24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "التعاون" الخليجي يرغبُ في خلق كتلة عسكرية مع المغرب والأردن

"التعاون" الخليجي يرغبُ في خلق كتلة عسكرية مع المغرب والأردن

"التعاون" الخليجي يرغبُ في خلق كتلة عسكرية مع المغرب والأردن

البابُ الذِي أوصدتهُ دول مجلس التعاون الخليجِي، أمامَ الأردنِ والمغرب فِي 2011، بعد بحثِ انضمامهمَا إلى "النادي الخليجِي"، يوشكُ أنْ يفتحَ مستقبلا؛ وإن على تعاونٍ عسكرِي، يتطورُ إلى إقامة كتلةٍ عسكريَّة، ذاكَ ما أفادتهُ مصادر إعلامية أمريكية، نقلًا مسئولٍ أردنِي، قالَ إنَّ دول مجلس التعاون، وجهت دعوةً في الموضوع إلى حكومتي البلدين، فِي آخر لقاء للمجلس، مارس المنصرم.

ووفقًا للمنبر الأمريكِي "ديفانسْ نيوزْ" المختصِّ في الشؤون الدفاعيَّة والعسكريَّة، فإنَّ مصر لمْ تتلقَ دعوةً رسميَّة إلى الدخُول في كتلةٍ عسكريَّة مع دول مجلس التعاون الخلِيجي، بالرغم ممَّا تحظَى به من دعمٍ سعودِي، في أعقاب الانقلابِ على الرئيس محمد مرسِي، وتوحد القاهرة والرياض بمعيَّة أبوظبِي، فِي مواجهة جماعة الإخوان المسلمِين، المدرجة ضمنَ الجماعات الإرهابيَّة.

في السياق ذاته، زادَ المسئول الأردنِي دونَ الكشف عن اسمه، أنَّ عمان والرباط تلقيتَا قبلَ عامٍ مضَى دعوةً إلى زيادة التعاون مع مجلس التعاون الخليجي، وذلكَ بالنظر إلى طبيعة النظام السياسي الملكِي في البلدين، واستحضارًا للاضطراب الذي عرفته دول المنطقة، مع هبوب رياح الربيع العربي، التي تخشَاها بلدان الخليج، وتحاول قدر الإمكان إغلاق الباب أمامهَا كي لا تعصف بأنظمتها العشائريَّة.

وإنْ كانت دول مجلس التعاون الخليجِي، متحمسةً للتعاون العسكرِي، فإنَّ دعمهَا للمغرب والأردن ترجمَ فِي إلى مساعدات ماليَّة موازية، في السنوات الأخيرة، حيث قدمت 5 مليارات دولار لدعم اقتصاد البلدين، وإزاء هذه المعادلة التي يقومُ طرفاها على المال والتعاون العسكرِي، فإنَّ الحكومتين المغربيَّة والأردنيَّة ستبديان ترحابهمَا بالخطوة الخليجيَّة، كما يخلصُ إلى ذلك، المحلل العسكري، ماتيوْ هيدجسْ، عن معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري.

وبشأن التكتل العسكرِي المحتمل بين الأردن والمغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، يرى المحللُ ذاته أنَّ قوات الجيش الأردنِي هيَ الأكثر حرفيَّة فِي العالم العربِي، كمَا أنَّ للجيشِ المغربِي تاريخًا طويلًا، وتجربَة مهمَّة راكمهَا عبر مناوراتٍ عسكريَّة خاضهَا إلى جانب عددٍ من الدول، كانَ آخرهَا مع الولاياتِ المتحدَة، التي تمثلُ شريكًا استراتيجيًّا للمغرب.

في غضون ذلك، كان وزير الحرس الوطني السعودي، الأمير متعب بن عبد الله، قد أفاد أنَّ المجلس يصبُو إلى أنْ يمتلك قوة من مائة ألف عسكري، تحت إمرته، وأنَّ الأمر سيتمُّ في وقتٍ قريب، حسب ما ذكرتهُ وكالة الأنباء السعوديَّة. كاتب الدولة الأمريكي في الدفاع، شاك هيجيل، كان ذكر من ناحيته، في ديسمبر المنصرم، أنَّ بلاده ستبيعُ أسلحةً إلى دول مجلس التعاون لتأمين القيادة العسكرية الموحدَة، وهو ما طلب الرئيس باراك أوبامَا من الكونغرس تسهيلَ مأموريَّته.

الحديث عن دعوةٍ إلى المغرب والأردن بغرضِ الدخول في كتلةٍ عسكريَّة مع دول مجلس التعاون الخليجي، يأتِي فيمَا لا ينفكُّ "النادي الخليجي" يصابُ بالفتور، على إثر الخلاف الذِي طفَا بين قطر من جهةٍ، والسعوديَّة والإمارات والبحرين، من جهةٍ ثانية، بسبب الموقف من عزل مرسِي، ودعم الدوحة لتنظيم الإخوان المسلمِين، الذي لا تدخرُ الرياضُ جهدًا في محاربته، بالرغمِ من اتفاقِ السعوديَة والرياض بشأنِ الملف السورِي ودعمهمَاالمعارضَة المسلحة.

إلى ذلك، قرأ مراقبُون فِي تخلفِ الشيخ يوسف القرضاوِي، المعروف بمواقفه المناوئة لنظام العسكر فِي مصر، عن خطبة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب فِي الدوحة، مؤخرًا، بمثابة مؤشر على تضحية قطر بالصوت المزعج لجيرانها، وتوجهها نحو تخفيف التوتر مع السعودية التي توصفُ بالأخت الكبرى في المنطقة، الأمرُ الذِي يفتحُ سيناريُو ردم الهوَّة، ويطرحُ أسئلةً حول صيغة التعاون المستقبلِي بين المجلس وَالمملكتين؛ المغربية والهاشمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - الانزمة الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:13
الانظمة الخليجية خائفة من مصيرها ،لذا قامت باستدعاء المغرب و الاردن لحمايتها مقابل اموال كمساعدات اقتصادية ،
2 - عبدالرحمان الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:16
لا.... الجيش المغربي 515 ألف عنصر فيه حسب ويكيبيديا... أتمنى أن يقدم لهم المغرب العون عبر مستشارين عسكريين فقط... لا نريد مواجة مع إيران ونحن بعيدون كل البعد عن تلك المنطقة مشاكلنا تكفينا
3 - جندي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:28
تانبانو ليكم غير فالزيار او فوقت التبريعة ما كاتعرفو حد .ايوا عريو على دراعكم او دافعو على بترولكم او حنا مالنا. او شحال تاع الصنطيحة او هما كايساندو البوليساريو باش يشريوها لينا ديك الساعة ما كاتفكروش فينا !!!!
4 - Karim Cherkawi الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:34
What? the Jordanian Army is the best in the Arab world? where did you get that information my friend? Tell me one occasion when the Jordanian Army conducted a war and won!!! there is NONE. The Moroccan Army in the other hand has a very long history for centuries since Salah Eddine AL Ayoubi in Jerusalem and even before that, you can go to Moroccan History books if you doubt all this.
If the Jordanian Army is what you've mention, why can't it get it's territory back from Israel including Jersalem?
5 - ayoub الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:38
مرحبا بكل ما يصب في مصلحة المغرب
6 - معربي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:41
لن يبخل احفاد المرابطين والموحدين عن تلبية نداء اخوتهم بالمشرق فهدا من شيم المغاربة فالتاريخ يحفض لنا ما قدمه الاجداد من تضحيات من اجل اعلاء كلمة التوحيد امازيغ كنا ام عرب ام افارقة فلبيك يا اشرف بقعة على وجه هده الارض مكة والمدينة والحرم القدسي دمائنا تسيل شلالا على عتباتك الطاهرة وقد قال فينا المجاهد صلاح الدين الايوبي أسكنت بالبطن اللين (السهل المنبسط ) بالمكمن الخطر على القدس بالجهة لوصول الصليبيين بمراكبهم من الشاطئ الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ، أسكنت من يفتكون بالبحر، ويفتكون في البر ، أسكنت المغاربة لا أستأمن أضعف نقطة في بيت المقدس إلا أهل المغرب .... فلا ضير في ان نفتخر بها وليسامحني اخوتي الاعزاء جيراننا الكرام ان المغرب كان وما زال وسيبقى بمشيئة الله حصنا للمسلمين رافعا لرايتهم وسيوفا تفتك بعدوهم الى ان يقر الله امرا هو فاعله مأتمنين على هدا الامر العضيم احفاد رسول الله ملوكنا الكرام وفاء من المغاربة لحبيهم وقرة عينهم المصطفى صلى الله عليه وسلم فبالله وعلى الله والى الله سنهب اليكم بمباركة احفاد رسول الله ولو كره الكارهون
7 - نريد توحيد الجيش العربي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:46
بادرة جيدة ستصب في مصلحة الجميع لكن
شخصيا أتمنى بل و أحلم أن تقوم الدول العربية بتوحيد جيوشها و ابرام اتفاقية دولية عربية للدفاع المشترك و توحيد الصفوف
هذه الاتفاقية ستكون لها بالغ الأثر في تقوية الوحدة العربية واللحمة العربية و حتى امريكا و الكيان الاسرائيلي سيحسب للعرب الف حساب

وربما تكون بادرة اولى نحو تحقيق وحدة عربية شاملة
تشمل فتح الحدوج وتحرير الاقتصاد وحرية التنقل بين البلدان العربية وعملة موحدة ومن ثم سنحقق الاكتفاء الذاتي ونصح اقوى دولة في العالم

الولايات العربية المتحدة
8 - Ahmedamin الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:53
في غضون ذلك، كان وزير الحرس الوطني السعودي، الأمير متعب بن عبد الله، قد أفاد أنَّ المجلس يصبُو إلى أنْ يمتلك قوة من مائة ألف عسكري، تحت إمرته، وأنَّ الأمر سيتمُّ في وقتٍ قريب، حسب ما ذكرتهُ وكالة الأنباء السعوديَّة.  
9 - ملاحظ الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:55
ان اي تكتل ‘سكري يسبقه تكتل سياسي و هذا الاخير يسبقه اتحاد اقتصادي اتساءل عن اي اتحاد عسكري يتحدث هؤلاء
10 - سعيد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:56
تعاون على من ،على البر والتقوى أم على اﻹثم والعدوان أظنه تعاون على العدوان
11 - Said الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:03
كمغربي لا أعارض هدا الاقتراح ولكن نريد من دول الخليج ان تستمر في المغرب و ان تخفف من عجز الميزانية بتمديدنا بالبترول والغاز عوض شراءه من جار السوء بالملاير و ان تدفع ١٠ مليار دولار كتسبيق وتلتزم بتسديد ديون المغرب وتزويده بالسلاح لما أرادوا إسقاط محمد مرسي دفعوا لسيسي ١٥ مليار في بضعة اشهر اما نحن تعاهدوا بإعطاءنا ٥ مليار لمدة ٥ سنين وهدا غير كافي لبلد من حجم المغرب. والسلام عليكم.
12 - غاندي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:19
انا كنتمنى المغرب يعزز التعاون مع دول افريقيا والاتحاد الاوربي وأي قرينة كحلة الا هاد العربان اللي كيصدروا لنا التخلف و المكبوتين. علاش فهاد الظرفية المشحونة بالذات بغاو التعاون العسكري مع المغرب .كنتمنى المغرب ما يورطشي نفسه فصراعات ما عيستفد منها والو وبلا ما نضحكوا على راسنا بشعار الوحدة العربية حيت العرب اتفقوا على الا يتفقوا و كل واحد كيفكر فمصلحته فقط .
13 - amine الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:22
les monarchies du golf disposent de sommes colossales pour acheter des armes, mais le problème c'est que:qui va porter les armes et défendre leur pays, ils veulent tout simplement acheter des soldats marocains et jordaniens et vous aller voir ils vont inventer des stratagèmes pour y parvenir, on veut pas votre argent laissez nous tranquille
14 - Must الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:33
Il y va de l’intérêt du Maroc de s’intégrer, rapidement, dans ce bloc des pays du golfe, car le Maroc va se décharger du budget onéreux d’achat d’armement et ainsi contrecarrer le budget colossal consacré par le régime des Harquis, qui n’a pas hésité (affaire de l’ile Laila) et n’hésitera même pas, un moment, à s’allier avec le diable pour nuire au Maroc. Et puis le Maroc a toujours défendu jalousement son sunnisme
15 - ولد حميدو الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:33
ما يهمنا هو ربح كتلة اجور العسكريين و بامكان المغرب ان يكون الالاف من الجنود الراغبين في الذهاب عن طواعية الى دول الخليج فالمئات من المغاربة كانوا يعملون لصالح امريكا مع بلاك واتر
عطيهم غير الفلوس اما مسالة الاستغلال او الكرامة فلا وجود لها في القاموس العربي و كل واحد تيشوف اللي تخرجو
16 - معوق الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:44
الحمد لله وحده.
لاشك ان تعثر انضمام المغرب والاردن الى المجلس الخليجي له اسباب تنحصر في تعذر ارساء الاصول الشرعية التي مهدت الى مطالبة مجلس التعاون المغرب بالانضمام الى مجلسهم.
خلل مرجعي في بنية النظام حال دون ذلك,خاصة الجانب المتعلق بالعرش والتاج الذي يتربع عليه العلويون وخضعوه لميثاق بيعة القسر من غير سلطان أتاهم _فأثبت الوجد ان مغرب القصر و الحكومة والجيش لااشيء فيهم يفيد توقعات الخليجيين وخاصة منهم الذين بلغت قلوبهم الحناجر_نسأل الله سبحانه فك رقابنا ورقابهم يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئا_لمن الملك اليوم؟لله الواحد القهار_ويسئلونك عن العصر المملوكي؟فاستنبطوا زمننا؟
الا ان الازمة الدستورية المحدثة بين العلويين والادارسة عن الاصول منذ حدوث البعث وثبوت حكم المعارج ثبوتا شرعيا لما يربو عن عقدين_بينت نمودج السلوك المجحف للطائف العلوي ومحاولته ضم الاطروحة السقفية لفائدته عنذ مصادرته للاصول السقفية للديوان البعثي تجدونها في رحالهم_فلقد أوقع العلويون الحجر علينا طعنا في الدين واستعلاء في الارض_ فعملوا على نزع شرعيتنا وطمس الاصول لفائدتهم_سائرين في تعذيبنا والتنكيل الينا بأبشع النعوث_معوق
17 - جرعود الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:51
و ما هو ثمن هذا التعاون العسكري،?
إذا كانت "عامرة" كما نقول بالدارجة فلا بأس من التعاون في هذا الميدان الحساس جدا الذي لن يجني منه بلدنا المغرب سوى " صداع الراس" لهذا يجب على الجهة المسؤولة عن هذا الملف، التفاوض بحكمة و ذكاء و يجب أن يكون الثمن هو مساعدات مباشرة و غير مباشرة، إما عن طريق آستثمارات في الميدان الصناعي و الإبتعاد قدر المستطاع عن السياحي.
أو عن طريق منح مساعدات مادية أو إلغاء ديون أو التخفيض في ثمن البترول و الغاز و بهذا سيستفيد الشعب المغربي و الدولة من هذا التعاون.
18 - عقلاني الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:04
مجلس التعاون ليست له القدرة البشرية علا تسيير الآلات الحربية الأمريكية لأن أمريكا تبيع فقط الآلات و لاتبيع الشعب، ولهاذا نضم المغرب إلى المجموعة بحكم وقوعه* جغرافيا* بين السعودية،والكويت و تحده قطر من الشمال و لإمارات من الجنوب... ولهاذا فالمغرب مستعد لمد الدفعة الأولا من "جنوده" لتحارب المحتجين الشيعة في البحرين، لأنهم يشكلون خطر علا المملكة الوهابية السعودية! وتستمر التضحية في سبيل المال
19 - yop الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:34
أعوذ بالله يريدون من ابنائنا أن يكونوا مرتزقة في يدهم لقمع من يريد التغيير و الإصلاح في الخليج
20 - عبدالملك جندي الخفاء يرفض الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:43
نحن بعيدون كل البعد على هذه المشاكل لا نريد مواجة مع اي دولة يكفينا همنا نحن بعيدون كل البعد عن تلك المنطقة مشاكلنا تكفينا، انتما فين ونحن فين، ارجوكم ابعدوا عنا،
الخالجيون لا يعتبروننا اخوانا لهم ابدا ولا يقدروننا ولا يحترموا الشعب المغربي، وانما يحسبوننا عبيدا وهم يقولونها دائما ويرددونها والدليل وهو اسؤلو اخواننا الذين قضو شبابهم في خدمة الخليج في السعودية والامارات ولا يسمح لهم بي التغطية الصحية ولا التأمين ولا التقاعد ولا يسمح لابناء المغاربة ان يتابعو دراستهم الى مدارس عليا لكي لا يحصلو على مراتب عليا هل هذا هو الحق وهذا هو الاسلام ؟ وفي الاخير عندما كبرو اخواننا المغاربة واصبحو شيوخا وهرمو!! رميى بهم وطردوا الى المغرب بدون حقوق ولا واجبات وهم الان بدون مؤوا وانا اعرف البعض منهم والله على ما قوله شهيد
لا خير في الخالجيين، فهم الان لا ينظرون الا لمصلحتهم وحمايتهم لانهم لا يقدون على حماية انفسهم. نحن المغاربة نرفد ان نضحي بارواحنا والتدخل العسكري في ما لا يعنينا لاجلهم، ابعدوا عنا نحن لا نباع ولا نشترى ،
والان احصدو ما كنتم تزرعون.
21 - Abdou الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:01
"بالرغمِ من اتفاقِ السعوديَة والرياض بشأنِ الملف السورِي ودعمهمَاالمعارضَة المسلحة." ????
22 - عابر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:39
يعتبر المغرب ارض الحجاز موطنه الاصلي وقد اظهر ارادته في حمايتها عند الحرب الخليجية الاخيرة...لهذا كل من يهدد الخليج فهو يهدد الحجاز و منه يهدد كيان المغرب. لهذا لا يمكنه التهاون، ان يبقى مكتوف الايدي لاي خطر محتمل. اما عن هذا التكثل العسكري و الذي يبدو انه عربي خليجي-اطلسي فاظن انه سيصب في مصلحة المغرب اذا كان هدفه الدفاع المشترك...اذ له مصلحة في الدعم للتمويل التسلح التيكنولوجي و الصناعة الحربية العربية بالمغرب...هذا كله سيخل بتوازن القوى مع اعداء المغرب... سيستنزفون بمعاكستهم المغرب الذي قد يحضى باحترام الامم...و لا ننسى مكانته مع حلف الناتو، ستزيد تقويته استراتيجيا...هذا، و اقتصاديا و سيتمكن المغرب من الاسواق العربية و الافريقية مع المشاركة الاوروبية، قد تشجع مستثمرين من مختلف الجنسيات، بصب رؤوس اموالهم في مشاريع واعدة مربحة قد تدعم اقتصاد المغرب مع الاسهام في دعم تقوية اقتصاد العالم. ان تحقق كل هذا فقد يكون المغرب قد بدا خطوات استرجاع امجاد تاريخه.
23 - صالح الصالح الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:21
كل هده اخطار تدق علي الأبواب مند حرب 1973 وهناك مكد ألماكدون وخططوا وأشعلوا النار بين العراق وإيران وقامت الحرب بينهم وقتلت الملايين من الإيرانيين والعراقيين وودفعت كل تروات النفط لشراء الأسلحة وضن صدام انه القائد العسكري الدي يمتل دول الخليج بالمنطقة بل ضن نفسه انه قائدا عسكريا يدافع عن النفط للولايات المتحدة الامريكية وغيرها من المستفيدين من النفط وكان دالك اكبر غلط ارتكبه وكان غبيا والحمار أدكي منه وفي الأخير أهين وعدم وبعد داك شعلت الحرب بين السنة والشيعة الي يومنا هدا وخلق الطرف التاني وهو المدهب الشعي واصبح ناقوس الخطر يدق علي منطقة الخليج وهدمت العراق عاصمة حضارة الاسلام والعرب وتبعتها تاني عاصمة الحضارة وهي سورية وهدمت سورية وبلاد الشام وقتل مئات الألوف من العرب الابرياء واصبح الشعب السوري متشرد ولاجئ وأصبحت سورية ضعيفة القوة يسهل اغتصابها واستعمل الربيع العربي وسيلة لتخريب وتدمير وزعزعة الحكام والاستقرار في الدول العربية واغتيل اولا الملك فيصل والسادات وعرفات وكل هدا لكي لا تعاد مرتا تانية حرب مع اسرائيل كما حدت من قبل 1973 ومازالت الانفجارات و الموت في العراق وسوريا يوميا.
24 - Observateur الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:42
As long as they sign a blank cheque and make sure no other agreement is signed, except may be trade. Military cooperation should also remain at the advisery and joint exercise level. Rabat woukdn't want to lose its political independance in terms of decision-making by joining the GCC. Ask the Omanis about it! Morocco's political interests are completely diferent than those of the gulf monarchies.
25 - المهدي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:06
"المعادلة التي يقوم طرفاها على المال والتعاون العسكري" وبمعنى تبسيطي أشبه باللجوء إلى ولد الدرب القوي البنية والمعوز ماديا : ندور معاك والى جبدني شئ واحد نلقاك فجنبي ، أرى أن كل ما يعرض من الشرق ينبغي التعامل معه بحذر شديد ، ثم أن عوامل شتى وعلى رأسها البعد الجغرافي يجعل هذا التعاون غير منطقي ، فالتكتل العسكري يأتي في مراحل متقدمة من االإنصهار والتكامل في مجالات تهم مختلف مناحي الحياة للشعوب وعلى رأسها الإقتصاد ، أما وأن نذهب رأسا إلى أدق مرحلة فهذا يفسر بكونه استعجالا لإقحام المغرب في حسابات غامضة أهل الخليج أدرى بها ، فالشرق بؤرة لأوجاع الرأس والمنطقة عموما حبلى بأسباب كل شر مستطير ، ونحن في غنى عن كل هذا إذ أن إبرام أي اتفاق من هذا النوع ستترتب عليه إلتزامات وبالتالي تصبح بلادنا طرفا في أي نزاع مستقبلي وما أكثر أسبابها في المنطقة، لا، لا ثم لا حجاركم يشدوكوم.
26 - ولد حميدو الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:19
هدا ليس بجديد عن المغرب فالجنود المغاربة موجودون منذ زمان في الخليع اما ادا ارادوا المزيد فالمغاربة كلهم جنود خلصوهم و خذوا اللي بغيتو و لكن استخدموهم في الحماية و ليس في العدوان
27 - عابر سبيل الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:31
جاء في المقال : { بالرغم من اتفاق السعودية والرياض بشأن الملف السوري ...}
28 - بدر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:35
مما لا شك فيه، أن في التفرق ضعفاً وفي اجتماع الكلمة قوة، لذا فقد حث الإسلام على توحيد الأمة ما استطاعت إلى ذلك سبيلا، لما في ذلك من زيادة القوة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأمة، بالتالي ستبني بذلك قوة لها ثقلها السياسي والإعلامي والاقتصادي والعسكري، بالتالي ستفرض رؤيتها أو تكاد في ظل التكتلات والتحالفات الدولية والإقليمية، فإننا نرى أن التحالف الخفي بين كل من سوريا وايران العدو الاول للعرب والمسلمين من جهة، وإسرائيل وموسكو والصين من جهة أخرى قد بدأ بالظهور العلني بلا مواربة ولا نفاق. فها هي هذا الدول تتمحور وتتناصر فيما بينها سياسيا في مجلس الأمن وفي الأمم المتحدة، وعسكريا واقتصادياً على أرض الواقع في ساحات القتال لقمع الثورات الشعبية المطالبة بإنهاء حالة الاستعباد التي يعيشها ابناؤها،
جمله دائما اكررها ولازلت ( الملووك والوزراء سوف يزولون ولكن الوطن باقي فحافضوا عليه )
اتمنى ان يكتب لنا ولكم الخير والصلاح وان يجمع كلمة العرب على راية لا اله الا الله محمداً رسول الله
29 - غيور الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:51
والله لا اري سوي ان بعض الجهات ابتدأت تحس بالرمال تهتز من تحت كراسيها، وبدأت تبحث عن تحالفات تمدد من خلالها مدة بقائها.
صدق المشارك الذي سال هل التعاون علي البر والتقوي او علي الإثم والعدوان.
مع كل الاسي والاسف كل المعطيات توحي بان التعاون سوف يكون علي الإثم والعدوان ولن يصب في المصالح العليي للأمة.
اللهم ابرم لامة الاسلام أمرا رشدا يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف وينهي عن المنكر وول علي المسلمين خيارهم ولا تولي عليهم شرارهم
أمين.
30 - التطوانية المغتربة الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:08
لا يريدون غير مصلحتهم فقط و يخافون على عروشهم و على ديرتهم و لا يكثرتون بالاخر لا الشامي و لا المصري و لا المغربي يهمهم
هم يعتبرون انفسهم اسياد و نحن عبيد عندهم اسألو المقيمين في تلك البقاع .
كم من مصري مات في حرب الخليج ومن اجلهم و الان انظرو للمصريين عندهم كالعبيد و الخليجين مدللين بسبب الرزق الذي انزل عليهم من السماء دون غيرهم و يفتخرون كانهم ابناء الله و احباءه او الشعب المختار

واجهو ايران بانفسكم و دافعو على عروشكم الخاوية
وادا تريدون المساعدة فلابد من دفع المقابل في حجم التضحية
المغاربة يجهلون بنفسية هؤلاء البشر و الا و لا احد يقبل بالتعاون معهم
31 - فوءاد ش الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:31
هذه الدول لم و لن ياتينا منها ابدا خير .. لم نجن من السعودية سوى فتاوى التطرف و امراء البغاء .. يدفعون بابناءنا الى الموت في يسموه جهاد و ياتون هم ليغتصبوا بناتنا الفقيرات .. لا حضارة لهم و لا يمكن ان نستفيد منهم في شيء، بترولهم و دولاراتهم لا نريدها .. هاحنا عايشين كيف ما كان الحال و بدراعنا .. لماذا نصنع اعداء مجانيين .. نحن لسنا فزاعة يستعملوننا متى شاءو ضد ايران او غيرها .. على المغرب ان يولي وجهه شطر الشمال (اوروربا) و شطر الجنوب (افريقيا) هناك فرص التنمية و الاعمال و بناء اقتصاد حقيقي لا يعتمد على الصدقات الموءقة.
32 - Aziz الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:55
l armé marocaine ne doit pas surtout faire confiance à ces gens c est de n importe quoi ils ont qu' a faire alliance avec l Égypte dans la venir. Si on doit faire alliance c est dans notre entourage dans l avenir c est avec l Algérie Tunisie c est ça le réalisme les arabes. Jamais il faut leurs faire confiance..........azul
33 - noran الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:05
before we fight for them and support them they have to support us and tell the world that Bouzabal is Algerian creation and they have to cut any relation with Bouzabal ,but if this condition doesn't respected they should ask someone else for their security
34 - hassan الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:34
نعم لكل تكتل يخدم مصلحة الامة اقول الامة وليس ال سعود ولا ال نهيان...وقبل هذا اين هي مصلحة الشعب المغربي ام سيدفع بابنائه الى صراعات لا ناقة له فيها ولا جمل.وامر مثل هذا يجب ان يطرح للاستفتاء
35 - العبادي الاصيل الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:06
كمغربي اؤيد هاته الخطوة لانها ستساهم في خلق اتحاد وثيق مع هاته الدول في وجه ايران التي تدعم البوليزاريو ,فهذه الدول دائما تدعم المغرب والمغرب مرتبط بها وجدانيا واستغرب من التعليقات التي الى التعاون مع الاتحاد الاروبي الذي يهتم سوى بمصالحه
36 - Rifi à Dubaï الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:08
لا أحبد فكرة التكتل العسكري الخليجي مع المغرب، لان المغرب يواجه ظغوطات من الجارة الجزائر و الجمهورية الوهمية!! لذالك يجب ان يبقى مركزا عن قضيتنا الاولى و هي أراضينا الصحراوية، عدوتنا ليست ايران ، انا مع تقديم التأطير العسكري الاستشارة فقط . الخليجين أناس أصحاب مصلحة فقط. و يجب ان نعاملهم بالمثل.
37 - halima الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:11
1-rappelons que c'est l'algérie qui a été derrière l'éloignement du Maroc du CCG arguant que c'est à travers la Ligue Arabe que dvait se faire cette intégration!2-si l'algérie joue les postes clés de toutes les organisations Arabo-Musulmanes(président Mosquée de Paris ,CMM,S/G de la L.A,UA..,vice président ici et là) pour prendre le leadership,le Maroc a choisi les devants commerciaux(UE,USA,Russie,Chine...) et des Armées( Unités de Paix ONU,Hopitaux militaires Kosovo,Jordanie,Mali...)!c'est pourquoi le Maroc entend s'élargir davantage dans le Monde en attendant bientot une autre affiliation avec l'Australie,Néo-Zéland,Malaisie,pays scandinaves...Le Maroc de l'ouverture sur le modernisme mondial alors que l'algérie cherche uniquement des postes pour nuire au Maroc...La lutte continue encore entre le Maroc et l'algérie jusqu'à l'infini!!!
38 - نسرين الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:15
عندما انتشر خبر امكانية انضمام المغرب و الاردن الى مجلس التعاون الخليجي معظم الخليجيين ر فضوا انضمام الدولتين و خصوصا المغرب لعدة اسباب يرونها كالبعد و الاختلاف و بعضهم نعت المغرب بالفساد و اننا افريقيين و.......ارادوا ان يشتروا كل شيء باموالهم ياتون للمغرب و يفسدوا مقابل اموال و يستعبدون الاجناس الاخرى والان يشترون ايضا المساعدة العسكرية باموالهم ، اين رجالكم !!!! سبحان الله لا ينتجون و لا يقومون بشيء اراهم عالة على الاخرين رغم اموالهم.
ارجو من المغرب عدم الانضمام لانهم شعوب لا تستحق .
39 - مغربي انا الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:21
لا يجب علينا نسيان ان دول الخليج هي الداعم الاول للمغرب في قضيت الوحدة الترابية للمملكة يكفي ان ترى خريطة المغرب كاملة في قنوات دول الخليج ولا يجب نسيان الدعم المالي و الهبات ادن وجب علينا الحفاض على هد الحليف القوي و دو الكلمة المسموعة عالميا.
40 - hamza الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:35
يتركون بلدانهم تعج بالهشاشة و البطالة و الفقر و يساعدون الدول الأخرى و يمولون الإرهاب، لقد خانوا أعراض المسلمين في بلدهم و خانوا الأمانات، و نسبة البطالة في السعودية تفوق 20%
آل سعود لا يساعدون بدون مقابل
يريدون الدعم العسكري لقمع الإحتجاجات السلمية في البحرين و حماية عروشهم و قمع شعوبهم
41 - مغربي مدافع (عن بلده) الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:36
أمريكا ليست بالحليف الإستراتيجي للمغرب.فلو كانت كذلك لما عانى المغرب الأمرين في مجلس الأمن من طرف رئيسة مجلس الأمن القومي الأمريكي (إسم؟). فسواء نشر تعليقي أم لا ينشر tant pis.السيد تاسمارت كتب تقريرا حول إمكانية إنشاء جيش عربي يضم دول معينة.لكن وهذا لا يحتاج للمحللين عسكريين أو استراتيجيين،فلن تنجح الفكرة أبدا ولعدة أسباب.منها الدول العربية لا يثق أحد في أحد.ثم لا أسس اقتصادية وخاصة استراتيجية وإديولوجية لهذا المشروع.الجيوش تحتاج لعدو "مفترض".وعدو المغرب هو الفقر الناجم عن الإختلاسات.أما أعداء دول الخليج فلكل عدوه.وحتى إيران لم يتفقوا على مواجهتها.ثم مقارنةPNBللدول المعنية مضحكة.عدو الأردن (في نطره)هم الإخوان.وعدو السعودية هي الدمقراطية.علاش أخويا آش ابغينا ابشي سعودية ادخل معنا في هيسبريس(مثلا)وتقول لنا "كتهدروا بزاف في المغرب؟.السعودية تودع السجن كل من غرد فيtwitter بدون محاكمة .الشعوب تطمح في إتحاد دمقراطي،لا بين العسكر.مات عهد العسكر في الحكم.سبات دول الخليج أيقضه الربيع.استيقضوا وقالوا "جيبو الكوم ؤولاليجو من المغرب".اجبرنا أبعدا خير في فرنسا وإسبانيا من بعد الحرب العالمية 2.
42 - Ana الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:42
Cette alliance a coup sûre est une alliance forte et crédible, l'algérie se retrouverait ainsi prise en tenaille(géographiqement) entre le Maroc et les pays du golfs, ce qui inciterez a coup sûre nos voisins souvent belliqueux a y réfléchir a deux fois avant de nous agresser, dés lors qu'ils ne peuvent faire la guerre, on peut penser qu'ils seront "forcé" de
choisir la paix.

Maintenant faut aussi faire en sorte que la proximité militaire ne deviennent pas une proximité idéologique, car les pays du golf sont les exportateurs de l'islam salafiste, qui est sans aucun doute la branche la plus extrémiste de l'islam...
43 - hamoda الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:08
يخدو الجيش المغربي ويدره في صفوف الاولى الى كانت شي حرب حيث حنا شرونا بفلوسهم اخواني المغاربه كفانا دول ومهانه نكول الخبز وحدو و راسي مرفع .معلومه دول الخليج دول عنصريه وهي سبب تخلف الامه العربيه بركوعها لامركا واسرائيل .لوكان فيهم الخير يجبو الفلوس المكدسه في امريكا واوروبا ويستثمرو في المغرب او اي دوله عربيه ويخرجو شعبها من الفقر .
44 - فاهم الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:19
هذه فرصة يجب ألا يفرط فيها المغرب ، وأن يستفيد منها جيدا فدول الخليج في هذه الفترة بالذات خائفون من التمدد الشيعي عن طريق إيران والعراق وحزب الله والعلويين في سوريا والإخوان في مصر والأردن ثم المجموعات الإرهابية من القاعدة وجبهة النصرة وداعش وكل هذه المخاطر تحتاج إلى قوات متمرسة ومتمكنة ومدربة والجيش المغربي هو الأفضل عربيا وأفريقيا في هذا المجال حيث شارك في حفظ السلام الكثير من بؤر التمرد في أفريقيا ، ومن هنا فإن على المغرب ألا يقايض شعبه وجنوده بدراهم معدودة تتصدق بها دول الخليج عليه ، ولكن يجب أولا الإعتراف الكامل بمغربية الصحراء دون مناقشة ومساعدة المغرب على حل هذه المشكلة بالضغط على الدول الحليفة لها لاستصدار قرار من مجلس الأمن بالموافقة على الحكم الذاتي ومنح البوليزاريو مدة زمنية للعودة إلى المغرب للمشاركة في العملية السياسية أو اعتبارها مجموعة خارجة عن النظام وإرهابية ، كذلك حل مشكلة المعطلين المغاربة عن طريق منحهم الأولوية في التشغيل باعتبارها دولة حليفة وأهم من دول جنوب شرق آسيا وأفريقيا وغيرها وكذلك فتح أسواقها للسلع المغربية والمهم أن تعرف أن الدم المغربي غالي ويستحق كل هذا
45 - معلق الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:21
من له بيت من زجاج لا يجب أن يرمي الآخرين بالحجارة أنتم أيها الخليجيين خلقتم عدة مشاكل مع جيرانكم و اخوانكم من العرب لمصلحة أمريكا و اسرائيل عليكم أن تتحملوا المسؤولية و اتركوا جيشنا لشأنه ليدافع عن الوطن و ليس على براميل النفط و أمراء الخليج .ان المال لا يصنع الرجال أين تلك الأسلحة التي صرفت عليها ملايير الدولارات حينما تكون العقول متحجرة و يكون الجهل هو الطاغي حينئذ نعرف لماذا يطلبون المساعدة من الجيش المغربي و الأردني .
46 - الشجرة المغاربية الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:27
مستقيل المغرب في جدوره الأمازيغية الأفريقية :
الأفارقة والطوارق " القبائل الصنهاجية الأمازيغية " تبايع امير المؤمنين و " العرب الركيبات بني معقل " يطالبون بالأنفصال و تكيون دويلة عربية على ارض امازيغية لولا القبائل الحسانية الأمازيغية " أيت اسى ايت لحسن ..الخ" .... ؟؟؟

المشارقة اخوة لنا في الدين و التاريخ المشترك لكن يجب ان نوضح الأمور بشكل حازم :

01 - لا يقبل العقل السليم و الأيمان السليم إرسال اينائنا الى دول ستحارب بهم اخوة لهم يرددون نفس الشهادة و هم يتفرجون ... كما يقع الأن في ؤسوريا

02 - نعم لمحاربة الصهاينة او اي استعمار صليبي جديد ضد اخوتنا المشارقة ...تلك حدود الله و الأجماع الوطني
47 - مغربي يدافع عن نشوة حريته الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:28
أسي هشام تسمارت، واش كتعتقد ما ابقى للمغاربة إلا أن يكونوا "كوم" دول الخليج ؟تحارب شعوب الخليج؟ وتحارب شعب الأردن؟.يا أخي العزيز( أحبك في الله)الجيوش العربية تنفق عليها اترليونات $ سنويا.هل لمواجهة عدو خارج الحدود ؟.الجواب" لا".أبدا .فإن كان كذلك لحررت السعودية شعب سوريا.الجيوش العربية مبرمجة لمحاربة الشعوب العربية نفسها .ومنذ متى قامت الجيوش العربية بتحرك موحد ؟ في 1956 أرسل المغرب تجريدة عسكرية للدفاع عن حدود صحراء سينا. فقبل أن تجتاز حدود ليبيا متوجهة إلى القاهرة، سقطت برقية للمغاربة من عند عبد الناصر:" لا تغادروا ليبيا، ليس لنا قوة جوية لتحميكم من هجوم الطيران الحربي الإسرائلي المحتمل" .تجريدة ثانية للجولان لحماية الأسد.لكن الأسد درب مقاتلي البوليزا ضدا في الوحدة الترابية.تحرك جيش مصر، نحو الحدود المغربية، واعتقلتهم (مبارك ومن معه) كوكبة من امخازنية حراس الحدود الشمالية ،نواحي جوج ابغال.جوج ابغال يعني مبارك وبومدين.تجردة مغربية لمساعدة صدام ضد انتشار تطرف الخوميني ، قالت إسرائيل للتجردة "keep cool.no way " دابا أسيدي خلينا انحاربواles FAR في التيران مع الرجاء.وضد MAS
48 - yassir الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:31
الجندي المغربي أقسم على تلبية نداء الوطن.
و ليس نداء البترودولارت. إدهبو إلى أوكرايينا و صربيا لشراء مرتزقة و دعوا المغاربة تعيش في سلم مع باقي شعوب العالم.
و جيشنا نريده للدفاع عن وطننا.
49 - ahmed الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:52
Si c´est vrai , nous souhaitons que les autorités de notre cher pays le Maroc nous disent ce qui se passe dans ce cadre car nous ne pouvons pas rester isolés dans ce monde oú les communautés qui ont des principes communs se cherchent á unir leur peuples pour se defendre ( économiquement et materiellement ) : il faut associer les partis et la société civile , c´est un engagement qui nous concerne tous et on doit savoir ce que gagnera les populations de notre pays et les obligations qu´on doit assumer
50 - Fouad الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:54
دول الخليج تريد تنصيب جيشي المغرب و الأردن حارسين عليها!
لماذا؟
دول الخليج بدون استثناء، نسبة التشيع بها كبيرة
إذن فعناصر من جيوشها هم شيعة
الحكام !!! بالطبع جميعهم سنة
المغرب و الأردن الشيعة نادرو الوجود ( جيوش 100 في 100 سنية )
دول الخليج تفكر أنه إذا لا قدر الله وكانت هناك حرب طائفية ( والذي غالبا سيحدث ) لن تستطيع الإعتماد على جيش أغلبه شيعة من أجل حماية حكم سني !!!!!! إذن ستأتي بحليفيها المغرب و الأردن من أجل الدفاع عنها.
هذا فضلا عن الخبرة المعروفة لدى البلدين على الصعيد العسكري.
لموهيم ماحد فيها فلوس صحاااااااااح معليش أرا غي الشفارا ديالنا إشيطو شي حاجة نطور أنحسنو بها الوضعية دلبلاد :)
51 - soaad الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:55
الجيش المغربي للحفاظ على الوحدة الترابية لبلادنا واسترجاع ماتبقى من الأراضي المستعمرة ,أما العنصريون الخليجيون الدين ينعتوننا بالسحرة فلهم أمريكا تحميهم من ايران
52 - karismatiko الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:08
j'esepere que nous serons pas assez stupide pour accepter ce genre de piège, les pays du golf n étaient pas d'accord pour une alliance économiques pour maintes raisons qu il sont inventé et maintenant il veulent nous acheté pour nous mettre dans un conflit qui nous regarde pas (l'iran, si vous croyaient qu il vont nous supporter dans notre dossier du sahara vous vous trompez car pour l instant à ma connaissance ils ont rien fait et ils s on foutent royalement
53 - RIFMAN الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:14
بعض التعليقات تنقصها الواقعية والمعرفة ، أولا كمغربي أمازيغي سني أتمنى أن يتحقق هذا الإتحاد ولأسباب كثيرة من بينها أن تلك البقاع المقدسة هي مهبط الوحي ومبعث الرسول ...ثانيا أثناء المسيرة الخضراء كانت الأعلام المغربية ترفرف في أقاليمنا المسترجعة وكانتا إلى جانبها رايات كل من المملكة العربية السعودية وقطر ...أظن أنه لا يجب الإستهانة بقوات الخليج فهي مزودة بأحدث الآليات وأكثرها تطورا من حيث التكنولوجيا يعني أن الجيش المغربي سيستفيد من تلك التكنولوجيا واسترايجيا سنكون أقوى لأننا سننتمي إلى كتلة عسكرية قوية ...أن يعرض عليك أحد فهو شرف لنا فما بالك بأشقائنا وحلفائنا ولا نسأل لا أجرا ولا شكورا
54 - Adel الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:18
أنا أرى أن هذا شيء جيد، سيكون ذلك بمثابة حلف ناتو خليجي مغربي، و سيستفيد منه الخليج كما المغرب، لأنه ليس لنا الأموال لمجاراة الجزائر لشراء الأسلحة، إذن سوف نستفيد من الأسلحة الخليجية و نقدم مقابل ذلك الرجال، و ما أكثرهم في المغرب، أما من يقول البعد الجغرافي و عدم التجانس الاقتصادي، فأرد عليه: و هل تركيا لها حدود مع إسبانيا أو أمريكا؟ و هل هناك تكامل اقتصادي بين هذه الدول؟ و مع ذلك فهم ينتمون إلى حلف الناتو الذي يشكل قوة ردع لكل أعداء هذه الدول، إذن فالتعاون العسكري شيء و التعاون الاقتصادي و السياسي شيء آخر
55 - يحيى الدامي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:25
بسبب الموقف من عزل مرسِي، ودعم الدوحة لتنظيم الإخوان المسلمِين، الذي لا تدخرُ الرياضُ جهدًا في محاربته، بالرغمِ من اتفاقِ السعوديَة والرياض بشأنِ الملف السورِي ودعمهمَاالمعارضَة المسلحة.
والله الى كترتو من الأخطاء يا هيسبريس هذا عيب وعار بالنسبة لجريدة كجريدتكم الواسعة الشهرة
56 - مغربي مستضعف لكن حرّ الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:32
تعليق44 مسلم سعودي سيدي المغاربة مستضعفين.ولديهم حاجة ماسة للدولار طبعا وككل الشعوب، زيّ الشعب الأمريكي مثلا.لكن المغاربة بجانب الفقر لهم حرية كرامة دمقراطية(نسبية إن لم تكون 100/100).فهل تعتقد أن بأموالكم الهائلة ستسطعون شراء كارمة؟حرية؟دمقراطية؟.ومن هوأهم :الدولار أم الكرامة ؟.اتحداك أيها السعودي أن تكتب عن نظامكم في Twitter youtube ما يكتبه المغاربة في هيسبريس عن نظامهم.ثم ما هذه الهنجعية، فكلما يخمر خليجي يقول هاتوني بقاصرات من الغرب العربي؟. وكلما تبول خليجي في سرواله خوفا من الشعوب الخليجية أو من نووي الحرس الثوري الإيراني، يقول"هاتوني بالكوم"؟.فقراء لكن مفتخرين بما أعطاه الله لنا من خيرات وطنية ولو كثر عندنا المختلسون.سنعالج إن شاء الله معظلمة المختلسين بالدمقراطية،لاتحزن.با ختصار،ألف مرحبا بكل إلتفاتة أخوية مادية ممن كان، لكن من باب الإحترام المتبادل والتقدير والأخلاق الحسنة الإسلامية لا من باب الإحتتقار واعتبار الآخرين عبيد.لا تخاف إن هجمتم من طرف إيران سنضحي من أجلكم لننقذكم من إيران.
57 - هشام الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:46
أمريكا تريد تشكيل قوة عسكرية لتدفعها في وجه إيران.تريد قوة عسكرية أولا لتقيس بها حجم القوة العسكرية الإيرانية و من تم تأخذ القرار من بعد.هل تهاجم إيران؟ أم أن مهاجمة إيران ستعرض إسرائيل للخطر؟ في نهاية الأمر هذه القوة العسكرية ليست بهدف حماية بيت الله الحرام. فحتى لو إندلعت الحرب بين السعودية و إيران فلن يهاجم الشيعة مكة أبدا.و لكن هدفها حماية إسرائيل و تشكل بيدقا يدفع في وجه الألة العسكرية الإيرانية المتطورة و المجهولة،حصان طروادة الذي تجهل أمريكا ما بداخله.مهما كان فإن إيران و تركيا و أندونيسيا و ماليزيا موحدون بالله.رغم إختلاف المذاهب يبقون مسلمون و الله عز و جل يفصل بيننا يوم القيامة.
58 - طقطقوش الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:53
اولا اين العامل الجغرافي في هذا التحالف المغرب في اقصى الغرب والخليج في اقصى الشرق ثانيا هذا التحالف هو لمواجهة العملاق المخيف الرابض في الشرق وهو ايران السؤال هل دول الخليج موحدة في مواجهة هذا الغول الايراني فقد راينا سلطنة عمان ترعى المفاوضات السرية بين ايران وامريكا والامارات طالب رئيسها علانية برفع العقوبات عن ايران ولديها تجارة مشتركة معها بالمليارات اما الكويت فان الشيعة فيها يعتبرون حاليا حليف النظام القوي اضافة الى ذلك فالشعب المغربي لا يريد مشاكل مع هذا الغول الايراني الصاعد فلدينا ما يكفينا من المشاكل في الصحراء المغربية ولا نريد جر يد ايران الى هناك فلا نريد تكرار سيناريو الحوثيين وحزب الله لا نريد ان تصنع لنا ايران نماذج مثل هذه في صحرائنا المغربية كما انه حتى لو تحالفنا مع الخليج فذلك لن يغير موازين القوى العسكرية لصالحها في مواجهة العملاق الايراني فالعالم كله يعرف ان الدولة الوحيدة التي بامكانها منع هذا الغول من ابتلاع الخليج هي امريكا التي يبدو انها باعت الخليج مقابل الاتفاق مع ايران واكثر ما اضحكني في التقرير هو قوله ان الجيش الاردني هو الاكثر حرفية في العالم
59 - أطمأنو يا عرب الردة والجاهلية الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:56
علماً أن قرى بدو الخليج الفارسي لا تستطيع العيش بدون حماية عسكرية أجنبية وأن الغرب قد إتفق مع الجار الكبير IRAN لتقسيم الكعكة بينهم وعلى قرى بدو الخليج أن يدفعوا الثمن غالياً!! ولاكن هل بإمكان جيوش مرتزقة من المغرب والأردن حماية مشايخ الخليج من السقوط في الحفرة التي حفروها بأديهم
في الدول العربية مساعي للتطبيع مع "اسرائيل" سرا وعلانية وعلى كل الصعد وفي اوربا مساعي لمقاطعة "اسرائيل" اقتصاديا وعلميا، ان تلك المساعي اقوى واعظم تاثيرا من جامعة الدول العربية وقراراتها وتوصياتها، في بريطانيا مثلا قاطعوا الشركات التي تبيع منتجات مصدرها المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية كما قرر اتحاد الجامعات والمعاهد (يو. سي . يو) كبرى نقابات التعليم العالي في بريطانيا الذي يضم في عضويته اكثر من 120 الف منتسب مقاطعة الجامعات الاسرائيلية تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

حكومة النرويج قررت سحب استثماراتها من 44 شركة اسرائيلية منها شركة تنتج طائرات بدون طيار وحجتهم في ذلك انها تستعمل في عمليات قتل واغتيال الفلسطينيين وتصنع اجهزة انذار تستخدم في جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية.
60 - سعود الفيصل الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:01
غريب امر المغاربة يتهمون حكام الخليج بدعم السيسي و الانقلاب ضد الاخوان و ان نظام حكم الخليج غير ديمقراطيين و كأنهم يعيشون في المغرب في ديمقراطية مطلقة و يحكمون بما انزل الله و يتعاونون بينهم بالبر و التقوى و ليس الاثم و العدوان مثلما هو الحال في الخليج
من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
61 - بوغرضاين فواد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:13
انا مع التعليق45 .مع زيادة بعض النقاط
اولا يريدون تشكيل قوة تحال
استراتيجي مع المغرب والاردن وليس شراء الجيشين
2 اذا تم التحالف(وهذا ما اتمناه) سوف يتم تحديد نسبة كل دولة فيه من حيث الميزانية والجيش وسيبقى كل جيش في دولته الى حين احتياجه في بئرة ما. .....
والنقطة الاخيرة هي التساعد الدول القويةمنحيث العتاد الدول الضعيفة والعكس صحيح
وفي الاخير يجب اتخاذ القرارات الحاسمة بدون رجوع والوقوف وقفة رجل واحد في قضايا الشعوب الاسلامية
وتوسعة الحلف مع الوقت الى ان يشمل جميع الدول الاسلامية وهذا هو الحلم الكبير
62 - لا احبد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:19
ادن سيتم توحيد الجيوش العربية بادرة طيبة لو كانت للدفاع المشترك و اعلاء كلمة العرب و المسلمين و كل الاتنيات من عرب و امازيغ و اكراد...ولكن نعرف حقيقة الانظمة الاسلحة موجهة للردع الداخلي و يا ليتها كانت ضد قطاع الطرق و القتلة ومروجي المخدرات .بل هي ضد المواطن المغلوب على أمره و الدي من عرق جبينه تشترى الاسلحة لتجرب فيه .لا نرحب باي تعاون لا يحرر فلسطين.و يوجه الجيوش خارج البلاد ةليس داخلها كما يفعل الجيش المصري و السوري ضد السكان
63 - خالد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:15
بعيدا عن الاسهال الفكري في اغلب الردود اعلاه والتي تظن ان من كتبوها قد تناولو حبوب منع الفهم فتركو لب الموضوع ودهبو الى القشور للتقليل من الاخرين والنيل منهم .. المغرب عمق كبير وتكتله عسكريا مع اخوانه يعد قوة اضافية قوة عسكرية ومالية فالمغرب بحاجة الى اخوانه وهم بحاجة له فلمادا لا نبارك هاد التكتل الدي يوفر الحماية . ولمن يسيئون للاشقاء بالخليج ندكرهم ان من تسيئون لهم ديما يكونو حاضرين للوقوف مع المغرب ومساندته فكفاكم تخلف وجهل ومن يراكم حين تتكلمون يظنوكم قد وصلتم سطح القمر لا اعلم من من الشعوب يحبه المغاربة انهم لا يحبون احد وديما نراهم لغيرهم منتقدون حشمو على راسكم ولنبارك هاد التكتل مع الاخوان والاشقاء لمن فيها مصلحة امتنا الاسلامية وضمان امننا واستقرارنا ضد من يسعون دوما لزعزعة بلداننا الغرب يتأمر علينا ونحن نتأمر على بعضنا ونحارب بعض ..وما يخص انضمام المغرب والاردن لدول الخليج سيكون دو فائدة كبرى على المغاربة ولكن وللاسف بعض الدول الخليجية متل قطر وعمان عارضو دلك وصوتو ضده لكونهم حكومات مخترقة من قبل اليهود والمجوس والروافض وهؤلاء يرتعدون خوفا من أي تحالف وتكتل عربي اسلامي
64 - berbere الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:34
ا لا تلاقاو الفيولا العشب كاياكل الدق . يحسن عوان النمل.
الفيولا كايشوفو غير نيفهم وراسهم ما تايدورش.
65 - صلاح الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:35
شعار المملكة هو الله الوطن الملك .ويبدا الشعار بالله اي دولة تتعرض مقدساتها الاسلامية للخطر فالشعب المغربي مسلم سيلبي نداء الله ولهدا على دول الخليج ايضا ان تعطي المغرب ما ينقصه من دعم مادي لبناء بلدنا ونكون قوة اقتصادية وايضا لتطوير الجيش وان يكون راتب الجندي راتب جيد حتى يعمل باخلاص
66 - yassir الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:17
صاحب الرد مسلم سعودي
أولآ ليس من طباعي أن أحاور شخص مثل شخصيتكم.
لكن للضرورة أحكام.
أستغرب من شجاعتك على إيران و وعيدك لها و أنتم تبهدلتم أسوء بهدلة بمجرد هجوم فرقة من 10 أشخاص تسمى بالحوثيين
و لولا الجيش المغربي وو الأردني كانت سوف تكون نهايتكم . أين قوتكم أنداك ؟
ثانيآ يا عنتر بن شداد . اللهم الفقر و هذا شرف لنا و لله الحمد. أفضل من أن ننسخر أرضنا للمجوس و الصلبيين للتجسس و قصف المسلمين.
أما بخصوص جولاتكم و صهواتكم التي تتفاخر بها و التي تتمثل في الجنس على المغربيات.
فأود أن أوضح لك أن أفضلكم يذهب مع ساقطة لا يقبل عليها أفقر فقراء و أكبث المكبوتين في المغرب.
و لهذا يلقبونكم المغاربة بالحولي مهما كانت مرتبتك فننظر لك فقط كحولي تبع بع.
أما أسيادك أحفاد طارق بن زياد و المرابطين و الموحدين و المرنيين و الفاطميين. لحظة أخد نفس. و السعديين و موحند عبد الكريم الخطابي . القائمة طويلة.
فنحن نبني في أوروبا المساجد و ليس نخرج للخمر و الزندقة. لا أنصحك أن تتباهى على أسيادك المغاربة لأنها معادلة يستحال وجود ناتجآ لها. تاريخ و حاضر و مستقبل بإذن الله.
أرجو النشر هسبريس
67 - مغلربي ضد فكرة توحيد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:33
تعليق65. لبّ الموضوع وهو لا مصلحة للمغرب في تحقيق تكثل عسكري يستحيل تركيبه.فإننا لسنا بصدد تكوين فرقة كورة القدم.إسأل نفسك،ما هو الهدف من تكوين جيش عربي موحد؟.محاربة من ؟إسرائيل؟ فانت واهم .لإسرائيل معاهدة دفاعيةمع امريكا، فهل تهبّ الجيوش العربية المفترضة لمحاربة الجيوش الأمريكية؟.ومنها من هو متواجد في المريخ؟.هل تعتقد أنك ستحارب الجيش الإيراني؟.مستحيل حيث ماذا عن تواطئ إيران مع الجزائر في ملف الوحدة الترابية.ولدى إيران قوة نووية،حيث دول الخالج عاجزة تماما عن مواجتها.فعقد الأمل على التسليح والتكوين بفضل أموال الخليج، خرافة.أنظمة الخليج برمجت جيوشها على استقرار أمنها الداخلي.أفشي لك سرا:عندما كان المغرب يتهيئ لإرسال تجردة لمصر،تمركزت(Moshé DAYAN) صواريخ نووية إسرائيلية في جنوب إسبانيا قبالة مدن الشمال المغربي، ؤوباش غاد اتقاومهم أنت؟ بالجيوش العربية؟الحكمة في التساع رحمة.الأخوة وما إلى ذلك من شعارات، فارغة.ملايير$ خليجية مخبئة في حسابات بنكية اسويسرية يسيرها مدراء صهيونيين منذ الحرب العالمية الثانية فأين هي الأخوة؟.الحرس الإيراني استعمر الخليج وكفى.لأن الخليجيين منهمكين في سبات مرضي.
68 - مغربي وافتخر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:19
الكاتب الأمريكي ستيفن كينزر في كتابه : العودة إلى الصفر:
أرسل آل سعود بمئات الملايين من الدولارات إلى الجيش الباكستاني … بل ساعدوا أي حكومة أو قوة تمرّد أو زعيم رأى أصدقاؤهم الأمريكيون أنهم يستأهلون المساعدة فأرسلوا إلى الرئيس أنور السادات الزعيم العربي المفضل لدى واشنطن معونة سنوية بقيمة 200 مليون دولار ، وأعطوا النظام اليمني المحافظ المال لشراء السلاح الأمريكي لما واجه تمردا.. ودفعوا مستحقات النقل الجوي للجنودنا المغاربة إلى زائير عندما هدد الثوار الديكتاتور موبوتو سيسي سيكو، وأسهمو ب 15 مليون دولار لدعم الثوار الموالين لأمريكا في أنغولا …وساند أل سعود مشاريع حبذها الزعماء الأمريكيون حول العالم.
بيد أنهم لم ينسوا الزعماء الأمريكيين أنفسهم … وقد أسهم آل سعود منذ جيمي كارتر في بناء كل مكتبة رئاسية … وما أن أدرك آل سعود أن لنانسي ريغان نقطة ضعف حيال المجوهرات حتى أرسلوا إليها حقيبة تحتوي ما قيمته مليونا دولار من الألماس وضعت فوق تاج من صنع المصمم الأمريكي هاري ونستون، وبعد ذلك سألت السيدة ريغان الأمير بندر عن إمكان إيجاد وظيفة للمساعد السابق في البيت
69 - Sara الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:42
I think that this plan is not good for Morocco or Jordan, we sure need money and investments but not by buying our soldiers to defend a land that is not ours and not even close to it, the soldiers chose to defend Morocco we don't care about the khaliji regimes . if something happens over there it's their problem not ours , we have enough problems to solve and especially in this period everyone-army and citizens- should be ready to face anything.
Les marocains ont d'autres chats à fouetter.
70 - jalal الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:04
moi je suis d accord avec ana le commentaire n 42 tant que nous avons un voisin qui nous met les bâtons dans les roues et qui s'armera davantage pour déranger le Maroc ou bien pour nous montrer sa force même sil ne peut pas agresser le Maroc parce que le système a changé depuis que l’Irak a agressé le Maroc et tout le monde sait qu'il a payé le prix fort et les Etats unis va recommencer son astuce et laisser l’Algérie attaquer le Maroc et les américains vont surement intervenir et occuperont l’Algérie et restituent son pétrole . et soyez sur que le Maroc n'attaquera jamais l’Algérie parce qu’il sait la combine et les états unis sont le gendarme du monde
71 - naruto2680 الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:22
أرجو من المعلقين إلتزام الأدب و عدم التهجم أو التقليل من قدر الأخرين .
السعوديين ملتزميين بعاداتهم و مدهبهم و تقاليدهم القبلية و الوهابية لكن المغرب يجمع بين الأصالة و المعاصرة أي أنه يجمع بين التقاليد و العادات و يحن للإنفتاح الى التجربة الغربية في كل شيء يفيد الأمة من ديمقراطية و إنفتاح تقافي و إجتماعي و إقتصادي و سياسي
المغرب لازال لم يصل التى مستوى الغرب في الممراسة الديمقراطية لكنه في الطريق الى ذلك و لو أنه طويل و يحتاج للوقت . ما يخافه المغاربة أن تعاونه مع دول الخليج يوقف طريقنا في مصار الديمقراطية و يرجعنا الى الوراء بفعل الضغوطات التي سيتعرض لها من دول الخليج و كلنا شاهدنا الضغط الدي تعرضت له قطر من السعودية لا لشيء سوى أن كان لها رأي مغايير في قضايا مصر . هذا ما يخافه المغاربة جميعا و هو أن يتعرض المغرب لضغوطات من السعودية بالأخص تؤتر على مساره نحو الديمقراطية و تعيدنا للوراء من جديد . أما فيما يتعلق بالتعاون العسكري فكما هو معلوم على المغرب بلد مسالم لا يدخل حروب تبيد الشعوب لكن إن كان من أجل الحماية و إرساء الأمن و السلام في البلدان المنكوبة فهو دائما السباق لذلك
72 - Life الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:23
احييك رقم 66 الاخ ياسر yassir
73 - المهدي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:13
التعليق رقم 71 تكلم عن نفسك فقط ولا تقل هذا ما يخافه المغاربة جميعا ! فرفض هذا التكتل له دواعي غير ما تعتقده انت ، لك الحق في أن ترى الأمور من منظورك ، لكن لا تتكلم باسم المغاربة قاطبة فانا على الأقل لم افوضك في ذلك ، وشكرا.
74 - tangawi الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:03
والله لا أفهم بعض المغاربة وهم يعلقون هنا ويقول بعضهم نحن لا نريد وحدة مع دول الخليج لأنهم سيستفيدون من قواتنا العسكرية التي هي أقوى القوات ...وما إلى ذلك مع المراهقة أقول لهؤلاء "الله ينعل لي ما يحشم " نعم وألف نعم لإتحاد عسكري عربي بينا حيث سيسفيد الجميع أما إذا كانت دول الخليج تريد حقا قوات تدافع عنها ضد المد الإيراني فأذكر هؤلاء أن لدول الخليج قوات جد متطورة وبإمكانياتها المالية تستطيع إستجار أحسن القوات العالمية للدفاع عنها ولا تحتاج إلينا أيها الدهماء "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"
75 - مغربي حر ويفتخر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:27
إلى الآخ هشام تسمارت .
هذا اليوم من أيام الله ، حققتُ (انت) جهادك في سبيلة الوطنية .ربما سبق لك وقمت بنفس العمل؟. إلا أني عادة لا أنتبه كثيرا لكاتب ( أو كاتبة ) التقرير الصحفي إلا إن كانت هناك " إن " في الموضوع.
باختصار، ما أريد أن أقولة هو أني أصبحت ابتدائا من اليوم " مطمئن على وطني ". فالنعرة الوطنية قائمة لدى الشباب فعلا . وكنت ممن لا يملكون هذه القناعة بكثرة انتشار " الأمراض الإجتماعية المتعلقة بالعصر " لذا شبابنا. لكن بعد ملف بوتفليقة، وملف الإسباني المعفي عنه في اغتصاب الأطفال، وملف تكوين فاشل لجيش عربي موحد، تكونت لديّ فكرة، " لا خوف على مستقبل المغرب ".لدينا والحمد لله جيل يقارع أفضل أجيال الدول العربية الحالية .فإلى المام .وشكرا لانك بتنقيبك على المواضيع ، إستطعت أن تعمل على أن تبقى الشعلة قائمة وان تعرف عن نفسها . الأهم في الموضوع أن الإنتماء الوطني والديني صلب . وانه كيف ما كان الرئي فيمكن أن يعبر عنه الإنسان بكل حرية.هذا لا يوجد في كل الدول العربية وانا اتابع جيدا هذا الموضوع عبر المواقع العالمية حيث لديّ اهتمام كبير بالنسبة للحرية في البلدان.
76 - رضا الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:06
من قال لكم أن المغرب ليس في حاجة لحلفاء فأموال المملكة العربية السعودية هي التي أبقت المغرب في صحرائه طيلة فترة الثمانينيات حيث تكفلت هي بالميزانية العسكرية المغربية و تكفل المغرب بالتقويم الهيكلي و الإقتصاد رغم أن فترة الثمانينيات تميزت بإنهيار سعر البترول و دلك لإيديولوجية الحكم في السعودية و هي تقوية أطراف العالم الإسلامي المغرب و باكستان و قد ضغطت السعودية على الولايات المتحدة التي تدخلت بعدما كانت إسبانيا أزنار تبحث عن دريعة لضرب المغرب في 2001 و أيضا مؤخرا في ما يخص التصويت على المينورسو كل هادا و أنتم جاحدون.
المغرب في حاجة للسعودية/الإمارات في ما يخص الدعم الإقتصادي و الإستثمارات و إيران إن لم نقطع يدها في المشرق سيمتد نفودها إلى المغرب بدعوى حماية الأقليات و تشكيل جبهات خصوصا مع الفراغ الديني و عدم وجود تلقين في ما يخص المداهب و تاريخ الدين الإسلامي مما يسهل للمندسين من الشيعة غسل أدمغة من ليس له وعي ديني و إطلاع متعمق فيما يخص الدين الإسلامي و المداهب .
أظن إن كنا براغماتيين فإرسال المغرب لجيش تعداده لا يتعدى 25000 جندي لا يقوض التوازن العسكري و قد يأتي بمال و سلاح و خبرة .
77 - محمد ابراييم من تيزنيت الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:21
هده القوة جاءت لردع الثورة والشعب ولأجل حماية الملكيات والسلطة وحماية السلاطين لم تأتي لأجل الحماية من التدخل الاجنبي .
78 - لاطاقة لنا بإيران الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:33
نريد أن نتحالف معكم فقط إقتصاديا وتمويل الإستثمارات والمشاريع أما تحالف عسكري فلاطاقة لنا بإيران وأذنابها ومن يقف خلفها في الكواليس

ألى ترون كيف فعلت بصدام الذي وقف في طريقها بل العراق كله ؟
ألى ترون ماتفعله في اليمن؟ ألى ترون كيف منعت من سقوط بشار كما جاء على لسان كبار قادتها العسكريين وحولت سوريا إلى خراب ؟ رغم الحصار المفروض عليها ؟كيف إذا رفع عنها الحصاروقد رفع ! بل مرفوع من زمان

ألى ترون كيف أن حزب الله دراعها في لبنان أصبح تسليحه أكبر من الجيش اللبناني نفسه ؟....
لهذا نقول لكم لاطاقة بإيران وجنودها وحلفائها
؛ألى تعلمون أن المغرب الذي قطع علاقاته معها بسبب نشر التشيع قد أعادها وأصبح الشيعة أكثر نشاطا بل ورائحتهم تملئ هذه الصفحة ؛هل ترون هذا النفوذ العظيم والدور الذي أصبحت تلعبه على الساحة الدولية ..

لهذا لاطاقة لنا بإيران؛ بل إني أفكر أن أستعمل حقي المنصوص عليه في المواثيق الدولية والأمم المتحدة وحقوق الإنسان وأمارس حرية العقيدة وأصبح شيعي بدل سني؛ وللبيت رب يحميه .
79 - سعودي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:56
لسنا بحاجه الي احد مادمنا متمسكين بكتاب الله وسنه رسوله ورساله الي اعداءنا ايران والشيعه في العراق والحوثيين وقطر المتامره واسرائيل بان يتقوا شرنا وباسنا لاننا احفاد محمد صلي الله عليه وسلم والصحابه الكرام ابي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومن يريد الشر ببلادنا سنذيقه السم
80 - لبيك ياحسين الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:19
الشيعة في المغرب ليسوا أقلية بل الأمازيغ كانوا شيعة قبل أن يحولهم الأمويون والعربان بالسيف إلى سنة وكانوا يسمون (تاَحُكَاتْ) بالأمازيغية والنساء في البادية خصوصا يلبسن دائما الأسود حنا على الحسين وحزاما أحمر يرمز إل دمه الذي سفكه الوهابيون
لهذا يجب على الدولة أن تسمح لنا ببناء الحسينيات لنمارس حقنا في حرية العبادة وتنظيم الندوات والمحاضرات واستدعاء علماء المذهب ومراجعنا في إيران وفتح باب الحواروالتعارف بدل دق طبول الحرب كما تفعل السعودية والوهابيون والعربان
81 - karim الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:02
الى الشيعي الي يقول لبيك ياحسين احنا المغاربة نقول لبيك ياالله سمعت قالك الشيعة عددكم كبير و عددكم لايتجاوز 200 نفر تطلو بروسكم ندوس ابوكم يا اولاد المتعة سمعتم وننتضر اي خطأ تقومون به حتى يكون صدامنا معكم مبرر
82 - الجنرال والعسكري العربي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:03
اشتهرت الجيوش العربية عبر التاريخ الحديث بأنها كانت مجرد أدوات بأيدي النخب الحاكمة والقوى النافذة تلعب بها ذات اليمين وذات الشمال وتخضع لسلطة الفرد المطلقة، وكانت هذه الجيوش تعمل على حماية الأنظمة القمعية العربية الفاسدة بحيث تحولت مهمتها من حراسة الحدود والأوطان إلى حراسة المصالح الفردية والعائلية للحيتان والضباع والغيلان المتكرشة وشبكات المال والنهب والفساد، وصارت صورة الجنرال والعسكري العربي، لا تختلف كثيراً عن صورة التاجر الجشع " المتكرش" الطماع، ورجل الأعمال الفهلوي النهاب، وصاحب الامتيازات والشركات والوكالات بدل أن يكون "الفارس" الهمام المغوار صاحب الفتوحات والبطولات والأوسمة والصولات والجولات في ميادين الوغى والشرف والقتال.
وصارت المؤسسة العسكرية لا تختلف عن أية مؤسسة مدنية بيروقراطية مترهلة لا عمل لها بعد أن تخلت عن وظيفتها الأساسية في الذود عن حمى الأوطان مجمعاً وموئلاً للحيتان وإدارة "البزنس" والحفاظ على الامتيازات. واشتهرت مصر مثلاً في تاريخها الحديث، وصار الأمر "سـُنـّة" سلطوية هناك، وذلك بانتقال كبار الضباط وبعد إحالتهم إلى المعاش، للعمل كمحافظين، وحكام للأقاليم.
83 - youguerten الخميس 17 أبريل 2014 - 01:53
الى الاخ بدر اولا من قال لك اننا عرب . نحن امازيغ احرار ناطقين او مستعربين لن ننصر العرب لمجرد انهم عرب لو قلت مسلمين وكفا لنظرنا في الامر من كل الزوايا ,عنصرية العرب ومخالفتهم لتعاليم الاسلام ومقاصده قديمة الامويون وطغيانهم يشهد بها التاريخ وسقوط الاندلس بسببكم بعد تضحية الرابطين والموحدين للدفاع عن الاسلام في تلك الربوع ,حتى التشيع جاء كرد فعل للعنصرية العربية فكما ان التشيع في المشرق اعتمد على الموالي كما تسمونهم من الفرس اي المسلمين الفرس ,فكذالك في المغرب من الموالي الامزيغ بما معناه ان المغاربة وايران استعملوا نفس اسلحتكم الاديلوجية للدفاع ونصرة ال البيت الذين تعرضوا لابادة وتطهير عرقي للهيمنة على الحكم لاجل السبي والنهب والفسوق والفجور والتزوير والتحريف , خير للمغاربة اليوم العمل وتطهير النفوس والعقول وحماية ما تبقى من هذه الارض واسترجاع ثغورها وبناء الشخصية المغربية المستقلة كما كانت داءما تدود عن الحق اينما وجد لا بالمال ولا بمقابل, ابناءنا ليسو موالي اليوم ابناءنا احرار ولا يلدغ الحر من الجحر مرتين ولن نكون وقود نار الارمكدون الموعودة .
84 - رضا الخميس 17 أبريل 2014 - 03:26
من قال أن العرب حولوا المغاربة من شيعة إلى سنة أو ليس من أسقط حكم الأدارسة الفاطميون و هم جزائريون و هم شيعة أو ليس من أسقط حكم جميعهم المرابطون/الموحدون أمازيغ الصحراء و الجبال و هو حكم سلفي
هدا ردي هل من يربط التشيع بالأمازيغية و الأمازيغ كانوا سنة في عهد الأمويين و بعدها خوارج و ليس شيعة في عهد الأدارسة و الخوارج هم سنة معارضون للحكم الوراثي على الرغم من أنهم قبلو بإدريس و سلالته.
أما التشيع الحالي فهو الصفوية و التي جائت بعد 1500 حيث قتل الصفوييون كل من لم يرد أن يتشيع في إيران بعدما كانو الفرس كلهم سنة و هو مدهب مخترع و شرك وليس مثل التشيع اليمني فهو خليط من الصوفية و الدين اليزدي المجوسي .
لولا الصفيون لكانت إيران سنية و هو مخطط جهنمي لمجموعة مسلحة سطت على إيران و حولتها دينيا و ربى الملالي الأطفال كما فعلت إسبانيا بحد السيف حتى تقارع العثمانيين و ها أدنابهم بدئت تظهر أقول لكل من يريد أن يعبد علي أو نار أو شيطانا أعبد لكن إن أردت فرض أمر على الغالبية فلن تنفعك لا حقوق إنسان و لا إيران و لا هم يحزنون كيما تشوف الإرهاب و التشرميل زعما حنا لبنان أولا ليمن لبغا يدير شسحاجا يديرها .
85 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الخميس 17 أبريل 2014 - 13:28
إلى من عنون تعليقه ب : لبيك يا حسين 80

المسلمون يقولون : لبيك الله !
والمجوس الرافضة يقولون : لبيك يا حسين !

والحسين برئ منك ومن دينك براءة موسى - عليه الصلاة والسلام - من اليهود .

وقد كذبتَ في كل كلمة ( وأسرفت ) وسبحان الذي خلق الكذب فأعطى تسعة أعشاره للرافضة !

والرافضة أجانب عن المغرب ودخلاء على المغاربة ، وليس للرافضة في التاريخ المغربي ( ولا حتى مغرز إبرة ) وهذا لا يخفى عليك وعلى أمثالك ولكنك تزيف التاريخ وتتوسل بالكذب لإدخال دينك ( الجديد ) إلى هذه البلاد الأجنبية عن الرافضة !

وماعرفت هذه البلاد الرافضة ولا دين الرافضة إلا في زمن ( بني عبيد ) الذين يسمون أنفسهم كذباً : ( الفاطميين ) وبنوعبيد ليسوا مغاربة ، وليسوا من شمال افريقيا ( أصلاً ) وقد طردهم المغاربة من هذه البلاد شر طردة !

وأما الوهابية فهي أسطورة ولايوجد شئ اسمه الوهابية !

وأما المغاربة الذين اعتنقوا الدين الرافضي ( مؤخّراً ) فهؤلاء ليسوا رافضة ( أصليين ) كما تريد أن توهم الناس أيها الدجال ، وإنما هؤلاء روافض ( جدد ) ومنهم من اعتنق الدين ( الجديد ) قبل عام أو عامين أو ثلاثة ونحو ذلك !

والمرجو النشر مع جزيل الشكر
86 - Almohajir الخميس 17 أبريل 2014 - 13:36
لا للمساعدة من اجل تكريس الجهل وقمع الشعوب التواقة للحرية والتنصل من الانظمة الهرئة التي اصبحت لا تنتمي الى عصرنا الحالي فمن الاحسن ان تستثمرهذه الملايير وتنفق على شعوب الخليج من اجل ادماجها واشراكها في السياسة وتسيير امور بلادهم الجيش المغربي ليس بجيش مرتزق ولم يؤسس من اجل الدفاع عن قضايا غير سليمة ولا ديموقراطية لا مصلحة لنا ولا لبلدنا ولالجيشنا في هذا الشان لا نريد دولارات البترول ولا ناقة لنا ولا بعير فيما يخص هذا الموضوع
87 - حيا الله اهل الحجاز الكرام السبت 19 أبريل 2014 - 21:11
اخواني الخلجيين عامة ,انتم اخوان المغاربة العرب والمسلمين ونفديكم بارواحنا ,فلا تهتموا لهذه التعاليق من المرضى بالعنصرية او ممن باعوا ذممهم للشيعة المجوس وهم لا قيمة لهم ومعدودين على الاصابع ,ان الروابط التي تجمعنا بالحجاز لا تحصى عدا الاسلام الرابط الاساسي فهناك روابط العروبة والدم وغير هذا وذاك فان حماية الاراضي المقدسة والبقعة الطيبة التي اختارها الله لرسالته هي امانة في عنق كل من يشهد لا الاه الا الله محمد رسول الله ,ولتجدن المسلم من عرق غير عربي اكثر غيرة و حرصا على المقدسات الاسلامية من غيره,فلا تهتموا لهذه التعاليق الفارغة واعلموا ان قوتنا في اتحادنا ضد الدولة الصفوية الحقودة واذنابها في كل مكان والتي تستهدف الدين الحق وتكون في ترسنة عسكرية لضرب دول الجوار ونشر دينها الذي لا يستند على اساس سوى الشرك والغلو الغير مقبول في بشر لا حول ولا قوة لهم ,اننا نعيش بينهم ونعلم علم اليقين ما يكنون لدين الاسلام منىحقد ودغينة وهاهي مواقعهم تشهد بذلك ,فوالله اوراحنا وارواح ابنائنا فداء لدين الاسلام ومقدساته ..فاطمئنوا اخواني الخلجيين ليس هذا هو راي المغاربة الرجال الاحرار
88 - الامازغي العربي الحر الأربعاء 28 ماي 2014 - 00:40
يامن يقول ا نك تخاف من ايران وحلفائها اقولك انت و ايران و اسرئل و غيرها اقول لهم اقرا تاريخ المغرب قبل ان تتكلمون قنابلكم نووية لاتساوي شئ عندنا نحن قدرون ان نصناع ماهو اخطارمنها وليس بالمستحيل اما شجعتنا فلم يسموننا اسود عن عباث و خواننا في الخليج نحن معك مدام في وحدات الاسلاملكن بشرط نشر المسوات و د مقراطية اشريعة الاسلامية ليست د مقراطية الصهيونية
89 - اردني نشمي الاثنين 01 شتنبر 2014 - 19:43
يا حبيبي الشعب الاردني والمغربي يعاملون مثل الهنود والبنقاله ولا يوجد لهم اي ميزه بدول الخليج ليش نضحي باولادنا عشانهم كل واحد يدافع عن بلده ولن ندافع عن احد انضام للمجلس رجعوا بكلامهم فيه . وبالتالي لا نريد لا انضمام ولا شراكه
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال