الشغيلة في القطاعين العام والخاص بالدعوة إلى الزيادة في الأجور وتشغيل الشباب العاطل,العمل غلى بعث الروح في أوراش الاصلاح:القضاء,التعليم,الإدار من خلال اجتثات مظاهر الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية وغيرها من الأمراض التي تنخر الإدارة المغربية وتقف حجر عثرة في وجه تطورها ومصداقيتها لدى المستثمرين.
    المطلوب من حزب التراكتور القطع مع أساليب الماضي من خلال استقطاب طاقات شابة قادرة على العطاء والابداع والابتعاد عن المفسدين وتجار الانتخابات ومحرفيهاممن أصبحوا مدرسة في إفساد العمل السياسي وتمييعه مما سبب عزوفا كبيرا لدى المواطنين الذين فقدوا الثقة في الجميع دولة واحزابا,وهو الحزب الذي استقطب رحل سرق لهف رهطا وكما هائلا من هؤلاء وألئك ممن ازكمت رائحة فسادهم الأنوف وتطايرت شهرتهم بالفساد في كل ناحية قيل ترحيلهم تحت طائلة المصلحة والرغبة في ركوب التراكتورالقريب البعيد من دوائر القرار والمنفعة الذاتية قبل المنفعة العامة
    المطلوب من التراكتور تنظيف باب داره من خلال إعطاء النموذج في القطاعات التي يسيرها,التعليم مثلا الذي يعيش أمراضا هيكلية وبنيوية,وما الاصلاح الاستعجالي إلا مساحيق ومذكرات جوفاء لا تمس واقع التعليم في شئ(البنية التحتية في الدواوير والمداشر وحتي في الحواضرتعاني من الهشاشة والتصدع,الاكتضاض,انعدام الوسائل وغيابها,ظروف اشتغال المدرسين والمدرسات,غياب الأمن او انعدامه,غياب التأطير والتكوين المستمر,عدم مسايرة الإدارة للمستجدات التربوية,غياب التحفيزات التلاميذية وتحفيزات المدرسين…
    المطلوب من التراكتور ايضا ان يعطي النموذج في الجماعات والمجالس التي يسيرهاوالجهات التي يرأسهاوكذا الغرف المهنية والقطاعية ,هذا إذا سلمنا جدلا بأن التراكتور حزب سياسي له مشروع مجتمعي يهدف إلى تحقيق المصلحة العليا للبلاد وخدمة قضايا المواطنين,حزب له موعد مع انتظارات الشعب المغربي أتمنى ذلك صادقا

  • محمد س
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:20

    المطلوب من حزب التراكتور ان كان فعلا حزبا يهتم بقضايا المواطنين وتشغله همومهم ان يناضل على الواجهة الاجتماعية من خلال تحسين اوضاع الشغيلة في القطاعين العام والخاص بالدعوة إلى الزيادة في الأجور وتشغيل الشباب العاطل,العمل غلى بعث الروح في أوراش الاصلاح:القضاء,التعليم,الإدار من خلال اجتثات مظاهر الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية وغيرها من الأمراض التي تنخر الإدارة المغربية وتقف حجر عثرة في وجه تطورها ومصداقيتها لدى المستثمرين.
    المطلوب من حزب التراكتور القطع مع أساليب الماضي من خلال استقطاب طاقات شابة قادرة على العطاء والابداع والابتعاد عن المفسدين وتجار الانتخابات ومحرفيهاممن أصبحوا مدرسة في إفساد العمل السياسي وتمييعه مما سبب عزوفا كبيرا لدى المواطنين الذين فقدوا الثقة في الجميع دولة واحزابا,وهو الحزب الذي استقطب رحل سرق لهف رهطا وكما هائلا من هؤلاء وألئك ممن ازكمت رائحة فسادهم الأنوف وتطايرت شهرتهم بالفساد في كل ناحية قيل ترحيلهم تحت طائلة المصلحة والرغبة في ركوب التراكتورالقريب البعيد من دوائر القرار والمنفعة الذاتية قبل المنفعة العامة
    المطلوب من التراكتور تنظيف باب داره من خلال إعطاء النموذج في القطاعات التي يسيرها,التعليم مثلا الذي يعيش أمراضا هيكلية وبنيوية,وما الاصلاح الاستعجالي إلا مساحيق ومذكرات جوفاء لا تمس واقع التعليم في شئ(البنية التحتية في الدواوير والمداشر وحتي في الحواضرتعاني من الهشاشة والتصدع,الاكتضاض,انعدام الوسائل وغيابها,ظروف اشتغال المدرسين والمدرسات,غياب الأمن او انعدامه,غياب التأطير والتكوين المستمر,عدم مسايرة الإدارة للمستجدات التربوية,غياب التحفيزات التلاميذية وتحفيزات المدرسين…
    المطلوب من التراكتور ايضا ان يعطي النموذج في الجماعات والمجالس التي يسيرهاوالجهات التي يرأسهاوكذا الغرف المهنية والقطاعية ,هذا إذا سلمنا جدلا بأن التراكتور حزب سياسي له مشروع مجتمعي يهدف إلى تحقيق المصلحة العليا للبلاد وخدمة قضايا المواطنين,حزب له موعد مع انتظارات الشعب المغربي أتمنى ذلك صادقا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:22

    أرجو من كل عاقل في بلدي الحبيبة أن يقطع الطريق أمام الشفارة دياول التراكتور وكل من شفار من الأحزاب الأخرى ، لماذا لا ننصح أسرتنا وجيراننا للتصويت على أي مرشح مهما كان بشرط أن يكون نزيها.
    مالكم كيف تحكمون، ألا تعرفون الخياري السكير وبيد الله شفار هو وعائلته نهبوا أموال الشباب بدعوى توظيفهموووو….
    ستسألون عن أصواتكم أمام الله فاعتبروا يا أولي الألباب.

  • غيـــور
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:10

    إن كل النواب و بدون استثناء؛ إن لم يحضروا فإنهم يناموا.
    (صح الغياب و صح النوم)

  • سعدون
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:16

    هل البارلماني البارون المسمى المتيوي المنحدر من شفشاون يهمه العقوبات الزجرية مثل الاقتطاعات المالية والشهرية أبدا .أأكد أن جميع أموال أباطرة الشمال رهن اشارة هذا البرلماني البزناس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة