بنعبد الله: رفع الدعم كاملًا أمرٌ صعب وقد يفقد الحكومة قدرة "التحكم"

بنعبد الله: رفع الدعم كاملًا أمرٌ صعب وقد يفقد الحكومة قدرة "التحكم"
الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:00

قال محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، “إنه لا يمكن رفع الدعم بشكل كامل عن المواد التي تستفيد من دعم الدولة في إطار صندوق المقاصة”، مؤكدا أن حلفاءَه في الحكومة واعون بأن من الصعب رفع الدعم عن البوطاكاز أو الدقيق وغيرها.

وأضاف بنعبد الله في حوار مع هسبريس، ينشر لاحقا “أن رفع الدعم بشكل مطلق عن جميع المواد، غير ممكن”، شارحًا “أن السيناريو الذي تسير فيه الحكومة هو تحديد مصاريف صندوق المقاصة ما بين 25 و30 مليار درهم سنويا”.

وبعدما أوضح الوزير أن الهدف هو المعالجة النسبية لعجز الميزانية العمومية، اعتبر “الدعم المباشر أمرا صعب المنال والتنفيذ، بالنظر إلى كون المعايير التي سيتم الانطلاق منها صعبة التحديد”، محذرا من إدخال الحكومة في مسلسل لن تستطيع التحكم فيه.

وبشأن موقف حزب التقدم والاشتراكية من إصلاح صندوق المقاصة، أفاد بنعبد الله أنهُ يميلُ إلى ذهاب “الأموال التي وفرناها إلى قطاعات اجتماعية بعينيها من صحة وتعليم وغيرها، وبالتالي تعويض فئات مختلفة على ما شهدته الأسعار من ارتفاع، نتيجة لاعتماد سياسية رفع الدعم عن المواد البترولية”.

وحول استعداد الأغلبية للانتخابات الجماعية والبرلمانية، كشف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن اجتماعاتها المقبلة ستخصص جزء من نقاشها لهذا المستوى، “لأنه لا يمكن أن ندخل هذا المعترك دون مشاورات مع المعارضة، وسندافع عن ذلك لأن النصوص المرتبطة بالانتخابات والجهوية تحتاج إلى مقاربة تشاركية قدر الإمكان”، على حد تعبير المتحدث.

إلى ذلك أكد ابنعبد الله، أن مصادقة الأغلبية في اجتماعها الأخير على ميثاقها الجديد، يعكس الجو الجديد لتحالفها، قائلا “بكل صدق دخلنا مرحلة الاستقرار ونشتغل في ظروف ملائمة أكثر”، وسط غياب للاضطراب من الناحية السياسية”، يستطرد بنعبد الله.

‫تعليقات الزوار

14
  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:37

    ياسيادة الوزير فالحكومة فاقدة قدرة التحكم في كل المجالات :
    أولها : الأمن ، التسيب الكلي ولولا بصيرة جلالة الملك وتدخله في الوقت المناسب فلربما سينزلق الوطن للهاوية ، هذه الهاوية التي حسب ما يبدو من القادة السياسيين الحاليين فهم يمهدون لها ، وحذار منهم .
    السكن : كان على سيادة الوزير إفادتنا بالنتيجة المتوصل بها والتي تساعد على إقتناء السكن للمواطن المغربي وما يرى الغلاء والإستحواذ على أراضي الوطن من طرف اللمنعشين العقاريين ، وما هو دوره كوزير في هذا المجال ؟
    لا شيء سوى الكلام عن الإنتخابات والتواطؤ بشأنها .
    الصحة : ما عليك سيادة الوزير إلا زيارة مستشفيات وطنك وتكون الحكومة مجتمعة ب 39 وزيرا وتقوم بزيارة تراب المملكة من طنجة إلى الكويرة للتفهم
    معنى المسؤولية المنوطة به كما يفعل ملك البلاد .
    العدل : فشل تام ، هناك أحكام يستحيي الإنسان من قرائتها .
    التعليم : الطامة الكبرى ، النقابات والرشاوى والإنتقالات ، الأساتذة المخلصين يكتوون بنار اللامبالاة والخبثاء يتسببون في تهييء ناشئة عديمة المستوى .
    وحيث أن جميع مرافق الدولة تئن تحت وطأة المحسوبية والمنسوبية والرشوة وإستغلال النفوذ وماذا قدمتم؟

  • driss
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:42

    بصراحة قمتم برفع الدعم مند فترة لان المنتوجات المدعمة لم تبقى بجودتها المعروفة مثلا البوطة بالنسبة لى كنت اغيرها كل شهر والان كل 20 يوم ……

  • جسار
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:51

    لا يمكن أن ندخل هذا المعترك دون مشاورات مع المعارضة

    انت تعلم بان الباجدة انتهى دورهم لدلك تغازل المعارضة في افق الالتحاق بهم عندما يحين دورهم في المناصب

    لايمكنكم الابتعاد عن الكراسي باز

  • الى الامام
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:29

    صراحة هذا الرجل وطني و غيور على الوطن و يكفي انه غلب الحس الوطني على الخلاف الايديولوجي
    هذا قرار شجاع من الحكومة بالرغم من نداعياته لكن ضروري لحماية مستقبل الاقتصاد الوطني
    لا بد من التقشف لان ميزانية الدولة لم تعد تتحمل نفقات المقاصة
    و هل نحن افضل من امريكا و فرنسا و ايطاليا و اسبانيا و البرتغال و دول شرق اوروبا و ……
    اذا كان التقشف سوف يضمن حماية الاقتصاد الوطني مستقبلا و يضمن التوازن الماكرواقتصادي فألف مرحبا به و لا يهمنا من يشرف على القرار اسلامي او اشتراكي او …..
    كفانا من التنظير الفارغ و الغير الواقعي من بعض الجهات الناقدة و كفانا نقدا من اجل النقد و كفانا حربا ايديولوجية و فكرية فارغة تعطل عجلة النمو
    نريد قرارات جريئة و متدرجة غير متسارعة و حكيمة و لا نريد سفسطة لان الاقتصاد الوطني سوف يحتضر و لا مجال للتلكؤ….الى الامام…

  • marrueccos
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:36

    لا ترى الحكومة ( المبجلة ) للتقليص من العجز إلا التمدد إلى معد ( جمع معدة ) الناس ! هذه هي السياسة الإقتصادية الرشيدة لحكومتنا ! ضربت القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة واليوم تستهدف قوتها ! هكذا يخلقون لديها عقدة " سيزيف " في رحلة عذاب بين الفقر وبين الإكتفاء الذاتي !!!!! وبعد عقدين أو أكثر سيعيبون على نفس الطبقة عدم قيامها بدورها التاريخي في إدخال المغاربة إلى الحداثة !

  • Belhaj
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:38

    صباح الخير يا معالي الوزير
    كيف هي أحوال البناء العشوائي في ربوع البلاد ؟
    أظنها بخير ولله الحمد من قبل ومن بعد "والحركة دايرا مزيان" ..
    ***
    آه اسمحوا لنا معالي الوزير بأسئلة غاية في البساطة والسذاجة:
    لماذا تتعاملون معنا وكأننا لاجؤون غير شرعيين في هذا البلد وليس لنا فيه أدنى حق ؟
    لماذا لا تفكرون في إيجاد الفرص لكل المغاربة كما هو واجب بدل حرق الاعصاب في قضية صندوق المقاصة ؟
    لماذا لا تحاولون قبل كل شيء إصلاح ما بينكم وبيننا فلا شك انكم تعلمون أن الشعب لفظ كل الأحزاب وفقد الثقة فيها تماما ؟
    وأخيرا مبروك عليكم "الاستقرار والاشتغال في ظروف ملائمة أكثر" !!!!!!!

  • جيمة العوكيد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:48

    بالله عليكم ماذا ينقص المغرب لكي يصبح من الدول المتقدمة؟!!!! يجب على الشعب الاستيقاض من السوبات العميق!!

  • Sawt alchaab
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:50

    من المنتظر أن تسجل المنتوجات البترولية الثلاثة، الغازوال والبنزين والفيول، ارتفاعا في أسعارها غدا الأربعاء 16 أبريل الجاري، حيث سيرتفع ثمن الغازوال بـ 33 سنتيما للتر الواحد.

    و تابعت صحيفة "ليكونوميست" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم ، أن سعر البنزين سيرتفع بـ 14 سنتيم للتر الواحد ، فيما سيرتفع سعر الطن الواحد من الفيول ب 24،59 درهما .

    و من الملاحظ أن سعر البنزين يتغير كل 15 عشر يوما ، على عكس القرار الذي صرحت به الحكومة عند اعتمادها على نظام المقايسة الجزئية في دعم أسعار المحروقات منذ شهر شتنبر 2013 ، في إطار إصلاح صندوق المقاصة ، و الذي يقضي بمراجعة أسعار بيع المحروقات للعموم عند منتصف ليلة يوم 16 من كل شهر على أساس تطور الأسعار الدولية خلال الشهرين السابقين، إما بالزيادة أو النقصان، وذلك كلما تجاوزت نسبة تغير الأسعار الدولية 2.5 في المائة.

  • oumari
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 16:17

    ندرك و نعلم جيدا مائرب الحكومة و توجوهات رئيسها – اولا عدم التراجع و لو قيد انملة عن المخطط الاصلي الذي دخلت بيه الحكومة – ثانيا الضغط ثم الضغط على الفقير الى حين اخراجه من الجانب الاخر للمطحنة اعني اذا مر من المطحنة انتم تعلمون مذا سيحدث – ثالثا المقاصة و المقايسة فقط فما تراه الحكومة لصالحها الو ارادت الحكومة استهداف الفقير لفعلت هذا في حال المقاصة اما المقايسة التي تتبع في مجال المحروقات لماذا لم تستعمل المقايسة في الاجور و المعشاة اعني ان تتم الزيادة في الاجور و المعشات عندما تتم الزيادة في المواد الغذائية و عندما تنخفض المواد الغذاية و تكاليف العيش تنخفض الاجور

  • abbassi
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:37

    Libéralisez le marché mettez fin au monopole, simplifiez l'administration les prix vont s' équilibrés à leur juste prix l'état economisera 50 milliards de DH

  • kattani
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:50

    bonjour, le clowne du gouvernement.

  • agrou
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 20:10

    c un discours de traitre

    ces partis de gauche,avec des personnes complices .

    ont tous detruit

    profite de la crise

    ont cree un pays sans horizon politique

    sans espoir

    cela ce sont les jours qui viennent qui te le montreras.

    mesdames question de temps!!!!

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:04

    وبشأن موقف حزب التقدم والاشتراكية من إصلاح صندوق المقاصة، أفاد بنعبد الله أنهُ يميلُ إلى ذهاب "الأموال التي وفرناها إلى قطاعات اجتماعية بعينيها من صحة وتعليم وغيرها، وبالتالي تعويض فئات مختلفة على ما شهدته الأسعار من ارتفاع، نتيجة لاعتماد سياسية رفع الدعم عن المواد البترولية".
    ان الرفيق يميل فقط ، فهو لا يستميت من اجل الطبقة الكادحة ، كمن يريد ان يقول انه يدافع عن السماسرة و المقاولين و لن يتخلى عنهم و تأتي الطبقة الكادحة في الصف الاخير ، سبحان مبدل الاحوال من مناضل غيور إلى انتهازي بامتياز

  • boumediene
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:16

    Cessez monsieur le ministre de dire n'importe quoi, on vous sollicite encore une fois de faire votre devoir dans le domaine de l'habitat, allez y au boulot et arrêter vos discours toujours bidon faite votre travail comme vous mettez votre cravate et le gel.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة